-
عتل
- "العَتَلةُ: حَدِيدة كأَنَّها رأْس فأْس عَرِيضةٌ، في أَسْفلها خَشَبةٌ يُحْفَر بها الأَرْضُ والحِيطانُ، ليست بمُعَقَّفَة كالفأْس ولكنها مستقيمة مع الخشبة، وقيل: العَتَلة العَصا الضَّخْمة من حَدِيد لها رأْس مُفَلْطَحٌ كقَبِيعة السَّيْف تكون مع البَنَّاء يَهْدِم بها الحيطانَ.
والعَتَلة أَيضاً: الهِراوة الغليظة من الخشب، وقيل: هي المِجْثاث وهي الحديدة التي يُقْطَع بها فَسِيلُ النخل وقُضُبُ الكَرْم، وقيل: هي بَيْرَمُ النَّجَّارِ والمُجْتَابِ، والجمع عَتَلٌ.
والعَتَلة: المَدَرة الكبيرة تَتَقَلَّع من الأَرض إِذا أُثِيرت.
وفي الحديث: أَنه، قال لعُتْبة بن عَبْدٍ: ما اسْمُكَ؟، قال: عَتَلة،(* قوله «ما اسمك، قال عتلة»، قال الصاغاني: وقيل كان اسمه نشبة)، قال: بل أَنت عُتْبة؛ قيل في تفسيره كأَنه كَرِه العَتَلة لِمَا فيها من الغِلْظة والشِّدَّة، وهي عَمودُ حدِيدٍ يُهْدَمُ به الحِيطانُ، وقيل: حديدة كبيرة يُقْلَع بها الشجرُ والحجرُ.
وفي حديث هَدْم الكعبة: فأَخذ ابنُ مُطِيعٍ العَتَلة؛ ومنه اشْتُقَّ العُتُلُّ، وهو الشديد الجافي والفَظُّ الغَلِيظ من الناس.
والعُتُلُّ: الشديد، وقيل: الأَكُول المَنُوع، وقيل: هو الجافي الغليظ، وقيل: هو الجافي الخُلُق اللئيم الضَّرِيبة، وقيل: هو الشديد من الرجال والدواب.
وفي التنزيل: عُتُلٍّ بعد ذلك زَنِيمٍ؛ قيل: هو الشديد الخُصومَةِ، وقيل هو ما تقدم.
والعَتَلة: واحدة العَتَل، وهي القِسِيُّ الفارسيَّة؛ قال أُميَّة: يَرْمُونَ عن عَتَلٍ كأَنَّها غُبُطٌ بِزَمْخَرٍ، يُعْجِلُ المَرْمِيَّ إِعْجالا وعَتَلَه يعتِلُه ويَعْتُله عَتْلاً فانْعَتَل: جَرَّه جَرًّا عَنِيفاً وجَذَبَه فحَمَله.
وفي التنزيل: خُذُوه فاعْتِلُوه إِلى سَواءِ الجحيم؛ قرأَ عاصم وحمزة والكسائي وأَبو عمرو فاعْتِلُوه، بكسر التاء، وقرأَ ابن كثير ونافعٌ وابن عامر ويعقوبُ فاعْتُلوه، بضم التاء؛ قال الأَزهري: وهما لغتان فصيحتان، ومعناه خُذُوه فاقْصِفُوه كما يُقْصَف الحَطَبُ.
والعَتْلُ: الدَّفْع والإِرْهاقُ بالسَّوْق العَنِيف.
ابن السكيت: عَتَلْته إِلى السِّجْن وعَتَنْتُه أَعْتِلُه وأَعْتُله وأَعْتِنُه وأَعْتُنُه إِذا دَفَعْته دَفْعاً عنيفاً.
ابن السكيت: عَتَلَه وعَتَنَه، باللام والنون جميعاً، وقيل: العَتْلُ أَن تأْخُذَ بتَلْبيبِ الرَّجُل فتَعْتِله أَي تَجُرّه إِليك وتَذْهَب به إِلى حَبس أَو بَلِيَّة.
ورَجُلٌ مِعْتَلٌ، بالكسر: قَوِيٌّ على ذلك؛ قال أَبو النجم يَصف فرساً: طارَ عن المُهْرِ نَسِيلٌ يَنْسُلُه،عن مُفْرَع الكَتِفَيْن حُرٍّ عَطَلُه،نَفْرَعُه فَرْعاً ولَسْنَا نَعْتِلُه وأَخَذَ فلان بِزمَام الناقة فَعَتَلَها إِذا قادَها قَوْداً عنِيفاً.
ويقال: لا أَتَعَتَّلُ مَعَك ولا أَنْعَتِلُ معك شِبْراً أَي لا أَبْرَح مكاني ولا أَجيء معك.
وإِنَّه لَعَتِلٌ إِلى الشرِّ أَي سريع.
وعَتِلَ إِلى الشَّرِّ عَتَلاً، فهو عَتِلٌ: سَرُعَ؛
قال: وعَتِلٍ داوَيْتُه من العَتَل والعَاتِل: الجِلْوازُ، وجمعه عُتُل.
وداء عَتِيل: شديد.
والعَتِيلُ: الخادمُ.
وجَبَلٌ عُتُلٌّ: صُلْبٌ شديد؛
أَنشد ابن الأَعرابي: ثلاثةٌ أَشْرَفْنَ في طَوْدٍ عُتُلّ والعَتِيل: الأَجيرُ، بلُغَةِ جَدِيلة طَيِّءٍ، والجمع عُتُلٌ وعُتَلاء.
والعَتَلة: التي لا تُلْقَح فهي أَبداً قَوِيَّةٌ.
والعُتُلُّ: الرُّمْح الغليظ.
والعُنْتُل والعُنْتَل: البَظْر؛ عن اللحياني، والمعروف العُنْبُل؛
وأَنشد: بَدَا عُنْبُلٌ لو تُوضَعُ الفَأْسُ فَوْقه مُذَكَّرةً، لانْفَلَّ عنها غُرابُها"
المعجم: لسان العرب
-
عَتَلَةُ
- ـ عَتَلَةُ: المَدَرَةُ الكبيرَةُ تَنْقَلِعُ من الأرضِ، وحَديدَةٌ كأَنَّها رأسُ فَأسٍ، أو العَصا الضَّخْمةُ من حَديدٍ، لها رَأسٌ مُفَلْطَحٌ، يُهْدَمُ بها الحائِطُ، وبَيْرَمُ النَّجَّارِ والمُجْتابِ، والناقةُ لا تُلْقَحُ، والهِراوَةُ الغليظَةُ، والقَوْسُ الفارِسِيَّةُ، ج: عتَلٌ. وبِلا لامٍ: عَتَلَةُ بنُ عبدٍ السُّلَمِيُّ غَيَّرَ النبي صلى الله عليه وسلم اسْمَه، وسَمَّاهُ: عُتْبَةَ. ****
ـ عُتُلُّ: الأكولُ المَنيعُ الجافي الغليظُ، والرُّمْحُ الغليظُ،
ـ عَتِيلُ: الأجيرُ والخادِمُ، ج: عُتَلاءُ.
ـ داءٌ عَتيلٌ: شديدٌ.
ـ عُنْتُلُ وعُنْتَلُ: البَظْرُ.
ـ عَتَلَهُ يَعْتِلُه ويَعْتُلُه فانْعَتَلَ: جَرَّهُ عَنيفاً فَحَمَلَهُ.
ـ هو مِعْتَلٌ: قَوِيٌّ على ذلك،
ـ عَتَلَ الناقَةَ: قادَها.
ـ عَتِلَ إلى الشّرِّ، فهو عَتِلٌ: أسْرَعَ،
ـ عَنْتَلَهُ: خَرَّقَهُ قِطَعاً،
ـ لا أتَعَتَّلُ معكَ: لا أبْرَحُ مكاني.
ـ عِتْوَل: مَن ليس عندَه غَناءٌ للنساءِ.
ـ الظِباءُ العَناتِلُ: التي تَقْطَعُ الأَكِيلَةَ قِطَعَاً.
المعجم: القاموس المحيط
-
عتَلَ
- عتَلَ يَعتِل ، عَتْلاً ، فهو عاتِل ، والمفعول مَعْتول :-
• عتَله إلى السِّجن جذَبه وجرَّه بعنف :- {خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ} .
• عتَل صُنْدوقًا على ظهره: حمَله.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
اعتلَّ
- اعتلَّ / اعتلَّ بـ يعتلّ ، اعْتَلِلْ / اعْتَلَّ ، اعتلالاً ، فهو مُعَتلّ ، والمفعول مُعْتَلّ به :-
• اعتلَّ الشَّخصُ علَّ؛ مرِض :-اعتلال عصبيّ، - أكثرَ من التدخين فاعتلَّ منه، - اعتللتُ من طعام فاسد، - اعتلَّت صحَّتُه منذ بداية الشِّتاء.
• اعتلَّتِ الكلمةُ: (النحو والصرف) كان بها حرف عِلَّة (الواو والألف والياء) :-اسم معتلّ الآخر، - فعل معتلُّ العين.
• اعتلَّ بمرضه: اتّخذه حُجَّة ليبرِّرَ موقفَه :-اعتلَّ بحرارة الجوّ ليبرِّر غيابه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عَتَل
- عتل - يعتل ويعتل ، عتلا
1- عتله : أخذه وجره بعنف. 2- عتله الى السجن : دفعه إليه دفعا عنيفا. 3- عتل الجمل : أخذه من أصل زمامه فقاده بعنف. 4- عتل الشيء : حمله.
المعجم: الرائد
-
عَتيل
- عتيل - ج، عتل وعتلاء
1- عتيل : أجير. 2- عتيل : خادم. 3- عتيل : «مرض عتيل» : شديد، عضال.
المعجم: الرائد
-
اعْتَلّ
- اعْتَلّ : شَرب عَلَلاً.
و اعْتَلّ الرجلُ ونحوه: مرض.
و اعْتَلّ فلان: تمسك بحجة.
و اعْتَلّ بالأمر: تشاغل وتَلَهَّى.
و اعْتَلّ الكلمةُ (في اصطلاح الصرفيين) : كان بها حرفُ علَّة، فهي معتلَّة.
و اعْتَلّ الجُزْء (في العروض) : لَحِقَتْهُ العلَّة.
و اعْتَلّ فلانا، وعليه بعلَّة: إعتاقه عن أَمر.
و اعْتَلّ تَجَنَّى عليه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَتَلَ
- [ع ت ل]. (فعل: ثلاثي متعد). عَتَلْتُ، أَعْتُلُ، اُعْتُلْ، مصدر عَتْلٌ.
1. :-عَتَلَ الْحِمْلَ :- : حَمَلَهُ.
2. :-عَتَلَ الرَّجُلَ :-: جَرَّهُ إِلَيْهِ لِيَذْهَبَ بِهِ إِلَى حَبْسٍ أَوْ بَلِيَّةٍ.الدخان آية 47 خُذُوهُ فَاعْتُلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ (قرآن).
المعجم: الغني
-
إِعتَلّ
- إعتل - اعتلالا
1- إعتل : مرض. 2- إعتل : تمسك بحجة. 3- إعتلت الكلمة : كان بها حرف علة. 4- إعتل : شرب «عللا»، أي شربا ثانيا أو متواليا بعد الشرب الأول. 5- إعتل : قدم حجة، ذريعة، عذرا. 6- إعتل بالأمر : كان مشغولا به. 7- إعتلت الريح : كانت لينة معتدلة الهبوب. 8- إعتله أو عليه : تجنى عليه، اتهمه زورا وكذبا.
المعجم: الرائد
-
العَتِيلُ
- العَتِيلُ : الأجير.
و العَتِيلُ الخادم. والجمع : عُتُلٌ، وعُتَلاَء.
وداءٌ عَتِيل: شديدٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَتَلَهُ
- عَتَلَهُ عَتَلَهُ ِ عَتْلاً: جَرَّهُ جَرًّا عنيفا وجذبه فحمله.
وفي التنزيل العزيز: الدخان آية 47خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ) ) .
ويقال: عَتَلَهُ إلى السِّجْن.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِعْتَلّ
- [ع ل ل]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِعْتَلَلْتُ، أَعْتَلُّ، مصدر اِعْتِلالٌ.
1. :-اِعْتَلَّ الرَّجُلُ :- : مَرِضَ.
2. :-اِعْتَلَّتِ الكَلِمَةُ :- : كانَ بِها حَرْفُ عِلَّةٍ.
3. :-اِعْتَلَّ بِالأمْرِ :-: تَشاغَلَ، تَلَهَّى.
4. :-اِعْتَلَّهُ أَوْ عَلَيْهِ :- : تَجَنَّى عَلَيْهِ.
5. :-اِعْتَلَّ الْمُتَحَدِّثُ :- : تَمَسَّكَ بِحُجَّةٍ.
6. :-اِعْتَلَّ الغائِبُ :-: اِعْتَذَرَ.
7. :-اِعْتَلَّتِ الرِّيحُ :- : كانَتْ لَيِّنَةً مُعْتَدِلَةً.
المعجم: الغني
-
عَتِلَ
- [ع ت ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَتِلْتُ، أَعْتَلُ، اِعْتَلْ، مصدر عَتَلٌ. :-عَتِلَ إِلَى الشَّرِّ :- : أَسْرَعَ إِلَيْهِ.
المعجم: الغني
-
عَتَلة
- عَتَلة :-
جمع عَتَلات وعَتَل:
1 - عمود قصير من حديد أو فولاذ له رأسٌ عريضة مثنيَّة يُهدم به الحائطُ، ويُقلع به الشَّجرُ والحجر ونحوهما :-هدَم الحائطَ بالعَتَلَة، - اقتلع الحجرَ بالعَتَلَة.
2 - (الطبيعة والفيزياء) رافعة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِنعَتَل
- إنعتل - انعتالا
1- إنعتل : جر جرا عنيفا. 2- إنعتل : لم يغادر مكانه.
المعجم: الرائد
-
عَتَلة
- عتلة - ج، عتل
1- عتلة : قطعة كبيرة من الطين تقلع من الأرض. 2- عتلة : عصا من حديد يهدم بها الحائط أو يقلع الشجر وتقلب الحجارة.
المعجم: الرائد
-
عتل
- عتل - يعتل ، عتلا
1-عتل إلى الشر : أسرع إليه
المعجم: الرائد
-
العُتُلُّ
- العُتُلُّ : الشديد من كل شيء.
ويقال: رجل عُتُلٌّ: جافٍ غليظ.
وجَبَلٌ عُتُلٌّ: صَلبٌ شديد.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَتِلَ
- عَتِلَ إلى الشَّرِّ عَتِلَ َ عَتَلاً: عَجِلَ وأسرع.
فهو عَتِلٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عتل
- ع ت ل: عَتَلَ الرجل جذبه جذبا عنيفا وبابه ضرب ونصر و العُتُلُّ الغليظ الجافي قال الله تعالى {عُتُل بعد ذلك زنيم}
المعجم: مختار الصحاح
-
العَتَلَةُ
- العَتَلَةُ : عمودٌ قصيرٌ من الحديد له رأْس عريض يُهدَمُ به الحائط، ويُقلَعُ به الشجرُ والحجر. والجمع : عَتَلٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
انْعَتَلَ
- انْعَتَلَ : مطاوع عَتَلَهُ.
ويقال: لا أنْعَتِلُ مَعَكَ: لا أبرح مكاني.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَتَّال
- عَتَّال :-
1 - صيغة مبالغة من عتَلَ.
2 - حَمَّال بأجر :-استأجر عتَّالاً لنقل أمتعته، - يكثُر العتَّالون في المواني والمحطَّات.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
اعتلّ الشّخص
- علَّ؛ مرِض :-اعتلال عصبيّ- أكثرَ من التدخين فاعتلَّ منه- اعتللتُ من طعام فاسد- اعتلَّت صحَّتُه منذ بداية الشِّتاء.
المعجم: عربي عامة
-
عتله إلى السّجن
- جذَبه وجرَّه بعنف :- {خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ}.
المعجم: عربي عامة