وصف و معنى و تعريف كلمة وبعتيله:


وبعتيله: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و عين (ع) و تاء (ت) و ياء (ي) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح وبعتيله في معاجم اللغة العربية:



وبعتيله

جذر [عتيل]

  1. عَتَلَ: (فعل)
    • عتَلَ يَعتِل ، عَتْلاً ، فهو عاتِل ، والمفعول مَعْتول
    • عتَله :جذَبه وجرَّه بعنف
    • عَتَلَ الْحِمْلَ : حَمَلَهُ
  2. عَتِلَ: (فعل)
    • عَتِلْتُ، أَعْتَلُ، اِعْتَلْ، مصدر عَتَلٌ
    • عَتِلَ إِلَى الشَّرِّ : أَسْرَعَ إِلَيْهِ
  3. عَتَل: (اسم)
    • عَتَل : جمع عَتَلة
  4. عَتِل: (اسم)
    • رَجُلٌ عَتِلٌ : مُسْرِعٌ إِلَى الشَّرِّ


  5. عَتْل: (اسم)
    • عَتْل : مصدر عَتَلَ
  6. عُتُل: (اسم)
    • عُتُل : جمع عَتيل
  7. عُتُلّ: (اسم)
    • العُتُلُّ : الشديد من كل شيء
    • رجل عُتُلٌّ: جافٍ، غليظ، فاحش
  8. اِعتَلّ: (فعل)
    • اعتلَّ / اعتلَّ بـ يعتلّ ، اعْتَلِلْ / اعْتَلَّ ، اعتلالاً ، فهو مُعَتلّ ، والمفعول مُعْتَلّ به
    • اِعْتَلَّ الرَّجُلُ : مَرِضَ
    • اِعْتَلَّتِ الكَلِمَةُ : كانَ بِها حَرْفُ عِلَّةٍ
    • اِعْتَلَّ بِالأمْرِ: تَشاغَلَ، تَلَهَّى
    • اِعْتَلَّهُ أَوْ عَلَيْهِ : تَجَنَّى عَلَيْهِ
    • اِعْتَلَّ الْمُتَحَدِّثُ : تَمَسَّكَ بِحُجَّةٍ
    • اِعْتَلَّ الغائِبُ: اِعْتَذَرَ
    • اِعْتَلَّتِ الرِّيحُ : كانَتْ لَيِّنَةً مُعْتَدِلَةً
    • اعْتَلّ : شَرب عَلَلاً
    • اعْتَلّ الجُزْء (في العروض) : لَحِقَتْهُ العلَّة
    • اعْتَلّ فلانا، وعليه بعلَّة: إعتاقه عن أَمر
  9. اِنعَتَلَ: (فعل)
    • انْعَتَلَ : مطاوع عَتَلَهُ
    • لا أنْعَتِلُ مَعَكَ: لا أبرح مكاني
  10. عَتَلة: (اسم)


    • الجمع : عَتَلات و عَتَل
    • العَتَلَةُ : عمودٌ قصيرٌ من الحديد له رأْس عريض يُهدَمُ به الحائط، ويُقلَعُ به الشجرُ والحجر والجمع : عَتَلٌ
    • (الطبيعة والفيزياء) رافعة
    • : هَرَاوَةٌ غَلِيظَةٌ
  11. عَتيل: (اسم)
    • الجمع : عُتُلٌ ، و عُتَلاَء
    • العَتِيلُ : الأجير
    • العَتِيلُ :الخادم
    • وداءٌ عَتِيل: شديدٌ
  12. عاتِل: (اسم)
    • عاتِل : فاعل من عَتَلَ
  13. عَتّال: (اسم)
    • العَتَّالُ : الحمَّالُ بأُجرةٍ
    • صيغة مبالغة من عتَلَ
  14. مَعْتول: (اسم)
    • مَعْتول : اسم المفعول من عَتَلَ
  15. اِعتِلال: (اسم)
    • مصدر اِعْتَلَّ
    • بِهِ اعْتِلالٌ : بِهِ مَرَضٌ نَتيجَة عِلَّةٍ
  16. اِعتلال: (اسم)


    • اِعتلال : مصدر إِعتَلّ
  17. عُتَلاَء: (اسم)
    • عُتَلاَء : جمع عَتيل
  18. عَتَل: (اسم)
    • عَتَل :جمع عَتَلَة
  19. عَتّالَة: (اسم)
    • عَتّالَة :جمع عَتّال
  20. عِتالة: (اسم)
    • مِهْنة العَتَّال أو الحَمَّال
  21. اعتلّ الشّخص:
    • علَّ؛ مرِض ''اعتلال عصبيّ- أكثرَ من التدخين فاعتلَّ منه- اعتللتُ من طعام فاسد- اعتلَّت صحَّتُه منذ بداية الشِّتاء''.
  22. اعتلّ بمرضه:


    • اتّخذه حُجَّة ليبرِّرَ موقفَه ''اعتلَّ بحرارة الجوّ ليبرِّر غيابه''.
  23. عَتَلَ الرَّجُلَ:
    • جَرَّهُ إِلَيْهِ لِيَذْهَبَ بِهِ إِلَى حَبْسٍ أَوْ بَلِيَّةٍ. خُذُوهُ فَاعْتُلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ [قرآن].
  24. عتله إلى السّجن:
    • جذَبه وجرَّه بعنف '' {خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ} ''.
  25. اِعْتَلَّ الْمُتَحَدِّثُ:
    • تَمَسَّكَ بِحُجَّةٍ.
,
  1. عتل
    • "العَتَلةُ: حَدِيدة كأَنَّها رأْس فأْس عَرِيضةٌ، في أَسْفلها خَشَبةٌ يُحْفَر بها الأَرْضُ والحِيطانُ، ليست بمُعَقَّفَة كالفأْس ولكنها مستقيمة مع الخشبة، وقيل: العَتَلة العَصا الضَّخْمة من حَدِيد لها رأْس مُفَلْطَحٌ كقَبِيعة السَّيْف تكون مع البَنَّاء يَهْدِم بها الحيطانَ.
      والعَتَلة أَيضاً: الهِراوة الغليظة من الخشب، وقيل: هي المِجْثاث وهي الحديدة التي يُقْطَع بها فَسِيلُ النخل وقُضُبُ الكَرْم، وقيل: هي بَيْرَمُ النَّجَّارِ والمُجْتَابِ، والجمع عَتَلٌ.
      والعَتَلة: المَدَرة الكبيرة تَتَقَلَّع من الأَرض إِذا أُثِيرت.
      وفي الحديث: أَنه، قال لعُتْبة‎ ‎بن‎ عَبْدٍ: ما اسْمُكَ؟، قال: عَتَلة،(* قوله «ما اسمك، قال عتلة»، قال الصاغاني: وقيل كان اسمه نشبة)، قال: بل أَنت عُتْبة؛ قيل في تفسيره كأَنه كَرِه العَتَلة لِمَا فيها من الغِلْظة والشِّدَّة، وهي عَمودُ حدِيدٍ يُهْدَمُ به الحِيطانُ، وقيل: حديدة كبيرة يُقْلَع بها الشجرُ والحجرُ.
      وفي حديث هَدْم الكعبة: فأَخذ ابنُ مُطِيعٍ العَتَلة؛ ومنه اشْتُقَّ العُتُلُّ، وهو الشديد الجافي والفَظُّ الغَلِيظ من الناس.
      والعُتُلُّ: الشديد، وقيل: الأَكُول المَنُوع، وقيل: هو الجافي الغليظ، وقيل: هو الجافي الخُلُق اللئيم الضَّرِيبة، وقيل: هو الشديد من الرجال والدواب.
      وفي التنزيل: عُتُلٍّ بعد ذلك زَنِيمٍ؛ قيل: هو الشديد الخُصومَةِ، وقيل هو ما تقدم.
      والعَتَلة: واحدة العَتَل، وهي القِسِيُّ الفارسيَّة؛ قال أُميَّة: يَرْمُونَ عن عَتَلٍ كأَنَّها غُبُطٌ بِزَمْخَرٍ، يُعْجِلُ المَرْمِيَّ إِعْجالا وعَتَلَه يعتِلُه ويَعْتُله عَتْلاً فانْعَتَل: جَرَّه جَرًّا عَنِيفاً وجَذَبَه فحَمَله.
      وفي التنزيل: خُذُوه فاعْتِلُوه إِلى سَواءِ الجحيم؛ قرأَ عاصم وحمزة والكسائي وأَبو عمرو فاعْتِلُوه، بكسر التاء، وقرأَ ابن كثير ونافعٌ وابن عامر ويعقوبُ فاعْتُلوه، بضم التاء؛ قال الأَزهري: وهما لغتان فصيحتان، ومعناه خُذُوه فاقْصِفُوه كما يُقْصَف الحَطَبُ.
      والعَتْلُ: الدَّفْع والإِرْهاقُ بالسَّوْق العَنِيف.
      ابن السكيت: عَتَلْته إِلى السِّجْن وعَتَنْتُه أَعْتِلُه وأَعْتُله وأَعْتِنُه وأَعْتُنُه إِذا دَفَعْته دَفْعاً عنيفاً.
      ابن السكيت: عَتَلَه وعَتَنَه، باللام والنون جميعاً، وقيل: العَتْلُ أَن تأْخُذَ بتَلْبيبِ الرَّجُل فتَعْتِله أَي تَجُرّه إِليك وتَذْهَب به إِلى حَبس أَو بَلِيَّة.
      ورَجُلٌ مِعْتَلٌ، بالكسر: قَوِيٌّ على ذلك؛ قال أَبو النجم يَصف فرساً: طارَ عن المُهْرِ نَسِيلٌ يَنْسُلُه،عن مُفْرَع الكَتِفَيْن حُرٍّ عَطَلُه،نَفْرَعُه فَرْعاً ولَسْنَا نَعْتِلُه وأَخَذَ فلان بِزمَام الناقة فَعَتَلَها إِذا قادَها قَوْداً عنِيفاً.
      ويقال: لا أَتَعَتَّلُ مَعَك ولا أَنْعَتِلُ معك شِبْراً أَي لا أَبْرَح مكاني ولا أَجيء معك.
      وإِنَّه لَعَتِلٌ إِلى الشرِّ أَي سريع.
      وعَتِلَ إِلى الشَّرِّ عَتَلاً، فهو عَتِلٌ: سَرُعَ؛

      قال: وعَتِلٍ داوَيْتُه من العَتَل والعَاتِل: الجِلْوازُ، وجمعه عُتُل.
      وداء عَتِيل: شديد.
      والعَتِيلُ: الخادمُ.
      وجَبَلٌ عُتُلٌّ: صُلْبٌ شديد؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ثلاثةٌ أَشْرَفْنَ في طَوْدٍ عُتُلّ والعَتِيل: الأَجيرُ، بلُغَةِ جَدِيلة طَيِّءٍ، والجمع عُتُلٌ وعُتَلاء.
      والعَتَلة: التي لا تُلْقَح فهي أَبداً قَوِيَّةٌ.
      والعُتُلُّ: الرُّمْح الغليظ.
      والعُنْتُل والعُنْتَل: البَظْر؛ عن اللحياني، والمعروف العُنْبُل؛

      وأَنشد: بَدَا عُنْبُلٌ لو تُوضَعُ الفَأْسُ فَوْقه مُذَكَّرةً، لانْفَلَّ عنها غُرابُها"

    المعجم: لسان العرب

  2. عَتَلَةُ

    • ـ عَتَلَةُ: المَدَرَةُ الكبيرَةُ تَنْقَلِعُ من الأرضِ، وحَديدَةٌ كأَنَّها رأسُ فَأسٍ، أو العَصا الضَّخْمةُ من حَديدٍ، لها رَأسٌ مُفَلْطَحٌ، يُهْدَمُ بها الحائِطُ، وبَيْرَمُ النَّجَّارِ والمُجْتابِ، والناقةُ لا تُلْقَحُ، والهِراوَةُ الغليظَةُ، والقَوْسُ الفارِسِيَّةُ، ج: عتَلٌ. وبِلا لامٍ: عَتَلَةُ بنُ عبدٍ السُّلَمِيُّ غَيَّرَ النبي صلى الله عليه وسلم اسْمَه، وسَمَّاهُ: عُتْبَةَ. ****
      ـ عُتُلُّ: الأكولُ المَنيعُ الجافي الغليظُ، والرُّمْحُ الغليظُ،
      ـ عَتِيلُ: الأجيرُ والخادِمُ، ج: عُتَلاءُ.
      ـ داءٌ عَتيلٌ: شديدٌ.
      ـ عُنْتُلُ وعُنْتَلُ: البَظْرُ.
      ـ عَتَلَهُ يَعْتِلُه ويَعْتُلُه فانْعَتَلَ: جَرَّهُ عَنيفاً فَحَمَلَهُ.
      ـ هو مِعْتَلٌ: قَوِيٌّ على ذلك،
      ـ عَتَلَ الناقَةَ: قادَها.
      ـ عَتِلَ إلى الشّرِّ، فهو عَتِلٌ: أسْرَعَ،
      ـ عَنْتَلَهُ: خَرَّقَهُ قِطَعاً،
      ـ لا أتَعَتَّلُ معكَ: لا أبْرَحُ مكاني.
      ـ عِتْوَل: مَن ليس عندَه غَناءٌ للنساءِ.
      ـ الظِباءُ العَناتِلُ: التي تَقْطَعُ الأَكِيلَةَ قِطَعَاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عتَلَ
    • عتَلَ يَعتِل ، عَتْلاً ، فهو عاتِل ، والمفعول مَعْتول :-
      عتَله إلى السِّجن جذَبه وجرَّه بعنف :- {خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ} .
      عتَل صُنْدوقًا على ظهره: حمَله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. اعتلَّ
    • اعتلَّ / اعتلَّ بـ يعتلّ ، اعْتَلِلْ / اعْتَلَّ ، اعتلالاً ، فهو مُعَتلّ ، والمفعول مُعْتَلّ به :-
      اعتلَّ الشَّخصُ علَّ؛ مرِض :-اعتلال عصبيّ، - أكثرَ من التدخين فاعتلَّ منه، - اعتللتُ من طعام فاسد، - اعتلَّت صحَّتُه منذ بداية الشِّتاء.
      • اعتلَّتِ الكلمةُ: (النحو والصرف) كان بها حرف عِلَّة (الواو والألف والياء) :-اسم معتلّ الآخر، - فعل معتلُّ العين.
      اعتلَّ بمرضه: اتّخذه حُجَّة ليبرِّرَ موقفَه :-اعتلَّ بحرارة الجوّ ليبرِّر غيابه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. عَتَل
    • عتل - يعتل ويعتل ، عتلا
      1- عتله : أخذه وجره بعنف. 2- عتله الى السجن : دفعه إليه دفعا عنيفا. 3- عتل الجمل : أخذه من أصل زمامه فقاده بعنف. 4- عتل الشيء : حمله.


    المعجم: الرائد

  6. عَتيل
    • عتيل - ج، عتل وعتلاء
      1- عتيل : أجير. 2- عتيل : خادم. 3- عتيل : «مرض عتيل» : شديد، عضال.

    المعجم: الرائد

  7. اعْتَلّ
    • اعْتَلّ : شَرب عَلَلاً.
      و اعْتَلّ الرجلُ ونحوه: مرض.
      و اعْتَلّ فلان: تمسك بحجة.
      و اعْتَلّ بالأمر: تشاغل وتَلَهَّى.
      و اعْتَلّ الكلمةُ (في اصطلاح الصرفيين) : كان بها حرفُ علَّة، فهي معتلَّة.
      و اعْتَلّ الجُزْء (في العروض) : لَحِقَتْهُ العلَّة.
      و اعْتَلّ فلانا، وعليه بعلَّة: إعتاقه عن أَمر.
      و اعْتَلّ تَجَنَّى عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عَتَلَ
    • [ع ت ل]. (فعل: ثلاثي متعد). عَتَلْتُ، أَعْتُلُ، اُعْتُلْ، مصدر عَتْلٌ.
      1. :-عَتَلَ الْحِمْلَ :- : حَمَلَهُ.
      2. :-عَتَلَ الرَّجُلَ :-: جَرَّهُ إِلَيْهِ لِيَذْهَبَ بِهِ إِلَى حَبْسٍ أَوْ بَلِيَّةٍ.الدخان آية 47 خُذُوهُ فَاعْتُلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ (قرآن).

    المعجم: الغني

  9. إِعتَلّ
    • إعتل - اعتلالا
      1- إعتل : مرض. 2- إعتل : تمسك بحجة. 3- إعتلت الكلمة : كان بها حرف علة. 4- إعتل : شرب «عللا»، أي شربا ثانيا أو متواليا بعد الشرب الأول. 5- إعتل : قدم حجة، ذريعة، عذرا. 6- إعتل بالأمر : كان مشغولا به. 7- إعتلت الريح : كانت لينة معتدلة الهبوب. 8- إعتله أو عليه : تجنى عليه، اتهمه زورا وكذبا.

    المعجم: الرائد

  10. العَتِيلُ
    • العَتِيلُ : الأجير.
      و العَتِيلُ الخادم. والجمع : عُتُلٌ، وعُتَلاَء.
      وداءٌ عَتِيل: شديدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عَتَلَهُ
    • عَتَلَهُ عَتَلَهُ ِ عَتْلاً: جَرَّهُ جَرًّا عنيفا وجذبه فحمله.
      وفي التنزيل العزيز: الدخان آية 47خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ) ) .
      ويقال: عَتَلَهُ إلى السِّجْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اِعْتَلّ
    • [ع ل ل]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِعْتَلَلْتُ، أَعْتَلُّ، مصدر اِعْتِلالٌ.
      1. :-اِعْتَلَّ الرَّجُلُ :- : مَرِضَ.
      2. :-اِعْتَلَّتِ الكَلِمَةُ :- : كانَ بِها حَرْفُ عِلَّةٍ.
      3. :-اِعْتَلَّ بِالأمْرِ :-: تَشاغَلَ، تَلَهَّى.
      4. :-اِعْتَلَّهُ أَوْ عَلَيْهِ :- : تَجَنَّى عَلَيْهِ.
      5. :-اِعْتَلَّ الْمُتَحَدِّثُ :- : تَمَسَّكَ بِحُجَّةٍ.
      6. :-اِعْتَلَّ الغائِبُ :-: اِعْتَذَرَ.
      7. :-اِعْتَلَّتِ الرِّيحُ :- : كانَتْ لَيِّنَةً مُعْتَدِلَةً.

    المعجم: الغني

  13. عَتِلَ
    • [ع ت ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَتِلْتُ، أَعْتَلُ، اِعْتَلْ، مصدر عَتَلٌ. :-عَتِلَ إِلَى الشَّرِّ :- : أَسْرَعَ إِلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  14. عَتَلة
    • عَتَلة :-
      جمع عَتَلات وعَتَل:
      1 - عمود قصير من حديد أو فولاذ له رأسٌ عريضة مثنيَّة يُهدم به الحائطُ، ويُقلع به الشَّجرُ والحجر ونحوهما :-هدَم الحائطَ بالعَتَلَة، - اقتلع الحجرَ بالعَتَلَة.
      2 - (الطبيعة والفيزياء) رافعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. إِنعَتَل
    • إنعتل - انعتالا
      1- إنعتل : جر جرا عنيفا. 2- إنعتل : لم يغادر مكانه.

    المعجم: الرائد

  16. عَتَلة
    • عتلة - ج، عتل
      1- عتلة : قطعة كبيرة من الطين تقلع من الأرض. 2- عتلة : عصا من حديد يهدم بها الحائط أو يقلع الشجر وتقلب الحجارة.

    المعجم: الرائد

  17. عتل
    • عتل - يعتل ، عتلا
      1-عتل إلى الشر : أسرع إليه

    المعجم: الرائد

  18. العُتُلُّ
    • العُتُلُّ : الشديد من كل شيء.
      ويقال: رجل عُتُلٌّ: جافٍ غليظ.
      وجَبَلٌ عُتُلٌّ: صَلبٌ شديد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. عَتِلَ
    • عَتِلَ إلى الشَّرِّ عَتِلَ َ عَتَلاً: عَجِلَ وأسرع.
      فهو عَتِلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. عتل
    • ع ت ل: عَتَلَ الرجل جذبه جذبا عنيفا وبابه ضرب ونصر و العُتُلُّ الغليظ الجافي قال الله تعالى {عُتُل بعد ذلك زنيم}

    المعجم: مختار الصحاح

  21. العَتَلَةُ
    • العَتَلَةُ : عمودٌ قصيرٌ من الحديد له رأْس عريض يُهدَمُ به الحائط، ويُقلَعُ به الشجرُ والحجر. والجمع : عَتَلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. انْعَتَلَ
    • انْعَتَلَ : مطاوع عَتَلَهُ.
      ويقال: لا أنْعَتِلُ مَعَكَ: لا أبرح مكاني.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. عَتَّال
    • عَتَّال :-
      1 - صيغة مبالغة من عتَلَ.
      2 - حَمَّال بأجر :-استأجر عتَّالاً لنقل أمتعته، - يكثُر العتَّالون في المواني والمحطَّات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. اعتلّ الشّخص
    • علَّ؛ مرِض :-اعتلال عصبيّ- أكثرَ من التدخين فاعتلَّ منه- اعتللتُ من طعام فاسد- اعتلَّت صحَّتُه منذ بداية الشِّتاء.

    المعجم: عربي عامة

  25. عتله إلى السّجن
    • جذَبه وجرَّه بعنف :- {خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ}.

    المعجم: عربي عامة



معنى وبعتيله في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* عتيل. ج عتل وعتلاء. 1-أجير. 2-خادم. 3-«مرض عتيل»: شديد، عضال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: