وصف و معنى و تعريف كلمة وبعسبر:


وبعسبر: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و عين (ع) و سين (س) و باء (ب) و راء (ر) .




معنى و شرح وبعسبر في معاجم اللغة العربية:



وبعسبر

جذر [عسبر]

  1. عَسَابِرُ: (اسم)
    • عَسَابِرُ : جمع عُسْبُورَةُ
  2. عَسَابِرُ: (اسم)
    • عَسَابِرُ : جمع عُسْبُورُ
  3. عَسَابرُ: (اسم)
    • عَسَابرُ : جمع عُسْبُرُ
  4. عَسَابر: (اسم)
    • عَسَابر :جمع عُسْبُر


  5. عَسَابِرُ: (اسم)
    • عَسَابِرُ : جمع عِسْبَارُ
  6. عَسَابِرُ: (اسم)
    • عَسَابِرُ : جمع عِسْبَارَةُ
  7. عَسَابيرُ : (اسم)
    • عَسَابيرُ : جمع عُسْبُورَةُ
  8. عَسَابيرُ : (اسم)
    • عَسَابيرُ : جمع عُسْبُورُ
  9. عَسَابيرُ : (اسم)
    • عَسَابيرُ : جمع عِسْبَارُ
  10. عَسابيرُ : (اسم)


    • عَسابيرُ : جمع عِسْبَارَةُ
,
  1. عسبر
    • "العُسْبرُ: النَّمِرُ، والأُنثى بالهاء.
      والعُسْبُور والعُسْبُورةُ: ولد الكلب من الذئبة.
      والعِسْبارُ والعِسْبارةُ: ولد الضبع من الذئب،وجمعه عَسابِرُ.
      وقال الجوهري: العِسْبارةُ ولد الضبع، الذكرُ والأُنثى فيه سواءٌ.
      والعِسْبارُ: ولدُ الذئبِ؛ فأَما قول الكميت: وتَجَمَّع المُتَفَرِّقُو ن من الفَراعِل والعَسابِرْ فقد يكون جمع العُسْبُر، وهو النمر، وقد يكون جمع عِسْبار، وحذفت الياء للضرورة.
      والفُرْعُلُ: ولد الضبع من الضِّبْعان، قال ابن بَحْر: رَماهم بأَنهم أَخْلاطٌ مُعَلْهَجُون.
      والعُسْبُرة والعُسْبُورة: الناقةُ النجيبة، وقيل: السريعة من النجائب؛

      وأَنشد: لقد أَرانِيَ، والأَيَّامُ تُعْجِبُني، والمُقْفِراتُ بها الخُورُ العسابِير؟

      ‏قال الأَزهري: والصحيح العُبْسُورة، الباء قيل السين، في نعت الناقة؛ قال: وكذلك رواه أَبو عبيد عن أَصحابه.
      ابن سيده: وناقة عُسْبُرٌ وعُسْبُورٌ شديدة سريعة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عُسْبُرُ
    • ـ عُسْبُرُ: النَّمِرُ، وهي: العُسْبُرَةُ.
      ـ عُسْبُورُ وعُسْبُورَةُ: ولدُ الكَلْبِ من الذِّئْبَةِ.
      ـ عِسْبارُ وعِسْبارَةُ: ولدُ الضَّبُعِ من الذِّئْبِ، أو ولدُ الذِّئْبِ.
      ـ عُسْبُرَةُ وعُسْبُورَةُ: الناقةُ السَّريعةُ النَّجيبةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عسبر
    • عسبر - نمر ، ج، عسابرعسبرة
      1- عسبر : نمرة. 2- عسبر : ناقة سريعة أصيلة.

    المعجم: الرائد



  4. عسبور
    • عسبور - و عسبورة
      1-ولد الكلب من الذئبة

    المعجم: الرائد

,
  1. بُعْثُمُ
    • ـ بُعْثُمُ ، وبُعْثُم : والِدُ عَيان صاحِبِ مسجِدِ الحِيرَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَبَّاعةُ
    • ـ وَبَّاعةُ : الاسْتُ ،
      ـ وَبَّاعةُ من الصبيِّ : ما يَتَحَرَّكُ من يافوخِه .
      ـ كذَبَتْ وبَّاعتُهُ : حَبَقَ ، كوَبَّعَ بها تَوْبيعاً .
      ـ وَبِعانُ : قرية بأكْنافِ آرَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. مِنْ
    • ـ مِنْ : لابتِداء الغايَةِ غالِباً ، وسائِرُ مَعانِيها راجِعَةٌ إليه : { إنه من سُليمانَ }، { من المَسْجِدِ الحرامِ }، '' من الجُمْعَةِ إلى الجُمْعَةِ ''. وللتَّبْعِيضِ : { منهم مَنْ كَلَّمَ اللُّه }. ولبَيانِ الجِنْسِ ، وكَثيراً ما تَقَعُ بَعْدَ ما ومَهْما ، وهُما بها أوْلى ، لإِفْراطِ إبْهامِهِما : { ما يَفْتَحِ اللُّه للناس من رَحْمَةٍ فلا مُمْسِكَ لَها }. التَّعْلِيلِ : { ممَّا خَطاياهُمْ أُغْرِقُوا }. البَدَلِ : { أرَضِيتُم بالحَيَاةِ الدُّنْيا من الآخِرَةِ }، لا يَنْفَعُ ذا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ . الغايَةِ : رأيْتُهُ من ذلك المَوْضِعِ ، جَعَلْتَهُ غايَةً لِرُؤْيَتِكَ ، أي محلاًّ للابْتِداء والانْتِهاء . التَّنْصيصِ على العُمومِ ، وهي الزائِدَةُ ، نَحْوَ : ما جاءني من رجُلٍ . تَوْكيدِ العُمُومِ زائِدَةً أيضاً : ما جاءني من أحدٍ . الفَصْلِ ، وهي الداخِلَةُ على ثانِي المُتَضادَّيْنِ : { والله يَعْلَمُ المُفْسِدَ من المُصْلِحِ }. مُرادَفَةِ الباء : { يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ }، مُرادَفَةِ عَنْ : { فَوَيْلٌ للقاسِيَة قُلوبُهُم من ذِكْرِ اللهِ }، مُرادَفَةِ في : { أرُونِي ماذا خَلَقوا من الأرضِ }، { إذا نُودِيَ للصَّلاةِ من يَوْمِ الجُمُعَةِ }. مُوَافَقَةِ عِنْدَ : { لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُم أمْوالُهُمْ ولا أوْلادُهم من اللهِ شيئاً }، ومُرادَفَةِ على : { ونَصَرْناهُ من القَوْمِ }.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. سَيْرُ
    • ـ سَيْرُ : الذَّهابُ ، كالمَسِيرِ والتَّسْيارِ والمَسِيرَةِ والسَّيْرُورَةِ ، وسارَ يَسِيرُ وسارَهُ غيرُهُ وأسارَهُ وسارَ به وسَيَّرَهُ ، والاسمُ : السِّيرَةُ . وطريقٌ مَسُورٌ ورجلٌ مَسُورٌ به .
      ـ سَيْرَةُ : الضَّرْبُ من السَّيْرِ .
      ـ سُوَرَةُ : الكثيرُ السَّيْرِ .
      ـ سِيرَةُ : السُّنَّةُ ، والطريقةُ ، والهيْئَةُ ، والمِيرَةُ .
      ـ سَيْرُ : الذي يُقَدُّ من الجِلْدِ ، ج : سُيُورٌ ، وإليه نُسِبَ المُحَدِّثانِ : الحُسَيْنُ بنُ محمدٍ ، وعبدُ المَلِكِ بنُ أحمدَ السُّيُورِيَّانِ ، وبلد شَرْقِيَّ الجَنَدِ ، منه يحيى بنُ أبي الخَيْرِ السَّيْرِيُّ العُمْرانِيُّ ، صاحبُ ‘‘ البيانِ ’‘ و ’‘ الزَّوائِد ’‘.
      ـ هَبيرُ سَيَّارٍ : رَمْلٌ نَجْدِيُّ كانتْ به وقْعَةٌ .
      ـ سَيَّارُ بنُ بَكْرٍ : صحابِيٌّ ، وفي التابعينَ والمُحَدِّثِينَ : جماعةٌ .
      ـ سَيَّارِيُّونَ : جماعةٌ ، منهم عُمَرُ بنُ يَزيدَ السَّيَّاريُّ .
      ـ سَيَّارَةُ : القافِلَةُ .
      ـ أبو سَيَّارَةَ : عُمَيْلَةُ بنُ خالدٍ العَدَوانِيُّ ، كان له حِمارٌ أسْوَدُ ، أجازَ الناسَ عليه من المُزْدَلِفةِ إلى مِنًى أرْبَعينَ سنةً ، وكان يقولُ : أشْرِقْ ثَبيرْ كَيْما نُغيرْ ، أي : كَيْ نُسْرِعَ إلى النَّحْرِ ، فقيلَ : ‘‘ أصَحُّ من عَيرِ أبي سَيَّارَةَ ’‘.
      ـ سِيَرَاءُ : نَوْعٌ من البُرُودِ فيه خُطُوطٌ صُفْرٌ ، أو يُخالِطُه حَريرٌ ، والذهبُ الخالصُ ، ونَبْتٌ يُشْبِهُ الخُلَّةَ ، والقِرْفَةُ اللازِقةُ بالنَّواةِ ، وحِجابُ القَلْبِ ، وجَريدَةُ النخلةِ .
      ـ سَيِّرانُ : موضع .
      ـ سِيرَوانُ : كُورَةُ ماسَبَذانَ ، أو كُورةٌ بِجَنْبِها ، وقرية بِمصْرَ ، منها أحمدُ بنُ إِبراهيمَ بنِ مُعاذٍ ، وموضع بفارِسَ ، وموضع قُرْبَ الرَّيِّ .
      ـ سارُ الشيءِ : سائرُهُ ، وذُكِرَ في س أ ر .
      ـ سَيَّرَ الجُلَّ عن الفرسِ : نَزَعَه ،
      ـ سَيَّرَ المَثَلَ : جَعَلَهُ سائراً ،
      ـ سَيَّرَ سِيرَةً : جاءَ بأحاديثِ الأَوائِلِ ،
      ـ سَيَّرَ المرأةُ خِضابَها : خَطَّطَتْهُ .
      ـ مُسَيَّرُ : ثَوْبٌ فيه خُطوطٌ ، واسمٌ ، ( وحَلْواءُ ).
      ـ تَسَيَّرَ جِلْدُه : تَقَشَّرَ .
      ـ اسْتارَ : امْتارَ ،
      ـ اسْتارَ بِسِيرَتِهِ : اسْتَنَّ بسُنَّتِهِ .
      ـ سَيَرُ : موضع بينَ بَدْرٍ والمدينةِ ، قَسَمَ فيه النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، غَنائمَ بَدْرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مَنْ
    • ـ مَنْ : اسمٌ بِمَعْنَى الذي ، ومُغْنٍ عنِ الكلامِ الكثيرِ المُتَناهي في البِعادِ والطُّولِ ، وذلك أنَّكَ إذا قلتَ : من يَقُمْ أقُمْ معه ، كانَ كافياً من ذِكْرِ جميعِ الناسِ ، ولولا هو تَبْقَى مَبْهُوراً ، ولَمَّا تَجِدْ إلى غَرَضِكَ سَبيلاً ، وتكونُ للاسْتِفْهَامِ المَحْضِ ، ويُثَنَّى ، ويُجْمَعُ في الحِكَايَةِ ، كَقَوْلِكَ : مَنانِ ومَنُونَ . وإذا قلتَ : مَنْ عِنْدَكَ ، أغْناكَ عن ذِكْرِ الناسِ . وتكونُ شَرْطِيَّةً ، ومَوْصُولَةً ، ونَكِرَةً مَوْصُوفَةً ، ونَكِرَةً تامَّةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. كَثْرَةُ
    • ـ كَثْرَةُ وكِثْرَةُ : نَقيضُ القِلَّةِ ، كالكُثْرِ ، وهو مُعْظَمُ الشيءِ وأكثَرُهُ . كثُرَ فهو كَثْرٌ وكَثِيْرٌ وكُثَارٌ وكَاثِرٌ وكَيْثَرٌ ، وكثَّرَهُ تكثيراً ، وأكْثَرَهُ .
      ـ رجُلٌ مُكْثِرٌ : ذو مالٍ .
      ـ مِكْثارٌ ومِكْثيرٌ : كثيرُ الكلامِ .
      ـ أكثَرَ : أتَى بكثيرٍ ،
      ـ أكثَرَ النَّخْلُ : أطْلَعَ ، وكثُرَ مالُهُ .
      ـ كُثَارُ وكِثَارُ : الجَماعاتُ .
      ـ كاثَرُوهُم فكَثَرُوهُم : غالَبُوهُم فَغَلَبوهُم .
      ـ كاثَرَهُ الماءَ واسْتَكْثَرَهُ إِياهُ : أرادَ لِنَفْسِهِ منه كثيراً ليَشْرَبَ منه .
      ـ اسْتَكْثَرَ من الشيءِ : رَغِبَ في الكثيرِ منه .
      ـ كَوْثَرُ : الكثيرُ من كلِّ شيء ، والكثيرُ المُلْتَفُّ من الغُبارِ ، والإِسلامُ ، والنُّبُوَّةُ ، وقرية بالطائِفِ كانَ الحجَّاجُ مُعَلِّماً بها ، والرجُلُ الخَيِّرُ المِعْطاءُ ، كالكَيْثَرِ ، والسَّيِّدُ ، والنَّهْرُ ، ونَهْرٌ في الجَنَّةِ تَتَفَجَّرُ منه جميعُ أنْهارِها .
      ـ كَثْرُ وكَثَرُ : جُمَّارُ النخلِ أو طَلْعُها .
      ـ كَثِيْرُ : اسمٌ ،
      ـ كُثَيْرُ : صاحِبُ عَزَّةَ ،
      ـ وسَمَّوْا : كَثيرةَ ومُكَثِّراً .
      ـ كَثْرَى : صَنَمٌ لجَديسٍ وطَسْمٍ ، كَسَرَهُ نَهْشَلُ بنُ الرُّبَيْسِ ، ولَحِقَ بالنبيِّ صلى الله عليه وسلم ، فأَسْلَمَ .
      ـ كَثِيْرَاءُ : رُطُوبَةٌ تَخْرُجُ من أصْلِ شَجَرَةٍ ، تكونُ بِجِبالِ بَيْروتَ ولُبْنَانَ .
      ـ كُثْرَى من النَّبِيذِ : الاسْتِكْثارُ منه .


    المعجم: القاموس المحيط

  7. عَشَرَةُ
    • ـ عَشَرَةُ : أولُ العُقُودِ ،
      ـ عَشَرَ يَعْشِرُ : أخَذَ واحداً من عَشَرَةٍ ، أو زادَ واحداً على تِسْعَةٍ ،
      ـ عَشَرَ القومَ : صارَ عاشِرَهُم .
      ـ ثَوْبٌ عُشَارِيٌّ : طُولُهُ عَشَرَةُ أذرُعٍ .
      ـ عاشوراءُ وعَشوراءُ وعاشورى وعَشورى وعاشورُ : عاشِرُ المُحَرَّمِ ، أو تاسِعُهُ .
      ـ عِشْرونَ : عَشَرَتانِ .
      ـ عَشْرَنَهُ : جَعَلَهُ عِشرينَ ، نادِرٌ .
      ـ عَشٍيرُ : جُزْءٌ من عَشَرَةٍ ، كالمِعشارِ والعُشْرِ ، ج : عُشورٌ وأعشارٌ ، والقريبُ ، والصدِيقُ ، ج : عُشَراءُ ، والزَّوْجُ ، والمُعاشِرُ ، وصَوْتُ الضَّبُعِ .
      ـ عَشٍيرُ في حِسَابِ الأرضِ : عُشْرُ القَفيزِ ،
      ـ عَشَرَهُم يَعْشِرُهُم عَشْراً وعُشوراً وعَشَّرَهُم : أخَذَ عُشْرَ أموالِهِم .
      ـ عَشَّارُ : قابِضُهُ .
      ـ عِشْرُ : وِرْدُ الإِبِل اليومَ العاشِرَ أو التاسِعَ ، ولهذا لم يُقَلْ عِشْرَيْنِ ، وقالوا عِشْرينَ ، جَعَلوا ثمانِيَةَ عَشَرَ يَوْماً عِشْرَيْنِ ، والتاسعَةَ عَشَرَ والعِشرِينَ طائفةً من الوِردِ الثالِثِ فقالوا : عِشرينَ ، جَمَعوهُ بذلك .
      ـ عواشِرُ : الإِبِلُ .
      ـ عواشِر القرآنِ : الآي التي يَتِمُّ بها العَشْرُ .
      ـ جاؤُوا عُشَارَ عُشارَ ، ومَعْشَرَ مَعْشَرَ : عَشَرَةً عَشَرَةً .
      ـ عَشَّرَ الحِمارُ تَعْشيراً : تابعَ النَّهِيقَ عَشْراً ،
      ـ عَشَّرَ الغُرابُ : نَعَقَ كذلك .
      ـ عُشَراءُ من النُّوقِ : التي مَضَى لِحَمْلِها عَشَرَةُ أشْهُرٍ ، أو ثمانيةٌ ، أو هي كالنُّفَساءِ من النساءِ ، ج : عُشَرَاوَاتٌ وعِشارٌ .
      ـ عِشَارُ : اسْمٌ يَقَعُ على النُّوقِ حتى يُنْتَجَ بعضُها ، وبعضُها يُنْتَظَرُ نِتاجُها .
      ـ عَشَرَتْ وأعْشَرَتْ : صارتْ عُشَراءَ .
      ـ ناقةٌ مِعْشارٌ : يَغْزُرُ لَبَنُها .
      ـ قَلْبٌ أعْشارٌ ، وقِدْرٌ أعْشارٌ ، وقُدورٌ أعاشيرُ : مُكَسَّرَةٌ على عَشْرِ قِطَعٍ ، أو عظيمةٌ لا يَحْمِلُها إلاَّ عَشَرَةٌ .
      ـ عِشْرُ : قِطْعَةٌ تَنْكَسِر منها ، ومن كُلِّ شيءٍ ، كالعُشَارةِ ،
      ـ عِشْرَةُ : المُخالَطَةُ ، عاشَرَهُ مُعاشَرَةً .
      ـ تَعاشَرُوا : تَخالَطُوا .
      ـ عَشيرَةُ الرَّجُلِ : بَنُو أبيهِ الأَدْنَوْنَ ، أو قَبيلَتُه ، ج : عَشائِرُ .
      ـ مَعْشَرُ : الجَماعَةُ ، وأهلُ الرَّجُلِ ، والجِنُّ ، والإِنْسُ .
      ـ عُشَرُ : شَجَرٌ فيه حُرَّاقٌ لم يَقْتَدِحِ الناسُ في أجْوَدَ منه ، ويُحْشَى في المَخادِّ ، ويَخْرُجُ من زَهْرِهِ وشُعَبِهِ سُكَّرٌ معروفٌ ، وفيه مَرارَةٌ .
      ـ بَنُو العُشَراءِ : قَوْمٌ من فَزَارَةَ ،
      ـ أبو العُشَراءِ : أُسامَةُ الدَّارِمِيُّ ، تابِعِيُّ .
      ـ زَيَّانُ ابن سَيَّارِ بنِ العُشَراءِ : شاعرٌ ، والقُلَةُ .
      ـ عَشُوراءُ وعِشارُ وتِعْشارُ : مواضِعُ .
      ـ ذو العُشَيْرَةِ : موضع بالصَّمَّانِ ، فيه عُشَرَةٌ نابِتَةٌ ، وموضع بناحيَةِ يَنْبُعَ ، غَزْوَتُها معروفة .
      ـ عُشَيْرَةُ : قرية باليمامة .
      ـ عاشِرَةُ : عَلَمٌ للضَّبُع ، ج : عاشِراتٌ .
      ـ مُعَشِّرُ : مَنْ أُنْتِجَتْ إِبلُهُ ، ومَنْ صارَتْ إِبلُهُ عِشاراً .
      ـ أَعْشَرُ : الأَحْمَقُ .
      ـ عُوَيْشِراءُ : القُلَةُ .
      ـ ذَهَبوا عُشارَيَاتٍ : عُسارَيَاتٍ .
      ـ عاشِرَةُ : حَلْقَةُ التَّعْشيرِ مِنْ عَواشِرِ المُصْحَفِ .
      ـ عُشْرُ : النُّوقُ التي تُنْزِلُ الدِّرَّةَ القليلَةَ من غيرِ أن تَجْتَمِعَ .
      ـ أعْشارُ الجَزُورِ : الأَنصِبَاءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. الظَّلاَمُ
    • الظَّلاَمُ : ذَهَابُ النُّور .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الظَّلاَمُ
    • الظَّلاَمُ : يقال : نظر إليه ظِلاَمًا : شَزْرًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ‏ جنح الظلام
    • ‏ قدر من الليل ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. ساعات الخدمة
    • ( تصميم الخدمة ) ( التحسين المستمر للخدمة ) هي فترة زمنية متفق عليها يجب أن تكون خدمة تكنولوجيا المعلومات متاحة خلالها . على سبيل المثال :- السبت ـ الخميس 08 : 00 إلى 17 : 00 ماعدا العطلات الرسمية . و ساعات الخدمة يجب بيانها في اتفاقية مستوى الخدمة .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. ساعات الدعم
    • ( تصميم الخدمة ) ( عمليات تشغيل الخدمة ) هي الساعات أو الأوقات التي يكون فيها الدعم متاحاً للمستخدمين . و غالباً تكون تلك الساعات التي يكون فيها مكتب الخدمة متاحاً . و يجب أن تحدد ساعات الدعم في اتفاقية مستوى الخدمة ، و قد تكون مختلفة عن ساعات الخدمة . على سبيل المثال ، قد تكون ساعات الخدمة 24 ساعة في اليوم ، بينما ساعات الدعم هي 07 : 00 إلى 19 : 00 .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  13. ساعات العمل
    • الوقت اثناء اليوم الذي تقوم في المحلاة المكاتب والبنوك مفتوحه عادة للعمل

    المعجم: عربي عامة

  14. ساعات غير اعتياديه
    • عمل في الليل أو في نهاية العطل الاسبوعيه

    المعجم: عربي عامة

  15. ساعات التعامل مع الجمهور
    • في البنوك والشركات والبورصة والمتاجر ، وتعني بالانجليزية : business hours

    المعجم: مالية

  16. ساعة
    • ساعة - ج ، ساع وساعات
      1 - ساعة : جزء من أجزاء الوقت : « مضت ساعة من الليل ». 2 - ساعة : مقدار ستين دقيقة من الزمان . 3 - ساعة : وقت حاضر . 4 - ساعة : قيامة . 5 - ساعة الة يعرف بها الوقت بحسب الساعات والدقائق والثواني ، منها ما يلبس باليد ، ومنها ما يعلق على الحائط ، ومنها ما يوضع على طاولة أو نحوها ، ومنها الآلي والمضاد للماء وللمغنطيس ، وما إلى ذلك .

    المعجم: الرائد

  17. مُسَيَّر
    • مُسَيَّر :-
      1 - اسم مفعول من سيَّرَ .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) ليس له سلطة أو سيطرة على ما يفعله ، عكسه مُخيَّر :- الإنسان مُخيَّر لا مُسَيَّر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. مَسير
    • مسير
      1 - مسير من الثياب المخطط .

    المعجم: الرائد

  19. أكثر الرّجل
    • كثُر مالُه ؛ غنِي :- جارنا مكثِر

    المعجم: عربي عامة

  20. أكثر العطاء
    • زاده ، جعله كثيرًا :- من يكثر الاجتهادَ ينجح - أكثر لهم في الأعطية

    المعجم: عربي عامة

  21. أكثر الكلام / أكثر من الكلام
    • أطالَ وزاد :- من أكثرَ أسقط [ مثل ]- { يَانُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا } :-? أكثر من الأخطاء

    المعجم: عربي عامة

  22. أَكْثَرَ
    • أَكْثَرَ الرجلُ : كثُر مالُه .
      و أَكْثَرَ أَتى بكثير .
      و أَكْثَرَ الشيءَ : جعله كثيرًا .
      وفي التنزيل العزيز : الفجر آية 12 فَأَكْثَرُوا فِيهَا الفَسَادَ ) ) .
      ويقال : أَكثر من الشيء : رَغِبَ في كثير منه .
      وأَكثر الله فينا مثلَك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أَكْثَرُ
    • [ ك ث ر ]. ( أفْعَلُ التَّفْضِيلِ ).
      1 . :- عَدَدُ الغَائِبِينَ اليَوْمَ أكْثَرُ مِن عدَدِ الغائِبِينَ أَمْسِ :- : أعْلَى عَدَداً .
      2 . :- أكْثَرُ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ الحَقِيقَةَ :- : أغْلَبُهُمْ . الدخان آية 39 مَا خَلَقْنَاهُمَا إلاَّ بِالحَقِّ وَلَكِنَّ أكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ ( قرآن ) :- عَلَى أكْثَرِ تَقْدِيرٍ .
      3 . :- لَمْ يَقُمْ إلاَّ بِوَاجِبِهِ لاَ أكْثَرَ وَلاَ أقَلَّ :- : بِلا زِيَادَةٍ ، أيْ كَانَ مُعْتَدِلاً .

    المعجم: الغني

  24. أَكْثَرَ
    • [ ك ث ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أكْثَرْتُ ، أُكْثِرُ ، أَكْثِرْ ، مصدر إكْثَارٌ .
      1 . :- أكْثَرَ الرَّجُلُ :- : كَثُرَ مَالُهُ .
      2 . :- أَكْثَرَ الطَّعَامَ :- : جَعَلَهُ كَثِيراً ، أَوْ وَجَدَهُ كَثِيراً .
      3 . :- أكْثَرَ عَلَيْهِ مِنَ الْمَدْحِ :- : زَادَ فِيهِ كَثِيراً . الفجر آية 11 ، 12 الَّذِينَ طَغَوْا فِي البِلادِ فَأَكْثَرُوا فِيهَا الفَسَادَ ( قرآن ) :- :- يُكْثِرُ مِنَ القِرَاءةِ :- :- يُكْثِرُ مِنَ المِزَاحِ .

    المعجم: الغني

  25. أكثرُ
    • أكثرُ :-
      1 - اسم تفضيل من كثُرَ : :- أنت أكثر من صديق لي : أقرب لي كأنّك أخي ، - زرته أكثر من مرّة ، - { فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالاً وَأَعَزُّ نَفَرًا } :-
      • أَعْطاه حقَّه لا أكثر ولا أقلّ : أنصفه حقَّه . 2 - أغلب ومعظم :- في أكثر الأوقات ، - { وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ } - { وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ } :-
      • السِّلعة الأكثر رواجًا : السِّلعة المشهورة التي يبلغ حجم مبيعاتها أكبر من حجم مبيعات السِّلع المنافِسة لها ، - على الأكثر : على الأغلب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى وبعسبر في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
العِسْبارَةُ: ولد الضبع من الذئب، الذكر والأنثى فيه سواء.
تاج العروس

العُسْبُرُ كقُنْفْذٍ : النَّمِر وهي بهاءٍ قاله الليث . والعُسْبُورُ بالضَّمِّ والعُسْبُورَةُ بِهَاءٍ : وَلَدُ الكَلْبِ من الذِّئْبَةِ . والعِسْبَارُ بالكسر والعِسْبَارَةُ بِهاءٍ : وَلَدُ الضَّبُعِ من الذِّئْبِ وجَمْعُه عَسابِرُ . وقال الجوْهريّ : العِسْبَارَةُ : وَلَد الضَّبُع الذَّكَرُ والأُنْثَى فيه سَواءٌ . والعِسْبَارُ وَلَدُ الذِّئبِ فأَمّا قولُ الكُمَيْت :

وتَجَمَّعَ المُتَفَرِّقُو ... نَ من الفَرَاعِلِ والعَسَابِرْ فقد يكونُ جَمْعَ العُسْبُر وهو النَّمِر وقد يكونُ جَمْعَ عِسْبَار وحُذِفَت الياءُ للضَّرُورَة . قال ابنُ بَحْر : رَمَاهُمْ بأَنَّهُم أَخْلاطٌ مُعَلْهَجُونَ . وفي بعضِ النُّسَخِ : أَو وَلَدُ الذِّئبِ . والعُسْبُرَةُ والعُسْبُورَةُ : الناقَةُ السَّريعةُ النَّجِيبَة وأَنشدَ اللَّيْث :

لَقَدْ أُرانِيَ والأَيّامُ تُعْجِبُنِي ... والمُقْفِرَاتُ بِهَا الخُورُ العَسابِيرُ

وقال الأَزهريّ : والصحيح : العُبْسُورَة بتقديم الباءِ على السِّين في نَعْتِ الناقَة قال : وكذلك رَوَاهُ أَبو عُبَيْد عن أَصحابِه . وقال ابنُ سِيدَه : ناقَةٌ عُسْبُرٌ وعُسْبُورٌ : شَدِيدَةٌ سَرِيعَةٌ . وقال شيخُنَا نقلاً عن أَبي حَيَّانَ وابنِ عُصْفُور وجَماعةٍ من أَئمّة الصَّرْفِ : إِنّ السِّينَ فيها زائدةٌ لأَنّ المُرَادَ أَنَّها سَرِيعَةُ العُبُور زِيدَتْ فيها السِّين للإِلْحاقِ بعُصْفُور وهو الذي صَرَّحَ ابنُ القَطّاع وغَيْرُه . انتهى . قُلْتُ : ولم أَجِدْه في كتاب التَّهْذيب لابنِ القَطَّاع فلينْظَر

لسان العرب
العُسْبرُ النَّمِرُ والأُنثى بالهاء والعُسْبُور والعُسْبُورةُ ولد الكلب من الذئبة والعِسْبارُ والعِسْبارةُ ولد الضبع من الذئب وجمعه عَسابِرُ وقال الجوهري العِسْبارةُ ولد الضبع الذكرُ والأُنثى فيه سواءٌ والعِسْبارُ ولدُ الذئبِ فأَما قول الكميت وتَجَمَّع المُتَفَرِّقُو ن من الفَراعِل والعَسابِرْ فقد يكون جمع العُسْبُر وهو النمر وقد يكون جمع عِسْبار وحذفت الياء للضرورة والفُرْعُلُ ولد الضبع من الضِّبْعان قال ابن بَحْر رَماهم بأَنهم أَخْلاطٌ مُعَلْهَجُون والعُسْبُرة والعُسْبُورة الناقةُ النجيبة وقيل السريعة من النجائب وأَنشد لقد أَرانِيَ والأَيَّامُ تُعْجِبُني والمُقْفِراتُ بها الخُورُ العسابِيرُ قال الأَزهري والصحيح العُبْسُورة الباء قيل السين في نعت الناقة قال وكذلك رواه أَبو عبيد عن أَصحابه ابن سيده وناقة عُسْبُرٌ وعُسْبُورٌ شديدة سريعة
الرائد
* عسبر. نمر، ج عسابر. عسبرة. 1-نمرة. 2-ناقة سريعة أصيلة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: