وصف و معنى و تعريف كلمة وبعظاء:


وبعظاء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و عين (ع) و ظاء (ظ) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح وبعظاء في معاجم اللغة العربية:



وبعظاء

جذر [عظاء]

  1. عَظا : (فعل)
    • عَظَوْتُ، أَعْظُو
    • عَظَا عَدُوَّهُ : سَقَاهَ سُمّاً فَقَتَلَهُ
    • وَقَاهُ الَّلهُ مَا عَظَاهُ : مَا سَاءهُ
    • عَظَا جَارَهُ : أَبْعَدَهُ، صَرَفَهُ عَنِ الخَيْرِ
    • عَظَا الغَائِبَ : ذَكَرَهُ بِالسُّوءِ وَتَنَاوَلَهُ بِلِسَانِهِ
  2. واعِظ : (اسم)
    • الجمع : واعِظون و وُعَّاظ
    • اسم فاعل من وعَظَ
    • الوَاعِظُ : مَن ينصَحُ ويُذَكّر ويأْمر بالمعروف وينهى عن المنكر والجمع : وُعَّاظٌ
  3. واعِظ : (اسم)
    • واعِظ : فاعل من وَعَظَ
,
  1. بَعْرُ
    • ـ بَعْرُ وبَعَرُ : رَجيعُ الخُفِّ والظِّلْفِ ، واحِدَتُهُ البَعْرَةُ والبَعَرَةُ ، ج : أبْعارٌ ، والفِعْلُ : بَعَرَ .
      ـ مَبْعَرُ ومِبْعَرُ : مكانُهُ من كُلِّ ذِي أرْبَعٍ .
      ـ بَعيرُ وبِعيرُ : الجَمَلُ البازِلُ ، أو الجَذَعُ ، وقد يكونُ للْأُنْثَى ، والحِمارُ ، وكُلُّ مايَحْمِلُ ، وهاتانِ عن ابنِ خالَوَيْهِ ، ج : أبْعِرَةٌ وأباعِرُ وأباعيرُ وبُعْرانٌ وبِعْرانٌ .
      ـ بَعِرَ الجَمَلُ : صارَ بعيراً .
      ـ بَعْرُ : الفَقْرُ التامُّ .
      ـ بَعْرَةُ : الغَضْبَةُ في اللّهِ .
      ـ بَعَرَةُ : الكَمَرَةُ .
      ـ مِبْعارُ : الشَّاةُ تُباعِرُ حالِبَها .
      ـ بِعَارُ : الاسْمُ .
      ـ بُعَارُ : النَّبِقُ .
      ـ بَعَّارٌ : موضع ، ولَقَبُ رَجلٍ معروفٍ .
      ـ بَيْعَرَةُ : موضع .
      ـ بَعْرينُ : بلد بالشامِ ، أو الصَّوابُ : بارينُ .
      ـ باعِرْبَايَا ، أو باعِرْبايْ : بلد بِناحِيَة نَصيبيْنَ ، وقرية بالمَوْصِلِ .
      ـ أبْعَرَ المِعَى وبَعَّرَهُ تَبْعيراً : نَثَلَ ما فيه من البَعْرِ .
      ـ باعِرْبايْ : الذين ليس لأِبوابِهِمْ أغلاقٌ ، عن ابنِ حَبيبَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. مِنْ
    • ـ مِنْ : لابتِداء الغايَةِ غالِباً ، وسائِرُ مَعانِيها راجِعَةٌ إليه : { إنه من سُليمانَ }، { من المَسْجِدِ الحرامِ }، '' من الجُمْعَةِ إلى الجُمْعَةِ ''. وللتَّبْعِيضِ : { منهم مَنْ كَلَّمَ اللُّه }. ولبَيانِ الجِنْسِ ، وكَثيراً ما تَقَعُ بَعْدَ ما ومَهْما ، وهُما بها أوْلى ، لإِفْراطِ إبْهامِهِما : { ما يَفْتَحِ اللُّه للناس من رَحْمَةٍ فلا مُمْسِكَ لَها }. التَّعْلِيلِ : { ممَّا خَطاياهُمْ أُغْرِقُوا }. البَدَلِ : { أرَضِيتُم بالحَيَاةِ الدُّنْيا من الآخِرَةِ }، لا يَنْفَعُ ذا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ . الغايَةِ : رأيْتُهُ من ذلك المَوْضِعِ ، جَعَلْتَهُ غايَةً لِرُؤْيَتِكَ ، أي محلاًّ للابْتِداء والانْتِهاء . التَّنْصيصِ على العُمومِ ، وهي الزائِدَةُ ، نَحْوَ : ما جاءني من رجُلٍ . تَوْكيدِ العُمُومِ زائِدَةً أيضاً : ما جاءني من أحدٍ . الفَصْلِ ، وهي الداخِلَةُ على ثانِي المُتَضادَّيْنِ : { والله يَعْلَمُ المُفْسِدَ من المُصْلِحِ }. مُرادَفَةِ الباء : { يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ }، مُرادَفَةِ عَنْ : { فَوَيْلٌ للقاسِيَة قُلوبُهُم من ذِكْرِ اللهِ }، مُرادَفَةِ في : { أرُونِي ماذا خَلَقوا من الأرضِ }، { إذا نُودِيَ للصَّلاةِ من يَوْمِ الجُمُعَةِ }. مُوَافَقَةِ عِنْدَ : { لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُم أمْوالُهُمْ ولا أوْلادُهم من اللهِ شيئاً }، ومُرادَفَةِ على : { ونَصَرْناهُ من القَوْمِ }.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَيْرُ
    • ـ سَيْرُ : الذَّهابُ ، كالمَسِيرِ والتَّسْيارِ والمَسِيرَةِ والسَّيْرُورَةِ ، وسارَ يَسِيرُ وسارَهُ غيرُهُ وأسارَهُ وسارَ به وسَيَّرَهُ ، والاسمُ : السِّيرَةُ . وطريقٌ مَسُورٌ ورجلٌ مَسُورٌ به .
      ـ سَيْرَةُ : الضَّرْبُ من السَّيْرِ .
      ـ سُوَرَةُ : الكثيرُ السَّيْرِ .
      ـ سِيرَةُ : السُّنَّةُ ، والطريقةُ ، والهيْئَةُ ، والمِيرَةُ .
      ـ سَيْرُ : الذي يُقَدُّ من الجِلْدِ ، ج : سُيُورٌ ، وإليه نُسِبَ المُحَدِّثانِ : الحُسَيْنُ بنُ محمدٍ ، وعبدُ المَلِكِ بنُ أحمدَ السُّيُورِيَّانِ ، وبلد شَرْقِيَّ الجَنَدِ ، منه يحيى بنُ أبي الخَيْرِ السَّيْرِيُّ العُمْرانِيُّ ، صاحبُ ‘‘ البيانِ ’‘ و ’‘ الزَّوائِد ’‘.
      ـ هَبيرُ سَيَّارٍ : رَمْلٌ نَجْدِيُّ كانتْ به وقْعَةٌ .
      ـ سَيَّارُ بنُ بَكْرٍ : صحابِيٌّ ، وفي التابعينَ والمُحَدِّثِينَ : جماعةٌ .
      ـ سَيَّارِيُّونَ : جماعةٌ ، منهم عُمَرُ بنُ يَزيدَ السَّيَّاريُّ .
      ـ سَيَّارَةُ : القافِلَةُ .
      ـ أبو سَيَّارَةَ : عُمَيْلَةُ بنُ خالدٍ العَدَوانِيُّ ، كان له حِمارٌ أسْوَدُ ، أجازَ الناسَ عليه من المُزْدَلِفةِ إلى مِنًى أرْبَعينَ سنةً ، وكان يقولُ : أشْرِقْ ثَبيرْ كَيْما نُغيرْ ، أي : كَيْ نُسْرِعَ إلى النَّحْرِ ، فقيلَ : ‘‘ أصَحُّ من عَيرِ أبي سَيَّارَةَ ’‘.
      ـ سِيَرَاءُ : نَوْعٌ من البُرُودِ فيه خُطُوطٌ صُفْرٌ ، أو يُخالِطُه حَريرٌ ، والذهبُ الخالصُ ، ونَبْتٌ يُشْبِهُ الخُلَّةَ ، والقِرْفَةُ اللازِقةُ بالنَّواةِ ، وحِجابُ القَلْبِ ، وجَريدَةُ النخلةِ .
      ـ سَيِّرانُ : موضع .
      ـ سِيرَوانُ : كُورَةُ ماسَبَذانَ ، أو كُورةٌ بِجَنْبِها ، وقرية بِمصْرَ ، منها أحمدُ بنُ إِبراهيمَ بنِ مُعاذٍ ، وموضع بفارِسَ ، وموضع قُرْبَ الرَّيِّ .
      ـ سارُ الشيءِ : سائرُهُ ، وذُكِرَ في س أ ر .
      ـ سَيَّرَ الجُلَّ عن الفرسِ : نَزَعَه ،
      ـ سَيَّرَ المَثَلَ : جَعَلَهُ سائراً ،
      ـ سَيَّرَ سِيرَةً : جاءَ بأحاديثِ الأَوائِلِ ،
      ـ سَيَّرَ المرأةُ خِضابَها : خَطَّطَتْهُ .
      ـ مُسَيَّرُ : ثَوْبٌ فيه خُطوطٌ ، واسمٌ ، ( وحَلْواءُ ).
      ـ تَسَيَّرَ جِلْدُه : تَقَشَّرَ .
      ـ اسْتارَ : امْتارَ ،
      ـ اسْتارَ بِسِيرَتِهِ : اسْتَنَّ بسُنَّتِهِ .
      ـ سَيَرُ : موضع بينَ بَدْرٍ والمدينةِ ، قَسَمَ فيه النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، غَنائمَ بَدْرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. مَنْ
    • ـ مَنْ : اسمٌ بِمَعْنَى الذي ، ومُغْنٍ عنِ الكلامِ الكثيرِ المُتَناهي في البِعادِ والطُّولِ ، وذلك أنَّكَ إذا قلتَ : من يَقُمْ أقُمْ معه ، كانَ كافياً من ذِكْرِ جميعِ الناسِ ، ولولا هو تَبْقَى مَبْهُوراً ، ولَمَّا تَجِدْ إلى غَرَضِكَ سَبيلاً ، وتكونُ للاسْتِفْهَامِ المَحْضِ ، ويُثَنَّى ، ويُجْمَعُ في الحِكَايَةِ ، كَقَوْلِكَ : مَنانِ ومَنُونَ . وإذا قلتَ : مَنْ عِنْدَكَ ، أغْناكَ عن ذِكْرِ الناسِ . وتكونُ شَرْطِيَّةً ، ومَوْصُولَةً ، ونَكِرَةً مَوْصُوفَةً ، ونَكِرَةً تامَّةً .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. كَثْرَةُ
    • ـ كَثْرَةُ وكِثْرَةُ : نَقيضُ القِلَّةِ ، كالكُثْرِ ، وهو مُعْظَمُ الشيءِ وأكثَرُهُ . كثُرَ فهو كَثْرٌ وكَثِيْرٌ وكُثَارٌ وكَاثِرٌ وكَيْثَرٌ ، وكثَّرَهُ تكثيراً ، وأكْثَرَهُ .
      ـ رجُلٌ مُكْثِرٌ : ذو مالٍ .
      ـ مِكْثارٌ ومِكْثيرٌ : كثيرُ الكلامِ .
      ـ أكثَرَ : أتَى بكثيرٍ ،
      ـ أكثَرَ النَّخْلُ : أطْلَعَ ، وكثُرَ مالُهُ .
      ـ كُثَارُ وكِثَارُ : الجَماعاتُ .
      ـ كاثَرُوهُم فكَثَرُوهُم : غالَبُوهُم فَغَلَبوهُم .
      ـ كاثَرَهُ الماءَ واسْتَكْثَرَهُ إِياهُ : أرادَ لِنَفْسِهِ منه كثيراً ليَشْرَبَ منه .
      ـ اسْتَكْثَرَ من الشيءِ : رَغِبَ في الكثيرِ منه .
      ـ كَوْثَرُ : الكثيرُ من كلِّ شيء ، والكثيرُ المُلْتَفُّ من الغُبارِ ، والإِسلامُ ، والنُّبُوَّةُ ، وقرية بالطائِفِ كانَ الحجَّاجُ مُعَلِّماً بها ، والرجُلُ الخَيِّرُ المِعْطاءُ ، كالكَيْثَرِ ، والسَّيِّدُ ، والنَّهْرُ ، ونَهْرٌ في الجَنَّةِ تَتَفَجَّرُ منه جميعُ أنْهارِها .
      ـ كَثْرُ وكَثَرُ : جُمَّارُ النخلِ أو طَلْعُها .
      ـ كَثِيْرُ : اسمٌ ،
      ـ كُثَيْرُ : صاحِبُ عَزَّةَ ،
      ـ وسَمَّوْا : كَثيرةَ ومُكَثِّراً .
      ـ كَثْرَى : صَنَمٌ لجَديسٍ وطَسْمٍ ، كَسَرَهُ نَهْشَلُ بنُ الرُّبَيْسِ ، ولَحِقَ بالنبيِّ صلى الله عليه وسلم ، فأَسْلَمَ .
      ـ كَثِيْرَاءُ : رُطُوبَةٌ تَخْرُجُ من أصْلِ شَجَرَةٍ ، تكونُ بِجِبالِ بَيْروتَ ولُبْنَانَ .
      ـ كُثْرَى من النَّبِيذِ : الاسْتِكْثارُ منه .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. عَشَرَةُ
    • ـ عَشَرَةُ : أولُ العُقُودِ ،
      ـ عَشَرَ يَعْشِرُ : أخَذَ واحداً من عَشَرَةٍ ، أو زادَ واحداً على تِسْعَةٍ ،
      ـ عَشَرَ القومَ : صارَ عاشِرَهُم .
      ـ ثَوْبٌ عُشَارِيٌّ : طُولُهُ عَشَرَةُ أذرُعٍ .
      ـ عاشوراءُ وعَشوراءُ وعاشورى وعَشورى وعاشورُ : عاشِرُ المُحَرَّمِ ، أو تاسِعُهُ .
      ـ عِشْرونَ : عَشَرَتانِ .
      ـ عَشْرَنَهُ : جَعَلَهُ عِشرينَ ، نادِرٌ .
      ـ عَشٍيرُ : جُزْءٌ من عَشَرَةٍ ، كالمِعشارِ والعُشْرِ ، ج : عُشورٌ وأعشارٌ ، والقريبُ ، والصدِيقُ ، ج : عُشَراءُ ، والزَّوْجُ ، والمُعاشِرُ ، وصَوْتُ الضَّبُعِ .
      ـ عَشٍيرُ في حِسَابِ الأرضِ : عُشْرُ القَفيزِ ،
      ـ عَشَرَهُم يَعْشِرُهُم عَشْراً وعُشوراً وعَشَّرَهُم : أخَذَ عُشْرَ أموالِهِم .
      ـ عَشَّارُ : قابِضُهُ .
      ـ عِشْرُ : وِرْدُ الإِبِل اليومَ العاشِرَ أو التاسِعَ ، ولهذا لم يُقَلْ عِشْرَيْنِ ، وقالوا عِشْرينَ ، جَعَلوا ثمانِيَةَ عَشَرَ يَوْماً عِشْرَيْنِ ، والتاسعَةَ عَشَرَ والعِشرِينَ طائفةً من الوِردِ الثالِثِ فقالوا : عِشرينَ ، جَمَعوهُ بذلك .
      ـ عواشِرُ : الإِبِلُ .
      ـ عواشِر القرآنِ : الآي التي يَتِمُّ بها العَشْرُ .
      ـ جاؤُوا عُشَارَ عُشارَ ، ومَعْشَرَ مَعْشَرَ : عَشَرَةً عَشَرَةً .
      ـ عَشَّرَ الحِمارُ تَعْشيراً : تابعَ النَّهِيقَ عَشْراً ،
      ـ عَشَّرَ الغُرابُ : نَعَقَ كذلك .
      ـ عُشَراءُ من النُّوقِ : التي مَضَى لِحَمْلِها عَشَرَةُ أشْهُرٍ ، أو ثمانيةٌ ، أو هي كالنُّفَساءِ من النساءِ ، ج : عُشَرَاوَاتٌ وعِشارٌ .
      ـ عِشَارُ : اسْمٌ يَقَعُ على النُّوقِ حتى يُنْتَجَ بعضُها ، وبعضُها يُنْتَظَرُ نِتاجُها .
      ـ عَشَرَتْ وأعْشَرَتْ : صارتْ عُشَراءَ .
      ـ ناقةٌ مِعْشارٌ : يَغْزُرُ لَبَنُها .
      ـ قَلْبٌ أعْشارٌ ، وقِدْرٌ أعْشارٌ ، وقُدورٌ أعاشيرُ : مُكَسَّرَةٌ على عَشْرِ قِطَعٍ ، أو عظيمةٌ لا يَحْمِلُها إلاَّ عَشَرَةٌ .
      ـ عِشْرُ : قِطْعَةٌ تَنْكَسِر منها ، ومن كُلِّ شيءٍ ، كالعُشَارةِ ،
      ـ عِشْرَةُ : المُخالَطَةُ ، عاشَرَهُ مُعاشَرَةً .
      ـ تَعاشَرُوا : تَخالَطُوا .
      ـ عَشيرَةُ الرَّجُلِ : بَنُو أبيهِ الأَدْنَوْنَ ، أو قَبيلَتُه ، ج : عَشائِرُ .
      ـ مَعْشَرُ : الجَماعَةُ ، وأهلُ الرَّجُلِ ، والجِنُّ ، والإِنْسُ .
      ـ عُشَرُ : شَجَرٌ فيه حُرَّاقٌ لم يَقْتَدِحِ الناسُ في أجْوَدَ منه ، ويُحْشَى في المَخادِّ ، ويَخْرُجُ من زَهْرِهِ وشُعَبِهِ سُكَّرٌ معروفٌ ، وفيه مَرارَةٌ .
      ـ بَنُو العُشَراءِ : قَوْمٌ من فَزَارَةَ ،
      ـ أبو العُشَراءِ : أُسامَةُ الدَّارِمِيُّ ، تابِعِيُّ .
      ـ زَيَّانُ ابن سَيَّارِ بنِ العُشَراءِ : شاعرٌ ، والقُلَةُ .
      ـ عَشُوراءُ وعِشارُ وتِعْشارُ : مواضِعُ .
      ـ ذو العُشَيْرَةِ : موضع بالصَّمَّانِ ، فيه عُشَرَةٌ نابِتَةٌ ، وموضع بناحيَةِ يَنْبُعَ ، غَزْوَتُها معروفة .
      ـ عُشَيْرَةُ : قرية باليمامة .
      ـ عاشِرَةُ : عَلَمٌ للضَّبُع ، ج : عاشِراتٌ .
      ـ مُعَشِّرُ : مَنْ أُنْتِجَتْ إِبلُهُ ، ومَنْ صارَتْ إِبلُهُ عِشاراً .
      ـ أَعْشَرُ : الأَحْمَقُ .
      ـ عُوَيْشِراءُ : القُلَةُ .
      ـ ذَهَبوا عُشارَيَاتٍ : عُسارَيَاتٍ .
      ـ عاشِرَةُ : حَلْقَةُ التَّعْشيرِ مِنْ عَواشِرِ المُصْحَفِ .
      ـ عُشْرُ : النُّوقُ التي تُنْزِلُ الدِّرَّةَ القليلَةَ من غيرِ أن تَجْتَمِعَ .
      ـ أعْشارُ الجَزُورِ : الأَنصِبَاءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. وبَعْدُ
    • وبَعْدُ : هي بمعنى : أَمّا بَعْد ، و :- أَمّا بَعْدُ :- أَدلُّ على الفصل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الظَّلاَمُ
    • الظَّلاَمُ : ذَهَابُ النُّور .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الظَّلاَمُ
    • الظَّلاَمُ : يقال : نظر إليه ظِلاَمًا : شَزْرًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ‏ جنح الظلام
    • ‏ قدر من الليل ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  11. ساعات الخدمة
    • ( تصميم الخدمة ) ( التحسين المستمر للخدمة ) هي فترة زمنية متفق عليها يجب أن تكون خدمة تكنولوجيا المعلومات متاحة خلالها . على سبيل المثال :- السبت ـ الخميس 08 : 00 إلى 17 : 00 ماعدا العطلات الرسمية . و ساعات الخدمة يجب بيانها في اتفاقية مستوى الخدمة .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. ساعات الدعم
    • ( تصميم الخدمة ) ( عمليات تشغيل الخدمة ) هي الساعات أو الأوقات التي يكون فيها الدعم متاحاً للمستخدمين . و غالباً تكون تلك الساعات التي يكون فيها مكتب الخدمة متاحاً . و يجب أن تحدد ساعات الدعم في اتفاقية مستوى الخدمة ، و قد تكون مختلفة عن ساعات الخدمة . على سبيل المثال ، قد تكون ساعات الخدمة 24 ساعة في اليوم ، بينما ساعات الدعم هي 07 : 00 إلى 19 : 00 .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  13. ساعات العمل
    • الوقت اثناء اليوم الذي تقوم في المحلاة المكاتب والبنوك مفتوحه عادة للعمل

    المعجم: عربي عامة

  14. ساعات غير اعتياديه
    • عمل في الليل أو في نهاية العطل الاسبوعيه


    المعجم: عربي عامة

  15. ساعات التعامل مع الجمهور
    • في البنوك والشركات والبورصة والمتاجر ، وتعني بالانجليزية : business hours

    المعجم: مالية

  16. ساعة
    • ساعة - ج ، ساع وساعات
      1 - ساعة : جزء من أجزاء الوقت : « مضت ساعة من الليل ». 2 - ساعة : مقدار ستين دقيقة من الزمان . 3 - ساعة : وقت حاضر . 4 - ساعة : قيامة . 5 - ساعة الة يعرف بها الوقت بحسب الساعات والدقائق والثواني ، منها ما يلبس باليد ، ومنها ما يعلق على الحائط ، ومنها ما يوضع على طاولة أو نحوها ، ومنها الآلي والمضاد للماء وللمغنطيس ، وما إلى ذلك .

    المعجم: الرائد

  17. مُسَيَّر
    • مُسَيَّر :-
      1 - اسم مفعول من سيَّرَ .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) ليس له سلطة أو سيطرة على ما يفعله ، عكسه مُخيَّر :- الإنسان مُخيَّر لا مُسَيَّر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. مَسير
    • مسير
      1 - مسير من الثياب المخطط .

    المعجم: الرائد

  19. أكثر الرّجل
    • كثُر مالُه ؛ غنِي :- جارنا مكثِر

    المعجم: عربي عامة

  20. أكثر العطاء
    • زاده ، جعله كثيرًا :- من يكثر الاجتهادَ ينجح - أكثر لهم في الأعطية

    المعجم: عربي عامة

  21. أكثر الكلام / أكثر من الكلام
    • أطالَ وزاد :- من أكثرَ أسقط [ مثل ]- { يَانُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا } :-? أكثر من الأخطاء

    المعجم: عربي عامة

  22. أَكْثَرَ
    • أَكْثَرَ الرجلُ : كثُر مالُه .
      و أَكْثَرَ أَتى بكثير .
      و أَكْثَرَ الشيءَ : جعله كثيرًا .
      وفي التنزيل العزيز : الفجر آية 12 فَأَكْثَرُوا فِيهَا الفَسَادَ ) ) .
      ويقال : أَكثر من الشيء : رَغِبَ في كثير منه .
      وأَكثر الله فينا مثلَك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أَكْثَرُ
    • [ ك ث ر ]. ( أفْعَلُ التَّفْضِيلِ ).
      1 . :- عَدَدُ الغَائِبِينَ اليَوْمَ أكْثَرُ مِن عدَدِ الغائِبِينَ أَمْسِ :- : أعْلَى عَدَداً .
      2 . :- أكْثَرُ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ الحَقِيقَةَ :- : أغْلَبُهُمْ . الدخان آية 39 مَا خَلَقْنَاهُمَا إلاَّ بِالحَقِّ وَلَكِنَّ أكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ ( قرآن ) :- عَلَى أكْثَرِ تَقْدِيرٍ .
      3 . :- لَمْ يَقُمْ إلاَّ بِوَاجِبِهِ لاَ أكْثَرَ وَلاَ أقَلَّ :- : بِلا زِيَادَةٍ ، أيْ كَانَ مُعْتَدِلاً .

    المعجم: الغني

  24. أَكْثَرَ
    • [ ك ث ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أكْثَرْتُ ، أُكْثِرُ ، أَكْثِرْ ، مصدر إكْثَارٌ .
      1 . :- أكْثَرَ الرَّجُلُ :- : كَثُرَ مَالُهُ .
      2 . :- أَكْثَرَ الطَّعَامَ :- : جَعَلَهُ كَثِيراً ، أَوْ وَجَدَهُ كَثِيراً .
      3 . :- أكْثَرَ عَلَيْهِ مِنَ الْمَدْحِ :- : زَادَ فِيهِ كَثِيراً . الفجر آية 11 ، 12 الَّذِينَ طَغَوْا فِي البِلادِ فَأَكْثَرُوا فِيهَا الفَسَادَ ( قرآن ) :- :- يُكْثِرُ مِنَ القِرَاءةِ :- :- يُكْثِرُ مِنَ المِزَاحِ .

    المعجم: الغني

  25. أكثرُ
    • أكثرُ :-
      1 - اسم تفضيل من كثُرَ : :- أنت أكثر من صديق لي : أقرب لي كأنّك أخي ، - زرته أكثر من مرّة ، - { فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالاً وَأَعَزُّ نَفَرًا } :-
      • أَعْطاه حقَّه لا أكثر ولا أقلّ : أنصفه حقَّه . 2 - أغلب ومعظم :- في أكثر الأوقات ، - { وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ } - { وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ } :-
      • السِّلعة الأكثر رواجًا : السِّلعة المشهورة التي يبلغ حجم مبيعاتها أكبر من حجم مبيعات السِّلع المنافِسة لها ، - على الأكثر : على الأغلب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: