وصف و معنى و تعريف كلمة وبعلبهم:


وبعلبهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و عين (ع) و لام (ل) و باء (ب) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وبعلبهم في معاجم اللغة العربية:



وبعلبهم

جذر [علب]



معنى وبعلبهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَلَبَ** \- [ع ل ب]. (ف: ثلا. لازم).** عَلَبَ**،** يَعْلُبُ**، مص. عَلْبٌ. 1. "عَلَبَ اللَّحْمُ وَنَحْوُهُ" : يَبِسَ، صَلُبَ. 2. "عَلَبَ اللَّحْمُ" : تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ.


معجم الغني
**عَلَّبَ** \- [ع ل ب]. (ف: ربا. لازمتع). 1. "عَلَّبَ العُمَّالُ أَنْوَاعَ الْخُضَرِ أَوِ اللُّحُومِ" : وَضَعُوهَا مُعَقَّمَةً فِي عُلَبٍ مَصُونَةٍ لِحِفْظِهَا مِنَ النَّتَانَةِ وَالعُفُونَةِ. 2. "عَلَّبَ العَامِلُ" : صَنَعَ عُلْبَةً.
معجم الغني
**عَلَبَ** \- [ع ل ب]. (ف: ثلا. متعد).** عَلَبْتُ**،** أَعْلُبُ**،** اُعْلُبْ**، مص. عَلْبٌ، عُلُوبٌ. 1. "عَلَبَ الشَّيْءَ" : وَسَمَهُ، خَدَشَهُ. 2. "عَلَبَ السَّيْفَ" : حَزَمَ مَقْبِضَهُ بِعِلْبَاءِ البَعِيرِ.

معجم الغني
**عَلِبَ** \- [ع ل ب]. (ف: ثلا. لازم).** عَلِبَ**،** يَعْلَبُ**، مص. عَلَبٌ. 1. "عَلِبَ اللَّحْمُ" : يَبِسَ، صَلُبَ، أَوْ تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ بَعْدَ اشْتِدَادِهِ. 2. "عَلِبَ السَّيْفُ" : تَثَلَّمَ حَدُّهُ. 3. "عَلِبَتْ يَدُهُ" : غَلُظَتْ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تعليب [مفرد]: 1- مصدر علَّبَ. 2- تعقيم الأغذية ونحوها، ووضعها في عُلب بطريقة تحفظها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
علب يعلب ، تعليبا ، فهو معلب ، والمفعول معلب• علب الطعام : وضعه في علب بطريقة خاصة تحفظه صالحا للأكل مدة طويلة علب اللحم / الخضروات / الفاكهة - اشترى مجموعة من المعلبات : مجموعة من المأكولات المطبوخة المعقمة التي تحفظ في العلب .


معجم اللغة العربية المعاصرة
تعليب [ مفرد ] : 1 - مصدر علب . 2 - تعقيم الأغذية ونحوها ، ووضعها في علب بطريقة تحفظها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علبة [ مفرد ] : ج علبات وعلبات وعلب : وعاء من صفيح معدني أو خشب أو ورق مقوى أو نحو ذلك تحفظ فيه الأشياء علبة كبريت / مجوهرات - علب السردين - توضع الفواكه المحفوظة للشتاء في علب معقمة ° علب الليل : أماكن اللهو في الليل .
معجم اللغة العربية المعاصرة

معلب [ مفرد ] : اسم مفعول من علب . • المعلبات : أغذية أو أطعمة محفوظة في علب بطريقة - [ 1537 ] - خاصة ، ولها مدة صلاحية محددة .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ عَلْباً: صلب ويبس. يقال: علب اللَّحمُ. وـ اللحمُ: تغيَّرت رائحته. وـ الشيءَ عَلْباً، وعُلُوباً: وسمه وخدشه، أو حزَّه وأثر فيه. وـ السيفَ ونحوه: حزم مقبضه بعِلْباء البعير.( عَلِبَ ) الشيءُ ـَ عَلَباً: عَلَب. وـ يدُه: غلظت. وـ الحيوانُ: أخذه داء في عِلبائه ورمت منه الرقبة وانحنت. وـ السيفُ: تَثَلَّم حَدّه.( عَلْبَى ) الرجلُ: ظهرت علابيّه كِبَراً.( عَلَّبَ ) الرجلُ: اتَّخذ العُلْبَة. وـ صنع العُلْبَة. وـ السيفَ ونحوه: عَلَبَه. وـ الشيءَ: حَزَّه وأثَّر فيه. وـ الفاكهةَ واللحم والخضرَ ونحوها: وضعها مطبوخة في العلب لتحفظ بطريقة خاصة. ( مج ).( اسْتَعْلَبَ ) اللحمُ والجلد: اشتدّ وغلظ ولم يكن هَشًّا. وـ اللحمُ: تغيرت رائحته. وـ البقلَ: وجده يابساً صلباً. وـ الماشيةُ البقلَ: كرهته واستغلظته.( اعْلَنْبَى ) الديكُ والكلبُ ونحوهما: تهيّأ للشر والقتال.( العَلْب ): الشيء الصُّلْب. وـ الحزّ والأثر. وـ الأرض التي لا تنبت. ( ج ) عُلُوب.( العِلْب ) من الأرض: العَلْب. وـ الرجل الجافي الغليظ. وـ منبت السِّدْر. ( ج ) عُلُوب.( العَلِب ): الضَّخْم المُسِنّ الصُّلْب الخَشِن؛ يوصف به الوعِل، والتّيس، والضّبّ. وـ الأرض لا تنبت. وـ الرجل الجافي الغليظ.( العِلْبَاء ): العَصَبَة الممتدة في العنق. ( مذكّر ). وهما عِلْباوان وعِلباءان. ويقال: تشنَّج عِلباءُ الرجل: أسنّ. ( ج ) العلابيّ.( العُلْبَة ): قَدَح ضخم من خشب أو من جلود الإبل، وقد يكون لها طَوْق من خشب، يحلب فيه. وـ وعاء من خشب أو ورق أو صفيح معدني يحفظ فيه الشيء.(مو). ( ج ) عُلَب، وعِلاب.( المَعْلوب ): الطّريق المعبّد.
الصحاح في اللغة


العَلْب: واحد العُلوب، وهي الآثار. تقول منه: عَلَبْتُهُ أعلُبُهُ بالضم، إذا وسمته أو خدشته، أو أثَّرت فيه. وكذلك التَعْليبُ. والعَلِبُ: المكان الغليظ. وطريق مَعْلوب: لاحب. والعِلباء: عصب العنق، وهما عِلباوان بينهما منبت العُرف. وإن شئت قلت عِلباءان؛ لأنَّها همزة ملحقة، والعَلابِيُّ. والعَلابِيُّ أيضاً: الرصاصُ، أو جنسٌ منه. وعَلِبَ البعيرُ، إذا أخذه داءٌ في جانبي عنقه. وعَلَبْتُ السيفَ أعْلُبه عَلْباً، إذا حزمتَ قائمه بعِلباء البعير. ويقال: تشنَّج عِلباء الرجل، إذا أسنّ. وتيسٌ عَلِبٌ، وضبٌّ عَلِبٌ، أي مسنٌّ جاسئ. ويقال: عَلِب اللحم بالكسر يَعْلَب، أي اشتدَّ. وعَلِب النبات أيضاً: أي جَسَأ. والعِلاب: وسمٌ في طول العنق، ناقةٌ مُعَلَّبة. والعُلْبة: مِحْلبٌ من جلد، والجمع عُلَب وعِلابٌ. والمُعَلِّب: الذي يتَّخذ العُلْبة. والاعْلِنْباء: أن يشرف الرجل ويُشخص نفسه، كما يفعل عند الخصومة والشَتم. يقال: اعْلَنْبى الديك والكلب وغيرهما إذا تنفَّشَ شعره.
تاج العروس

العَلْبُ : الأَثَرُ والحَزُّ يقال : عَلَب الشيءَ يَعْلُبُه بالضَّمِّ عَلْباً وعُلُوباً : أَثَّر فِيهِ وَوَسَمَه أَو خَدَشَه . والعَلْبُ : أَثَرُ الضَّرْبِ وغَيْرِه والجمع عُلُوبٌ . يقال ذلك في أَثر المِيسَمِ وغَيْرِه . قال ابنُ الرِّقاع يَصِفُ الرِّكابَ :

يَتْبَعْنَ ناجِيةً كأَنَّ بدَفِّها ... من غَرْضِ نَسْعَتِهَا عُلُوبَ مَوَاسِمِ وقال طَرَفَة :

كأَنَّ عُلوبَ النِّسْعِ في دَأَيَاتِها ... مَوَارِدُ من خُلقاءَ في ظَهْر قَرْدَدِ كالتَّعْلِيبِ وقال الأَزْهَرِيّ : العَلْب : تأَثِيرٌ كأَثَرِ العِلابِ . قال : وقال شَمِر : أَقرأَنِي ابْنُ الأَعْرَابِيّ لطُفَيْلٍ الغَنَوِيّ :

نَهُوضٌ بأَشْنَاقِ الدِّيَاتِ وحَمْلِهَا ... وثِقْلُ الَّذِي يَجْنِي بمَنْكِبِه لَعْبُ قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : أَراد به عَلْبٌ وَهُوَ الأَثَر . وقال أَبُو نَصْر : يَقُولُ : الأَمْرُ الذِي يَجْنِي عَلَيْه وهو بمَنْكِبه خَفِيف . وفي حَدِيثِ ابْنِ عُمَر أَنَّه رَأَى رَجُلاً بأَنْفِه أَثَرُ السُّجُود فَقَال : لا تَعْلُب صُورَتَك يقول : لا تُؤَثِّر فِيهَا أَثَراً لشِدَّة اتِّكَائِك على أَنْفِك في السُّجُود . العَلْبُ : المَكَانُ الغَلِيظُ الشَّدِيدُ من الأَرْضِ الذي لا يُنْبِتُ البَتَّةَ ويُكْسَر أَي في الأَخِير العَلْبُ : حَزْم مَقْبِضِ السَّيْف ونَحْوِهِ كالسِّكّينِ والرُّمْح بِعلْبَاءِ البَعِيرِ أَي عَصَبِ عُنُقِه . عَلَبَهُ يَعْلُبُه بالضَّم ويَعْلِبُه بالكَسْر فهو مَعْلُوبٌ أَي حَزَمَ مَقْبِضَه به . وفي حَدِيث عُتْبَةَ كنتُ أَعمِدُ إِلَى البَضْعَة أَحْسِبُها سَنَاماً فإِذا هِي عِلْبَاءُ عُنُق كالتَّعْلِيب و قد عَلَّبتُه فهو مُعَلَّب . قال امرؤُ القَيْسِ :

فظَلَّ لثِيرَانِ الصَّرِيم غَمَاغِمٌ ... يُدَعِّسُها بالسَّمْهَرِيِّ المُعَلَّبِ

والعَلْبُ : الشَّيءُ الصُّلْبُ . يقال : لَحْمٌ عَلْبٌ أَي صُلْبٌ كالعَلِب ككَتِف يقال : عَلِبَ اللَّحْمُ بالكَسْرِ عَلَباً : اشتد وغلُظَ وعَلَب أَيضاً بالفَتْح يعلُب : غَلُظ وصَلُب ولم يَكُن رَخْصاً قاله السُّهَيْلِيّ . العِلْبُ : بالكَسْر : الرَّجُلُ لا يُطمَعُ فِيمَا عنْدَه من كَلمَة أَو غَيْرِهَا . ويقال : إِنَّه لعِلْبُ شَرٍّ أَي قَوِيّ عليه كقَوْلِك : إِنَّه لَحِكُّ شَرٍّ . والمَكَانُ الغَليظُ من الأَرْض الَّذِي لو مُطِر دِهْراً لم يُنْبتْ خَضْرَاء ويُفْتَحُ وهو عِبارة التهذيب . وكُلُّ مَوْضِع خَشِن صُلْب من الأَرْض فهو عِلْب . ولا يخفى أَن هذا المَعْنَى بعينه قد تقدم في أَوّل المادّةِ فهو تَكرار ولم يُنَبِّه عليه شيخُنا العِلْبُ : مَنْبِتُ السِّدْرِ ج أَي جَمْعُه عُلُوبٌ بالضم قاله أَبو زَيْد . العَلَبُ : بالتّحْريكِ : الصَّلاَبَةُ والشِّدَّة والجُسُوءُ . يقال : عَلِب النَبَاتُ عَلَباً فهو عَلِبٌ : جَسَأَ قاله السُّهَيْلِيّ . وفي الصِّحَاح : عَلِب بالكَسْر وعَلِبَ اللحْمُ بالفتح والكَسْر : اشتَدَّ وصَلُب . وعَلِبَت يَدُه بالكسر : غَلُظَت . العَلَبُ : تَغَيُّر رَائِحَة اللَّحْم بَعْدَ اشْتِدَادِه كالاستِعْلاَبِ يقال : استعلَبَ اللحمُ والجِلْدُ إِذا اشتَدَّ وغَلُظَ ولم يكن هَشّاً مثل عَلَبَ . وفِعْلُ الكُلِّ كفَرِح ونَصَر على ما أَسلفنا بيانَه . عَلِبَ البعيرُ بالكَسْر عَلَباً وهو أَعْلَبُ وعَلِبٌ وهو دَاءٌ يأْخُذُه في العِلْبَاءَيْن بالكَسْر تَثْنِية عِلْبَاء فتَرِمُ منه الرَّقَبَةُ وتَنْحَني . يقال : هما عِلْبَاوانِ يَمِيناً وشمالاً بينهما مَنْبِتُ العُنُق وإِن شئت قلت : عِلباءان لأَنَّهَا همزة ملحقة شُبِّهَت بهَمْزَة التَّأْنِيث الَّتِي في حَمْرَاءَ أَو بالأَصلية التي في كِسَاءٍ . عَلِبَ السيفُ عَلَباً وَهُوَ تَثَلُّمُ حَدِّ السَّيْفِ . والعَلاَبِيّ مُشَدَّدَةَ اليَاءِ التَّحْتيَّة التي في آخِرِه ؛ لأَنَّهُمَا ياءان : إِحْداهُما يَاءُ مَفَاعِيل والثَّانِيَةُ المُبْدَلَة عن الهَمْزَة المَمْدُودَةِ الَّتي في آخر مفرده قَاله شَيْخُنا . قال القُتَيْبِيّ : بَلَغَنِي أَن العَلاَبِيَّ : الرَّصَاصُ بالفَتْح قال : ولستُ منه على يَقِين . وقال الجَوْهَرِيّ : العَلاَبِيُّ : الرَّصَاصُ أَو جِنْسٌ منْه . قال الأَزْهَرِيُّ : ما علمتُ أَحَداً قاله ولَيْسَ بِصَحِيح . وقال شَيْخُنا : وتَفْسيرُه بالرَّصَاصِ يَقْتَضِي أَنَّه مُفْرَدٌ على صيغَةِ الجَمْع أَو جَمْعٌ لا وَاحدَ لَهُ كأَبَابِيل وعَبَابِيد . قلتُ : وقد وَرَد في الحَدِيثِ لقَدْ فَتَحَ الفُتُوحَ قَوْمٌ ما كَانَتْ حِلْيَةُ سُيُوفِهِم الذَّهَبَ والفضَّةَ إِنَّمَا كَانَتْ حِلْيَتُهَا العَلاَبِيَّ والآنُكَ فلما عَطَفَ عليه الآنُك ظَنَّ مَنْ ظَنَّ أَنّه الرّصاصُ . الصَّحِيحث الذي لا مَحيصَ عنه أَنَّه جَمْعُ عِلْبَاءِ البَعِيرِ بالكَسْرِ مَمْدُود وهو العَصَبُ . قال الأَزْهَرِيّ : الغَلِيظُ خَاصَّة . وقال ابْنُ سِيدَه : هو العَقَبُ . وقال اللِّحْيَانِيّ : العِلْبَاءُ مُذَكَّر لا غَيْر وهما عِلْبَاوَان . وقال ابْنُ الاَثِير : هو عَصَبٌ في العُنُق يَأْخُذُ إِلَى الكَاهِل وكَانَت العَرَبُ تَشُدُ على أَجْفَانِ سُيُوفِها العَلاَبِيَّ الرَّطْبَةَ فتَجِفُّ عليها وتَشُدُّ بِها الرِّماح إِذا تَصَدَّعَت فتَيْبَسُ وتَقْوَى عليه . ورُمْحٌ مُعَلَّبٌ إِذَا جُلِزَ ولُوِيَ بعَصَبِ العِلْبَاءِ . وَعلْبَى كسَلْقَى مُلْحَقٌ بدَحْرَجَ عَبْدَه إِذا ثَقَبَ عِلْبَاءَه وجَعَل فِيهِ خَيْطاً أَو قَطَعَها و عَلْبَى الرجلُ : ظَهَرَت عَلاَبِيُّه كِبَراً . وفي التَّهْذيب انْحَطَّ عِلباؤُه قَالَ :

إِذَا المَرْءُ عَلْبَى ثُمَّ أَصْبَحَ جِلْدُه ... كَرَحْضِ غَسيلٍ فالتَّيَمُّنُ أَرْوَحُالتَّيَمُّن : أَن يُوضَع على يَمِينِه في القَبْرِ . ويقال : تَشَنَّجَ عِلباءُ الرَّجُلِ إِذَا أَسَنّ والعُلْبَةُ بالضَّمّ : النَّخْلَةُ الطَّوِيلَة نقله الصَّاغَانِيّ العُلْبَةُ : قَدَحٌ ضَخْمٌ من جُلُودِ الإِبِل وقيل : مِحْلَبٌ من جِلْد أَو مِنْ خَشَبٍ كالقَدَح الضَّخْم يُحْلَبُ فِيهَا وقيل إِنهَا كهَيْئَةِ القَصْعةِ من جِلْد ولها طَوْقٌ من خَشَب وفي حَدِيثِ وفَاةِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّم وبَيْنَ يَدَيْه رَكْوَةٌ أَو عُلْبَةٌ فِيهَا مَاءٌ العُلْبَةُ : قدَحٌ منِ خَشَب وقيل : مِنْ جِلْد وخَشَبٍ يُحْلَبُ فيه . ومنه حَدِيثُ خَالِدِ : أَعْطَاهُم عُلْبَةَ الحَالِب أَي القَدَحَ الّذي يُحْلَبُ فِيه . وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : هي العُلْبَةُ والجَنْبَةُ والدَّسْمَاءُ والسَّمْرَاءُ ج عِلاَبٌ وعُلَبٌ قال :

لم تَتَلَفَّع بِفَضْلِ مِئْزَرِهَا ... دَعْدٌ ولم تُسْقَ دَعْدُ بالعُلَبِ وقيل : العِلاَبُ : جِفَانٌ تُحْلَبُ فِيهَا النَّاقَة . قال :

صاح يا صَاحِ هل سَمِعْتَ بِرَاع ... رَدَّ في الضَّرْعِ ما قَرَى في العِلابِ ويروى : في الحِلاَبِ . والمُعلِّب : الذي يَتَّخِذُ العُلْبَةَ قال الكُمَيْتُ يَصِفُ خَيْلاً :

سَقَتْنَا دماءَ القَوْمِ طَوْراً وتَارَةً ... صَبُوحاً له اقتارُ الجُلُودِ المُعَلَّبِ قال الأَزْهَرِيُّ : العَلْبَةُ : جِلْدَة تُؤْخَذ من جَنْب جِلْد البَعِير إِذا سُلِخ وهو فَطِيرٌ فتُسَوَّى مستديرةً ثم تملأُ رَمْلاً سَهْلاً ثم تُضَمُّ أَطرافُها وتُخَلُّ بِخِلال ويُوكَى عَلَيْهَا مَقْبُوضةً بحبل وتُتْرَكُ حَتَّى تَجِفّ وتيْبَسَ ثم يُقْطَعُ رَأْسُهَا وقد قامت قائِمَةً لجَفَافِهَا تُشْبِه قَصْعَةً مُدَوَّرة كأَنَّها نُحِتَت نَحْتاً أَو خُرِطَت خَرْطاً ويُعْلِّقها الرَّاعِي والرَّاكبُ فيَحْلُبُ فِيهَا وَيَشْرَبُ بها . وللبَدَوِيّ فيها رِفْقُ خِفَّتِها وأَنَّها لا تَنْكَسر إِذَا حَرَّكَها البَعِيرُ أَو طَاحَت إِلَى الأَرْضِ . وعُلْبَةُ بْنُ زَيْد بْنِ صَيْفِيٍّ الأَنْصَارِيُّ الأَوْسِيُّ وقيل : الحَارِثيّ أَحَدُ البَكَّائِينَ ومُحَمَّدُ بْنُ عَلْبَةَ القُرَشِيّ عِدَادُه في المِصْرِيِّين له ذِكْر في حَدِيث لُهَيْبٍ صَحَابِيَّان وَزَكَرِيَّا بْنُ عَلِي العُلْبِيّ مُحَدَّث . قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : العلَبُ جمع عِلْبَة بالكَسْر وَهِيَ أُبنَةٌ بالضَّمِّ هي العُقْدَةُ تَكُون غَليظَة من الشَّجَرِ تُتَّخَذُ مِنْهَا وفي قول آخر : غُصْنٌ عَظِيم تُتَّخَذُ منه المِقْطَرَة كمِكْنَسَة وهي خَشَبَةٌ فيها خُروقٌ على قَدْرِ سَعَةِ رِجْلِ المَحْبُوسين . قال :

في رِجْلِه عِلبَةٌ خَشْنَاءُ من قَرَظٍ ... قد تَيَّمْتْه فبَالُ المَرْءِ مَتْبُولُ واعْلَنْبَى الدَّيكُ أَو الكَلْبُ والهِرُّ وغَيْرُهَا إِذَا تَهَيَّأَ لِلشَّرِّ والقِتَالِ وقد يَهْمَز وقيل : إِذَا تَنَفَّشَ شَعَرُه وأَصلُه من علْبَاءِ العُنُق وهو مُلْحَق بافْعَنْلَلَ بياء . وعُلْيَبٌ بالضَّمِّ و عِلْيَبٌ بالكَسْر كحِذْيَم عن ابْنِ دُرَيْدِ : اسم وَادٍ مَعْرُوف على طَرِيقِ اليَمَنِ وقيل : مَوْضع والضَّمُّ أَعْلَى وهو الذي حَكَاه سيبَوَيْه . حكى بَعْضُهم عن أَبي الحُسَيْن بن زَنجِيٍّ النَّحْوِيّ البَصْرِيّ أَنه قَالَ : لَيْسَ في كَلاَمهم كَلِمَةٌ عَلَى وزن فُعيَل بضَمِّ الفَاءِ وتَسْكِين العَيْن وفَتْحِ اليَاءِ غَيْرُه وتَصَحَّفَ على بَعْضِهِم فَقَال : إِلاَّ أَغْيَب وهو خَطَأٌ . قال سَاعِدَة :

والأَثْلُ من سَعْيَا وحَلْيَةَ مُنْزَلٌ ... والدَّوْمُ جَاءَ به الشُّجُونُ فَعُلْيَبُ وقال أَبو دُهْبَل :

ومَا ذَرَّ قَرْنُ الشَّمْسِ حتى تَبَيَّنَتْ ... بِعُلْيَبَ نخْلاً مُشرِفاً ومُخَيَّمَاكذا في مُعْجَم يَاقُوت واشتَقَّه ابنُ جِنّي من العَلْب الَّذِي هو الأَثَر والحَزُّ وقال : أَلا تَرَى أَنَّ الوَادِيَ له أَثَرٌ, ونقل شيخُنا عن أَبِي حَيَّان : قال الجَرْمِيّ : عُنَيْب بالنُّونِ ولا يَكُون فُعيل إِلاَّ اسْماً وَسَيَأْتِي في ع ن ب . والعُلْبُبُ كقُنْفُذٍ : ع نقله أَبُو عَمْرو في يَاقُوتَةِ القُطْرُبِ . العَلِبُ كَكَتِفٍ : الوَعِلُ المُسِنُّ الجَاسِئُ . وتيسٌ عَلِبٌ ووعِلٌ عَلِبٌ أَي الضَّخْم المُسِنُّ لشِدَّتِه . ورجُلٌ عَلِبٌ : جافٍ غَلِيظٌ ويُضَمُّ . عَلِبَ النبَاتُ عَلَباً فهو عَلِبٌ : جَسَأَ . وفي الصَّحَاح : عَلِبَ بالكَسْر واسْتَعْلَبَ اللحمُ والجِلْدُ : اشتَدَّ وغَلُظَ . واسْتَعْلَبَ البَقْلَ : وجَدَه عَلِباً . واستَعْلَبَتِ المَاشِيَةُ البَقْلَ إِذا أَجِمَتْهُ واستَغْلَظَتْه و ذَلِكَ إِذا ذَوَى . وقال شَمِرٌ : هؤلاءُ عُلْبُوبَةُ القَوْم أَي خيَارُهُم . والاعْلنْبَاءُ : أَن يُشْرِفَ الرجُلُ ويُشْخِصَ نَفْسَه كما يَفْعَلُ عِنْد الخُصُومَةِ والشَّتْم ومِنْه يُقَالُ : اعْلَنْبَى الدِّيكُ والهِرُّ ونَحْوُهُمَا وقد تَقَدَّم في كَلامِ المُؤَلِّف فهو كالتّكرارِ فلو ذكَرَهُمَا في مَحَلٍّ واحِدٍ كَانَ أَحْسَن . عَلِبَ السيفُ عَلَباً مُحَرَّكة : تَثَلَّم حَدُّه . والمَعْلُوبُ : سيفُ الحَارِث ابْنِ ظَالِمٍ المُرِّيّ صفةٌ لازِمَة . فإِمَّا أَن يَكونَ من العَلْب الَّذِي هو الشَّدُّ وإِمَّا أَن يكون من التّثَلُّم كأَنه عُلِب . قال الكُمَيْتُ :

وسَيْفُ الحَارِث المَعْلُوبُ أَرْدَى ... حُصَيْناً في الجَبَابِرَةِ الرَّدِينَا ويقال : إِنَّمَا سمّاه معْلُوباً لآثار كانت بمَتْنِه وقيل : لأَنه كانَ انْحَنَى مِن كَثْرةِ ما ضَرَب بِه وفيه يَقُولُ :

" أَنَا أَبُو لَيْلَى وسَيْفِي المَعْلُوبْ وقد تقدم في ش ذ ب . المَعْلُوب : الطَّرِيقُ الَّذي يُعْلَب بِجَنْبَتَيْه ومثله اللاَّحِبُ والمَلْحُوبُ . وطريقٌ مَعْلُوبٌ : لاَحِبٌ وقيل : أَثَّر فِيهِ السَّابِلَةُ . قال بِشْر :

نَقَلْنَاهُمُ نَقْلَ الكِلاَبِ جِرَاءَهَا ... علَى كُلِّ مَعْلُوبٍ يَثُورُ عَكُوبُهَا يقال : كُنّا مُقْتَدِرِين عَلَيْهم وَهُم لَنَا أَذِلاَّء كقْتِدَارِ الكِلاَبِ على جِرَائِهَا . وعِلْبَاءُ بالكَسْرِ ممدوداً : اسم رَجُل . قال امرؤُ القَيْس :

وأَفْلَتَهُنَّ عِلْبَاءٌ جَرِيضاً ... ولو أَدْرَكْنَه صَفِرَ الوِطابُ سُمِّيَ بعِلْبَاءِ العُنُق . قال شَيْخُنا : والمَشْهُورُ بِهَذَا الاسْمِ عِلْبَاءُ بْنُ الهَيْثَمِ السَّدُوسِيّ انتهى . وأَنْشَدَ في التَّهْذِيب :

" إِنّي لِمَنْ أَنْكَرنِي ابنُ اليَثْرِبِي

" قَتلتُ عِلْبَاءَ وهِنْدَ الجَمَلِي

" وابْناً لِصَوْحَانَ على دِينِ عَلِي أَراد ابنَ اليَثْرِبِيِّ والجمَلِيِّ وَعَلِيّ فخَفَّفَ بحَذْفِ اليَاءِ الأَخِيرَةِ . قلتُ : وفي الصَّحَابَة مَنِ اسمُه علباءُ ثلاثَةٌ : عِلْبَاءُ الأَسَدِيّ وعِلْبَاءُ بْنُ أَصْمَع العَبْسِيّ وعِلْبَاءُ بْنُ أَحْمَرَ السَّلَمِيّ . العِلاَبُ كَكِتَابٍ : وَسْمٌ في طُولِ العُنُقِ على العِلْبَاءِ . ونَاقَةٌ مُعَلَّبَةٌ كمُعَظَّمَة ومُعْلِبَة كمُحْسِنَة : وُسِمتْ به . وعِلْبِيَةُ كهْبْرِيَة : مُوَيْهَةٌ تَصْغيرُ مَاءَة بالدّأّثِ كشَدَّاد بالمُهْمَلَة وآخره مُثَلَّثَة وهو في بِلاَدِ أَسَدٍ بقربِ جَبلِ عَبْدة وعِلْبُ الكُرْمَة بالكَسْرِ أَي في أَوَّله وضَمّ الكَافِ وسُكُون الرَّاء وفي نُسْخَة اللومة باللام والواو وهو تَحْرِيف قاله شَيْخُنا : آخِرُ حَدِّ اليَمَامَةِ من جِهَة البَصْرَة أَي إِذا خرجتَ منها تُرِيدُ البَصْرَةَ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الأَعْلاَبُ : أَرضٌ لِعَكّ بْنِ عَدْنان بين مَكَّةَ والسَّاحل لها ذِكْرٌ في حَدِيثِ الرِّدَّة كذا في معجم يَاقُوتٍ وسيأْتي لها ذكْر في الأَحَادِيث إِنْ شَاءَ اللهُ تَعَالَى . والمُعَلْبَاةُ : الَّتِي ثُقِبَت بالمِدْرَى في عِلْبَاوَيْهَا . وَعَلْبَيْتُ : قطعتُ عِلْبَاءَه

تاج العروس

بَعْلَبَكّ : مدينَةٌ بالشامِ قال الأَزْهَريُّ : وهُما اسمانِ جُعِلا اسماً واحداً فأُعْطِيا إِعراباً واحداً وهو النَّصْبُ ومثلُه حَضْرَمَوْتَ ومَعْدِيكَرِب والنسبةُ إِليها بَعْلِيٌّ أَو بَكَيّ على ما ذكرَ في عَبد شمس أَورَدَهُ الجَوهَرِيّ والصاغانيُ في ب ك ك وأَورَدَه الأَزْهَرِي في الرُّباعِيِّ وهو الأَنسبُ

لسان العرب
عَلِبَ النباتُ عَلَباً فهو عَلِبٌ جَسَأَ وفي الصحاح عَلِبَ بالكسر واسْتَعْلَبَ البَقْلَ وجَدَه عَلِباً واسْتَعْلَبَتِ الماشيةُ البَقْلَ إِذا ذَوَى فأَجَمَتْهُ واسْتَغْلَظَته وعَلِبَ اللحمُ عَلَباً واسْتَعْلَب اشْتَدَّ وغَلُظَ وعَلَبَ أَيضاً بالفتح يَعْلُبُ غَلُظَ وصَلُبَ ولم يكن رَخْصاً ولحمٌ عَلِبٌ وعَلْبٌ وهو الصُّلْبُ وعَلِبَ عَلَباً تَغَيَّرَتْ رائحتُه بعد اشتداده وعَلِبَتْ يَدُه غَلُظَتْ واسْتَعْلَبَ الجلدُ غَلُظَ واشْتدَّ والعَلِبُ المكانُ الغليظُ الشَّديدُ الذي لا يُنْبِتُ البَتَّةَ وفي التهذيب العِلْبُ من الأَرض المكانُ الغليظُ الذي لو مُطِرَ دهراً لم يُنْبِتْ خَضراء وكلّ موضع صُلْبٍ خَشنٍ من الأَرض فهو عِلْبٌ والاعْلِنْباءُ أَن يُشرِفَ الرَّجُلُ ويُشْخِصَ نفسَه كما يفعلُ عند الخُصومة والشَّتم يقال اعْلَنْبَى الديكُ والكلبُ والهِرُّ وغيرُها إِذا انتَفَشَ شَعَرُه وتَهَيَّأَ للشَّرِّ والقتال وقد يُهْمزُ وأَصله من عِلْباءِ العُنُق وهو مُلحَقٌ بافْعَنْلَلَ بياء والعُلْبُ والعَلِبُ الضَّبُّ الضَّخْمُ المُسِنُّ لشدَّته وتيْسٌ عَلِبٌ ووَعْلٌ عَلِبٌ أَي مُسِنٌّ جاسِئٌ ورجل عِلْبٌ جافٍ غَليظٌ ورجل عِلْبٌ لا يُطْمَع فيما عنده من كلمة أَو غيرها وإِنه لَعِلْبُ شَرٍّ أَي قويّ عليه كقولك إِنه لَحِكُّ شَرٍّ ويقال تَشَنَّجَ عِلْباءُ الرجُل إِذا أَسنَّ والعِلباءُ ممدود عَصَبُ العُنُق قال الأَزهري الغليظُ خاصة قال ابن سيده وهو العَقَبُ وقال اللحياني العِلْباءُ مذكر لا غير وهما عِلْباوانِ يميناً وشمالاً بينهما مَنْبِتُ العُنُق وإِن شئت قلت عِلْباءَان لأَنهما همزة مُلحقةٌ شُبهت بهمزة التأْنيث التي في حمراء أَو بالأَصلية التي في كساء والجمع العَلابيُّ وعَلَبَ السيفَ والسِّكِّينَ والرُّمْحَ يَعْلُبه ويَعْلِبُه عَلْباً فهو مَعْلُوبٌ وعَلَّبَه حَزَمَ مَقْبِضَه بعِلْباءِ البعير فهو مُعَلَّبٌ ومنه الحديث لقد فَتَحَ الفُتُوحَ قومٌ ما كانتْ حِلْية سُيُوفِهم الذَّهَبَ والفضةَ إِنما كانت حِلْيتُها العَلابيَّ والآنكَ هو جمعُ العِلْباء وهو العَصَبُ قال وبه سُمِّي الرجلُ عِلْباءً ابن الأَثير هو عَصَبٌ في العُنق يأْخذ إِلى الكاهل وكانت العربُ تَشُدُّ على أَجْفانِ سُيوفها العَلابيَّ الرَّطْبةَ فَتَجِفُّ عليها وتَشُدُّ بها الرِّماح إِذا تَصَدَّعَتْ فَتَيْبَسُ وتَقْوَى عليه ومنه قول الشاعر فظَلَّ لثِيرانِ الصَّرِيم غَماغِمٌ ... يُدَعِّسُها بالسَّمْهَرِيِّ المُعَلَّبِ ورمح مُعَلَّبٌ إِذا جُلِزَ ولُوِيَ بعَصَبِ العِلْباء قال القُتَيْبي وبلغني أَن العَلابيَّ الرَّصاصُ قال ولستُ منه على يقين قال الجوهري العَلابيُّ الرَّصاصُ أَو جنس منه قال الأَزهري ما علمت أَحداً قاله وليس بصحيح وفي حديث عُتْبة [ ص 628 ] كنت أَعْمِدُ إِلى البَضْعَةِ أَحْسِبُها سَناماً فإِذا هي عِلْباءُ عُنُقٍ وعَلِبَ البعيرُ عَلَباً وهو أَعْلَبُ وعَلِبٌ وهو داءٌ يأْخذه في عِلْباوَيِ العُنُقِ فتَرِمُ منه الرَّقَبةُ وتَنْحنِي والعِلابُ سمة في طُول العُنق على العِلْباءِ وناقة مُعَلَّبة وعَلْبَى عَبْدَه إِذا ثَقَبَ عِلْباءَه وجَعَل فيه خيطاً وعَلْبَى الرجلُ انْحَطَّ عِلْباواهُ كِبَراً قال إِذا المَرْءُ عَلْبَى ثم أَصبَح جِلْدُه ... كرَحْضِ غَسيلٍ فالتَّيَمُّنُ أَرْوَحُ التَّيَمُّنُ أَن يُوضَع على يمينه في القبر وعِلْباء اسم رجل سُمِّيَ بِعِلْباءِ العُنُق قال إِنّي لِمَنْ أَنْكرنِي ابنُ اليَثْرِبِ قَتَلْتُ عِلْباءً وهِنْدَ الجَملِ وابْناً لِصَوْحانَ على دِينِ علِي أَراد ابنَ اليَثْرِبِيِّ والجَمَلِيِّ وعلِيّ فخفف بحذف الياءِ الأَخيرة والعُلْبةُ قَدَحٌ ضخْم من جلود الإِبل وقيل العُلْبة من خشب كالقَدَحِ الضَّخْمِ يُحْلَبُ فيها وقيل إِنها كهيئةِ القَصْعَةِ مِن جِلد ولها طَوْق من خشب وقيل مِحْلَبٌ من جلد وفي حديث وفاة النبي صلى اللّه عليه وسلم وبين يديه رَكْوَة أَو عُلْبةٌ فيها ماءٌ العُلْبة قدحٌ من خشب وقيل من جلدٍ وخشبٍ يُحْلَبُ فيه ومنه حديث خالد أَعطاهم عُلْبَةَ الحالبِ أَي القَدَحَ الذي يُحْلَبُ فيه والجمعُ عُلَبٌ وعِلابٌ وقيل العِلابُ جِفانٌ تُحْلَبُ فيها الناقةُ قال صاحِ يا صاحِ هل سمعْتَ بِراعٍ ... ردَّ في الضَّرْعِ ما قَرَى في العِلابِ ؟ ويُرْوى في الحِلاب والمُعَلِّب الذي يَتَّخِذُ العُلْبة قال الكُمَيْتُ يصف خيلاً سَقَتْنا دِماءَ القَوْمِ طَوْراً وتارةً ... صَبُوحاً له أَقتارُ الجلُودِ المُعَلَّبِ ( 1 ) ( 1 قوله « له أقتار الجلود المعلب » كذا أنشده في المحكم وضبط لام المعلب بالفتح والكسر ) قال الأَزهري العُلْبةُ جِلدة تُؤْخَذُ من جَنْبِ جِلْدِ البعير إِذا سُلِخَ وهو فَطِيرٌ فتُسَوَّى مستديرةً ثم تُمْلأُ رَمْلاً سهلاً ثم تُضَمُّ أَطرافُها وتُخَلّ بخلالٍ ويُوكَى عليها مقبوضةً بحَبْل وتُتْرَكُ حتى تَجِفَّ وتَيْبَسَ ثم يُقْطَعُ رأْسُها وقد قامت قائمةً لجَفافِها تُشْبِه قصعةً مُدَوَّرَةً كأَنها نُحِتَتْ نَحْتاً أَو خُرِطَتْ خَرْطاً ويُعَلِّقُها الراعي والراكبُ فَيَحْلُب فيها ويَشْرَبُ بها وللبَدَوِيِّ فيها رِفْقُ خِفَّتِها وأَنها لا تنكسر إِذا حَرَّكها البعيرُ أَو طاحت إِلى الأَرض وعَلَبَ الشيءَ يَعْلُبه بالضم عَلْباً وعُلُوباً أَثَّرَ فيه ووسَمَه أَو خَدَشَه والعَلْبُ أَثَرُ الضَّرْبِ وغيره والجمع عُلُوبٌ يقال ذلك في أَثر المِيسَمِ وغيره قال ابن الرِّقاعِ يصف الرِّكاب يَتْبَعْنَ ناجِيةً كأَنَّ بدَفِّها ... من غَرْضِ نَسْعَتِها عُلُوبَ مَواسِمِ وقال طَرَفة كأَنَّ عُلُوبَ النِّسْعِ في دَأَياتِها ... مَوارِدُ من خَلْقاءَ في ظَهر قَرْدَدِ وكذلك التَّعْلِيبُ قال الأَزهَري العَلْبُ تأْثير كأَثرِ العِلابِ قال وقال شمر أَقْرَأَني ابن الأَعرابي لطُفَيْلٍ [ ص 629 ] الغَنَوِيّ نهُوضٌ بأَشْناقِ الدِّياتِ وحَمْلِها ... وثِقْلُ الذي يَجْنِي بمَنْكِبِه لَعْبُ قال ابن الأَعرابي لَعْبٌ أَراد به عَلْبٌ وهو الأَثَرُ وقال أَبو نصر يقول الأَمْرُ الذي يَجنِي عليه وهو بمنكبه خَفيفٌ وفي حديث ابن عمر أَنه رأَى رجُلاً بأَنْفه أَثر السُّجود فقال لا تَعْلُبْ صُورتَك يقول لا تُؤَثر فيها أَثراً بشِدّةِ اتِّكائِك على أَنفِك في السُّجود وطريقٌ مَعْلوبٌ لاحِبٌ وقيل أَثَّرَ فيه السابلةُ قال بشر نَقَلْناهُمُ نَقْلَ الكِلابِ جِراءَها ... على كُلِّ مَعْلُوبٍ يَثُورُ عَكُوبُها العَكوب بالفتح الغُبارُ يقول كنا مقتدرين عليهم وهم لنا أَذِلاَّء كاقتدار الكلاب على جرائها والمَعْلوبُ الطريق الذي يُعْلَبُ بجَنْبَتَيْه ومثله المَلْحُوبُ والعِلْبةُ غُصنٌ عظيم تُتَّخَذ منه مِقْطَرةٌ قال في رِجْلِهِ عِلْبةٌ خَشْناءُ من قَرَظٍ ... قد تَيَّمَتْه فَبالُ المَرْءِ مَتْبُولُ ابن الأَعرابي العُلَبُ جمع عُلْبة وهي الجَنْبة والدَّسْماءُ والسَّمْراءُ قال والعِلْبة والجمع عِلَبٌ أُبْنَةٌ غليظة من الشجر تُتَّخَذ منها المِقْطرة وقال أَبو زيد العُلُوبُ مَنابِتُ السِّدْرِ والواحِدُ عِلْبٌ وقال شمر يقال هؤُلاء عُلْبُوبةُ القومِ أَي خِيارُهم وعَلِبَ السيفُ عَلَباً تَثَلَّمَ حَدُّه والمَعْلُوب اسمُ سَيْفِ الحَرِثِ بن ظالم المُرِّيِّ صفةٌ لازمَة فإِما أَن يكون من العَلْبِ الذي هو الشَّدُّ وإِما أَن يكون من التَّثَلُّم كأَنه عُلِبَ قال الكميت وسَيْفُ الحَرِث المَعْلُوبُ أَرْدَى ... حُصَيْناً في الجَبابِرة الرَّدِينا ويقال إِنما سماه مَعْلُوباً لآثار كانت في مَتْنِه وقيل لأَنه كان انْحَنَى من كثرة ما ضَرَبَ به وفيه يقول أَنا أَبو لَيْلى وسَيْفِي المَعْلُوبْ وعِلْباءٌ اسم رجل قال امرؤُ القيس وأَفْلَتَهُنَّ عِلْباءٌ جَرِيضاً ... ولو أَدْرَكْتُه صَفِرَ الوِطابُ وعُلَيْبٌ وعِلْيَبٌ وادٍ معروفٌ على طريق اليمن وقيل موضع والضم أَعلى وهو الذي حكاه سيبويه وليس في الكلام فُعْيَلٌ بضم الفاءِ وتسكين العين وفتح الياء غيره قال ساعدةُ بنُ جُؤَيَّةَ والأَثْل من سَعْيَا وحَلْيةَ مَنْزِلٍ ... والدَّوْمَ جاءَ به الشُّجُونُ فَعُلْيَبُ واشْتَقَّه ابنُ جني من العَلْبِ الذي هو الأَثَرُ والحَزُّ وقال أَلا ترى أَن الوادِيَ له أَثَرٌ ؟
الرائد
* علب يعلب: علبا. 1-الشيء: أثر فيه بعلامة أو كي أو نحوهما. 2-الشيء: خدشه. 3-الشيء: صلب. 4-اللحم: تغيرت رائحته.
الرائد
* علب يعلب: علبا. 1-الشيء: صلب. 2-السيف أو نحوه: تثلم حده. 3-اللحم: تغيرت رائحته بعد اشتداده. 4-ت يده: غلظت.
الرائد
* علب تعليبا. 1-الشيء: أثر فيه بعلامة أو كي أو نحوهما. 2-الشيء: خدشه. 3-المأكولات أو نحوها: وضعها معقمة في العلب وأحكم إقفالها. 4-صنع العلبة.
الرائد
* علب. 1-شيء صلب. 2-مكان مجدب لا ينبت. 3-من الرجال: الغليظ. 4-مسن، شيخ.
الرائد
* علب. 1-مص. علب. 2-أثر الضرب وغيره. 3-شيء صلب. 4-مكان مجدب لا ينبت.
الرائد
* علب. ج علوب. 1-مكان لا ينبت. 2-شيء صلب. 3-من الرجال: الغليظ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: