"العِلْج: الرجل الشديد الغليظ؛ وقيل: هو كلُّ ذي لِحْية، والجمع أَعْلاجوعُلُوج؛ ومَعْلُوجَى، مقصور، ومَعْلُوجاء، ممدود: اسم للجمع يُجري مَجْرَى الصفة عند سيبويه. واسْتَعْلَج الرجل: خرجت لحيته وغَلُظ واشتدَّ وعَبُل بدنه. وإِذا خرج وجهُ الغلام، قيل: قد اسْتَعْلَج. واسْتَعْلَج جلد فلان أَي غلُظ. والعِلْج: الرجل من كفَّار العجم، والجمع كالجمع، والأُنثى عِلْجة، وزاد الجوهري في جمعه عِلَجة. والعِلْج: الكافر؛ ويقال للرجل القويّ الضخم من الكفار: عِلْج. وفي الحديث (* قوله «وفي الحديث فأتني إلخ» الذي في النهاية فأتى عبد الرحمن بن خالد بن الوليد بأربعة أعلاج إلخ. فَأْتِني بأَربعة أَعْلاج من العدوّ؛ يريد بالعلْج الرجل من كفار العجم وغيرهم. وفي حديث قَتْل عمر، قال لابن عباس: قد كنت أَنت وأَبوك تُحِبَّان أَن تَكْثُرَ العُلُوج بالمدينة. والعِلْج: حمار الوحش لاستعلاج خلقه وغلظه؛ ويقال للعَيْرِ الوحشي إِذا سَمِن وقَوِيَ: عِلْج. وكلُّ صُلْب شديد: عِلْج. والعِلْج: الرَّغيف؛ عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي. ويقال: هذا عَلُوج صدْق وعَلُوك صِدْق وأَلُوك صِدْق لِمَا يُؤْكل؛ وما تَلَوَّكْت بأَلوك، وما تَعَلَّجْتبِعَلُوج؛ ويقال للرغيف الغليظ الحُروف: عِلْج. والعِلاج: المِرَاس والدِّفاع. واعْتَلَج القوم: اتَّخَذُوا صراعاً وقتالاً؛ وفي الحديث: إِنَّ الدُّعاء ليَلْقى البلاء فيَعْتَلِجان أَي يَتصارعان. وفي حديث سعد بن عُبادة: كَلاَّ والذي بعثك بالحق إِنْ كنتُ لأُعالِجُه بالسيف قبل ذلك أَي أَضربه. واعْتَلَجتِ الوَحْشُ: تضاربت وتَمارَسَتْ، والاسم العلاج؛ قال أَبو ذؤيب يصف عَيْراً وأُتُناً: فَلَبِثْن حيناً يَعْتَلِجْنَ بِرَوْضَةٍ،فتَجِدُّ حيناً في المَراح، وتَشْمَعُ واعْتلَجَ المَوْجُ: التَطم، وهو منه؛ واعْتَلَجَ الهَمُّ في صدره، كذلك على المَثل. واعتلجتِ الأَرض: طال نباتها. والمُعْتَلِجَة: الأَرض التي اسْتأْسَدَ نباتُها والتفَّ وكثُر؛ وفي الحديث: ونَفى مُعْتَلِج الرّيب؛ هو من اعْتَلَجَت الأَمواج إِذا التطَمتْ أَو من اعتلَجت الأَرض. والعُلَّج: الشديد من الرجال قِتالاً ونِطاحاً. ورجل عُلَّج: شديد العلاج. ورجل عَلِج، بكسر اللام، أَي شديد، وفي التهذيب عُلَجٌوعُلَّجٌ. وتَعَلَّجَ الرَّمل: اعتلَج. وعالِج: رِمالٌ معروفة بالبادِيَة، كأَنه منه بعد طرْح الزائد؛ قال الحرث بن حِلِّزة: قلتُ لعَمْرٍو حين أَرْسَلْتُه،وقد حَبا من دُوننا عالِجُ: لا تَكْسَعِ الشَّوْل بأَغْبارِها،إِنك لا تدرِي مَنِ الناتجُ وعالِج: موضع بالبادية بها رَمْل. وفي حديث الدُّعاء: وما تحويه عَوَالِجُ الرِّمال؛ هي جمع عالِج، وهو ما ترَاكَم من الرمل ودخل بعضه في بعض. وعالَج الشيءَ مُعالجةوعلاجاً: زاوله؛ وفي حديث الأَسْلميّ: إِني صاحِب ظَهْرٍ أُعالِجُه أَي أُمارِسُه وأُكاري عليه. وفي الحديث: عالَجْتُ امرأَةً فأَصَبْتُ منها؛ وفي الحديث: من كسْبِه وعلاجِه. وعالَج المريضَ مُعالجةوعِلاجاً: عاناه. والمُعالِجُ: المُداوي سواء عالَجَ جَريحاً أَو عَليلاً أَو دابَّة؛ وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَن عبد الرحمن بن أَبي بكر تُوُفِّيَ بالحُبْشِيّ على رَأْسِ أَمْيال من مكَّة، فجاءه فنقلَه ابن صَفْوان إِلى مَكَّة، فقالت عائشة: ما آسَى على شيء من أَمْره إِلاَّ خَصْلتين: أَنه لم يُعالِجْ، ولم يُدفنْ حيث مات؛ أَرادت انه لم يُعالِجْ سَكرة الموْت فيكون كفَّارة لذنوبه؛ قال الأَزهري: ويكون معناه انَّ عِلَّته لم تمتدَّ به فيعالِج شدَّة الضَّنَى ويُقاسي عَلَزَ الموْت، وقد رُوي لم يُعالَجْ، بفتح اللام، أَي لم يمرَّض فيكون قد نالَهُ من أَلمِ المَرَض ما يكَفِّر ذنوبه. وعالَجهفَعَلَجهعَلْجاً إِذا زاوَله فغلَبه. وعالَجَ عنه: دافع. وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: انه بعَث رجُلَين في وجه، وقال: إِنَّكما عِلْجانِفعالِجا عن دينِكُما؛ العِلْج: الرَّجُل القويّ الضخم؛ وعالجا أَي مارِسَا العمَل الذي نَدَبْتُكما إِليه واعْمَلا به وزاوِلاه. وكل شيء زاوَلْتَه ومارَسْتَه: فقد عالجتَه. والعَلَجُ، بالتحريك: من النخل أَشاؤه؛ عن أَبي حنيفة. وناقة علجَة: كثيرة اللحم. والعَلَجوالعَلَجان: نَبْت، وقيل: شجر أَخضر مُظلِم الخُضرة، وليس فيه ورَق وإِنما هو قُضْبان كالانسان القاعِد، ومَنْبِته السَّهل ولا تأْكله الإِبل إِلا مُضطرَّة؛ قال أَبو حنيفة: العَلَج عند أَهل نَجْد: شجر لا ورَق له إِنما هو خِيطانٌ جُرْدٌ، في خُضرتها غُبْرَة، تأْكله الحمير فتصفرُّ أَسنانها، فلذلك قيل للأَقْلَح: كأَن فاه فُو حِمار أَكل عَلَجَاناً،واحدته عَلَجانة؛ قال عبد بَني الحَسْحاسِ: فبِتْنا وِسَادانا إِلى عَلَجانَةٍ وحِقْفٍ، تَهاداه الرِّياحُ تَهادِي؟
ـ عِلْجُ: العَيْرُ، ط والحِمارُ ط، وحِمارُ الوَحْشِ السَّمينُ القَوِيُّ، والرَّغِيفُ الغَليظُ الحَرْفِ، والرَّجُلُ من كُفَّارِ العَجَمِ، الجمع: عُلوجٌوأعْلاجٌ ومَعْلوجاءُ وعِلَجَةٌ. ـ هو عِلْجُ مالٍ: إزاؤُهُ. ـ عالَجَهُعِلاجاًومُعَالَجةً: زَاوَلَهُ، ودَاواهُ. ـ عَلَجَهُ: غَلَبَهُ فيها. ـ اسْتَعْلَجَ جِلْدُهُ: غَلُظَ. ـ رَجُلٌ عَلِجٌوعُلَجٌوعُلَّجٌ: شَديدٌ صَريعٌ، مُعالِجٌ لِلْأُمورِ، ـ عَلَجُ: أشاءُ النَّخْلِ. ـ عُلْجانُ: جماعَةُ العِضاهِ، ـ عَلَجانُ: اضْطِرابُ النَّاقَةِ، وموضع ، ونَبْتٌ معروف. ـ عالِجُ: بَعيرٌ يَرْعاهُ، وموضع بِهِ رَمْلٌ. ـ عَلْجَنُ: الناقَةُ الكِنازُ اللحمِ، والمرأةُ الماجِنَةُ. ـ بنو العُلَيج، وبَنُو العِلاجِ: بَطْنانِ. ـ اعْتَلَجوا: اتَّخَذُوا صِراعاً وقِتالاً، ـ اعْتَلَجوا الأرضُ: طالَ نَباتُها، ـ اعْتَلَجوا الأَمْواجُ: الْتَطَمَتْ. ـ عَلَجَانَةُ: تُرابٌ تَجْمَعُهُ الرِّيحُ في أصْلِ شَجَرَةٍ، وموضع. ـ هذا عَلوجُ صِدْقِ، وألُوكُ صِدْقٍ: بِمعنًى. ـ ما تَعَلَّجْتُبِعَلوجٍ: ما تَأَلَّكْتُ بِأَلُوكٍ.
عالجَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عالجَيعالج ، معالجةًوعِلاجًا ، فهو مُعالِج ، والمفعول مُعالَج :- • عالج المريضَ داواه :-عالج العطلَ: بحث عنه وأصلحه، - عالج المشكلة: بحث عن أخطائها وصحَّحها، - طبيبٌ مُعالِجٌ، - علاج كهربائيّ:- • مُعالِج البيانات: آلة كالحاسبة أو الحاسوب تقوم بعمليّات على البيانات بتحويلها إلى شكل يمكن للحاسوب أن يتعامل معه ويفهمه، - مُعالِج الكلمات: نظام حاسوبيّ مُصمَّم على معالجة الكلمات أو النصوص. • عالج الأمرَ: زاوله :-عالج الأمرَ بموضوعيّةٍ. • عالج مادَّةً بمادَّةٍ أخرى: (الكيمياء والصيدلة) أجرى بينهما تفاعُلاً.
عُلجوم(المعجم الرائد)
علجوم - ج، علاجيم 1- علجوم : ذكر الضفادع. 2- علجوم : ذكر النعام. 3- علجوم : ذكر البط. 4- علجوم : طائر أبيض. 5- علجوم : كبش. 6- علجوم : وعل. 7- علجوم : ثور مسن. 8- علجوم : شديد السواد. 9- علجوم : جماعة من الناس. 11- علجوم : موج البحر. 12- علجوم : ماء كثير. 13- علجوم : ظلمة الليل. 14- علجوم بستان كثير النخل.
اعتلجَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اعتلجَ بـ / اعتلجَ في يعتلج ، اعتلاجًا ، فهو مُعتلِج ، والمفعول مُعتلَج به :- • اعتلج الهَمُّ بصدره/ اعتلج الهمُّ في صدره اضطرب، التطم، شغله وتجاذبه :-اعتلج بصدره الضِّيقُ، - همٌّ مُعتلِجٌ، - اعتلجتِ الأمواجُ.
عَلَجَ(المعجم المعجم الوسيط)
عَلَجَ الغلام وغيره عَلَجَ ُ علْجًا، وعُلُوجًا: غَلُظَ. و عَلَجَ البعيرُ: أَكلَ العَلَجان و عَلَجَ الناقةُ علَجانًا: اضطربت. و عَلَجَ فلانا علْجًا: غلبه.
علجن(المعجم لسان العرب)
"ناقة عَلْجَنٌ: صُلْبَةٌ كِنَازُ اللحم؛ قال رؤبة ابن العجاج: وخَلَّطَتْ كُلُّ دِلاثٍ عَلْجَنِ تَخْلِيطَ خَرْقاءِ اليَدَيْن خَلْبَنِ وامرأَة عَلْجَنٌ: ماجِنَة؛
قال: يا رُبَّ أُمٍّ لصَغِيرٍ عَلْجَنِ تَسْرِقُ بالليلِ، إذا لم تَبْطَنِ يَنْبُعُ، من ذَُعْرَتِها والمَغْبِنِ،كَرَزَغِ الحَمْأَةِ فوقَ المَعْطِنِ ذُعْرَتُها: اسْتُها. الأَزهري في باب ما زادت فيه العرب النون من الحروف: ناقة عَلْجَنٌ، وهي الغليظة المستعلية الخلق المكتنزة اللحم، ونونه زائدة. الأَزهري: ناقة عُلْجُومٌوعَلْجُونٌ أَي شديدة، وهي العَلْجَنُ. قال: وقال أَبو مالك ناقة عَلْجَنٌ غليظة. الجوهري: العَلْجَنُ المرأَة الحمقاء، واللام زائدة. "
علج(المعجم مختار الصحاح)
ع ل ج: العِلْجُ بوزن العِجْل الواحد من كفار العجم والجمع عُلُوجٌ و أعْلاج و عِلَجَةٌ بوزن عنبة مَعْلُوجاءُ بوزن محموراء و عالَجَ الشيء مُعالَجَةً و عِلاَجاً زاوله و عالِجٌ موضع بالبادية وفيه رمل
عِلاج :- 1 - مصدر عالجَ • العلاج عن بُعْد: الاستشارة الطبيَّة باستخدام الحاسوب ووسائل الاتِّصال عن بُعْد. 2 - دواء :-وصف له الطَّبيبُ علاجًا مفيدًا، - داوم على أخذ العلاج:- • الاعتدال علاج لكلّ داء، - الوقاية خير من العلاج.
العُلْجومُ(المعجم المعجم الوسيط)
العُلْجومُ : العُلْجُم. و العُلْجومُ الأتانُ الكثيرةُ اللَّحم. و العُلْجومُ الماءُ الغَمْرُ الكثير. و العُلْجومُ الذكرُ من الضفادع والبط. والجمع : عَلاجِيمُ.
العِلْجُ(المعجم المعجم الوسيط)
العِلْجُ : كلُّ جافٍ شديدٍ من الرجال. و العِلْجُ الحِمار. و العِلْجُ حمار الوحش السَّمينُ القويُّ. والجمع : عُلُوجٌ، وأَعلاجٌ.
عَالَجَ(المعجم المعجم الوسيط)
عَالَجَ الشيءَ معالجةً، وعِلاجًا: زاوله ومارسه. و عَالَجَ المريض: داواه. و عَالَجَ فلانا: غالبه. و عَالَجَ عنه: دافع.
عَلَجَ(المعجم الغني)
[ع ل ج]. (فعل: ثلاثي متعد). عَلَجْتُ، أَعْلُجُ، اُعْلُجْ، مصدر عَلْجٌ. :-عَلَجَ خَصْمَهُ :- : غَلَبَهُ فِي الْمُعَالَجَةِ.
تَعَالَجَ(المعجم الغني)
[ع ل ج]. (فعل: خماسي لازم). تَعَالَجْتُ، أَتَعَالَجُ،تَعَالَجْ، مصدر تَعَالُجٌ. :-تَعَالَجَ فِي مُسْتَشْفَى العُيُونِ :- : تَتَبَّعَ العِلاَجَ فِيهِ وَتَعَاطَاهُ.