وصف و معنى و تعريف كلمة وبعنصركما:


وبعنصركما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و عين (ع) و نون (ن) و صاد (ص) و راء (ر) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وبعنصركما في معاجم اللغة العربية:



وبعنصركما

جذر [عنصر]



معنى وبعنصركما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**عُنْصُرٌ** \- ج:** عَنَاصِرُ**. [ع ن ص ر]. 1. "رَجُلٌ كَرِيمُ الْعُنْصُرِ" : كَرِيمُ الأَصْلِ وَالْحَسَبِ. 2. "هُوَ مِنَ الْعُنْصُرِ الْعَرَبِيِّ": مِنَ الجِنْسِ... "لِكُلِّ إِنْسَانٍ حَقُّ التَّمَتُّعِ بِكَافَّةِ الْحُقُوقِ وَالْحُرِّيَّاتِ دُونَمَا تَمْيِيزٍ مِنْ أَيِّ نَوْعٍ، وَلاَ سِيَّمَا التَّمْيِيزُ بِسَبَبِ الْعُنْصُرِ". (الإعْلاَنُ العَالَمِيُّ لِحُقُوقِ الإنْسَانِ). 3. "الأُكْسِيجِينُ وَالهِيدْرُوجِينُ عُنْصُرَانِ يَتَكَوَّنُ مِنْهُمَا الْمَاءُ" : الْمَادَّةُ الدَّاخِلِيَّةُ فِي جِسْمٍ مَّا وَتُكَوِّنُ أَحَدَ مُكَوِّنَاتِهِ. "عَنَاصِرُ الْمَوْضُوعِ": مَوَادُّهُ الأَسَاسِيَّةُ، أَجْزَاؤُهُ الْمُكَوِّنَةُ لَهُ. 4. "الْعَنَاصِرُ الأَرْبَعَةُ عِنْدَ الْقُدَمَاءِ هِيَ : النَّارُ وَالْهَوَاءُ وَالْمَاءُ وَالتُّرَابُ.
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
عنصر يعنصر ، عنصرة ، فهو معنصر ، والمفعول معنصر• عنصر الموضوع : قسمه إلى عناصر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنصر [ مفرد ] : ج عناصر : 1 - حسب ونسب وأصل فلان كريم العنصر . 2 - جنس ، سلالة العنصر السامي ° العناصر المعادية للثورة : الأفراد المعادون لها . 3 - ( كم ) مادة أولية لا يمكن تحليلها إلى ما هو أبسط منها بالطرق الكيميائية العادية . 4 - ( كم ) مادة تدخل في تكون جسم ما الهيدروجين والأكسجين عنصران يتكون منهما الماء ° العناصر الأربعة عند القدماء : الماء والهواء والنار والتراب - عنصرا الزمان : اليوم والليلة . • العنصر الانتقالي : ( كم ) أحد العناصر المعدنية لها بناء داخلي غير مكتمل للإلكترون وتتميز بعدد تكافؤ متعدد وبأنها مركبات ملونة وبتشكيل الأيونات المعقدة المستقرة . • ثنائي العنصر : ( كم ) محتو على جزيئات تتكون من نوعين من الذرات . • العنصران الخفيفان : الهواء والنار . • العنصران الثقيلان : الماء والتراب .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عنصري [ مفرد ] : اسم منسوب إلى عنصر : من يتعصب لجنس أو شعب معين رجل عنصري - تفرقة عنصرية . • تمييز عنصري : معاملة جنس من الأجناس معاملة تختلف عن بقية الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنصرية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى عنصر . 2 - مصدر صناعي من عنصر : مذهب يفرق بين الأجناس والشعوب بحسب أصولها وألوانها ويرتب على هذه التفرقة حقوقا ومزايا ، مذهب المتعصبين لعنصرهم ، أو لأصلهم العرقي لا تزال العنصرية سائدة في بعض الدول .


المعجم الوسيط
الأصل والحسب. يقال: فلان كريم العنصَُر. وـ الجنس. يقال: فلان من العنصر الآريّ أو الساميّ. وـ ( في الكيمياء ): مادّة أوّليّة لا يمكن تحليلها كيماويًّا إلى ما هو أبسط منها. وـ المادة التي تدخل في تكوّن جسم مّا، كالهيدروجين والأكسجين في تكوّن الماء. ( ج ) عناصر. والعناصر ( عند القدماء ) أربعة، وهي: النار، والهواء، والماء، والتراب.( العُنْصُريَّة ): تعصّب المرء أو الجماعة للجنس. ( محدثة ).
الصحاح في اللغة
العُنْصُرُ والعُنْصَرُ: الأصل والحسب.


تاج العروس

العُنْصُرُ بفتح الصاد وضَمّها لُغتان : الأَصْلُ . ويقال : هو لَثيمُ العُنْصُرِ أَي الأَصْل . قال الأَزهريّ : العُنْصُرَ : أَصْلُ الحَسَب جاءَ عن الفُصَحاءِ بضمّ العَيْن ونَصْبِ الصادِ وقد يجئُ نحوُه من المَضْمُومِ كثير نحو السُّنْبَل ولكنَّهم اتَّفَقُوا في العُنْصَر والعُنْصَل والعُنْقَر . ولا يَجِئ في كلامِهِم المُنْبَسِط على بِناءِ فُعْلَل إِلاّ ما كان ثانِيه نُوناً أَو هَمْزَةً نحو الجُنْدَب والجُؤزَرُ : وجاءَ السُودَدُ كذلك كراهيةَ أَنْ يَقُولُوا : سُودُد فتَلْتَقيَ الضَّمّات مع الواو ففَتَحُوا . ولغَةُ طَيِّئ السُودُد مَضْمُوم . وقال أَبو عُبَيْد : هو العُنْصُر بضم الصّاد . والعُنْصُر : الدَّاهِيَةُ قاله أَبو عَمْروٍ . وقال بعضُهم : العُنْصُر : الهِمَّةُ والحاجَة قال البَعيث :

أَلا راحَ بالرَّهْن الخَليطُ فهَجَّرَا ... ولم تَقْضِ مِنْ بَيْنِ العَشِيّاتِ عُنْصُرَا ونُونُ عُنْصُرَ زائدةٌ عند سِيبَوَيْه لأَنّه ليس عنده فُعْلَل بالفَتْح . ومنه الحَدِيثُ يرجِعُ كلُّ ماءٍ إِلى عُنْصُرِه . وقد ذكره الصاغانيّ وغيرُه من الحُذّاق في ع ص ر لأَنّ الأَزهريّ قال في بيت البَعِيث : إِنه أَرادَ العَصَرَ والمَلْجَأَ . وقد ذُكِرَ في ع ص ر وأَشرنا إِليه هناك والله أَعلم . وأَبو عَليّ الحَسَنُ بنُ أَحْمَدَ بنِ عبدِ الله بن غَلُّورا الغافِقِيّ يُعْرَف بابن العُنصُرِيّ يأْتي ذِكرُه في غَلُّورا

لسان العرب
العُنْصُر والعُنْصَر الأَصل قال تَمَهْجَرُوا وأَيُّما تَمَهْجُرِ وهم بنو العَبْد اللئيمِ العُنْصرِ ويقال هو لَئِيم العُنْصُر والعُنْصَر أَي الأَصل قال الأَزهري العُنْصَرُ أَصل الحسب جاءَ عن الفصحاء بضم العين ونصْب الصاد وقد يجيء نحوَه من المضموم كثيرٌ نحو السُّنْبَل ولكنهم اتفقوا في العُنْصَر والعُنْصَل والعُنْقَر ولا يجيء في كلامهم المنبسط على بناء فُعْلَلٍ إِلا ما كان ثانيه نوناً أَو همزة نحو الجُنْدَب والجُؤْذَرِ وجاء السُّودَدُ كذلك كراهية أَن يقولوا سُودُدٌ فتلتقي الضمات مع الواو ففتحوا ولغة طيء السُّودُدُ مضموم قال وقال أَبو عبيد هو

العُنْصُر بضم الصاد الأَصْلُ والعُنْصُر الداهية والعُنْصُر الهِمَّة والحاجةُ قال البعيث أَلا راحَ بالرَّهْنِ الخليطُ فَهَجَرّوا ولم يُقْضَ من بين العَشِيَّاتِ عُنْصُرُ قال الأَزهري أَراد العَصَرَ والمَلْجأَ قال ابن الأَثير وفي حديث الإِسراء هذا النيل والفُرات عُنْصَرُهما العُنْصَر بضم العين وفتح الصاد الأَصل وقد تضم الصاد والنونُ مع الفتح زائدة عند سيبويه لأَنه ليس عنده فُعْلَل بالفتح ومنه الحديث يَرْجِعُ كلّ ماءٍ إِلى عُنْصَره
الرائد
* عنصر. ج عناصر. 1-أصل. 2-جنس. 3-حسب. 4-همة. 5-مادة، هيولي. 6-«العناصر الأربعة» عند القدماء: الماء والهواء والنار والتراب. 7-جسم بسيط لا يستحيل إلى جسم آخر. 8-حاجة. 9-داهية، مصيبة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: