باغتَ يباغت ، مُباغَتةً ، فهو مُباغِت ، والمفعول مُباغَت
باغَتَه مباغَتَةً، وبِغاتًا: فاجأَه
باغت الخصْمَ :فاجَأه بالهجوم؛ أتاه على حين غفلة وعلى غير انتظار أو توقُّع باغتهم العدوّ من جهات عدّة،
غَتّ : (اسم)
غَتّ : مصدر غَتَّ
نَغْت : (اسم)
نَغْت : مصدر نَغَت
,
الغت
صوت الماء الغدق
المعجم: معجم الاصوات
غَتَّتَ
غَتَّتَ الطعامَ : أَفسده .
المعجم: المعجم الوسيط
اغْتَتَّ
اغْتَتَّ الطعامَ : غَتَّهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
غَتَّت
غتت - تغتيتا 1 - غتت الطعام : أفسده
المعجم: الرائد
غَتَّ
غَتَّ الطعامُ والكلامُ غَتَّ ُ غَتًّا : فَسَدَ . و غَتَّ الميزابُ في الحوض : صَبَّ فيه الماءَ صبًّا متتابعًا دون انْقطاع . و غَتَّ الشاربُ الماءَ : تابع الشُّربَ والتنفسَ من غير أَن يُبعد الإِناءَ عن فيه . و غَتَّ فلانًا في الماء : غَمسه فيه . ويقال : غتَّ الله غَتَّ القومَ في العذاب . و غَتَّ فلانٌ الضحكَ : أَخفاه بستْرِ فمِه بيده أَو بثوبه . و غَتَّ فلانًا : أَشقاهُ وأَتعبه . وفي حديث المبعث : حديث شريف فأَخذني جبريلُ فَغَتَّني حتَّى بلغ منِّي الجَهدُ //: أَي ضغطني ضغطًا شديدًا . و غَتَّ بالكلام : آذاه . و غَتَّ الدابةَ بالسوط : ضربها به .
المعجم: المعجم الوسيط
غُتَّ
غُتَّ فلانٌ : جُنَّ . و غُتَّ غُمَّ . فهو مغتوت .
المعجم: المعجم الوسيط
غَتّ
غت - يغت ، غتا 1 - غته في الماء : غمسه فيه . 2 - غته بالأمر : أتعبه وغمه وأحزنه . 3 - غته بالكلام : عنفه ، بكته . 4 - غت الضحك : أخفاه بوضع يده أو ثوبه على فمه . 5 - غت الماء : شربه جرعة بعد جرعة من غير أن يبعد الإناء عن فمه . 6 - غت الشيء الشيء : أتبع بعضه بعضه الآخر . 7 - غت الطعام أو الكلام : فسد .
المعجم: الرائد
غتت
" غَتَّ الضَّحِكَ يَغُتُّه غَتًّا : وَضَع يدَه أَو ثوبه على فيه ، ليُخْفِيَهُ . وغَتَّ في الماء يَغُتُّ غَتّاً : وهو ما بين النَّفَسين من الشُّرْب ، والإِناءُ على فيه . أَبو زيد : غَتَّ الشاربُ يَغُتُّ غَتّاً ، وهو أَن يَتَنَفَّسَ من الشَّراب ، والإِناءُ على فيه ؛
وأَنشد بيت الهذلي : شَدَّ الضُّحَى ، فغَتَتْنَ غَيْرَ بَواضِعٍ ، غَتَّ الغَطَاطِ مَعاً على إِعْجالِ أَي شَرِبْنَ أَنْفاساً غير بَواضِعٍ أَي غَيْرَ رِواءٍ . وفي حديث المَبْعَثِ : فأَخَذَني جبريلُ فغَتَّني ؛ الغَتُّ والغَطُّ سواء ، كأَنه أَراد عَصَرني عَصْراً شديداً حتى وَجَدْتُ منه المَشَقَّةَ ، كما يَجِدُ من يُغْمَسُ في الماء قَهْراً . وغَتَّهُ خَنِقاً يَغُتُّه غَتّاً : عَصَر حَلْقَه نفَساً ، أَو نَفَسين ، أَو أَكثر من ذلك . وغَتَّه في الماءِ يَغُتُّه غَتّاً : غَطَّه ، وكذلك إِذا أَكرهه على الشيء حتى يَكْرُبَه . ويقال : غَتَّه الكلامَ غَتّاً إِذا بَكَّتَه تَبْكيتاً . وفي حديث الدُّعاء : يا مَنْ لا يَغُتُّه دعاءُ الداعِينَ أَي يَغْلِبُه ويَقْهَرُه . وفي حديث ثَوْبان ؟
قال :، قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : أَنا عِنْدَ عُقْرِ حَوْضِي ، أَذُودُ الناس عنه لأَهل اليَمن أَي لأَذُودَهم بعَصايَ حتى يَرْفَضُّوا عنه ، وإِنه ليَغُتُّ فيه ميزابانِ من الجنة : أَحدُهما من وَرِقٍ ، والآخرُ من ذهبٍ ، طولُه ما بين مُقامِي إِلى عُمانَ ؛ قال الليث : الغَتُّ كالغَطِّ . وروي في حديث ثوبان أَيضاً عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : في الحَوْض يَغُتُّ فيه ميزابانِ ، مِدادُهما من الجنة ؛ قال الأَزهري : هكذا سمعته من محمد بن إِسحق يَغُتُّ ، بضم الغين ، قال : ومعنى يَغُتُّ ، يَجْري جَرْياً له صَوْتٌ وخَريرٌ ؛ وقيل : يَغُطُّ ؛ قال : ولا أَدري ممن حَفِظَ هذا التفسير . قال الأَزهري : ولو كان كما ، قال ، لقيل يَغُتُّ ويَغِطُّ ، بكسر الغين ، ومعنى يَغُتُّ يُتابعُ الدَّفْقَ في الحوض لا يَنْقَطِعُ ، مأْخوذ من غَتَّ الشاربُ الماءَ جَرْعاً بعد جَرْع ، ونَفَساً بعد نَفَس ، من غير إِبانةِ الإِناء عن فيه ؛ قال : فقوله يَغُتُّ فيه مِيزابانِ أَي يَدْفُقانِ فيه الماءَ دَفْقاً مُتتابعاً دائماً ، مِن غير أَن يَنْقَطِعَ ، كما يَغُتُّ الشاربُ الماءَ ، ويَغُتُّ مُتَعَدٍّ ههنا ، لأَن المُضاعف إِذا جاء على فَعَلَ يَفْعُل ، فهو متعدّ ، وإِذا جاء على فَعَلَ يَفْعِلُ ، فهو لازم ، إِلا ما شَذَّ عنه ؛ قال ذلك الفراء وغيره . وقال شمر : غُتَّ ، فهو مَغْتُوتٌ ؛ وغُمَّ ، فهو مَغْمومٌ ، قال رؤْبة يذكر يونس والحُوتَ : وجَوْشَنُ الحُوتِ له مَبيتُ ، يُدْفَع عنه جوفُه المَسْحُوتُ كِلاهُما مُغْتَمِسٌ مَغْتُوتُ ، والليلُ فَوْقَ الماء مُسْتَمِيتُ (* قوله « المسحوت » أَي الذي لا يشبع ، وقوله مستميت أَي خاشع خاضع .؟
قال : والمَغْتُوت المَغْموم . وغَتَّ الدابةَ طَلَقاً أَو طَلَقَيْن يَغُتُّها : رَكَضَها ، وجَهَدَها ، وأَتْعَبها . وغَتَّهم اللهُ بالعذاب غَتّاً كذلك . وغَتَّ القَوْلَ بالقَوْل ، والشُّربَ بالشُّرْب ، يَغُّتُّه غَتّاً : أَتْبَعَ بَعْضَه بعضاً . وغَتَّه بالأَمْر : كَدَّه . وفي الحديث : يَغُتُّهم اللهُ في العذاب أَي يَغْمِسُهم فيه غَمْساً مُتَتابعاً . قال : والغَتُّ أَن تُتْبِعَ القولَ القَوْلَ ، أَو الشُّرْبَ الشُّرْبَ ؛
وأَنشد : فغَتَتْنَ غير بَواضِعٍ أَنفاسَها ، غَتَّ الغَطاطِ مَعاً على إِعْجالِ وفي حديث أُم زَرْعٍ في بعض الروايات : ولا تُغَتِّتْ طَعامَنا تَغْتيتاً ؛ قال أَبو بكر أَي لا تُفْسده . يقال : غَتَّ الطعامُ يَغُّتُّ ، وأَغْتَتُّه أَنا ، وغَتَّ الكلامُ : فَسَدَ ؛ قال قَبْسُ بن الخَطيم : ولا يَغُتُّ الحديثُ إِذْ نَطَقَتْ ، وهو ، بفِيها ، ذو لَذَّةٍ طَرَبُ "