وصف و معنى و تعريف كلمة وبغرهم:


وبغرهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و غين (غ) و راء (ر) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وبغرهم في معاجم اللغة العربية:



وبغرهم

جذر [بغر]

  1. تَغَرَ : (فعل)
    • تَغَرَ تُغُوراً
    • تَغَرَ : انفجر ،تَغَر السحابُ، والعِرْق، وتغرت القِرْبة
    • تَغَرَ الكلبُ: انفجر بالبول
    • تَغَرَ القِدْرُ تَغَراناً: غَلَتْ
    • تَغَرَ الجرحُ: دفع الدَّمَ
  2. يَغر : (اسم)
    • حَيَوَانٌ بَيْنَ الْكَلْبِ وَالسِّنَّوْرِ، قَصِيرُ الْقَوَائِمِ، أَغْبَرُ اللَّوْنِ، وَيُعْرَفُ أَيْضاً بِالْغُرَيْرِ
  3. أَغرّ : (فعل)
    • أغرَّ يُغرّ ، أغْرِرْ / أغِرَّ ، إِغْرَارًا ، فهو مُغِرّ ، والمفعول مُغَرّ
    • أغرَّه أدخله في الخديعة : أدخلك في الغِرّة، أي الغفلة والخديعة
  4. أَغرُّ : (اسم)
    • أَغرُّ : فاعل من غَرَّ


  5. أغَرُّ : (اسم)
    • الجمع : غُرّ ، المؤنث : غرَّاءُ ، و الجمع للمؤنث : غرَّاوات و غُرّ
    • الأغَرُّ: الكَرِيمُ، أي كَرِيمُ الأفْعَالِ وَجَمِيلُهَا، الوَاضِحُ فِي أعْمَالِهِ وَأفْعَالِهِ، السَّيِّدُ الشَّرِيفُ
    • اليَوْمُ الأَغَرُّ : اليَوْمُ الخالِدُ، الشَّاهِدُ فِي مثْلِ هَذَا اليَوْمِ الأغَرِّ اِسْتَطَاعَ صَلاَحُ الدِّينِ أنْ يُحَقِّقَ نَصْرَهُ الْمُبِينَ
    • يَوْمٌ أغرُّ : شَدِيدُ الحَرِّ
    • الأَغَرُّ : المشهور
    • الأغَرّ: مَا كانَ بِجَبْهَتِهِ غُرَّةٌ
    • مَنْ أخذت اللحيةُ جميع وجهه إلاّ قليلاً
    • يوم مجيد كان يومُ النَّصر يومًا أغرَّ
,
  1. وبغ (المعجم لسان العرب)
    • "وَبَغَ الرجلَ: عابَه وطَعَنَ عليه.
      قال الأَزهري: ولا أَعرفه.
      والوَبَغُ: داء يأْخذ الإِبل فيُرَى فَسادُه في أَوْبارِها، وقيل: الوَبَغُ هِبْرِيةُ الرأْس ونُبَّاغَتُه التي تَتَناثر منه.
      والأَوْبَغُ: موضع.
      والوَبّاغةُ: الاسْتُ، بالغين والعين جميعاً.
      يقال: كذَبَتْ وَبّاغَتُكَ ووبّاعَتُكَ إذا ضَرطَ.
      "
  2. وَبَغَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَبَغَهُ: عابَهُ، أو طَعَنَ عليه.
      ـ أوْبَغُ: موضع.
      ـ وَبَغُ: هِبْرِيَةُ الرأسِ، وداءٌ يأخُذُ الإِبِلَ فَتَرَى فَسادَهُ في أوبارِها، وذو هِبْرِيَةٍ.
      ـ وَبَغَةُ القَوْمِ: مُجْتَمَعُهُم، ووَسَطُهُم.
      ـ وَبَّاغَةُ: الاسْتُ.
      ـ كَذَبَتْ وَبَّاغَتُهُ: ضَرِطَ.
  3. الوَبَغَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَبَغَةُ الوَبَغَةُ وَبَغَةُ القوم: مُجَتَمَعُهُمْ.
      و الوَبَغَةُ وَسَطُهُمْ وخيارُهم .


  4. الوَبَغُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَبَغُ : مجتمع كلِّ شيء .
      و الوَبَغُ هِبْرِيَةُ الرَّأس.
      و الوَبَغُ داءٌ يأخذ الإِبلُ فيُرَى فسادُه في أَوبارها.
  5. وَبَغَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَبَغَهُ وَبَغَهُ ِ (يَبِغُهُ) وَبْغًا: عابَه.
      و وَبَغَهُ طعن عليه.
  6. الوْبِغُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوْبِغُ : ذو الهِبْريَة.
      ورجلٌ وَبِعٌ : وَقَعَ في وسط القوم.
  7. بغض (المعجم لسان العرب)
    • "البُغْض والبِغْضةُ: نَقِيضُ الحبّ؛ وقول ساعدة بن كؤية: ومن العَوادِي أَنْ تَفُتْك بِبِغْضةٍ،وتَقاذُفٍ منها، وأَنّكَ ترْقُ؟

      ‏قال ابن سيده: فسّره السُّكَّري فقال: بِبِغضةٍ بقوم يبغضونك، فهو على هذا جمع كغِلْمة وصِبْية، ولولا أَن، المعهود من العرب أَن لا تتشكّى من محبوب بِغْضةً في أَشعارها لقلنا: إِن البِغْضة هنا الإِبْغاض، والدليل على ذلك أَنه قد عطف عليها المصدرَ وهو قوله: وتَقاذُفٍ منها، وما هو في نية المصدر وهو قوله: وأَنك تَرْقُب.
      وبَغُضَ الرجلُ، بالضم، بَغاضةً أَي صارَ بَغِيضاً.
      وبَغَّضَه اللّهُ إِلى الناس تَبْغِيضاً فأَبْغَضُوه أَي مَقَتُوه.
      والبَغْضاءُ والبَغاضةُ، جميعاً: شدة البغْضِ، وكذلك البِغْضة، بالكسر؛ قال معقل بن خويلد الهذلي: أَبا مَعْقلٍ، لا تُوطِئَنْك بَغاضَتي رؤوسَ الأَفاعي من مَراصِدِها العُرْم وقد أَبْغَضه وبَغَضَه؛ الأَخيرة عن ثعلب وحده.
      وقال في قوله عزّ وجلّ: إِني لِعَمَلِكم من القَالِينَ، أَي الباغِضِين، فدل هذا على أَن بَغَضَ عنده لغة.
      قال: ولولا أَنها لغة عنده لقال من المُبْغِضِين.
      والبَغُوضُ: المُبغِض؛

      أَنشد سيبويه: ولكن بَغُوضٌ أَن يقالَ عَدِيمُ وهذا أَيضاً مما يدل على أَن بَغَضْته لغة لأَن فَعُولاً إِنما هي في الأَكثر عن فاعِلٍ لا مُفْعِل، وقيل: البَغيض المُبْغِض والمُبْغَض جميعاً ضدٌّ.
      والمُباغَضةُ: تَعاطِي البَغْضاء؛

      أَنشد ثعلب: يا رُبَّ مَولىً ساءَني مُباغِضِ،عليَّ ذي ضِغْنٍ وضَبٍّ فارضِ،له كقُروء ِ الحائِضِ (* قوله «وضب فارض» الضب الحقد، والفارض القديم وقيل العظيم.
      وقوله له قروء إلخ يقول: لعداوته أوقات تهيج فيها مثل وقت الحائض.) والتَّباغُضُ: ضد التَّحابّ.
      ورجل بَغِيض وقد بَغُضَ بَغاضةً وبَغِضَ،فهو بَغِيضٌ.
      ورجل مُبَغَّضٌ: يُبْغَضُ كثيراً.
      ويقال: هو محبوب غير مُبَغَّضِ، وقد بُغِّض إِليه الأَمرُ وما أَبْغَضَه إِليّ، ولا يقال ما أَبْغَضَني له ولا ما أَبْغَضَه لي؛ هذا قول أَهل اللغة.
      قال ابن سيده: وحكى سيبويه: ما أَبْغَضَني له وما أَبْغَضَه إِلي، وقال: إِذا ما أَبْغَضَني له فإِنما تخبر أَنك مُبْغَضٌ له، وإِذا قلت ما أَبْغَضَه إِليّ فإِنما تخبر أَنه مُبْغَضٌ عندك.
      قال أَبو حاتم: من كلام الحشو أَنا أُبْغِض فلاناً وهو يُبْغِضني.
      وقد بَغُضَ إِلي أَي صار بَغِيضاً.
      وأَبْغِضْ به إِليَّ أَي ما أَبْغَضَه.
      الجوهري: قولهم ما أَبْغَضَه لي شاذ لا يقاس عليه؛ قال ابن بري: إِنما جعله شاذّاً لأَنه جعله من أَبْغَضَ، والتعجب لا يكون من أَفْعَل إِلا بأَشَدّ ونحوه، قال: وليس كما ظنّ بل هو من بَغُضَ فلان إِليَّ، قال: وقد حكى أَهل اللغة والنحو: ما أَبْغَضَني له إِذا كنتَ أَنت المُبغِضَ له، وما أَبْغَضَني إِليه إِذا كان هو المُبْغِضَ لك.
      وفي الدعاء: نَعِمَ اللّهُ بك عَيْناً وأَبْغَضَ بِعَدوِّك عَيْناً وأَهل اليمن يقولون: بَغُضَ جَدُّك كما يقولون عَثَرَ جَدُّك.
      وبَغِيض: أَبو قبيلة، وقيل: حيّ من قيس، وهو بَغِيض بن رَيْث بن غَطفان بن سعد بن قيس عَيْلان.
      "
  8. بُغْضُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ بُغْضُ: ضِدُّ الحُبِّ.
      ـ بِغْضَةُ وبَغْضاءُ: شِدَّةُ البُغْضِ.
      ـ بَغُضَ وبَغَضَ وبَغِضَ بَغاضَةً، فهو بَغيضٌ.
      ـ يقالُ: بَغَـضَ جَدُّكَ: كَتَعَـسَ جَدُّكَ، ونَعِمَ اللّهُ بكَ عَيناً، وبَغَضَ بِعَدُوِّكَ عَيْناً، وأبْغُضُهُ ويَبْغُضُنِي: لُغَةٌ رَدِيَّةٌ. وما أبْغَضَه لي: شاذٌّ.
      ـ أبْغَضُوهُ: مَقَتُوهُ.
      ـ بَغيضُ بنُ رَيْثِ بنِ غَطَفانَ: أبو حَيّ.
      ـ تَبْغيضُ وتَباغُضُ وتَبَغُّضُ: ضِدُّ التَّحْبيبِ والتَّحابُبِ والتَّحبُّبِ.
      ـ بَغيضٌ التَّمِيمِيُّ: غيَّرَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلّم، اسمَهُ بِحَبيبٍ.
  9. بغض (المعجم مختار الصحاح)
    • ب غ ض: البُغْضُ ضد الحب وقد بَغُضَ الرجل من باب ظرف أي صار بَغِيضَاً و بَغَّضَهُ الله إلى الناس تَبْغيضاً فأَبْغَضُوهُ أي مقتوه فهو مُبْغَضٌ و البَغْضَاءُ شدة البغض وكذا البِغْضَةُ بالكسر وقولهم ما أَبْغَضَهُ لي شاذ و التَبَاغُضُ ضد التحاب
  10. أبغضَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أبغضَ يُبغض ، إبْغاضًا ، فهو مُبغِض ، والمفعول مُبغَض :-
      • أبغض الشَّيءَ وغيرَه بغَضه، كَرِهَه كرهًا شديدًا، مَقَتَه، ضدّ أحبّه :-أبغضته الجماعةُ لإفساده ذاتَ بينهم، - لا ينال المبغضون ثقة الناس.
  11. باغضَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • باغضَ يباغِض ، مُباغَضَةً ، فهو مُباغِض ، والمفعول مُباغَض :-
      • باغض الشَّخصَ بادله الكراهة وبادله بُغْضًا ببُغْض.
  12. بغَضَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • بغَضَ يَبغُض ، بُغْضًا ، فهو باغِض ، والمفعول مَبْغوض وبغيض :-
      • بغَض فلانٌ الشَّيءَ أو الشَّخصَ كَرِهَه ومَقَتَه وأعرض عنه :-يبغُض الإنسان المستقيم الكذبَ، - وعين البُغض تبرز كلّ عيبٍ ... وعين الحبّ لا تجد العيوبا، - قضى الله أنَّ البُغْض يصرع أهلَه ... وأنَّ على الباغي تدور الدَّوائرُ.
  13. بغُضَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بغُضَ يَبغُض ، بَغَاضَةً وبِغْضَةً ، فهو بَغيض :-
      • بغُض الشَّيءُ صار مَمْقوتًا مَكْروهًا :-بغُضت النّميمةُ عندي فلا أحتمل سماعَها، - موقف بغيض.
  14. أَبْغَضَ (المعجم الغني)
    • [ب غ ض ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أبْغَضَ، يُبْغِضُ، مصدر إِبْغَاضٌ.
      1. :-أبْغَضَهُ لِسُوءِ خُلُقِهِ :- : مَقَتَهُ، كَرِهَهُ. :-لَيْسَ مِنْ عَادَتِي أَنْ أُبْغِضَ أَحَدًا :- :-يَتَوَهمُ أنَّ النَّاسَ يُبْغِضُونَهُ.
      2. :-مَا أَبْغَضَهُ إِلَيَّ :- : هُوَ مُبْغَضٌ إِلَيَّ.
      3. :-مَا أَبْغَضَنِي إِلَيْهِ :- : أَي هُوَ مُبْغِضٌ لي.
      4. :-ما أَبْغَضَنِي لَهُ :-: أَي أَنَا مُبْغِضٌ لَهُ.
  15. بَغيض (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بَغيض :-
      جمع بغيضون وبُغَضاء:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بغُضَ وبغِضَ: :-رجل بغيض: شديد البُغض، حاقد.
      2 - صفة ثابتة للمفعول من بغَضَ: مبغوض، ممقوتٌ مكروه :-مظهر بغيض، - القمار عادة بغيضة.
  16. بغِضَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بغِضَ يَبغَض ، بُغْضًا ، فهو بغيض :-
      • بغِض الشَّيءُ بغُض، صار ممقوتًا مكروهًا.


  17. بغَّضَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بغَّضَ يبغِّض ، تبغيضًا ، فهو مُبغِّض ، والمفعول مُبغَّض :-
      • بغَّض الحِقْدَ إلى النَّاس كرَّهه إليهم، جعلهم يكرهونه، ضد حبَّبه إليهم :-بغَّض إليه الكذِبَ.
  18. تباغضَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تباغضَ يتباغض ، تباغُضًا ، فهو مُتباغِض :-
      • تباغض النَّاسُ كَرِهَ ومَقَتَ بعضُهم بَعْضًا، ضدّ تحابّوا :-لاَ تَبَاغَضُوا وَلاَ تَحَاسَدُوا وَلاَ تَدَابَرُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللهِ إِخْوَانًا [حديث] :-
      • الشَّيئان المتباغضان: الموت والحياة.
  19. تبغَّضَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تبغَّضَ إلى يتبغَّض ، تبغّضًا ، فهو متبغِّض ، والمفعول مُتَبغَّض إليه :-
      • تبغَّضَ إلى خَصْمه أظهر له البُغْض، ضدّ تحبَّب إليه :-تبغَّض إلى من كان يخدعه.
  20. بغض (المعجم الرائد)
    • بغض - يبغض ، بغاضة وبغضة
      1-بغض أو الشيء : صار مكروها


  21. بَغَضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَغَضَ الشيءَ بَغَضَ ُ بُغْضًا: مقَتَهُ وَكَرِهَه.
      فهو باغِضٌ، وبَغوض، والشيءُ مبغوضٌ، وبَغيضٌ.
  22. بَغُضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَغُضَ الشيءُ بَغُضَ ُ بَغَاضَةً، وبِغْضَةً: بَغِضَ فهو بغيضٌ.
      ويقال: بَغُضَ إليّ.
  23. تَبَاغَضَ (المعجم الغني)
    • [ب غ ض]. (فعل: خماسي لازم). تَبَاغَضَ، يَتَبَاغَضُ، مصدر تَبَاغُضٌ. :- تَبَاغَضَ الجَارَانِ :- : أَبْغَضَ، كَرِهَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ، أَصْبَحَ بَيْنَهُمَا بُغْضٌ.
  24. بِغْضَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بِغْضَة :-
      جمع بِغْضات (لغير المصدر):
      1 - مصدر بغُضَ.
      2 - اسم هيئة من بغَضَ وبغُضَ وبغِضَ.
  25. أبغض (المعجم الرائد)
    • أبغض - إبغاضا
      1- أبغضه : مقته، كرهه. 2- أبغض : «ما أبغضني له» : أي أنا مبغض له، و «ما أبغضني اليه» : أي هو مبغض لي.


معنى وبغرهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الريحُ ـَ بُغُوراً: هاجَت وأَمْطَرت. و ـ الماءُ الأَرضَ بَغْراً: سقاها قليلاً، فليَّنَها للحَرْثِ.بَغِرَ ـَ بَغَراً: عَطِشَ فلم يُرْوِه الماءُ.البَغَرُ: داء يشتد معه العَطَش، فلا يخفّفه الماء. و ـ الماءُ الخَبيث يُصِيب شارِبَه بالبَغَر، وتأْباه الماشية.البَغْرَة: الزّرع يُزرَع عَقِب المَطر، فيبقى ترابُه نَدِيّاً، حتى يتمَّ خروج ورَقِه.
الصحاح في اللغة
بَغَرَ النجمُ يَبْغُرُ بُغوراً، أي سقط وهاجَ بالمطر. يعني بالنجم الثريَّا. والبَغْرَةُ: الدُفعةُ من المطر الشديد. تقول منه: بُغِرَت الأرضُ. والبَغَرُ بالتحريك: داءٌ وعطشٌ. قال الأصمعي: هو عطشٌ يأخذ الإبل فتشربُ فلا تروى، وتمرض عنه فتموت. قال الشاعر: فقُلْتُ ما هو إلاَّ الشامُ تَرْكَبُـهُ   كأَنَّمَا الموتُ في أَجْنادِهِ البَغَرُ تقول منه: بَغِرَ بالكسر. ويقال: تفرَّقتْ إبلُه شِغَرَ بَغَرَ، إذا تفرَّقَتْ في كلّ وجه.
تاج العروس

بَغَرِ البَعِيرُ كفَرِحَ ومَنَع بَغْراً بفتحٍ فسكونٍ وبَغَراً مُحَرَّكَةً فهو بَغِر ككَتِفٍ وبغِيرٌ كأِمِيرٍ : شَرِبَ ولم يَرْوَ فأخَذَه داءٌ مِن كَثْرَةِ الشُّرْبِ كبَحِرَ بَحَراً وكذلك الرَّجُلُ كذا في نوادِرِ اليَزِيديِّ وقال ابن الأعرابيُّ : البَغَرُ والبَغْرُ : الشُّرْبُ بلا رِيٍّ وقال الأصمعيّ : هو داءٌ يأخُذُ الإبلَ فتشربُ فلا تَرْوَى وتَمْرَضُ عنه فتَمُوت قال الفرزدقُ :

فقلتُ ما هو إلاّ السّامُ تَرْكَبُه ... كأنَّمَا الموتُ في أجْنادِه البَغَرُ . وقال آخَرُ :

" وسِرْتَ بقَيْقَاةٍ فأَنْتَ بِغَيْرُ . ج بَغَارَى ويُضَمُّ . والبَغْرُ ويُحَرَّكُ والبَغْرَةُ : الدُّفْعَةُ الشَّدِيدَةُ مِن المَطَرِ قال أبو زَيْدٍ : يُقال : هذه بَغْرَةُ نَجْمِ كذا ولا تكون البَغْرَةُ إلا مع كَثْرَة المَطَر . بَغَرَتِ السَّمَاءُ كمَنَعَ بَغْراً

قال أبو حَنِيفَةَ : بُغِرَتِ الأرضُ مَبْنِياً للمَجْهُول : أصابَها المَطَرُ فلَيَّنَهَا قبلَ أن تُحْرَثَ وإن سَقاهَا أهْلُهَا قالُوا : بَغَرْنَاهَا بَغْراً أي سَقَيْنَاها

بَغَرَ النَّجْمُ يَبْغُرُ بُغُوراً : سَقَطَ وهَاجَ بالمَطَر يَعْنِي بالنَّجْم الثُّرَيَّا وبَغَرَ النَّوءءُ إذا هاجَ بالمَطَر وأنشدَ :

" بَغْرَةَ نَجْمٍ هاجَ لَيْلاً فبَغَرْ

يقال : تَفَرَّقُوا شَغَرَ بَغَرَ مُحَرَّكَةً فيهما ويُكْسَر أَوّلُهما وكذا شَغَرَ مَغَرَ أي مُتَفَرِّقِين في كلِّ وَجْهٍ وكذا تَفَرَّقَتْ الإبلُ . والبَغْرَةُ : الزَّرْعُ يُزْرَعُ بعدَ المَطَرِ فيَبْقَى فيه الثَّرَى حتى يُحْقِلَ أي يَتَشَعَّبَ وَرَقُه ويَظْهَرَ ويَكْثُرَ . يقال : له بَغْرَةٌ مِن العَطاءِ لا تَغِيضُ أَي دائِمُ العَطَاءِ

قال أبو وَجْرَةَ :

سَحَّتْ لأَبْنَاءِ الزُّبَيْرِ مآثِرٌ ... في المَكْرُماتِ وبَغْرَةٌ لا تُنْجِمُ . والبَغَرُ مُحَرَّكَةً : الماءُ الخَبِيث تَبْغَرُ عَنْه الماشِيَةُ أي يُصِيبُهَا البَغَرُ

البَغَرُ : كَثْرَةُ شُرْبِ الماءِ مصدرُ بَغِرَ الرَّجُلُ والبَعِيرُ كفَرِحَ أو البَغَرُ : داءٌ يأْخُذُ الإبلَ وعَطَشٌ تَشْرَبُ فلا تَرْوَى عن ابن الأعرابيِّ ولو قال في أول التَّرْجَمَةِ : بَغِرَ البَعِيرُ وكذا الرَّجلُ كفَرِحَ ومَنَعَ بَغْراً وَبَغْراً لكانَ أجمعَ للأَقوال وأَلْيَقَ بالاختصارِ الذي هو بِصَدَدِه في سائِرِ الأَحوال

ومّما يُستَدركَ عليه : ماءٌ مَبْغَرَةٌك يٌصٍيبٌ منه البَغَرُ . وعُيِّرَ رجلٌ مِن قُريْشٍ فقيل له : ماتَ أبوكَ بَشَماً ومَاتَتْ أُمُّكَ بَغَراً . وأَبْغَرُ كأَحْمَدَ : ناحيةٌ بسَمَرْقَنْد فيها قُرىً مُتَّصِلَةٌ منها : أَبو يَزِيدَ خالدُ بنُ بُرْدَةَ السَّمَرْقَنْدِيُّ . والخَضِرُ بنُ بَدْرَانَ بنِ بُغْرَى التُّرْكِيُّ الأَدِيبُ كبُشْرَى كَتَبَ عنه المُنْذِرِيُّ وضَبَطَه

لسان العرب
ابن الأَعرابي البَغْرُ والبَغَرُ الشرب بلا رِيّ البغر بالتحريك داء أَو عطش قال الأَصمعي هو داء يأْخذ الإِبل فتشرب فلا تَرْوَى وتَمْرضُ عنه فتموت قال الفرزدق فَقُلْتُ ما هو إِلا السَّامُ تَرْكَبُه كَأَنَّما المَوْتُ في أَجْنَادِهِ البَغَرُ والبَحَرُ مثله وأَنشد وسِرْتَ بِقِيقاةٍ فَأَنْتَ بَغِيرُ اليزيدي بَغِرَ بَغَراً إِذا أَكثر من الماء فلم يَرْوَ وكذلك مَجَرَ مَجْراً وبَغَرَ الرجلُ بَغْراً وبَغِرَ فهو بَغِرٌ وبَغِيرٌ لم يَرْوَ وأَخذه من كثرة الشرب داء وكذلك البعير والجمع بَغارَى وبُغارَى وماءٌ مَبْغَرَةٌ يصيب عنه البَغَرُ والبَغْرَةُ قوة الماء وبَغَرَ النجمُ يَبْغُرُ بُغوراً أَي سقط وهاج بالمطر يعني بالنجم الثريا وبَغَرَ النَّوْءُ إِذا هاج بالمطر وأَنشد بَغْرَة نَجْمٍ هاج ليلاً فَبَغَرْ وقال أَبو زيد يقال هذه بَغْرَةُ نَجْمِ كذا ولا تكون البَغْرَةُ إِلا مع كثرة المطر والبَغْرُ والبَغَرُ والبَغْرَةُ الدُّفْعَةُ الشديدة من المطر بَغِرَتِ السماء بَغَراً وقال أَبو حنيفة بُغِرَتِ الأَرْضُ أَصابها المطر فَلَيَّنَها قبل أَن تُحْرَثَ وإِن سقاها أَهلها قالوا بَغَرْناها بَغْراً والبَغْرَةُ الزرع يزرع بعد المطر فيبقى فيه الثَّرَى حتى يُحْقِلَ ويقال لفلان بَغْرَةٌ من العطاء لا تَعِيضُ إِذا دام عطاؤه قال أَبو وجزة سَحَّتْ لأَبْناءِ الزُّبَيْرِ مآثِرٌ في المَكْرُمَاتِ وبَغْرَةٌ لا تُنْجِمُ ويقال تفرّقت الإِبل وذهب القوم شَغَرَ بَغَرَ وذهب القوم شَغَرَ مَغَرَ وشِغَرَ بِغَرَ وشِغَرَ مِغَرَ أَي متفرّقين في كل وجه وعُيِّرَ رجلٌ من قريش فقيل له مات أَبوكَ بَشَماً وماتت أُمُّكَ بَغَراً
الرائد
* بغر يبغر: بغورا. 1-ت السماء: أمطرت. 2-ت الريح: هاجت وأمطرت.
الرائد
* بغر يبغر: بغرا وبغرا. شرب ولم يروه الماء.
الرائد
* بغر. ت الأرض: أصابها المطر.
الرائد
* بغر. 1-مص. بغر. 2-ماء خبيث مستنقع. 3-عطش شديد. 4-داء يؤدي إلى اشتداد العطش. 5-دفعة شديدة من المطر.
الرائد
* بغر. عطشان لم يروه الماء، ج بغارى وبغارى.
الرائد
* بغر. دفعة شديدة من المطر./


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: