وصف و معنى و تعريف كلمة وبغشهم:


وبغشهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و غين (غ) و شين (ش) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وبغشهم في معاجم اللغة العربية:



وبغشهم

جذر [بغش]

  1. أَغشَّ : (فعل)
    • أغشَّ يُغشّ ، أغشِشْ / أغِشَّ ، إغشاشًا ، فهو مُغِشّ ، والمفعول مُغَشّ
    • أغشَّه: أوقعه في الغشّ، خدَعه
  2. اِستَغَشَّ : (فعل)
    • اسْتَغَشَّهُ : اغتشَّه
  3. البغش : (اسم)
    • صوت إجهاش الطفل الى أمه باكيا ؛ صوت الإنسان المتلهف إذا اراد البكاء
  4. بَغَشَ : (فعل)
    • بَغَشَ بَغْشًا
    • بَغَشَت السماءُ : أرسلت مَطْرةً خفيفة
    • بَغَشَ الهباءُ ونحوُه في الكُوّة: دخَل
    • بَغَشَ الصبيّ إلى أُمّه: أَجْهَشَ بالبكاءِ لائذًا بها


  5. بَغْش : (اسم)
    • بَغْش : مصدر بَغَشَ
  6. غَشا : (فعل)
    • غَشَا، يَغْشُو، مصدر غَشْوٌ
    • غَشَاهُ لَيْلاً : أَتَاهُ
,
  1. غشش (المعجم لسان العرب)
    • "الغِشُّ: نقيض النُّصْح وهو مأْخوذ من الغَشَش المَشْرَب الكدِر؛ أَنشد ابن الأَعرابي: ومَنْهَل تَرْوَى به غير غَشَشْ أَي غير كدر ولا قليل، قال: ومن هذا الغشُّ في البياعات.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، قال: ليس منَّا من غَشّا:، قال أَبو عبيدة: معناه ليس من أَخْلافِنا الغِش؛ وهذا شبيه بالحديث الآخر: المؤمِنُ يُطْبَع على كل شيء إِلا الخيانة.
      وفي رواية: مَنْ غَشَّنا فليس مِنَّا أَي ليس من أَخلاقنا ولا على سُنَّتنا.
      وفي حديث أُم زرع: ولا تَمْلأُ بَيْتَنا تَغْشِيشاً؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية وهو من الغِشِّ،وقيل: هو من النميمة، والرواية بالمهملة.
      وقد غَشَّه غِشّاً: لم يَمْحَضْه النَّصيحة؛ وشيء مَغْشُوش.
      ورجل غُشَّ: غاشٌّ، والجمع غُشّونَ؛ قال أَوس‎ ‎بن‎ حجر: مُخَلّفون، ويَقْضِي الناسُ أَمْرَهُمُ،غُشُّو الأَمانةِ صُنْبُورٌ لِصُنْبُور؟

      ‏قال: ولا أَعرف له جمعاً مكسّراً، والرواية المشهورة: غُسّو الأَمانةِ.
      واستَغَشّه واغْتَشّه: ظن به الغِشَّ، وهو خلافُ اسْتَنْصَحَه؛ قال كُثيِّر عزة: فقُلْتُ، وأَسْرَرْتُ النَّدامَةَ: لَيْتَنِي،وكُنْت امرَأً أَغْتَشُّ كلَّ عَذُولِ،سَلَكْتُ سَبيلَ الرائِحات عَشِيّةً مَخارِمَ نِسعٍ، أَو سَلَكْنَ سَبِيلي واغْتَشَشْتُ فلاناً أَي عَدَدْته غاشًّا؛ قال الشاعر: أَيا رُبَّ من تَغتَشُّه لك ناصحٌ،ومُنْتصِحٍ بالغَيْبِ غيرُ أَمِينِ (* قوله «ومنتصح» في الأساس ومؤتمن.) وغَشَّ صدْرُه يَغِشُّ غِشّاً: غَلَّ.
      ورجل غَشٌّ: عظيمُي السُّرّة؛ قال:ليس بغَشٍّ، هَمُّه فيما أَكَلْ وهو يجوز أَن يكون فَعْلاً وأَن يكون كما ذهب إِليه سيبويه في طَبٍّ وبَرٍّ من أَنهما فَعِلٌ.
      والغِشَاش: أَوّلُ الظُّلْمَة وآخرُها.
      ولقيه غِشَاشاً وغَشَاشاً أَي عند الغروب.
      والغَشَاش والغِشَاش: العَجَلةُ.
      يقال: لقيتُهُ على غِشَاشٍ وغَشَاشٍ أَي على عَجَلة؛ حكاها قطرب وهي كِنانيّة؛

      وأَنشدتْ محمودةُ الكلابية: وما أَنْسَى مَقالَتَها غِشَاشاً لنا، والليلُ قد طرَدَ النهارَا وصَاتَكَ بالعُهود، وقد رَأَيْنا غُرابَ البَيْن أَوْكَبَ، ثم طارَا الأَزهري: يقال لقيتُه غَشاشاً وغِشاشاً، وذلك عند مُغَيْرِبان الشمس؛ قال الأَزهري: هذا باطل وإِنما يقال لقيته غَشَاشاً وغِشَاشاً، وعلى غَشَاشٍ وغِشَاشٍ إِذا لقيته على عجلة؛ وقال القَطامي.
      على مكانٍ غِشَاشٍ ما يُنيحُ به إِلا مُغَيِّرُنا، والمُسْتَقِي العَجِل وقال الفرزدق: فمَكَّنْتُ سَيْفِي من ذَواتِ رِماحِها غِشَاشاً، ولم أَحْفَلْ بُكَاءَ رُعائِيا وروي: مكانَ رعائيا.
      وشُرْبٌ غِشاشٌ ونوْمٌ غِشَاشٌ، كلاهما: قليلٌ.
      قال الأَزهري: شُرْبٌ غِشَاشٌ غير مَرِيءٍ لأَن الماء ليس بصافٍ ولا عَذْب ولا يَسْتَمْرِئُه شاربُه.
      والغَشَشُ: المَشْرب الكدِرُ؛ عن ابن الأَنباري، إِما أَن يكون من الغِشَاش الذي هو القليل لأًن الشُّرْب يقل منه لكَدَرِه، وإِما أَن يكون من الغشّ الذي هو ضد النصيحة.
      "
  2. غشَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • غشَّشَ يغشِّش ، تغشيشًا ، فهو مُغشِّش ، والمفعول مُغشَّش :-
      • غشَّش الطالبُ زميلَه في الامتحان مكَّنه من الغشّ، أعانه في الإجابة.
      • غشَّش فلانًا: بالغ في غشِّه، أو خداعه :-ظنَّه مغفّلاً فغشَّشه.
  3. غُشِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غُشِيَ علي، كعُنِيَ، غَشْياً وغَشَياناً: أُغْمِيَ، فهو مَغْشِيٌّ عليه، والاسم: الغَشْيَةُ.
      ـ {ومن فَوْقهمْ غَواشٍ}: أغْماءٌ،
      ـ عَلَى بَصَرِهِ وقَلْبِهِ غَشْوَةٌ وغُشْوَةٌ وغِشْوَةٌ وغَشاوَةٌ وغُشاوَةٌ وغِشاوَةٌ وغاشِيَةٌ وغُشْيَةٌ وغُشايَةٌ وغِشايَةٌ: غطاءٌ. وغَشَّى اللّهُ على بَصَرِهِ تَغْشِيَةً، وأغْشَى وغَشِيَهُ الأمرُ، وتَغَشَّاهُ وأَغْشَيْتُه إيَّاهُ، وغَشَّيْتُه.
      ـ غاشِيَةُ: القِيامَةُ، والنارُ، وقَميصُ القَلْبِ، وجِلْدٌ أُلْبِسَ جَفْنَ السيفِ من أسْفَلِ شارِبِهِ إلى نَعْلِهِ، أو ما يَتَغَشَّى قَوائِمَهُ من الأسْفارِ، وداءٌ في الجوفِ، والسُّؤَّالُ يأْتُونَكَ، والزُّوَّارُ، والأَصْدِقاءُ يَنْتابُونَكَ، وحَديدَةٌ فَوْقَ مُؤَخِّرَةِ الرَّحْلِ،
      ـ غِشاءُ القَلْبِ والسَّرْجِ والسيفِ وغيرِهِ: ما تَغَشَّاهُ.


  4. مَغْشوش (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَغْشوش :-
      1 - اسم مفعول من غشَّ/ غشَّ في.
      2 - غير خالص :-فضّة مَغْشوشة/ ذهب مَغْشوش: مخلوط بالنحاس، - بضاعة/ عُمْلة مَغْشوشة، - لبن مَغْشوش: مخلوط بالماء.
  5. أغشى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أغشى / أغشى على يُغشي ، أَغْشِ ، إغشاءً ، فهو مُغشٍ ، والمفعول مُغشًى (للمتعدِّي) :-
      أغشى اللَّيلُ غشِي، أظلم.
      أغشى فلانًا: جعل على بصره غِشاوة، غطّى بصرَه :-أغشى هولُ المصيبة عقله، - {فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ} .
      أغشى فلانًا الأمرَ/ أغشى الشَّيءَ الشَّيءَ: جعله يغشاه: يغطِّيه :- {يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا} .
      أغشى اللهُ على بصره: جعل عليه غطاءً يغطّيه :- {كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعًا مِنَ اللَّيْلِ مُظْلِمًا}: صورة حسيّة للظلام النَّفسيّ والكدرة التي تغشى وجه المكروب:-
      • أُغشي بصره: أعمى الجهلُ بصره.
  6. تغشَّى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تغشَّى / تغشَّى بـ يتغشَّى ، تَغَشَّ ، تغشّيًا ، فهو متغشٍّ ، والمفعول مُتغشًّى (للمتعدِّي) :-
      تغشَّى الشَّيءُ مُطاوع غشَّى/ غشَّى على: تغطَّى.
      تغشَّى زوجتَه: غشِيها، جامعها :- {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفًا} .
      تغشَّى الشَّيءُ فلانًا: غطَّاه :-تغشَّاهم الليلُ وهم سائرون.
      تغشَّى بثوبه: تغطّى به.
  7. الغِشَاشُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الغِشَاشُ : أَوَّلُ الظلمة وآخرها.
      و الغِشَاشُ من الشُّرْب: غيرُ المريءِ؛ لعدم صفاء مائه.
      و الغِشَاشُ من النوم: القليلُ.
      و الغِشَاشُ العجلةُ.
      يقال: لقيتُه على غِشاش.
  8. المَغْشُوشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَغْشُوشُ : غيرُ الخالص.
      يقال: لبنٌ مغشوش، وذهب مغشوش.
  9. غَشِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَشِيَ الليلُ غَشِيَ َ غَشًا: أَظلم.
      وفي التنزيل العزيز: الليل آية 1وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى ) ) .
      و غَشِيَ الفرسُ وغيرُه: ابْيَضَّ رَأْسُهُ كلُّه من بين جسده.
      فهو أَغشى، وهي غشواءُ.
      و غَشِيَ الأَمرُ فلانًا غَشًا، وغَشْيًا: غطَّاه وحَوَاه.
      يقال: غَشِيَهُ النعاسُ، وغَشِيَهُ الموجُ، وغَشِيَهُ العذابُ، وغَشِيَهُ الموتُ.
      و غَشِيَ المكانَ غِشْيَانًا: أَتاه.
      و غَشِيَ الأَمرَ: لابَسَه وباشره.
      و غَشِيَ فلانًا بالسوط: ضرَبه به شديدًا.
  10. غَشَّشَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَشَّشَهُ : بالغ في غِشّه.
      و غَشَّشَهُ أَمكنه من الغِشِّ.
  11. غَشَّشَ (المعجم الغني)
    • [غ ش ش]. (فعل: رباعي متعد). غَشَّشَ، يُغَشِّشُ، مصدر تَغْشِيشٌ. :-غَشَّشَ الزّبونَ :- : بَالَغَ فِي غِشِّهِ.


  12. مَغْشُوشٌ (المعجم الغني)
    • [غ ش ش]. (مفعول مِن غَشَّ).
      1. :-عَمَلٌ مَغْشُوشٌ :- : فِيهِ غِشٌّ.
      2. :-لَبَنٌ مَغْشُوشٌ :- : مَذِقٌ، غَيْرٌ صَالِحٍ، أَيْ مَخْلُوطٌ بِالْمَاءِ. :-بَضَائِعُ مَغْشُوشَةٌ.
  13. غُشِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • غُشِيَ على يُغشَى ، غَشْيةً وغَشْيًا وغَشَيانًا ، والمفعول مَغْشِيٌّ عليه :-
      غُشِيَ عليه من الفزع أُغمِيَ عليه، أي نابه ما غطَّى وعيَه :-عندما سمع النبأ غُشِي عليه، - أفاق من غشْيته، - أُصيب السَّائقُ بصدمة فغُشي عليه وفقد صوابَه، - {تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ} :-
      • سقَط مغشيًّا عليه، - غُشِي عليه من الضَّحك: استسلم لضحك شديد.
  14. غَشَش (المعجم الرائد)
    • غشش - تغشيشا
      1-غششه : بالغ في غشه
  15. مَغشوش (المعجم الرائد)
    • مغشوش
      1-مغشوش : غير خالص، غير صاف : «لبن مغشوش، عسل مغشوش».


  16. غَشْواءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَشْواءُ: فَرَسٌ معروف،
      ـ غَشْواءُ من المَعْزِ: التي تَغَشَّى وجْهَها بياضٌ.
      ـ فَرَسٌ أغْشَى: كذلك.
      ـ غَشْوُ: النَّبْقُ.
      ـ غَشِيَهُ بالسَّوْطِ: ضَرَبَهُ،
      ـ غَشِيَهُ فُلاناً: أتاهُ، كغَشَاهُ يَغْشوهُ،
      ـ غَشِيَهُ فُلانَةَ: جامَعَها.
      ـ اسْتَغْشَى ثَوْبَهُ، واسْتَغْشَى به: تَغَطَّى به كَيْلاَ يَسْمَعَ ولا يَرَى.
      ـ غُشِّيَ: موضع.
  17. أَغَشَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَغَشَّهُ : أَوقعه في الغش.
      و أَغَشَّهُ عن حاجته: أَعجله عنها.
  18. غَشِيَ (المعجم الغني)
    • [غ ش و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). غَشِيَ،يَغْشَى، مصدر غَشىً.
      1. :-غَشِيَ اللَّيْلُ :- : أَظْلَمَ.الليل آية 1 وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى (قرآن).
      2. :-غَشِيَهُ النُّعَاسُ :- : حَوَاهُ، أَخَذَهُ. :-غَشِيَهُ الْمَوْجُ :- :-غَشِيَهُ العَذَابُ :- :-غَشِيَهُ الْمَوْتُ.
      3. :-غَشِيَ الفَرَسُ :-: كَانَ أَغْشَى، أَيْ أَبْيَضَ الرَّأْسِ.
  19. أَغْشَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَغْشَى الليلُ: غَشِيَ.
      و أَغْشَى اللهُ على بصره: جعل عليه غِشاءً يُغطِّيه.
      و أَغْشَى فُلانًا الأَمرَ: جعله يغشاه.
      و أَغْشَى فلانًا: حَمَله على القدوم إِليه.
  20. أَغشى (المعجم الرائد)

    • أغشى - إغشاء
      1- أغشى الليل : أظلم. 2- أغشى الله على بصره : غطاه. 3- أغشاه الأمر : جعله يباشره ويشرع فيه. 4- أغشاه بالسوط : ضربه به بشدة. 5- أغشاه فلانا : حمله على القدوم إليه.
  21. غشي (المعجم الرائد)
    • غشي - غشيا وغشيا وغشيانا وغشية
      1- غشي : أصابه ما غطى فهمه. 2- غشي عليه : أغمي عليه
  22. غشي عليه من الفزع (المعجم عربي عامة)
    • أُغمِيَ عليه، أي نابه ما غطَّى وعيَه :-عندما سمع النبأ غُشِي عليه- أفاق من غشْيته- أُصيب السَّائقُ بصدمة فغُشي عليه وفقد صوابَه- {تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ} :- ° سقَط مغشيًّا عليه- غُشِي عليه من الضَّحك
  23. غشش (المعجم مختار الصحاح)
    • غ ش ش: غَشَّهُ يغُشُّه بالضم غِشًا بالكسر وشيء مَغْشُوشٌ و اسْتَغَشَّهُ ضد استنصحه
  24. الغَشَشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَشَشُ : المَشْرَبُ الكدِر.
  25. تَغَشَّى (المعجم الغني)
    • [غ ش ي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَغَشَّيْتُ، أَتَغَشَّى، تَغَشَّ، مصدر تَغَشٍّ.
      1. :-تَغَشَّى النَّائِمُ :- : تَغَطَّى.
      2. :-تَغَشَّتْ بِثَوْبِهَا :- : تَغَطَّتْ بِهِ.
      3. :-تَغَشَّى الظَّلاَمُ القَرْيَةَ :- : غَطَّاهَا، سَادَ أَرْجَاءَهَا، اِنَتَشَرَ فِيهَا.


معنى وبغشهم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بُغاشَة [مفرد] • البُغاشَة: حلوى سائغة تُتَّخذ من دقيق وسمن وغيرهما وتُحشى بالقشدة أو الجُبن.
المعجم الوسيط
السماءُ ـَ بَغْشاً: أَرسلت مَطْرةً خفيفة. ويقال: بَغَشت السماءُ القومَ والأَرْض. و ـ الهباءُ ونحوُه في الكُوّة: دخل. و ـ الصبيّ إِلى أُمّه: أَجْهَشَ بالبكاءِ لائذاً بها.البُغاشة: حلوى سَيِّغة تتخذ من دقيق وسمن وتحشى بالقشدة أَو الجبن. ( تركية ).البَغْشَةُ: المَطْرَة الخفيفة.
تاج العروس

وممّا يُسْتدْرك عَلَيْه : بَابَغِيش والغَيْنُ مُعْجَمة : ناحِيةٌ بين أَذْرِبِيجان وأَرْدَبِيل نَقَلَه ياقوت

تاج العروس

البَغْشَةُ : المَطَرةُ الضَّعِيَفُة وهي فَوْقَ الطَّشَّةِ قاله الجَوْهَرِيّ وقد بَغَشَت السَّمَاءُ بَغْشاً كمَنَعَ وقِيلَ : البَغْشُ والبَغْشَةُ : المَطَرُ الضَّعِيفُ الصَّغِيرُ القَطْرِ وقِيلَ : هُمَا السَّحابَةُ الَّتِي تَدْفَعُ مَطَرَها دَفْعَةً وَاحِدَة ومَطَرٌ باغِشٌ . وقال الأَصْمَغِيُّ : أَخَفُّ المَطَرِ وأَضْغَفُه الطَّلُّ ثمّ الرّذَاذُ ثمّ البَغْشُ ومنه الحَدِيث : فأصَابَنا بَغْشٌ ويُرْوَى : بُغَيْشٌ بالتصغِير . وقال ابنُ عَبّادٍ : الصّبِيُّ يَبْغَشُ وذلِكَ إذا أَجْهَشَ إلَيْكَ نَقَلَه الصّاغَانِيّ . وقال أَيْضاً : ما يَدْخُلُ في الكُوَّةِ مِن الهَبَاءِ يَبْغَشُ أَيْضاً . وممّا يُسْتدْرَك عَلَيْه : بُغِشَتِ الأَرْضِ كعُنِىَ فهِيَ مَبْغُوشَةٌ : أصابَهَا بَغْشٌ من المَطَر . والبَغْشَة : السَّحَابَةُ . والبُغَاشُ كغُرَابٍ : أُمَّةٌ من الأُمَمِ ومن وَلَدِ برناطِل أخِي سام . وباغِش كصاحبِ من قُرَى جُرْجَانَ نَقَلَه أَبو سَعِيد ومنها أَبُو العَبّاس أحمدُ بنُ مُوسَى بن باغيش الجُرْجاني عن أبِي نُعَيْمٍ الأَسْتَراباذِي

لسان العرب
البَغْشُ والبَغْشة المَطَرُ الضعيف الصغِيرُ القَطْر وقيل هما السحابة التي تَدْفع مطَرها دُفْعة بَغَشَتْهم السماء تَبْغَشُهم بَغْشاً وقيل البغشة المطَرَة الضعيفة وهي فوق الطِّشَّة ومَطَرٌ باغِشٌ وبُغِشَت الأَرضُ فهي مَبْغوشة ويقال أَصابتهم بَغْشَة من المطر أَي قليل من المطر الأَصمعي أَخَفُّ المطر وأَضعفُه الطَّلُّ ثم الرَّذاذُ ثم البَغْشُ وفي الحديث عن أَبي المليح الهذلي عن أَبيه قال كُنَّا مع النبي صلى اللَّه عليه وسلم ونَحْن في سَفَر فأَصابنا بَغْشٌّ من مطر فنادى منادي النبي صلى اللَّه عليه وسلم أَن من شاء أَن يُصَلِّيَ في رَحْله فَلْيَفْعَلْ وفي رواية فأَصابنا بُغَيْش تصْغير بَغْش وهو المطر القليل أَوّلُه الطّل ثم الرّذَاذُ ثم البَغْش وقد بَغَشَت السماء تبْغَش بَغْشاً
الرائد
* بغش يبغش: بغشا. 1-ت السماء: أمطرت المطر الضعيف الصغير القطر. 2-الولد إلى أمه: لجأ إليها.Y
الرائد
* بغش. ت الأرض: أصابتها مطرة ضعيفة خفيفة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: