-
غصص
- "الغصة: الشَّجَا.
وقال الليث: الغُصّةُ شَجاً يُغَصُّ به في الحَرْقَدة، وغَصصْت باللقمة والماء، والجمع الغُصَصُ.
والغَصَصُ، بالفتح: مصدرُ قولك غَصِصْت يا رجل تَغَصُّ، فأَنت غاصٌّ بالطعام وغصّانُ.
وغَصَصْت وغَصِصْت أَغَصُّ وأَغُصُّ بها غَصّاً وغَصََصاً: شَجِيت، وخصّ بعضهم به الماء.
وفي الحديث في قوله تعالى: خالصاً سائغاً للشاربين، قيل: إِنه من بَينِ المشروبات لا يَغَصُّ به شارِبُه.
يقال: غَصِصْت بالماء أَغَصُّ غَصََصاً إِذا شَرِقْت به أَو وَقفَ في حَلْقِكَ فلم تكدْ تُسِيغُه.
ورجل غَصّانُ: غاصٌّ؛ قال عدي بن زيد: لو بِغَيْرِ الماءِ حَلْقِي شَرِقٌ،كنْتُ كالغَصّانِ بالماء اعْتِصارِي وأَغْصَصْته أَنا.
قال أَبو عبيد: غَصَصْت لغة الرِّباب.
والغُصّةُ: ما غَصِصْت به، وغُصَصُ الموتِ منه.
وغَصَّ المكانُ بأَهْله: ضاقَ.
والمنزلُ غاصٌّ بالقوم أَي ممتلئ بهم.
وأَغَصَّ فلانٌ الأَرضَ علينا أَي ضَيّقها فغَصَّت بنا أَي ضاقت؛ قال الطرماح: أَغَصَّتْ عليك الأَرضَ قَحْطانُ بالقَنا،وبالهُنْدُوانِيّات والقُرَّحِ الجُرْدِ وذو الغُصّة: لقبُ رجل من فُرْسان العرب.
والغَصْغَصُ: ضرْبٌ من النبات.
"
المعجم: لسان العرب
-
غصص
- غ ص ص: الغُصَّةُ الشَّجَى والجمع غُصَصٌ و الغَصَصُ بفتحتين مصدر غَصِصْتُ بالطعام بالكسر أغَصُّ غَصَصاً فأنا غَاصٌ به و غَصَّانُ و أغَصَّنِي غيري والمنزل غَاصٌ بالقوم مُمتلئ بهم
المعجم: مختار الصحاح
-
أَغَصَّهُ
- أَغَصَّهُ : جعَله يَغَصُّ بالشيءِ.
و أَغَصَّهُ عليهمُ الأَرضَ: ضَيَّقها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الغُصَّةُ
- الغُصَّةُ : ما اعترض في الحلق من طعامٍ أَو شراب. والجمع : غُصَصٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
غصَّانُ
- غصَّانُ / غصَّانٌ :-
مؤ غَصَّى/ غصَّانة:
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غصَّ بـ1 وغصَّ بـ2.
2 - ممتليء.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غَصَص
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غصّان
- غصان
1-من اعترض في حلقه شيء من الماء أو الطعام فمنعه التنفس
المعجم: الرائد
-
تَغْوِيصٌ
- [غ و ص]. (مصدر غَوَّصَ). :-عَلَّمَهُ التَّغْوِيصَ فِي الْمَاءِ :- : عَلَّمَهُ كَيْفِيَّةَ الغَوْصِ فِيهِ.
المعجم: الغني
-
غصَّ
- غصَّ بـ2 غَصِصْتُ ، يَغَصّ ، اغْصَصْ / غَصَّ ، غَصًّا وغَصَصًا ، فهو غاصّ وغصَّانُ / غصَّانٌ ، والمفعول مغصوص به :-
• غصَّ بالطَّعام أو الماءِ ونحوِهما اعترض في حلقه فمنعه التّنَفُّس والبَلْع :-غصِصت بعصير اللَّيمون، - من غصّ داوى بشرب الماء غصَّتَه ... فكيف يَصْنَعُ مَنْ قَدْ غُصَّ بالماءِ:-
• غصّ بريقه: وقف في حلقه فلم يبلعه، اضطرب.
• غصَّ المكانُ بالنَّاسِ: امتلأ بهم وضاق عليهم :-غصّ المنزلُ بالقوم، - مكان غصّان بالجمهور، - حضر المدعوون فغصَّتِ القاعةُ بهم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غُصَّةُ
- ـ غُصَّةُ: الشَّجا، ج: غُصَصٌ، وما اعْتَرَضَ في الحَلْقِ فَأَشْرَقَ.
ـ ذو الغُصَّةِ: الحُصَيْنُ ابنُ يزيدَ الصحابيُّ، كان بحلْقِهِ غُصَّةٌ، لا يُبين بها الكلامَ، وعامِرُ بنُ مالِكِ بنِ الأصْلَعِ: فارِسٌ، وكان بحَلْقِهِ غُصَّةٌ. وغَصِصْتَ وغَصَصْتَ تغَصُّ غَصَصاً، فأنتَ غاصٌّ وغَصَّانُ.
ـ غَصْغَصُ: نَبْتٌ.
ـ مَنْزِلٌ غاصٌّ بالقوم: مُمْتَلِئٌ.
ـ أغَصَّ علينا الأرضَ: ضَيَّقَهَا.
المعجم: القاموس المحيط
-
اغتصَّ
- اغتصَّ بـ يغتصّ ، اغْتَصِصْ / اغْتَصَّ ، اغتصاصًا ، فهو مغتصّ ، والمفعول مغتَصّ به :-
• اغتصَّ المكانُ بالنَّاس غَصَّ بهم؛ امتلأ وضاق عليهم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غصَّ
- غصَّ بـ1 غَصَصْتُ ، يغُصّ ، اغْصُصْ / غُصَّ ، غَصًّا ، فهو غاصّ وغصّانُ / غصّانٌ ، والمفعول مغصوص به :-
• غصَّ بالطَّعام أو الماءِ ونحوِهما اعترض في حلقه فمنعه التَّنفّس والبلع.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غصن
- "الغُصْنُ: غُصْنُ الشجر، وفي المحكم: الغُصْنُ ما تشعب عن ساق الشجرة دِقاقُها وغِلاظُها، والجمع أَغْصانٌ وغُصُون وغِصَنة، مثل قُرْطٍ وقِرَطَةٍ، والغُصْنة: الشُّعْبة الصغيرة منه.
يقال: غُصْنَة واحدة، والجمع غُصْنٌ، وتكرّر في الحديث ذكر الغُصْنِ والأَغْصانِ.
وغَصَنَ الغُصْنَ يَغْصِنُه غَصْناً: قَطَعه وأَخَذَه.
وقال القَنانيُّ: غَصَنْتُ الغُصْنَ غَصْناً إذا مددته إليك، فهو مَغْصُون.
ابن الأَعرابي: غَصَنني فلان عن حاجتي يَغْصِنُني أَي ثناني عنها وكفني؛ قال الأَزهري: هكذا أَقْرأَنيه المُنْذري في النوادر، وغيره يقول غَضَنَني، بالضاد، يَغْضِنُني، وهو شمر، قال: وهو صحيح.
وما غَصَنك عني أَي ما شَغَلك، مشتق من الغُصْنَة، كم؟
قالوا في هذا المعنى: ما شَعَبك عني أَي ما شَغَلك، فاشتقوه من الشُّعْبَةِ، والأَعرف ما غَضَنك عني.
وغَصَّنَ العُنْقُودُ وأَغْصَنَ: كَبُر حَبُّه شيئاً.
وثور أَغْصَن: في ذنبه بياض.
وغُصْنٌ وغُصَيْن: اسمان.
قال ابن دريد: وأَحْسِبُ أَن بني غُصَيْن بطن.
وأَبو الغُصْن: كُنْيَة جُحَى.
"
المعجم: لسان العرب
-
أغصَّ
- أغصَّ يُغِصّ ، أغْصِصْ / أغِصَّ ، إغصاصًا ، فهو مُغِصّ ، والمفعول مُغَصّ :-
• أغصَّ الصَّبيُّ أخاه الصَّغير بالماء جعله يَغَصّ به، أي يقف في حلقه فلا يُسيغه :-يُغِصّ الدَّواءُ المريضَ بمرارته.
• أغصَّ الأرضَ عليهم: ضيَّقها عليهم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَغصّ
- أغص - إغصاصا
1- أغصه بالشيء : جعله «يغص» به، أي يعترض في حلقه فيمنعه التنفس. 2- أغص عليه الأرض : ضيقها. 3- أغصه المه، أحزنه، أضر به.
المعجم: الرائد
-
أغصنَ
- أغصنَ يُغصن ، إغصانًا ، فهو مغصِن :-
• أغصن العنقودُ كبر حبُّه.
• أغصنتِ الشَّجرةُ: نبَتت أغصانُها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غصَنَ
- غصَنَ يَغصِن ، غَصْنًا ، فهو غاصِن ، والمفعول مَغْصون :-
• غصَن أغصانَ الحديقة قطعها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غصَّنَ
- غصَّنَ يغصِّن ، تغصينًا ، فهو مُغصِّن :-
• غصَّن العنقودُ أغصن، كبُر حبُّه.
• غصَّنتِ الشَّجرةُ: نبتت أغصانُها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غَصّ
- غص - يغص ويغص ، غصا وغصصا
1- غص بالماء أو الطعام : وقف في حلقه شيء من الماء أو الطعام فمنعه التنفس. 2- غص المكان بالقوم : امتلأ بهم وضاق.
المعجم: الرائد
-
غَصن
- غصن - يغصن ، غصنا
1- غصن الغصن : قطعه. 2- غصن الشيء : أخذه. 3- غصنه عن حاجته : ثناه وكفه ومنعه. 4- غصن : «ما غصنك عني» : ما شغلك عني.
المعجم: الرائد
-
غُصْنُ
- ـ غُصْنُ: ما تَشَعَّبَ من ساقِ الشجرِ دِقاقُها وغِلاظُها، والصغيرةُ: غُصْنَةُ,ج: غُصونٌ وغِصَنَةٌ وأغْصانٌ.
ـ غَصَنَ الغُصْنَ يَغْصِنُه: مَدَّهُ إليه،
ـ غَصَنَ الشيءَ: أخَذَه أو قَطَعَه،
ـ غَصَنَ فلاناً عن حاجتِه: ثَناهُ، وكفَّه.
ـ ذو غُصْنِ: وادٍ من حَرَّةِ بني سُلَيْمٍ.
ـ أبو غُصْنِ: دُجَيْنُ بنُ ثابتِ بنِ دُجَيْنٍ، وليس بِجُحَى، كما توهَّمَه الجَوْهَرِيُّ، أو هو كُنْيَتُه.
ـ أغْصَنَ العُنْقودُ,وغَصَّنَ: كَبِرَ حَبُّهُ.
ـ ثَوْرٌ أغْصَنُ: في ذَنَبِه بَياضٌ.
ـ غُصْنٌ، وغُصَيْنٌ: اسْمانِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
إِغتَصّ
- إغتص - اغتصاصا
1-إغتص المكان بالقوم : امتلأ بهم وضاق
المعجم: الرائد
-
غُصّة
- غصة - ج، غصص
1- غصة : ما غص به الإنسان من طعام أو نحوه. 2- غصة : حزن. 3- غصة هم.
المعجم: الرائد
-
غوص
- "الغَوْصُ: النُّزولُ تحت الماء، وقيل: الغَوْصُ الدخولُ في الماء،غاصَ في الماء غَوْصاً، فهو غائصٌ وغَوّاصٌ، والجمع غاصَة وغَوّاصُون.
الليث: والغَوْصُ موضع يُخْرَج منه اللؤلؤ.
والغَوّاصُ: الذي يَغُوصُ في البحر على اللؤلؤ، والغاصةُ مُسْتخرجُوه،وفعله الغِياصة.
قال الأَزهري: يقال للذي يَغُوصُ على الأَصداف في البحر فيستخرجها غائصٌ وغَوّاصٌ، وقد غاصَ يغُوصُ غَوْصاً، وذلك المكان يقال له المَغاصُ، والغَوْصُ فعل الغائص، قال: ولم أَسمع الغَوْصَ بمعنى المَغاصِ إِلا لليث.
وفي الحديث: إِنه نَهَى عن ضَرْبةِ الغائص، هو أَن يقول له أَغُوصُ في البحر غَوْصةً بكذا، فما أَخْرَجْتُه فهو لك، وإِنما نَهَى عنه لأَنه غَرَرٌ.
والغَوْصُ: الهجوم على الشيء، والهاجِمُ عليه غائصٌ.
والغائصة: الحائضُ التي لا تُعْلِم أَنها حائض.
والمُتَغَوِّصةُ: التي لا تكون حائضاً فتخبر زوجها أَنها حائض.
وفي الحديث: لُعِنَت الغائصةُ والمُتَغَوِّصة، وفي رواية: والمُغَوِّصة، فالغائصة الحائض التي لا تُعْلِم زَوْجَها أَنها حائض ليجتَنِبَها فيُجامِعُها وهي حائض، والمُغَوِّصة التي لا تكون حائضاً فتكذِبُ فتقول لزوجها إِني حائض.
"
المعجم: لسان العرب
-
غوَّصَ
- غوَّصَ يغوّص ، تغويصًا ، فهو مُغوِّص ، والمفعول مغوَّص :-
• غوَّصه في الماء جعله يغوص فيه، غَمَسه، غطّسه :-غوَّص ولدًا في البحر/ جسمًا في الماء.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة