وصف و معنى و تعريف كلمة وبغيث:


وبغيث: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و غين (غ) و ياء (ي) و ثاء (ث) .




معنى و شرح وبغيث في معاجم اللغة العربية:



وبغيث

جذر [بغث]

  1. غيثَ: (فعل)
    • غِيثَتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الْغَيْثُ
  2. غَيْث: (اسم)
    • غَيْث : مصدر غاثَ
  3. غَيِّث: (اسم)
    • سَحَابٌ غَيِّثٌ : كَثِيرُ الْغَيْثِ
    • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  4. غَيث: (اسم)
    • الجمع : غُيُوثٌ ، و أَغْياثٌ
    • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
    • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
    • مصدر غاثَ
    • أَوَّلُ الْغَيْثِ قَطْرٌ : تَكْفِي البِدَايَةُ لِيَكْثُرَ الخَيْرُ


  5. بَغيث: (اسم)
    • البَغِيثُ : رديء البُرّ، والعامة في مصر تسميه البَغيت، على عادتهم من جعل الثاء تاء
  6. أَغْياث: (اسم)
    • أَغْياث : جمع غَيث
  7. غُيُوث: (اسم)
    • غُيُوث : جمع غَيث
  8. اِستَغَثَّ: (فعل)
    • استغثَّ يستغثّ ، اسْتَغْثِثْ / اسْتَغِثَّ ، استغثاثًا ، فهو مُستغِثّ ، والمفعول مُستغَثّ
    • اسْتَغَثَّ الجُرحَ: استخرج غَثِيثَتَهُ ثم داواه
  9. إِغاثة: (اسم)
    • إغاثة : مصدر أَغَاثَ
  10. إِغاثة: (اسم)


    • مصدر أَغاثَ
    • جَاءُوا لإغاثَتِهِ : لِمُسَاعَدَتِهِ، لإعَانَتِهِ، لإنْقَاذِهِ
    • وكالة إغاثة اللاجئين: وكالة تابعة للأمم المُتَّحدة لإغاثة اللاجئين وتشغيلهم
  11. مستغاث: (اسم)
    • مستغاث : اسم المفعول من اِستَغاثَ
  12. استغثّ الطّبيب الجرْح:
    • أخرج منه الغثيثةَ (القيح والصديد).
  13. إغاثة مالية:
    • انفراج مالي.
  14. أَوَّلُ الْغَيْثِ قَطْرٌ:
    • تَكْفِي البِدَايَةُ لِيَكْثُرَ الخَيْرُ.
  15. وكالة إغاثة اللاجئين:
    • وكالة تابعة للأمم المُتَّحدة لإغاثة اللاجئين وتشغيلهم.
  16. اللهم غُرْنا منك بغيث أَو بخير:


    • أَغثنا به.
  17. الأَرْشمُ من الغيْثِ:
    • القليلُ المذموم.
  18. البَدْريّ من الغيث:
    • ما كان قُبُلَ الشِّتاء.
  19. الجَأْر من الغيث:
    • الغزير الكثير.
  20. أَخلَفَ الغَيْثُ:
    • أَطْمَعَ في النُّزول ثم نَكَص عنه.
  21. أَمْسَكَ اللَّهُ الغَيْثَ:
    • مَنَعَ نُزولَهُ.
  22. أرْبَعَ الغيثُ:


    • حبسَ الناسَ في رِبَاعهم لكثرته فهو مُرْبع.
  23. بَشَّرَتِ الريحُ بالغيث:
    • ساقت معها مُزْنًا مُمْطِرًا.
  24. تَعَقَّرَ الغَيْثُ:
    • دامَ.
  25. جَاءَ الغَيْثُ:
    • نَزَلَ. جَاءَ بِذَاتِ الرَّعْدِ وَالصَّلِيلِ.
,
  1. غيث
    • "الغَيْثُ: المطر والكَلأُ؛ وقيل: الأَصلُ المطر، ثم سُمِّي ما يَنْبُتُ به غَيْثاً؛

      أَنشد ثعلب: وما زِلْتُ مثلَ الغَيْثِ، يُرْكَبُ مرَّةً فيُعْلى، ويُولَى مَرَّةً، فيُثِيبُ يقول: أَنا كشجر يؤْكل، ثم يُصيبُه الغَيْثُ فيَرْجِعُ أَي يَذْهَبُ مالي ثم يَعُودُ، والجمع: أَغْياثٌ وغُيوثٌ؛ قال المُخَبَّلُ السَّعْدي: لها لَجَبٌ حَوْلَ الحِياضِ، كأَنه تَجاوُبُ أَغياثٍ، لَهُنَّ هَزيمُ وغاثَ الغَيْثُ الأَرضَ: أَصابَها، ويقال: غاثَهم اللهُ، وأَصابَهم غَيْثٌ، غاث اللهُ البلادَ يَغيثُها غَيْثاً إِذا أَنزل بها الغَيْثَ؛ ومنه الحديث: فادْعي الله يَغِيثُنا، بفتح الياء.
      وغِيثَتِ الأَرضُ، تُغاثُ غَيْثاً، فهي مَغِيثةٌ، ومَغْيُوثة: أَصابها الغَيْثُ.
      وغِيثَ القومُ: أَصابَهم الغَيْثُ.
      قال الأَصمعي: أَخبرني أَبو عمرو بن العَلاء، قال: سمعت ذا الرُّمة يقول: قاتَلَ اللهُ أَمَةَ بني فلانٍ ما أَفْصَحَها قُلْتُ لها: كيفَ كان المطرُ عندكم؟ فقالت: غِثْنا ما شئنا.
      وفي حديث رُقَيقةَ: أَلا فَغِثْتم ما شئتم غِثتم، بكسر الغين، أَي سُقِيتم الغَيثَ، وهو المطر، والسؤَال منه: غِثنا؛ ومِن الإِغاثة، بمعنى الإِعانة: أَغِثْنا؛ وإِذا بَنَيتَ منه فعلاً ماضياً لم يُسَمَّ فاعله، قلت: غِثْنا، بالكسر، والأَصل غُيِثْنا، فحذفت الياء، وكسرت الغين؛ وربما سُمي السحابُ والنباتُ: غَيْثاً.
      والغَيْث الكَلأُ يَنْبُتُ من ماء السماء.
      وفي حديث زكاة العسل: إِنما هو ذبابُ غَيْثٍ، قال ابن الأَثير: يعني النَّحْلَ، وأَضافه إِلى الغَيْثِ، لأَنه يَطلُبُ النباتَ والأَزهارَ، وهما من تَوابع الغَيْثِ.
      وغَيْثٌ مُغِيثٌ: عامٌّ.
      وبئر ذاتُ غَيِّثٍ أَي ذاتُ مادَّةِ؛ قال رؤبة: نَغْرِفُ مِن ذي غَيِّثٍ ونُؤْزِي (* قوله «قال رؤبة إلخ» صدره كما في التكملة: أَنا ابن أَنضاد إليها أَرزي تغرف: الانضاد الاشراف.
      وأرزي أَسند.
      أي نفضل عليه ونضعف، بضم النون.) والغَيِّثُ: عَيْلَم الماءِ.
      وفرس ذو غَيِّثٍ: على التشبيه، إِذا جاءه عَدْوٌ بعدَ عَدْوٍ.
      وغَيَّثَ الأَعمَى: طلبَ الشيءَ؛ عن كراع، وهو بالعين أَيضاً، وهو الصحيح؛ قال ابن سيده: وأُرى العين المهملة تصحيفاً.
      وغَيَّثٌ: رجل من طَيِّئٍ.
      وبنو غَيْثٍ، أَو غَيِّثٍ: حَيٌّ.
      وبَين مَعْدِنِ النَّقْرة والرَّبَذة موضع يعرف بمُغِيثِ ماوانَ، وماؤُه مِلْح.
      ومَغِيثَة: رَكِيَّةٌ أُخرى، غذبةُ الماءِ، وهي إِحدى مَناهِل الطريق مما يلي القادِسِيَّةَ؛

      وأَنشد أَبو عمرو: شَرِبْنَ من ماوانَ ماءً مُرَّا،ومِنْ مُغِيثَ مِثْلَه، أَو شَرَّا"

    المعجم: لسان العرب

  2. غَيْثُ

    • ـ غَيْثُ: المطَرُ، أو الذي يكونُ عَرْضُهُ بَريداً، والكَلأَ ينْبُتُ بماءِ السماءِ.
      ـ غاثَ اللّهُ البِلادَ، غاثَ الغَيْثُ الأرضَ: أصابَها،
      ـ غاثَ النَّوْرُ: أضاءَ. وغِيثتِ الأرضُ تُغاثُ، فهي مَغِيثَةٌ ومَغْيوثَةٌ.
      ـ فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ: يزدادُ جَرْياً بعدَ جَرْيٍ.
      ـ بئْرٌ ذاتُ غَيِّثٍ: ذاتُ مادَّةٍ.
      ـ مَغيثَةٌ ومُغيثَةٌ: رَكِيَّةٌ بالقادسِيَّة، وقرية بِبَيْهَقَ، ومَنْ ضَمَّهُ ذَكَرَهُ في: غ و ث.
      ـ مُغيثُ ماوان: رَكِيَّةٌ أخرى.
      ـ مُغِيثٌ زوجُ بَريرَةَ: صَحابِيُّ.
      ـ تَغَيُّثُ: السِّمَنُ.
      ـ غَيْثُ بنُ مُرَيْطَةَ: من عَبْسٍ،
      ـ ابنُ عامِرٍ: من تَميم.
      ـ غَيِّثٌ: ابنُ عَمْرو بنِ الغَوْثِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. غيث
    • غيث
      1- غيث : «سحاب غيث» : كثير «الغيث»، أي المطر. 2- غيث : «بئر ذات غيث» : أي كثيرة الماء. 3- غيث : «فرس ذو غيث» : يزداد جريا بعد جري.

    المعجم: الرائد

  4. غَيْث
    • غَيْث :-
      جمع أَغْياث (لغير المصدر) وغُيُوث (لغير المصدر):
      1 - مصدر غاثَ.
      2 - مطر غزير يجلب الخير، ويُطلق أيضًا على السَّحاب :-نزل الغيثُ فنبت العُشب، - {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا} :-
      • أوَّل الغيث قَطْر، - سقاه اللهُ الغيثَ: أرسله له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. غيث
    • غيث - ج، غيوث وأغياث
      1- مصدر غاث. 2- مطر. 3- عشب ينبت بماء المطر. 4- سحاب.


    المعجم: الرائد

  6. الغَيْثُ
    • الغَيْثُ : المطرُ، أو الخاصُّ منه بالخير.
      ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ. والجمع : غُيُوثٌ، وأَغْياثٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. غيث
    • غيث - غيثا
      1-غيثت الأرض : أصابها «الغيث»، أي المطر

    المعجم: الرائد

  8. غَيِّثٌ
    • [غ ي ث].
      1. :-سَحَابٌ غَيِّثٌ :- : كَثِيرُ الْغَيْثِ.
      2. :-فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ :- : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ.

    المعجم: الغني

  9. غَيْثٌ
    • جمع: غُيُوثٌ. [غ ي ث]. (مصدر غَاثَ).
      1. :-رُوِيَتِ الأَرْضُ بِالغَيْثِ الْغَزِيرِ :- : بِالْمَطَرِ.
      2. :-أَوَّلُ الْغَيْثِ قَطْرٌ :- : تَكْفِي البِدَايَةُ لِيَكْثُرَ الخَيْرُ.

    المعجم: الغني

  10. استغثَّ
    • استغثَّ يستغثّ ، اسْتَغْثِثْ / اسْتَغِثَّ ، استغثاثًا ، فهو مُستغِثّ ، والمفعول مُستغَثّ :-
      استغثَّ الطَّبيبُ الجُرْحَ أخرج منه الغثيثةَ (القيح والصديد) وداواه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. تغيث
    • تغيث - تغيثا
      1-تغيث الجمل : سمن

    المعجم: الرائد

  12. غِيثَ
    • [غ ي ث]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). :-غِيثَتِ الأَرْضُ :- : أَصَابَهَا الْغَيْثُ.

    المعجم: الغني

  13. إغاثة
    • إغاثة :-
      1 - مصدر أغاثَ.
      2 - إسعاف، إعانة، نجدة
      • وكالة إغاثة اللاجئين: وكالة تابعة للأمم المُتَّحدة لإغاثة اللاجئين وتشغيلهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. إغاثة
    • إغاثة :-
      مصدر أغاثَ
      • وكالة إغاثة اللاجئين: وكالة تابعة للأمم المُتَّحدة لإعانة اللاجئين وتشغيلهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. إِستَغَثّ
    • إستغث - استغثاثا
      1-إستغث الجرح : استخرج «غثيثه»، أي الفاسد منه ، ثم داواه

    المعجم: الرائد

  16. إغتث
    • إغتث - اغتثاثا
      1-إغتثت الخيل : رعت القليل من العشب الآخضر

    المعجم: الرائد

  17. اسْتَغَثَّ
    • اسْتَغَثَّ الجُرحَ: استخرج غَثِيثَتَهُ ثم داواه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. غيث
    • والجمع غيوث وأغيث، وهو المطر.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. لَغيثُ
    • ـ لَغيثُ: الغَليثُ في مَعْنَيَيْهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. إغاثة مالية
    • انفراج مالي. ، وتعني بالانجليزية: financial relief

    المعجم: مالية

  21. استغثّ الطّبيب الجرْح
    • أخرج منه الغثيثةَ (القيح والصديد) وداواه.

    المعجم: عربي عامة

  22. إِغاثَةٌ
    • [غ و ث]. (مصدر أَغاثَ). :-جَاءُوا لإغاثَتِهِ :- : لِمُسَاعَدَتِهِ، لإعَانَتِهِ، لإنْقَاذِهِ.

    المعجم: الغني

  23. يُغاث النّاس
    • يُمطرون فتخصب أراضيهم
      سورة :يوسف، آية رقم :49

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. لغثن
    • "التهذيب عن ابن الأَعرابي: اللَّغاثينُ الخَياشِيمُ، واحدها لُغْثون، قال: هكذا سمعناه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. البدريّ من الغيْث
    • ما كان أوّل الشِّتاء.

    المعجم: عربي عامة



معنى وبغيث في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بُغاث [مفرد]: ج بِغْثان: (حن) طائر صغير لونه لون الغُبار، بطيء الطَّيران، طويل العنق "إنّ البُغاثَ بأرضنا يستنسر [مثل]: يُساق للضَّعيف يَقْوَى ويستبدُّ إذا واتته الظروف، وقد يُراد به أنّ مَنْ جاورنا عزَّ بنا".
المعجم الوسيط
لَوْنُه ـَ بَغَثاً: وبُغْثَةً: كان فيه بُقّعٌ بِيضٌ وسُود. فهو أَبْغَثٌ وهي بَغْثَاء. ( ج ) بُغْث.البُغَاثُ: طائر أَبغث اللون أَصغر من الرخم بَطيءُ الطيران. ( ج ) بِغْثان. وفي المثل: ( إِنَّ البُغَاثَ بأَرضنا يستنِسر ): يراد من جاورنا عزَّ بنا.البَغْثاء: أَخْلاطُ الناس.البَغيثُ: رديء البُرَ، والعامة في مصر تسميه البَغيت، على عادتهم من جعل الثاء تاء.
مختار الصحاح
ب غ ث : قال الفراء َُبِغَاثُ الطير بفتح الباء وضمها وكسرها شرارها وما لا يصيد منها ثم قيل هو جمع بُغَاثةٍ وهي اسم للذكر والأنثى مثل نعامة ونعام وقيل هو فرد وجمعه بِغْثانٌ كغزال وغزلان
الصحاح في اللغة
ابن السكيت: البَُِغاثُ: طائر أَبْغَثُ إلى الغُبْرَةِ، دُوَيْنَ الرَّخْمَةِ بطيء الطيران. وفي المثل إن البُغَاثَ بأرضنا يَسْتَنْسِرُ، أي مَنْ جاورنا عَزَّ بِنا. وقال الفراء: بُغاثُ الطير: شِرارُها وما لا يصيد منها. وفي بغاث ثلاث لغاتٍ. والأَبْغَثُ قريب من الأغبر. والأَبْغَثُ: مكان ذو رمل. والبَغْثاء من الغنم: مثل الرَّقطاء. والبَغْثاء: أخلاط الناس؛ يقال: دخلنا في البَغْثاءِ، أي في عامَّة الناس وجماعتهم.
تاج العروس

" البغَاثُ مثلَّثة " قالوا في ضَبْطِه : أَوّله مثلَّثُ الضّبْطِ وآخره مُثلَّثُ النَّقْط ووسطه غين معجمة قاله شيْخُنا . وقال أَبو زيد : زَعَمَ يُونُس أَنه يُقال له : البِغاثُ بالكسر والضم الواحِدَةُ بِغَاثَةٌ وبُغَاثَةٌ . وقال الأَزْهَرِيُّ : سمعْناه بكسر الباءِ ويقال : البَغَاثُ بفتح الباءِ فظَهَر بما قُلنا التَّثْلِيثُ . وفي التَّهْذِيب : البُغَاثُ والأَبْغَثُ " : طائرٌ أَغْبَرُ " من طَيْرِ الماءِ كلَوْن الرَّمَاد طويلُ العُنُقِ والجَميعُ البُغْثُ والأَبَاغِثُ . قالَ أَبو مَنْصُور : جَعْلَ اللَّيْثُ البُغَاثَ والأَبْغَثَ شيئاً واحداً وجَعَلَهُمَا معاً من طَيْرِ الماءِ قالَ : والبُغَاثُ عندِي غيرُ الأَبْغَثِ فأَمّا الأَبْغَثُ : فهو من طَيْرِ الماءِ مَعْرُوفٌ وسُمِّىَ أَبْغَثَ لِبُغْثَتِه وهو بياضٌ إِلى الخُضْرَة وأَمّا البُغَاثُ فكلُّ طائرٍ ليس من جَوارِحِ الطَّيْرِ . يقال : هو اسمٌ للجِنْس من الطَّيْرِ الذي يُصاد والأَبْغَثُ قَريب من الأَغْبَرِ . وقال بعضُهُم : من جَعلَ البُغَاثَ واحداً فإِنّ " ج " بِغْثَانٌ " كِغزْلانٍ " وغَزَال ومن قال للذَّكَر والأُنْثَى بَغَاثَة فجمعُه بَغَاثٌ مثل نَعَامَة ونَعَامٍ ويكون النَّعَامَةُ للذّكَر والأُنثى . وقال سيبويه : بُغَاثُ بالضَّمّ - وبِغْثَانٌ بالكَسْرِ . وفي حديث جعفرِ بن عَمرٍو " رَأَيْتُ وَحْشِيّاً فإِذا شَيْخٌ مِثلُ البَغَاثَةِ " هي الضَّعِيفُ من الطَّيْرِ . وفي حواشي ابن بَرِّيّ : قول الجَوْهَرِيّ ع ابنِ السِّكّيتِ - البَغَاثُ : طائِرٌ أَبْغَثُ إِلى الغُبْرَةِ دُونَ الرَّخَمَةِ بطِىءُ الطَّيَرَانِ قال - : هَذَا غَلَطٌ من وَجْهَيْنِ : أحدهما : أَن البَغَاثَ اسمُ جِنْسٍ واحدتُه بَغَاثَةٌ مثل : حَمَام وحَمَامَةُ وأَبْغَثُ صِفَةٌ بدَلِيلِ قَوْلِهِمْ : أَبْغَثُ بَيِّنُ البُغْثَةِ كما تقول : أَحْمَرُ بَيِّنُ الحُمْرَةِ وجمعُه بُغْثٌ مثل : أَحْمَرَ وحُمْرٍ قال : وقد يُجْمَعُ على أَبَاغِثَ لما استُعْمِل استعمالَ الأَسْمَاءِ كما قَالُوا : أَبْطَحُ وأَبَاطِحُ وأَجْرَعُ وأَجارِعُ . والوجه الثاني : أَنَّ البُغاثَ ما لا يَصِيدُ من الطَّيْرِ وأَمّا الأَبْغَثُ فهو ما كان لونُه أَغْبَرَ وقد يكونُ صائِداً وقد يَكُونُ غيرَ صائد قال النَّضْرُ بنُ شُمَيْل : وأَمّا الصُّقُورُ فمنها : أَبْغَثُ وأَحْوَى وأَبْيَضُ وهو الذي يَصيدُ به النّاسُ على كلّ لَون فجعلَ الأَبْغَثَ صِفَةً لِمَا كانَ صائداً أَو غيرَ صائِدٍ بخلاف البَغَاثِ الذي لا يكونُ منه شيْءٌ صائِداً . وقيل : البَغَاثُ : أَولادُ الرَّخَمِ والغِرْبَانِ . وقال أَبو زَيْد : البَغَاثُ : الرَّخَمُ واحدتها بَغَاثَةٌ . وقال غيره : البُغَاثُ " طيرٌ " مثل السَّوادِقِ لا يَصِيدُ . وفي التّهذيب : كالبَاشِقِ لا يَصِيدُ شَيْئاً من الطَّيْرِ الواحدةُ : بُغَاثَةٌ ويجمع على البِغْثانِ . قال ابنُ سِيده : البُغَاثُ بالكسر والضمّ " : شِرَارُ الطَّيْرِ " وما لا يَصِيدُ منها واحِدتها بَغَاثَةٌ بالفتح الذّكر والأُنثى في ذلك سَوَاءٌ . بُغَاثٌ " : ع " عن ثعلب . وقال اللَّيْث : يومُ بُغَاثٍ : يومُ وَقْعَةٍ كانَت بينَ الأَوْسِ والخَزْرَجِ . قال الأَزْهَرِيّ : إِنما هو بُعَاثٌ بالمهملة وتقدَّم تفسيرُه وهو من مَشَاهِيرِ أَيّام العرَبِ ومن قال : بُغَاث فقد صَحَّفَ . في المَثَلِ : " إِن " البِغَاث بأَرْضِنَا يَسْتَنْسِرُ " يُضْرَبُ مثلاً للَّئيمِ يَرْتَفِعُ أَمْرُه . وقيل : معنَاهُ " أَي مَنْ جَاوَرَنَا عَزَّ بِنَا " أَي إِن البُغَاثَ - مع كونِه ذلِيلاً عاجِزاً لا قُدرةَ له - إِذا نَزَلَ بأَرْضِنَا وجاوَرَنَا حصَلَ له عِزُّ النَّسْرِ وانتَقلَ من الذِّلَّةِ إِلى العِزَّةِ والمَنَعَة وهو مَجَاز . " والبَغْثَاءُ " مثلُ " الرَّقْطَاء من الغَنَمِ " وفي بعض الأُمّهاتِ : من الضَّأْنِ وهي التي فيها سَوادٌ وَبياضٌ وبَيَاضُها أَكثَرُ من سَوادها . " وقد بَغِثَ كَفَرِحَ " بَغَثاً " والاسْمُ البُغْثَةُ بالضّم " وهو بياضٌ إلى الخُضْرَةِ . من المجاز : خَرَجَ فلانٌ في البَغْثَاءِ والغَثْراءِ والبَرْشَاءِ وهم " أَخْلاطُ النَّاسِ " وجماعَتَهُم . " والأَبْغَثُ : الأَسَدُ " لبُغْثَتِه وذا من التكملةِ . الأَبْغَثُ " : ع " ذو رَمْلٍ وقد أَهمله ياقوتٌ فيالمُعْجَم . الأَبْغَثُ " طائرٌ " أَغبرُ وهو غيرُ البُغَاثِ على الصَّحيح كما سلَفَ تحقيقُه . " والبَغِيثُ " على فَعِيل " الحِنْطَةُ والطَّعَامُ " المَخْلُوطُ " يُغَشُّ بِالشَّعِيرِ " كالغَلِيثِ واللَّغِيثِ عن ثعلب وهو مذكورٌ في موضعه قال الشاعر : المُعْجَم . الأَبْغَثُ " طائرٌ " أَغبرُ وهو غيرُ البُغَاثِ على الصَّحيح كما سلَفَ تحقيقُه . " والبَغِيثُ " على فَعِيل " الحِنْطَةُ والطَّعَامُ " المَخْلُوطُ " يُغَشُّ بِالشَّعِيرِ " كالغَلِيثِ واللَّغِيثِ عن ثعلب وهو مذكورٌ في موضعه قال الشاعر :

" إِنّ البَغِيثَ واللَّغِيثَ سِيّانْ " والبُغَيْثَاءُ " مصَغّراً ممدوداً " من البَعِيرِ : مَوْضِعُ الحَقِيبَةِ " منه وذا من زياداتِه

لسان العرب
البَغَثُ والبُغْثة بياضٌ يَضرِبُ إِلى الخُضرة وقيل بياض يَضرِبُ إلىِ الحُمْرة الذكر أَبْغَثُ والأُنثَى بَغْثاء والأَبغَثُ طائرٌ غَلَبَ عليه غَلَبَة الأَسماء وأَصلُه الصفةُ للونه التهذيب البُغَاثُ والأَبغَثُ من طير الماء كلون الرماد طويل العُنق والجمع البُغْثُ والأَبَاغِثُ قال أَبو منصور جَعَلَ الليثُ البُغاثَ والأَبغَثَ شيئاً واحداً وجعلهما معاً من طير الماء قال والبُغاثُ عندي غيرُ الأَبغَثِ فأَما الأَبغَثُ فهو من طير الماء معروف وسمي أَبْغَثَ لِبُغْثَتِه وهو بياض إِلى الخُضرة وأَما البُغاثُ فكلُّ طائر ليس من جوارح الطير يقال هو اسم للجنس من الطير الذي يُصادُ والأَبْغَثُ قريبٌ من الأَغْبَر ابن سيده وبَغاثُ الطير وبُغاثها أَلائِمها وشِرارُها وما لا يصيد منها واحدتُها بَغاثة بالفتح الذَّكر والأُنثى في ذلك سواء وقال بعضهم من جعل البَغاثَ واحداً فجمعه بِغْثانٌ مثل غَزال وغِزلانٍ ومنقال للذكر والأُنثى بَغاثة فجمعه بَغاثٌ مثل نَعامة ونَعام وتكون النعامة للذكر والأُنثى سيبويه بُغاثٌ بالضم وبِغثانٌ بالكسر وفي حديث جعفر بن عمرو رأَيت وَحْشِيّاً فإِذا شَيْخٌ مثلُ البَغَاثة هي الضعيف من الطير وجمعها بَغاثٌ وفي حديث عطاء في بُغَاثِ الطيرِ مُدٌّ أَي إِذا صادَه المحرم وفي حديث المُغِيرة يصف امرأَة كأَنها بَغاثٌ والبَغَاثُ طائرٌ أَبيض وقيل أَبْغَثُ إِلى الغُبْرى بطيءُ الطيرانِ صغير دُوَيْنَ الرَّخَمَة قال ابن بري قول الجوهري عن ابن السكين البَغاثُ طائرٌ أَبْغَثُ إِلى الغُبْرةِ دون الرَّخَمة بطيءُ الطيران قال هذا غلط من وجهين أَحدهما أَنَّ البَغَاثَ اسم جنس واحدته بَغاثة مثل حَمام وحَمامة وأَبْغَثُ صفة بدليل قولهم أَبْغَثُ بَيِّنُ البُغْثَة كما تقول أَحْمَر بَيِّنُ الحُمْرة وجمعه بُغْثٌ مثل أَحْمَر وحُمر قال وقد يجمع على أَباغِثَ لمَّا اسْتُعمِل استِعمالَ الأَسماء كما قالوا أَبْطَحُ وأَباطِحُ وأَجْرَعُ وأَجَارِعُ والوجه الثاني أَن البُغَاثَ ما لا يصيد من الطير وأَما الأَبْغَثُ من الطير فهو ما كان لونه أَغْبَر وقد يكون صائداً وغير صائد قال النضر بن شميل وأَما الصُّقورُ فمنها أَبْغَثُ وأَحْوَى وأَخْرَجُ وأَبيض وهو الذي يَصيدُ به الناسُ على كل لون فجَعَل الأَبْغَثَ صفة لِمَا كان صائداً أشو غير صائد بخلاف البَغاثِ الذي لا يكون منه شيءٌ صائداً وقيل البَغَاث أَولادُ الرَّخَم والغِرْبان وقال أَبو زيد البَغاثُ الرَّخَمُ واحدتُها بَغاثة قال وزعم يونس أَنه يقال له البِغاثُ والبُغاثُ بالكسر والضم الواحدة بِغاثة وبُغاثة والبُغاثُ طير مثلُ السَّوَادِقِ لا يصيد وفي التهذيب كالباشِقِ لا يَصِيدُ شيئاً من الطير الواحدة بُغاثة ويجمع على البِغْثان قال عباس بن مِرْداس بغاثُ الطَيْر أَكثَرُها فِراخاً وأُمُّ الصَّقْرِ مِقْلاةٌ نَزُورُ وفي المثل إِنَّ البِغاثَ بأَرضنا يَسْتَنْسِرُ يُضربُ مثلاً للَّئيم يرتفع أَمره وقيل معناه أَي من جاوَرَنا عَزَّ بِنا قال الأَزهري سمعناه بكسر الباء قال ويقال بَغاث بفتح الباء قال والبَغاثُ الطير الذي يُصاد ويَسْتَنْسِرُ أَي يصير كالنَّسْر الذي يَصيدُ ولا يُصاد والبَغْثاءُ من الضأْن مثل الرَّقْطاء وهي التي فيها سواد وبياض وبياضها أَكثر من سوادها والبَغِيثُ الطعامُ المخلوطُ يُغَشُّ بالشَّعير كاللَّغِيثِ عن ثعلب وهو مذكور في موضعه قال الشاعر إِنَّ البَغِيثَ واللَّغيثَ سِيَّان والبَغْثاءُ أَخلاطُ الناس ودَخَلَ في بَغْثاءِ الناس وبَرْشاءِ الناس أَي جماعتهم وبُغاثٌ موضع عن ثعلب الليث يومُ بُغاثٍ يومُ وَقْعَةٍ كانت بين الأَوْس والخَزْرج قال الأَزهري إِنما هو بُعاث بالعين وقد مرَّ تفسيره وهو من مشاهير أَيام العرب ومن قال بُغاث فقد صحَّف والأَبْغَثُ مكانٌ ذو رمل وحجارة
الرائد
* بغث يبغث: بغثا وبغثة. لونه: كان فيه بقع بيض وسود.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: