وصف و معنى و تعريف كلمة وبفحيص:


وبفحيص: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و فاء (ف) و حاء (ح) و ياء (ي) و صاد (ص) .




معنى و شرح وبفحيص في معاجم اللغة العربية:



وبفحيص

جذر [حيص]

  1. فحَصَ: (فعل)
    • فحَصَ / فحَصَ عن يَفحَص ، فَحْصًا ، فهو فاحِص ، والمفعول مَفْحوص
    • فحَص الشَّخصَ: اختبره
    • فحَص الشَّيءَ: دقَّق النظرَ فيه ليعلم كُنْهه، راجعه بتمعُّن
    • فحَص المسألة/ الشكوى/ الوثائق/ البضاعة/ الكتاب،
    • فَحَصَتِ عن الأمْرِ: استقصى في البحث عنه
    • نظر فاحص: فيه إمعان وتدقيق
    • فحَص المريضَ: اتخذ الوسائل ليعرف ما به من عِلّة، جسَّه ليعرف علَّته
    • فحَص الحقيقةَ/ فحَص عن الحقيقة: بحث عنها
    • فحَصَ الأرضَ برجله: حكّها، حفَرها
    • فحصت الدَّجاجةُ التُّرابَ: حفرت في الأرض حفرة لتَبيض فيها
  2. الفحص: (اسم)
    • صوت القدم عند المشي
  3. فَحْص: (اسم)
    • فَحْص : مصدر فحَصَ
  4. فَحص: (اسم)
    • الجمع : فُحوص ، فحوصات
    • مصدر فحَصَ/ فحَصَ عن
    • (طب) تحليل، عزل عناصر تتركب منها مادّة معيّنة وتعيين طبيعة تلك العناصر أو فصل أجزائها فحْص الدم: فحص لعيِّنة من الدم لتحديد صفاته الكيميائيّة والفيزيائيّة والمصليَّة
    • فَحْص طبِّيّ/ فَحْص جسديّ: (طب) إجراء كشف على جسم مريض لتشخيص مرضه أو تحديد حالته الصِّحيَّة ولياقته البدنيّة أَجْروا على المريض بعض الفحُوص/ الفُحوصات
    • فَحْص ذاتيّ: فحص الشَّخص لجسده لأسباب علاجيَّة صحّيَّة
    • تَقَدَّمَ لِلْفَحْصِ : لِلاِمْتِحَانِ


  5. فحَّصَ: (فعل)
    • فحَّصَ يفحِّص ، تفحيصًا ، فهو مُفحِّص ، والمفعول مُفحَّص
    • فحَّص الشّيءَ:بالغ في فحصه وتدقيق النظر فيه
  6. تَفَحَّصَ: (فعل)
    • تفحَّصَ / تفحَّصَ عن يتفحَّص ، تفحُّصًا ، فهو مُتفحِّص ، والمفعول مُتفحَّص
    • تفحَّص الشَّيءَ: فحصه؛ دقَّق النظرَ فيه ليعلم كُنْهه
    • تفحَّص القومَ: تأمّل وجوههم ليتعرّف أمرهم وأحوالهم
    • تفحَّص عنه: بحث عنه
    • تَفحَّصَ : بالَغَ في الفَحْص
  7. اِفتَحَصَ: (فعل)
    • افتَحَصَ عنه فَحَصَ عنه
  8. مُتَفَحِّص: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَفَحَّصَ
    • مُتَفَحِّصٌ لِلْعَمَلِ : مُدَقِّقٌ فِيهِ
    • نَظَرَ إِلَيْهَا نَظْرَةً مُتَفَحِّصَةً : أَيْ نَظْرَةً ثاَقِبةً
  9. مُتفحَّص: (اسم)
    • مُتفحَّص : اسم المفعول من تَفَحَّصَ
  10. مُتفحِّص: (اسم)


    • مُتفحِّص : فاعل من تَفَحَّصَ
  11. مَفحَص: (اسم)
    • الجمع : مَفاحِصُ
    • المَفْحَصُ : الأفْحُوصُ
  12. مُفحَّص: (اسم)
    • مُفحَّص : اسم المفعول من فحَّصَ
  13. مُفحِّص: (اسم)
    • مُفحِّص : فاعل من فحَّصَ
  14. فاحِص: (اسم)
    • فاعل من فَحَصَ
    • فَاحِصٌ لِلْأَمْرِ : مُخْتَبِرٌ لَهُ، مُدَقِّقُ النَّظَرِ فِيهِ
    • نَظْرَةٌ فَاحِصَةٌ : ثَاقِبَةٌ
  15. فاحِص: (اسم)
    • فاحِص : فاعل من فحَصَ
  16. مَفْحوص: (اسم)


    • مَفْحوص : اسم المفعول من فحَصَ
  17. فُحوص: (اسم)
    • فُحوص : جمع فَحص
  18. مَفاحِصُ: (اسم)
    • مَفاحِصُ : جمع مَفحَص
  19. أفْحُوصُ: (اسم)
    • الأفْحُوصُ : حفرةٌ تحفِرُها القطاةُ أو الدَّجاجة في الأرض لتبيض وترقُدَ فيها والجمع : أفاحيصُ
  20. تَفَحُّص: (اسم)
    • مصدر تَفَحَّصَ
    • تَفَحُّصُ الأَمْرِ: فَحْصُهُ وَالتَّدْقِيقُ فِيهِ
  21. تفحُّص: (اسم)
    • تفحُّص : مصدر تَفَحَّصَ
  22. أَفَاحيصُ: (اسم)


    • أَفَاحيصُ : جمع أُفْحُوصُ
  23. تفحيص: (اسم)
    • تفحيص : مصدر فحَّصَ
  24. فَحصة: (اسم)
    • الفَحْصَةُ : النُّقرةُ تكون في الذَّقَنِ أو الخدَّين
  25. الفحص الصناعي: (مصطلحات)
    • قيام المسؤول المختصّ بفحص ومعاينة الأعمال والأنشطة للتأكّد من سلامة التنفيذ والمطابقة للمواصفات طبقاً لشروط العقد أو الرخصة. (قانونية)
,
  1. فحص (المعجم لسان العرب)
    • "الفَحْصُ: شدةُ الطلب خِلالَ كل شيء؛ فَحَص عنه فَحْصاً: بَحَثَ،وكذلك تفَحّصَ وافْتَحَصَ.
      وتقول: فَحَصْت عن فلان وفَحَصْت عن أَمرِهِ لأَعْلَمَ كُنْهَ حالهِ، والدجاجة تَفْحَصُ برجْلَيها وجناحيها في التراب تتخذ لنفسها أُفْحُوصةً تبيض أَو تَجْثِمُ فيها.
      ومنه حديث عمر: إِنّ الدُّجاجة لتَفْحَصُ في الرمادِ أَي تَبْحَثُه وتتمرّغُ فيه.
      والأُفْحُوص: مَجْثَمُ القَطاة لأَنها تَفْحَصُه، وكذلك المفْحَصُ؛‏

      يقال: ‏ليس له مَفْحَصُ قطاة؛ قال ابن سيده: والأُفْحوصُ مَبِيصُ القطا لأَنّها تَفْحَص الموضع ثم تبيض فيه، وكذلك هو للدجاجة؛ قال الممزَّق العبدي:وقد تَخِذَتْ رِجْلي إِلى جَنْبِ غَرْزِها نَسِيفاً كأُفْحُوصِ القَطاةِ المُطَرِّق؟

      ‏قال الأَزهري: أَفاحيصُ القطا التي تُفَرِّخ فيها، ومنه اشتقَّ قول أَبي بكر، رضي اللّه عنه: فحَصُوا عن أَوْساطِ الرُّؤوس أَي عَمِلُوها مثلَ أَفاحيص القَطا.
      ومنه الحديث المرفوع: مَنْ بَنَى للّه مسجداً ولو كمَفْحَص قَطاة بَنى اللّه له بَيْتاً في الجنة، ومَفْحَصُ القطاة: حيث تُفَرِّخ فيه من الأَرض.
      قال ابن الأَثير: هو مَفْعَل من الفَحْص كالأُفْحُوصِ

      وجمعه مَفاحِصُ.
      وفي الحديث: أَنه أَوْصَى أُمَراءَ جيش مُوتةَ: وستَجِدونَ آخَرِينَ للشيطان في رؤوسهم مَفاحِصُ فافْلِقُوها بالسيوف أَي أَن الشيطان قد اسْتَوْطَنَ رؤوسَهم فجعلها له مفَاحِصَ كما تَسْتَوْطِن القطا مفَاحِصَها، وهو من الاستعارات اللطيفة لأَن من كلامهم إِذا وصفوا إِنساناً بشدة الغَيّ والانهماك في الشر، قالوا: قد فَرَّخ الشيطان في رأْسه وعشَّشَ في قلبه، فذهب بهذا القول ذلك المذهب.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: وسَتَجِدُ قوماً فَحصوا عن أَوساط رؤُوسهم الشعَرَ فاضْرِبْ ما فَحصوا عنه بالسيف، وفي الصحاح: كأَنهم حلَقُوا وسطها وتركوها مثلَ أَفاحِيص القطا.
      قال ابن سيده: وقد يكون الأُفْحوص للنعام.
      وفَحص للخُبْزَةِ يَفْحَصُ فَحْصاً: عَمِلَ لها موضعاً في النار، واسم الموضع الأُفْحوص.
      وفي حديث زواجِه بزينب ووليمتِه: فُحِصَتِ الأَرضُ أَماحِيصَ أَي حُفِرَت.
      وكلُّ موضعٍ فُحِصَ أُفْحُوصٌ ومَفْحَصٌ؛ فأَما قول كعب بن زهير: ومَفْحَصُها عنها الحَصَى بِجِرانِها،ومَثْنَى نواجٍ، لم يَخُنْهُنَّ مَفْصِل فإِنما عنى بالمَفْحَص ههنا الفحْصَ لا اسم الموضع لأَنه قد عدّاه إِلى الحصى، واسمُ الموضع لا يتعدى.
      وفَحَص المطرُ الترابَ يَفْحَصُه: قَلَبه ونَحَّى بعضَه عن بعض فجعله كالأُفْحُوصِ.
      والمطرُ يَفْحَصُ الحصى إِذا اشتدَّ وقْعُ غَيْثِه فقَلَبَ الحَصَى ونحَّى بعضَه عن بعض.
      وفي حديث قُسٍّ: ولا سمِعْتُ له فَحْصاً أَي وَقْعَ قدَمٍ وصوتَ مَشْيٍ.
      وفي حديث كعب: إِن اللّه بارَكَ في الشأْم وخَصَّ بالتقْديس من فَحْصِ الأُرْدُنِّ إِلى رَفَحَ؛ الأُرْدُنُّ: النهر المعروف تحت طَبَرِيَّةَ، وفَحْصُه ما بُسِطَ منه وكُشِفَ من نواحيه، ورَفَحُ قرية معروفة هناك.
      وفي حديث الشفاعة: فانطَلَقَ حتى أَتى الفَحْصَ أَي قُدَّامَ العرش؛ هكذا فسر في الحديث ولعله من الفَحْص البَسْط والكَشْف.
      وفَحص الظَّبْيُ: عدَا عدْواً شديداً، والأَعْرَفُ مَحَصَ.
      والفَحْصُ: ما استوى من الأَرض، والجمع فُحُوص.
      والفَحْصَةُ: النُّقْرَةُ التي تكون في الذَّقَنِ والخدَّينِ من بعض الناس.
      ويقال: بينهما فِحاصٌ أَي عَداوةٌ.
      وقد فاحَصَني فلان فِحَاصاً: كأَنَّ كل واحد منهما يَفْحَصُ عن عيب صاحبه وعن سِرِّه.
      وفلان فَحِيصِي ومُفاحِصِي بمعنى واحد.
      "
  2. فَحَصَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فَحَصَ عنهُ: بَحَثَ، كتَفَحَّصَ وافْتَحَصَ،
      ـ فَحَصَ المَطَرُ التُّرابَ: قَلَبَهُ،
      ـ فَحَصَ فلانٌ: أسْرَعَ،
      ـ فَحَصَ الصبِيُّ: تَحَرَّكَتْ ثناياهُ،
      ـ فَحَصَ القَطَا التُّرابَ: اتَّخَذَ فيه أُفْحُوصَاً، وهو مَجْثِمُهُ، كالمَفْحَصِ.
      ـ فَحْصَةُ: نُقْرَةُ الذَّقَنِ.
      ـ فَحْصُ: كلُّ مَوْضِعٍ يُسْكَنُ، ومواضِعُ بالغَرْبِ: فَحْصُ طُلَيْطِلَةَ، وأُكْشُونِيَةَ، وإشْبِيلِيَّةَ، والبَلُّوطِ، والأجَمِّ، وسُورَنْجينَ. وهو فحيصي ومُفاحصِي وفاحَصَنِي، كأنَّ كُلاً منهما يَفْحَصُ عن عَيْبِ صاحِبِهِ وسِرِّهِ.
  3. فحَصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فحَصَ / فحَصَ عن يَفحَص ، فَحْصًا ، فهو فاحِص ، والمفعول مَفْحوص :-
      فحَص الشَّخصَ اختبره :-فحَص المعلِّمُ تلاميذَه: اختبر معلوماتهم و ما حصّلوا في درسهم، - فحَص المتقدِّمين للوظيفة.
      فحَص الشَّيءَ:
      1 - دقَّق النظرَ فيه ليعلم كُنْهه، راجعه بتمعُّن :-فحَص المسألة/ الشكوى/ الوثائق/ البضاعة/ الكتاب، - فحَصت اللَّجنةُ الإنتاجَ العلميَّ، - اتَّقوا يومًا تُفحصُ فيه الأعمال:-
      • نظر فاحص: فيه إمعان وتدقيق.
      2 - دقَّق النظرَ فيه ليعرف ما فيه من عيب أو خلل :-فحص السيَّارةَ/ الجهازَ.
      فحَص المريضَ: اتخذ الوسائل ليعرف ما به من عِلّة، جسَّه ليعرف علَّته :-فحصه الطبيب، - أجرى فحصًا شاملاً.
      فحَص الحقيقةَ/ فحَص عن الحقيقة: بحث عنها.
      فحَصَ الأرضَ برجله: حكّها، حفَرها :-فحصت الدَّجاجةُ التُّرابَ: حفرت في الأرض حفرة لتَبيض فيها.
  4. تفحَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفحَّصَ / تفحَّصَ عن يتفحَّص ، تفحُّصًا ، فهو مُتفحِّص ، والمفعول مُتفحَّص :-
      تفحَّص الشَّيءَ فحصه؛ دقَّق النظرَ فيه ليعلم كُنْهه :-نظر إليه بتفحُّص، - تفحّص البضاعةَ/ القضيةَ/ الوثائقَ/ الأوراقَ.
      تفحَّص القومَ: تأمّل وجوههم ليتعرّف أمرهم وأحوالهم.
      تفحَّص عنه: بحث عنه.
  5. فَحْص (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَحْص :-
      جمع فُحوص (لغير المصدر)، جمع الجمع فحوصات (لغير المصدر):
      1 - مصدر فحَصَ/ فحَصَ عن.
      2 - (طب) تحليل، عزل عناصر تتركب منها مادّة معيّنة وتعيين طبيعة تلك العناصر أو فصل أجزائها :-فحْص الدم: فحص لعيِّنة من الدم لتحديد صفاته الكيميائيّة والفيزيائيّة والمصليَّة.
      فَحْص طبِّيّ/ فَحْص جسديّ: (طب) إجراء كشف على جسم مريض لتشخيص مرضه أو تحديد حالته الصِّحيَّة ولياقته البدنيّة :-أَجْروا على المريض بعض الفحُوص/ الفُحوصات.
      فَحْص ذاتيّ: فحص الشَّخص لجسده لأسباب علاجيَّة صحّيَّة.
  6. فحَص (المعجم الرائد)
    • فحص - يفحص ، فحصا
      1- فحص : عن الشيء : بحث عنه «فحص عن السر، فحص الطبيب عن موضع الداء». 2- فحص برجله : بحث. 3- فحص المطر التراب : قلبه وكشفه. 4- فحصت القطاة الأرض : حفرت فيها موضعا تبيض فيه. 5- فحص الغزال : عدا عدوا شديدا. 6- فحص : للخبزة : عمل لها موضعا في النار. 7- فحص التلميذ : امتحنه.


  7. فَحَصَ (المعجم الغني)
    • [ف ح ص ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). فَحَصْتُ، أَفْحَصُ، اِفْحَصْ، مصدر فَحْصٌ.
      1. :-فَحَصَ الْعَمَلَ :-: كَشَفَهُ وَنَظَرَ فِي إِنْجَازِهِ.
      2. :-فَحَصَ التِّلْمِيذَ :- : اِخْتَبَرَهُ.
      3. :-فَحَصَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ :- : جَسَّهُ لِيَعْرِفَ مَا بِهِ مِنْ عِلَّةٍ.
      4. :-فَحَصَ الطَّبِيبُ عَنْ مَوْضِعِ الدَّاءِ :- : جَسَّ، سَبَرَ غَوْرَهُ.
      5. :-فَحَصَ عَنِ الأَمْرِ :- : بَحَثَ لِيَعْلَمَ كُنْهَهُ.
      6. :-فَحَصَ السَّيَّارَةَ :- : بَحَثَ عَنْ مَكَانِ الْعَطَبِ فِيهَا.
      7. :-فَحَصَ الوَجْهَ :- : نَظَرَ إِلَيْهِ مُتَأَمِّلاً. :-فَحَصَهَا مِنْ أَسْفَلِ قَدَمَيْهَا إِلَى أَعْلَى. (ع. غلاب).
  8. فحَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فحَّصَ يفحِّص ، تفحيصًا ، فهو مُفحِّص ، والمفعول مُفحَّص :-
      فحَّص الشّيءَ بالغ في فحصه وتدقيق النظر فيه :-أصدر الرئيسُ القرارَ بعد درس وتفحيص.
  9. فحص (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ح ص: الفَحْصُ البحث عن الشيء وقد فَحَصَ عنه من باب قطع و تَفَحَّصَ و افْتَحَصَ بمعنى و الأُفْجُوصُ بوزن العصفور مجثم القطاة لأنها تفحصه وكذا المَفْحَصُ بوزن المذهب يقال ليس له مفحص قطاة وفي الحديث {فحصوا عن رءوسهم} كأنهم حلقوا وسطها وتركوها مثل أفَاحِيصِ القطا
  10. فَحَصَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَحَصَتِ القَطَاةُ فَحَصَتِ َ فَحْصًا: اتَّخذت أفحوصًا تُفرِخُ فيه.
      و فَحَصَتِ عن الأمْرِ: استقصى في البحث عنه.
      و فَحَصَتِ الأرضَ: حَفَرها.
      و فَحَصَتِ الشيءَ: كَشَفه.
      و فَحَصَتِ الطبيبُ المريضَ: جسَّه ليعرفَ ما به من عِلَّة.
      و فَحَصَتِ الكتابَ ونحوَهُ: أمعن النظر فيه ليعلم كُنهَه.
  11. فَحْصٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فُحُوصٌ. [ف ح ص]. (مصدر فَحَصَ).
      1. :-تَقَدَّمَ لِلْفَحْصِ :- : لِلاِمْتِحَانِ.
      2. :-خَضَعَتِ الأُطْرُوحَةُ الجَامِعِيَّةُ للفَحْصِ :- : لِلْبَحْثِ في قِيمَتِهَا العِلْمِيَّةِ.
      3. :-جَاءَ الطَّبِيبُ لِفَحْصِهِ :- : لِلْكَشْفِ عَلَيْهِ وَمَعْرِفَةِ دَائِهِ. :-الطَّبِيبُ يَفْحَصُ وَيُطِيلُ الْفَحْصَ بِأَدَوَاتِهِ.
  12. تَفَحَّصَ (المعجم الغني)
    • [ف ح ص]. (فعل: خماسي متعد). تَفَحَّصْتُ، أَتَفَحَّصُ، تَفَحَّصْ، مصدر تَفَحُّصٌ. :-تَفَحَّصَ أَوْرَاقَهُ :- : نَظَرَ وَبَحَثَ فِيهَا، تَأَمَّلَهَا بِإِمْعَانٍ، دَقَّقَ فِيهَا.
  13. فَاحِصٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ف ح ص]. (فاعل من فَحَصَ).
      1. :-فَاحِصٌ لِلْأَمْرِ :- : مُخْتَبِرٌ لَهُ، مُدَقِّقُ النَّظَرِ فِيهِ.
      2. :-نَظْرَةٌ فَاحِصَةٌ :- : ثَاقِبَةٌ. :-يُرِيدُونَ أَنْ يَصْرِفُوا حَيَاتَهُمْ فَاحِصِينَ لاَ تَابِعِينَ. (جبران خ. جبران).
  14. فحص الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • دقَّق النظرَ فيه ليعلم كُنْهه، راجعه بتمعُّن :-فحَص المسألة/ الشكوى/ الوثائق/ البضاعة/ الكتاب- فحَصت اللَّجنةُ الإنتاجَ العلميَّ- اتَّقوا يومًا تُفحصُ فيه الأعمال :- ° نظر فاحص
  15. المَفْحَصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَفْحَصُ : الأفْحُوصُ. والجمع : مَفاحِصُ.
  16. مُتَفَحِّصٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ف ح ص]. (فاعل مِنْ تَفَحَّصَ).
      1. :-مُتَفَحِّصٌ لِلْعَمَلِ :- : مُدَقِّقٌ فِيهِ.
      2. :-نَظَرَ إِلَيْهَا نَظْرَةً مُتَفَحِّصَةً :- : أَيْ نَظْرَةً ثاَقِبةً.
  17. فحَّص (المعجم الرائد)
    • فحص - ج، فحوص
      1- مصدر فحص. 2- إمتحان. 3- كل موضع يسكن.
  18. فحْص طبّيّ/ فحْص جسديّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) إجراء كشف على جسم مريض لتشخيص مرضه أو تحديد حالته الصِّحيَّة ولياقته البدنيّة :-أَجْروا على المريض بعض الفحُوص/ الفُحوصات.
  19. الأفْحُوصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأفْحُوصُ : حفرةٌ تحفِرُها القطاةُ أو الدَّجاجة في الأرض لتبيض وترقُدَ فيها. والجمع : أفاحيصُ.
  20. تفحُّص (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفحُّص :-
      مصدر تفحَّصَ/ تفحَّصَ عن.
  21. تفحَّص (المعجم الرائد)
    • تفحص - تفحصا
      1-بالغ في الفحص والبحث
  22. فحاص (المعجم الرائد)
    • فحاص
      1- مصدر فاحص. 2- «بينهما فحاص» : أي عداوة.
  23. تفحّص الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • فحصه؛ دقَّق النظرَ فيه ليعلم كُنْهه :-نظر إليه بتفحُّص- تفحّص البضاعةَ/ القضيةَ/ الوثائقَ/ الأوراقَ.
  24. افتَحَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • افتَحَصَ عنه فَحَصَ عنه.
  25. الفَحْصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَحْصَةُ : النُّقرةُ تكون في الذَّقَنِ أو الخدَّين.


معنى وبفحيص في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَيْصٌ** \- [ح ي ص]. (مص. حَاصَ). "وَقَعَ فِي حَيْصَ بَيْصَ" : فِي ضَيْقٍ وَشِدَّةٍ وَارْتِبَاكٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَيْص [مفرد]: مصدر حاصَ/ حاصَ عن| وقَع القومُ في حَيْصَ بَيْصَ: في ضِيق وشدّة، في حيرة، وفي اختلاط من أمرهم، لا مخرج لهم منه.
مختار الصحاح
ح ي ص : حَاصَ عنه عدل وحاد وبابه باع و حُيُوصاً و مَحِيصاً و مَحَاصاً و حَيَصاناً بفتح الياء يقال ما عنه مَحِيصٌ أي محيد ومهرب و الانحِياصُ مثله
الصحاح في اللغة
القراء: حاصَ عنه يَحيصُ حَيْصاً، وحُيوصاً، ومَحيصاً، ومَحاصاً، وحَيَصاناً، أي عدل وحاد. يقال: ما عنه مَحيصٌ، أي مَحيدٌ ومهربٌ. والانْحِياصُ مثله. يقال للأولياء: حاصُوا عن العدوّ، وللأعداء: انهزموا. ويقال: وقعوا في حَيْصَ بَيْصَ، أي في اختلاطٍ من أمرهم لا مَخرجَ لهم منه. ويقال: في ضيقٍ وشدّة. والحَيْصُ: الرَواغُ والتخلُّفُ. والبوْصُ: السبقُ والفِرارُ. ومعناه كلُّ أمرٍ يُتَخلَّفُ عنه ويُفَرُّ. وحكى أبو عمرو: وقع فلان في حَيْصَ بَيْصَ وحِيصَ بِيصَ وحِيصٍ بيصٍ.
تاج العروس

حاصَ عَنْه يَحِيصُ حَيْصاً وحَيْصَةًً وحُيُوصاً بالضَّمِّ ومَحِيصاً ومَحَاصاً وحَيَصَاناً مُحَرِّكَةً : عَدَلَ وحَادَ ورَجَعَ وهَرَبَ كانْحاصَ . وفاتَه مِنَ المَصَادِرِ حَيْصُوصَةً ويُقَالُ حَاصَ عن الشّرِّ أَيْ حَادَ عَنْهُ فسَلِمَ منه . وفي كِتابِ ابنِ السِّكِّيتِ في القَلْبِ والإِبْدَالِ في بابِ الصادِ والضّاد حاصَ وحاضَ وجاضَ بمَعْنَىً وَاحِدٍ قالَ : وكَذلِكَ ناصَ ونَاضَ وفِي حَدِيثٍ لَمَّا كانَ يَوْم أُحُدٍ فحَاصَ المُسْلِمُونَ حَيْصَةً ويُرْوَى فجاضَ جِيْضَةً والمَعْنَى وَاحِدٌ أَيْ جالُوا جَوْلَةً يَطْلُبُون الفِرَار . أَو يُقَالُ للأَوْلِياءِ : حاصُوا عن العَدُوِّ ولِلأَعْدَاءِ : انْهَزَمُوا . وقَوْلُه عَزَّ وجَلَّ : مَا لَهُمْ مِنْ مَحِيصٍ . المَحِيصُ : المَحِيدُ والمَعْدِلُ والمَمِيلُ والمَهْرَبُ . ودَابَّةٌ حَيُوصٌ كصَبُورِ : نَفُورٌ تَعْدِلُ عمّا يُرِيدُه صاحِبُهَا وقالَتِ امْرَأَةٌ من العَرَبِ - وقَدْ أَرادَتْ أَنْ تَرْكَبَ بَغْلاً - لَعَلَّهُ حَيُوصٌ أَوْ قَمُوصٌ أَوْ شُحْدُودٌ . أَيْ سَيِّئُ الخُلُقِ . وعن ابنِ الأَعْرابِيِّ : الحَيْصَاءُ والمِحْيَاصُ : الضَّيِّقَةُ الحَيَاءِ والمَلاَقى . لَفٌّ ونَشْرٌ مُرَتَّبٌ . وحَيْصَ بَيْصَ في ب ي ص وقَدْ تَقَدَّمَ أَنَّهُمَا اسْمَانِ مِنْ حَيص وبَوص جُعِلاَ وَاحِداً وأُخْرِج البَوْصُ عَلَى لَفْظِ الحَيْصِ ليَزْدَوِجَا . والحَيْصُ : الرَّوَاغُ والتَّخَلُّفُ والبَوْصُ : السَّبْقُ والفِرَارُ ومَعْنَاهُ : كُلُّ أَمْرٍ يَتَخَلَّفُ عَنْهُ ويَفِرُّ . وحَايَصَه مُحَايَصَةً : رَاوَغَهُ وباراهُ وغَالَبُه وبه فَسَّرَ أَبُو عُبَيْدٍ حَدِيَث مَطَرِّفٍ وقد خَرَجَ من الطَّاعُونِ فقِيلَ لَهُ في ذلِكَ فَقَالَ : هُوَ المَوْتُ نُحَايِصُهُ ولابُدَّ مِنْهُ . قالَ : أَخْرَجَه عَلَى المُفَاعَلَةِ لكَوْنِهَا مَوْضُوعَةً لإِفَادَةِ المُبَارَاةِ والمُغَالَبَة بالفِعْلِ فيَؤُولُ مَعْنَى قَوْله : نُحَايِصُه إِلَى قَوْلِكَ نَحْرِصُ عَلَى الفِرَارِ منه . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : حاصَ باصَ : لغَةٌ في حَيْصَ بَيْصَ : وتَحَايَصَ عَنْهُ : عَدَلَ وحادَ : ونَقَلَ ابنُ بَرّيّ في ترجمة ح و ص قال الوَزِيرُ : الأَحْيَصُ : الَّذِي إِحْدَى عَيْنَيْهِ أَصْغَرُ مِنَ الأُخْرَى

فصل الخاء المعجمة مع الصاد

لسان العرب
الحَيْصُ الحَيْدُ عن الشيء حاصَ عنه يَحِيصُ حَيْصاً رَجَعَ ويقال ما عنه مَحيصٌ أَي مَحيدٌ ومَهْرَبٌ وكذلك المَحاصُ والانحياصُ مثلُه يقال لِلأَوْلِياء حاصُوا عن العَدُوِّ وللأَعْداء انْهَزَمُوا وحاصَ الفرسُ يَحِيصُ حَيْصاً وحُيُوصاً وحَيَصاناً وحَيْصُوصةً ومَحاصاً ومَحِيصاً وحايَصه وتَحايَصَ عنه كلُّه عدَلَ وحادَ وحاصَ عن الشرِّ حادَ عنه فسَلِمَ منه وهو يُحايصُني وفي حديث مُطَرِّف أَنه خرجَ من الطاعُون فقيل له في ذلك فقال هو المَوْتُ نُحايِصُه ولا بدَّ منه قال أَبو عبيد مَعناه نَرُوغ عنه ومنه المُحايَصةُ مُفاعلةٌ من الحَيْصِ العُدُولِ والهرَبِ من الشيء وليس بين العبد والموت مُفاعلةٌ وإِنما المعنى أَن الرجل في فَرْطِ حِرْصِه على الفِرارِ من الموت كأَنه يبارِيه ويُغالِبُه فأَخْرَجَه على المُفاعلة لكونها موضوعة لإِفادة المُبَاراةِ والمُغالَبةِ بالفِعْل كقوله تعالى يُخادِعُونَ اللّه وهو خادِعُهم فيؤول معنى نُحايصُه إِلى قولك نَحْرِص على الفِرارِ منه وقوله عزّ وجلّ وما لَهُمْ من مَحِيص وفي حديثٍ يَرْوِيهِ ابنُ عمر أَنه ذكر قِتالاً وأَمْراً فَحاصَ المُسْلِمونَ حَيْصةً ويروى فجاضَ جَيْضةً معناهما واحد أَي جالوا جولَة يَطْلبون الفِرارَ والمَحِيصَ والمَهْرَبَ والمَحِيدَ وفي حديث أَنس لما كان يومُ أُحُدٍ حاصَ المُسْلِمون حَيْصةً قالوا قُتِلَ محمد والحِياصةُ سَيْرٌ في الحِزام التهذيب والحِياصةُ سَيْرٌ طويلٌ يُشَدُّ به حِزام الدابةِ وفي كتاب ابن السكيت في القلب والإِبدال في باب الصاد والضاد حاصَ وحاضَ وجاضَ بمعنى واحد قال وكذلك ناصَ وناضَ ابن بري في ترجمة حوص قال الوزير الأَحْيَصُ الذي إِحْدى عينيه أَصْغَرُ من الأُخرى ووقع القوم في حَيْصَ بَيْصَ وحِيصَ بِيصَ وحَيْصِ بَيْصِ وحاصِ باصِ أَي في ضِيق وشدّة والأَصل فيه بطنُ الضَّبِّ يُبْعَج فيُخْرج مَكْنُه وما كانَ فيه ثم يُحاصُ وقيل أَي في اختلاط من أَمر لا مخرج لهم منه وأَنشد الأَصمعي لأُمية بن أَبي عائذ الهذلي قد كنتُ خَرَّاجاً ولُوجاً صَيْرَفاً لم تَلْتَحصْني حَيْصَ بَيْصَ لحَاصِ ونصب حَيْصَ بَيْصَ على كل حال وإِذا أَفْرَدُوه أَجْرَوْه وربما تركوا إِجْراءَه قال الجوهري وحَيْصَ بَيْصَ اسمان جُعِلا واحداً وبُنِيا على الفتح مثل جاري بَيْتَ بَيْتَ وقيل إِنهما اسمان من حيص وبوص جُعِلا واحداً وأَخرج البَوْصَ على لفظِ الحَيْصِ ليَزْدَوِجا والحَيْصُ الرَّواغُ والتخلّف والبَوْصُ السَّبْق والفِرار ومعناه كل أَمر يتخلف عنه ويفرّ وفي حديث أَبي موسى إِن هذه الفِتْنة حَيْصةٌ من حَيَصات الفِتَن أَي رَوْغة منها عدَلت إِلينا وحَيْصَ بَيْصَ جُحْرُ الفَأْر وإِنك لتحسب عليَّ الأَرض حَيْصاً بَيْصاً أَي ضيّقةً والحائصُ من النساء الضيّقةُ ومن الإِبل التي لا يجوزُ فيها قضيبُ الفحل كأَن بها رَتَقاً وحكى أَبو عمروٍ إِنك لتحسب عليّ الأَرض حَيْصاً بَيْصاً ويقال حِيْصٍ بِيْصٍ قال الشاعر صارت عليه الأَرضُ حِيْصٍ بِيْص حتى يَلُفَّ عِيصَه بعِيصِي وفي حديث سعيد بن جبير وسُئِل عن المكاتب يشترط عليه أَهلُه أَن لا يخرج من بلده فقال أَثْقَلْتم ظهرَه وجعَلْتم الأَرضَ عليه حَيْصَ بَيْصَ أَي ضيَّقْتم الأَرضَ عليه حتى لا مَضْرَب له فيها ولا مُنْصَرَف للكَسْب قال وفيها لُغات عِدَّة لا تنفرد إِحدى اللَّفْظتين عن الأُخرى وحَيْصَ من حاصَ إِذا حاد وبَيْصَ من باصَ إِذا تقدم وأَصلها الواو وإِنما قلبت ياء للمُزاوجة بِحَيص وهما مبنيتان بناء خمسة عشر وروى الليث بيت الأَصمعي لقد نال حَيْصاً من عُفَيْرةَ حائِصا قال يروى بالحاء والخاء قال أَبو منصور والرواة رَوَوْه بالخاء قال وهو الصحيح وسيأْتي ذكره إِن شاء اللّه تعالى
الرائد
* حيص. «وقع في حيص بيص»: أي في ضيق وشدة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: