فَاخَتْ ريحُ المِسْكِ: انتشرتْ حتى تأْخذَ بالنَّفَس
فَاخَتْ الرِّيحُ: هبَّت ولها صوتٌ
فاخِتة : (اسم)
الجمع : فواخِتُ
الفَاخِتَةُ : ضربٌ من الحَمَام المُطَوَّق إذا مَشَى توسَّعَ في مَشْيِهِ وباعَدَ بين جَن احيه وإبطيه وتمايل والجمع : فواخت
,
بَغَيْتُهُ
ـ بَغَيْتُهُ أبْغيهِ بُغاء وبُغًى وبُغْيَةً ، وبِغْيَةً : طَلَبْتُهُ ، كابْتَغَيْتُهُ وتَبَغَّيْتُهُ واسْتَبْغَيْتُهُ . ـ بَغِيَّةُ : ما ابْتُغِيَ ، كالبُـغْيَةِ ، والبِغْيَةُ ، والضالَّةُ المَبْغِيَّةُ . ـ أبْغاهُ الشيءَ : طَلَبَهُ له ، كَبَغَاهُ إيَّاهُ ، كَرَماهُ ، أَو أَعانَهُ على طَلَبِهِ . ـ اسْتَبْغَى القَوْمَ فَبَغَوْهُ ، اسْتَبْغَى له : طَلَبُوا له . ـ باغِالطَّالِبُ , ج : بُغاةٌ وبُغيانٌ . ـ انْبَغَى الشيءُ : تَيَسَّرَ ، وتَسَهَّلَ . ـ إنَّهُ لَذُو بُغايَةٍ : كَسوبٌ . ـ بَغَتِ الأَمَةُ تَبْغِي بَغْياً ، وباغَتْ مُباغاةً وبِغاءً ، فهي بَغِيٌّ وبَغُوٌّ : عَهَرَتْ . ـ بَغِيُّ : الأَمَةُ ، أَو الحُرَّةُ الفاجِرَةُ . ـ بَغَى عليه يَبْغِي بَغْياً : عَلاَ ، وظَلَمَ ، وعَدَلَ عن الحَقِّ ، واسْتَطَالَ ، وكذَبَ ، ـ بَغَى في مِشْيَتِهِ : اخْتالَ ، وأسرعَ ، ـ بَغَى الشيءَ : نَظَرَ إليه كَيفَ هو ، ورَقَبَهُ ، وانْتَظَرَهُ ، ـ بَغَى السَّماءُ : اشْتَدَّ مَطَرُها . ـ بَغْيُ : الكثيرُ من البَطَرِ . ـ جَمَلٌ باغٍ : لا يُلْقِحُ . ـ وما انْبَغَى لَكَ أنْ تَفْعَلَ ، وما ابْتَغَى . وما يَنْبَغِي وما يَبْتَغِي . ـ فِئَةٌ باغِيَةٌ : خارِجَةٌ عن طاعَةِ الإِمامِ العادِلِ . ـ بَغايا : الطَّلائِعُ ، تكونُ قبلَ وُرودِ الجَيْشِ . ـ مُبْتَغِالأَسَدُ .
المعجم: القاموس المحيط
بَغَا
ـ بَغَا الشيءَ بَغْواً : نَظَرَ إليه كَيْفَ هو . ـ بَغْوُ : ما يَخْرُجُ من شَجَرِ العُرْفُطِ والسَّلَمِ . ـ بَغْوَةُ : الطَّلْعَةُ تَنْشَقُّ فَتَخْرُجُ بَيْضاءَ ، والثَّمَرَةُ قبلَ نِضاجِها . ـ وبَغْوانُ : قرية بِنَيْسابُورَ . ـ بَغَويُّ : الحُسَيْنُ بنُ مَسْعُودٍ الفَرَّاءُ ، منسوبٌ إلى بَغْشورَ ، وذُكِرَ .
المعجم: القاموس المحيط
بَغَمَتِ
ـ بَغَمَتِ الظَّبْيَةُ ، بُغَاماً وبُغوماً , فهي بَغُومٌ : صاحَتْ إلى وَلَدِهَا بأرخَمِ ما يكونُ من صَوْتِهَا ، ـ بَغَمَتِ الناقَةُ : قَطَعَت الحَنينَ ولم تَمُدَّهُ ، ـ بَغَمَ الثَّيْتَلُ ، بَغَمَ الأَيِّلُ , بَغَمَ الوَعِلُ : صَوَّتَ ، ـ كَتَبَغَّمَ ، في الكلِّ ، تَبَغَّمَ فلانٌ صاحِبَهُ : لم يُفْصِحْ له عن معنَى ما يُحَدِّثُهُ . ـ بَغْمٌ ، بَغومٍ : بنتُ المُعَدَّلِ ، صَحابِيَّةٌ . ـ باغَمَهُ : حادَثَهُ بصَوْتٍ رَخيمٍ .
المعجم: القاموس المحيط
طِينُ
ـ طِينُ : موضع ، ـ طِينَةُ : القِطْعَةُ مِنه ، وبلد قربَ دِمْياطَ ، والطِينُ : الخِلْقَةُ والجِبِلَّةُ . ـ طَانَ : حَسَّنَ عَمَلَ الطينِ ، ـ طَانَ كِتابَهُ : خَتَمَهُ به . ـ تَطَيَّنَ : تَلَطَّخَ به . ـ طِيانَةٌ : صَنْعَتُه . وطَيَّنَ السَّطْحَ ، فهو مَطِينٌ . ـ مكانٌ طانٌ : كثيرُه . ـ مُطَيِّنٌ : لَقَبُ محمدِ بنِ عبد اللهِ الحافِظِ ، لوَلَعِهِ به صغيراً . وفِلسْطِينُ : في الطاءِ .
المعجم: القاموس المحيط
وَبْلُ
ـ وَبْلُ ووابلُ : المَطَرُ الشَّديدُ الضَّخْمُ القَطْرِ . ـ وَبَلَتِ السَّماءُ تَبِلُ : أمْطَرَتْهُ ، ـ وَبَلَ الصَّيْدَ : طَرَدَهُ شَديداً ، ـ وَبَلَ بالعَصَا : ضَرَبَه . ـ وَبِيلُ : الشَّديدُ ، والعَصا الغَليظَةُ ، كالميبَلِ والوَبيلةِ والمَوْبِلِ ، والقَضيبُ فيه لينٌ ، وخَشَبَةٌ يُضْرَبُ بها الناقوسُ ، والحُزْمَةُ من الحَطَبِ ، كالوَبيلَةِ والإِبالَةِ ، ومِدَقَّةُ القَصَّارِ بَعدَ الغَسلِ ، والمَرْعَى الوَخيمُ . وَبُلَ ، وبالَةً وَبالاً ووُبولاً . ـ أرْضٌ وَبيلَةٌ : وخِيمَةُ المَرْتَع ، ج : وُبُلُ . ـ قد وبُلَتْ ، واسْتَوْبَلَ الأرضَ : إذا لم تُوافِقْهُ وإن كان مُحِبّاً لَها . ـ وَبَلَةُ الطعامِ وأبَلَتُهُ : تُخَمَتُهُ . ـ بالشاةِ وَبَلَةٌ : شَهْوَةٌ للفَحْلِ . وقد اسْتَوْبَلَتِ الغنمُ . ـ وَبالُ : الشِّدَّةُ ، والثِّقَلُ ، وفَرَسُ ضَمْرَةَ بنِ جابِرِ بنِ قَطَنٍ ، وماءٌ لبَني أسدٍ . ـ أبيلٌ على وَبيلٍ : شَيْخٌ على عَصا . ـ وابِلَةُ : طَرَفُ رأسِ العَضُدِ والفَخذ ، أَو طَرَفُ الكَتِفِ ، أَو عَظْمٌ في مَفْصِلِ الرُّكْبَةِ ، أَو ما الْتَفَّ من لَحْمِ الفَخِذِ ، ونَسْلُ الإِبِلِ والغَنَمِ . ـ وَبَلَى : التي تَدِرُّ بَعدَ الدَّفْعَةِ الشَّديدَةِ . ـ مُوابَلَةُ : المُواظَبَةُ . ـ ميبَلُ : ضَفيرَةٌ من قِدٍّ مُرَكَّبَةٌ في عودٍ يُضْرَبُ بها الإِبِلُ ، ـ ميبَلَةُ : الدِرَّةُ . ـ وَابِلُ : موضع بِأَعالي المدينَةِ ، وجَدُّ هِشامِ بن يُونُسَ اللُّؤْلُؤِيِّ المحدِّثِ . ـ وَبيلُ في قَوْلِ طَرَفَةَ : فَمَرَّتْ كهاةٌ ذاتُ خَيْفٍ جُلالَةٌ **** عَقيلَةُ شَيْخٍ كالوَبيل أَلَنْدَدِ : العَصا ، أو ميجَنَةُ القَصَّارِ لاحُزْمَةُ الحَطَبِ ، كما توهَّمَهُ الجوهريُّ .
المعجم: القاموس المحيط
في
ـ في : حَرْفُ جَرٍّ ، وتأتي للظَرْفَيْنِ ، والمُصاحَبَةِ ، والتعليلِ ، والاسْتِعلاءِ ، ومُرادَفةِ الباءِ ، وإلى ، ومِنْ ، وبمعنى مع ، وللمُقايسَةِ : وهي الداخلةُ بين مَفْضولٍ سابقٍ وفاضِلٍ لاحقٍ : { فما مَتاعُ الحياةِ الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلاَّ قَليلٌ }، وللتَّوْكِيدِ : { وقال ارْكَبُوا فيها }، وللتَّعْوِيضِ : وهي الزائدَةُ عِوَضاً عن أُخْرَى محذوفةٍ ، كضَرَبْتُ فيمن رَغِبْتَ ، أي ضَرَبتُ من رَغِبْتَ فيه . ـ يا فَيَّما : تَعَجُّبٌ . ـ فايا : كُورةٌ بِمَنْبجَ ، منها رافِعُ بنُ عبدِ اللّهِ الفايائِيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
إِبِلُ
ـ إِبِلُ ، وإِبْلُ : معروف ، واحدٌ يَقَعُ على الجمعِ ، ليس بجَمْعٍ ولا اسمِ جمعٍ ، ج : آبالٌ وتَصغيرُهَا أُبَيْلَةٌ ، والسحابُ الذي يَحْمِلُ ماءَ المَطَرِ ، ـ يقالُ : إبِلانِ : للقَطِيعَيْنِ . ـ تَأبَّلَ إبِلاً : اتَّخَذَها . ـ أبَلَ : كثُرَتْ إبِلُهُ ، كأبَّلَ وآبَلَ ، ـ أبَلَ : غَلَبَ ، وامتَنَعَ ، كأَبَّلَ ، ـ أبَلَ الإِبِلُ وغيرُها تَأْبُلُ وتَأْبِلُ أبْلاً وأُبولاً : جَزَأَتْ عن الماءِ بالرُّطْبِ ، كأَبِلَتْ ، وتَأَبَّلَتْ ، الواحدُ : آبِلٌ ، ج : أُبَّالٌ ، أو هَمَلَتْ فغابَتْ وليس معَها راعٍ ، أو تأبَّدتْ ، ـ أبَلَ عن امرأتِهِ : امتَنَعَ عن غِشْيَانِها ، كتَأبَّلَ ، ونَسَكَ ، ـ أبَلَ بالعَصَا : ضَرَبَ ، ـ أبَلَ الإِبِلُ أُبُولاً : أقامَتْ بالمكانِ . ـ أبَلَ وأَبِلَ ، أبالَةً وأبَلاً ، فهو آبِلٌ وأبِلٌ : حَذَقَ مَصْلَحَةَ الإِبِلِ والشاءِ . ـ إنه من آبَلِ الناسِ : من أشَدِّهِم تأنُّقاً في رِعْيَتِها . ـ أبِلَتِ الإِبِلُ ، وأَبَلَتْ : كثُرَتْ . ـ أبَلَ العُشْبُ أُبولاً : طالَ فاسْتَمْكَنَ منه الإِبِلُ . ـ أَبَلَهُ أَبْلاً : جَعَلَ له إبِلاً سائِمَةً . ـ إبِلٌ مُؤَبَّلَةٌ : لِلقِنْيَةِ . ـ أُبَّلُ : مهملةٌ . ـ أوابِلُ : كثيرةٌ . ـ أبابيلُ : فِرَقٌ ، جمعٌ بِلا واحدٍ . ـ إِبَّالَةُ وإِبَالَةُ وإِبِّيلُ وإِبَّوْلُ وإِيْبالُ : القِطْعَةُ من الطيرِ والخَيْلِ والإِبِلِ ، أو المُتَتَابِعَةُ منها . وكأَميرٍ : العَصا ، والحَزِينُ ، بالسُّرْيانِيَّةِ ، ورَئيسُ النَّصارى ، أو الرَّاهبُ ، أو صاحِبُ الناقوسِ ، كالأَيْبُلِيِّ والأَيْبَلِيِّ والهَيْبَلِيِّ والأَبُلِيِّ ، والأَيْبَلِ والأَيْبُلِ والأَبيلِيِّ ، ج : آبالٌ وأُبْلٌ ، والحُزْمَةُ من الحَشِيشِ ، كالأَبيلَةِ والإِبَّالَةِ ، كإجَّانَةٍ ، والإِيبالَةِ والوَبيلَةِ . ـ يُريدونَ بأَبيلِ الأَبِيلَيْنِ : عيسى ، صَلواتُ الله وسلامُهُ عليه . ـ إِبالَةُ : السياسةُ . ـ أَبِلَةُ : الطَّلِبَةُ ، والحاجةُ ، والمُبَارَكَةُ من الوَلَدِ . ـ إنه لا يَأْتَبِلُ : لا يَثْبُتُ على رِعْيَةِ الإِبِلِ ، ولا يُحْسِنُ مِهْنَتَها ، أو لا يَثْبُتُ عليها راكباً . ـ تأْبيلُ الإِبِلِ : تَسْمِينُها . ـ رجُلٌ آبِلٌ ، وإبِلِيٌّ وأَبَلِيُّ : ذو إبِلٍ . ـ أَبَّالُ : يَرْعَاهَا . ـ إِبْلَةُ : العَداوَةُ ، ـ أبْلَةُ : العاهَةُ ، ـ أبَلَةُ : الثِّقَلُ والوَخامَةُ ، كالأَبَلِ ، والإِثْمُ . ـ أُبُلَّةُ : تَمْرٌ يُرَضُّ بين حَجَرَيْنِ ، ويُحْلَبُ عليه لَبَنٌ ، والفِدْرَةُ من التَّمْرِ ، وموضع بالبَصْرة أحَدُ جِنانِ الدُّنْيَا منها : شَيْبانُ بنُ فَرُّوخٍ الأُبُلِّيُّ . ـ أُبَيْلَى : امرأةٌ . ـ تأْبيلُ المَيِّتِ : تأبينُهُ . ـ مُؤَبَّلُ : لَقَبُ إبراهيمَ الأَنْدَلُسِيِّ الشاعِرِ . ـ أَبْلُ ، وأُبْلُ : الرَّطْبُ ، أو اليَبيسُ ، ـ أُبْلُ : موضع . ـ أُبُلُ : الخِلْفَةُ من الكَلَإِ . ـ جاءَ في إبالَتِهِ ، وأُبُلَّتِهِ : أصْحابِهِ وقَبِيلَتِهِ . ـ هو من إبِلَّةِ سَوْءٍ ، ومن أُبُلَّةِ سَوْءُ : طَلِبةٍ ، وإبْلاتِهِ وإبالَتِهِ . ـ '' ضِغْثٌ على إبَّالَةٍ ''، وإِبالَةُ : بَلِيَّةٌ على أُخْرَى ، أو خِصْبٌ على خِصْبٍ ، كأَنَّهُ ضِدٌّ . ـ آبِلُ : قرية بِحِمْصَ ، وقرية بِدِمَشْقَ ، وهي آبِلُ السوقِ ، منها : الحُسَيْنُ بنُ عامِرٍ المُقْرِئُ ، وقرية بِنَابُلُسَ ، وموضع قُرْبَ الأُرْدُنِّ ، وهو آبِلُ الزَّيْتِ . ـ أُبْلِيٌّ : جَبَلٌ عِنْدَ جَبَلَيْ طَيِّئٍ . ـ أُبْلَى : جِبالٌ فيها بِئْرُ مَعونَةَ . ـ بَعيرٌ أبِلٌ : لَحيمٌ . ـ ناقَةٌ أبِلَةٌ : مباركَةٌ في الولَدِ . ـ إِبالَةُ : شيءٌ تُصَدَّرُ به البِئْرُ ، وقد أبَلْتُها فهي مأْبولَةٌ ، والحُزْمَةُ الكبيرَةُ من الحَطَبِ ، كالبُلَةِ . ـ أرضٌ مأْبَلَةٌ : ذاتُ إبِلٍ . ـ أبَّلَ تأبيلاً : اتَّخَذَ إبِلاً واقْتَناهَا .
المعجم: القاموس المحيط
رَجُلُ
ـ رَجُلُ ، ورَجْلُ : معروف ، وإنما هو إذا احْتَلَمَ وشَبَّ ، أو هو رَجُلٌ ساعةَ يُولَدُ ، تصغيرُه : رُجَيْلٌ ورُوَيْجِلٌ ، والكثيرُ الجِماعِ ، والراجِلُ ، والكامِلُ ، ج : رِجالٌ ورِجالاتٌ ورَجْلَةٌ ورِجَلَةٌ ومَرْجَلٌ وأراجِلُ ، وهي رَجْلَةٌ . ـ تَرَجَّلَتْ : صارتْ كالرَّجُلِ . ـ رَجُلٌ بَيِّنُ الرُّجولِيَّةِ والرُّجْلَةِ والرُّجْلِيَّةِ والرَّجولِيَّةِ . ـ هو أرْجَلُ الرَّجُلَيْنِ : أشَدُّهُما . ـ امرأةٌ مُرْجِلٌ : مُذْكِرٌ . ـ بُرْدٌ مُرَجَّلٌ : فيه صُوَرُ الرجالِ . ـ رِجْلُ : القَدَمُ ، أو من أصْلِ الفَخِذِ إلى القَدَمِ ، ج : أرْجُلٌ . ـ رجُلٌ أرْجَلُ : عظيمُ الرِجْلِ . ـ رَجِلَ ، فهو راجِلٌ ورَجُلٌ ورَجِلٌ ورَجِيلٌ ورَجْلٌ ورَجْلانُ : إذا لم يكنْ له ظَهْرٌ يَرْكَبُه ، ج : رِجالٌ ورَجَّالَةٌ ورُجَّالٌ ورُجالَى ورَجالَى ورَجْلَى ورُجْلانٌ ورَجْلَةٌ ورِجْلَةٌ وأرْجِلَةٌ وأراجِلُ وأراجِيلُ . ـ رَجْلَةُ ، ورِجْلَةُ : شِدَّةُ المَشْيِ ، ـ رُجْلَةُ : القُوَّةُ على المَشْيِ . ـ حَرَّةٌ رَجْلَى ، ورَجْلَاءُ : خَشِنَةٌ يُتَرَجَّلُ فيها ، أو مُسْتَويَةٌ ، كثيرةُ الحِجارةِ . ـ تَرَجَّلَ : رَكِبَ رِجْلَيْهِ ، ـ تَرَجَّلَ الزَّنْدَ : وَضَعَهُ تحتَ رِجْلَيْهِ ، كارْتَجَلَهُ ، ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ . ـ رَجَلَ الشاةَ وارْتَجَلَهَا : عَقَلَها بِرجْلَيْهِ ، أو عَلَّقَها بِرِجْلِهَا . ـ مُرَجَّلُ : المُعْلَمُ ، والزِقُّ يُسْلَخُ من رِجلٍ واحدةٍ ، والزِقُّ المَلْآنُ خَمْراً ، ـ مُرَجَّلُ من الجَرادِ : الذي تُرَى آثارُ أجْنِحَتِهِ في الأرضِ . ـ رُجْلَةُ ، وتَرْجيلُ : بياضٌ في إحْدَى رِجْلَيِ الدابة ، رَجِلَ ، والنَّعْتُ : أرْجَلُ ورَجْلاءُ . ـ رَجَلَتِ المرأةُ ولَدَهَا : وضَعَتْه بِحَيثُ خَرَجَتْ رِجْلاهُ قَبْلَ رأسِهِ . ـ رِجْلُ الغُرابِ : نَبْتٌ ، وذُكِرَ في : غ ر ب ، وضَرْبٌ من صَرِّ الإِبِلِ لا يَقْدِرُ الفَصيلُ أن يَرْضَعَ معه ولا يَنْحَلُّ . ـ رجُلٌ راجِلٌ ورَجيلٌ : مَشَّاءٌ ، ج : رَجْلَى ورُجالَى . ـ رَجيلُ : الرجُلُ الصُّلْبُ . ـ هو قائِمٌ على رِجْلٍ : إذا حَزَبَهُ أمْرٌ فقامَ له . ـ رِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى ، ـ رِجْلٌ من البَحْرِ : خَليجُهُ ، ـ رِجْلٌ من السَّهْمِ : حَرْفَاهُ . ـ رِجْلُ الطائِرِ : مِيسمٌ . ـ رِجْلُ الجَرادِ : نَبْتٌ كالبَقْلَةِ اليَمانِيَّةِ . ـ ارْتَجَلَ الكَلاَمَ : تَكَلَّمَ به من غير أن يُهَيِّئَهُ ، ـ ارْتَجَلَ برأيِه : انْفَرَدَ ، ـ ارْتَجَلَ الفَرَسُ : راوَحَ بينَ العَنَقِ والهَمْلَجَةِ . ـ تَرَجَّلَ البِئْرَ ، وفيها : نَزَلَ ، ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ ، ـ تَرَجَّلَ فلانٌ : مَشَى راجِلاً . ـ شَعَرٌ رَجْلٌ ، ورَجَلٌ ورَجِلٌ : بينَ السُّبوطَةِ والجُعودَةِ ، وقد رَجِلَ ، ورَجَّلْتُهُ تَرْجيلاً ، ورَجُلٌ رَجْلُ الشَّعَرِ ورَجِلُهُ ورَجَلُهُ ، ج : أرْجَالٌ ورَجالَى . ـ مَكانٌ رَجيلٌ : بَعيدُ الطَّريقَيْنِ . ـ فَرَسٌ رَجيلٌ : مَوْطوءٌ رَكوبٌ لا يَعْرَقُ . ـ كلامٌ رَجيلٌ : مُرْتَجَلٌ . ـ الرَّجَلُ : أن يُتْرَكَ الفَصيلُ يَرْضَعُ أُمَّهُ ما شاءَ . ـ رَجَلَهَا : أرْسَلَهُ مَعَهَا ، كأَرْجَلَهَا ، ـ رَجَلَ البَهْمُ أُمَّهُ : رَضَعَهَا ، وبَهْمَةٌ رَجَلٌ ورَجِلٌ . ـ ارْتَجِلْ رَجَلَكَ : عليكَ شأنَكَ فالزَمْهُ . ـ رِجْلُ : الطائِفَةُ من الشيءِ ، ونِصْفُ الراويَةِ من الخَمْرِ والزَّيْتِ ، والقِطْعَةُ العَظيمَةُ من الجَرادِ ، جَمْعٌ على غَيْرِ لَفْظِ الواحِدِ كالعانَةِ والخَيْطِ والصِّوارِ ، ج : أرْجالٌ ، والسَّراويلُ الطاقُ ، والسَّهْمُ في الشيءِ ، والرَّجُلُ النَّؤُومُ ، والقِرْطاسُ الأَبْيَضُ ، والبُؤْسُ والفَقْرُ ، والقاذورَةُ مِنَّا ، والجَيْشُ ، والتَّقَدُّمُ ، ج : أرْجَالٌ . ـ مُرْتَجِلُ : مَنْ يَقَعُ بِرِجْلٍ من جَرادٍ فَيَشْوي منها ، ومَنْ يُمْسِكُ الزَّنْدَ بِيَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ . ـ كان ذلك على رِجْلِ فُلانٍ : في حَياتِهِ ، وعلى عَهْدِهِ . ـ رِجْلَةُ : مَنْبِتُ العَرْفَجِ في رَوْضَةٍ واحِدَةٍ ، ومَسِيلُ الماءِ من الحَرَّةِ إلى السَّهْلَةِ ، ج : رِجَلٌ ، وضَرْبٌ من الحَمْضِ والعَرْفَجِ ، ومنه : '' أحْمَقُ من رِجْلَةٍ ''، والعامَّةُ تقولُ : من رِجْلِهِ . ـ رِجْلَةُ التَّيْسِ : موضع بين الكوفَةِ والشامِ . ـ رِجْلَةُ أَحْجَارٍ : موضع بالشامِ . ـ رِجْلَتا بَقَرٍ : موضع بأسْفَلِ حَزْنِ بَني يَرْبوعٍ . ـ ذو الرِّجْلِ : لُقْمانُ بنُ تَوْبَةَ ، شاعِرٌ . ـ مِرْجَلُ : المُشْطُ ، والقِدْرُ من الحِجَارَةِ والنُّحاسِ ، مُذَكَّرٌ . ـ ارْتَجَلَ : طَبَخَ فيه . ـ تَراجيلُ : الكَرَفْسُ . ـ مُمَرْجَلُ : ثيابٌ فيها صُوَرُ المَراجِلِ . ـ رَجَّالُ : ابنُ عُنْفُوَةَ ، قَدمَ في وَفْد بَني حَنيفَةَ ، ثم ارْتَدَّ فَتَبعَ مُسَيْلِمَة ، قَتَلَهُ زَيْدُ بنُ الخَطَّابِ يَوْمَ اليَمامَةِ ، ووَهِمَ من ضَبَطَهُ بالحاءِ ، وابنُ هِندٍ : شاعِرٌ . ـ رِجالُ : أبو الرِّجالِ سالِمُ بنُ عطاءٍ : تابِعِيٌّ ، ومُحَدِّثٌ رَوَى عن أُمِّهِ عَمْرَةَ . ـ عُبَيْدُ بنُ رِجالٍ : شَيْخٌ للطَّبَرانِيِّ . ـ أرْجَلَهُ : أمهَلَهُ ، أو جَعَلَهُ راجِلاً ، ـ إذا وَلَدَتِ الغَنَمُ بعضُها بعدَ بعضٍ قيلَ : ولَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ ، كالغُمَيْصاءِ . ـ راجِلَةُ : كَبْشُ الراعي الذي يَحْمِلُ عليه مَتاعَهُ . ـ مَرْجَلٌ ومِرْجَلٌ : بُرْدٌ يَمَنِيٌّ . ـ رَجْلُ : النَّزْوُ . ـ رُجَيْلاءُ والرَّجَلِيُّونَ : قَوْمٌ كانوا يَعْدُونَ على أرْجُلِهِم ، الواحدُ : رَجَلِيٌّ ، وهُمْ سُلَيْكُ المَقانِبِ ، والمُنْتَشِرُ بنُ وَهْبٍ الباهِليُّ ، وأوْفَى بنُ مَطَرٍ المازِنِيُّ . ـ يقالُ : أمْرُكَ ما ارْتَجَلْتَ ، أي : ما اسْتَبْدَدْتَ فيه برَأيِكَ . ـ وسَمَّوْا : رِجْلاً ورِجْلَةَ . ـ رَجْلاءُ : ماءٌ لبني سَعيدِ بنِ قُرْطٍ . ـ رِجَلُ : موضع باليمامةِ . ـ تَرْجِيلُ : التَّقْوِيَةُ . ـ فرسٌ رَجَلٌ : مُرْسَلٌ على الخَيْلِ ، وكذا خَيْلٌ رَجَلٌ . ـ ناقةٌ راجِلٌ على ولَدِها : ليستْ بمَصْرورةٍ . ـ ذو رُجَيْلَةِ : ثلاثةٌ : عامِرُ بنُ مالِكٍ التَّغْلَبِيُّ ، وكعْبُ بنُ عامِرٍ النَّهْدِيُّ ، وعامِرُ بنُ زيدِ مَنَاةَ . ـ أراجِيلُ : الصَّيَّادونَ .
المعجم: القاموس المحيط
الطِّينُ
الطِّينُ : مادّةٌ تتكوَّن من سليكات وألومنيات بعض العناصر مختلطةٌ ببعض المواد العضوية ، حبيباتها دقيقة متماسكة . و الطِّينُ الترابُ المختلطُ بالماءِ ، وقد يُسَمَّى بذلك وإِن زالت عنه رطوبة الماء . و الطِّينُ الوحل . والجمع : أَطيانٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
الطين الأرمني
هو طين كان يؤتى به من أرمينيا ، وهو طين يابس جدأ يقرب لونه إلى الصفرة .
المعجم: الأعشاب
الطين المختوم
قيل أنه يوجد في مغارة بجزءة من بلاد الروم يروق ويصفى ويجفف بدم عنز ويختم بخاتم ملك تلك الجزءة ويرفع ، وهذا هو المستعمل فى الترياق ( منهاج ا لد كا ن ) .
المعجم: الأعشاب
الرَّجُلُ
الرَّجُلُ : الذكر البالغ من بني آدم . و الرَّجُلُ الرَّاجل خلاف الفارس . وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 239 فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا ) ) . والجمع : رِجالٌ ، ورَجْلَة .
المعجم: المعجم الوسيط
الرَّجْلُ
الرَّجْلُ : الماشِي على رجليه . و الرَّجْلُ اسم لجمع الراجل الماشي على رجليه .
المعجم: المعجم الوسيط
الرِّجْلُ
الرِّجْلُ : من أَصل الفَخِذ إِلى القدم . والجمع : أَرْجُلٌ . ويقال هو قائم على رِجْل : هَمّه أَمرٌ فقامَ له . وفي المثل : :- لا تمش برجل من أَبَى :-: لا تستعنْ بمن لا يهتمُّ بأَمرك . وكان ذلك على رِجْل فلان : في عهده وزَمانه . وفي الحديث : حديث شريف لا أَعلم نبيًّا هلك على رِجْلِهِ من الجبابرة ما هَلَكَ على رِجْل موسى عليه السلام //. وانقطعت الرِّجل : إِذا خلت الطريق من السابلة ( محدثة ) . و الرِّجْلُ الطَّائِفَةُ من الشيء . و الرِّجْلُ الطائفةُ العظيمةُ من الجراد . و الرِّجْلُ الجَيْش . و الرِّجْلُ السَّهْمُ والنصيب في الشيءِ . وَرِجْلُ البَحْر : خلِيجُهُ . وَرِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى . وَرِجْلُ الغُرَاب : نبات مستطيل منبسط على الأَرض مشقَّق الورق ، يطبخ ويؤْكل . ورجْلُ الجبَّار ، ورِجْلُ الجوزاءِ : كواكب . والجمع : أَرْجَالٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
استثمار الرجل الحصيف
الاستثمار بحكمة وتحفّظ ، وتعني بالانجليزية : prudent man investing
المعجم: مالية
حرمة الرجل
امرأته
المعجم: مصطلحات فقهية
الإِبِلُ
الإِبِلُ : الجمال والنُّوق ، لا واحد له من لفظه ( مؤنث ) . والجمع : آبالٌ . ويقال : إِبلان ، للقطيعين .
المعجم: المعجم الوسيط
بول الإبل
صن الوبر
المعجم: الأعشاب
حبة الإبل
هو الكزمازك والكزمازق أيضاً بالفارسية
المعجم: الأعشاب
نصاب الإبل
عدد الإبل الذي تجب فيه الزكاة
المعجم: مصطلحات فقهية
حبس الرجل لقتله قصاصا
منعه من الخروج لقتله عقابا له وقصاصا منه
المعجم: مصطلحات فقهية
في الواقع أو فعلا
عبارة لاتينية تشير إلى فرض واقع معين سواء أكان شرعيا أم لا . مثلا قد تصبح حكومة ما إثر ثورة أو انقلاب في بلد ما سلطة فعلية في البلاد سواء أكان لها الحق في ذلك أم لا . هناك كلمة تدل على عكس المعنى وهي كلمة de jure . مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
في سبيل الله
الجهاد في سبيل الله , وما في حكمه من الدعوة إلى الإسلام .
المعجم: عربي عامة
في عداد الصّالحين
من بينهم ، في جملتهم ، يُعَدُّ منهم :- أصبح في عِداد الموتى / المفقودين - أخي في عِداد الفائزين / النَّاجحين .
المعجم: عربي عامة
في مقْتبل العمر
في أنشط وقت وأحسن فترة من العمر :- مات في مُقْتَبَل الشّباب .