وصف و معنى و تعريف كلمة وبفشلهم:


وبفشلهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و فاء (ف) و شين (ش) و لام (ل) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وبفشلهم في معاجم اللغة العربية:



وبفشلهم

جذر [شل]

  1. أَفشلَ : (فعل)
    • أفشلَ يُفشل ، إفشالاً ، فهو مُفشِل ، والمفعول مُفشَل
    • أفشلَ المؤامرةَ: أبطلها وأحبطها
  2. شَلاّ : (اسم)
    • شَلاّ : مصدر شُلَّ
,
  1. شلا (المعجم لسان العرب)
    • "الشِّلْوُ والشَّلا: الجِلدُ والجسَد من كل شيء، وكلُّ مسلوخة أُكِلَ منها شيءٌ فبَقِيَّتُها شِلْوٌ وشَلاً؛

      وأَنشد الراعي: فادْفعْ مظالمَ عيَّلت أَبْناءَنا عَنّا، وأَنْقِذْ شِلْوَنا المأْكُولا وفي حديث أَبي رجاءٍ: لما بلغَنا أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَخذ في القتل هربْنا فاسْتَثَرْنا شِلْوَ أَرنبٍ دفيناً.
      ويجمع الشِّلْوُ على أَشْلٍ وأَشْلاءٍ؛ فمن أَشْلٍ حديث بكارٍ: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، مَرَّ بقومٍ يَنالون من الثَّعْدِ والحُلْقان وأَشْل من لحم أَي قطَع من اللحم، ووزنُه أَفعُلٌ كأَضرُسٍ، فحُذفت الضمة والواو استثقالاً وأُلحِق بالمنْقوص كما فُعل بدلو وأَدْل؛ ومن أَشْلاءٍ حديث علي، كرم الله وجهه: وأَشْلاءٍ جامعة لأَعْضائها.
      والشِّلْو والشَّلا: العُضْو من أَعضاء اللحم.
      وفي الحديث: ائتني بشِلوها الأَيَمن أَي بعُضوِها الأَيَمنِ، إِما يدِها أَو رجلِها، والجمعُ أَشْلاءٌ، ممدودٌ‏.
      ‏ وأَشْلاءُ الإِنسان: أَعضاؤُه بعدَ البِلى والتفَرُّق.
      وفي حديث أُبَيِّ بنِ كَعْبٍ: أَنَّ النبي،صلى الله عليه وسلم، قال له في القَوْسِ التي أَهْداها له الطُّفَيْلُ ابنُ عَمْروٍ الدَّوْسِي على إِقرائِه إِيَّاه القُرآن: تَقَلَّدها شِلْوةً من جهنَّم؛ ويروى: شِلْواً من جَهَنَّم أَي قِطْعَةً منها، ومنه قيل للعُضْوِ شِلْوٌ لأَنه طائِفةٌ من الجَسَد.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه سَأَلَ جُبَيْرَ بنَ مُطْعِمٍ عن النُّعْمانِ ابنِ المنْذِر أَنه مِنْ ولَدِ مَنْ هو؟ فقال: كان مِنْ أَشْلاء قَنَصِ بنِ مَعدٍّ؛ أَراد أَنه من بَقايا أَولادِه، وكأَنَّه من الشِّلْوِ القِطْعة من اللحمِ لأَنَّها بقِيَّة منه.
      وبنو فلانٍ أَشْلاءٌ في بني فُلانٍ أَي بَقايا فيهم.
      وأَشْلاءُ اللِّجَامِ: حَدائِدُه بِلا سُيُورٍ؛ قال ابن سيده: أُراهُ على التَّشْبِيهِ بالعُضْوِ من اللَّحْمِ؛ قال كثير عزة: رَأَتْني كأَشْلاءِ اللِّجامِ، وبَعْلُها منَ القَوْمِ أَبْزَى مُنْحَنٍ مُتَطامِنُ ‏

      ويروى: ‏عاجِنٌ مُتَباطِنُ، ويروى: وزَوْجُها من المَلْءِ؛

      وأَنشد ابن بري: رَمَى الإِدْلاجُ أَيْسَرَ مِرْفَقَيْهَا بأَشْعَثَ مِثْلِ أَشْلاءِ اللِّجامِ والمُشَلَّى من الرِّجالِ: الخَفِيفُ اللَّحْمِ.
      وبَقِيَتْ له شَلِيَّةٌ من المَالِ أَي قَلِيلٌ، وكلُّه مِن الشِّلْوِ.
      أَبو زيد: ذَهَبَتْ ماشِيَةُ فُلانِ وبَقِيَتْ له شَلِيَّةٌ، وجمعُها شَلايَا، ولا يقالُ إِلاَّ في المَالِ.
      وأَصْلُ الشِّلْوِ: بَقِيَّةُ الشَّيءِ.
      ابن الأَنباري: شَلايَا،مقصورٌ، بَقايَا من أَمْوالِهم، والواحِدَةُ شَلِيَّة.
      ابن الأَعرابي: الشَّلا بقِيَّةُ المَالِ.
      والشَّلِيُّ: بقايا كُلِّ شيء.
      وشَلا إِذا سارَ، وشَلا إِذا رَفَع شيئاً.
      وقال بنو عامرٍ لمَّا قَتَلوا بَني تَميمٍ يومَ جَبَلة: لم يبقَ منهمْ إِلاَّ شِلْوٌ أَي بَقِيَّة، فَغَزَوْهُم يومَ ذِي لَجَب فَقَتَلَتْهم تَمِيمٌ؛ وقال أَوسُ بنُ حَجَرٍ في ذلك: فَقُلْتُمُ: ذَاكَ شِلْوٌ سَوْفَ نَأْكُلُه فكَيْفَ أَكْلُكُمْ الشِّلْوَ الذي تَرَكُوا؟ واشْتَلى الرجلُ: اسْتَنْقَذَ شِلْوَه واسْتَرْجَعَه.
      وفي الحديث: اللِّصُّ إِذا قُطِعَ سَبَقَتْهُ يَدُه إِلى النار، فإِن تاب اشْتَلاها، وفي نسخة: اسْتَشْلاها أَي اسْتَنْقَذَها واسْتَخْرَجها، ومعنى سَبْقِهَا أَنَّه بالسَّرِقَةِ اسْتَوْجَبَ النارَ، فكانَتْ من جُمْلَةٍ ما يَدخُلُ النارَ، فإِذا قُطِعَتْ سَبَقَتْه إلَيْها لأَنَّها قد فارَقَتْه، فإذا تابَ اسْتَنْقَذَ بِنْيَتَه حتى يَدَهُ.
      واشْتَلى الرجلُ فلاناً أَي أَنْقَذَ شِلْوَه؛

      وأَنشد: إِنَّ سُلَيْمانَ، اشْتَلانَا، ابنَ عَلي أَي أَنْقَذَ شِلْوَنَا أَي عُضْوَنا.
      وفي الحديث: أَنه، عليه الصلاة والسلام، قال في الوَرِكِ ظَاهِرُه نَساً وباطِنُه شَلاً؛ يريد لا لَحْمَ على باطِنِه كأَنَّه اشْتُليَ ما فيه من اللحم أَي أُخذ.
      التهذيب: أَشْلَيْتُ الكَلْبَ وقَرْقَسْتُ به إِذا دَعَوْتَه.
      وأَشْلى الشَّاةَ والكَلْبَ واسْتَشْلاهُما: دَعاهُما بأَسْمائِهِما.
      وأَشْلى دَابَّتَه: أَراها المُخْلاة لتَأْتِيَه.
      قال ثعلب: وقولُ الناسِ أَشليتُ الكَلْبَ على الصيَّدِ خَطَأٌ، وقال أَبو زيد: أَشْلَيْتُ الكَلْبَ دَعَوْته، وقال ابن السكيت: يقال أَوسَدْتُ الكَلْبَ بالصَّيْدِ وأَسَّدْتُه إِذا أَغْرَيْته به، ولا يُقالُ أَشْلَيْته، إِنما الإِشْلاءُ الدُّعاءُ.
      يقال: أَشْلْيتُ الشاةَ والنَّاقَةَ إِذا دَعَوْتَهُما بأَسمائِهِما لتَحْلُبَهُما؛ قال الراعي: وإِنْ بَرَكَتْ مِنْها عَجَاساءُ جِلَّةٌ بِمَحْنِيَةٍ، أَشْلى العِفاسَ وبَرْوَعَا وهما اسما نافتيه؛ وقال الآخر: أَشْلَيْتُ عَنْزِي ومَسَحْت قَعْبي،ثُمَّ تَهَيَّأْتُ لِشُرْبٍ قَأْبِ وقول زياد الأَعجم: أَتَيْنا أَبا عَمْروٍ فَأَشْلى كِلابَهُ عَلَيْنَا، فكِدْنا بَيْنَ بَيْتَيهِ نُؤْكَلُ ‏

      ويروى: ‏فأَغْرَى كِلابَه.
      قال ابن بري: المشهورُ في أَشْلَيتُ الكَلْب أَنَّه دَعَوْته، قال: وقال ابن دَرَسْتَوَيْهِ من، قال أَشْلَيْت الكَلْبَ على الصَّيدِ فإِنَّما مَعناهُ دَعَوْته فأَرْسَلْته على الصَّيْد، لكن حَذَفَ فأَرْسَلْته تخفيفاً واختصاراً، وليس حذفُ مثل هذا الاختصار بخطإِ، ونفس أَشْلَيْت إِنما هو أَفْعَلْت من الشِّلْوِ، فهو يقتضِي الدُّعاءَ إِلى الشِّلْوِ ضَرورةً.
      والشِّلوُ منَ الحَيَوانِ: جِلْدُه وجَسَدُه،وأَشْلاؤُهُ أَعْضاؤُه.
      وأَنكَرَ أَوْسَدْت وقال: إِنما هُوَ مِنَ الوِسَادَةِ؛ قال ابن بري: انقضى كلام ابن دَرَسْتَوَيْهِ وقد ثبَتَ صحة أَشْلَيْت الكَلْبَ بمعنى أَغْرَيْته، من أَنَّ إِشْلاءَ الكَلْب إِنَّما هو مأْخوذٌ من الشِّلْوِ، وأَنَّ المراد به التسليط على أَشْلاءِ الصيدِ وهي أَعْضاؤُه.
      قال: ورأَيت بخَطِّ الوزير ابنِ المَغْرِبي في بعضِ تَصانِيفِه يذكر أَنه قد أَجاز الكسائيُّ أَشْلَيْت الكلب على الصيدِ بمعنى أَغْرَيْتُه، قال: لأَنه يُدعَى ثم يُوسَدُ فوُضِع موضِعَهُ، قال: وهذا القولُ الذي حكاهُ عن الكسائيّ هو المعنى الذي أَشار إِليه ابنُ دَرَسْتَوَيْه في تصحيح كون الإِشْلاءِ بمعنى الإِغْراءِ.
      وقال الشافعي: إِذا أَشْلَيتَ كَلْبَكَ على الصيدِ، فغُلِّطَ ولم يَغْلَطْ؛ قال: وقد جاءَ ذلك في أَشعارِ الفُصَحَاء، منه بيتُ زيادٍ الذي أَنشده الجوهري؛ ومنه ما أَنشده أَبو هلالٍ العسكري: أَلا أَيُّها المُشْلي عَلَيَّ كِلابَهُ،ولي غَيْرَ أَنْ لَمْ أُشْلِهِنَّ كِلابُ ومثله ما أَنشدة حبيبُ بنُ أَوْسٍ في باب المُلَحِ من الحَمَاسَةِ: وإِنَّا لنَجْفُو الضَّيْفَ من غيرِ عُسْرَةٍ،مَخافَةَ أَن يَضْرَى بِنا فيعُودُ ونُشْلي عَلَيْهِ الكَلْبَ عِندَ مَحَلِّه،ونُبْدِي له الحِرْمانَ ثُمَّ نَزِيدُ ومثله للفَرَزْدَق يَهْجُو جريراً: تُشْلي كِلابَكَ، والأَذْنابُ شائلةٌ، على قُرُومِ عِظامِ الهَامِ والقَصَرِ فقوله: على قُرومِ يَشْهَدُ بأَنَّ الإِشْلاءَ بمعنى الإِغْراءِ، لأَنَّ على إِنما يكونُ مع أَغْرَيْتُ وأَشْلَيْتُ إِذا كانت بمعناها، وإِذا قلتَ أَشْلَيْتُ بمعنى دعَوْت لم تحْتَجْ إِلى ذِكْر على.
      وفي حديث مطرِّف بن عبد الله، قال: وجَدْتُ العَبْدَ بينَ اللهِ وبين الشيطانِ فإِنِ اسْتَشْلاهُ ربُّه نَجّاه، وإِنْ خَلاَّه والشيطانَ هَلَكَ.
      أَبو عبيد: اسْتَشْلاهُ أَي استَنْقَذَهُ من الهَلَكة وأَخَذَه، وكذلك اشْتَلاه؛ ومنه قول حُميد الأَرْقط: قد اشْتَلانا عَفْوُه وكَرَمُهْ أَي استنقذَنا، وقيل: هو من الدعاء؛ قال حاتم طيءٍ يذكرُ ناقةً دعاها فأَقْبلتْ إِليه: أَشْلَيْتُها باسْمِ المُراحِ فأَقبَلَتْ رَتَكاً، وكانتْ قبلَ ذلك تَرْسُف؟

      ‏قال: فأَراد مطرِّف أَن الله إِنْ أَغاثَ عبْدَه ودَعاه فأَنقذَه من الهَلكة فقد نجا، وذلك الاسْتِشلاءُ؛ وقال القُطامي يمدحُ رجُلاً: قتَلْتَ كَلْباً وبَكْراً واشْتَليْتَ بنا،فقدْ أَرَدْتَ بأَنْ يَسْتَجْمِعَ الوادي وقوله: اشْتَليْت واستشْلَيت سواءٌ في المعنى، وكلُّ منْ دعَوْتَه فقد أَشْلَيْتَه، وكلُّ من دعَوْتَه حتى تُخْرِجَه وتُنَجِّيَهُ من الضِّيق أَو من الهَلكة أَو من موضِعٍ أَو مكانٍ فقد استَشْليتَه واشْتَليتَه،وأَنشد بيت القُطامي.
      "
,


  1. فشل (المعجم لسان العرب)
    • "الفَشِل: الرجل الضعيف الجبان، والجمع أَفشال.
      ابن سيده: فَشِل الرجل فَشَلاً، فهو فَشِل: كَسِلَ وضعُف وتراخَى وجَبُن.
      ورجل خَشِل فَشِل،وخَسْل فَسْل، وقوم فُشْل؛

      قال: وقد أَدْرَكَتْني، والحوادث جَمَّةٌ،أَسِنَّة قومٍ لا ضِعاف، ولا فُشْل

      ويروى: ‏ولا فُسْل، يعني جمع فَسْل.
      وفي حديث عليّ يصِف أَبا بكر، رضوان الله عليهما: كنت للدِّين يَعْسُوباً أَولاً حين نفر الناسُ عنه، وآخِراً حين فَشِلوا؛ الفَشَل: الفزعُ والجُبْن والضَّعْف؛ ومنه حديث جابر: فينا نزلتْ: إِذ همَّت طائفتان منكم أَن تَفْشَلا؛ وفي حديث الاستسقاء: سِوى الحَنْظَل العاميّ والعِلْهِز الفَشْلِ أَي الضعيف يعني الفَشْل مُدَّخِرُه وآكله، فصرف الوصف إِلى العِلْهِز وهو في الحقيقة لآكله، ويروى الفَسْل، بالسين المهملة، وقد تقدم.
      الليث: رجل فَشِيل، وقد فَشِل يَفْشَل عند الحرب والشدة إِذا ضعُف وذهبت قُواه.
      وفي التنزيل العزيز: ولا تنازعوا فتَفْشَلوا وتذهب ريحكُم؛ قال الزجاج: أَي تَجْبُنوا عن عدوّكم إِذا اختلفتم، أَخبر أَن اختلافهم يضعفهم وأَن الأُلْفة تزيد في قوّتهم.
      النضر بن شميل: المِفْشَلة الكَبارِجة.
      والمَشافل جماعة (* قوله «والمشافل جماعة» هكذا في الأصل، ولعل فيه سقطاً، والأصل: وجمعها مفاشل كالمشفلة والكشافل جماعة، ويدل على ذلك قوله: وقال اعرابي إلخ فانه ليس من هذه المادة.
      وعبارة القاموس في مادة شفل: المشفلة كمكنسة الكبارجة والكرش الجمع مشافل اهـ.
      اي فهما مترادفان المفرد كالمفرد في معنييه والجمع كالجمع؟

      ‏قال: والقِرْطالة الكبارجة أَيضاً، وقال أَعرابي: المِشْفَلة الكَرِش.
      ابن الأَعرابي: المِفشَل الذي يتزوّج في الغرائب لئلا يخرج الولد ضاوِياً، والمِفْشَل الهَوْدَج؛ وقال ابن شميل: هو الفِشْل وهو أَن يعلِّق ثوباً على الهودج ثم يدخله فيه ويشد أَطرافه إِلى القواعد، فيكون وِقاية من رؤوس الأَحْناء والأَقْطاب وعُقَد العُصْمِ، وهي الحبال، وقيل: الفِشْل ستر الهودج، وفي المحكم: الفِشْل شيء من أَداة الهودج تجعله المرأَة تحتها، والجمع فُشُول؛ وقد افْتَشَلَت المرأَة فِشْلها وفَشَّلته وتَفَشَّلتْ.
      وتَفَشَّل الماءُ: سال.
      وتَفَشَّل امرأَةً: تزوّجها.
      ابن السكيت: يقال تَفَشَّل فلان منهم امرأَة أَي تزوّجها.
      والفَيْشَلة: الحَشَفة طرَف الذكَر، والجمع الفَيْشَل والفَياشِل، وقيل: الفَيْشلة رأْس كل محوَّق، وقال بعضهم: لامها زائدة كزيادتها في زَيْدَل وعَبْدَل وأُلالِكَ، وقد يمكن أَن تكون فَيْشلة من غير لفظ فَيْشَة،فتكون الياء في فَيْشلة زائدة ويكون وزنها فَيْعَلة، لأَن زيادة الياء ثانية أَكثر من زيادة اللام، وتكون الياء في فَيْشَة عيناً فيكون اللفظان مقترنين والأَصْلان مختلفين، ونظير هذا قولهم رجل ضَيَّاط وضَيْطار؛ فأَما قول جرير: ما كان يُنكَرُ في نَدِيِّ مُجاشِعٍ أَكْلُ الخَزِير، ولا ارتِضاعُ الفَيْشَل فقد يكون جمع فَيْشلة، وهو على الجمع الذي لا يفارق واحدة إِلا بالهاء.
      والفَياشِل: ماء لِبَني حُصَيْن، سمي بذلك لإِكامٍ حُمْرٍ عنده حوله يقال لها الفَياشِل، قال: أَظن ذلك تشبيهاً لها بالفَياشِل التي تقدم ذكرها؛ قال القَتَّال الكلابي: فلا يَسْتَرِثْ أَهْلُ الفَياشِل غارَتي،أَتَتْكم عِتاق الطيْر يحمِلْن أَنْسُرا والفَياشِل: شجر.
      "
  2. فَشِلَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَشِلَ فهو فَشِلٌ: كَسِلَ، وضَعُفَ، وتَراخَى، وجَبُنَ. ورجُلٌ خَشْلٌ فَشْلٌ، وفَشِلٌ، ج: فُشْلٌ.
      ـ فِشْلُ: سِتْرُ الهَوْدَجِ، أو شيءٌ تَجْعَلُه المرأةُ تحتها فيه، ج: فُشولٌ، وقد أفْشَلَتْ وتَفَشَّلَتْ وفَشَّلَتْه.
      ـ تَفَشَّلَ: تَزَوَّجَ،
      ـ تَفَشَّلَ الماءُ: سالَ.
      ـ فَيْشَلَةُ: الحَشَفَةُ، ورأسُ كلِّ مُحَوَّقٍ، والفَياشِلُ جَمْعُه، وشجرٌ، وماءٌ، وإكامٌ حُمْرٌ.
      ـ اِفْشَلُ: سِتْرُ الهَوْدَجِ، ومَن يَتَزَوَّجُ في الغَرائِبِ، لئَلاَّ يَخْرُجَ الوَلَدُ ضاوِياً.
      ـ تَفْشِيلُ: ما يَبْقَى في الضَّرْعِ من اللَّبَنِ.
      ـ فَشالُ: قرية قُرْبَ زَبيدَ.
      ـ أفْشولِيَّةُ: قرية بواسِطَ.
  3. فشِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فشِلَ / فشِلَ في يَفشَل ويَفشِل ، فَشَلاً ، فهو فاشِل وفَشِل ، والمفعول مَفْشُول فيه :-
      فشِلَ الشَّخصُ جبُن وتراخى، كسل، وذهبت قوّته، فزِع :- {وَلاَ تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ} - {إِذْ هَمَّتْ طَائِفَتَانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلاَ} .
      فشِلَ في تحقيق أهدافه: أَخفق، عكسه نجح :-فشِل في عمله، - الفاشل يلوم ظروفه ولا يلوم نفسَه.
  4. أفشلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفشلَ يُفشل ، إفشالاً ، فهو مُفشِل ، والمفعول مُفشَل :-
      أفشلَ المؤامرةَ أبطلها وأحبطها.


  5. فشل (المعجم الرائد)
    • فشل - يفشل ، فشلا
      1- فشل : كسل وضعف. 2- فشل : تراخى وجبن.
  6. مُفشَل (المعجم الرائد)
    • مفشل - ج، مفاشل
      1- مفشل : ستر الهودج. 2- مفشل من يتزوج بامرأة غريبة عن أهله.
  7. الفَيْشَلَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَيْشَلَة : الحشفةُ.
      و الفَيْشَلَة رأس كلّ مُمَلّس ومدوّر. والجمع : فَياشِل.
  8. إفتشل (المعجم الرائد)
    • إفتشل - افتشالا
      1-إفتشلت المرأة : اختبأت وراء ستر، اتخذت سترا
  9. فَشَل (المعجم الرائد)

    • فشل - يفشل ويفشل ، فشلا
      1-لحيته : نفشها
  10. الفِشْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِشْلُ : سترُ الهودج.
      وَشيء كالبساط في الهودج للجلوس عليه. والجمع : فشول.
  11. فَشِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَشِلَ فَشِلَ َ فَشَلاً: تراخَى وجَبُنَ.
      وفي التنزيل العزيز: الأنفال آية 46وَلا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ) ) .
      يقال: دُعِيَ إلى القتال ففشِل.
      و فَشِلَ عن الأمر: همَّ به ثم نَكَلَ عنه.
      و فَشِلَ في عمله: أخفقَ .
      فهو فَشِلٌ، وَفَشْلٌ. والجمع : أفْشال.
  12. فاشل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فاشل :-
      جمع فاشلون وفَشَلة، مؤ فاشلة، جمع مؤ فاشلات وفَشَلة: اسم فاعل من فشِلَ/ فشِلَ في: :-طلاّب فَشَلة.
  13. فَشِلَ (المعجم الغني)


    • [ف ش ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). فَشِلَ، يَفْشَلُ، مصدر فَشَلٌ.
      1. :-فَشِلَ فِي عَمَلِهِ :- : خَابَ فِيهِ، أَخْفَقَ.
      2. :-فَشِلَ فِي مُوَاجَهَةِ الصِّعَابِ :- : ضَعُفَ وَتَرَاخَى، كَسِلَ.
      3. :-فَشِلَ عَنِ الأَمْرِ :- : هَمَّ بِهِ ثُمَّ نَكَلَ عَنْهُ.
  14. فَشَلٌ (المعجم الغني)
    • [ف ش ل]. (مصدر فَشِلَ).
      1. :-بَاءتْ مَسَاعِيهِ بِالْفَشَلِ الذَّرِيعِ :- : الْخَيْبَة، عَدَم تَحْقِيقِ مَا كَانَ يَأْمَلُ. :-فَشَلٌ تَامٌّ :- :-فَشَلُ خُطَّةٍ.
      2. :-هُوَ فِي فَشَلٍ :- : فِي ضَعْفٍ وَتَرَاخٍ وَكَسَلٍ.
  15. فَشَل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَشَل :-
      مصدر فشِلَ/ فشِلَ في
      • باء بالفَشَل/ مُنِي بالفَشَل: خاب ولم ينجح.
  16. فَشِل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَشِل :-
      جمع أفشال: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فشِلَ/ فشِلَ في: فاشل، عكسه ناجح.
  17. فَشَلَ (المعجم الغني)
    • [ف ش ل]. (فعل: ثلاثي متعد). فَشَلَ، يَفْشُلُ، مصدر فَشْلٌ. :-فَشَلَ لِحْيَتَهُ :- : نَفَشَهَا.


  18. تَفَشَّل (المعجم الرائد)
    • تفشل - تفشلا
      1- تفشل الماء : سال. 2- تفشل : تزوج امرأة بعيدة عنه .
  19. فشل (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ش ل: الفَشِلُ الرجل الضعيف الجبان والجمع أفْشَالٌ وقد فَشِلَ من باب طرب أي جبن
  20. تفشيل (المعجم الرائد)
    • تفشيل
      1- مصدر فشل. 2- ما يبقى في الضرع من اللبن، جمع : تفاشيل.
  21. فشيل (المعجم الرائد)
    • فشيل
      1- فشيل : كسلان، ضعيف. 2- فشيل : متراخ، جبان.


  22. فشل الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • جبُن وتراخى، كسل، وذهبت قوّته، فزِع :- {وَلاَ تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ} - {إِذْ هَمَّتْ طَائِفَتَانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلاَ}.
  23. فشل في تحقيق أهدافه (المعجم عربي عامة)
    • أَخفق، عكسه نجح :-فشِل في عمله- الفاشل يلوم ظروفه ولا يلوم نفسَه.
  24. تَفَشَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَشَّلَ الماء: سال.
      و تَفَشَّلَ الرجلُ.
      تخيَّر الزوجة من الأباعد لئلا يأتي الولد ضاويا
  25. فَشَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَشَلَ لحيتَه فَشَلَ ُ فَشْلاً : نَفَشها.


معنى وبفشلهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَلَّ** \- [ش ل ل]. (ف: ثلا. لازم).** شَلَّ**،** يَشَلُّ**، مص. شَلَلٌ. 1. "شَلَّتْ يَدُهُ" : جَمَدَتْ، لَمْ تَعُدْ تَتَحَرَّكُ، أَيْ أُصِيبَتْ بِالشَّلَلِ. "شَلَّ الْعُضْوُ". 2. "لاَ شَلَّتْ يَمِينُكَ " : تُقَالُ للِدُّعَاءِ إِعْجَاباً. 3. "شَلَّ الثَّوْبُ" : اِتَّسَخَ بِسَوَادٍ يَصْعُبُ غَسْلُهُ.
معجم الغني
**شَلَّ** \- [ش ل ل]. (ف: ثلا. متعد).** شَلَلْتُ**،** أَشُلُّ**،** شُلَّ**، مص. شَلٌّ. 1. "شَلَّ الدَّابَّةَ" : طَرَدَهَا، سَاقَهَا. 2. "شَلَّتِ العَيْنُ الدَّمْعَ" : أَرْسَلَتْهُ. 3. "شَلَّ الصَّبَاحُ الظَّلاَمَ" : غَلَبَهُ. 4. "شَلَّ الثَّوْبَ" : خَاطَهُ خِيَاطَةً خَفِيفَةً مُتَبَاعِدَةً.
معجم الغني
**شُلَّ** \- [ش ل ل]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "شُلَّتْ يَدُهُ": جَمَدَتْ، أُصِيبَتْ بِالشَّلَلِ. 2. "شُلَّتْ حَرَكَةُ الْمُرُورِ" : أَيْ تَعَطَّلَ سَيْرُ الْمُوَاصَلاَتِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شلَّ1 شَلِلْتُ، يشَلّ، اشْلَلْ/ شَلّ، شَلَلاً، فهو أَشلُّ • شلَّ فلانٌ: أصيب بالشّلل في أحد أعضائه فبطلت حركتُه أو ضعفت "شلَّت يدُه- شلل رعاش". II شلَّ2 شَلَلْتُ، يَشُلّ، اشْلُلْ/ شُلّ، شلاًّ، فهو شالّ (للمتعدِّي)، والمفعول مَشْلول • شلَّ الخيّاطُ الثَّوبَ: خاطه خياطة خفيفة متباعدة. • شلَّتِ العينُ الدمعَ: أرسلته. • شلَّ الصباحُ الظلامَ: غلبه. • شلَّ حركةَ فلان: تغلّب عليه ومنع حركتَه "شلّ جهودَه". III شَلّ [مفرد]: مصدر شُلَّ وشلَّ2. IV شُلَّ يُشلّ، شَلاًّ، والمفعول مَشْلول • شُلَّت يَدُهُ: أصيبت بالشلل فبطلت حركتُها| شُلَّت يمينُه: دعاء عليه، أصابه الشَّلل- لا شُلَّت يمينُه: دعاء له.
المعجم الوسيط
الدابَّةَ ـُ شَلاًّ: طَرَدَها وساقها. ويقال: شَلَّتِ العينُ الدمعَ: أَرْسلتْهُ. وشلَّ الصباح الظلام: غلبه. وـ الثوب: خاطه خياطة خفيفة متباعدة.( شَلَّ ) العُضْوُ ـَ شَلَلاً: أصيب بالشَّلل، أو يبس فبطلت حركته أو ضعفت. ويقال: شلَّ فلان. ويقال في الدعاء للرَّجل: لا شَلَّت يَمِينُك. وفي الدعاء عليه: شَلَّتْ يمينه. فهو أشَلُّ، وهي شَلاَّء. ( ج ) شُلّ. وـ الثَّوب: أصابه سواد ونحوه لا يذهب بالغسل.( أَشَلَّ ) فلانٌ: أصابه الشَّلَل. وـ اللهُ فلاناً أو يدَه: أصابها بالشَّلَل.( انْشَلَّ ) المطر: انحدر.( الشِّلالَةُ ): الخِيَاطة الخفيفة المتباعِدَةُ.( الشَّلَلُ ): تَعَطُّلٌ في حركة العضو أو وظيفته.( الشَّلاَّلُ ): سقوطٌ فجائِيٌّ في مَجْرَى النَّهْر، ينشأ من اختلاف مقاومة صخور قاعه للنَّحت. ( مج ). و( شلاَّل العين ): مرض يصيبها فَتَضْعُفُ قدرتها على الإبصار. ( مج ).( الشَّلُولُ ): الخفيف السريع في عمله. وـ من إناث الإبل والشاء: المسنَّة. ( ج ) شُلُل.( الشَّليلُ ): مجرى الماء في الوادي. وـ الغِلالة ونحوها تلبس تحت الدِّرع. وـ النُّخاع في فِقَر الظهر، وهي ما يسمَّى: النخاع الشوكيّ. ( ج ) أشِلَّة.( المِشَلُّ ): ما يُشَلُّ به. وـ الكثير الطَّرْد. وـ ثوب يغطَّى به العُنُق. ( ج ) مَشَالّ.( المُشَلِّلُ ): الحمار الوَحشِيّ الذي يكون نهاية في العناية بأُتُنِه.( الشَّالَمُ ): الزُّؤَانُ يكون بين الحِنْطة.( الشَّوْلَمُ ): الشَّالَمُ.( الشَّيْلَمُ ): الشَّالَمُ.
الرائد
* شل يشل: شلا. 1-الدرع: لبسها. 2-الثوب: خاطه خياطة خفيفة متباعدة. 3-ت العين دمعها: أرسلته، ذرفته.
الرائد
* شل يشل: شلا وشللا. 1-الدواب: طردها وساقها. 2-الشيء: قطعه.
الرائد
* شل يشل: شللا. العضو: أصيب بالشلل.
الرائد
* شل. العضو: أصيب بالشلل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: