وصف و معنى و تعريف كلمة وبفصيحهن:


وبفصيحهن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و فاء (ف) و صاد (ص) و ياء (ي) و حاء (ح) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح وبفصيحهن في معاجم اللغة العربية:



وبفصيحهن

جذر [صيح]



معنى وبفصيحهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَيَّحَ** \- [ص ي ح]. (ف: ربا. لازمتع).** صَيَّحْتُ**،** أُصَيِّحُ**،** صَيِّحْ**، مص. تَصْيِيحٌ. 1. "صَيَّحَ الْغَرِيقُ" : صَاحَ بِأَعْلَى صَوْتِهِ. 2. "صَيَّحَ الصَّخْرَ" : شَقَّهُ، كَسَرَهُ فَأَحْدَثَ صَوْتاً.


معجم الغني
**صِيحَ** \- [ص ي ح]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "صِيحَ بِهِمْ" : فَزِعُوا، خَافُوا. 2. "صِيحَ فِيهِمْ" : أَصَابَتْهُمُ الصَّيْحَةُ فَهَلَكُوا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصايحَ يتصايح، تصايُحًا، فهو مُتصايِح • تصايح القومُ: صاح بعضُهم ببعض "تصايح التَّلاميذُ في ساحة المدرسة".


معجم اللغة العربية المعاصرة
صايحَ يُصايح، مُصايحةً وصِياحًا، فهو مُصَايِح، والمفعول مُصَايَح (للمتعدِّي) • صايحَ القومُ: صاح بعضُهم ببعض. • صايحَ فلانٌ فلانًا: صاح به؛ ناداه.
معجم اللغة العربية المعاصرة


I صِياح [مفرد]: مصدر صاحَ/ صاحَ بـ/ صاحَ على وصايحَ وصِيحَ بـ/ صِيحَ في| صياح الدِّيك: كناية عن طلوع الفجر. II صَيَّاح [مفرد]: صيغة مبالغة من صاحَ/ صاحَ بـ/ صاحَ على: كثير الصِّياح "ديكٌ/ بائِعٌ صيَّاح".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَيْح [مفرد]: مصدر صاحَ/ صاحَ بـ/ صاحَ على وصِيحَ بـ/ صِيحَ في. II صِيحَ بـ/ صِيحَ في يُصاح، صَيْحًا وصِياحًا، والمفعول مَصيح به • صِيح بالناس: فزِعوا. • صِيح في الناس: هلَكوا كأنَّهم أصابتهم الصَّيحةُ. III صيَّحَ/ صيَّحَ بـ يصيِّح، تصييحًا، فهو مُصيِّح، والمفعول مُصَيَّح به • صيَّح الشَّخصُ: صوَّت بأقصى حَلْقه "صيَّح على عُمَّاله". • صَيَّح الشَّخصُ بفلان: دعاه وناداه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
صَيَحان [مفرد]: مصدر صاحَ/ صاحَ بـ/ صاحَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَيْحة [مفرد]: ج صَيْحات وصَيَحات وصِياح: 1- اسم مرَّة من صاحَ/ صاحَ بـ/ صاحَ على| صَيْحة الحرب: صَيْحة يطلقها المحاربون عند الهجوم. 2- صُراخ، صوت عالٍ؛ نتيجة عاطفة، كالخوف أو الفرح أو اليأس "صَيْحة الرَّضيع"| ذهَب صَيْحة في وادٍ: انعدم أثرُه. 3- عذاب، صرخة شديدة أو صاعقة "{وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ}".

4- موضة، طراز| آخِر صَيْحة: حديث جدًّا. • الصَّيْحة: النَّفخ في الصُّور في الآخرة للبعث "{يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ}".
مختار الصحاح
ص ي ح : الصِّيَاحُ الصوت وقد صَاحَ يصيح صَيْحاً و صَيْحةً و صُياحا بكسر الصاد وضمها و صَيَحَانا بفتح الياء و المُصايَحةُ و التَّصَايُح أن يصيح القوم بعضهم ببعض و الصَّيْحَةُ العذاب و الصَّيْحانِيُّ بفتح الصاد وتشديد الياء ضرب من تمر المدينة
تاج العروس



" وابْنا لصُوحانَ علي دِينِ عَلِي صيح

" الصَّيْحُ والصَّيَحَةُ والصِّياحُ بالكسر والضّمّ والصَّيْحَانُ محرّكةً : الصَّوْتُ " . وفي التّهذيب : صَوْتُ كلِّ شيْءٍ إِذا اشتدَّ . وقد صَاحَ يَصِيحُ وصَيَّحَ : صَوّتَ " بأَقْصَى الطّاقَةِ " يكون ذلك في النّاسِ وغيرِهم . قال

وصَاحَ غُرَابُ البَيْنِ وانْشَقَّتِ العَصَا ... " ببَيْنٍ كما شَقَّ الأَدِيمَ الصَّوانِعُ وقال الهُذَليّ :

" يُصَيِّح بالأَسْحارِ في كلِّ صَارةٍ ... كما ناشدَ الذِّمَّ الكَفِيلَ المُعَاهدُ " والمُصَايَحة والتَّصَايُحُ : أَنْ يَصيحَ القَوْمُ بعضُهم ببعْضٍ " . وقد صايَحَه وصايَح به : نَادَاه . وصِحْ لي بفُلانٍ : ادْعُه لِي . من المجاز : " صَاحتِ النَّخْلَةُ : طالَتْ " . ويقال : بأَرْضِ فُلانٍ شَجَرٌ صَاحَ . من المجاز : صَاحَ " العُنقودُ " يَصِيحُ : إِذا " اسْتَتَمَّ خُرُوجُه من كُمَّتِه " - وفي بعض النُّسخ أَكِمَّتِه وهي الأَكمام - " وطال وهو " في ذلك " غَضٌّ " . وقول رُؤْبة :

" كالكَرْمِ إِذ نَادَى من الكافورِ إِنما أَراد صَاح ؛ فيما زعم أَبو حَنيفة . " وصِيحَ بهم " إِذا " فَزِعوا . و " صِيحَ : " فيهم " إِذا " هَلَكوا " . وقال امرُؤ القيس :

دَعْ عَنْكَ نَهْباً صِيحَ في حَجَرَاتِه ... ولَكِنْ حَديثٌ مَا حَدِيثُ الرَّواحلِ قول الله عزّ وجلّ " فأَخَذَتْهُمُ " الصَّيْحَةُ " " يعني " العَذَاب " . والصَّيْحَةُ أَيضاً : الغَارَةُ إِذا فُوجِئَ الحَيُّ بها . " والصّائِحةُ : صَيْحَةُ المَنَاحَةِ " يقال : ما يَنتظِرون إِلاّ مثلَ صَيْحَة الحُبْلَى أَي شَرّاً سيُعاجِلهم . من المَجَاز : عن ابن السّكّيت : يقال : " غَضِبَ من غيرِ صَيْحٍ ولا نَفْرٍ " بفتح فسكون فيهما أَي من غيرِ شيْءٍ صِيحَ به قال :

كَذُوبٌ مَحُولٌ يَجْعَلُ اللهَ جُنَّةً ... لأَيْمانِهِ مِن غَيرِ صَيْحٍ ولا نَفْرِ " أَي " من غيرِ " قَليلٍ ولا كَثِيرٍ " . ويقال أَيضاً : لَقيتُه قَبْلَ كلِّ صَيْحٍ وَنَفْرٍ . الصَّيْحُ : الصِّياح . والنَّفْرُ : التَّفَرُّقُ وذلك إِذا لَقِيتَه قبلَ طُلوعِ الفَجْرِ ؛ كذا في أَمْثَال الميدانيّ . " وتَصيَّحَ " الشَّيْءُ : تَكسَّرَ و " البَقلُ " مثْلُ " تَصوَّحَ " قد تقدّم . " وصَيَّحَتْه الشَّمْسُ " و " صَوَّحَتْه " ولَوَّحَتْه : إِذا أَذْوَتْه وآذَتْه كما في النَّوادر . من المجاز : " تَصَايَحَ غِمْدُ السَّيْفِ " إِذا " تَشقَّقَ " كما تقول : تَداعَى البُنْيَانُ . من المَجاز : غَسلَتْ رأْسَها بالصَّيَّاح . " الصَّيَّاح ككَتّان : عِطْرٌ أَو غِسْلٌ " بالكسر من الخَلُوق ونَحْوِه كقولِهم : عَجَّتْ له رِيحَة . الصَّيَّاح : " عَلَمٌ . وبِهَاءٍ نَخْلٌ باليَمَامةِ " . " والصَّيْحَانيّ " : ضَرْبٌ " من تَمْرِ المدينةِ " على ساكنها أَفضلُ الصّلاة والسّلام . قال الأَزهريّ : هو أَسودُ صُلْبُ المَمْضَغَةِ " نُسِبَ إِلى صَيْحَانَ " اسمٍ " لَكَبْش كان يُرْبَط إِليها " أَي إِلى تلْك النَّخلةِ فأَثْمَرَتْ تَمْراً صَيْحَانِيّاً فنُسِبَ إِلى صَيْحَانَ ؛ " أَو اسمُ الكَبْشِ الصَّيّاحُ " ككتّان " وهو مِن تَغَييرات النَّسَبِ كصَنْعَانِيّ " في صَنْعاءَ

فصل الضّاد المعجمة مع الحاءِ المهملة

لسان العرب
الصِّياحُ الصوتُ وفي التهذيب صوتُ كل شيء إِذا اشتدّ صاحَ يَصِيحُ صَيْحة وصِياحاً وصُياحاً بالضم وصَيْحاً وصَيَحاناً بالتحريك وصَيَّحَ صَوَّتَ بأَقصى طاقته يكون ذلك في الناس وغيرهم قال وصاحَ غُرابُ البَيْنِ وانْشَقَّتِ العَصا كما ناشَدَ الذَّمَّ الكَفِيلُ المُعاهِدُ والمُصايَحَةُ والتصايُحُ أَن يَصِيحَ القومُ بعضهم ببعض والصَّيْحَةُ العذابُ وأَصله من الأَوّل قال الله عز وجل فأَخَذَتْهم الصَّيْحةُ يعني به العذاب ويقال صِيحَ في آلِ فلان إِذا هَلَكُوا فأَخَذَتْهم الصَّيْحةُ أَي أَهلكتهم والصَّيحةُ الغارةُ إِذا فُوجِئَ الحيُّ بها والصائِحةُ صَيْحَةُ المَناحةِ يقال ما ينتظرون إِلاَّ مثلَ صَيْحةِ الحُبْلى أَي شَرًّا سَيعاجِلُهم قال الله عز وجل وأَخَذَ الذين ظَلَموا الصيحةُ فذكر الفعل لأَن الصيحة مصدر أُريد به الصِّياحُ ولو قيل أَخذت الذين ظلموا الصيحةُ بالتأْنيث كان جائزاً يذهب به إِلى لفظ الصَّيْحة وقال امرؤ القيس دَعْ عنكَ نَهْباً صِيحَ في حَجَراتِهِ ولكنْ حَديثاً ما حديثُ الرَّواحِلِ ؟ ولقيته قبل كل صَيْح ونَفْرٍ الصَّيْحُ الصِّياحُ والنفر التفرق وكذلك إِذا لقيته قبل طلوع الفجر وغَضِبَ من غير صَيْحٍ ولا نَفْر أَي من غير شيء صِيحَ به قال كذوبٌ مَحولٌ يجعلُ اللهَ جُنَّةً لأَيْمانِه من غير صَيْحٍ ولا نَفْرِ أَي من غير قليل ولا كثير وصاحَ العُنقُودُ يَصِيح إِذا اسْتَتَمَّ خروجُه من أَكِمَّته وطال وهو في ذلك غَضٌّ وقول رؤبة كالكَرْم إِذ نادَى من الكافُورِ إِنما أَراد صاحَ فيما زعم أَبو حنيفة فلم يستقم له فإِن كان إِنما فرَّ إِلى نادَى من صاحَ لأَنه لو قال صاحَ من الكافور لكان الجُزْءُ مَطْوِيّاً فأَراد رؤبة أَن يسلمه من الطَيِّ فقال نادَى فتم الجزء وتَصَيَّحَ البقلُ والخَشَبُ والشَّعَرُ ونحو ذلك لغة في تَصَوَّحَ تَشَقَّق ويَبِسَ وصَيَّحَتْه الريحُ والحرّ والشمس مثل صَوَّحَته وأَنشد أَعرابي لذي الرمة ويمو من الجَوْزاءِ مُوتَقِدُ الحَصَى تَكادُ صَياحِي العينِ منه تَصَيَّحُ ( * قوله « صياحي العين » هكذا في الأصل ) وتَصَيَّحَ الشيءُ تكسر وتشقق وصَيَّحْتُه أَنا وانْصاحَ الثوبُ تشقق من قِبَلِ نفسه وانْصاحَت الأَرض تَغَطَّى بعضُها بالنبات وبقي بعضها فكانت كالثوب المُنْشَقِّ قال عبيد وأَمْسَتِ الأَرضُ والقِيعانُ مُثْرِيَةً من بَينِ مُرْتَتِقٍ منها ومُنْصاحِ وقد تقجم هذا البيت في صوح أَيضاً والصَّيْحانيُّ ضَرْبٌ من تمر المدينة قال الأَزهري الصَّيْحانيُّ ضرب من التمر أَسود صُلْبُ المَمْضَغَة وسمي صَيْحانِيّاً لأَن صَيْحانَ اسم كبش كان ربط إِلى نخلة بالمدينة فأَثمرت تمراً صَيْحانِيّاً ( * قوله « فأثمرت تمراً صيحانياً » كذا بالأصل ولفظ صيحانياً هنا لا حاجة إليه ) فَنُسِبَ إِلى صَيْحانَ
الرائد
* صيح تصييحا. 1-صاح بأقصى طاقته. 2-الشيء: كسره وشققه فأحدث صوتا. 3-ت الشمس أو الريح النبات: جففته.
الرائد
* صيح. 1-به: خاف. 2-في القوم: هلكوا، ماتوا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: