وصف و معنى و تعريف كلمة وبفضل:


وبفضل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و فاء (ف) و ضاد (ض) و لام (ل) .




معنى و شرح وبفضل في معاجم اللغة العربية:



وبفضل

جذر [ضل]

  1. فَضَلَ: (فعل)
    • فضَلَ / فضَلَ على يَفضُل ، فَضْلاً ، فهو فاضِلٌ والجمع : فُضَلاَءُ ، والمفعول مفضول عليه
    • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
    • فضَل الشَّيءُ : بَقِيَ
    • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  2. فَضُلَ: (فعل)
    • فضُلَ يَفضُل ، فُضولاً ، فهو فاضِل
    • فضُل الرجلُ : اتصف بالفضيلة ؛ بدرجة رفيعة من حسن الخلق
    • فضُل الشَّيءُ : تميَّز
  3. فَضْل: (اسم)
    • فَضْل : مصدر فَضَلَ
  4. فَضَّلَ: (فعل)

    • فضَّلَ يفضِّل ، تفضيلاً ، فهو مُفضِّل ، والمفعول مُفضَّل
    • فضَّله على غيره : ميّزه عليه
    • فضَّله على غيره : حكم له بالفضل عليه
    • فضَّله : ميّزه
    • فضَّله على غيره : عدَّه أحسن منه
    • فَضَّلَ العَمَلَ عَلَى النُّزْهَةِ : اِخْتَارَ العَمَلَ وَجَعَلَهُ أَفْضَلَ مِن
  5. فَضل: (اسم)
    • الجمع : فضول ، جمع : أَفْضَالٌ
    • الفَضْلُ : الإحسانُ ابتداءً بلا علّة
    • الفَضْلُ : الزيادةُ على الاقتصاد
    • الفَضْلُ : ما بقي من الشيءِ
    • وفَضْل الزِّمام : طَرَفُه
    • فلانٌ لا يملك دِرهَمًا فضلا عن دينار : لا يملك درهما ولا دينارا ، كأنه قيل : لا يملِكُ دِرهَمًا فكيف يملِكُ دينارا
    • مصدر فضَلَ / فضَلَ على
    • بفضْل كذا : بسببه ،
    • فضلاً عن / فضلاً على : من باب أولى ، بالإضافة إلى ، علاوة على ،
    • كان له الفضل في كذا / يرجع إليه الفضل في كذا : لولاه ما تحقق ،
    • مِنْ فضلك : أرجوك ( تُستخدم كطلب مُهذَّب )
    • الفَضْلُ : إحسان بلا مقابل ، هِبة ، نعمة
    • ربا الفضل : ( الفقه ) بيع الشيء بهدف زيادة العوض أو مضاعفته ، كأن يبيع أحدهم رطلاً برطلين ، أو يقرض مبلغًا من المال بهدف الحصول عليه فيما بعدُ مضاعفًا
  6. فُضَل: (اسم)
    • فُضَل : جمع فُضلَى
  7. فُضُل: (اسم)
    • الفُضُلُ : المرأَةُ إِذا لَبِسَتْ ثيابَ مهنتها وكانت في ثوب واحد ، والرَّجلُ فُضُل أَيضًا
    • امرأة فُضُلٌ : مختالة تُفْضِل من ذيل ثيابها
    • اِرْتَدَى فُضُلاً : مَا يُلْبَسُ فِي البَيْتِ أَوْ لِلنَّوْمِ أَوِ العَمَلِ
  8. فُضْل: (اسم)
    • فُضْل : جمع أَفْضل


,
  1. فَضْلُ
    • ـ فَضْلُ : ضِدُّ النَّقْصِ ، ج : فُضولٌ ، وقد فَضَلَ وفَضِلَ . وأما فَضِلَ ، يَفْضُلُ ، فَمُرَكَّبَةٌ منهما .
      ـ رجلٌ فَضَّالٌ ومِفْضَلٌ ومُفَضَّلٌ : كثيرُ الفَضْلِ .
      ـ فَضيلَةُ : الدَّرَجَةُ الرَّفيعَةُ في الفَضْلِ ،
      ـ الاسمُ : الفاضِلَةُ .
      ـ فَضَّلَهُ تَفْضيلاً : مَزَّاهُ .
      ـ الفِضالُ والتَفاضُلُ : التَّمازي .
      ـ فاضَلَني فَفَضَلْتُه : كنتُ أفْضَلَ منه .
      ـ تَفَضَّلَ : تَمَزَّى ، أو تَطَوَّلَ ، كأَفْضَلَ عليه ، أو ادَّعى الفَضْلَ على أقرانِهِ ، وأفْضَلَ عليه في الحَسَبِ ،
      ـ تَفَضَّلَ عنه : زادَ .
      ـ فواضِلُ : الأيادي الجَسيمَةُ ، أو الجَميلَةُ .
      ـ فَواضِلُ المالِ : ما يأتيكَ من غَلَّتِه ومَرافِقِه ، ولهذا قالوا : '' إذا عَزَبَ المالُ ، قَلَّتْ فَواضِـلُه ''.
      ـ فَضْلَةُ : البَقِيَّةُ ، كالفَضْلِ ، والفُضالَةِ ، وقد فَضَلَ وفَضِلَ ، والثيابُ التي تُبْتَذَلُ للنَّوْمِ ، والخَمْرُ ، كالفِضالِ ، ج : فَضَلاتٌ وفِضالٌ .
      ـ فَضْلُ : جَبلٌ لهُذَيْلٍ ، وابنُ عباسٍ : صحابيٌّ ، واسمُ جماعةٍ محدِّثينَ .
      ـ فُضَيْلُ : ابنُ عِياضٍ الزاهِدُ شيخُ الحَرَمِ ، وابنُ عِياضٍ التابعيُّ الضعيفُ ، وابنُ عِياضٍ الصَّدَفِيُّ الثِّقَةُ ، وجماعةٌ .
      ـ فَضَالَة وفُضَالَةُ : جَماعَةٌ .
      ـ فَضالَةُ بنُ أبي فَضالَةَ ، وفَضالَةُ بنُ مُفَضَّلِ بنِ فَضالَةَ : محدِّثونَ ،
      ـ فَضالَةُ بنُ عُبَيْدٍ ، وابنُ هِلالٍ ، وابنُ هِنْدٍ ، وابنُ عبدِ اللهِ : صحابيونَ ، وآخَرُ غيرُ مَنْسوبٍ من مَوالي رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ فُضَيْلَةُ : امرأةٌ .
      ـ فُضَالَةُ : موضع .
      ـ مِفْضَلُ ومِفْضَلَةُ وفُضُلُ : الثَّوبُ تَتَفَضَّلُ فيه المرأةُ .
      ـ تَفَضُّلُ : التَّوَشُّحُ ، وأن يُخالِفَ بين أطْرافِ ثَوْبَيْهِ على عاتِقَيْهِ ،
      ـ رجُلٌ وامرأةٌ فُضُلٌ : مُتَفَضِّلٌ في ثَوبٍ واحدٍ ، وإنه لَحسنُ الفِضْلَةِ .
      ـ فَضَّالٌ : ابنُ جُبَيْرٍ التابعيُّ .
      ـ فَضْلانُ : اسمٌ .
      ـ فاضِلَةُ : هي الفاصِلَةُ الكُبْرَى .
      ـ فُضولِيُّ : المُشْتَغِلُ بما لا يَعْنيهِ ، والخَيَّاطُ .
      ـ فُضالَى : المُتَفَضِّلونَ .
      ـ رجُلٌ مِفْضالٌ على قَوْمِه ، وهي مِفْضالَةُ : ذو فَضْلٍ سَمْحٌ . وأفْضَلْتُ منه الشيءَ ، واسْتَفْضَلْتُ بمعنًى .
      ـ حِلْفُ الفُضُولِ : هو أنَّ هاشِماً وزُهْرَةَ وتَيْماً دَخَلوا على عبدِ اللهِ بنِ جُدْعانَ ، فَتَحالَفوا بينهم على دَفْعِ الظُّلْمِ ، وأخْذِ الحَقِّ من الظالمِ ، سُمِّي بذلك لأنَّهم تَحالَفوا أن لا يَتْرُكوا عند أحدٍ فَضْلاً يَظْلِمُه أحداً ، إلا أخذوه له منه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أفْضَل
    • أفضل - إفضالا
      1 - أفضل عليه : أناله من فضله . 2 - أفضل عليه في الحسب والأصل : صار أفضل منه . 3 - أفضل عليه : زاد وكان أكثر منه . 4 - أفضل من الشيء : : ترك منه بقية .

    المعجم: الرائد

  3. إِستَفضَل
    • إستفضل - استفضالا
      1 - الإستفضل من الشيء : ترك منه بقية

    المعجم: الرائد



  4. استفضل الشّيء
    • أخذه زائدًا على حقِّه :- أخذ حقَّه واستفضل ألْفًا .

    المعجم: عربي عامة

  5. استفضل من الشّيء
    • أبقى منه بقيَّة :- أنفق الثَّروة كلَّها ولم يستفضل منها شيئًا .

    المعجم: عربي عامة

  6. اسْتَفْضَلَ
    • اسْتَفْضَلَ من الشيءِ : أَفضَلَ منه .
      و اسْتَفْضَلَ الشيءَ : أَخذه زائدًا على حقِّه .
      يقال : أَخذ حقّه واستفضل ألفًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. استفضلَ
    • استفضلَ / استفضلَ من يستفضل ، استفضالاً ، فهو مستفضِل ، والمفعول مستفضَل :-
      استفضل الشَّيءَ أخذه زائدًا على حقِّه :- أخذ حقَّه واستفضل ألْفًا .
      استفضل من الشَّيءِ : أبقى منه بقيَّة :- أنفق الثَّروة كلَّها ولم يستفضل منها شيئًا .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أفضل عليه
    • زاد :- رأيت صفَّهم قد أفضل على صفِّنا .

    المعجم: عربي عامة

  9. أفضل عليه في الحسب
    • صار أفضل منه .

    المعجم: عربي عامة

  10. أفضل مستوى تشغيل
    • مستوى السعه التي يكون عندها متوسط تكلفة الوحده عند الحد الادنى وبعد هذه النقطه يكون هناك تدهور لحجم الاقتصاد

    المعجم: عربي عامة

  11. أفضل منه
    • ترك منه بقية :- أكل الطعام وأفضل منه .

    المعجم: عربي عامة

  12. أَفْضَلَ
    • أَفْضَلَ عليه : أَحْسَنَ إِليه .
      و أَفْضَلَ من الشيءِ : أَبقى منه بقيّة .
      و أَفْضَلَ عليه في الحسب والشّرَف : زاد عليه فيهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَفْضَلَ
    • [ ف ض ل ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أفْضَلَ ، يُفْضِلُ ، مصدر إفْضَالٌ .
      1 . :- مِنْ شِيَمِهِ أنْ يُفْضِلَ عَلَى الأَقْرَبِينَ وَالأبْعَدِينَ :- : أنْ يَنَالَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ وَإحْسَانِهِ .
      2 . :- أفْضَلَ عَلَيْهِ فِي الحَسَبِ وَالنَّسَبِ :- : صارَ أفْضَلَ مِنْهُ حَسَباً وَنَسَباً .
      3 . :- تَنَاوَلَ طَعاماً فَأفْضَلَ مِنْهُ :- : تَرَكَ مِنْهُ بَقِيَّةً .

    المعجم: الغني



  14. أفْضَلُ
    • جمع : أفَاضِلُ . مؤ : فُضْلَى . جمع : فُضْلَيَاتٌ . [ ف ض ل ]. ( أفْعَلُ التَّفْضِيلِ ).
      1 . :- هُوَ أفْضَلُ قَوْمِهِ :- : أكْثَرُهُمْ فَضْلاً .
      2 . :- هِيَ فُضْلَى بَنَاتِ عَصْرِها :- : أحْسَنُهُنَّ وأَعْلاَهُنَّ مَرْتَبَةً ، أكْثَرُهُنَّ فَضْلاً . :- فُضْلَى السَّيِّدَاتِ .

    المعجم: الغني

  15. أفضلُ
    • أفضلُ :-
      جمع أفضلون وأفاضِلُ ، مؤ فُضْلَى ، جمع مؤ فُضْلَيات وفُضَل : اسم تفضيل من فضُلَ : أحسن ، أوفق ، أتمّ :- عرض الموضوع بصورة أفضل ، - فُضليات السيِّدات ، - الحل الأفضل ، - هذا أفضل من ذاك .
      • الأفضلان : العَدْل والنَّظر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أفضل
    • أفضل
      1 - أفضل أكثر فضلا ، جمع : أفضلون وأفاضل ، مؤنث فضلى جمع : فضليات وفضل

    المعجم: الرائد

  17. أفضل سعر بيع بعد الإغلاق
    • أفضل سعر يعرضه مالك ورقة مالية لبيعها في نفس اليوم بعد إغلاق السوق . ، وتعني بالانجليزية : after - hours best ask

    المعجم: مالية

  18. أفضل سعر شراء بعد الإغلاق
    • السعر الذي يكون مشتري محتمل مستعدّ لدفعه عن ورقة مالية في نفس يوم التعامل بعد إغلاق السوق . ، وتعني بالانجليزية : after - hours best bid

    المعجم: مالية

  19. أفضل سعر يعرضه بائع
    • أدنى سعر لورقة مالية يستعد بائع لقبوله في وقت محدد ، وتعني بالانجليزية : best bid

    المعجم: مالية

  20. أفضل الهدي ‏
    • ‏ أجود أنواع الحيوانات التي تهدى في الحج ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. أفضلَ
    • أفضلَ على / أفضلَ من يُفضل ، إفضالاً ، فهو مُفْضِل ، والمفعول مُفْضَل عليه :-
      أفضل عليه
      1 - زاد :- رأيت صفَّهم قد أفضل على صفِّنا .
      2 - أناله من فضله وأحسن إليه ، أنعم عليه .
      أفضل عليه في الحسب : صار أفضل منه .
      أفضل منه : ترك منه بقية :- أكل الطعام وأفضل منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. أفضل أنواع الإحرام ‏
    • أنواع الإحرام هي إما قارن أو متمتع أو مفرد ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. ‏ الحج من أفضل الأعمال ‏
    • ‏ الحج من أعظم الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. فضل
    • " الفَضْل والفَضِيلة معروف : ضدُّ النَّقْص والنَّقِيصة ، والجمع فُضُول ؛ وروي بيت أَبي ذؤيب : وَشِيكُ الفُضُول بعيد الغُفُول روي : وَشِيك الفُضُول ، مكان الفُصُول ، وقد تقدم في ترجمة فصل ، بالصاد المهملة .
      وقد فَضَل يَفْضُل (* قوله « وقد فضل يفضل » عبارة القاموس : وقد فضل كنصر وعلم ، وأما فضل كعلم يفضل كينصر فمركبة منهما ) وهو فاضِل .
      ورجل فَضَّال ومُفَضَّل : كثير الفَضْل .
      والفَضِيلة : الدَّرَجة الرفيعة في الفَضْل ، والفاضِلة الاسم من ذلك .
      والفِضَال والتَّفاضُل : التَّمازِي في الفَضْل .
      وفَضَّله : مَزَّاه .
      والتَّفاضُل بين القوم : أَن يكون بعضهم أَفضَل من بعض .
      ورجل فاضِل : ذو فَضْل .
      ورجل مَفْضول : قد فَضَله غيره .
      ويقال : فَضَل فلان على غيره إِذا غلب بالفَضْل عليهم .
      وقوله تعالى : وفَضَّلناهم على كثير ممن خلقنا تَفْضِيلاً ، قيل : تأْويله أَن الله فضَّلهم بالتمييز ، وقال : على كثير ممن خلقنا ، ولم يقل على كل لأَن الله تعالى فَضَّل الملائكة فقال : ولا الملائكة المقرَّبون ، ولكن ابن آدم مُفَضَّل على سائر الحيوان الذي لا يعقل ، وقيل في التفسير : إِن فَضِيلة ابن آدم أَنه يمشي قائماً وأَن الدَّواب والإِبل والحمير وما أَشبهها تمشي منكَبَّة ، وابن آدم يتناول الطعام بيديه وسائر الحيوان يتناوله بِفِيه .
      وفاضَلَني ففَضَلْته أَفْضُلُه فَضْلاً : غلبته بالفَضْل ، وكنت أَفضَل منه .
      وتَفَضَّل عليه : تَمَزَّى .
      وفي التنزيل العزيز : يريد أَن يتفضَّل عليكم ؛ معناه يريد أَن يكون له الفَضْل عليكم في القَدْر والمنزلة ، وليس من التفضُّل الذي هو بمعنى الإِفْضال والتطوُّل .
      الجوهري : المتفضِّل الذي يدَّعي الفَضْل على أَقرانه ؛ ومنه قوله تعالى : يريد أَن يتفضَّل عليكم .
      وفَضَّلته على غيره تَفْضِيلاً إِذا حكَمْتَ له بذلك أَو صيَّرته كذلك .
      وأَفْضَل عليه : زاد ؛ قال ذو الإِصبع : لاه ابنُ عَمِّك ، لا أَفْضَلْتَ في حَسَب عَنِّي ، ولا انتَ دَيّاني فتَخْزُوني الدَّيَّان هنا : الذي يَلي أَمْرَك ويَسُوسُك ، وأَراد فتخزُوَني فأَسكن للقافية لأَن القصيدة كلها مُرْدَفة ؛ وقال أَوس بن حَجَر يصف قوساً : كَتومٌ طِلاعُ الكَفِّ لا دون مِلْئِها ، ولا عَجْسُها عن مَوضِع الكَفِّ أَفْضَلا والفَواضِل : الأَيادي الجميلة .
      وأَفْضَل الرجل على فلان وتفَضَّل بمعنى إِذا أَناله من فضله وأَحسن إِليه .
      والإِفْضال : الإِحسان .
      وفي حديث ابن أَبي الزناد : إِذا عَزَب المالُ قلَّت فَواضِلُه أَي إِذا بعُدت الضَّيْعة قلَّ الرِّفْق منها لصاحبها ، وكذلك الإِبلُ إِذا عَزبت قلَّ انتفاع ربها بدَرِّها ؛ قال الشاعر : سأَبْغِيكَ مالاً بالمدينة ، إِنَّني أَرَى عازِب الأَموال قلَّتْ فواضِله والتَّفَضُّل : التَّطوُّل على غيرك .
      وتفضَّلْت عليه وأَفْضَلْتُ : تطوَّلت .
      ورجل مِفْضال : كثير الفَضْل والخير والمعروف .
      وامرأَة مِفْضالة على قومها إِذا كانت ذات فَضْل سَمْحة .
      ويقال : فَضَلَ فلان على فلان إِذا غلب عليه .
      وفَضَلْت الرجل : غلبته ؛

      وأَنشد : شِمَالُك تَفْضُل الأَيْمان ، إِلاَّ يمينَ أَبيك ، نائلُها الغَزِيرُ وقوله تعالى : ويُؤْتِ كلَّ ذي فَضْل فَضْلَه ؛ قال الزجاج : معناه من كان ذا فَضْل في دينه فضَّله الله في الثواب وفضَّله في المنزلة في الدُّنيا بالدِّين كما فضَّل أَصحاب سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      والفَضْل والفَضْلة : البقيَّة من الشيء .
      وأَفْضَل فلان من الطعام وغيره إِذا ترك منه شيئاً .
      ابن السكيت : فَضِل الشيءُ يَفْضَل وفَضَل يَفْضُل ، قال : وقال أَبو عبيدة فَضِل منه شيء قليل ، فإِذا ، قالوا يَفْضُل ، ضموا الضاد فأَعادوها إِلى الأَصل ، وليس في الكلام حرف من السالم يُشْبه هذا ، قال : وزعم بعض النحويين أَنه يقال حَضِرَ القاضيَ امرأَة ثم يقولون تَحْضُر .
      الجوهري : أَفْضَلْت منه الشيء واسْتَفْضَلْته بمعنى ؛ وقوله أَنشده ثعلب للحرث بن وعلة : فلمَّا أَبَى أَرْسَلْت فَضْلة ثوبِه إِليه ، فلم يَرْجِع بحِلْم ولا عَزْم معناه أَقلعت عن لَومه وتركتُه كأَنه كان يمسك حينئذ بفَضْلة ثوبه ، فلما أَبى أَن يقبل منه أَرسل فضلة ثوبه إِليه فخلاَّه وشأْنه ، وقد أَفْضَل فَضْلَة ؛

      قال : كِلا قادِمَيْها تُفْضِل الكَفُّ نِصْفَه ، كَجِيدِ الحُبارَى رِيشُهُ قد تَزَلَّعا وفَضَل الشيءُ يَفْضُل : مثال دخَل يدخُل ، وفَضِل يَفْضَل كحذِر يحذَر ، وفيه لغة ثالثة مركبة منهما فَضِل ، بالكسر ، يَفْضُل ، بالضم ، وهو شاذ لا نظير له ، وقال ابن سيده : هو نادر جعلها سيبويه كَمِتَّ تموت ؛ قال الجوهري :، قال سيبويه هذا عند أَصحابنا إِنما يجيء على لغتين ، قال : وكذلك نَعِمَ يَنْعُم ومِتَّ تَموت وكِدْت تَكُود .
      وقال اللحياني : فَضِل يَفْضَل كحَسِب يَحْسَب نادر كل ذلك بمعنى .
      وقال ابن بري عند قول الجوهري : كِدْت تَكُود ، قال : المعروف كِدْت تَكاد .
      والفَضِيلة والفُضَالة : ما فَضَل من الشيء .
      وفي الحديث : فَضْلُ الإِزار في النار ؛ هو ما يجرُّه الإِنسان من إِزاره على الأَرض على معنى الخُيَلاء والكِبْر .
      وفي الحديث : إِن لله ملائكةً سَيَّارة فُضْلاً أَي زيادة على الملائكة المرتبين مع الخلائق ، ويروى بسكون الضاد وضمها ، قال بعضهم : والسكون أَكثر وأَصوب ، وهما مصدر بمعنى الفَضْلة والزيادة .
      وفي الحديث : إِن اسْمَ دِرْعه ، عليه السلام ، كان ذات الفُضُول ، وقيل : ذو الفُضُول لفَضْلة كان فيها وسَعة .
      وفَواضِل المال : ما يأْتيك من مَرافقه وغَلَّته .
      وفُضُول الغنائم : ما فَضَل منها حين تُقْسَم ؛ وقال ابن عَثْمة : لك المِرْباعُ منها والصَّفَايا ، وحُكْمُك والنَّشيطَةُ والفُضُول وفَضَلات الماء : بقاياه .
      والعرب تقول لبقيَّة الماء في المَزادة فَضْلة ، ولبَقيَّة الشراب في الإِناء فَضْلة ، ومنه قول علقمة بن عبدة : والفَضْلَتين .
      وفي الحديث : لا يمنع فَضْل ؛ قال ابن الأَثير : هو أَن يسقي الرجل أَرضه ثم تبقى من الماء بقيَّة لا يحتاج إِليها فلا يجوز له أَن يبيعها ولا يمنع منها أَحداً ينتفع بها ، هذا إِذا لم يكن الماء ملْكه ، أَو على قول من يرى أَن الماء لا يملَك ، وفي رواية أُخرى : لا يمنع فَضْل الماء ليمنع به الكَلأ ؛ هو نَفْع البئر المُباحة ، أَي ليس لأَحد أَن يغلب عليه ويمنع الناس منه حتى يحوزه في إِناء ويملكه .
      والفَضْلة : الثياب التي تبتذل للنوم لأَنها فَضلت عن ثياب التصرُّف .
      والتفضُّل : التوشُّح ، وأَن يخالف اللابس بين أَطراف ثوبه على عاتِقِه .
      وثوب فُضُل ورجل فُضُل : متفضِّل في ثوب واحد ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : يَتْبَعها تِرْعِيَّة جافٍ فُضُل ، إِنْ رَتَعَتْ صَلَّى ، وإِلاَّ لم يُصَل وكذلك الأُنثى فُضُل ؛ قال الأَعشى : ومُسْتَجِيبٍ تَخال الصَّنْجَ يَسْمَعُه ، إِذا تُرَدّدُ فيه القَيْنَةُ الفُضُلُ وإِنها لحسَنة الفِضْلة من التفضُّل في الثوب الواحد ، وفلان حسَن الفِضْلة من ذلك .
      ورجل فُضُل ، بالضم ، مثل جنُب ومُتَفَضِّل ، وامرأَة فُضُل مثل جُنُب أَيضاً ، ومُتَفَضِّلة ، وعليها ثوب فُضُل : وهو أَن تخالف بين طرفيه على عاتقها وتتوشَّح به ؛

      وأَنشد أَبيات الراعي : يَسُوقها تِرْعِيَّة جافٍ فُضُل الأَصمعي : امرأَة فُضُل في ثوب واحد .
      الليث : الفِضَال الثوب الواحد يتفضَّل به لرجل يلبسه في بيته : وأَلقِ فِضالَ الوَهْن عنه بوَثْبَةٍ حَواريَّةٍ ، قد طال هذا التَّفَضُّل وإِنه لحسَن الفِضْلة ؛ عن أَبي زيد ، مثل الجِلْسة والرِّكْبة ؛ قال ابن بري : ومنه قول الهذلي : مَشْيَ الهَلُوكِ عليه الخَيْعَل الفُضُل الجوهري : تَفَضَّلَت المرأَة في بيتها إِذا كانت في ثوب واحد كالخَيْعَل ونحوه .
      وفي حديث امرأَة أَبي حذيفة ، قالت : يا رسول الله إِن سالماً مولى أَبي حذيفة يراني فُضُلاً أَي متبذلة في ثياب مَهْنَتي .
      يقال : تفضَّلت المرأَة إِذا لبست ثياب مَِهْنَتِها أَو كانت في ثوب واحد ، فهي فُضُل والرجُلُ فُضُل أَيضاً .
      وفي حديث المغيرة في صِفة امرأَة فُضُل : صَبَأَتْ كأَنها بُغاثٌ ، وقيل : أَراد أَنها مُختالة تُفْضِل من ذيلها .
      والمِفْضَل والمِفْضَلة ، بكسر الميم : الثوب الذي تتفضَّل فيه المرأَة .
      والفَضْلة : اسم للخمر ؛ ذكره أَبو عبيد في باب أَسماء الخمر ، وقال أَبو حنيفة : الفَضْلة ما يلحق من الخَمْر بعد القِدَم ؛ قال ابن سيده : وإِنما سميت فَضْلة لأَن صَمِيمها هو الذي بقي وفَضَل ؛ قال أَبو ذؤيب : فما فَضْلة من أَذْرِعات هَوَتْ بها مُذكَّرَة عُنْسٌ ، كَهادِية الضَّحْل والجمع فَضَلات وفِضَال ؛ قال الشاعر : في فِتْيَةٍ بُسُطِ الأَكُفِّ مَسامِحٍ ، عند الفِضَال قديمُهم لم يَدْثُر ؟

      ‏ قال الأَزهري : والعرب تسمي الخمر فِضَالاً ؛ ومنه قوله : والشَّارِبُون ، إِذا الذَّوارِعُ أُغْلِيَتْ ، صَفْوَ الفِضالِ بِطارِفٍ وتِلادِ وقوله في الحديث : شهدت في دار عبد الله بن جُدْعان حِلْفاً لو دُعِيت إِلى مثله في الإِسلام لأَجَبْت ؛ يعني حِلْف الفُضُول ، سمي به تشبيهاً بحلْف كان قديماً بمكة أَيّام جُرْهُم على التناصف والأَخذ للضعيف من القويِّ ، والغريب من القاطِن ، وسمي حِلْف الفُضُول لأَنه قام به رجال من جُرْهُم كلهم يسمى الفَضْل : الفضل بن الحرث ، والفضل بن وَدَاعة ، والفضل بن فَضَالة ، فقيل حِلْف الفُضُول جمعاً لأَسماء هؤلاء كما يقال سَعْد وسُعود ، وكان عقَده المُطَيَّبون وهم خَمْس قبائل ، وقد ذكر مستوفى في ترجمة حلف .
      ابن الأَعرابي : يقال للخيَّاط القَرارِيُّ والفُضُولِيُّ .
      والفَضْل وفَضِيلة : اسمان .
      وفُضَيْلة : اسم امرأَة ؛

      قال : لا تذْكُرا عندي فُضَيْلة ، إِنها متى ما يراجعْ ذِكْرها القَلْب يَجْهَلِ وفُضَالة : موضع ؛ قال سلمى بن المقعد الهذلي : عليكَ ذَوِي فضالة فاتَّبِعْهم ، وذَرْني إِن قُرْبي غير مُخْلي "

    المعجم: لسان العرب



معنى وبفضل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ضَلَّ** - [ض ل ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). ضَلَّ، يَضِلُّ، مص. ضَلاَلٌ، ضَلاَلَةٌ. 1. "ضَلَّ الشَّيْءُ" : خَفِيَ. 2. "ضَلَّ الشَّيْءُ" : هَلَكَ، تَلِفَ. 3. "ضَلَّ الْمَيِّتُ فِي الأَرْضِ " : تَلاَشَتْ عِظَامُهُ فِي التُّرَابِ. 4. "ضَلَّ النَّاسِي" : غَابَ عَنْهُ حِفْظُهُ. 5. "ضَلَّ عَنْهُ" : لَمْ يَهْتَدِ إِلَيْهِ. 6. "ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ" : اِنْحَرَفَ عَنِ الطَّرِيقِ السَّوِيِّ. 7. "ضَلَّ الطَّرِيقَ الْمُبِينَ" : اِنْحَرَفَ عَنِ الْهُدَى. 8. "ضَلَّ سَعْيُهُ" : لَمْ يَنْجَحْ فِي مَسْعَاهُ، خَابَ. "مَنْ أُعْجِبَ بِرَأْيِهِ ضَلَّ". 9. "ضَلَّ الكَافِرُ عَنِ الْحُجَّةِ" : ضَاعَ. 10. "ضَلَّ عَمَلُهُ" : بَطَلَ. 1 1. "ضَلَّ الْجَهْدُ الرَّجُلَ " : ذَهَبَ عَنْهُ فَلَمْ يَقْدِرْ عَلَيْهِ وَعَجَزَ عَنْهُ. 1 2. "ضَلَّ الشَّيْءَ أَوْ عَنْهُ أَوْ فِيهِ" : فَقَدَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ضلَّ/ ضلَّ عن ضَلَلْتُ، يَضِلّ، اضْلِلْ/ ضِلَّ، ضَلاًّ وضَلالاً وضَلالةً، فهو ضالّ، والمفعول مضلول (للمتعدِّي) • ضلَّ الشَّخصُ: 1- زلَّ عن الشّيء ولم يهتدِ إليه، انحرف عن الطريق الصحيح "{وَمَنْ يَعْصِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً مُبِينًا}: كفر- {قَالَ فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ}"| ضلَّ سعيُه: خاب عملهُ فلم ينفعه. 2- نسي "{أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى}". • ضلَّت الحَقيقةُ/ ضلَّت عنه الحَقيقةُ: غابت، وخفي موضعها "{الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}- {وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ}- {وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إلاَّ فِي ضَلاَلٍ}". • ضلّ الطَّريقَ/ ضلّ عن الطَّريق: تاه، لم يهتدِ إليه "{فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ}"| ضلَّ وِجْهَةَ أمره: لم يهتدِ إلى مقصده. II ضَلّ [مفرد]: مصدر ضلَّ/ ضلَّ عن.
المعجم الوسيط
ـِ ضَلاًّ، وضَلالاً، وضَلالَةً: خَفِيَ، وـ غابَ. ويقال: ضلَّ الشيءَ في الشيء. وـ ضاع. وـ تلفَ وهلَك. وـ بَطَلَ. وـ ذهَب. ويقال: ضَلَّ سعيه: عمِل عملاً لم يعُدْ عليه نفْعُهُ، أو ذهَب هباءً. ويقال: ضَلَّ الميت في الأرض: توارى وتلاشى. وـ زلَّ عن الشيء ولم يهتد إليه. وـ النَّاسي: غاب عنه حفظه. وـ الشيء، وعنه، وفيه: نسِيَه أو أُنْسِيَه. وـ فقده. وـ الطريق: لم يهتد إليه. وـ الشيء فلاناً: ذهب عنه فلم يقدر عليه وعجز عنه.( ضَلَّ ) ـَ ضَلَلاً، وضَلالةً: ضَلَّ يَضِلُّ.( أَضَلَّهُ ): جعلَهُ يَضِلّ. وـ أخفاه. وـ غَيَّبَه. وـ دفنه. وـ أهلكه وضيَّعه. وـ الشيء فلاناً: ضَلَّه. وـ وجده ورآه ضالاًّ. وـ الله أعمالهم: لم يجازهم على ما عملوا.( ضَلّلَهُ ) تَضْليلاً، وتَضْلالاً: صيَّره ضالاًّ. وـ نسبه إلى الضلال. وـ الماء: سرَّحه بين الصخور أو الأشجار.( تَضَالَّ ) فلان: ادَّعى الضلال، أو تظاهر به.( تَضَلَّلَ ) الماء من تحت الحجر: ذهب.( اسْتُضِلَّ ) ضَلاله: طُلِب منه أن يضلّ.( الأُضْلُولَةُ ): الضَّلال. ( ج ) أضاليل.( الضالُّ ): كل من ينحرف عن دين الله الحنيف. ويقال: هو ضالٌّ تالٌّ ( على الإتباع ). ( ج ) ضُلاَّل.( الضَّالَّةُ ): كل ما ضلَّ، أي ضاع وفُقِد من المحسوسات والمعقولات، أو من البهائم خاصة. ويقال: ( الحكمة ضالَّة المؤمن ). ( ج ) ضوالّ.( الضَّلالُ ): الغياب. وـ الهلاك. وـ الباطل. وـ النسيان. وـ العدول عن الطريق المستقيم عمداً أو سهواً، كثيراً أو قليلاً. ويقال: هو الضَّلال ابن التَّلال: مجهول لا يعرف أبوه، أو لا يُدرى من هو وممَّن هو.( الضَّلالَةُ ): الضَّلال. وـ سلوك طريق لا يوصِّل إلى المطلوب. وضلالة العمل: بطلانه وضياعه.( الضَّلُّ ): الضّلال.( الضُِّلُّ ): يقال: هو ضُِلّ بن ضُِلّ: منهمك في الضلال، أو مجهول لا يعرف أبوه، أو لا يُدرى من هو وممن هو، أو داهية لا خير فيه.( الضَّلَلُ ): الماء الجاري تحت الصخرة لا تصيبه الشمس، أو الجاري بين الشجر.( الضَّلَّةُ ): الحيرة.( الضُّلَّةُ ): الحذاقة والدِّراية بالدلالة في السفر ونحوه. يقال: دليل ذو ضُلَّة.( الضِّلَّةُ ): يقال: ذهب دمه ضِلَّة: هَدَراً بلا ثأر. وهو ابنه لِضِلَّة: لغِيَّة، بمعنى لغير رِشْدَة. وهو تَِبْعُ ضِلَّة: داهية لا خير فيه.( الضِّلِّيلُ ): الكثير الضلال المبالغ فيه. وـ صاحب الغوايات والبطالات. وبه لُقِّب امرؤ القيس الشاعر. فقيل: الملك الضِّلِّيل، أو لُقِّب بذلك لضلاله بين القبائل.( الضَّلُولُ ): الضِّلِّيل، أو الضالّ.( المُضِلُّ ): السراب: لأنه يُضِلّ ويخدع من رآه.( المَضَِلَّةُ ): يقال: فتنة مَضَِلَّة: تُضِلّ الناس. ( يستوي فيها المذكر والمؤنث والمفرد وغيره، وتجوز المطابقة ). ( ج ) مَضالُّ.
الرائد
* ضل يضل ويضل: ضلالا وضلالة وضلا. 1-حاد ومال عن طريق أو حق. 2-السبيل أو عنه: لم يهتد إليه. 3-الشيء عنه: ضاع. 4-الناسي: غاب عنه حفظ الشيء. 5-سعيه: خاب، لم ينجح. 6-الشيء أو عنه أو فيه: نسيه. 7-الشيء: تلف، هلك. 8-الشيء: بطل. 9-الميت في الأرض: صار عظاما وترابا. 10-الشيء أو عنه أو فيه: فقده.
الرائد
* ضل.1010مص ضل. 2-*ر.*©ضلال©.
الرائد
* ضل. *ر.*©ضلال©./


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: