وصف و معنى و تعريف كلمة وبفموي:


وبفموي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و فاء (ف) و ميم (م) و واو (و) و ياء (ي) .




معنى و شرح وبفموي في معاجم اللغة العربية:



وبفموي

جذر [بفمو]

  1. أَفْأَمَ : (فعل)
    • أفْأَمَ السَّرجَ أَو الدَّلْوَ ونحوَهما: وسَّعَهُ وزاد فيه
  2. فَأَمَ : (فعل)
    • فَأَمَ فَأمَّا
    • فَأَمَ من الماء: رَوِيَ
    • فَأَمَ في الماءِ: تناولَهُ بفيه من موضعِه
    • فَأَمَ الحَيَوانُ: مَلأَ فاهُ من العُشْبِ
  3. فَموان : (اسم)
    • فَموان : جمع فَم
  4. مَئونة : (اسم)
    • الجمع : مَئُونات و مُؤَن
    • المَئُونَةُ : المُؤْنَةُ
    • المَئُونَةُ :مؤنة؛ قوت، موادّ تخزّن ليتمّ استهلاكُها عند الحاجة
    • المَئُونَةُ : مؤنة، ذخيرة، عتاد حربيّ
    • المَئُونَةُ : مؤنة، شدّة وثقل


  5. ماء : (اسم)
    • الجمع : أَمْواه و مياه ، مثنى ماءان و ماوان و مايان
    • المَاءُ : سائل عليه عماد الحياة في الأرض، وهو في نقائه شفّاف لا لون له ولا رائحة ولا طعم، يغلي عند 100م، ويتجمَّد عند درجة الصفر المئويّ، جزيئه يتكوَّن من اتِّحاد ذرتين من غاز الهيدروجين بذرة واحدة من الأكسجين ماءٌ جادٍ/ ساخن،
    • ماء نار: حمض النيتريك المركّز
    • بخار الماء: البخار الذي يتصاعد عندما يسخَّن الماءُ إلى درجة غليانه أو ما فوقها
    • مياه إقليميَّة: (الجغرافيا) منطقة بحريّة تابعة لدولة من الدول
    • دورة الماء: (البيئة والجيولوجيا) عمليّة يتبخّر فيها الماءُ من سطوح المحيطات والبحيرات والنباتات الأرضيّة والحيوانات، ويرتفع في الجوّ ليتكثَّف ثم يسقط عائدًا إلى الأرض على هيئة مطر
    • بَقَر الماء: (الحيوان) حوت بحريّ يشبه البقرةَ، فرس النّهر
    • كُرَة الماء: لعبة رياضيّة يتبارى بها في الماء فريقان، كلّ منهما مؤلّف من سبعة لاعبين، ويحاول أن يدخل الكرة في هدف عائم للفريق الآخر
    • الماء الأَبْيَض: (طب) نوع من الأمراض التي تصيب العينَ يسمّى (إظلام عدسة العين)، وذلك نتيجة تجمُّع سائل أبيض من العين في عدستها
    • مَاءُ السَّيْفِ : رَوْنَقُهُ
    • الْمَاء الأَزْرَق : غِشَاوَةٌ تَتَكَوَّنُ فِي وَسَطِ حَدَقَةِ العَيْنِ فَيَكُفُّ بَصَرُهَا
    • مَاءٌ آسِنٌ : بِهِ عُفُونَةٌ
  6. ماءَ : (فعل)
    • ماءَ يَمُوء ، مُؤْ ، مَوْءًا ومُوَاءً ، فهو مَئُوء
    • مَاءَ القِطُّ :صَاحَ، صَوَّت
,
  1. فلفمويه
    • هو أصل شجرة الفلفل وقد ذكرتها مع الفلفل فيما مضى وقال الرازي في جامعه الكبير: وهو عيدان الفلفل.

    المعجم: الأعشاب

,
  1. فأَمَ
    • ـ فأَمَ من الماءِ : رَوِيَ ،
      ـ فأَمَ البعيرُ : مَلأَ فاهُ من العُشْبِ ، وتَفَأَّمَ .
      ـ أفْأَمَ القَتَبَ : وسَّعَهُ ، وزادَ فيه ، كفَأَّمَهُ تَفْئِيماً ، وقَتَبٌ مُفْأَمٌ .
      ـ قطعوه فُؤَماً : قِطَعاً قِطَعاً .
      ـ الفِئامُ : الجماعَةُ من الناسِ ، لا واحِدَ له من لَفْظِهِ ، ووِطاءٌ للهَوادِج , ج : فُؤُمٌ .
      ـ فَئِمَ حارِكُ البعيرِ : امْتَلأَ شَحْماً ، فهو مِفْأَمٌ ومِفْآمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. فُؤمة
    • فؤمة
      1 - قطعة ، جمع : فؤم

    المعجم: الرائد

  3. الفُؤْمَةُ
    • الفُؤْمَةُ : القِطْعَةُ . والجمع : فُؤَم .
      يقالُ : قَطَّعُوهُ فُؤَمًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أفْأَمَ
    • أفْأَمَ السَّرجَ أَو الدَّلْوَ ونحوَهما : وسَّعَهُ وزاد فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. فِئام
    • فئام
      1 - جماعة من الناس ، جمع : فؤم

    المعجم: الرائد

  6. الفِئَامُ
    • الفِئَامُ : وِطاءٌ يُفْرَشُ في الهَوْدَج ونحوه .
      و الفِئَامُ الجماعةُ من الناس . والجمع : فُؤُمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَفْأَم
    • أفأم - إفآما
      1 - أفأم الدلو : ملأها . 2 - أفأم السرج أو الرحل : وسعه .

    المعجم: الرائد

  8. فَأَمَ


    • فَأَمَ من الماء فَأَمَ َ فَأمَّا : رَوِيَ .
      و فَأَمَ في الماءِ : تناولَهُ بفيه من موضعِه .
      و فَأَمَ الحَيَوانُ : مَلأَ فاهُ من العُشْبِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فَأَّمَ
    • فَأَّمَ الرَّحلَ : زاد فيه .
      و فَأَّمَ السَّرجَ أو الدَّلوَ ونحوهما : أفأمه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. فَأَم
    • فأم - يفأم ، فأما
      1 - فأم من الماء : شرب وروي وشبع . 2 - فأم الحيوان : ملأ فمه من العشب .

    المعجم: الرائد

  11. فأم
    • فأم - تفئيما
      1 - فأم الرحل : وسعه



    المعجم: الرائد

  12. فئم
    • فئم - يفأم ، فأما
      1 - فئم الحيوان : ملأ فمه من العشب

    المعجم: الرائد

  13. فأم
    • " الفِئامُ : وِطاء يكون للمَشاجر ، وقيل : هو الهَوْدَج الذي قد وُسِّع أسفله بشيء زيد فيه ؛ وقيل : هو عِكْم مثل الجُوالِق صغير الفم يُغَطَّى به مَرْكب المرأَة ، يجعل واحد من هذا الجانب وآخر من هذا الجانب ؛ قال لبيد : وأَرْيَدُ فارِسُ الهَيْجا ، إذا ما تَقَعَّرتِ المَشاجِرُ بالفِئام (* قوله « وأربد إلخ » تقدم في مادة شجر محرفاً وما هنا هو الصواب ».) والجمع فُؤُوم .
      وفي التهذيب : الجمع فُؤُمٌ على وزن فُعُم مثل خِمار وخُمُر .
      وفَأّمَ الهَوْدجَ وأَفْأَمَه : وسَّعَ أسفَلَه ؛ قال زهير : على كُلِّ قَيْنيٍّ قَشِيبٍ مُفَأّم

      ويروى : ‏ ومُفْأَم .
      وهودج مُفَأّم ، على مُفَعَّل : وُطِّئ بالفئِام .
      والتفئيم : توسيع الدًلو .
      يقال : أَفْأَمْتُ الدلو وأَفْعَمْتُه إذا ملأْته .
      ومزادةٌ مُفَأّمة إذا وُسّعت بجلد ثالث بين الجلدين كالراوية والشَّعِيب ، وكذلك الدلو المُفَأّمَةُ .
      الجوهري : أفْأمت الرحلَ والقتب إذا وسَّعته وزدت فيه ، وفأّمه تفئيماً مثله ، ورَحْل مُفْأم ومُفَأّم ؛ وأنشد بيت زهير أيضاً : ظَهَرْنَ من السُّوبانِ ، ثم جَزَعْنَه على كل قَينيٍّ قشيب ومُفْأَم وقال رؤبة : عَبْلا تَرى في خَلْقه تفئيما ضِخَماً وسَعة .
      أبو عمرو : فَأَمْتُ وصَأَمْتُ إذا رَوِيتَ من الماء .
      وقال أَبو عمرو : التَّفاؤمُ أن تملأ الماشية أفواهها من العُشب .
      ابن الأعرابي : فَأَم البعيرُ إذا ملأ فاه من العشب ؛ وأنشد : ظَلَّتْ برَمْلِ عالجٍ تَسَنَّمُهْ ، في صِلِّيانٍ ونَصِيٍّ تَفْأَمُهْ وقال أبو تراب : سمعت أبا السَّمَيْدع يقول فَأَمت في الشراب وصَأَمت إذا كرعت فيه نَفَساً ؛ قال أبو منصور : كأَنه من أَفْأَمْت الإناء إذا أَفْعَمْته وملأته .
      والأفْآم : فُروغُ الدلو الأربعة التي بين أطراف العَراقي ؛ حكاها ثعلب ؛ وأنشد في صفه دلو : كأنَّ ، تَحتَ الكَيْلِ مِنْ أَفآمها ، شَقْراءَ خَيْلٍ شُدَّ مِن حِزامها وبعير مُفأَم ومُفَأّم : سمين واسع الجوف .
      ويقال للبعير إذا امتلأ شحماً : قد فُئِم حاركه ، وهو مُفْأَم .
      والفِئام : الجماعة من الناس ؛

      قال : كأنَّ مَجامِعَ الرَّبَلاتِ منها فِئامٌ يَنْهَضُون إلى فِئام وفي التهذيب : فئام مجلبون إلى فئا ؟

      ‏ قال الجوهري : لا واحد له من لفظه .
      يقال : عند فلان فِئام من الناس ، والعامة تقول فِيام ، بلا همز ، وهي الجماعة .
      وفي الحديث : يكون الرجل على الفِئام من الناس ؛ هو مهموز الجماعة الكثيرة .
      وفي ترجمة فعم : سقاء مُفْعَم ومُفْأَم أي مملوء .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: