وصف و معنى و تعريف كلمة وبقابها:


وبقابها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و قاف (ق) و ألف (ا) و باء (ب) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح وبقابها في معاجم اللغة العربية:



وبقابها

جذر [بقب]

  1. بَقبَقَ: (فعل)
    • بقبقَ يبقبق ، بَقْبَقَةً ، فهو مُبقبِق
    • بقبق الماءُ: صوّت عند نزوله في الوعاء مُحدثًا: بَقْ بَقْ
    • بقبقت القدرُ :غلت وأخرجت فقاقيعَ أو سُمِعَ صوتُ غليانها
    • بَقْبَقَتِ القِدْرُ : غَلَتْ
    • كانَ يُبَقْبِقُ دونَ انْقِطاعٍ : يُثَرْثِرُ
    • بَقْبَقَ عَلَينا الكلامَ: ألقاه جُزافاً
  2. بَقْبَقَ عَلَينا الكلامَ:
    • ألقاه جُزافاً.
  3. بقبق الماء:
    • صوّت عند نزوله في الوعاء مُحدثًا.
  4. البقبقة: (اسم)
    • صوت الإنسان كثير الكلام غير المهم ؛ صوت الماء عند نزوله في القلة ؛ صوت الماء يدخل الكوز ؛ صوت فقع الماء أثناء غليانها


  5. كانَ يُبَقْبِقُ دونَ انْقِطاعٍ:
    • يُثَرْثِرُ.
  6. قَبا : (فعل)
    • قبَا يَقبُو ، اقْبُ ، قَبْوًا ، فهو قابٍ ، والمفعول مَقْبُوّ
    • قَبَا البِنَاءَ : رَفَعَهُ، عَلاَّهُ، أَوْ جَعَلَهُ عَلَى هَيْئَةِ قُبَّةٍ
    • قَبَا الْحُبُوبَ : جَمَعَهَا بِأَصَابِعِهِ
    • قَبَا الزَّعْفَرَانَ : جَنَاهُ
    • قَبَا الشَّيْءَ : قَوَّسَهُ
  7. قِبا : (اسم)
    • قبا القوس: من مَقبض القوس إلى طرفها، أَي نصفُها
    • بينهما قِبَا قَوْسَيْن: طولُ قوس
  8. بَقْبَقَة : (اسم)
    • بَقْبَقَة : مصدر بَقبَقَ
  9. قَبَّاءُ : (اسم)
    • قَبَّاءُ : فاعل من قَبَّ
  10. قباء : (اسم)


    • الجمع : أَقْبِيَة
    • القَبَاءُ : بناء مستدير تحت الأرض تُخزّن فيه البضائعُ القابلة للتَّلف كالجبن والزّبد والفواكه وغيرها لانخفاض درجة حرارته عن مستوى الحرارة فوق الأرض
    • القَبَاءُ : ثوبٌ يُلبَسُ فوق الثياب أَو القميص ويُتمنْطَقُ عليه
  11. مُبقبِق : (اسم)
    • مُبقبِق : فاعل من بَقبَقَ
  12. بَقبَقة : (اسم)
    • بَقْبَقَةُ الماءِ : الصَّوْتُ الصَّادِرُ عَنِ انْسِكابِهِ مِنْ قِنِّينَةٍ أَو قُلَّةٍ
    • بَقْبَقَةُ القِدْرِ : غَلَيانُ مائِهَا
  13. بَقَّقَ : (فعل)
    • بقَّقَ يبقِّق ، تبقيقًا ، فهو مُبَقِّق
    • بقَّق المكانُ :صار فيه بقٌّ، كثُر فيه البقّ
,
  1. بَقبَق
    • بقبق - بقبقة
      1- بقبق الكوز بالماء : صوت. 2- بقبقت القدر : غلت. 3- بقبق : كثر كلامه. 4- بقبق : كلامه : فرقه.

    المعجم: الرائد

  2. بَقْبَقَ

    • [ب ق ب ق]. (فعل: رباعي لازم). بَقْبَقَ، يُبَقْبِقُ، مصدر بَقْبَقَةٌ.
      1. :-بَقْبَقَ الماءُ :- : صَدرَ عَنْهُ صَوْتُ بَقْ بَقْ.
      2. :-بَقْبَقَتِ القِدْرُ :- : غَلَتْ.
      3. :-كانَ يُبَقْبِقُ دونَ انْقِطاعٍ :- : يُثَرْثِرُ.

    المعجم: الغني

  3. بقبقَ
    • بقبقَ يبقبق ، بَقْبَقَةً ، فهو مُبقبِق :-
      • بقبقت القدرُ غلت وأخرجت فقاقيعَ أو سُمِعَ صوتُ غليانها.
      بقبق الماءُ: صوّت عند نزوله في الوعاء مُحدثًا: بَقْ بَقْ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. بقبق الماء
    • صوّت عند نزوله في الوعاء مُحدثًا

    المعجم: عربي عامة

  5. البقبقة
    • صوت الإنسان كثير الكلام غير المهم


    المعجم: معجم الاصوات

  6. البقبقة
    • صوت الماء عند نزوله في القلة

    المعجم: معجم الاصوات

  7. البقبقة
    • صوت الماء يدخل الكوز

    المعجم: معجم الاصوات

  8. البقبقة
    • صوت فقع الماء أثناء غليانها

    المعجم: معجم الاصوات



  9. يوبقـْـبهنّ
    • يُهلكْهنّ بالغرَق أي أهلهنّ
      سورة :الشورى، آية رقم :34

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. بقق
    • "البَقُّ: البَعُوض، واحدته بَقَّة.
      وأَنشد ابن بري لعبد الرحمن‎ ‎بن‎ الحَكَم، وقيل لزُفَر بن الحرث: أَلا إنَّما قَيْسُ بن عَيْلانَ بَقّةٌ،إذا وَجَدَتْ رِيحَ العصيرِ تَغَنَّتِ وقيل: هي عِظامُ البعُوض؛ قال جرير: أَغَرّ من البُلْقِ العِتاقِ يَشُقُّه أَذى البَقِّ، إلا ما احْتَوَى بالقَوائِم وقال رؤبة: يَمْصَعْنَ بالأَذْناب من لَوحٍ وبَقّْ وأَنشد ابن بري لبعض الأَعراب يهجو قوماً قصَّروا في ضِيافتِه: يا حاضِرِي الماءِ، لا مَعْروفَ عندكمُ،لكن أَذاكمْ علينا رائحٌ غادِي بِتْنا عُذُوباً، وبات البَقُّ يَـلْسَبُنا،نَشْوِي القَراحَ كأَن لا حَيَّ بالوادِي إنِّي لَمِثْلُكُمُ في مِثلِ فِعْلِكُمُ،إنْ جِئْتُكمْ، أبَداً، إلاّ مَعِي زادي ومعنى نَشْوِي القراح أَي نسخِّن الماءَ البارد بالنار لأَن البارد مُضِرّ على الجُوع، ويقال: البقُّ الدَّارِجُ في حِيطان البيوت، وقيل: هي دُوَيْبَة مثل القملة حمراء منتنة الريح تكون في السُّرُر والجُدُر، وهي التي يقال لها بنات الحصير إذا قتلتها شمَمت لها رائحة اللَّوْز المُرّ؛ قال:إلى بَلَدٍ لا بَقَّ فيه ولا أذًى،ولا نبَطِيَّاتٍ يُفَجِّرْنَ جَعْفَرا وبَقَّ المكانُ وأبقَّ: كثر بقُّه.
      وأَرضٌ مُبِقَّةٌ: كثيرة البقّ.
      وبَقَّ النَّبْتُ بُقوقاً، وذلك حين يَطلُع.
      وأَبقَّ الوادي إِذا أَخرج نباته؛ قال الراعي: رَعَتْ من خُفافٍ حين بَقَّ عِيابَه،وحَلَّ الرَّوايا كلُّ أسْحَمَ ماطِرِ وقال بعضهم: بقَّ عِيابَه أي نشرها.
      وبقَّ الرجلُ يَبِقُّ ويَبُقُّ بَقّاً وبَقَقاً وبَقِيقاً وأبَقَّ وبَقْبَقَ: كثُرَ كلامُه.
      وبقَّ علينا كلامَه: أَكثره، وبقَّ كلاماً وبقَّ به.
      ورجل مِبَقٌّ وبَقاقٌ وبَقْباقٌ: كثير الكلام، أَخطأ أَو أَصاب، وقيل: كثير الكلام مُخلِّط.
      ويقال: بَقْبَقَ علينا الكلام أي فرَّقه.
      وبقَّت المرأَة وأبقَّت: كثُر ولدُها.
      قال سيبويه: بقَّت ولداً وبقَّت كلاماً كقولك نثَرتْ ولداً ونثَرتْ كلاماً.
      وامرأَة مُبَقَّةٌ: مِفْعَلةٌ من ذلك؛

      قال: إنَّ لنا لَكَنَّهْ مِبَقَّةً مِفَنَّهْ،مِنْتِيجةً مِعَنَّهْ،سِمْعَنَّةً نِظْرَنَّهْ كالذئب وَسْطَ القُنَّهْ،إلاَّ تَرَهْ تَظُنَّهْ (* قوله «كالذئب وسط القنة» هو في الأصل هنا وشرح القاموس بالقاف، وقدمه المؤلف في مادة سمع بالعين، والعنة؛ بالضم، الحظيرة من الخشب كما في القاموس).
      وأَبقَّ ولدُ فلان إبْقاقاً إذا كثروا.
      ورجل بَقاقٌ وبَقاقةٌ أَي كثير الكلام، والهاء للمبالغة، وكذلك بَقْباق وبقْباقةٌ وفَقْفاق وفَقْفاقةٌ وذَقْذاقٌ وذَقْذاقةٌ وثَرْثارٌ وثَرْثارةٌ وبَرْبارٌ وبَرْبارةٌ، كل ذلك الكثير الكلام.
      ورجل بَقْباقٌ: هَذِرٌ؛

      قال: وقد أَقُودُ بالدَّوَى المُزَمَّلِ،أَخْرَسَ في السَّفْرِ بَقاقَ المَنْزِلِ وكذلك البَقْباقُ؛ يقول: إِذا سافر فلا بَيان له، وإِذا أَقام بالمنزل كثُر كلامه، والدَّوَى: الرجل الأَحمق، والمُزَمَّل: المُدَثَّر، والمفعول محذوف تقديره أَقود البعير بالدَّوى، وأَخرسَ حال من الدَّوى، وكذلك بقاق، يصفه بكثرة كلامه في بيته وعِيِّه في المجالس.
      وبقَّت السماءُ بَقّاً وأبقَّت: كثر مطرها وتتابع وجاءَت بمطر شديد.
      وبقَّ يَبُقُّ بَقّاً: أوسع من العطيَّة.
      وبَقَّ لنا العَطاءَ: أَوسَعه؛

      قال: وبَسطَ الخيْرَ لنا وبَقَّه،فالخلقُ طُرّاً يأْكلون رِزقَه وبقَّ فلان مالَه أي فرَّقه؛ قال الراجز: أَم كتَم الفَضْلَ الذي قد بقَّه،في المسلِمين، جِلَّه ودِقَّه والبَقُّ: الواسعُ العريض:، قال الأَخطل: تَجِدْ أثَراً بَقّاً وعِزّاً خُنابِسا وبقَّ الشيءَ يبُقُّه: أَخرج ما فيه؛

      وأَنشد بيت الراعي: رعت بخفاف حين بقَّ عيابه،وحلَّ الروايا كل أَسحمَ هاطِلِ والبَقاقُ: أَسقاط ما في البيت من المَتاع.
      قال صاحب العين: بلغنا أنَّ عالماً من علماءِ بني إسرائيل وضع للناس سبعين كتاباً من الأَحكام وصُنوف العلم، فأَوحى الله إلى نبي من أَنبيائهم أن قل لفلان إنك قد ملأْت الأَرض بَقاقاً، وإِن الله لم يَقبل من بَقاقِك شيئاً؛ قال الأَزهري: البَقاق كثرة الكلام، ومعنى الحديث أَن الله تعالى لم يقبل مما أَكثرت شيئاً.
      وفي الحديث: أَنه، عليه الصلاة والسلام، قال لأَبي ذر، رضي الله عنه: ما لي أَراك لَقّاً بقّاً؟ كيف بك إِذا أَخرجوك من المدينة؟ يقال: رجل لَقاقٌ بقَاقٌ أَي كثير الكلام، ويروى لَقاً بَقاً، بوزن عَصا، وهو تبع للقا المَرْمِيّ المَطْرُوح.
      ويقال للكثير الكلام: بَقْباقٌ.
      ابن الأَعرابي: البَقَقةُ الثَّرْثارُون.
      وبَقَّ الخبرَ بَقّاً: نَشَره وأرسله.
      والبَقْبَقةُ: حكاية صوت كما يُبَقْبِق الكوزُ في الماء.
      يقال: بَقْبَقَ الكوزُ بالماءِ أَي صوَّت.
      وبَقْبَقَتِ القِدر: غَلَت.
      وبَقَّةُ: موضع بالعراق قريب من الحِيرة كان به جَذِيمة الأَبرش قيل إِنه على شاطئ الفُرات؛ قال عَديّ بن زيد: دَعا بالبَقَّةِ الأُمراءَ يَوْماً جَذِيمةُ، يَسْتَشِير النَّاصِحِينا ومنه المثل: خلَّفْتَ الرأْيَ ببقَّةَ، وهذا قول قَصِير بن سَعْد اللَّخْمِيّ لجَذِيمة الأَبْرشِ حين أَشار عليه أَن لا يَسِير إلى الزَّبَّاء،فلما نَدِم على سيره، قال قصير ذلك.
      وبَقًة: اسم امرأة؛ وأنشد الأَحمر: يَوْمُ أَدِيمِ بَقَّةَ الشَّرِيمِ أفْضَلُ من يومِ احْلِقِي وقُومِي أَراد بقوله احلقي وقومي في الشدَّة.
      ورقَّصَت امرأَة طِفْلها فقالت: حُزُّقُّةٌ حُزُّقَّه تَرَقَّ عيْنَ بَقَّه؛ قيل: بقَّة اسم حِصْن، أَرادت اصعَد عينَ بقَّة أَي اعلُها، وقيل: إِنها شبَّهت طِفْلَها بالبَقَّة لصِغر جُثَّته؛ وقوله: أَلم تَسْمَعا بالبَقَّتَيْنِ المُنادِيا أَراد بقَّةَ الحِصْن ومكاناً آخر معها كما، قال: ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ مَرْتَيْنْ قَطَعْتُه بالسَّمْتِ لا بالسَّمْتَيْنْ"

    المعجم: لسان العرب

  11. بَقَّةُ
    • ـ بَقَّةُ: البَعوضَةُ، ودُوَيْبَّةٌ مُفَرْطَحَةٌ حَمْراءُ مُنْتِنَةٌ، وقرية قُرْبَ الحِيرَةِ، أو قُرْبَ هِيتَ، والمرأةُ الكثيرةُ الأولاد، وبلا لام: اسمُ امرأةٍ. ****
      ـ بَقَّ: أوسَعَ في العَظَمَةِ،
      ـ بَقَّ عِيالَهُ: نَشَرَها،
      ـ بَقَّ مالَهُ: فَرَّقَه، كبَقَّقَهُ،
      ـ بَقَّ النَّبْتُ: طَلَعَ،
      ـ بَقَّ الجِرابَ: شَقَّهُ،
      ـ بَقَّتِ المرأةُ: كثُرَ أولادُها، كأَبَقَّتْ،
      ـ بَقَّ على القومِ بَقّاً وبَقَاقاً: كثُرَ كلامُه، كأَبَقَّ،
      ـ بَقَّتِ السماءُ: جاءَتْ بِمَطَرٍ شديدٍ.
      ـ بَقَاقُ: أسْقاطُ مَتاعِ البَيْتِ، وطائِرٌ صَيَّاحٌ، واحِدَتُهُ: بَقَاقَةُ، والرَّجُلُ المِكْثارُ، كالبَقاقَةِ والمِبَقِّ.
      ـ رجُلٌ لَقٌّ بَقٌّ، ولَقْلاقٌ بَقْباقٌ: مِكْثارٌ.
      ـ أبَقَّهُم خَيْراً أو شَرّاً: أوسَعَهُم
      ـ أبَقَّ الوادي: خَرَجَ بَقاقُهُ،
      ـ أبَقَّتِ الغَنَمُ في الجَدْبِ: ولَدَتْ وهي مَهازيلُ.
      ـ بَقْبَقَةُ: حِكايَةُ صَوْتِ الكوزِ في الماءِ ونَحْوِهِ.
      ـ بَقْباقُ: الفَمُ.
      ـ بَقْبَقَ علينا الكلامَ: فَرَّقَهُ.
      ـ مُظَفَّرُ بنُ عبدِ القاهِرِ بنِ البَقَقِيِّ: مُحدِّثٌ،
      ـ نَسيبُهُ الفَتْحُ أحمدُ بنُ البَقَقِيِّ: قُتِلَ على الزَّنْدَقَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط



  12. بَقْبَقَت
    • بَقْبَقَت القِدْرُ بَقْبَقَةً: سُمِع صوتُ غليانها.
      و بَقْبَقَت الماءُ عند نزوله في القُلَّة ونحوها: صَوَّت.
      و بَقْبَقَت الرجُلُ: كَثُر كلامُه.
      و بَقْبَقَت عَلَينا الكلامَ: ألقاه جُزافاً.

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: