وصف و معنى و تعريف كلمة وبقتب:


وبقتب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و قاف (ق) و تاء (ت) و باء (ب) .




معنى و شرح وبقتب في معاجم اللغة العربية:



وبقتب

جذر [قتب]



معنى وبقتب في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
قتب يقتب ، تقتيبا ، فهو مقتب ، والمفعول مقتب• قتب الدهر ظهره : حناه رجل مقتب الكاهل .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قتب / قتب [ مفرد ] : ج أقتاب : 1 - رحل صغير على قدر سنام البعير . 2 - معى فتندلق أقتابه [ حديث ] : تخرج أمعاؤه متدلية من بطنه وهو الرجل من أهل النار .
المعجم الوسيط
ـُ قَتْباً: أطعمه الأقتاب المشويّة.( أقْتَبَ ) البعيرَ: شدّ عليه القتب. وـ اليمين: غلّظها. ويقال: أقتب فلاناً يميناً: غلّظها عليه. يقال: ارفق به ولا تقتب عليه في اليمين. وـ الدينُ فلاناً: فدحه.( قَتَّبَه ) تَقْتيباً: حناه. يقال: في كاهل الفرس تقتيب: انحناء. فهو مقَتّب. يقال: رجل مقتّب الكاهل: منحنيه.( القَتَب ): الرّحْل الصغير على قدر سنام البعير. ( ج ) أقتاب.( القَتِب ) من الرجال: الضّيّق القلب السريع الغضب.( القِتْب ): القَتَب. وـ المِعَى ( مذكر وقد يؤنث ). وـ جميع أداة السّانيَة أو السّاقية، من علاقها وحبالها. وـ ما تحوّى من البطن. ( ج ) أقتاب.( القِتْبَة ): المِعَى. ( ج ) قِتَب.( القَتُوبة ) من الإبل: التي توضع الأقتاب على ظُهُورِها. وفي الحديث: ( لا صدقة في الإبل القَتُوبة ): أراد بها العوامل.


الصحاح في اللغة
 القتَب، بالتحريك: رَحْلٌ صغير على قدر السَنام. والقِتْبُ بالكسر: جميع أداة السانِية من أعلاقها وحبالها. والقِتْب أيضاً: واحدة الأقْتاب، وهي الأمعاء، مؤنَّثة على قول الكسائي. وقال الأصمعيّ: واحدها قِتْبَةٌ بالهاء، وتصغيرها قُتَيْبة، وبها سمِّي

الرجل قُتَيْبَة؛ والنسبة إليه كما تقول جُهَنِيٌّ. وقال أبو عبيدة: القِتْب ما تحوَّى من البطن، يعني استدار، وهي الحَوايا. وأمَّا الأمعاء فهي الأقصاب. وأقْتَبْتُ البعيرَ إقتاباً، إذا شددْتَ عليه القَتَب. والقَتوبَةُ من الإبل: التي تُقْتِبُها بالقَتَب؛ وإنما جاءت بالهاء لأنها الشيء مما يُقتَب، كالحَلوبةُ والرَكوبة.


تاج العروس

رَقَاقُها ضَرِمٌ وجَرْيُهَا خَذِمٌ ... ولحْمُها زِيَمٌ والطَّيُّ مقْبُوبُ قتب

القِتْبُ بالكسْرِ قاله الكسَائيّ ويُحَرَّكُ : المِعَى أُنثى والجمْعُ أَقْتابٌ كالقِتْبَة بالهاء قاله ابنُ سِيدَه قال أَيضاً : القِتْبُ بالكسر : جمِيعُ أَداة السَّانيَة من أَعْلاقها وحِبالهَا قيل : القِتْب : ما تَحَوَّى أَي ما اسْتَدار من الطْنِ وهي الحوايا وأَمَّا الأَمْعَاءُ فهي الأَقْصابُ على ما يَأْتي اختارَه أَبُو عُبَيْد . وفي الحديث : فتنْدلِق أَقْتابُ بَطْنِه . وقال الأَصْمَعِيّ : واحدُها قِتْبة . القِتْبُ بالكسْر : الإِكافُ . قال شيْخُنا : ظاهِرُه أَنّ الإِكاف يكون للإِبلِ ويَأْتي له في أَكف أَنه خاصٌّ بالحُمُر وهو الَّذِي في أَكْثر الدَّوَاوِين كما سَيَأْتي هناك وبالتَّحْرِيكِ أَكْثر في الاسْتِعْمَال . وفي النِّهَايَة في حَدِيثِ عَائِشَةَ رضي اللهُ عَنْهَا لا تَمنعُ المرأَةُ نفسَها مِنْ زوْجِهَا وإِنْ كانَتْ عَلَى ظَهْرِ قَتَب . القَتَب للجَمَل كالإِكاف لغَيْرِه . ومعْنَاه الحَثُّ لهُن على مُطاوَعَة أَزْوَاجِهِنّ وأَنه لا يَسَعُهُنّ الامْتِناعُ في هذِه الحَال فكيْف في غيْرِها . وقيل : إِنَّ نساءَ العَرَب كُنَّ إِذا أَردْن الوِلادَة جَلسْن على قَتَب ويَقُلْن إِنَّه أَسْلَس لخُرُوج الوَلد فأَرَادَت تلْك الحَالة . قال أَبو عُبَيْد : كُنا نَرَى أَن المَعْنى : وهي تسِير على ظهْرِ البَعِيرِ فجَاءَ التَّفْسِيرُ بَعْدَ ذلِك القَتَبُ للبَعِير كما في المِصْبَاح والمُحْكَم . والإِكافُ للحَمِيرِ . وفي الخُلاَصَة أَنَّه عَامٌّ في الحَمِيرِ والبغَال والإِبل . قال ابنُ سيدَه : وقِيلَ : هو الإِكَافُ الصَّغيرُ الَّذِي عَلَى قَدْرِ سَنَامِ البَعِير . وفي الصَّحَاح : رَحْلٌ صَغيرٌ على قَدْرِ السَّنَام ج أَي الجَمْعُ من كُلِّ ذَلك أَقْتَابٌ . قال سِيبَوَيْه : لم يُجَاوِزُوا به هذَا البِنَاءَ . القَتْبُ بالفَتْح : إِطْعَامُ الأَقْتَابِ المَشْوِيَّة هكذا في نُسْخَتِنَا ومِثْلُه في التَّكْمِلَة وفي أُخْرَى : المُسْتُوية من اسْتَوَى الشيءُ إِذَا صَلَح . والإِقْتَابُ مَصْدَر أَقْتَبَ البَعيرَ إِذَا شَدَّ القَتَب عَلَيْه . من المَجَازِ : الإِقْتَابُ : تَغْلِيظُ اليَمِين . وفي التَّهْذيب : أَقتبْتُ زَيداً يَمِيناً إِقْتاباً إِذا غَلَّظْتَ عليه اليَمِينَ فهو مُقتَبٌ عَلَيْه . ويقال : ارْفُق به ولا تُقْتِب عَلَيْه في اليَمين . وفي الأَسَاس : وأَقْتَبْتُ زيداً يَمِيناً وأَقْتَبَه في اليَمِين : غَلَّظَها عَلَيه وأَلَحَّ كَأَنَّه وَضَع عليه قَتَباً . والقَتُوبَةُ بالفَتْح كما يُبَيِّنُه الإِطْلاَق ومنْهُم مَنْ ضَبَطه بالضَّمِّ من الإِبِل الَّتِي تُقْتِبُهَا بالقَتَبِ إِقْتاباً . قال اللِّحْيَانيّ : هي ما أَمْكنَ أَنْ يُوضَع عليه القَتَب وإِنَّمَا جاءَ بالهَاءِ لأَنَّها الشيءُ مما يُقْتَب . وفي الحَدِيث لا صَدَقَةَ في الإِبل القَتُوبَة وهي الإِبِل التي تُوضَع الأَقْتَابُ على ظُهُورِهَا فَعُولَة بمَعْنَى المَفْعُولَة كالرَّكُوبَة والحَلُوبَة . أَراد لَيْسَ في الإِبل العَوَامل صَدَقَة . قال الجوهريّ : وإِن شِئْتَ حذفتَ الهَاءَ فقلت : القَتُوبُ . والقَتوب : الرَّجُل المُقْتِبُ

وذُو قِتَاب كسَحَابٍ وكِتَاب : الحَقْلُ بالفَتْح فالسُّكُون بْنُ مَالِك ابْنِ زَيْد بْنِ سَهْل أَخو السَّمَع بْن مَالِك رَهْطِ أَبي رُهْمٍ أَحْزَاب ابْنِ أَسيدٍ مِنْ مُلُوكِ حمْيَر . القتِبُ كالكَتِف : الضَّيِّقُ الخُلُقِ السَّرِيعُ الغَضَب . القَتَب بمَعْنَى إِكَافِ البَعير قد يُؤَنَّث والتَّذْكير أَعم ؛ ولذلك أَنَّثُوا التَّصْغِير فقالوا : قُتَيْبَةُ وهي تَصْغيرُ القِتْبَة بالكَسْر والهَاءِ قاله ابنُ سيدَه . وفي التَّهْذيب : ذهب الليثُ إِلى أَن قُتَيْبَة مأْخُوذٌ من القِتْب وقرأْتُ في فُتُوح خُراسَان أَنَّ قُتَيْبَةَ بْنَ مُسْلِم لمَّا أَوْقَع بأَهْل خُوارَزْم وأَحَاط بِهِم أَتاه رسولُهم فسأَله عن اسْمه فقال قُتَيْبَة : فقال له : لستَ تفتَحها إِنَّمَا يَفْتَحُهَا رجُلُ اسمُه إكاف فقال قُتَيْبَة : فلا يفتَحُهَا غَيْرِي واسْمي إِكَاف . قال : وهذا يُوَافق ما قَالَه اللَّيْثُ . وقال الأَصمعِيُّ : قَتَبُ البَعير : مُذَكَّر لا يُؤَنّث ويقال له القِتْب وإِنما يَكُونُ للسَّانِيَة قال الأَصْمَعي : وبهَا سَمَّوْا رِجَالهم . وقُتَيْبَةُ : بَطْن من بَاهِلَة وهو قُتَيْبَة ابْنُ مَعْن بْنِ مَالك والنِّسْبَةُ إِليه قُتَبِيّ كجُهَنِيٍّ منهم قُتَيْبَة بْنُ مُسْلِم وسُلَيْمَانُ بْنُ رَبِيعَة وغَيرُهُما . وقِتْبَانُ بِالكَسْرِ : بَطْنٌ من رُعَيْن منْ حمْير كذا في كُتُب الأَنْسَاب وهو قَوْل الدّارقُطْنِي ويَرُدُّه قولُ ابْنِ الحُباب ؛ فإِنَّه ذَكَر في قَبَائل حِمْير قِتْبَان بن رَدْمان بْنِ وَائِل بْنِ الغَوْث إِلاّ أَن يكون في رُعَيْن قِتْبَان آخَر . والَّذِي قَالَه الهَمْدَانِيّ : إِنَّ الَّذِي ذكره ابن الحُباب إِنما هو قُتْيَان بالمُثَنَّاة التَّحْتِيَّة كعُثْمَان لا بالمُوَحَّدَة وقد تحامل الرُّشَاطِيُّ على الدَّارَقُطْني وأُجيبَ عَنْه وليس هذا مَحَلّه . وفي المَرَاصد أَنَّه : ع بِعَدَنَ تِبعاً للبَكْرِيّ . ويقال : إِن الموضِعَ سُمِّي بقِتْبَان المَذْكُور ومما بَقِي على المُصَنِّف : قولُهم للمُلِحِّ : هو قَتَبٌ يَعَضُّ بالغارِب وقتَبٌ مِلْحَاحٌ . وأَقْتَبَه الدِّيْنُ : فَدَحَه . قال الرَاجِز :

" إِلَيْكَ أَشْكو ثِقْلَ دَيْنٍ أَقْتَبَا



لسان العرب
القِتْبُ والقَتَبُ إِكافُ البعير وقد يؤنث والتذكير أَعم ولذلك أَنثوا التصغير فقالوا قُتَيبة قال الأَزهري ذهب الليث إِلى أَن قُتَيْبة مأْخوذ من القِتْب قال وقرأْتُ في فُتوحِ خُراسانَ أَن قُتَيبة بن مسلم لما أَوقع بأَهل خُوارَزْمَ وأَحاط بهم أَتاه رسولهم فسأَله عن اسمه فقال قُتَيبة فقال له لستَ تفتَحها إِنما يفتحُها رجل اسمه إِكاف فقال قُتَيبة فلا يفتحها غيري واسمي إِكاف قال وهذا يوافق ما قال الليث وقال الأَصمعي قَتَبُ البعير مُذكَّر لا يؤنث ويقال له القِتْبُ وإِنما يكون للسانية ومنه قول لبيد وأُلْقِيَ قِتْبُها المَخْزومُ [ ص 661 ] ابن سيده القِتْبُ والقَتَبُ إِكاف البعير وقيل هو الإِكاف الصغير الذي على قَدْرِ سَنام البعير وفي الصحاح رَحْلٌ صغيرٌ على قَدْر السَّنام وأَقْتَبَ البعيرَ إِقْتاباً إِذا شَدَّ عليه القَتَبَ وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها لا تمنع المرأَة نفسها من زوجها وإِن كانت على ظَهْرِ قَتَبٍ القَتَبُ للجمَل كالإِكافِ لغيره ومعناه الحَثُّ لهنَّ على مطاوَعة أَزواجهن وأَنه لا يَسَعُهُنَّ الامتناع في هذه الحال فكيف في غيرها وقيل إِن نساء العرب كُنَّ إِذا أَرَدْنَ الوِلادَةَ جَلَسْنَ على قَتَبٍ ويَقُلْنَ إِنه أَسْلَسُ لخروج الولد فأَرادت تلك الحالةَ قال أَبو عبيد كنا نَرى أَن المعنى وهي تسير على ظَهْرِ البعير فجاءَ التفسير بعد ذلك والقِتْبُ بالكسر جميعُ أَداة السانية من أَعلاقها وحبالها والجمعُ من كل ذلك أَقتابٌ قال سيبويه لم يجاوِزوا به هذا البناء والقَتُوبةُ من الإِبل الذي يُقْتَبُ بالقَتَبِ إِقْتاباً قال اللحياني هو ما أَمكنَ أَن يوضع عليه القَتَب وإِنما جاءَ بالهاءِ لأَنها للشيءِ مما يُقْتَبُ وفي الحديث لا صدقة في الإِبل القَتوبة القَتُوبة بالفتح الإِبل التي

توضَعُ الأَقْتابُ على ظهورها فَعولة بمعنى مفعولة كالرَّكُوبة والحَلوبة أَراد ليس في الإِبل العوامل صدقة قال الجوهري وإِن شئت حذفت الهاء فقلت القَتُوبُ ابن سيده وكذلك كل فعولة من هذا الضرب من الأَسماءِ والقَتُوب الرَّجل المُقْتِبُ التهذيب أَقْتَبْتُ زيداً يميناً إِقتاباً إِذا غَلَّظْتَ عليه اليمينَ فهو مُقْتَبٌ عليه ويقال ارْفُقْ به ولا تُقْتِبْ عليه في اليمين قال الراجز إِليكَ أَشْكو ثِقْلَ دَينٍ أَقْتَبا ظَهْرِي بأَقْتابٍ تَرَكْنَ جُلَبا ابن سيده القِتْبُ والقَتَبُ المِعَى أُنثى والجمع أَقْتابٌ وهي القِتْبَةُ بالهاءِ وتصغيرها قُتَيْبةٌ وقُتَيْبةُ اسم رجل منها والنسبة إِليه قُتَبِيّ كما تقول جُهَنِيّ وقيل القِتْبُ ما تحَوَّى من البطن يعني استدار وهي الحَوايا وأَما الأَمْعاء فهي الأَقْصاب وجمعُ القِتْب أَقْتابٌ وفي الحديث فَتَنْدَلِقُ أَقتابُ بطنِه وقال الأَصمعي واحدها قِتْبَة قال وبه سُمِّيَ الرجل قُتَيْبةَ وهو تصغيرها
الرائد
* قتب يقتب: قتبا. ه: أطعمه «الأقتاب»، وهي الأمعاء المشوية.
الرائد
* قتب. 1-المعي. 2-الرحل الصغير.
الرائد
* قتب. ضيق الخلق سريع الغضب.
الرائد
* قتب. ج أقتاب. 1-المعى. مذكر وقد يؤنث. 2-ما استدار من البطن. 3-رحل صغير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: