وصف و معنى و تعريف كلمة وبقتكم:


وبقتكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و قاف (ق) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح وبقتكم في معاجم اللغة العربية:



وبقتكم

جذر [وبق]

  1. سَبَق : (اسم)
    • الجمع : أسباق
    • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
    • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  2. سَبَقَ : (فعل)
    • سبَقَ / سبَقَ على يَسبُق ويَسبِق ، سَبْقًا ، فهو سابِق ، والمفعول مَسْبوق - للمتعدِّي
    • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  3. سَبْق : (اسم)
    • سَبْق : مصدر سَبَقَ
  4. سَبَّق : (فعل)
    • سبَّقَ يُسبِّق ، تسبيقًا ، فهو مُسبِّق
    • سَبَّق : أَخذ السبَق
    • سَبَّقت الشاةُ ونحوها: أَلقت ولدها لغير تمام
    • سَبَّق الطيرَ الجارح: جعل السِّباقَين في رجليه
    • سَبَّقَهُ إلَى مَكَانِ الحَفْلِ : سَبَقَهُ، تَخَطَّاهُ، تَقَدَّمَهُ
    • سَبَّقَ صَاحِبَهُ : أَخَذَ مِنْهُ السَّبَقَ، أوْ أعْطَاهُ السَّبَقَ
    • يُسَبِّقُونَ السَّاعَةَ فِي فَصْلِ الصَّيْفِ : يُقَدِّمُونَهَا
    • سَبَّقَ بَيْنَ الخَيْلِ : سَابَقَ، أيْ أَجْرَاهَا بِفُرْسَانِهَا لِيَرَى أيَّهَا أَسْبَقُ
    • سبّق: قدّمَ
    • شرط مُسبّق: مقدّم
    • سبَّق الشَّخصُ : أخذ السَّبقَ، وهو ما يتراهن عليه المتسابقون


  5. سَبق : (اسم)
    • مصدر سَبَقَ
    • حَازَ قَصَبَ السَّبْقِ : قَصَبَ النَّصْرِ وَالتَّقَدُّمِ
    • سبْق صحفيّ: حدث إخباريّ هام وبارز تنفرد به صحيفة،
    • مع سَبْق الإصرار والتَّرصُّد: مع التَّخطيط المسبق وإظهار النيّة لارتكاب الجريمة، عمدًا، قصدًا
    • إحراز الفضل
    • السَّبْق الضَّوئيّ: تنازع متسابقين على الفوز في سباق تنازعًا شديدًا إلى حدٍّ لا يُستطاع معه تحديد أيّهما الفائز إلاّ بأخذ صورة فوتوغرافيّة لهما وهما يجتازان خطّ النّهاية
  6. سُبِقَ : (فعل)
    • سُبِقَ على الأَمر: غُلِبَ
  7. سِبق : (اسم)
    • السِّبْقُ : المسابق
  8. سابَقَ : (فعل)
    • سابقَ / سابقَ إلى يسابق ، سِباقًا ومُسابَقةً ، فهو مُسابِق ، والمفعول مُسابَق - للمتعدِّي
    • سابق بين الخيل :أرسلها وعليها فُرسانها لينظر أيها أسبق
    • سابق فلانًا: جاراه وباراه، غالبه في السباق
    • سابق إلى الشَّيءِ: أسرع إليه
    • سابَق الرِّيحَ: جرى بسرعة كبيرة
  9. سابِق : (اسم)
    • الجمع : سابقون و سُبّاق ، المؤنث : سابقة ، و الجمع للمؤنث : سابقات و سوابِقُ
    • اسم فاعل من سبَقَ
    • دون سابق إنذار: فجأة أو على غير انتظار،
    • سابِق أوانه/ سابِقٌ لأوانه: لم يحن وقتُه بعد، مبكِّر،
    • كسابق عادته: كعادتِه
    • السابقُ :الماضي
    • سابقًا: في الماضي
    • السابقُ : المتقدِّم في الخير
    • السَّوَابِقُ فِي اللُّغَةِ : مَا يُضَافُ فِي أوَّلِ الكَلِمَةِ كَأحْرُفِ الْمُضَارَعَةِ مَثَلاً (أ) أخْرُجُ (ي) يَكْتُبُ (ن) نَكْتُبُ (ت) تَكْتُبُ
  10. سابِق : (اسم)


    • سابِق : فاعل من سَبَقَ
,
  1. سبق (المعجم لسان العرب)
    • "السَّبْق: القُدْمةُ في الجَرْي وفي كل شيء؛ تقول: له في كل أمر سُبْقةٌ وسابِقةٌ وسَبْقٌ، والجمع الأَسْباق والسَّوابِقُ.
      والسَّبْقُ: مصدر سَبَقَ.
      وقد سَبَقَه يَسْبُقُه ويَسْبِقُه سَبْقاً: تقدَّمه.
      وفي الحديث: أنا سابِقُ العرب، يعني إلى الإسلام، وصُهَيْبٌ سابقُ الرُّوم،وبِلالٌ سابقُ الحبَشة، وسلْمانُ سابقُ الفُرْس؛ وسابَقْتُه فسَبَقْتُه.
      واسْتَبَقْنا في العَدْوِ أي تَسابَقْنا.
      وقوله تعالى: ثم أوْرَثْنا الكتابَ الذين اصطَفَيْنا مِنْ عبادِنا فمنهم ظالم لِنَفْسِه ومنهم مُقْتصد ومنهم سابِقٌ بالخيرات بإذن الله؛ رُوِيَ فيه عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أن؟

      ‏قال: سابِقُنا سابِقٌ، ومقْتصِدُنا ناجٍ، وظالِمُنا مغفورٌ له، فدلَّك ذلك على أن المؤمنين مغفور لمقْتَصدهم وللظالم لنفسه منهم.
      ويقال: له سابِقةٌ في هذا الأَمر إذا سَبَق الناسَ إليه.
      وقوله تعالى: سَبْقاً؛ قال الزجاج: هي الخيل، وقيل السابقات أرواح المؤمنين تخرج بسهولة، وقيل: السابقات النجوم، وقيل: الملائكة تَسْبِق الشياطين بالوحي إلى الأَنبياء، عليهم الصلاة والسلام، وفي التهذيب: تَسْبِق الجنَّ باستماع الوحي.
      ولا يَسْبِقونه بالقول: لا يقولون بغير علم حتى يُعَلِّمهم؛ وسابَقَه مُسابَقَةً وسِباقاً.
      وسِبْقك: الذي يُسابِقُك، وهم سِبْقي وأسْباقي.
      التهذيب: العرب تقول للذي يَسْبِقُ من الخيل سابِقٌ وسَبُوق، وإذا كان يُسْبَق فهو مُسَبَّق؛ قال الفرزدق: من المُحْرِزينَ المَجْدَ يومَ رِهانِه،سَبُوقٌ إلى الغاياتِ غير مُسَبَّق وسَبَقَت الخيلُ وسابَقْتُ بينها إذا أرسلتها وعليها فُرْسانُها لتنظر أيّها يَسْبِق.
      والسُّبَّق من النخل: المبَكِّرة بالحمل.
      والسَّبْق والسابِقةُ: القُدْمة.
      وأسْبَقَ القومُ إلى الأَمر وتَسابَقوا: بادروا.
      والسَّبَق، بالتحريك: الخطَرُ الذي بوضع بين أهل السِّباق، وفي التهذيب: الذي يوضع في النِّضال والرِّهان في الخيل، فمن سعبَق أخذه، والجمع أسباق.
      واسْتَبَق القومُ وتَسابَقخوا: تَخاطَرُوا.
      وتَسابَقُوا: تناضلوا.
      ويقال: سَبَّق إذا أخذ السَّبَق، وسَبَّقَ إذا أعطى السَّبَق، وهذا من الأضداد، وهو نادر، وفي الحديث: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لا سبَق إلا في خُفٍّ أو نَصْل أو حافر، فالخفّ للإبل، والحافر للخيل، والنصال للرَّمْي.
      والسَّبَق، بفتح الباء: ما يجعل من المال رَهْناً على المُسابَقةِ، وبالسكون: مصدر سَبَقْت أسْبِق؛ المعنى لا يحل أخذ المال بالمُسابَقةِ إلا في هذه الثلاثة، وقد ألحق بها الفقهاء ما كان يمعناها وله تفصيل في كتب الفقه.
      وفي حديث آخر: مَنْ أدْخَلَ فَرَساً بين فَرَسَيْنِ فإن كان يْؤْمَنُ أن يُسْبَق فلا خير فيه، وإن كان لا يؤمَن أن يُسْبَعق فلا بأْس به.
      قال أبو عبيد: الأَصل أن يَسْبِقَ الرجلُ صاحبَه بشيء مسمى على أنه إن سَبَق فلا شيء له، وإن سَبَقه صاحبُه أخذ الرهن، فهذا هو الحلال لأن الرهن من أحدهما دون الآخر،فإن جعل كل واحد منهما لصاحبه رهناً أيّهما سَبَق أخذه فهو القِمارُ المنهي عنه، فإن أرادا تحليل ذلك جعلا معهما فَرَساً ثالثاً لرجل سواهما،وتكون فرسه كُفُؤاً لفرسَيْهما، ويسمى المُحَلِّلَ والدَّخِيلَ، فيضع الرجلان الأَوّلان رَهْنَيْنِ منهما ولا يضع الثالث شيئاً، ثم يُرْسِلون الأَفْراسَ الثلاثة، فإن سبق أحدُ الأَوّلين أخذ رَهْنَه ورَهْنَ صاحبه فكان طَيِّباً له، وإن سَبَقَ الدخيلُ أخذ الرَّهْنَيْنِ جميعاً، وإن سُبِق هو لم يغرم شيئاً، فهذا معنى الحديث.
      وفي الحديث: أنه أمَرَ بإجراء الخيل وسَبَّقَها ثلاثة أعْذُقٍ من ثلاث نخلات؛ سَبَّقَها: بمعنى أعطى السَّبَق،وقد يكون بمعنى أخذ، وهو من الأَضداد، ويكون مخففاً وهو المال المُعَيّن.
      وقوله تعالى: إنَّا ذهبنا نِسْتَبِق؛ قيل: معناه نتَناضَل، وقيل: هو نفتعل من السَّبْق.
      واسْتَبقا البابَ: يعني تَسابَقا إليه مثل قولك اقتتلا بمعنى تَقاتلا؛ ومنه قوله تعالى: فاسْتَبِقُوا الخيرات؛ أي بادِرُوا إليها؛ وقوله: فاسْتَبَقُوا الصراطَ؛ أي جاوَزُوه وتركوه حتى ضلّوا؛ وهم لها سَابِقون، أي إليها سابِقون كما، قال تعالى: بأنَّ رَبَّكَ أوْحى لها، أي إليها.
      الأَزهري: جاء الاسْتباق في كتاب الله تعالى بثلاثة معان مختلفة: أحدها قوله عز وجل: إنَّا ذَهَبْنا نَسْتَبِق، قال المفسرون: معناه نَنْتَضل في الرمي، وقوله عز وجل: واسْتَبَقا البابَ؛ معناه ابْتَدَرا البابَ يجتهد كل واحد منهما أن يَسْبِقَ صاحبه، فإن سَبَقَها يوسفُ فتح البابَ وخرج ولم يُجِبْها إلى ما طلبته منه، وإن سَبَقَتْ زَلِيخا أغْلَقَت الباب دونه لتُراوِدَه عن نفسه، والمعنى الثالث في قوله تعالى: ولو نشاء لَطَمَسْنا على أعْيُنِهم فاسْتَبَقوا الصراطَ فأَنَّى يُبْصِرون؛ معناه فجازوا الصراط وخَلّفوه، وهذا الاسْتباق في هذه الآية من واحد والوجهان الأَولان من اثنين، لأن هذا بمعنى سَبَقُوا والأَوّلان بمعنى المُسابَقة.
      وقوله: اسْتَقِيموا فقد سَبَقْتُم سَبْقاً بَعيداً؛ يروى بفتح السين وضمها على ما لم يسم فاعله، والأَول أولى لقوله بعده: وإن أخَذْتم يميناً وشمالاً فقد ضلَلْتم.
      وفي حديث الخوارج: سَبَقَ الفَرْثَ والدَّمَ أي مرَّ سريعاً في الرمِيّة وخرج منها لم يَعْلَقْ منها بشيء من فَرْثِها ودَمِها لسرعته؛ شبَّه خروجَهم من الدِّين ولم يَعْلَقوا بشيء منه به.
      وسَبَقَ على قومِه: علاهم كَرَماً.
      وسِبَاقا البازي: قيْداه، وفي المحكم: والسِّبَاقانِ قَيْدانِ في رِجْل الجارح من الطير من سير أو غيره.
      وسَبَّقْت الطَّير إذا جعلت السِّبَاقَيْنِ في رجليه.
      "
  2. سَبَقَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَبَقَهُ يَسْبِقُه ويَسْبُقُه: تَقَدَّمَهُ،
      ـ سَبَقَ الفرسُ في الحَلْبَةِ: جَلَّى.
      ـ {السابِقاتِ سَبْقاً}: الملائكةُ تَسْبِقُ الجِنَّ باسْتِماعِ الوَحْيِ.
      ـ سَبَقُ وسُبْقَةُ: الخَطَرُ يُوضَعُ بينَ أهْلِ السِباقِ، ج: أسْباقٌ.
      ـ له سابقَةٌ في هذا الأمرِ: سَبَقَ الناسَ إليه.
      ـ سابِقُ بنُ عبدِ الله: رَوَى عن أبي حنيفة.
      ـ هو سَبَّاقُ غاياتٍ: حائزٌ قَصَباتِ السَّبْقِ.
      ـ عُبَيْدُ بنُ السَّبَّاقِ، وابْنُه سعيدٌ: محدِّثانِ.
      ـ سِباقا البازِي: قَيْداهُ من سَيرٍ أو غيرِهِ.
      ـ هُما سِبْقانِ: يَسْتَبِقانِ.
      ـ سَبَّقَتِ الشاةُ تَسْبيقاً: ألْقَتْ ولَدَها لغَيْرِ تمامٍ،
      ـ سَبَّقَ فُلانٌ: أَخَذَ السَّبَقَ، وأعْطاهُ، ضِدٌّ.
      ـ اسْتَبَقَا: تَسَابَقَا،
      ـ اسْتَبَقَ الصِراطَ: جاوزَاهُ، وتَرَكَاهُ حتى ضَلاَّ.
  3. بقي (المعجم لسان العرب)
    • "في أَسماء الله الحسنى الباقي: هو الذي لا ينتهي تقدير وجوده في الإستقبال إلى آخر ينتهي إليه، ويعبر عنه بأَنه أَبديّ الوجود.
      والبَقاء: ضدّ الفَناء، بَقِيَ الشيءُ يَبْقَى بَقاءً وبَقَى بَقْياً، الأَخيرةُ لغة بلحرث بن كعب، وأَبقاه وبَقَّاه وتَبَقَّاه واسْتَبْقاه، والاسم البَقْيَا والبُقْيَا.
      قال ابن سيده: وأَرى ثعلباً قد حكى البُقْوَى، بالواو وضم الباء.
      والبَقْوَى والبَقْيا: إسمان يوضعان موضع الإبْقاء، إن قيل: لم قلبت العرب لام فَعْلَى إذا كانت اسماً وكان لامها ياء واواً حتى، قالوا البَقْوَى وما أَشبه ذلك نحو التَّقْوَى والعَوَّى (* قوله «العوَّى» هكذا في الأصل والمحكم)؟ فالجواب: أَنهم إنما فعلوا ذلك في فَعْلى لأَنهم قد قلبوا لام الفُعْلَى، إذا كانت اسماً وكانت لامها واواً، ياء طلباً للخفة،وذلك نحو الدُّنْيا والعُلْيا والقُصْيا، وهي من دَنَوْتُ وعَلَوْتُ وقَصَوْت، فلما قلبوا الواو ياء في هذا وفي غيره مما يطول تعداده عوَّضوا الواو من غلبة الياء عليها في أَكثر المواضع بأَن قلبوها في نحو البَقْوَى والثَّنْوَى واواً، ليكون ذلك ضرباً من التعويض ومن التكافؤ بينهما.
      وبقي الرجلُ زماناً طويلاً أَي عاش وأَبقاه الله.
      الليث: تقول العرب (* قوله «الليث تقول العرب إلخ» هذه عبارة التهذيب وقد سقط منها جملة في كلام المصنف ونصها: تقول العرب نشدتك الله والبقيا وهي البقية، أبو عبيد عن الكسائي، قال: البقوى والبقيا هي الإبقاء مثل الرعوى إلخ).
      نَشَدْتُك الله والبُقْيَا؛ هو الإبقاء مثل الرَّعْوى والرُّعْيا من الإرْعاء على الشيء، وهو الإبْقاء عليه.
      والعرب تقول للعدوّ إذا غَلَبَ: البَقِيَّةَ أَي أَبْقُوا علينا ولا تستأْصلونا؛ ومنه قول الأَعشى:، قالوا البَقِيَّة والخَطِّيُّ يأْخُذُهم وفي حديث النجاشي والهجرة: وكان أَبْقَى الرجلين فينا أَي أَكثر إبقاء على قومه، ويروى بالتاء من التُّقى.
      والباقِيةُ توضع موضع المصدر.
      ويقال: ما بَقِيَتْ منهم باقِيةٌ ولا وَقاهم الله من واقِيَة.
      وفي التنزيل العزيز: فهل تَرى لهم من باقية؛ قال الفراء: يريد من بَقاء.
      ويقال: هل ترى منهم باقياً، كل ذلك في العربية جائز حسن، وبَقِيَ من الشيء بَقِيَّةٌ.
      وأَبْقَيْتُ على فلان إذا أَرْعَيْتَ عليه ورَحِمْتَه.
      يقال: لا أَبْقَى اللهُ عليك إن أَبْقَيْتَ عليَّ، والإسم البُقْيَا؛ قال اللَّعِين: سَأَقْضِي بين كَلْبِ بَني كُلَيْبٍ،وبَيْنَ القَيْنِ قَيْنِ بَني عِقَالِ فإنَّ الكلبَ مَطْعَمُه خَبيثٌ،وإنَّ القَيْنَ يَعْمَلُ في سِفَالِ فما بُقْيَا عليّ ترَكْتُماني،ولكنْ خِفْتُما صَرَدَ النِّبالِ وكذلك البَقْوى، بفتح الباء.
      ويقال: البُقْيَا والبَقْوَى كالفُتْيا والفَتْوَى؛ قال أَبو القَمْقام الأَسَدِيُّ: أُذَكِّرُ بالبَقْوَى على ما أَصابَني،وبَقْوايَ أَنِّي جاهِدٌ غَير مُؤتَلي واسْتَبْقَيتُ من الشيء أَي تركت بعضه.
      واسْتبقاه: اسْتَحْياه، وطيِّءٌ تقول بَقَى وبَقَتْ مكان بَقِيَ وبَقيَتْ، وكذلك أَخواتها من المعتل؛ قال البَولاني: تَسْتَوْقِدُ النَّبْلَ بالحَضِيضِ، وتَصْطادُ نُفُوساً بُنَتْ على الكَرَمِ أَي بُنِيَتْ، يعني إذا أَخطأَ يُورِي النارَ.
      والبقيَّةُ: كالبَقْوَى.
      والبِقيَّة أَيضاً: ما بقي من الشيء.
      وقوله تعالى: بَقِيَّةُ الله خير لكم.
      قال الزجاج: معناه الحالُ التي تبقى لكم من الخير خير لكم، وقيل: طاعة الله خير لكم.
      وقال الفراء: يا قوم ما أُبقي لكم من الحلال خير لكم، قال: ويقال مراقبة الله خير لكم.
      الليث: والباقي حاصل الخَراج ونحوه، ولغة طيء بَقَى يَبْقى، وكذلك لغتهم في كل ياء انكسر ما قبلها، يجعلونها أَلفاً نحو بَقَى ورَضَى وفَنَى؛ وقوله عز وجل: والباقياتُ الصالحاتُ خير عند ربك ثواباً؛ قيل: الباقيات الصالحات الصلوات الخمس، وقيل هي الأَعمال الصالحة كلها، وقيل: هي سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أَكبر.
      قال: والباقيات الصالحات، والله أَعلم، كل عمل صالح يَبْقَى ثوابه.
      والمُبْقِياتُ من الخيل: التي يَبْقَى جَريُها بعد انقطاع جَرْي الخيل؛ قال الكَلْحَبةُ اليَرْبوعِيُّ: فأَدْرَكَ إبْقاءَ العَرادَةِ ظَلْعُها،وقد جَعَلَتْني من حزِيمةَ إصْبَعا وفي التهذيب: المُبْقِياتُ من الخيل هي التي تُبْقِي بعضَ جَريها تَدَّخِره.
      والمُبْقِياتُ: الأَماكن التي تُبقِى ما فيها من مناقع الماء ولا تشربه؛ قال ذو الرمة: فلما رَأَى الرَّائي الثُّرَيَّا بسُدْفةٍ،ونَشَّتْ نِطافُ المُبْقِياتِ الوقائع واسْتَبْقى الرجلَ وأَبقى عليه: وجب عليه قتل فعفا عنه.
      وأَبْقيْتُ ما بيني وبينهم: لم أُبالغ في إفساده، والإسم البَقِيَّةُ؛

      قال: إنْ تُذْنِبُوا ثم تأْتِيني بَقِيَّتُكم،فما عليَّ بذَنْبٍ منكُم فَوْتُ أَي إبقاؤكم: ويقال: اسْتَبْقَيْتُ فلاناً إذا وجب عليه قتل فعفوت عنه.
      وإذا أَعطيت شيئاً وحَبَسْتَ بعضَه قلت: استبقيت بعضه.
      واسْتَبْقَيْتُ فلاناً: في معنى العفو عن زلله واسْتِبْقاء مودَّته؛ قال النابغة: ولَسْتَ بمُسْتَبْقِ أَخاً لا تَلُمُّه على شَعَثٍ، أَيُّ الرجالِ المُهَذَّبُ؟ وفي حديث الدعاء: لا تُبْقِي على من يَضْرَعُ إليها، يعني النار.
      يقال: أَبْقَيْت عليه أُبْقِي إبْقاءً إذا رحمته وأَشفقت عليه.
      وفي الحديث: تَبَقَّهْ وتوَقَّهْ؛ هو أَمر من البقاء والوِقاء، والهاء فيهما للسكت، أَي اسْتَبْق النفسَ ولا تُعَرِّضْها للهَلاك وتحرّز من الآفات.
      وقوله تعالى: فلولا كان من القرون من قبلكم أُولو بَقِيَّة ينهون عن الفساد؛ معناه أُولو تمييز، ويجوز أُولوا بقية أُولو طاعة؛ قال ابن سيده: فسر بأَنه الإبقاء وفسر بأَنه الفَهْم، ومعنى البَقِيَّة إذا قلت فلان بَقِيَّة فمعناه فيه فَضْل فيما يُمْدَحُ به، وجمع البَقِيَّة بقايا.
      وقال القتيبي: أُولو بَقِيَّة من دِينِ قوم لهم بَقِيَّة إذا كانت بهم مُسْكَة وفيهم خير.
      قال أَبو منصور: البَقيَّة اسم من الإبْقاء كأَنه أَراد، والله أَعلم، فلولا كان من القرون قوم أُولوا إبقاء على أَنفسهم لتمسكهم بالدين المرضي،ونصب إلا قليلاً لأَن المعنى في قوله فلولا كان فما كان، وانتصاب قليلاً على الانقاع من الأَول.
      والبُقْيَا أَيضاً: الإبْقاءُ؛ وقوله أَنشده ثعلب: فلولا اتِّقاءُ الله بُقْيايَ فيكما،لَلُمْتُكما لَوْماً أَحَرَّ من الجَمْرِ أَراد بُقْيايَ عليكما، فأَبدل في مَكانَ على، وأَبدل بُقْيايَ من اتقاء الله.
      وبَقَاهُ بَقْياً: انتظره ورَصَدَه، وقيل: هو نظرك إليه؛ قال الكُمَيْت وقيل هو لكثير: فما زلْتُ أَبْقِي الظُّعْنَ، حتى كأَنها أَواقِي سَدىً تَغْتالهُنَّ الحَوائِكُ يقول: شبهت الأَظْعَان في تباعدها عن عيني ودخولها في السراب بالغزل الذي تُسْديه الحائكةُ فيتناقص أَوَّلاً فأَوّلاً.
      وبَقَيْتُه أَي نظرت إليها وترقبته.
      وبَقِيَّةُ الله: انتظارُ ثوابه؛ وبه فسر أَبو عليّ قوله: بقيةُ الله خير لكم إن كنتم مؤمنين، لأَنه وإنما ينتظر ثوابه من آمن به.
      وبَقِيَّةُ: اسم.
      وفي حديث معاذ: بَقَيْنا رسولَ الله وقد تأَخر لصلاة العَتَمة، وفي نسخة: بَقَيْنا رسولَ الله في شهر رمضان حتى خَشينا فوتَ الفَلاح أَي انتظرناه.
      وبَقَّيْتُه، بالتشديد، وأَبقيَته وتَبَقَّيْتُه كله بمعنى.
      وقال الأَحمر في بَقَيْنا: انتظرنا وتبصرنا؛ يقال منه: بَقَيْتُ الرجلَ أَبْقِيه أَي انتظرته ورَقَبْتُه؛

      وأَنشد الأَحمر: فهُنَّ يَعْلُكْنَ حَدائداتِها،جُنْحُ النَّواصِي نَحْوَ أَلْوِياتِها،كالطَّير تَبقي مُتَداوِِماتِها يعني تنظر إليها.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما، وصلاة الليل: فبَقَيْتُ كيف يصلي النبي، صلى الله عليه وآله وسلم، وفي رواية: كراهة أَن يَرَى أَني كنت أَبْقِيه أَي أَنْظُره وأَرْصُده.
      اللحياني: بَقَيْتُه وبَقَوْتُه نظرت إليه، وفي المحكم: بَقَاه بعينه بَقَاوَةً نظر إليه؛ عن اللحياني.
      وبَقَوْتُ الشيءَ: انتظرته، لغة في بَقَيْتُ، والياء أَعلى.
      وقالوا: ابْقُهْ بَقْوَتَك مالَك وبَقَاوَتَك مالَك أَي احفظه حفْظَك مالَك.
      "
  4. بقِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بقِيَ يَبقَى بقاءً، وبَقَى بَقْياً: ضِدُّ فَنِيَ.
      ـ أبْقاهُ وبَقَّاهُ وتَبَقَّاهُ واسْتَبْقَاهُ، والاسْمُ: البَقْوَى، والبُقْوَى، والبُقْيَا، والبَقِيَّةُ، وقد تُوضَعُ الباقِيَةُ موضِعَ المَصْدَرِ.
      ـ {بَقِيَّةُ الله خَيْرٌ} أَطاعَةُ اللهِ وانْتِظارُ ثوابِهِ، أَو الحالَةُ الباقِيَةُ لَكُمْ من الخَيْرِ، أو ما أبْقَى لَكُمْ من الحلالِ.
      ـ {والباقياتُ الصالحاتُ}: كلُّ عَمَلٍ صالِحٍ، أَو سبحانَ اللهِ، والحمد لله، ولا إله إلا اللُّه، واللُّه أكْبَرُ، أَو الصَّلواتُ الخَمْسُ.
      ـ مُبْقِيَاتُ الخَيْلِ: التي يَبْقَى جَرْيُها بعدَ انْقِطَاعِ جَرْيِ الخَيْلِ.
      ـ اسْتَبْقَاهُ: اسْتَحْياهُ،
      ـ اسْتَبْقَاهُ من الشيء: تَرَكَ بَعْضَه.
      ـ بَقِيُّ بنُ مَخْلَدٍ: حافظُ الأَنْدَلُسِ.
      ـ بقيَّةُ: مُحَدِّثٌ ضعيفٌ.
      ـ بقيَّةُ وبَقاءٌ: اسْمانِ.
      ـ أَبْقَيْتُ ما بَيْنَنا: لم أُبالِغْ في إفْسادِهِ، والاسْمُ: البَقِيَّةُ.
      ـ {أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عن الفَسادِ}، أَإبْقاء، أَو فَهْمٍ.
      ـ بقاهُ بَقْياً: رَصَدَهُ، أَو نَظَرَ إليه، واوِيَّةٌ يائِيَّةٌ.


  5. استبقى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استبقى / استبقى من يستَبْقي ، استَبْقِ ، اسْتِبْقاءً ، فهو مُسْتَبْقٍ ، والمفعول مُسْتَبْقًى :-
      استبقى الضَّيفَ أراد بقاءَه :-ستظلُّون مستَبْقَيْن/ مستبقِين حتى تظهر براءتُكم:-
      استبقى أخاه: صفح عن زلله، لتبقى مودّته.
      استبقى من المال ونحوِه: أبْقى، ترك بعضَه :-استبقى من ماله لإنفاقه عند الحاجة.
  6. إِستَبَق (المعجم الرائد)
    • إستبق - استباقا
      1- إستبق القوم إلى كذا : سابق بعضهم البعض الآخر. 2- إستبق الطريق : جاوزه. 3- إستبقه : سبقه ، وصل قبله.
  7. استبقاه (المعجم المعجم الوسيط)
    • استبقاه : أَراد بَقاءَه.
      يُقال: استبقى أخاه: صفح عن زلَلِهِ، لتبقى مودّته.
  8. استبقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استبقَ / استبقَ إلى يَستبِق ، استباقًا ، فهو مُستبِق ، والمفعول مُستبَق (للمتعدِّي) :-
      استبق القومُ سابَق بعضُهم بعضًا، تسابقوا، تنافسوا :- {قَالُوا يَاأَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ} .
      استبق الأحداثَ: تعجّلها :-استبق الحُكمَ.
      • استبقا البابَ/ استبقا إلى الباب: ابتدرا إليه، أسرعا إليه :- {وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ} - {فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ} .


  9. سِباق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سِباق :-
      1 - مصدر سابقَ/ سابقَ إلى: مسابقة
      • حَلْبة السِّباق/ ميدان السِّباق/ مضمار السِّباق: المكان الذي تتسابق فيه الخيلُ ونحوُها، - سِباق التَّسلُّح: محاولة كلّ دولة التفوّق على غيرها في التسلّح، - سِباق التّعادل: سباق يتعادل فيه متسابقان أو أكثر أو ينتهيان في الوقت ذاته، - سِباق التَّعرُّج: سباق في طريق منعطف أو متموِّج بين أعلام مركوزة ونحوها، - سِباق التَّناوب/ سِباق التَّتابع: سباق بين فريقين أو أكثر حيث يركض كلُّ فرد من الفريق إلى مسافة معيّنة ثم يكمل فرد آخر السباق، - سِباق الجرذان: نشاط أو روتين مُتعب وصعب وتنافسيّ، - سِباق الحواجز: سباق يقوم فيه المتسابقون بالقفز من فوق حواجز خشبيّة، - سِباق الضَّاحية: سباق في العَدْو في أرض متنوِّعة تتخلّله حواجز وعقبات، - سِباق بالأكياس: سباق تكون فيه أقدام المتسابقين والجزء الأكبر من أجسامهم في أكياس، - سِباق حواجز: سِباق على الأقدام أو على الخيل يتضمّن اجتياز حواجز متنوِّعة، - سِباق سيّارات أو قوارب: مباراة في السّرعة، - سِباق مَرَثون: سِباق عَدْوٍ طويل، - سِباق مسافات قصيرة: سباق عدو قصير سريع، - سِباق مع الوقت: سِباق ينطلق فيه عدّاء بمفرده على أن يتمّ الترتيب حسب الوقت.
      2 - إجراء الخيل أو الهجن ونحوهما في ميدان تتسابق فيه :-سباق الخيل.
  10. سبَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سبَقَ / سبَقَ على يَسبُق ويَسبِق ، سَبْقًا ، فهو سابِق ، والمفعول مَسْبوق (للمتعدِّي) :-
      • سبَقَ الشَّيءُ مضى وتقدّم :- {نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ مَا قَدْ سَبَقَ} .
      • سبَقَ الشَّخصُ: أفلت :- {وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَبَقُوا} .
      • سبَقهم/ سبَقهم إلى الأمر: تقدّمهم، فاتهم :-سبَق فرسُه جميعَ الأفراس، - سبَق منافسه، - {مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا} :-
      • تقدُّم غير مَسْبوق: لم يُسبق إلى مثله، جديد، - سبَق أن فعل كذا/ سبَق وأن فعل كذا: فعله من قبل، - سبَق السَّيفُ العَذَلَ [مثل]: يُضرب لما قد فات ولا يُستطاع إدراكُه، قُضِي الأمرُ، فات الأوانُ، - سُبِق على أمرٍ: غُلِبَ عليه، - سبَقه لسانُه/ سبَقه قلمُه: زلّ، - لم يسبِق له مثيل: فريد، منقطع النَّظير لا شبيه له، - مِمّا سَبَق: مِمّا تقدّم من أسباب.
      • سبَقَ على قومِه: علاهم وفاقَهم كرمًا.
  11. سابِقة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سابِقة :-
      جمع سابقات وسوابِقُ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل سبَقَ/ سبَقَ على.
      2 - تصرّف سليم مبتكر ويُقاس عليه ما يماثله :-استند إلى سابقة، - شكّل سابِقة:-
      • فلانٌ له في هذا الأمر سابقة: سبَق الناسَ إليه، سبق له فعله.
      3 - (القانون) جريمة تحدث من المكلَّف وتُسجَّل عليه :-هذا المتَّهم له سوابقُ كثيرة:-
      • أرباب سوابق، - ذو سوابق/ من أصحاب السّوابق: مرتكب جرائم سابِقة، - سوابق مجرم: الأفعال أو الوقائع الخاصَّة بحياته الماضية.
      4 - (العلوم اللغوية) جزء من كلمة يضاف في بدايتها، كحرف المضارعة في اللغة العربيّة.
      • السَّابقات:
      1 - الخيل السَّابقات إلى الجهاد :- {فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا} .
      2 - الملائكة تسبق بالوحي للأنبياء :- {فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا} .
      3 - النُّجوم يسبق بعضُها بعضًا :- {فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا} .
  12. سابقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سابقَ / سابقَ إلى يسابق ، سِباقًا ومُسابَقةً ، فهو مُسابِق ، والمفعول مُسابَق (للمتعدِّي) :-
      • سابق بين الخيل أرسلها وعليها فُرسانها لينظر أيها أسبق.
      • سابق فلانًا: جاراه وباراه، غالبه في السباق :-سابقه في العَدْو، - سابقته فسبقني:-
      • يسابق الزمن.
      • سابق إلى الشَّيءِ: أسرع إليه :- {سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ} :-? سابَق الرِّيحَ: جرى بسرعة كبيرة.
  13. أسبقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • أسبقَ / أسبقَ إلى يُسبق ، إسباقًا ، فهو مُسبِق ، والمفعول مُسبَق :-
      • أسبق القرارَ أو الرَّأيَ ونحوَهما اتّخذه مصمِّمًا عليه قبل مناقشته :-رأي مُسْبَق:-
      • العرض المُسْبَق: عرض عام لفيلم سينمائيّ قبل صدوره أو عرضه الرسميّ، - دفَع الثَّمنَ مُسْبَقًا: مقدَّمًا، - شكر مُسْبَق: سابق لأوانه، - مُسْبَقًا: في وضع محدّد للمستقبل.
      • أسبق إلى الأمْرِ: بادَر :-أسبَق إلى عمل الخير/ نجدة رفيقه، - {لاَ يُسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ} [قرآن] .
  14. سابِق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سابِق :-
      جمع سابقون وسُبّاق، مؤ سابقة، جمع مؤ سابقات وسوابِقُ:
      1 - اسم فاعل من سبَقَ/ سبَقَ على
      • دون سابق إنذار: فجأة أو على غير انتظار، - سابِق أوانه/ سابِقٌ لأوانه: لم يحن وقتُه بعد، مبكِّر، - كسابق عادته: كعادتِه.
      2 - ماضٍ :-الأسبوع السّابق:-
      • سابقًا: في الماضي.
      3 - مُتقدِّم في الخير :-السابق تسبق له الضيافة [مثل أجنبيّ]، - {وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ. أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ} .
      4 - من كان يتولّى منصبًا ثم فقده :-وزيرٌ سابقٌ.
  15. سِبَاقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [س ب ق]. (مصدر سَابَقَ).
      1. :-شارَكَ فِي سِبَاقِ العَدْوِ الرِّيفِيِّ :- : مُبَاراةُ التَّسَابُقِ.
      2. :-مَيْدانُ السِّبَاقِ :- : حَلْبَةُ التَّسَابُقِ، أيِ المكَانُ الَّذِي يُجْرَى فِيهِ التَّسَابُقُ.
      3. :-سِبَاقُ الخَيْلِ :-، :-سِبَاقُ السَّيَّاراتِ :-، :-سِبَاقُ الدَّرَّاجَاتِ :-، :-سِبَاقُ الزَّوَارِقِ :- : مُبَارَيَاتُ السِّبَاقِ فِي كُلِّ الألْعَابِ الْمَذْكُورَةِ.
      4. :-سِبَاقَاتُ التَّتَابُعِ :- : الجَرْيُ لِمَسَافَةِ 400 أو 1500 متر، تتَخَلَّلُهَا حَوَاجِزُ عَشَرَةٌ عَلَى مَسَافَاتٍ مُتَسَاوِيَةٍ.
      5. :-سِبَاقَاتُ الحَوَاجِزِ :- : سِبَاقَاتٌ لِمَسَافاتٍ (110 مِثْرٍ أوْ 400 متر). تَتَخلَّلُهَا حَوَاجِزُ عَشَرَةٌ عَلَى مَسَافَاتٍ مُتَسَاوِيَةٍ.
      6. :-سِبَاقُ الْمَرَاثُون :- : جَرْيٌ لِمَسَافَةٍ طَوِيلَةٍ تُقَدَّرُ بـ... : 42.195 كلم يُقَامُ لاخْتِبَارِ قُوَّةِ التَّحَمُّلِ وَالقُوَّةِ البَدَنِيَّةِ.
      7. :-سِبَاقُ الْمَوَانِعِ :- : جَرْيٌ لِمَسَافَةِ 3000 متر يَتَخَلَّلُهُ مَوَانِعُ خَمْسَةٌ مِنْهَا أرْبَعَةٌ خَشَبِيَّةٌ وَوَاحِدٌ مَائِيٌّ.
      8. :-سِبَاقُ الْمَشْي :- : جَرْيٌ فِي الْمَشْيِ لِمَسافَةٍ مُعَيَّنَةٍ (20 كلم أو 56 كلم).
  16. سبَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سبَّقَ يُسبِّق ، تسبيقًا ، فهو مُسبِّق :-
      • سبَّق الشَّخصُ
      1 - أخذ السَّبقَ، وهو ما يتراهن عليه المتسابقون.
      2 - قدّمَ :-سبّق ساعةً، - دفع ثمن الكتاب مُسبَّقًا:-
      • شرط مُسبّق: مقدّم.
      • سبَّق بين الخيل: سابَق؛ أرسلها وعليها فرسانُها لينظر أيّها أسبق.
  17. سَبَقَ (المعجم الغني)


    • [س ب ق]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَبَقْتُ، أَسْبِقُ، اِسْبِقْ، مصدر سَبْقٌ.
      1. :-سَبَقَهُ إلَى البَيْتِ :- : تَقَدَّمَهُ، خَلَّفَهُ.
      2. :-سَبَقَهُ عَلَى الرِّهَانِ :- : غَلَبَهُ.
      3. :-سَبَقَ عَلَى قَوْمِهِ :- : عَلاَهُمْ كَرَماً.
      4. :-سَبَقَ فِي السِّبَاقِ :- : فَازَ، تَقَدَّمَ، كَانَ الأوَّلَ. :-سَبَقَ جَمِيعَ الْمُتَسَابِقِينَ.
      5. :-لَمْ يَسْبِقْ لَهُ مَثِيلٌ :- : لَمْ يَكُنْ لَهُ مَثِيلٌ، أَيِ الأوَّلُ مِنْ نَوْعِهِ.
      6. :-سَبَقَ أَنْ قَامَ بِهَذَا العَمَلِ :- : قَامَ بِهِ مِنْ قَبْلُ.
      7. :-سَبَقَ السَّيْفُ العَذَلَ.(مثل): يُضْرَبُ لِمَا فَاتَ وَلاَ يُسْتدْرَكُ.
      8. :-سَبَقَ لِسَانُهُ أوْ قَلَمُهُ :- : زَلَّ.
  18. سَبَّق (المعجم الغني)
    • [س ب ق]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). سَبَّقْتُ، أُسَبِّقُ، سَبِّقْ، مصدر تَسْبِيقٌ.
      1. :-سَبَّقَهُ إلَى مَكَانِ الحَفْلِ :- : سَبَقَهُ، تَخَطَّاهُ، تَقَدَّمَهُ. :-يُسَبِّقُ رِجْلاً وَيُؤَخِّرُ أُخْرى.
      2. :-سَبَّقَ صَاحِبَهُ :- : أَخَذَ مِنْهُ السَّبَقَ، أوْ أعْطَاهُ السَّبَقَ.
      3. :-سَبَّقَتِ الشَّاةُ :- : ألْقَتْ وَلَدَهَا لِغَيْرِ تَمَامٍ.
      4. :-يُسَبِّقُونَ السَّاعَةَ فِي فَصْلِ الصَّيْفِ :- : يُقَدِّمُونَهَا.
      5. :-سَبَّقَ بَيْنَ الخَيْلِ :- : سَابَقَ، أيْ أَجْرَاهَا بِفُرْسَانِهَا لِيَرَى أيَّهَا أَسْبَقُ.
  19. سَبْق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَبْق :-
      1 - مصدر سبَقَ/ سبَقَ على
      • أحرز قَصَبَ السَّبْق: سبَق غيرَه إلى الفوز في أمرٍ، تفوّق على غيره، - سبْق صحفيّ: حدث إخباريّ هام وبارز تنفرد به صحيفة، - مع سَبْق الإصرار والتَّرصُّد: مع التَّخطيط المسبق وإظهار النيّة لارتكاب الجريمة، عمدًا، قصدًا.
      2 - إحراز الفضل :- {فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا} .
      • السَّبْق الضَّوئيّ: (الرياضة والتربية البدنية) تنازع متسابقين على الفوز في سباق تنازعًا شديدًا إلى حدٍّ لا يُستطاع معه تحديد أيّهما الفائز إلاّ بأخذ صورة فوتوغرافيّة لهما وهما يجتازان خطّ النّهاية.
  20. سابقة (المعجم الرائد)
    • سابقة - ج، سوابق وسابقات
      1- سابقة : مؤنث سابق. 2- سابقة : «له في الأمر سابقة» : أي سبق الناس إليه. 3- سابقة : «هو من أصحاب السوابق» : أي سبق له أن سرق أو قتل أو قام بجريمة من الجرائم.
  21. سبق (المعجم الرائد)
    • سبق - تسبيقا
      1- سبقه : أخذ منه السبق. 2- سبقه : أعطاه السبق. 3- سبق بين الخيل : أجراها بفرسانها ليرى أيها يسبق. 4- سبقت الشاة أو نحوها : وضعت ولدها لغير تمام. 5- سبق الطائر : جعل القيدين في رجليه. 6- سبق المال بين الشعراء : جعله سبقا بينهم يأخذه من غلب.
  22. سَابَقَ (المعجم الغني)
    • [س ب ق]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). سَابَقْتُ، أُسَابِقُ، سَابِقْ، مصدر سِبَاقٌ، مُسَابَقَةٌ.
      1. :-سَابَقَهُ فِي سِبَاقِ العَدْوِ :- : غَالَبَهُ فِيهِ.
      2. :-سَابَقَهُ فِي عَمَلِهِ :- : جَارَاهُ.
      3. :-سَابَقَ إلَى البَيْتِ :- : أسْرَعَ إلَيْهِ.
      4. :-سَابَقُوا بَيْنَ الخَيْلِ :- : أرْسَلُوها بِفُرْسَانِهَا لِمَعْرِفَةِ أَيِّها يَسْبِقُ.
  23. سابَق (المعجم الرائد)
    • سابق - مسابقة وسباقا
      1- سابقه : غالبه في السباق. 2- سابق الى الشيء : أسرع إليه. 3- سابقه : جاراه. 4- سابق بين الخيل : أرسلها بفرسانها ليرى أيها يسبق.
  24. سَابِقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، سَوَابِقُ. [س ب ق].
      1. :-كَانَ السَّابِقَ :- : الأوَّلَ الَّذِي سَبَقَ إلَى عَمَلٍ مَّا.
      2. :-إنَّهَا سَابِقَةٌ خَطِيرَةٌ :- : حَالَةٌ أوْ تَصَرُّفٌ يُرْتَكَبُ لأَوَّلِ مَرَّةٍ وَلَمْ يُسْبَقْ إلَيْهِ. :-سَابِقَةٌ لاَ مَثِيلَ لَهَا :- : قَدْ يُقْصَدُ بِهَا هُنَا تَصَرُّفٌ سَلِيمٌ يُحْتَذَى بِهِ.
      3. :-سَوَابِقُ :- (قا). :-لَهُ سَوَابِقُ :- : أيْ جَرَائِمُ قَامَ بِهَا الْمُكَلَّفُ وَتُسَجَّلُ عَلَيْهِ وَيُحَاسَبُ عَلَيْهَا.
      4. :-السَّوَابِقُ فِي اللُّغَةِ :- : مَا يُضَافُ فِي أوَّلِ الكَلِمَةِ كَأحْرُفِ الْمُضَارَعَةِ مَثَلاً (أ) أخْرُجُ (ي) يَكْتُبُ (ن) نَكْتُبُ (ت) تَكْتُبُ.
  25. السَّابقةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّابقةُ : السبق في الجري وغيره.
      يقال: له في هذا الأَمر سابقةٌ: إِذا سبق الناس إِليه.
      و السَّابقةُ (في القانون) : جريمة تَحْدُث من المكلَّف وتسجَّل عليه.
      و السَّابقةُ تصرف سليم مبتكر يحتذى عليه ما يماثله. والجمع : سَوابقُ.
      والسابقات: الخيل.


معنى وبقتكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَبَقَ** \- [و ب ق]. (ف: ثلا. لازم).** وَبَقَ**،** يَبِقُ**، مص. وَبْقٌ. "وَبَقَ الرَّجُلُ" : هَلَكَ.
معجم الغني
**وَبِقَ** \- [و ب ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَبِقَ**،** يَوْبَقُ**، مص. وَبَقٌ، مَوْبِقٌ. 1. "وَبِقَ الرَّجُلُ" : هَلَكَ. 2. "وَبِقَ الرَّجُلُ فِي دِينِهِ" : نَشِبَ وَوَقَعَ فِيهِ. 3. "وَبِقَتْ الإِبِلُ فِي الطِّينِ" : وَحِلَتْ فَنَشِبَتْ فِيهِ.
معجم الغني
**وَبِقَ** \- [و ب ق]. (ف: ثلا. لازم).** وَبِقَ**،** يَبِقُ**، مص. وَبْقٌ. "وَبِقَ الرَّجُلُ" : هَلَكَ، وَبَقَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوبقَ يُوبق، إيباقًا، فهو مُوبِق، والمفعول مُوبَق • أوبقه السَّهرُ: أهلكه "سيُوبقه المجون وكثرة اللهو- {أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا وَيَعْفُ عَنْ كَثِيرٍ}".
المعجم الوسيط
ـِ ( يَبِقُ ) وَبْقاً، ووُبُوقاً: هلك.( وَبِقَ ) ـِ ( يَبِقُ ) وَبْقاً: وَبَق.( وَبِقَ ) ـَ ( يَوْبَقُ ) وَبَقاً، ومَوْبِقاً: هلك. وـ فلان في دَيْنِه: نشِب ووقع فيه. وـ الإبل في الطّين: وَحِلَت فنشبت فيه.( أَوْبَقَهُ ): أهلكه. وـ حبسه. وـ ذلَّلَه.( اسْتَوْبَقَ ): هلك.( المَوْبِقُ ): المَحْبِس. وـ الموعد. وـ كلّ حاجز بين شيئين. وفي التنزيل العزيز: {وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ مَوْبِقًا}؛ أو الموبق في الآية: بمعنى المَهْلِك: تواصلهم في الدنيا سَبَبُ هَلاكِهم. ( المُوبِقَاتُ ): الكبائر من المعاصي: لأنهنّ مهلكات. واحدها: مُوبِقَة.
مختار الصحاح
و ب ق : وَبَق يبِقُ بالكسر وُبُوقاً هلك و المَوْبِقُ مَفْعل منه كالموعد من وعد يعِد ومنه قوله تعالى { وجعلنا بينهم مَوْبِقا } وفيه لغة أخرى وَبِقَ بالكسر يَوْبَقُ وَبَقاً بفتحتين وفيه لغة أخرى وَبِقَ يَبِقُ بكسر الباء فيهما و أَوْبَقَهُ أهلكه
الصحاح في اللغة
وبق يوبق وبقاً وفيه لغة ثالثة يَبِقُ وُبوقاً: هلك. والمَوْبِقُ مَفْعِلٌ منه، كالموعِد مَفعِلٌ من وَعَدَ يَعِدُ. ومنه قوله تعالى: "وجعلنا بينهم مَوْبِقاً". وفيه لغةٌ أخرى: وَبِقَ يَبِقُ بالكسر فيهما. وأوْبَقَهُ، أي أهلكه.
تاج العروس

وَبَق كوَعَد ووَجِل ووَرِث ثلاث لغات ذكرهُنّ الجوْهريّ وَبْقاً كوعَد ووُبوقاً بالضمِّ ووبَقاً كوَجَلٍ وموْبِقاً كمَوْعِد : هلَك كاسْتَوْبَق نقلَه ابنُ سيدَه . والمَوْبِق كمَجْلِس : المَهْلِك وبه فَسّر الفَرّاءُ قولَه تَعالى : ( وجعَلْنا بينَهم موْبِقاً ) أي : جعَلْنا تواصُلَهم في الدُنيا مَهْلكاً لهُم في الآخِرة . وحكى ابنُ برّي عن السّيرافيّ مثلَ ذلِك فبَيْنَهم على هذا مَفْعول أولُ لجعَلْنا لا ظرْفٌ . وقال أبو عُبيد : المَوْبِق : الموْعِد وبه فسّر الآية واحتجّ بقوْلِ الشاعر :

وجادَ شَرَوْرَى والسِّتارَ فلم يدَع ... تَِعاراً له والوادِيَيْن بمَوْبِقِ أي : بموْعد فبيْنَهم على هذا ظرْف . وقال ابنُ عرَفَة : المَوْبِق : المحْبِس . وقال ابنُ الأعرابيّ : موْبِقاً أي : حاجِزاً . وقيل : الموْبِقُ : واد في جهنّم نقله الزّمخْشَريّ والصّاغانيّ . وقال ابنُ الأعرابيّ : كُلُّ شيءٍ حالَ ونصُّ ابن الأعرابيّ : كلُّ حاجِز بين شيئَيْن فهو مَوْبِق . وأوْبَقَه : حبَسَه ومنهُ قولُه تعالى : ( أو يُوبِقْهُنّ بما كسَبوا ) أي : يحْبِسُ السُّفُنَ ورُكْبانَها فلا تجْري بهم عُقوبَةً لهم . أو أوبَقَه : أهْلَكَه قال الفرّاءُ : يُقال : أوبقَتْ فُلاناً ذنوبُه أي : أهلكَتْه فوبِقَ يوْبَق وبَقاً . وفي حديث الصِّراط : ومنهم الموبَق بذُنوبِه أي : المُهْلَكُ . وفي الحديث : ولو فعل الموبِقات أي : الذّنوبَ المُهْلِكات . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : أوْبَقَه : إذا ذلّلَه . وفي نَوادِر الأعراب : وبِقَت الإبِلُ في الطّين : إذا وَحِلَتْ فنَشِبَتْ فيه . ووَبِقَ في دَيْنِه : إذا نشِبَ فيه . وفي حديث عليّ رضيَ الله عنه فمِنْهم الغَريقُ الوَبِق أي : الهالِكُ

لسان العرب
وَبَق الرجلُ يَبِقُ وَبْقاً ووبُوقاً ووَبِقَ وَبْقاً واسْتَوْبَق هلك وأَوبَقَهُ هو وأَوْبَقه أَيضاً ذَلَّله والمَوْبِقُ مَفْعِل منه كالمَوْعِد مَفْعِل من وَعَدَ يَعِدُ ومنه قوله تعالى وجعلنا بينهم مَوْبِقاً وفيه لغة أُخرى وَبِقَ يَوْبَقُ وَبَقاً وأَوْبَقه أَهلكه قال الفراء في قوله وجعلنا بينهم مَوْبِقاً يقول جعلنا تواصلهم في الدنيا مَوْبِقاً أي مَهْلِكاً لهم في الآخرة وقال ابن الأَعرابي مَوْبِقاً أي حاجزاً وكل حاجز بين شيئين فهو مَوْبِق وقال أَبو عبيد المَوْبِق الموعد في قوله وجعلنا بينهم مَوْبِقاً واحتج بقوله وحادَ شَرَوْرَى والسِّتَارَ فلم يَدَعْ تِعاراً له والوادِيَيْنِ بِمَوْبِقِ معناه بمَوْعد وحكى ابن بري عن السيرافي قال أي جعلنا تَواصُلَهم في الدنيا مَهْلِكاً لهم في الآخرة فبينهم على هذا مفعول أَول لجعلنا لا ظرف وقال أَبو عبيد مَوْبِقاً مَوْعِداً فبينهم على هذا ظرف الفراء يقال أَوْبَقَتْ فلاناً ذنوبُه أي أهلكته فوَبِق يَوْبَقُ وبَقاً ومَوْبِقاً إذا هلك وفي نوادر الأَعراب وبِقَتِ الإبلُ في الطين إذا وَحَلَتْ فنشِبَتْ فيه ووَبِقَ في دَينه إذا نشب فيه وفي حديث الصراط ومنهم المُوبَقُ بذنوبه أي المُهْلَك يقال أَوْبَقَهُ غيره فهو مُوبَق وفي الحديث ولو فَعَل المُوبِقات أي الذنوب المهلكات وفي حديث علي فمنهم الغرِقُ الوَبِق والمَوْبِقُ المَحْبِسُ وقد أَوْبَقه أي حبسه وقوله تعالى أو يُوبِقْهنّ بما كسبوا أي يَحْبسهن يعني الفُلْك وركبانها فيَهْلِكوا فرقاً
الرائد
* وبق يبق: وبقا ووبوقا. هلك، مات.
الرائد
* وبق يبق: وبقا. هلك، مات.
الرائد
* وبق يوبق: وبقا ووبوقا وموبقا. هلك، مات.
الرائد
* وبق. هالك، ميت.م


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: