وصف و معنى و تعريف كلمة وبقجه:


وبقجه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و قاف (ق) و جيم (ج) و هاء (ه) .




معنى و شرح وبقجه في معاجم اللغة العربية:



وبقجه

جذر [بقج]

  1. بُقجة: (اسم)
    • الجمع : بُقُجات و بُقْجات و بُقَج
    • صُرَّة من الثِّياب وغيرها
  2. بُقَج: (اسم)
    • بُقَج : جمع بُقجة
,
  1. بُقْجَة
    • بُقْجَة :-
      جمع بُقُجات وبُقْجات وبُقَج: صُرَّة من الثِّياب وغيرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. بُقجة


    • بقجة
      1-صرة من الثياب أو نحوها

    المعجم: الرائد

,
  1. بَقاهُ
    • ـ بَقاهُ بعَيْنِهِ بَقاوَةً : نَظَرَ إليه .
      ـ بَقَوْتُه : انْتَظَرْتُه .
      ـ ابْقُهْ بَقْوَتَكَ مالَكَ ، وبَقاوَتَكَ مالَكَ ، أَي : احْفَظْهُ حِفْظَكَ مالَكَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَقَلَ
    • ـ بَقَلَ : ظَهَرَ ،
      ـ بَقَلَتِ الأَرْضُ : أَنْبَتَتْ ، كأَبْقَلَتْ ،
      ـ بَقَلَ الرِّمْثُ : اخْضَرَّ ، كأَبْقَلَ ، فهو باقِلٌ ، والأَرْضُ بَقيلَةٌ وبَقِلَةٌ مُبْقِلَةٌ ،
      ـ بَقَلَ وجْهُ الغُلامِ : خَرَجَ شَعْرُهُ ، كأَبْقَلَ وبَقَّلَ ، وأَبْقَلَهُ الله تعالى ،
      ـ بَقَلَ لبَعيرِهِ : جَمَعَ البَقْلَ .
      ـ البَقْلُ : ما نَبَتَ في بَزْرِهِ لا في أُرومَةٍ ثابِتَةٍ .
      ـ تَبَقَّلَ : خَرَجَ يَطْلُبُه .
      ـ بَقْلَةُ : واحِدَتُهُ ،
      ـ بُقْلُ : بَقْلُ الرَّبيعِ ، والأرْضُ بَقِلَةٌ وبَقيلَةٌ وبَقالَةٌ ومَبْقَلَةٌ ، وبضمِّ القافِ .
      ـ ابْتَقَلَتِ الماشِيَةُ وتَبَقَّلَتْ : رَعَتِ البَقْلَ ،
      ـ ابْتَقَلَ القَوْمُ : رَعَتْ ماشِيَتُهُمُ البَقْلَ ، كأَبْقَلوا .
      ـ بَقْلَةُ الضَّبِّ : نَبْتٌ .
      ـ باقِلَّى وباقِلَى وباقلاءُ : الفولُ ، الواحِدَةُ : باقِلَّى وباقِلَى وباقلاءَةُ ، أو الواحِدُ والجَمِيعُ سَواءٌ ، وأَكْلُهُ يُوَلِّدُ الرياحَ والأَحْلامَ الرَّدِيَّةَ والسَّدَرَ والهَمَّ وأَخْلاطاً غَليظَةً ، ويَنْفَعُ للسُّعالِ وتَخْصيبِ البَدَنِ ، ويَحْفَظُ الصِحَّةَ إذا أُصْلِحَ ، وأَخْضَره بالزَّنْجَبيلِ للباءَةِ غايَةٌ .
      ـ باقِلَّى القِبْطِيُّ : نَباتٌ حَبُّهُ أَصْغَرُ من الفولِ .
      ـ بَقْلَةُ اليَمانِيَّةُ ، وبَقْلَةُ الضَّبِّ ، وبَقْلَةُ الرُّماةِ ، وبَقْلَةُ الرُّمْلِ أَو البَراري ، والبَقْلَةُ الحامِضَةُ ، والبَقْلَةُ الأتْرُجِّيَّةُ : حَشائِشُ .
      ـ بَقْلَةُ الأَنْصارِ : الكُرُنْبُ .
      ـ بَقْلَةُ الخَطاطيفِ : العُروقُ الصُّفْرُ .
      ـ البَقْلَةُ المُبارَكَةُ : الهِنْدَباءُ ، أَو الرِجْلَةُ ، وكذا البَقْلَةُ اللَّيِّنَةُ ، وكذَا بَقْلَةُ الحَمْقاءِ .
      ـ بَقْلَةُ المَلِكِ : الشاهْتَرَجُ .
      ـ البَقْلَةُ البارِدَةُ : اللَّبْلاب .
      ـ البَقْلَةُ الذَّهَبِيَّةُ : القَطْفُ .
      ـ بُقولُ الأَوْجاعِ : نَبْتٌ مُخْتَبَرٌ في إزالَةِ الأَوجَاعِ من البَطْنِ .
      ـ بُوقالُ : كوزٌ بلا عُرْوَةٍ .
      ـ باقِلٌ : رجُلٌ اشْتَرَى ظَبْياً بأحَدَ عَشَرَ دِرْهَماً ، فسُئِلَ عن شِرائِهِ ، فَفَتَحَ كفَّيْهِ ، وأَخْرَجَ لِسانَهُ يُشيرُ إلى ثَمَنِهِ ، فانْفَلَتَ ، فضُرِبَ به المَثَلُ في العِيِّ .
      ـ بَنو باقِلٍ : حَيٌّ من الأَزْدِ ، ويقالُ لهم : بَقْلٌ أَيْضاً .
      ـ بنو بُقَيْلَةَ : بَطْنٌ .
      ـ بَقَّلَ تَبْقيلاً : ساسَ .
      ـ بَقَّالُ : لِبَيَّاعِ الأَطْعِمَةِ ، عامِّيَّةٌ ، والصَّحيحُ : البَدَّالُ ، وقد تَقَدَّمَ .
      ـ محمدُ بنُ أَبي القاسِمِ الخَوارَزْمِيُّ البَقَّالُ ، والعَجَمُ يَزيدونَ آخِرَه ياءً : إمامٌ بارِعٌ ، ذو تَصانيفَ حَسَنَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَقَّةُ
    • ـ بَقَّةُ : البَعوضَةُ ، ودُوَيْبَّةٌ مُفَرْطَحَةٌ حَمْراءُ مُنْتِنَةٌ ، وقرية قُرْبَ الحِيرَةِ ، أو قُرْبَ هِيتَ ، والمرأةُ الكثيرةُ الأولاد ، وبلا لام : اسمُ امرأةٍ . ****
      ـ بَقَّ : أوسَعَ في العَظَمَةِ ،
      ـ بَقَّ عِيالَهُ : نَشَرَها ،
      ـ بَقَّ مالَهُ : فَرَّقَه ، كبَقَّقَهُ ،
      ـ بَقَّ النَّبْتُ : طَلَعَ ،
      ـ بَقَّ الجِرابَ : شَقَّهُ ،
      ـ بَقَّتِ المرأةُ : كثُرَ أولادُها ، كأَبَقَّتْ ،
      ـ بَقَّ على القومِ بَقّاً وبَقَاقاً : كثُرَ كلامُه ، كأَبَقَّ ،
      ـ بَقَّتِ السماءُ : جاءَتْ بِمَطَرٍ شديدٍ .
      ـ بَقَاقُ : أسْقاطُ مَتاعِ البَيْتِ ، وطائِرٌ صَيَّاحٌ ، واحِدَتُهُ : بَقَاقَةُ ، والرَّجُلُ المِكْثارُ ، كالبَقاقَةِ والمِبَقِّ .
      ـ رجُلٌ لَقٌّ بَقٌّ ، ولَقْلاقٌ بَقْباقٌ : مِكْثارٌ .
      ـ أبَقَّهُم خَيْراً أو شَرّاً : أوسَعَهُم
      ـ أبَقَّ الوادي : خَرَجَ بَقاقُهُ ،
      ـ أبَقَّتِ الغَنَمُ في الجَدْبِ : ولَدَتْ وهي مَهازيلُ .
      ـ بَقْبَقَةُ : حِكايَةُ صَوْتِ الكوزِ في الماءِ ونَحْوِهِ .
      ـ بَقْباقُ : الفَمُ .
      ـ بَقْبَقَ علينا الكلامَ : فَرَّقَهُ .
      ـ مُظَفَّرُ بنُ عبدِ القاهِرِ بنِ البَقَقِيِّ : مُحدِّثٌ ،
      ـ نَسيبُهُ الفَتْحُ أحمدُ بنُ البَقَقِيِّ : قُتِلَ على الزَّنْدَقَةِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. طِينُ
    • ـ طِينُ : موضع ،
      ـ طِينَةُ : القِطْعَةُ مِنه ، وبلد قربَ دِمْياطَ ،
      والطِينُ : الخِلْقَةُ والجِبِلَّةُ .
      ـ طَانَ : حَسَّنَ عَمَلَ الطينِ ،
      ـ طَانَ كِتابَهُ : خَتَمَهُ به .
      ـ تَطَيَّنَ : تَلَطَّخَ به .
      ـ طِيانَةٌ : صَنْعَتُه . وطَيَّنَ السَّطْحَ ، فهو مَطِينٌ .
      ـ مكانٌ طانٌ : كثيرُه .
      ـ مُطَيِّنٌ : لَقَبُ محمدِ بنِ عبد اللهِ الحافِظِ ، لوَلَعِهِ به صغيراً . وفِلسْطِينُ : في الطاءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بقِيَ
    • ـ بقِيَ يَبقَى بقاءً ، وبَقَى بَقْياً : ضِدُّ فَنِيَ .
      ـ أبْقاهُ وبَقَّاهُ وتَبَقَّاهُ واسْتَبْقَاهُ ، والاسْمُ : البَقْوَى ، والبُقْوَى ، والبُقْيَا ، والبَقِيَّةُ ، وقد تُوضَعُ الباقِيَةُ موضِعَ المَصْدَرِ .
      ـ { بَقِيَّةُ الله خَيْرٌ } أَطاعَةُ اللهِ وانْتِظارُ ثوابِهِ ، أَو الحالَةُ الباقِيَةُ لَكُمْ من الخَيْرِ ، أو ما أبْقَى لَكُمْ من الحلالِ .
      ـ { والباقياتُ الصالحاتُ }: كلُّ عَمَلٍ صالِحٍ ، أَو سبحانَ اللهِ ، والحمد لله ، ولا إله إلا اللُّه ، واللُّه أكْبَرُ ، أَو الصَّلواتُ الخَمْسُ .
      ـ مُبْقِيَاتُ الخَيْلِ : التي يَبْقَى جَرْيُها بعدَ انْقِطَاعِ جَرْيِ الخَيْلِ .
      ـ اسْتَبْقَاهُ : اسْتَحْياهُ ،
      ـ اسْتَبْقَاهُ من الشيء : تَرَكَ بَعْضَه .
      ـ بَقِيُّ بنُ مَخْلَدٍ : حافظُ الأَنْدَلُسِ .
      ـ بقيَّةُ : مُحَدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ بقيَّةُ وبَقاءٌ : اسْمانِ .
      ـ أَبْقَيْتُ ما بَيْنَنا : لم أُبالِغْ في إفْسادِهِ ، والاسْمُ : البَقِيَّةُ .
      ـ { أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عن الفَسادِ }، أَإبْقاء ، أَو فَهْمٍ .
      ـ بقاهُ بَقْياً : رَصَدَهُ ، أَو نَظَرَ إليه ، واوِيَّةٌ يائِيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. وَبْلُ
    • ـ وَبْلُ ووابلُ : المَطَرُ الشَّديدُ الضَّخْمُ القَطْرِ .
      ـ وَبَلَتِ السَّماءُ تَبِلُ : أمْطَرَتْهُ ،
      ـ وَبَلَ الصَّيْدَ : طَرَدَهُ شَديداً ،
      ـ وَبَلَ بالعَصَا : ضَرَبَه .
      ـ وَبِيلُ : الشَّديدُ ، والعَصا الغَليظَةُ ، كالميبَلِ والوَبيلةِ والمَوْبِلِ ، والقَضيبُ فيه لينٌ ، وخَشَبَةٌ يُضْرَبُ بها الناقوسُ ، والحُزْمَةُ من الحَطَبِ ، كالوَبيلَةِ والإِبالَةِ ، ومِدَقَّةُ القَصَّارِ بَعدَ الغَسلِ ، والمَرْعَى الوَخيمُ . وَبُلَ ، وبالَةً وَبالاً ووُبولاً .
      ـ أرْضٌ وَبيلَةٌ : وخِيمَةُ المَرْتَع ، ج : وُبُلُ .
      ـ قد وبُلَتْ ، واسْتَوْبَلَ الأرضَ : إذا لم تُوافِقْهُ وإن كان مُحِبّاً لَها .
      ـ وَبَلَةُ الطعامِ وأبَلَتُهُ : تُخَمَتُهُ .
      ـ بالشاةِ وَبَلَةٌ : شَهْوَةٌ للفَحْلِ . وقد اسْتَوْبَلَتِ الغنمُ .
      ـ وَبالُ : الشِّدَّةُ ، والثِّقَلُ ، وفَرَسُ ضَمْرَةَ بنِ جابِرِ بنِ قَطَنٍ ، وماءٌ لبَني أسدٍ .
      ـ أبيلٌ على وَبيلٍ : شَيْخٌ على عَصا .
      ـ وابِلَةُ : طَرَفُ رأسِ العَضُدِ والفَخذ ، أَو طَرَفُ الكَتِفِ ، أَو عَظْمٌ في مَفْصِلِ الرُّكْبَةِ ، أَو ما الْتَفَّ من لَحْمِ الفَخِذِ ، ونَسْلُ الإِبِلِ والغَنَمِ .
      ـ وَبَلَى : التي تَدِرُّ بَعدَ الدَّفْعَةِ الشَّديدَةِ .
      ـ مُوابَلَةُ : المُواظَبَةُ .
      ـ ميبَلُ : ضَفيرَةٌ من قِدٍّ مُرَكَّبَةٌ في عودٍ يُضْرَبُ بها الإِبِلُ ،
      ـ ميبَلَةُ : الدِرَّةُ .
      ـ وَابِلُ : موضع بِأَعالي المدينَةِ ، وجَدُّ هِشامِ بن يُونُسَ اللُّؤْلُؤِيِّ المحدِّثِ .
      ـ وَبيلُ في قَوْلِ طَرَفَةَ : فَمَرَّتْ كهاةٌ ذاتُ خَيْفٍ جُلالَةٌ **** عَقيلَةُ شَيْخٍ كالوَبيل أَلَنْدَدِ : العَصا ، أو ميجَنَةُ القَصَّارِ لاحُزْمَةُ الحَطَبِ ، كما توهَّمَهُ الجوهريُّ .


    المعجم: القاموس المحيط

  7. في
    • ـ في : حَرْفُ جَرٍّ ، وتأتي للظَرْفَيْنِ ، والمُصاحَبَةِ ، والتعليلِ ، والاسْتِعلاءِ ، ومُرادَفةِ الباءِ ، وإلى ، ومِنْ ، وبمعنى مع ، وللمُقايسَةِ : وهي الداخلةُ بين مَفْضولٍ سابقٍ وفاضِلٍ لاحقٍ : { فما مَتاعُ الحياةِ الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلاَّ قَليلٌ }، وللتَّوْكِيدِ : { وقال ارْكَبُوا فيها }، وللتَّعْوِيضِ : وهي الزائدَةُ عِوَضاً عن أُخْرَى محذوفةٍ ، كضَرَبْتُ فيمن رَغِبْتَ ، أي ضَرَبتُ من رَغِبْتَ فيه .
      ـ يا فَيَّما : تَعَجُّبٌ .
      ـ فايا : كُورةٌ بِمَنْبجَ ، منها رافِعُ بنُ عبدِ اللّهِ الفايائِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. إِبِلُ
    • ـ إِبِلُ ، وإِبْلُ : معروف ، واحدٌ يَقَعُ على الجمعِ ، ليس بجَمْعٍ ولا اسمِ جمعٍ ، ج : آبالٌ وتَصغيرُهَا أُبَيْلَةٌ ، والسحابُ الذي يَحْمِلُ ماءَ المَطَرِ ،
      ـ يقالُ : إبِلانِ : للقَطِيعَيْنِ .
      ـ تَأبَّلَ إبِلاً : اتَّخَذَها .
      ـ أبَلَ : كثُرَتْ إبِلُهُ ، كأبَّلَ وآبَلَ ،
      ـ أبَلَ : غَلَبَ ، وامتَنَعَ ، كأَبَّلَ ،
      ـ أبَلَ الإِبِلُ وغيرُها تَأْبُلُ وتَأْبِلُ أبْلاً وأُبولاً : جَزَأَتْ عن الماءِ بالرُّطْبِ ، كأَبِلَتْ ، وتَأَبَّلَتْ ، الواحدُ : آبِلٌ ، ج : أُبَّالٌ ، أو هَمَلَتْ فغابَتْ وليس معَها راعٍ ، أو تأبَّدتْ ،
      ـ أبَلَ عن امرأتِهِ : امتَنَعَ عن غِشْيَانِها ، كتَأبَّلَ ، ونَسَكَ ،
      ـ أبَلَ بالعَصَا : ضَرَبَ ،
      ـ أبَلَ الإِبِلُ أُبُولاً : أقامَتْ بالمكانِ .
      ـ أبَلَ وأَبِلَ ، أبالَةً وأبَلاً ، فهو آبِلٌ وأبِلٌ : حَذَقَ مَصْلَحَةَ الإِبِلِ والشاءِ .
      ـ إنه من آبَلِ الناسِ : من أشَدِّهِم تأنُّقاً في رِعْيَتِها .
      ـ أبِلَتِ الإِبِلُ ، وأَبَلَتْ : كثُرَتْ .
      ـ أبَلَ العُشْبُ أُبولاً : طالَ فاسْتَمْكَنَ منه الإِبِلُ .
      ـ أَبَلَهُ أَبْلاً : جَعَلَ له إبِلاً سائِمَةً .
      ـ إبِلٌ مُؤَبَّلَةٌ : لِلقِنْيَةِ .
      ـ أُبَّلُ : مهملةٌ .
      ـ أوابِلُ : كثيرةٌ .
      ـ أبابيلُ : فِرَقٌ ، جمعٌ بِلا واحدٍ .
      ـ إِبَّالَةُ وإِبَالَةُ وإِبِّيلُ وإِبَّوْلُ وإِيْبالُ : القِطْعَةُ من الطيرِ والخَيْلِ والإِبِلِ ، أو المُتَتَابِعَةُ منها . وكأَميرٍ : العَصا ، والحَزِينُ ، بالسُّرْيانِيَّةِ ، ورَئيسُ النَّصارى ، أو الرَّاهبُ ، أو صاحِبُ الناقوسِ ، كالأَيْبُلِيِّ والأَيْبَلِيِّ والهَيْبَلِيِّ والأَبُلِيِّ ، والأَيْبَلِ والأَيْبُلِ والأَبيلِيِّ ، ج : آبالٌ وأُبْلٌ ، والحُزْمَةُ من الحَشِيشِ ، كالأَبيلَةِ والإِبَّالَةِ ، كإجَّانَةٍ ، والإِيبالَةِ والوَبيلَةِ .
      ـ يُريدونَ بأَبيلِ الأَبِيلَيْنِ : عيسى ، صَلواتُ الله وسلامُهُ عليه .
      ـ إِبالَةُ : السياسةُ .
      ـ أَبِلَةُ : الطَّلِبَةُ ، والحاجةُ ، والمُبَارَكَةُ من الوَلَدِ .
      ـ إنه لا يَأْتَبِلُ : لا يَثْبُتُ على رِعْيَةِ الإِبِلِ ، ولا يُحْسِنُ مِهْنَتَها ، أو لا يَثْبُتُ عليها راكباً .
      ـ تأْبيلُ الإِبِلِ : تَسْمِينُها .
      ـ رجُلٌ آبِلٌ ، وإبِلِيٌّ وأَبَلِيُّ : ذو إبِلٍ .
      ـ أَبَّالُ : يَرْعَاهَا .
      ـ إِبْلَةُ : العَداوَةُ ،
      ـ أبْلَةُ : العاهَةُ ،
      ـ أبَلَةُ : الثِّقَلُ والوَخامَةُ ، كالأَبَلِ ، والإِثْمُ .
      ـ أُبُلَّةُ : تَمْرٌ يُرَضُّ بين حَجَرَيْنِ ، ويُحْلَبُ عليه لَبَنٌ ، والفِدْرَةُ من التَّمْرِ ، وموضع بالبَصْرة أحَدُ جِنانِ الدُّنْيَا منها : شَيْبانُ بنُ فَرُّوخٍ الأُبُلِّيُّ .
      ـ أُبَيْلَى : امرأةٌ .
      ـ تأْبيلُ المَيِّتِ : تأبينُهُ .
      ـ مُؤَبَّلُ : لَقَبُ إبراهيمَ الأَنْدَلُسِيِّ الشاعِرِ .
      ـ أَبْلُ ، وأُبْلُ : الرَّطْبُ ، أو اليَبيسُ ،
      ـ أُبْلُ : موضع .
      ـ أُبُلُ : الخِلْفَةُ من الكَلَإِ .
      ـ جاءَ في إبالَتِهِ ، وأُبُلَّتِهِ : أصْحابِهِ وقَبِيلَتِهِ .
      ـ هو من إبِلَّةِ سَوْءٍ ، ومن أُبُلَّةِ سَوْءُ : طَلِبةٍ ، وإبْلاتِهِ وإبالَتِهِ .
      ـ '' ضِغْثٌ على إبَّالَةٍ ''، وإِبالَةُ : بَلِيَّةٌ على أُخْرَى ، أو خِصْبٌ على خِصْبٍ ، كأَنَّهُ ضِدٌّ .
      ـ آبِلُ : قرية بِحِمْصَ ، وقرية بِدِمَشْقَ ، وهي آبِلُ السوقِ ، منها : الحُسَيْنُ بنُ عامِرٍ المُقْرِئُ ، وقرية بِنَابُلُسَ ، وموضع قُرْبَ الأُرْدُنِّ ، وهو آبِلُ الزَّيْتِ .
      ـ أُبْلِيٌّ : جَبَلٌ عِنْدَ جَبَلَيْ طَيِّئٍ .
      ـ أُبْلَى : جِبالٌ فيها بِئْرُ مَعونَةَ .
      ـ بَعيرٌ أبِلٌ : لَحيمٌ .
      ـ ناقَةٌ أبِلَةٌ : مباركَةٌ في الولَدِ .
      ـ إِبالَةُ : شيءٌ تُصَدَّرُ به البِئْرُ ، وقد أبَلْتُها فهي مأْبولَةٌ ، والحُزْمَةُ الكبيرَةُ من الحَطَبِ ، كالبُلَةِ .
      ـ أرضٌ مأْبَلَةٌ : ذاتُ إبِلٍ .
      ـ أبَّلَ تأبيلاً : اتَّخَذَ إبِلاً واقْتَناهَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  9. وبقت الإبل في الطّين
    • وَحِلَت فيه .


    المعجم: عربي عامة

  10. الطِّينُ
    • الطِّينُ : مادّةٌ تتكوَّن من سليكات وألومنيات بعض العناصر مختلطةٌ ببعض المواد العضوية ، حبيباتها دقيقة متماسكة .
      و الطِّينُ الترابُ المختلطُ بالماءِ ، وقد يُسَمَّى بذلك وإِن زالت عنه رطوبة الماء .
      و الطِّينُ الوحل . والجمع : أَطيانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الطين الأرمني
    • هو طين كان يؤتى به من أرمينيا ، وهو طين يابس جدأ يقرب لونه إلى الصفرة .

    المعجم: الأعشاب

  12. الطين المختوم
    • قيل أنه يوجد في مغارة بجزءة من بلاد الروم يروق ويصفى ويجفف بدم عنز ويختم بخاتم ملك تلك الجزءة ويرفع ، وهذا هو المستعمل فى الترياق ( منهاج ا لد كا ن ) .

    المعجم: الأعشاب



  13. الإِبِلُ
    • الإِبِلُ : الجمال والنُّوق ، لا واحد له من لفظه ( مؤنث ) . والجمع : آبالٌ .
      ويقال : إِبلان ، للقطيعين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. بول الإبل
    • صن الوبر

    المعجم: الأعشاب

  15. حبة الإبل
    • هو الكزمازك والكزمازق أيضاً بالفارسية

    المعجم: الأعشاب

  16. ‏ نصاب الإبل

    • ‏ عدد الإبل الذي تجب فيه الزكاة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. في الواقع أو فعلا
    • عبارة لاتينية تشير إلى فرض واقع معين سواء أكان شرعيا أم لا . مثلا قد تصبح حكومة ما إثر ثورة أو انقلاب في بلد ما سلطة فعلية في البلاد سواء أكان لها الحق في ذلك أم لا . هناك كلمة تدل على عكس المعنى وهي كلمة de jure .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  18. في سبيل الله
    • الجهاد في سبيل الله ‏ , ‏ وما في حكمه من الدعوة إلى الإسلام ‏ . ‏

    المعجم: عربي عامة

  19. في عداد الصّالحين
    • من بينهم ، في جملتهم ، يُعَدُّ منهم :- أصبح في عِداد الموتى / المفقودين - أخي في عِداد الفائزين / النَّاجحين .

    المعجم: عربي عامة

  20. في مقْتبل العمر
    • في أنشط وقت وأحسن فترة من العمر :- مات في مُقْتَبَل الشّباب .

    المعجم: عربي عامة

  21. فِي
    • : حَرْفُ جَرٍّ ، مِنْ مَعَانِيهِ :
      1 . الظَّرْفِيَّةُ : أ . ظَرْفِيَّةٌ مَكَانِيَّةٌ : :- أَقَامَ فِي الْجَبَلِ . ب . ظَرْفِيَّةٌ زَمَانِيَّةٌ : :- وَصَلَ فِي الْمَسَاءِ . ج . ظَرْفِيَّةٌ حَقِيقِيَّةٌ أَوْ مَجَازِيَّةٌ : :- الْمَعَادِنُ فِي بَاطِنِ الأَرْضِ :- وَ :- السَّعَادَةُ فِي رَاحَةِ النَّفْسِ .
      2 . الْمُصَاحَبَةُ : :- خَرَجْتُ فِي صُحْبَتِهِ :-، :- جَاءَ فِي مَوْكِبِ الرَّئِيسِ .
      3 . السَّبَبِيَّةُ : :- عُوقِبَ فِي ذَنْبِهِ :- : أَيْ بِسَبَبِ ...
      4 . الْمُقَايَسَةُ : :- لَسْتُ شَيْئاً يُذْكَرُ فِي بِلاَدِهِ :- : أَيْ بِالقِيَاسِ إِلَى مَا فِي بِلاَدِهِ . التوبة آية 38 فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ قَلِيل ( قرآن ).
      5 . الاسْتِعْلاَءُ بِمَعْنَى عَلَىطه آية 71 وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْل ( قرآن ).
      6 . :- كَمَا يَجِيءُ بِمَعْنَى :- بِ :- : :- دَخَلَ فِي زِيِّهِ العَسْكَرِيِّ :-، :- وَقَفَ الْحَارِسُ فِي البَابِ .
      7 . كَمَا يَجِيءُ بِمَعْنَى :- إِلَى :-: الفرقان آية 51 وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيراً ( قرآن ) : أَي إِلَى كُلِّ .
      8 . :- كَمَا يَجِيءُ بِمَعْنَى :- مِنْ :- التَّبْعِيضِيَّةِ : :- أَخَذْتُ فِي أَكْلِ الطَّعَامِ .

    المعجم: الغني

  22. في 1
    • في 1 :-
      فم ، من الأسماء الخمسة في حالة الجرّ ، ويكون مضافًا إلى غير ياء المتكلم :- أدناه من فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. في 2
    • في 2 :-
      1 - حرف جرّ يفيد الظرفيّة الحقيقيّة أو المجازيّة :- المعادن في باطن الأرض ، - السعادة في راحة الضمير ، - { غُلِبَتِ الرُّومُ . فِي أَدْنَى الأَرْضِ } .
      2 - حرف جرّ يفيد السَّببيَّة :- حُبس في قضية مُخدَّرات ، - دَخَلَتِ امْرَأَةٌ النَّارَ فِي هِرَّةٍ رَبَطَتْهَا فَلاَ هِيَ أَطْعَمَتْهَا وَلاَ هِيَ أَرْسَلَتْهَا تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الأَرْضِ [ حديث ]: بسبب هرَّة ، - { لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ } .
      3 - حرف جرّ يفيد المصاحبة والمعيَّة :- { قَالَ ادْخُلُوا فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ }: .
      4 - حرف جرّ بمعنى على يفيد الاستعلاء :- { وَلأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ }: .
      5 - حرف جرّ بمعنى الباء :- وقف الحارس في الباب ، - خرج على الناس في زينته ، - قال في خُبْث ، - { يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ }: يكثِّركم به .
      6 - حرف جرّ بمعنى إلى :- { فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْوَاهِهِمْ } .
      7 - حرف جرّ يفيد المقايسة :- ما علمي في بحره إلا قطرة : بالقياس إلى بحره .
      8 - حرف جرّ بمعنى من :- { وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا }: .
      9 - حرف جرّ زائد لإفادة التوكيد ، أو زائد عوضًا عن آخر محذوف :- الخير في ما رغبت : زائدة عوضًا عن أخرى محذوفة أي : الخير ما رغبت فيه :-
      • كِذْب في كِذْب : ليس سوى كذب ، - كلامٌ في كلام ، - هل لك في كذا ؟: هل تريد كذا .
      10 - ( الجبر والإحصاء ) ما يدّل على عمليَّة الضَّرب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. في
    • في
      1 - حرف جر يدل على : 1 - الظرفية ، وهي إما « مكانية »، نحو : « الماء في الإناء »، أو « زمانية »، نحو : « طلع القمر في الليل ». 2 - المصاحبة ، نحو : « جاء القائد في جيشه ». 3 - التعليل ، نحو : « قتل في ثأر »، أي لأجل ثأر . 4 - المقايسة ، نحو : « وما متاع الدنيا في الآخرة إلا قليل »، أي بالقياس إلى الآخرة . 5 - الاستعلاء ، نحو : « لأشنقنكم في أعواد المشانق »، أي عليها . 6 - مرادفة « الباء »، نحو : « هو بصير في درسه »، أي به . 7 - مرادفة « إلى »، نحو : « رد يده في فمه »، أي إليه . 8 - مرادفة « من »، نحو : « مضى على كذا شهر في سنتين »، أي من سنتين . 9 - التوكيد ، ويكون زائدا ، نحو : « اركبوا في الدواب »، أي اركبوها

    المعجم: الرائد

  25. استثمار في أسهم ممتازة
    • استثمار في أسهم شركات مرموقة تتمتّع بمركز مالي سليم ومستمرّة في توزيع حصص أرباح عالية ورائدة في الصناعة ، وتعني بالانجليزية : blue chip investment

    المعجم: مالية



معنى وبقجه في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بُقْجَة [مفرد]: ج بُقُجات وبُقْجات وبُقَج: صُرَّة من الثِّياب وغيرها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: