وصف و معنى و تعريف كلمة وبقحه:


وبقحه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و قاف (ق) و حاء (ح) و هاء (ه) .




معنى و شرح وبقحه في معاجم اللغة العربية:



وبقحه

جذر [بقح]

  1. بقح (المعجم لسان العرب)
    • "البَقِيحُ: البَلَحُ، عن كراع؛ قال ابن سيده: ولست منه على ثقة.
      "
,
  1. وبق (المعجم لسان العرب)
    • "وَبَق الرجلُ يَبِقُ وَبْقاً ووبُوقاً ووَبِقَ وَبْقاً واسْتَوْبَق: هلك، وأَوبَقَهُ هو؛ وأَوْبَقه أَيضاً: ذَلَّله.
      والمَوْبِقُ مَفْعِل منه، كالمَوْعِد مَفْعِل من وَعَدَ يَعِدُ؛ ومنه قوله تعالى: وجعلنا بينهم مَوْبِقاً؛ وفيه لغة أُخرى: وَبِقَ يَوْبَقُ وَبَقاً: وأَوْبَقه: أَهلكه.
      قال الفراء في قوله: وجعلنا بينهم مَوْبِقاً؛ يقول جعلنا تواصلهم في الدنيا مَوْبِقاً أي مَهْلِكاً لهم في الآخرة.
      وقال ابن الأَعرابي: مَوْبِقاً أي حاجزاً؛ وكل حاجز بين شيئين فهو مَوْبِق؛ وقال أَبو عبيد: المَوْبِق الموعد في قوله وجعلنا بينهم مَوْبِقاً؛ واحتج بقوله: وحادَ شَرَوْرَى والسِّتَارَ، فلم يَدَعْ تِعاراً له والوادِيَيْنِ بِمَوْبِقِ معناه بمَوْعد.
      وحكى ابن بري عن السيرافي، قال: أي جعلنا تَواصُلَهم في الدنيا مَهْلِكاً لهم في الآخرة، فبينهم على هذا مفعول أَول لجعلنا لا ظرف، وقال أَبو عبيد: مَوْبِقاً مَوْعِداً، فبينهم على هذا ظرف.
      الفراء: يقال أَوْبَقَتْ فلاناً ذنوبُه أي أهلكته فوَبِق يَوْبَقُ وبَقاً ومَوْبِقاً إذا هلك.
      وفي نوادر الأَعراب: وبِقَتِ الإبلُ في الطين إذا وَحَلَتْ فنشِبَتْ فيه.
      ووَبِقَ في دَينه إذا نشب فيه.
      وفي حديث الصراط: ومنهم المُوبَقُ بذنوبه أي المُهْلَك.
      يقال: أَوْبَقَهُ غيره، فهو مُوبَق.
      وفي الحديث: ولو فَعَل المُوبِقات أي الذنوب المهلكات.
      وفي حديث علي: فمنهم الغرِقُ الوَبِق.
      والمَوْبِقُ: المَحْبِسُ.
      وقد أَوْبَقه أي حبسه.
      وقوله تعالى: أو يُوبِقْهنّ بما كسبوا، أي يَحْبسهن، يعني الفُلْك وركبانها،فيَهْلِكوا فرقاً.
      "
  2. بقر (المعجم لسان العرب)
    • "البَقَرُ: اسم جنس.
      ابن سيده: البَقَرَةُ من الأَهلي والوحشي يكون للمذكر والمؤنث، ويقع على الذكر والأُنثى؛ قال غيره: وإِنما دخلته الهاء على أَنه واحد من جنس، والجمع البَقَراتُ.
      قال ابن سيده: والجمع بَقَرٌ وجمع البَقَرِ أَبْقَرُ كزَمَنٍ وأَزْمُنٍ؛ عن الهجري، وأَنشد لمقبل‎ ‎بن‎ خويلد الهذلي: كأَنَّ عَرُوضَيْهِ مَحَجَّةُ أَبْقُرٍ لَهُنَّ، إِذا ما رُحْنَ فيها، مَذاعِقُ فأَما بَقَرٌ وباقِرٌ وبَقِيرٌ وبَيْقُورٌ وباقُورٌ وباقُورةٌ فأَسماء للجمع؛ زاد الأَزهري: وبَواقِر؛ عن الأَصمعي، قال: وأَنشدني ابن أَبي طرفة:وسَكَّنْتُهُمْ بالقَوْلِ، حَتَّى كَأَنَّهُمْ بَواقِرُ جُلْحٌ أَسْكَنَتْها المَراتِعُ وأَنشد غير الأَصمعي في بيقور: سَلَعٌ مَّا، ومِثلُه عُشَرٌ مَّا،عائلٌ مَّا، وعالَتِ البَيْقُورا وأَنشد الجوهري للورل الطائي: لا دَرَّ دَرُّ رِجَالٍ خَابَ سَعْيُهُمُ،يَسْتَمْطِرُونَ لَدَى الأَزمَات بالعُشَرِ أَجاعِلٌ أَنْتَ بَيْقُوراً مُسَلَّعَةً،ذَرِيعَةً لك بَيْنَ اللهِ والْمَطَرِ؟ وإِنما، قال ذلك لأَن العرب كانت في الجاهلية إِذا استسقوا جعلوا السَّلَعَةَ والعُشَرَ في أَذناب البقر وأَشعلوا فيه النار فتضج البقر من ذلك ويمطرون.
      وأَهل اليمن يسمون البَقَرَ: باقُورَةً.
      وكتب النبي، صلى الله عليه وسلم، في كتاب الصدقة لأَهل اليمن: في ثلاثين باقورةً بَقَرَةٌ.
      الليث: الباقر جماعة البقر مع رعاتها، والجامل جماعة الجمال مع راعيها.
      ورجلٌ بَقَّارٌ: صاحب بقر.
      وعُيونُ البَقَرِ: ضَرْبٌ من العنب.
      وبَقِرَ: رَأَى بَقَرَ الوحش فذهب عقله فرحاً بهن.
      وبَقِرَ بَقَراً وبَقَرَاً، (قوله؛ «وبقر بقراً وبقراً» سيأتي قريباً التنبيه على ما فيه ينقل عبارة الأَزهري عن أبي الهيثم والحاصل كما يؤخذ من القاموس والصحاح والمصباح أنه من باب فرح فيكون لازماً ومن باب قتل ومنع فيكون متعدياً).
      فهو مَبْقُور وبَقِيرٌ: شُقه.
      وناقة بَقِيرٌ: شُقَّ بطنها عن ولدها أَيَّ شَقٍّ؛ وقد تَبَقَّر وابْتَقَر وانْبَقَر؛ قال العجاج:تُنْتَجُ يَرْْمَ تُلْقِحُ انْبِقَارا وقال ابن الأَعرابي في حديث له: فجاءت المرأَة فإِذا البيت مِبْقُورٌ أَي منتثر عَتَبَتُهُ وعِكْمُه الذي فيه طعامه وكل ما فيه.
      والبِقِيرُ والبَقِيرةُ: بُرْدٌ يُشَقُّ فَيُلْبَسُ بلا كُمَّيْنِ ولا جَيْب، وقيل: هو الإِتْبُ.
      الأَصمعي: البَقِيرةُ أَن يؤْخذ بُرد فيشق ثم تلقيه المرأَة في عنقها من غير كمين ولا جيب، والإِتْبُ قميص لا كمين له تلبسه النساء.
      التهذيب: روى الأَعمش عن المنهال بن عمرو عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في حديث هدهد سليمان، قال: بينما سليمان في فلاة احتاج إِلى الماء فدعا الهدهد فَبَقَر الأَرضَ فأَصاب الماء، فدعا الشياطين فسلخوا مواضع الماء كما يسلخ الإِهاب فخرج الماء؛ قال الأَزهري:، قال شمر فيما قرأْت بخطه معنى بَقَرَ نظر موضع الماء فرأَى الماء تحت الأَرض فأَعلم سليمان حتى أَمر بحفره؛ وقوله فسلخوا أَي حفروا حتى وجدوا الماء.
      وقال أَبو عدنان عن ابن نباتة: المُبَقِّرُ الذي يخط في الأَرض دَارَةً قدر حافر الفرس، وتدعى تلك الدارة البَقْرَةَ؛

      وأَنشد غيره: بِها مِثْلُ آثَارِ المُبَقِّر مَلْعَب وقال الأَصمعي: بَقَّرَ القومُ ما حولهم أي حفروا واتخذوا الركايا.
      والتبقر: التوسع في العلم والمال.
      وكان يقال لمحمد بن علي بن الحسين بن علي الباقر، رضوان الله عليهم، لأَنه بقر العلم وعرف أَصله واستنبط فرعه وتَبقَّر في العلم.
      وأَصل البقر: الشق والفتح والتوسعة.
      بَقَرْتُ الشيءَ بَقْراً: فتحته ووسعته.
      وفي حديث حذيفة: فما بال هؤلاء الذين يَبْقُرونَ بيوتنا أَي يفتحونها ويوسعونها؛ ومنه حديث الإِفك: فَبَقَرْتُ لها الحديث أَي فتحته وكشفته.
      وفي الحديث: فأَمر ببقرة من نحاس فأُحميت؛ قال ابن الأَثير:، قال الحافظ أَبو موسى: الذي يقع لي في معناه أَنه لا يريد شيئاً مصوغاً على صورة البقرة، ولكنه ربما كانت قِدْراً كبيرةً واسعةً فسماها بَقَرَةً مأْخوذاً من التَّبَقُّرِ التَّوَسُّع، أَو كان شيئاً يسع بقرة تامّة بِتَوابلها فسميت بذلك.
      وقولهم: ابْقُرْها عن جَنينها أَي شُقَّ بطنها عن ولدها، وبَقِرَ الرجل يَبْقَرُ بَقَراً وبَقْراً، وهو أَن يَحْسِرَ فلا يكاد يُبصر؛ قال الأَزهري: وقد أَنكر أَبو الهيثم فما أَخبرني عنه المنذري بَقْراً، بسكون القاف؛ وقال: القياس بَقَراً على فَعَلاً لأَنه لازم غير واقع.
      الأَصمعي: بَيْقَرَ الفرسُ إِذا خَامَ بيده كما يَصْفِنُ برجله.
      والبَقِير: المُهْرُ يولد في ماسكَةٍ أَو سَلًى لأَنه يشق عليه.
      والبَقَرُ: العيال.
      وعليه بَقَرَةٌ من عيالٍ ومالٍ أَي جماعةٌ.
      ويقال: جاء فلان يَجُرُّ بَقَرَةً أَي عيالاً.
      وتَبَقَّرَ فيها وتَبَيْقَرَ: توسع.
      وروي عن النبي،صلى الله عليه وسلم، أَنه نهى عن التَّبَقُّر في الأَهل والمال؛ قال أَبو عبيد:، قال الأَصمعي يريد الكثرة والسَّعة، قال: وأَصل التَّبَقُّرِ التوسعُ والتَّفَتُّح؛ ومنه قيل: بَقَرْتُ بطنه إنما هو شْققته وفتحته.
      ومنه حديث أُم سليم: إن دنا مني أَحد من المشركين بَقَرْتُ بَطْنَهُ.
      قال أَبو عبيد: ومن هذا حديث أَبي موسى حين أَقبلت الفتنة بعد مقتل عثمان، رضي الله عنه، فقال إِن هذه الفتنة باقرة كداء البطن لا يُدْرَى أَنَّى يُؤْتى لَهُ؛ إِنما أَراد أَنها مفسدة للدين ومفرقة بين الناس ومُشَتِّتَةٌ أُمورهم، وشبهها بوجع البطن لأَنه لا يُدْرَى ما هاجه وكيف يُدَاوَى ويتأَتى له.
      وبَيْقَرَ الرجلُ: هاجر من أَرض إِلى أَرض.
      وبَيْقَرَ: خرج إلى حيث لا يَدْرِي.
      وبَيْقَرَ: نزل الحَضَرَ وأَقام هناك وترك قومه بالبادية،وخص بعضهم به العراق، وقول امرئ القيس: أَلا هَلْ أَتَاهَا، والحوادثُ جَمَّةٌ،بأَنَّ امْرَأَ القَيْسِ بِنَ تَمْلِكَ بَيْقَرا؟ يحتمل جميع ذلك.
      وبَيْقَرَ: أَعْيَا.
      وبَيْقَر: هلَك.
      وبيقر: مشَى مِشْيَةَ المُنَكِّسِ.
      وبَيْقَرَ: أَفسد؛ عن ابن الأَعرابي، وبه فسر قوله:وقد كانَ زَيْدٌ، والقُعُودُ بأَرْضِهِ،كَرَاعِي أُنَاسٍ أَرْسَلُوه فَبيْقرَا والبيقرة: الفساد.
      وقوله: كراعي أُناس أَي ضيع غنمه للذئب؛ وكذلك فسر بالفساد قوله: يا مَنْ رَأَى النُّعْمانَ كانَ حِيَرَا،فَسُلَّ مِنْ ذلك يَوْمَ بَيْقَرَا أَي يوم فساد.
      قال ابن سيده: هذا قول ابن الأَعرابي جعله اسماً؛

      قال: ولا أَدري لترك صرفه وجهاً إِلاَّ أَن يضمنه لضمير ويجعله حكاية، كم؟

      ‏قال:نُبِّئْتُ أَخْوالي بَني يَزِيدُ بَغيْاً علينا لَهُمْ فَدِيدُ ضمن يزيد الضمير فصار جملة فسمي بها فحكي؛ ويروى: يوماً بيقرا أَي يوماً هلك أَو فسد فيه ملكه.
      وبَقِرَ الرجل، بالكسر، إِذا أَعيا وحَسَرَ،وبَيْقَرَ مثله.
      ابن الأَعرابي: بيقر إِذا تحير.
      يقال: بَقِرَ الكلب وبَيْقَر إِذا رأَى البَقَرَ فتحير، كما يقال غَزِلَ إِذا رأَى الغزال فَلَهِيَ.
      وبَيْقَرَ: خرج من بلد إلى بلد.
      وبَيْقَر إِذا شك، وبَيْقَرَ إِذا حَرَصَ على جمع المال ومنعه.
      وبَيْقَر إِذا مات، وأَصْلُ البَيْقَرَة الفساد.
      وبَيْقَرَ الرجل في ماله إِذا أَسرع فيه وأَفسده.
      ورورى عمرو عن أَبيه: البَيْقَرَة كثرة المتاع والمال.
      أَبو عبيدة: بَيْقَرَ الرجل في العَدْو إِذا اعتمد فيه.
      وبَيْقَر الدار إِذا نزلها واتخذها منزلاً.
      ويقال: فتنة باقرة كداء البطن، وهو الماء الأَصفر.
      وفي حديث أَبي موسى: سمعت رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، يقول: سيأْتي على الناس فتْنَةٌ باقِرَةٌ تَدَعُ الحليمَ حَيْرانَ؛ أَي واسعَةٌ عظيمةٌ.
      كفانا الله شرها.
      والبُقَّيْرَى، مثال السُّمَّيْهى: لعبة الصبيان، وهي كومة من تراب وحولها خطوط.
      وبَقَّرَ الصبيانُ: لعبوا البُقَّيْرَى، يأْتون إِلى موضع قد خبئ لهم فيه شيء فيضربون بأَيديهم بلا حفر يطلبونه؛ قال طفيل الغَنَوِيُّ يصف فرساً: أَبَنَّتْ فما تَنْفَكُّ حَوْلَ مُتَالِعٍ،لها مِثلُ آثارِ المُبَقِّرِ مَلْعَب؟

      ‏قال ابن بري:، قال الجوهري: في هذا البيت يصف فرساً، وقوله ذلك سهو وإِنما هو يصف خيلاً تلعب في هذا الموضع، وهو ما حول متالع، ومتالع: اسم جبل.
      والبُقَّارُ: تراب يجمع بالأَيدي فيجعل قُمَزاً قَمزاً ويلعب به، جعلوه اسماً كالقِذَافِ؛ والقُمَزُ كأَنها صوامع، وهو البُقَّيْرَى؛

      وأَنشد: نِيطَ بِحَقْويَها خَمِيسٌ أَقْمَرُ جَهْمٌ، كبُقَّارِ الوليدِ، أَشْعَرُ والبقار: اسم واد؛ قال لبيد: فَبَاتَ السَّيلُ يَرْكبُ جانِبَيْهِ من البَقَّارِ، كالعَمِدِ الثَّقَال والبَقَّارُ: موضع.
      والبَيْقرَةُ: اسراع يطأْطئ الرجل فيه رأْسه؛ قال المثَقِّبُ العَبْدِيّ، ويروى لِعَدِيِّ بن ودَاع: فَباتَ يَجْتَابُ شُقارَى، كما بَيْقَرَ منْ يَمْشِي إِلى الجَلْسَدِ وشُقارَى، مخفف من شُقَّارَى: نبت، خففه للضرورة، ورواه أَبو حنيفة في كتابه النبات: من يمشي إلى الخَلَصَة، قال: والخَلَصَةُ الوَثَنُ، وقد تقدم في فصل جسد.
      والبَيْقَرانُ: نَبْتٌ.
      قال ابن دريد: ولا أَدري ما صحته.
      وبَيْقُور: موضع، وذو بَقَرٍ: موضع.
      وجاد بالشُّقَّارَى والبُقَّارَى أَي الداهية.
      "


  3. بقل (المعجم لسان العرب)
    • "بَقَلَ الشيءُ: ظهَر.
      والبَقْل: معروف؛ قال ابن سيده: البَقْل من النبات ما ليس بشجر دِقًّ ولا جِلًّ، وحقيقة رسمه أَنه ما لم تبق له أُرومة على الشتاء بعدما يُرْعى، وقال أَبو حنيفة: ما كان منه ينبت في بَزْره ولا ينبت في أُرومة ثابتة فاسمه البقْل، وقيل: كل نابتة في أَول ما تنبت فهو البَقْل، واحدته بَقْلة، وفَرْقُ ما بين البَقْل ودِقِّ الشجر أَن البقل إِذا رُعي لم يبق له ساق والشجر تبقى له سُوق وإِن دَقَّت.
      وفي المثل: لا تُنْبِتُ البَقْلَة إِلا الحَقْلة؛ والحَقْلَة: القَراح الطَّيِّبة من الأَرض.
      وأَبْقَلَت: أَنبتت البَقْل، فهي مُبْقِلة.
      والمُبْقِلة: ذات البَقْل.
      وأَبْقَلَت الأَرضُ: خَرَجَ بَقْلها؛ قال عامر بن جُوَين الطائي: فلا مُزْنَةٌ ودَقَتْ وَدْقَها،ولا أَرْض أَبْقَل إِبْقَالَها ولم يقل أَبْقَلت لأَن تأْنيث الأَرض ليس بتأْنيث حقيقي.
      وفي وصف مكة: وأَبْقَل حَمْضُها، هو من ذلك.
      والمَبْقَلة: موضع البَقْل؛ قال دُوَاد بن أَبي دُوَاد حين سأَله أَبوه: ما الذي أَعاشك؟، قال: أَعاشَني بَعْدَك وادٍ مُبْقِلُ،آكُلُ من حَوْذانِه وأَنْسِل؟

      ‏قال ابن جني: مكان مُبْقِل هو القياس، وباقل أَكثر في السماع، والأَوَّل مسموع أَيضاً.
      الأَصمعي: أَبْقَل المكانُ فهو باقل من نبات البَقْل،وأَوْرَسَ الشجرُ فهو وارس إِذا أَوْرَق، وهو بالأَلف.
      الجوهري: أَبْقَل الرِّمْت إِذا أَدْبَى وظهرت خُضْرة ورقه، فهو باقل.
      قال: ولم يقولوا مُبْقِل كما، قالوا أَوْرَسَ فهو وارس، ولم يقولوا مورِس، قال: وهو من النوادر، قال ابن بري: وقد جاء مُبْقِل؛ قال أَبو النجم: يَلْمَحْنَ من كل غَميسٍ مُبْقِ؟

      ‏قال: وقال ابن هَرْمة: لَرُعْت بصَفْراءِ السُّحالةِ حُرَّةً،لها مَرْتَعٌ بين النَّبِيطَينِ مُبْقِ؟

      ‏قال: وقالوا مُعْشِب؛ وعليه قول الجعدي: على جانِبَيْ حائر مُفْرد بَبَرْثٍ، تَبَوَّأْتُه مُعْشِ؟

      ‏قال ابن سيده: وبَقَل الرِّمْثُ يَبْقُل بَقْلاً وبُقُولاً وأَبْقَل،فهو باقل، على غير قياس كلاهما: في أَول ما ينبت قبل أَن يخضرَّ.
      وأَرض بَقِيلة وبَقِلة مُبْقِلة؛ الأَخيرة على النسب أَي ذات بَقْل؛ ونظيره: رجل نَهِرٌ أَي يأْتي الأُمور نهاراً.
      وأَبقل الشجرُ إِذا دنت أَيام الربيع وجرى فيها الماء فرأَيت في أَعراضها مثل أَظفار الطير؛ وفي المحكم: أَبْقَل الشجرُ خرج في أَعراضه مثل أَظفار الطير وأَعْيُنِ الجَرَادِ قبل أَن يستبين ورقه فيقال حينئذ صار بَقْلة واحدة، واسم ذلك الشيء الباقل.
      وبَقَل النَّبْتُ يَبْقُل بُقولاً وأَبْقَل: طَلَع، وأَبْقَله الله.
      وبَقَل وجهُ الغلام يَبْقُل بَقْلاً وبُقُولاً وأَبقل وبَقَّل: خَرَجَ شعرُه، وكره بعضهم التشديد؛ وقال الجوهري: لا تَقُلْ بَقَّل، بالتشديد.
      وأَبقله الله: أَخرجه، وهو على المثل بما تقدم.
      الليث: يقال للأَمرد إِذا خرج وجهه: قد بَقَل.
      وفي حديث أَبي بكر والنسَّابة: فقامَ إِليه غلام من بني شيبان حين بَقَل وجهُه أَي أَول ما نبتت لحيته.
      وبقَلَ نابُ البعير يَبْقُل بُقولاً: طَلَع، على المثل أَيضاً، وفي التهذيب: بَقَل نابُ الجمل أَول ما يطلع، وجَمَلٌ باقل الناب.
      والبُقْلة: بَقْل الرَّبِيع؛ وأَرض بَقِلة وبَقيلة ومَبْقَلة ومَبْقُلة وبَقَّالة، وعلى مثاله مَزْرَعَة ومَزْرُعَة وزَرَّاعة.
      وابْتَقَل القومُ إِذا رَعَوا البَقْل.
      والإِبل تَبْتَقِل وتَتَبَقَّل، وابْتَقَلَت الماشية وتَبَقَّلت: رَعَت البَقْل، وقيل: تَبَقُّلُها سِمَنُها عن البَقْل.
      وابْتَقَلَ الحمار: رَعَى البَقْل؛ قال مالك بن خويلد الخُزاعي الهذلي: تاللهِ يَبْقَى على الأَيَّامِ مُبْتَقِلٌ،جَوْنُ السَّرَاةِ رَبَاعٍ سِنُّه غَرِدُ أَي لا يَبْقَى، وتَبَقَّل مثله؛ قال أَبو النجم: كُوم الذُّرَى من خَوَل المُخَوَّل تَبَقَّلتْ في أَوَّل التَّبَقُّل،بَيْنَ رِمَاحَيْ مالِكٍ ونَهْشَل وتَبَقَّل القومُ وابْتَقَلُوا وأَبْقَلوا: تَبَقَّلت ماشيتُهم.
      وخَرَجَ يَتَبَقَّل أَي يطلب البَقْل.
      وبَقْلة الضَّبّ: نَبْت؛ قال أَبو حنيفة: ذكرها أَبو نصر ولم يفسرها.
      والبَقْلة: الرِّجْلة وهي البَقْلة الحَمْقاء.
      ويقال: كُلُّ نَبات اخْضَرَّت له الأَرضُ فهو بَقْل؛ قال الحرثبن دَوش الإِيادِيّ يخاطب المُنْذِر بنَ ماء السماء: قَوْمٌ إِذا نَبَتَ الرَّبِيعُ لهم،نَبَتَتْ عَدَاوتُهم مع البَقْل الجوهري: وقولُ أَبي نُخَيْلة: بَرِّيَّةٌ لم تأْكل المُرَقَّقا،ولم تَذُقْ من البُقُول الفُسْتُقا (* قوله: بريّة، وفي رواية أُخرى: جارية).
      قال: ظَنَّ هذا الأَعرابي أَن الفُسْتُق من البَقْل، قال: وهكذا يُرْوى البَقْل بالباء، قال: وأَنا أَظنه بالنون لأَن الفُسْتُق من النَّقْل وليس من البَقْل.
      والباقِلاءُ والباقِلَّى: الفُول، اسم سَوادِيٌّ، وحَمْلُه الجَرْجَر،إِذا شدَّدت اللام قَصَرْت، وإِذا خَفَّفْت مَدَدْت فقلت الباقلاء، واحدته باقِلاَّة وباقِلاَّءَة، وحكى أَبو حنيفة الباقِلَى، بالتخفيف والقصر، قال: وقال الأَحمر واحدة الباقِلاء باقلاء، قال ابن سيده: فإِذا كان ذلك فالواحد والجمع فيه سواء، قال: وأَرى الأَحمر حكى مثل ذلك في الباقلَّى.
      قال: والبُوقَالُ، بضم الباء، ضَرْب من الكِيزَان، قال: ولم يفسِّر ما هو ففسرناه بما عَلِمْنا.
      وباقِلٌ: اسم رجل يضرب به المثل في العِيِّ؛ قال الأُموي: من أَمثالهم في باب التشبيه: إِنه لأَعْيَا من باقل، قال: وهو اسم رجل من ربيعة وكان عَييّاً فَدْماً؛ وإِياه عَنى الأُرَيْقِط في وَصْف رَجُل مَلأَ بطنَه حتى عَيِيَ بالكلام فقال يَهْجُوه، وقال ابن بري: هو لحميد الأَرْقَط: أَتَانَا، وما داناه سَحْبانُ وائلٍ بَيَاناً وعِلْماً بِالذي هو قائل،يَقُول، وقد أَلْقَى المَرَاسِيَ للقِرَى: أَبِنْ ليَ ما الحَجَّاجُ بالناس فاعل فَقُلْتُ: لعَمْرِي ما لهذا طَرَقْتَنا،فكُلْ، ودَعِ الإِرْجافَ، ما أَنت آكل تُدَبِّل كَفَّاه ويَحْدُر حَلْقُه،إِلى البَطْنِ، ما ضُمَّتْ عليه الأَنامل فما زال عند اللقم حتى كأَنَّه،من العِيِّ لما أَن تَكَلَّم، باق؟

      ‏قال: وسَحْبان هو من ربيعة أَيضاً من بني بكْر كان لَسِناً بليغاً؛ قال الليث: بلغ من عِيِّ باقل أَنه كان اشترى ظَبْياً بأَحد عشر دِرْهماً،فقيل له: بِكَم اشتريت الظبي؟ ففتح كفيه وفرَّق أَصابعه وأَخرج لسانه يشير بذلك إِلى أَحد عشر فانفلت الظبي وذهب فضربوا به المثل في العِيّ.
      والبَقْل: بطن من الأَزْد وهم بَنُو باقل.
      وبَنُو بُقَيْلة: بطن من الحِيرَة.
      ابن الأَعرابي: البُوقالة الطِّرْجهَارَة.
      "
  4. بَقَرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَقَرَةُ، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ: معروف، ج: بَقَرٌ وبَقَراتٌ وبُقُرٌ وبُقَّارٌ وأُبْقورٌ وبَواقِرُ، وأما باقِرٌ وبَقيرٌ وبَيْقورٌ وباقورٌ وباقورَةٌ، فأسْماءٌ للجَمْعِ.
      ـ بَقَّارُ: صاحِبُ البَقَرَةُ، ووَادٍ، وموضع بِرَمْلِ عالِجٍ كثيرُ الجِنِّ، ولُعْبَةٌ، والحَدَّادُ.
      ـ قُنَّةُ البَقَّارِ: وادٍ آخَرُ لِبَنِي أسَدٍ.
      ـ عَصاً بَقَّاريَّةٌ: شَديدَةٌ.
      ـ بَقِرَ الكَلْبُ: رأى البَقَرَ، فَتَحَيَّرَ فَرَحاً،
      ـ بَقِرَ الرَّجُلُ بَقْراً وبَقَراً: حَسَرَ فلا يَكادُ يُبْصِرُ، وأعْيا.
      ـ بَقَرَه: شَقَّهُ، ووَسَّعَهُ،
      ـ بَقَرَ الهُدْهُدُ الأرضَ: نَظَرَ مَوْضِعَ الماءِ فَرَآهُ،
      ـ بَقَرَ في بَنِي فُلانٍ: عَرَفَ أمْرَهُم، وفَتَّشَهُم.
      ـ بَقيرُ: المَشْقوقُ، كالمَبْقورِ، وبُرْدٌ يُشَقُّ فَيُلْبَسُ بِلا كُمَّيْنِ، كالبَقيرَةِ، والمُهْرُ يُولَدُ في ماسِكَةٍ أو سَلًى.
      ـ باقِرُ: محمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ الحُسَيْنِ، رَضِيَ الله تعالى عنهم، لتَبَحُّرِهِ في العِلْمِ، وعِرْقٌ في المآقي، والأَسَدُ.
      ـ تَبَيْقَرَ وتَبَقَّرَ: تَوَسَّعَ.
      ـ بَيْقَرَ: هَلَكَ، وفَسَدَ، ومَشَى كالمُتَكَبِّرِ، وأعْيا، وشَكَّ في الشيءِ، وماتَ،
      ـ بَيْقَرَ الدارَ: نَزَلَها، ونَزَلَ إلى الحَضَرِ، وأقامَ، وتَرَكَ قَوْمَه بالبادِيَةِ، وخرج إلى حيثُ لا يَدْرَى، وأسْرَعَ مُطَأْطِئاً رأسَه، وحَرَصَ بِجَمْعِ المالِ، ومَنَعَه،
      ـ بَيْقَرَ الفرسُ: حامَ بِيَدِهِ، وخَرَجَ من الشامِ إلى العِراقِ، وهاجَرَ من أرضٍ إلى أرضٍ.
      ـ بُقَّيْرَى: لُعْبَةٌ.
      ـ بَقَّرَ تَبْقيراً: لَعِبَها.
      ـ بَيْقَرانُ: نَبْتٌ.
      ـ بُقَّارَى: الكَذِبُ، والداهِيَةُ، كالبُقَرِ.
      ـ بَيْقَرُ: الحائِكُ.
      ـ أُبَيْقِرُ: الذي لا خَيْرَ فيه.
      ـ مَبْقَرَةُ: الطريقُ.
      ـ عينُ البَقَرِ: بِعَكَّا.
      ـ عُيونُ البَقَرِ: ضَرْبٌ من العِنَبِ، أسْوَدُ كبيرٌ مُدَحْرَجٌ، غيرُ صادِقِ الحَلاوَةِ، وبِفَلَسْطينَ يُطْلَقُ على ضَرْبٍ من الإِجَّاصِ.
      ـ بَقَرَةُ: طائرٌ يكونُ أبْرَقَ، أو أطْحَلَ، أو أبْيَضَ، ج: بَقَرٌ.
      ـ بَقَرٌ: موضع قُرْبَ خَفَّانَ.
      ـ قُرونُ بَقَرٍ: في دِيارِ بني عامِرٍ.
      ـ دِعْصَتَا بَقَرٍ: دِعْصَتانِ في شِقِّ الدَّهْنا.
      ـ ذُو بَقَرٍ: وادٍ بينَ أخْيِلَةِ حِمَى الرَّبَذَةِ.
      ـ فِتْنَةٌ باقِرَةٌ: صادِعَةٌ للْأُلْفَةِ، شاقَّةٌ للعَصا.
      ـ بَقيرةُ: حِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ، وبلد شَرْقِيَّها.
      ـ بُقَيْرَةٌ: فَرَسُ عَمْرِو بنِ صَخْرِ بنِ أشْنَعَ.
      ـ بُقَيْرٌ: ابنُ عبدِ اللّهِ بنِ شِهابٍ: محدِّثٌ.
      ـ ‘‘وجاء بالصُّقَرِ والبُقَرِ، والصُّقَّارَى والبُقَّارَى’‘: بالكَذِبِ.
      ـ بَيْقَرَةُ: كَثْرَةُ المالِ والمَتاعِ.
  5. بَقَلَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَقَلَ: ظَهَرَ،
      ـ بَقَلَتِ الأَرْضُ: أَنْبَتَتْ، كأَبْقَلَتْ،
      ـ بَقَلَ الرِّمْثُ: اخْضَرَّ، كأَبْقَلَ، فهو باقِلٌ، والأَرْضُ بَقيلَةٌ وبَقِلَةٌ مُبْقِلَةٌ،
      ـ بَقَلَ وجْهُ الغُلامِ: خَرَجَ شَعْرُهُ، كأَبْقَلَ وبَقَّلَ، وأَبْقَلَهُ الله تعالى،
      ـ بَقَلَ لبَعيرِهِ: جَمَعَ البَقْلَ.
      ـ البَقْلُ: ما نَبَتَ في بَزْرِهِ لا في أُرومَةٍ ثابِتَةٍ.
      ـ تَبَقَّلَ: خَرَجَ يَطْلُبُه.
      ـ بَقْلَةُ: واحِدَتُهُ،
      ـ بُقْلُ: بَقْلُ الرَّبيعِ، والأرْضُ بَقِلَةٌ وبَقيلَةٌ وبَقالَةٌ ومَبْقَلَةٌ، وبضمِّ القافِ.
      ـ ابْتَقَلَتِ الماشِيَةُ وتَبَقَّلَتْ: رَعَتِ البَقْلَ،
      ـ ابْتَقَلَ القَوْمُ: رَعَتْ ماشِيَتُهُمُ البَقْلَ، كأَبْقَلوا.
      ـ بَقْلَةُ الضَّبِّ: نَبْتٌ.
      ـ باقِلَّى وباقِلَى وباقلاءُ: الفولُ، الواحِدَةُ: باقِلَّى وباقِلَى وباقلاءَةُ، أو الواحِدُ والجَمِيعُ سَواءٌ، وأَكْلُهُ يُوَلِّدُ الرياحَ والأَحْلامَ الرَّدِيَّةَ والسَّدَرَ والهَمَّ وأَخْلاطاً غَليظَةً، ويَنْفَعُ للسُّعالِ وتَخْصيبِ البَدَنِ، ويَحْفَظُ الصِحَّةَ إذا أُصْلِحَ، وأَخْضَره بالزَّنْجَبيلِ للباءَةِ غايَةٌ.
      ـ باقِلَّى القِبْطِيُّ: نَباتٌ حَبُّهُ أَصْغَرُ من الفولِ.
      ـ بَقْلَةُ اليَمانِيَّةُ، وبَقْلَةُ الضَّبِّ، وبَقْلَةُ الرُّماةِ، وبَقْلَةُ الرُّمْلِ أَو البَراري، والبَقْلَةُ الحامِضَةُ، والبَقْلَةُ الأتْرُجِّيَّةُ: حَشائِشُ.
      ـ بَقْلَةُ الأَنْصارِ: الكُرُنْبُ.
      ـ بَقْلَةُ الخَطاطيفِ: العُروقُ الصُّفْرُ.
      ـ البَقْلَةُ المُبارَكَةُ: الهِنْدَباءُ، أَو الرِجْلَةُ، وكذا البَقْلَةُ اللَّيِّنَةُ، وكذَا بَقْلَةُ الحَمْقاءِ.
      ـ بَقْلَةُ المَلِكِ: الشاهْتَرَجُ.
      ـ البَقْلَةُ البارِدَةُ: اللَّبْلاب.
      ـ البَقْلَةُ الذَّهَبِيَّةُ: القَطْفُ.
      ـ بُقولُ الأَوْجاعِ: نَبْتٌ مُخْتَبَرٌ في إزالَةِ الأَوجَاعِ من البَطْنِ.
      ـ بُوقالُ: كوزٌ بلا عُرْوَةٍ.
      ـ باقِلٌ: رجُلٌ اشْتَرَى ظَبْياً بأحَدَ عَشَرَ دِرْهَماً، فسُئِلَ عن شِرائِهِ، فَفَتَحَ كفَّيْهِ، وأَخْرَجَ لِسانَهُ يُشيرُ إلى ثَمَنِهِ، فانْفَلَتَ، فضُرِبَ به المَثَلُ في العِيِّ.
      ـ بَنو باقِلٍ: حَيٌّ من الأَزْدِ، ويقالُ لهم: بَقْلٌ أَيْضاً.
      ـ بنو بُقَيْلَةَ: بَطْنٌ.
      ـ بَقَّلَ تَبْقيلاً: ساسَ.
      ـ بَقَّالُ: لِبَيَّاعِ الأَطْعِمَةِ، عامِّيَّةٌ، والصَّحيحُ: البَدَّالُ، وقد تَقَدَّمَ.
      ـ محمدُ بنُ أَبي القاسِمِ الخَوارَزْمِيُّ البَقَّالُ، والعَجَمُ يَزيدونَ آخِرَه ياءً: إمامٌ بارِعٌ، ذو تَصانيفَ حَسَنَةٍ.
  6. بقَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بقَرَ يَبقُر ، بَقْرًا ، فهو باقِر ، والمفعول مَبْقور :-
      • بقَر البطْنَ فَتَحَه وشَقَّه ووسَّعه :-بقَر الغزاةُ بطونَ الخَيْل.


  7. أبقلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبقلَ يُبقل ، إبقالاً ، فهو مُبْقِل وباقِل (على غير قياس) :-
      • أبقلَتِ الأرضُ بقَلت، أخرجت بَقْلَها.
  8. بقَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بقَلَ يَبقُل ، بَقْلاً ، فهو باقِل :-
      • بقَلَتِ الأرضُ أنبَتَتِ البقْلَ.
      • بقَل الفَلاَّحُ: جمع البقْلَ من الحقْلِ.
  9. أَبْقَل (المعجم الرائد)
    • أبقل - إبقالا
      1- أبقل : وجه الغلام : خرج شعر لحيته. 2- أبقلت الأرض : أنبتت بقلها. 3- أبقل القوم : رعت ماشيتهم البقل. 4- أبقل القوم : وجدوا البقل.
  10. بَقَر (المعجم الرائد)
    • بقر - يبقر بقرا
      1- بقر الشيء : شقه، فتحه «بقر بطنه». 2- بقر الشيء : وسعه. 3- بقرت الفتنة القوم : فرقتهم. 4- بقر الحديث : بينه، أوضحه. 5- بقر المسألة أو عنه ا : بحث فيها بدقة.


  11. بَقل (المعجم الرائد)
    • بقل - يبقل بقلا وبقولا
      1- بقل المكان : أنبت البقل. 2- بقل الشيء : ظهر. 3- بقل المرعى : اخضر. 4- بقل الماشية : جمع لها البقل. 5- بقل : وجه الغلام : نبت شعر لحيته.
  12. بقل (المعجم الرائد)
    • بقل - تبقيلا
      1- بقل الماشية : جعلها ترعى البقل. 2- بقل النبات : عده من جنس البقل. 3- بقل : وجه الغلام : نبت شعر لحيته. 4- بقل الدابة : ساسها، عني بها.
  13. بَقَرٌ (المعجم الغني)
    • : يُطْلَقُ على الذَّكَرِ والأنْثَى، جمع: بَقَراتٌ، بَقَرٌ، أَبْقارٌ (حيوان).
      1.: حَيَوانٌ أَهْلِيٌّ مِنْ فَصيلَةِ البَقَرِيَّاتِ لَبُونٌ مُجْتَرٌّ مِنْ ذَاواتِ الأرْبَعِ، يُتَغَدَّى بِلَبَنِهِ وَلَحْمِهٍِ.
      2. :-البَقَرُ الوَحْشِيُّ :- : يُطْلَقُ على الْمَهاةِ والإِبِلِ والوَعْلِ والظِّباءِ الْمُجوَّفَةِ القُرونِ.
      3. :-بَقَرُ الماءِ :-: حوتٌ بَحْرِيٌّ يُشْبِهُ البَقَرَةَ وَيُعْرَفُ أَيْضاً بفَرَسِ البَحْرِ .
  14. إِبتَقَل (المعجم الرائد)
    • إبتقل - ابتقالا
      1- إبتقل القوم : رعت ماشيتهم البقل. 2- إبتقلت الماشية : رعت البقل.


  15. بَقَر (المعجم الرائد)
    • بقر - يبقر بقرا
      1- بقر البطن أو نحوه : انشق. 2- بقر الكلب : رأى بقر الوحش فجأة فدهش وفرح. 3- بقر : تعب.
  16. مَبقلة (المعجم الرائد)
    • مبقلة - ج، مباقل
      1- مبقلة من الأراضي : ذات البقل. 2- مبقلة : موضع البقل.
  17. ابْتَقَلَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • ابْتَقَلَت الماشيةُ: رَعَت البَقْل.
      و ابْتَقَلَت القومُ: رعت ماشيتهم البقل.
  18. الباقِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الباقِرُ : المتوسّع في العلم، وبه سُمِّيَ أبو جعفر محمد بن علي زين العابدين بن الحسين، الباقر.
      و الباقِرُ جماعة البقر مع رُعاتها.
  19. البَقير (المعجم المعجم الوسيط)

    • البَقير : الحاملُ يُشَقُّ بطنها عن ولدها.
      و البَقير الجنين يخرج بِسَلاه.
      و البَقير ثوب يُشَقُّ فيُلْبَس، بلا كُمَّين.
  20. البَقَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَقَرُ : جنس من فصيلة البَقَرِيَّات يشمل الثور والجاموس، ويطلق على الذكر والأنثى، ومنه المستأْنس الذي يتخذ للبن والحرث، ومنه الْوَحْشيُّ.
      وبقرُ الماءِ: حوتٌ بحريّ يشبه البقرة.
      25.
  21. البَقَّار (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَقَّار : القيِّم على البقر.
      و البَقَّار الحفَّار.
  22. تَبَقَّلَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبَقَّلَت الماشُيةُ: رعت البَقْلَ فسمِنَت.
      و تَبَقَّلَت الرجلَ: خرج لطلب البقل.
  23. إِنبَقَر (المعجم الرائد)
    • إنبقر - انبقارا
      1-إنبقر الشيء : انشق من وسطه


  24. إبتقر (المعجم الرائد)
    • إبتقر - ابتقارا
      1-إبتقر الشيء : انشق من الوسط
  25. أبْقُر (المعجم الرائد)
    • أبقر - إبقارا
      1-أبقر المرأة عن جنينها : شق بطنها عنه .


معنى وبقحه في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

ومما يستدرك عليه : البَقِيحُ : البَلَحُ عن كُرَاع . قال ابن سيده : ولستُ منه على ثِقَة ؛ كذا في اللسان

لسان العرب
البَقِيحُ البَلَحُ عن كراع قال ابن سيده ولست منه على ثقة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: