-
قَذى
- ـ قَذى : ما يَقَعُ في العَيْنِ وفي الشَّرابِ ، وما هَراقَتِ الناقةُ والشاةُ من ماءٍ ودَمٍ قبلَ الوَلَدِ وبعدَه .
ـ قِذى : التُّرابُ المُدَقَّقُ ، ج : أقْذاءٌ وقُذِيٌّ .
ـ قَذِيَتْ عَيْنُه ، قَذًى وقَذَياناً : وَقَعَ فيها القَذَى ، وهي قَذِيَّةٌ وقَذِيَةٌ ومَقْذِيَّةٌ .
ـ قَذَتْ تَقْذِي قَذْياً وقَذَياناً وقُذِيًّا وقَذًى : قَذَفَتْ بالغَمَصِ والرَّمَصِ .
ـ قَذَّى عَيْنَه تَقْذِيَةً ، وأقْذاها : ألْقَى فيها القَذَى ، أو أخْرَجَهُ منها ، ضدُّ .
ـ قَذَتْ قاذِيَةٌ : قَدِمَتْ جماعةٌ ،
ـ قَذَتْ الشاةُ : ألْقَتْ بَياضاً من رَحِمِها حِينَ تُرِيدُ الفَحْلَ .
ـ قاذاهُ : جازاهُ .
ـ اقتذاءُ : نَظَرُ الطَّيْرِ ثم إغماضُه .
ـ هو يُغْضِي على القَذاءِ : يَسْكُتُ على الذُّلِّ والضَّيْمِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَقْذَى
- أقذى - إقذاء
1 - أقذت العين : أخرجت « القذى »، وهو ما يقع فيها من تبن أو نحوه . 2 - أقذى العين : جعل فيها القذى . 3 - أقذى العين : أخرج منها القذى .
المعجم: الرائد
-
أقذى
- أقذى يقذي ، أقذِ ، إقذاءً ، فهو مُقذٍ ، والمفعول مُقْذًى ( للمتعدِّي ) :-
• أقذت عينُه قذَت ، ألقت ما فيها من قذًى ورمَت به .
• أقْذى العينَ :
1 - جعل فيها القَذى .
2 - أخْرَج القذى منها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اقْتَذَى
- اقْتَذَى الطائرُ : أَلقى القَذَى من عَيْنه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إقذاء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تقذية
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أقْذى العين
المعجم: عربي عامة
-
أقْذَى
- [ ق ذ ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أقْذَى ، يُقْذي ، مصدر إِقْذَاءٌ .
1 . :- أقْذَتِ العَيْنُ :- : أخْرَجَتِ القَذَى ، أي ما تُفْرِزُهُ العَيْنُ مِنْ رمَصٍ وَغَمَصٍ . ( عَمَش ).
2 . :- أقْذَى العَيْنَ :-: جَعَلَ فِيهَا القَذَى ، أَوْ أخْرَجَهُ مِنْهَا .
المعجم: الغني
-
إقذاء
- أقذاء
1 - الأقذاء من الناس : السفلة ، الحثالة
المعجم: الرائد
-
الأَقْذَاءُ
- الأَقْذَاءُ من النَّاسِ : السِّفْلَةُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قذى
- قذى - ج ، قذي وأقذاء
1 - مصدر قذى وقذي . 2 - ما يقع في العين أو في الشراب من تبنة ونحوها . 3 - « فلان يغضي على القذى » : أي يقيم على الضيم . 4 - « صار الأمر قذى في عينه » : أي أقلقه فاجتهد في إزالته .
المعجم: الرائد
-
قذَّى
- قذَّى يقذِّي ، تقذِيةً ، فهو مُقذٍّ ، والمفعول مُقَذًّى :-
• قذَّى عينَه أخرج ما فيها من قذى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قذي
- " القَذى : ما يقع في العين وما تَرمي به ، وجمعه أَقذاء وقُذِيٌّ ؛ قال أَبو نخيلة : مِثْلُ القَذى يَيَّبعُ القُذِيّا والقَذاة : كالقذى ، وقد يجوز أَن تكون القَذاة الطائفة من القَذى .
وقَذِيت عينُه تَقْذى قَذًى وقَذْياً وقَذَياناً : وقع فيها القذَى أَو صار فيها .
وقَذَتْ قَذْياً وقَذَياناً وقُذِيّاً وقَذّى : أَلقت قَذاها وقَذَفت بالغَمَصِ والرَّمَصِ ؛ هذا قول اللحياني ، وقَذَّى عينَه وأَقْذاها : أَلقى فيها القَذى ، وقَذَّاها مشدد لا غير : أَخرجه منها .
وقال أَبو زيد : أَقْذَيْتها إِذا أَخرجت منها القَذى ، ومنه يقال : عين مُقَذَّاة .
ورجل قَذِيُ العين ، على فَعِل ، إِذا سقطت في عينه قذاة .
وقال اللحياني : قَذَّيْتُ عينَه أُقَذِّيها تَقْذِية أَخرجت ما فيها من قذًى أَو كحل ، فلم يقصره على القذى .
والأَصمعي : لا يصيبك مني ما يَقْذي عينَك ، بفتح الياء ، وقال : قَذِيَت عينُه تَقْذى إِذا صار فيها القَذَى .
الليث : قَذِيت عينه تَقْذى ، فهي قَذِيَة مخففة ، ويقال قَذِيّة مشددة الياء ؛ قال الأَزهري : وأَنكر غيره التشديد .
ويقال : قَذاةٌ واحدة ، وجمعها قَذًى وأَقْذاء .
الأَصمعي : قَذَت عينُه تَقْذي قَذْياً رمت بالقَذى .
وعين مَقْذِيَّةٌ : خالَطها القَذى .
واقْتِذاء الطير : فَتْحُها عُيونَها وتَغْمِيضُها كأَنها تُجَلِّي بذاك قَذاها ليكون أَبْصَرَ لها ، يقال : اقْتَذى الطائرُ إِذا فتح عينه ثم أَغمضَ إِغماضة ، وقد أَكثرت العرب تشبيه لَمْع البرقِ به فقال شاعرهم محمد بن سَلَمة : أَلا يا سَنى بَرْقٍ على قُلَل الحِمى ، لَهِنَّكَ مِنْ بَرْقٍ عَليَّ كَريمُ لَمَعْتَ اقْتِذاءَ الطيرِ ، والقومُ هُجَّعٌ ، فَهَيَّجْتَ أَحْزاناً ، وأَنت سَلِيمُ وقال حميد بن ثور : خَفَى كاقْتِذاء الطير وَهْناً كأَنَّه سِراجٌ ، إِذا ما يَكْشِفُ الليلُ أَظْلما والقَذى : ما علا الشراب من شيءٍ يسقط فيه ، التهذيب : وقال حميد يصف برقاً : خَفَى كاقتذاء الطير ، والليلُ واضِعٌ بأَوْراقِه ، والصُّبْحُ قد كادَ يَلْمَع ؟
قال الأَصمعي : لا أَدري ما معنى قوله كاقتذاء الطير ، وقال غيره : يريد كما غَمَّضَ الطير عينه من قَذاة وقعت فيها .
ابن الأَعرابي : الاقْتِذاء نظر الطير ثم إِغْماضُها تنظر نظرة ثم تُغْمِض ، وأَنشد بيت حميد .
ابن سيده : القَذى ما يَسْقُط في الشراب من ذباب أَو غيره .
وقال أَبو حنيفة : القَذى ما يَلْجأُ إِلى نواحي الإِناء فيتعلق به ، وقد قَذَي الشراب قَذًى ؛ قال الأَخطل : وليس القَذَى بالعُودِ يَسْقُطُ في الإِنا ، ولا بذُبابٍ قَذْفُه أَيْسَرُ الأَمْرِ ولكنْ قَذاها زائِرٌ لا نُحِبُّه ، تَرامَتْ به الغِيطانُ من حيثُ لا نَدْري والقَذى : ما هَراقت الناقةُ والشاةُ من ماء ودم قبل الولد وبعده ؛ وقال اللحياني : هو شيء يخرج من رَحمها بعد الولادة ، وقد قَذَت .
وحكى اللحياني : أَن الشاة تَقْذي عشراً بعد الولادة ثم تَطْهُر ، فاستعمل الطُّهْر للشاة .
وقَذَت الأُنثى تَقْذي إِذا أَرادت الفحل فأَلْقت من مائها .
يقال : كل فَحل يَمْذي ، وكل أُنثى تَقْذي .
قال اللحياني : ويقال أَيضاً كل فحل يَمْني وكل أُنثى تَقْذي .
ويقال : قَذَت الشاة فهي تَقْذي قَذْياً إِذا أَلقت بياضاً من رحمها ، وقيل : إِذا أَلقت بياضاً من رحمها حين تريد الفحل .
وقاذَيْتهُ : جازَيْته ؛ قال الشاعر : فسَوفَ أُقاذي الناسَ ، إِن عِشْتُ سالِماً ، مُقاذاةَ حُرٍّ لا يَقِرُّ على الذُّلِّ والقاذِيةُ : أَول ما يَطْرأُ عليك من الناس ، وقيل : هم القليل ، وقد قَذَت قَذْياً ، وقيل : قَذَتْ قاذِيةٌ إِذا أَتى قوم من أَهل البادية قد أَنْجَمُوا (* قوله « انجموا » كذا في الأصل ، والذي في القاموس والمحكم : اقحموا .) وهذا يقال بالذال والدال ، وذكر أَبو عمرو أَنها بالذال المعجمة .
قال ابن بري : وهذا الذي يختاره علي بن حمزة الأَصبهاني ، قال : وقد حكاها أَبو زيد بالدال المهملة ، والأَول أَشهر .
أَبو عمرو : أَتتنا قاذِيَةٌ من الناس ، بالذال المعجمة ، وهم القليل ، وجمعها قَواذٍ ؛ قال أَبو عبيد : والمحفوظ بالدال .
وقول النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في فتنة ذكرها : هُدْنةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاء ؛ الأَقذاء : جمع قَذًى والقَذى جمع قَذاة ، وهو ما يقع في العين والماء والشراب من تراب أَو تبن أو وسخ أَو غير ذلك ، أَراد أَن اجتماعهم يكون على فساد من قلوبهم فشبهه بقذى العين والماء والشراب .
قال أَبو عبيد : هذا مثل ، يقول اجتماع على فساد في القلوب شُبِّه بأَقْذاءِ العين .
ويقال : فلان يُغْضي على القَذَى إِذا سكت على الذلِّ والضيم وفَساد القلب .
وفي الحديث : يُبصِرُ أَحدُكم القَذى في عين أَخيه ويَعْمى عن الجِذْع في عينه ؛ ضربه مثلاً لمن يرى الصغير من عيوب الناس ويُعَيِّرُهم به وفيه من العيوب ما نسبته إِليه كنسبة الجذع إِلى القذاة ، والله أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب