وصف و معنى و تعريف كلمة وبقرمود:


وبقرمود: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و قاف (ق) و راء (ر) و ميم (م) و واو (و) و دال (د) .




معنى و شرح وبقرمود في معاجم اللغة العربية:



وبقرمود

جذر [قرمد]

  1. قُرمود : (اسم)
    • الجمع : قَرَامِيدُ
    • القُرْمُودُ : ولدُ الوَعْل
,
  1. قرمد (المعجم لسان العرب)
    • "القَرْمَد: كل ما طلي به؛ زاد الأَزهري: للزينة كالجَِصِّ والزعفرانِ.
      وثوب مُقَرْمَدٌ بالزعفرانِ والطيب أَي مَطْلِيٌّ؛ قال النابغة يصف هَناً: رابي المَجَسَّةِ بالعَبِير مُقَرْمَد وذكر البُشتي أَن عبد الملك بن مروان، قال لشيخ من غَطَفان: صف لي النساء، فقال: خُذْها مَلِيسَةَ القَدَمَيْنِ مُقَرْمَدَةَ الرُّفْغَيْنِ؛ قال البشتي: المُقَرْمَدَةَ المجتمع قَصَبها؛ قال أَبو منصور: وهذا باطل معنى المقرمدة الرفغين الضَّيِّقَتُهما وذلك لالتِفافِ فَخِذَيْها واكْتِنازِ بادَّيْها؛ وقيل في قول النابغة: رابي المَجَسَّةِ بالعَبِير مُقَرْمَدِ إِنه الضيِّقُ؛ وقيل: المطليُّ كما يطلى الحوض بالقرمد.
      ورُفْغا المرأَة: أُصول فَخِذَيْها.
      والقَرْمَدُ: الآجُرُّ، وقيل: القَرْمَدُ والقِرْمِيدُ حجارة لها خُروقٌ يوقد عليها حتى إِذا نَضِجَتْ بُنِيَ بها؛ قال ابن دريد: هو رومي تكلمت به العرب قديماً.
      وقد قُرمِدَ البِناءُ.
      قال العدبس الكناني: القَرْمَدُ حجارة لها نَخاريبُ، وهي خروق يوقد عليها حتى إِذا نَضِجت قُرْمِدَتْ بها الحِياض والبِرَك أَي طليت، وأَنشد بيت النابغة «بالعبير مقرمد»، قال: وقال بعضهم المُقَرْمَدُ المطلي بالزعفران، وقيل: المُقَرْمَدُ المُضَيَّق، وقيل: المقرمد المُشَرَّف.
      وحوض مُقَرْمَد إِذا كان ضيقاً، وأَنشد بيت النابغة أَيضاً وقال: أَي ضُيَّقَ بالمِسْك.
      وبناء مُقَرْمَدٌ: مبني بالآجُرِّ أَو الحجارة؛ وقال الأَصمعي في قوله: يَنْفي القَراميدَ عنها الأَعْصَمُ الوَعِل؟

      ‏قال: القراميد في كلام أَهل الشام آجُرُّ الحمامات، وقيل: هي بالرومية قِرْمِيدي.
      ابن الأَعرابي: يقال لِطَوابيقِ الدارِ القَرامِيدُ، واحدها قِرْمِيدٌ.
      والقَرْمَدُ: الصخُورُ؛ ابن السكيت في قول الطرماح: حَرَجاً كَمِجْدَلِ هاجِرِيٍّ، لَزَّه تَذْوابُ طَبْخِ أَطِيمَةٍ لا تَخْمُدُ قُدِرَتْ على مِثْلٍ، فَهُنَّ تَوائِمٌ شَتَّى، يُلائِمُ بَيْنَهُنَّ القَرْمَد؟

      ‏قال: القَرْمَدُ خَزَفٌ يُطْبَخُ.
      والحَرَجُ: الطويلة.
      والأَطِيمَةُ: الأَتُّون وأَراد تَذْوابَ طَبْخِ الآجُرِّ.
      والقِرْمِيدُ: الأُرْوِيَّةُ.
      والقُرْمُودُ: ذكر الوُعُول.
      الأَزهري: القرامِيدُ والقراهِيدُ أَولادُ الوُعُول، واحدها قُرْمُودٌ؛

      وأَنشد لابن الأَحمر: ما أُمُّ غُفْرٍ على دَعْجاءِ ذي عَلَق يَنْفي القَراميدَ عنها الأَعْصَمُ الوَقِلُ والقِرْمِيدُ: الآجُرُّ، والجمع القَرامِيدُ.
      والقُرْمودُ: ضَرْب من ثمر العِضاه.
      التهذيب: وقُرْمُوطٌ وقُرْمُودٌ ثَمرُ الغَضا.
      وقَرْمَدَ الكِتابَ: لغة في قَرْمَطَه.
      "
  2. قرمدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قرمدَ يقرمد ، قَرْمَدةً ، فهو مُقرْمِد ، والمفعول مُقرْمَد :-
      قرمد البناءَ بناه بالقِرْميد، وهي حجارة مصنوعة تنضج بالنار.
      قرمد الشّيءَ: طلاه بالقَرْمَد (كلّ ما يطلى به للزِّينة كالجصّ وغيره).
  3. قَرْمَدُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ قَرْمَدُ: ما طُلِيَ به كالزَّعْفَرانِ والجِصِّ، وحِجارةٌ لها خُروقٌ تُنْضَجُ ويُبْنَى بها، والخَزَفُ المَطْبوخُ، والآجُرُّ كالقِرْميدِ، وموضع .
      ـ قُرْمودُ: ثَمَرُ الغَضَى، وذَكَرُ الوُعولِ.
      ـ قِرْميدُ: الإِرْدَبَّةُ والأُرْوِيَةُ، أو هو تَصْحيفٌ.
      ـ قَرْمَدَ الكتابَ، وقَرْمَدَ في المَشْيِ: قَرْمَطَ.
      ـ ثَوْبٌ مُقَرْمَدٌ: مَطْلِيٌّ بشِبْهِ الزَّعْفرانِ.
      ـ بناءٌ مُقَرْمَدٌ: مَبْنِيٌّ بالآجُرِّ والحِجارَةِ، أو مُشْرِفٌ عالٍ.
  4. قَرْمَدَ (المعجم الغني)
    • [ق ر م د]. (فعل: با. متعد بحرف). قَرْمَدْتُ، أُقَرْمِدُ، قَرْمِدْ، مصدر قَرْمَدَةٌ.
      1. :-قَرْمَدَ الْحَائِطَ بِالْجَصِّ :- : طَلاَهُ بِهِ.
      2. :-قَرْمَدَ الثَّوْبَ بِالطِّيبِ :- : ضَمَّخَهُ بِهِ.
      3. :-قَرْمَدَ البِنَاءَ :- : بَنَاهُ بِالآجُرِّ وَالْحِجَارَةِ.
      4. :-قَرْمَدَ الشَّيْءَ :- : ضَيَّقَهُ.
  5. قَرمَد (المعجم الرائد)
    • قرمد - قرمدة
      1- قرمد الشيء : طلاء بـ«القرمد»، وهو ما يطلى به للزينة. 2- قرمد البناء : بناء بالقرميد والحجارة. 3- قرمد : قرمط ( : أنظر قرمط)
  6. قَرْمَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَرْمَدَ الشيءَ: طلاهُ بالقرمَد.
      يقال: قَرْمَد الحائطَ بالجِصِّ: طلاه به، وقرمد الثوبَ بالزعفران أَو الطِّيب: ضمَّخَه به.
      و قَرْمَدَ البناءَ: بناه بالآجُرِّ والحجارة.
      و قَرْمَدَ الشيءَ: علاَّهُ.
      و قَرْمَدَ ضَيَّقَهُ.
  7. قُرمود (المعجم الرائد)

    • قرمود - ج، قراميد
      1- قرمود : ذكر الوعول. 2- قرمود : ولد الوعول. 3- قرمود : ثمر الغضا.
  8. القِرْمَيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِرْمَيدُ : القَرْمَدُ.
      و القِرْمَيدُ طابَق الدّار. والجمع : قَرَامِيدُ.
  9. قِرميد (المعجم الرائد)
    • قرميد - ج، قراميد
      1- قرميد : طين مطبوخ، آجر. 2- قرميد : ما يطلى به للزينة كالجص ونحوه.
  10. قِرْميد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قِرْميد :-
      جمع الجمع قَرَاميدُ:
      1 - قَرْمَد، حجارة مصنوعة تُنْضَجُ بالنَّار يُبْنَى بها، أو يُغطّى بها وجه البناء.
      2 - قرمد، كل ما يُطْلى به للزِّينة كالجِصّ ونحوه.


  11. قَرمَد (المعجم الرائد)
    • قرمد
      1- قرمد : ما طلي به للزينة، كالزعفران والجص. 2- قرمد : طين مطبوخ، آجر، قرميد.
  12. القَرْمَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَرْمَدُ : كلُّ ما طُلِيَ به للزِّينة، كالزَّعفران والجِصِّ.
      و القَرْمَدُ حجارةٌ مصنوعةٌ تُنْضَج بالنار ويبنى بها أَو يُغطَّى بها وجه البناء.
  13. القُرْمُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُرْمُودُ : ولدُ الوَعْل. والجمع : قَرَامِيدُ.
  14. قِرْمِيدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: قَرَامِيدُ.[ق ر م د]. :-قِرْمِيدُ الدَّارِ :- :الآجُرُّ الَّذِي يُوضَعُ عَلَى حَافَّةِ سَطْحِ الدَّارِ أَوْ حَافَّةِ شُرْفَةِ البَهْوِ، وَهُوَ عِبَارَةٌ عَنْ حِجَارَةٍ مَصْنُوعَةٍ مُجَوَّفَةٍ تُنْضَجُ بِالنَّارِ.
  15. قرميدة (المعجم الرائد)

    • قرميدة
      1-واحدة القرميد
  16. قرمد البناء (المعجم عربي عامة)
    • بناه بالقِرْميد، وهي حجارة مصنوعة تنضج بالنار.
  17. قرمد الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • طلاه بالقَرْمَد (كلّ ما يطلى به للزِّينة كالجصّ وغيره).
  18. قَرْمَد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَرْمَد :-
      1 - كلّ ما طُلِى به للزِّينة كالجصّ ونحوه.
      2 - حجارة مصنوعة تُنضج بالنار ويبنى بها أو يغطَّى بها وجه البناء.
  19. قَرْمَدٌ (المعجم الغني)
    • [ق ر م د].
      1. : كُلُّ مَا طُلِيَ بِهِ للزِّينَةِ كَالزَّعْفَرَانِ وَالْجَصِّ.
      2. : الآجُرُّ الَّذِي يُوضَعُ عَلَى حَافَةِ سَطْحِ الدَّارِ أَوْ حَافَةِ شُرْفَةِ البَهْوِ، وَهُوَ عِبَارَةٌ عَنْ حِجَارَةٍ مَصْنُوعَةٍ مُجَوَّفَةٍ تُنْضَجُ بِالنَّارِ.


  20. مدر (المعجم لسان العرب)
    • "المَدَرُ: قِطَعُ الطينِ اليابِسِ، وقيل: الطينُ العِلْكُ الذي لا رمل فيه، واحدته مَدَرَةٌ؛ مأَما قولُهُم الحِجارَةُ والمِدارَةُ فعَلى الإِتْباعِ ولا يُتَكَلَّم به وجَدَه مُكَسَّراً على فِعالَة، هذا معنى قول أَبي رياش.
      وامْتَدَر المَدَرَ: أَخَذَه.
      ومدَرَ المكانَ يَمْدُرُهُ مَدْراً ومَدَّرَه: طانَه.
      ومَكانٌ مَدِيرٌ: مَمْدُورٌ.
      والمَدْرُ لِلْحَوْضِ: أَنْ تُسَدَّ خصاصُ حِجارَتِه بالمَدَرِ، وقيل: هو كالْقَرْمَدَةِ إِلا أَنّ القَرْمَدَةَ بالجِصِّ والمدْر بالطين.
      التهذيب: والمَدْرُ تَطْيينُك وجْهَ الحَوْضِ بالطين الحُرّ لئلا يَنْشَفَ.
      الجوهري: والمَدَرَةُ، بالفتح،الموضع الذي يُؤخَذُ مِنهُ المَدَرُ فَتُمْدَرُ به الحِياضُ أَي يُسَدُّ خَصاصُ ما بَيْنَ حِجارَتِها.
      ومَدَرْتُ الحَوْضَ أَمْدُرُه أَي أَصلحته بالمَدَرِ.
      وفي حديث جابر: فانطلق هو وجَبَّارُ بن صخر فنزعا في الحض سَجْلاً أَو سَجْلَيْن ثم فَدَاره أَي طَيَّناه وأَصلحاه بالمدر، وهو الطين المتماسك، لئلا يخرج منه الماء؛ ومنه حديث عمر وطلحة في الإِحرام: إِنما هو مَدَرٌ أَي مَصْبُوغٌ بالمَدَرِ.
      والمِمْدَرَةُ والمَمْدَرَةُ، الأَخيرة نادرة: موضع فيه طين حُرٌّ يُسْتَعَدُّ لذلك؛ فأَما قوله: يا أَيُّها السَّاقي، تَعَجَّلْ بِسَحَرْ،وأَفْرِغِ الدَّلْو على غَيْر مَدَر؟

      ‏قال ابن سيده: أَراد بقوله على غير مدر أَي على غير إصلاح للحوض؛ يقول: قد أَتتك عِطاشاً فلا تنتظر إِصلاح الحوض وأَنْ يَمْتَلئَ فَصُبَّ على رُؤوسها دَلْواً دلواً؛ قال: وقال مرة أُخرى لا تصبه على مَدَرٍ وهو القُلاعُ فَيذُوبَ ويَذْهَبَ الماء:، قال: والأَوّل أَبين.
      ومَدَرَةُ الرجلِ: بَيْتُه.
      وبنو مَدْراءَ: أَهل الحَضَر.
      وقول عامر للنبي، صلى الله عليه وسلم: لنا الوَبَرُ ولكُمُ المَدَرُ؛ إِنما عن به المُدُنَ أَو الحَضَرَ لأَن مبانيها إِنما هي بالمَدَرِ، وعنى بالوبر الأَخبية لأَن أَبنية البادية بالوبر.
      والمَدَرُ: ضِخَمُ البِطْنَةِ.
      ورجل أَمْدَرُ: عظيمُ البَطْنِ والجنْبَيْنِ مُتَتَرِّبُهما، والأُنثى مَدْراءُ.
      وضَبُعٌ مَدْراءُ: عظيمةُ البَطْنِ.
      وضِبْعانٌ أَمْدَرُ: على بَطْنِه لُمَعٌ من سَلْحِه.
      ورجل أَمْدَرُ بيِّن المدَر إِذا كان منتفخ الجنبين.
      وفي حديث إِبراهيم النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه يأْتيه أَبوه يوم القيامة فيسأَلُه أَن يشفَعَ له فيلتفتُ إِليه فإِذا هو بِضِبْعانٍ أَمْدَرَ، فيقول: ما أَنت بأَبي، قال أَبو عبيد: الأَمدَرُ المنتفِخُ الجنبين العظيمُ البطْنِ؛ قال الراعي يصف إِبلاً لها قَيِّم: وقَيِّمٍ أَمْدَرِ الجَنْبَيْن مُنْخَرِقٍ عنه العَباءَةُ، قَوَّام على الهَمَلِ قوله أَمدر الجنبين أَي عظيمهما.
      ويقال: الأَمْدَرُ الذي قد تَتَرَّبَ جنباه من المَدَر، يذهب به إِلى التراب، أَي أَصابَ جسدَه الترابُ.
      قال أَبو عبيد: وقال بعضهم الأَمْدَرُ الكَثيرُ الرَّجيع الذي لا يَقْدِرُ على حَبْسه؛ قال: ويستقيم أَن يكون المعنيان جميعاً في ذلك الضِّبْعان.
      ابن شميل: المَدْراءُ من الضِّباعِ التي لَصِقَ بِها بَوْلُها.
      ومَدِرَتِ الضَّبُعُ إِذا سَلَحَتْ.
      الجوهري: الأَمْدَرُ من الضباع الذي في جسده لُمَعٌ من سَلْحِه ويقال لَوْنٌ له.
      والأَمْدَرُ: الخارئُ في ثيابه؛ قال مالك بن الريب: إِنْ أَكُ مَضْرُوباً إِلى ثَوْبِ آلِفٍ منَ القَوْمِ، أَمْسى وَهْوَ أَمْدَرُ جانِبُهْ ومادِرٌ؛ وفي المثل: أَلأَمُ من مادِرٍ، هو جد بني هلال بن عامر، وفي الصحاح: هو رجل من هلال بن عامر بن صَعْصَعَةَ لأَنه سقى إِبله فبقي في أَسفل الحوْضِ ماء قليل، فَسَلَحَ فيه ومدَرَ به حَوْضَهُ بُخْلاً أَنْ يُشْرَبَ مِن فَضْلِه؛ قال ابن بري: هذا هلال جدّ لمحمد بن حرب الهلالي، صاحب شرطة البصرة، وكانت بنو هلال عَيَّرَتْ بني فَزارَة بأَكل أَيْرِ الحِمار، ولما سمعت فزارة بقول الكميت بن ثعلبة: نَشَدْتُكَ يا فزارُ، وأَنت شيْخٌ،إِذا خُيِّرْتَ تُخطئُ في الخِيارِ أَصَيْحانِيَّةٌ أُدِمَتْ بِسَمْنٍ أَحَبُّ إِليكَ أَمْ أَيْرُ الحمارِ؟ بَلى أَيْرُ الحِمارِ وخُصْيَتاهُ،أَحَبُّ إِلى فَزارَةَ مِنْ فَزَار؟

      ‏قالت بنو فزارة: أَليس منكم يا بَني هِلالٍ مَنْ قرى في حوضه فسقى إِبله، فلما رَوِيَتْ سلح فيه ومدره بخلاً أَن يُشرب منه فضلُهُف وكانوا جعلوا حَكَماً بينهم أَنس بن مُدْرِك، فقضى على بني هلال بعظم الخزي، ثم إِنهم رمَوْا بني فَزَارَةَ بِخِزْيٍ آخرَ، وهو إِتيان الإِبل؛ ولهذا يقول سالم بن دارَة: لا تأْمَنَنَّ فزارِيًّا، خَلَوْتَ به، على قَلُوصِكَ، واكْتُبْها بِأَسْيارِ لا تَأْمَنَنْهُ ولا تَأْمَنْ بَوائِقَه،بَعد الَّذي امْتَكَّ أَيْرَ العَيْرِ في النَّارِ (* وفي رواية أخرى امتلَّ.) فقال الشاعر: لَقَدْ جَلَّلَتْ خِزْياً هِلالُ بنُ عامِرِ،بَني عامِرٍ طُرًّا، بِسَلْحةِ مادِرِ فأُفٍّ لَكُم لا تَذكُروا الفَخْرَ بَعْدَها،بني عامِرٍ، أَنْتُمْ شِرارُ المَعاشِرِ

      ويقال للرجل أَمْدَرُ وهو الذي لا يَمْتَسِحُ بالماء ولا بالحجر.
      والمَدَرِيَّةُ: رِماحٌ كانت تُرَكَّبُ فيها القُرونُ المُحدّدةُ مكانَ الأَسِنَّة؛ قال لبيد يصف البقرة والكلاب: فَلحِقْنَ واعْتَكَرَتْ لَها مَدَرِيَّةٌ،كالسَّمْهَرِيَّةِ حَدُّها وتَمامُها يعني القرون.
      ومَدْرَى: مَوْضِعٌ (* قوله« مدرى موضع» في ياقوت: مدرى، بفتح اوّله وثانيه والقصر: جبل بنعمان قرب مكة.
      ومدرى، بالفتح ثم السكون: موضع.) وثَنِيَّةُ مِدْرانَ: من مَساجِدِ رسولِ الله،صلى الله عليه وسلم، بين المدينة وتَبُوكَ.
      وقال شمر: سمعت أَحمد بن هانئ يقول: سمعت خالد بن كلثوم يروي بيت عمرو بن كلثوم: ولا تُبْقِي خُمُورَ الأَمْدَرِينَا بالميم، وقال: الأَمْدَرُ الأَقْلَفُ، والعرب تسمي القَرْيَةَ المبنية بالطين واللَّبِنِ المَدَرَةَ، وكذلك المدينة الضخْمةُ يقال لها المَدَرَةُ، وفي الصحاح: والعرب تسمي القرية المَدَرَةَ؛ قال الراجز يصف رجلاً مجتهداً في رَعْيَهِ الإِبل يقوم لوردها من آخر الليل لاهتمامه بها: شَدَّ على أَمْرِ الوُرُودِ مِئْزَرَهْ،لَيْلاً، وما نادَى أَذِينُ المَدَرَهْ والأَذِينُ ههنا: المُؤَذِّن؛ ومنه قول جرير: هَلْ تَشْهَدُونَ مِنَ المشاعِرِ مَشْعَراً،أَوْ تَسْمَعُونَ لَدَى الصَّلاةِ أَذِينا؟ ومَدَر: قرية باليمن، ومنه فلان المَدَرِيُّ.
      وفي الحديث: أَحَبُّ إِليَّ من أَن يكونَ لي أَهْلُ الوَبَرِ والمَدَرِ؛ يريد بأَهْلِ المَدَرِ أَهْلَ القُرَى والأَمْصارِ.
      وفي حديث أَبي ذرّ: أَمَا إِنَّ العُمْرَةَ مِنْ مَدَرِكم أَي من بَلَدكم.
      ومَدَرَةُ الرجلِ: بَلْدَتُه؛ يقول: من أرادَ العُمْرَةَ ابْتَدَأَ لها سَفَراً جديداً من منزله غيرَ سفَرِ الحج،وهذا على الفضِيلة لا الوجوب.
      "


معنى وبقرمود في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَرْمَدَ** \- [ق ر م د]. (ف: با. متعد، م. بحرف).** قَرْمَدْتُ**،** أُقَرْمِدُ**،** قَرْمِدْ**، مص. قَرْمَدَةٌ. 1. "قَرْمَدَ الْحَائِطَ بِالْجَصِّ" : طَلاَهُ بِهِ. 2. "قَرْمَدَ الثَّوْبَ بِالطِّيبِ" : ضَمَّخَهُ بِهِ. 3. "قَرْمَدَ البِنَاءَ" : بَنَاهُ بِالآجُرِّ وَالْحِجَارَةِ. 4. "قَرْمَدَ الشَّيْءَ" : ضَيَّقَهُ.


معجم الغني
**قَرْمَدٌ** \- [ق ر م د]. 1. : كُلُّ مَا طُلِيَ بِهِ للزِّينَةِ كَالزَّعْفَرَانِ وَالْجَصِّ. 2. : الآجُرُّ الَّذِي يُوضَعُ عَلَى حَافَةِ سَطْحِ الدَّارِ أَوْ حَافَةِ شُرْفَةِ البَهْوِ، وَهُوَ عِبَارَةٌ عَنْ حِجَارَةٍ مَصْنُوعَةٍ مُجَوَّفَةٍ تُنْضَجُ بِالنَّارِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرمد يقرمد ، قرمدة ، فهو مقرمد ، والمفعول مقرمد• قرمد البناء : بناه بالقرميد ، وهي حجارة مصنوعة تنضج بالنار . • قرمد الشيء : طلاه بالقرمد ( كل ما يطلى به للزينة كالجص وغيره ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرمد [ مفرد ] : 1 - كل ما طلى به للزينة كالجص ونحوه . 2 - حجارة مصنوعة تنضج بالنار ويبنى بها أو يغطى بها وجه البناء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرميد [ جمع ] : جج قراميد : 1 - قرمد ، حجارة مصنوعة تنضج بالنار يبنى بها ، أو يغطى بها وجه البناء . 2 - قرمد ، كل ما يطلى به للزينة كالجص ونحوه .
المعجم الوسيط
الشيءَ: طلاه بالقَرمَد. يقال: قَرْمَد الحائط بالجِصّ: طلاه به، وقرمد الثوب بالزعفران أو الطِّيب: ضمَّخَه به. وـ البناء: بناه بالآجُرّ والحجارة. وـ الشيء: علاَّه. وـ ضيَّقه.( القَرْمَد ): كلّ ما طُلِيَ به للزّينة، كالزّعفران والجِصّ. وـ حجارة مصنوعة تُنْضَج بالنار ويبنى بها أو يُغطّى بها وجه البناء.( القُرْمُود ): ولد الوَعْل. ( ج ) قَرَامِيد.( القِرْمِيد ): القَرْمَد. وـ طابق الدّار. ( ج ) قَرَامِيد.
الصحاح في اللغة
القَرْمَدُ: ضربٌ من الحجارة يوقد عليها، فإذا نضج قُرْمِدَ به البِرَكَ، أي طُلي. قال النابغة: رابي المجَسَّةِ بالعبيرِ مُقَرْمَدِ والقِرميدُ: الآجُرُّ، والجمع القراميدُ. وبناءٌ مُقَرْمَد: مبنيٌّ بالآجرّ أو الحجارة.
تاج العروس

القَرْمَدُ بالتفح : كلُّ ما طُلِيَ به زاد الأَزهريّ : للزّينةِ كالزَّعْفَرانِ والجِصِّ وفي بعض الأُمّهات : كالجِصّ والزعفرانِ وفي بعض النُسخ من القاموس : والجِصُّ أَي والقَرْمَد الجِصّ . وقيل : القَرْمَدُ : شَيْءٌ كالجص يطلى به ويقال القرمد والقِرْمِيد حِجَارَةٌ لها خُروقُ تُنْضَجُ يُبْنَى بِها قال ابنُ دُريد : هو رُومِيٌّ تكلَّمت به العَربُ قديماً . قلت : وكذا في شَرْح الحَمَاسَة . وفي شِفَاءٍ الغَلِيلِ أَن أَصلَه بالرُّوميّة كَراَمِيد . قال العَدَبَّسُ الكِنَانيُّ القَرْمَدُ : حِجَارَةٌ لهَا نَخَارِيبُ وهي خُرُوقٌ يُوقَدُ عليها حتى إِذا نَضِجَتْ قُرْمِدَتْ بها الحِيَاضُ والبِرَك أَي طُلِيَتْ القَرْمَد : الخَزَفُ المَطْبُوخُ وأَنشد ابنُ السِّكِّيت قول الطِّرِمَّاح :

حَرَجاً كَمِجْدَلِ هَاجِرِيٍّ لَزَّهُ ... تَذْوَابُ طَبْخِ اَطِيمَةٍ لاَ تُخْمَدُ

قُدِرَتْ عَلَى مُثُلٍ فَهُنَّ تَوَائِمٌ ... شَتَّى يُلائِمُ بَيْنَهُنَّ القَرْمَدُ قال : القَرْمَدُ : خَزَفٌ يُطْبَخُ . والحَرَجُ : الطَّوِيلة . والأَطيِمَةُ : الأَتُون : وأَراد : تَذْوَابَ طَبْخِ الآجُرِّ . والقَرْمَدُ : الآجُرُّ كالقِرْمِيدِ بالكسر والمشهور على أَلسنتهم قَرَامِيدُ وقيل : هي شيءٌ شَبيهُ الآجُرِّ . وقَرْمَدُ . والقُرْمُودُ بالضمّ : ثَمَرُ الغَضَى أَو ضَرْبٌ منه كالقُرْموط كذا في التهذيب . والقُرْمُود : ذَكَرُ الوُعُولِ قال الأَزهريُّ : والقَرَاميدُ والقَراهيدُ : أَولادُ الوُعُولِ واحدها قُرْمُودٌ . وأَنشد لابن أَحمرَ :

" مَا أُمُّ غُفْرٍ عَلَى دَعْجَاءِ ذِي عَلَقيَنُفِي القَرَامِيدَ عَنْهَا الأَعْصَمُ الوَقِلُ والقرْمِيدُ : الإِرْدَبَّةُ عن الليث : وهي البالُوعَة الواسعَةُ من الخَزَف وقد تَقدَّم . والقِرْمِيدُ : الأُرْوِيَّةُ وهي أُنثَى الوُعُولِ وسيأْتي أُو هي وفي بعض النُّسخ : أَو هو تَصْحِيفٌ من الإِرْدَبَّة . وقَرْمَدَ الكِتَابَ وقَرْمَدَ في المَشْيِ كلاهما لغةٌ في قَرْمَطَ الأَخيرة عن الفَرَّاءِ . ويقال : ثَوْبٌ مُقَرْمَدٌ أَي مَطْلِيٌّ بِشِبْهِ الزَّعْفَرَانِ كالطِّيب ونَحْوِه . قال النابغَة يَصف رَكَبَ امرأَةٍ :

وإِذ طَعَنْتَ طَعَنْتِ في مُسْتَهْدِفٍ ... رَابِي المَجَسَّةِ بالعَبِيرِ مُقَرْمَدِ أيَ مَطْلِيّ كما يُطْلَى الحَوْضُ بالقَرْمَدِ وقيل : مُضَيَّق . وذكر البُشْتِيُّ أَن عبدَ الملك بنَ مَرْوَانَ قال لشيخٍ من غَطَفَانَ : صِفْ لي النِّساءَ . فقال : خُذْهَا مَلِيسَةَ القَدَمَيْنِ مُقَرْمَدَةَ الرُّفْغَيْنِ . قال البُشْتِيُّ : المُقَرْمَدَة : المُجْتَمِعَة قَصَبُها . قال أَبو منصور : وهذا باطلٌ . مَعْنَى المُقَرْمدة الرُّفْغَيْنِ : الضَّيِّقَتُها وذلك لالْتفافِ فَخِذَيْهَا واكْتِنَازِ بَادَّيْهَا . وبِنَاءٌ مُقَرْمَدٌ : مَبْنِيٌّ باِلآجُرِّ والحِجَارَةِ . وفي بعض الأُمهات : أَو الحِجارة . وقال الأَصمعيُّ : القَرَامِيد في كلامِ أَهْلِ الشام : آجُرُّ الحَمَاماتِ وقيل : هي بالروميّةِ قِرْمِيدَي وعن ابنِ الأَعرابيّ : يقال لِطَوابِيق الدَّارِ : القَرَامِيدُ واحدُهَا قِرْمِيدٌ أَو بِناءٌ مُقَرْمَدٌ : مُشْرِفٌ عَالٍ . وبه فَسَّر بَعْضُهم قولَ النابغةِ . ومما يستدرك عليه : القَرْمَدُ : الصُّخور . والمُقَرْمَد : الضَّيِّقُ الناتِىءُ . وبه فُسِّر البيت أَيضاً وامرَأَةٌ مُقَرْمَدَةُ الرُّفْغَيْنِ : المُجْتَمِعَةُ قَصَبُها أَو هي الضَّيِّقَتُها

لسان العرب
القَرْمَد كل ما طلي به زاد الأَزهري للزينة كالجَصِّ والزعفرانِ وثوب مُقَرْمَدٌ بالزعفرانِ والطيب أَي مَطْلِيٌّ قال النابغة يصف هَناً رابي المَجَسَّةِ بالعَبِير مُقَرْمَد وذكر البُشتي أَن عبد الملك بن مروان قال لشيخ من غَطَفان صف لي النساء فقال خُذْها مَلِيسَةَ القَدَمَيْنِ مُقَرْمَدَةَ الرُّفْغَيْنِ قال البشتي المُقَرْمَدَةَ المجتمع قَصَبها قال أَبو منصور وهذا باطل معنى المقرمدة الرفغين الضَّيِّقَتُهما وذلك لالتِفافِ فَخِذَيْها واكْتِنازِ بادَّيْها وقيل في قول النابغة رابي المَجَسَّةِ بالعَبِير مُقَرْمَدِ إِنه الضيِّقُ وقيل المطليُّ كما يطلى الحوض بالقرمد ورُفْغا المرأَة أُصول فَخِذَيْها والقَرْمَدُ الآجُرُّ وقيل القَرْمَدُ والقِرْمِيدُ حجارة لها خُروقٌ يوقد عليها حتى إِذا نَضِجَتْ بُنِيَ بها قال ابن دريد هو رومي تكلمت به العرب قديماً وقد قُرمِدَ البِناءُ قال العدبس الكناني القَرْمَدُ حجارة لها نَخاريبُ وهي خروق يوقد عليها حتى إِذا نَضِجت قُرْمِدَتْ بها الحِياض والبِرَك أَي طليت وأَنشد بيت النابغة « بالعبير مقرمد » قال وقال بعضهم المُقَرْمَدُ المطلي بالزعفران وقيل المُقَرْمَدُ المُضَيَّق وقيل المقرمد المُشَرَّف وحوض مُقَرْمَد إِذا كان ضيقاً وأَنشد بيت النابغة أَيضاً وقال أَي ضُيَّقَ بالمِسْك وبناء مُقَرْمَدٌ مبني بالآجُرِّ أَو الحجارة وقال الأَصمعي في قوله يَنْفي القَراميدَ عنها الأَعْصَمُ الوَعِلُ قال القراميد في كلام أَهل الشام آجُرُّ الحمامات وقيل هي بالرومية قِرْمِيدي ابن الأَعرابي يقال لِطَوابيقِ الدارِ القَرامِيدُ واحدها قِرْمِيدٌ والقَرْمَدُ الصخُورُ ابن السكيت في قول الطرماح حَرَجاً كَمِجْدَلِ هاجِرِيٍّ لَزَّه تَذْوابُ طَبْخِ أَطِيمَةٍ لا تَخْمُدُ قُدِرَتْ على مِثْلٍ فَهُنَّ تَوائِمٌ شَتَّى يُلائِمُ بَيْنَهُنَّ القَرْمَدُ قال القَرْمَدُ خَزَفٌ يُطْبَخُ والحَرَجُ الطويلة والأَطِيمَةُ الأَتُّون وأَراد تَذْوابَ طَبْخِ الآجُرِّ والقِرْمِيدُ الأُرْوِيَّةُ والقُرْمُودُ ذكر الوُعُول الأَزهري القرامِيدُ والقراهِيدُ أَولادُ الوُعُول واحدها قُرْمُودٌ وأَنشد لابن الأَحمر ما أُمُّ غُفْرٍ على دَعْجاءِ ذي عَلَق يَنْفي القَراميدَ عنها الأَعْصَمُ الوَقِلُ والقِرْمِيدُ الآجُرُّ والجمع القَرامِيدُ والقُرْمودُ ضَرْب من ثمر العِضاه التهذيب وقُرْمُوطٌ وقُرْمُودٌ ثَمرُ الغَضا وقَرْمَدَ الكِتابَ لغة في قَرْمَطَه
الرائد
* قرمد قرمدة. 1-الشيء: طلاء بـ«القرمد»، وهو ما يطلى به للزينة. 2-البناء: بناء بالقرميد والحجارة. 3-قرمط (*ر.*©قرمط©). 4-الشيء: علاه. 5-الشيء: ضيقه.ن
الرائد
* قرمد. 1-ما طلي به للزينة، كالزعفران والجص. 2-طين مطبوخ، آجر، قرميد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: