وصف و معنى و تعريف كلمة وبقضع:


وبقضع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و قاف (ق) و ضاد (ض) و عين (ع) .




معنى و شرح وبقضع في معاجم اللغة العربية:



وبقضع

جذر [قضع]

  1. قَضَعَ: (فعل)
    • قَضَعَهُ قَضْعاً
    • قَضَعَهُ : قَهَرَهُ
  2. تَقَضَّعَ: (فعل)
    • تَقَضَّعَ القومُ: تفرَّقُوا
    • تَقَضَّعَ الرَّجُلُ عن قومه: تباعد
  3. قَضْع: (اسم)
    • قَضْع : مصدر قَضَعَ
  4. قُضاع: (اسم)
    • القُضَاعُ ، والقُضَاعةُ : غُبارُ الدَّقيق
    • القُضَاعُ: ما يتحتتُ من أصل الحائط
    • قُضَاعَةُ الدَّقِيقِ أَوْ قُضَاعُهُ : غُبَارُهُ
    • قُضَاعَةُ الْجِدَارِ : مَا يَتَحَتَّتُ مِنْ أَصْلِ الْجِدَارِ
    • أَلَمَّ بِهِ قُضَاعٌ : وَجَعٌ فِي البَطْنِ
    • : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ السَّمُّورِيَّاتِ يُعْرَفُ بِثَعْلَبِ الْبَحْرِ، سَبَّاحٌ مَاهِرٌ يَتَغَذَّى بِأَنْوَاعِ السَّمَكِ، طُولُهُ 80 سنتم وَيَصِلُ وَزْنُهُ أَحْيَاناً إِلَى 40 كلغ، يُوجَدُ بِشَوَاطِئِ آسِيَا وَأُورُوبَّا وَأَمْرِيكَا
    • : الفَهْدُ ن فَهْدٌ


  5. اِنقَضَعَ: (فعل)
    • انْقَضَعَ القومُ: تفرَّقُوا
  6. قُضْع: (اسم)
    • قُضْع : جمع أَقْطَعُ
  7. تَقضيع: (اسم)
    • التَّقْضِيعُ : تقطيعٌ في البطن شديد
  8. قُضَاعَةُ الدَّقِيقِ أَوْ قُضَاعُهُ:
    • غُبَارُهُ.
  9. أَلَمَّ بِهِ قُضَاعٌ:
    • وَجَعٌ فِي البَطْنِ.
  10. قُضَاعَةُ الْجِدَارِ:


    • مَا يَتَحَتَّتُ مِنْ أَصْلِ الْجِدَارِ.
  11. أَقْطَعُ : (اسم)
    • الجمع : قُطْعٌ ، و قُطْعانٌ
    • الأَقْطَعُ : المقْطوعُ اليد
    • الأَقْطَعُ الأَصَمُّ
  12. أَقْطُع : (اسم)
    • أَقْطُع : جمع قِطْعُ
  13. أَقطعُ : (اسم)
    • أَقطعُ : فاعل من قَطِعَ
  14. قَضَأ : (اسم)
    • قَضَأ : مصدر قَضِئَ
,
  1. قضع (المعجم لسان العرب)
    • "القَضْعُ: القهر.
      قَضَعَه قَضْعاً.
      والقَضْعُ والقُضاعُ: تقطيع في البطن شديد.
      وفي بطنه تَقْضِيعٌ أَي تقطيع.
      وانْقَضَعَ القومُ وتقضَّعوا: تفرّقوا.
      وتَقضَّع عن قومه: تباعَدَ.
      وقُضاعةُ: اسم كلب الماء.
      وفي التهذيب والصحاح: القُضاعةُ اسم كَلْبةِ الماءِ.
      وقُضاعةُ: أَبو قبيلة، سمي بذلك لانْقِضاعِه مع أُمّه، وقيل: هو من القهر، وقيل: هو أَبو حَيّ من اليمن قُضاعةُ بن مالكِ بنِ حِمْيَر‎ ‎بن‎ سَبَإٍ، وتزعم نُسّابُ مُضَرَ أَنه قُضاعةُ بن مَعَدِّ بن عَدْنانَ، قال: وكانوا أَشِدَّاءَ كَلِبِينَ في الحروب ونحو ذلك.
      "


  2. قُضاعَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قُضاعَةُ: كَلْبَةُ الماءِ، وغُبارُ الدقيقِ، وما يَتَحَتَّتُ من أصْلِ الحائِطِ، كالقُضاعِ، فيهما، والفَهْدُ، وبه لُقِّبَ عَمْرُو بنُ مالِكِ بنِ حِمْيَر: قُضاعَةَ، أبو حَيٍّ باليمن، أو لانْقضاعِهِ عن قَومِهِ، أو من قَضَعَهُ: قَهَرَه، منهم: القاضي أبو عبدِ الله محمدُ بنُ سَلامَةَ.
      ـ قَضَعَهُ: قَهَرَه،
      ـ قَضْعُ وقُضاعُ وتَقْضيعُ: وجَعٌ في بَطْنِ الإِنسانِ، وتَقْطيعٌ فيه.
      ـ انْقَضَعَ عنه: بَعُدَ.
      ـ تَقَضَّعَ: تَقَطَّعَ، وتَفَرَّقَ.
  3. إِنقَضَع (المعجم الرائد)
    • إنقضع - انقضاعا
      1- إنقضع الشيء : انقطع. 2- إنقضع القوم : تفرقوا. 3- إنقضع : عن بلاده : بعد عنه ا.
  4. قُضَاعٌ (المعجم الغني)
    • [ق ض ع].
      1. :-قُضَاعَةُ الدَّقِيقِ أَوْ قُضَاعُهُ :- : غُبَارُهُ.
      2. :-قُضَاعَةُ الْجِدَارِ :- : مَا يَتَحَتَّتُ مِنْ أَصْلِ الْجِدَارِ.
      3. :-أَلَمَّ بِهِ قُضَاعٌ :- : وَجَعٌ فِي البَطْنِ.
      4. (حيوان) : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ السَّمُّورِيَّاتِ يُعْرَفُ بِثَعْلَبِ الْبَحْرِ، سَبَّاحٌ مَاهِرٌ يَتَغَذَّى بِأَنْوَاعِ السَّمَكِ، طُولُهُ 80 سنتم وَيَصِلُ وَزْنُهُ أَحْيَاناً إِلَى 40 كلغ، يُوجَدُ بِشَوَاطِئِ آسِيَا وَأُورُوبَّا وَأَمْرِيكَا.
      5. : الفَهْدُ. ن. فَهْدٌ.
  5. تَقَضَّع (المعجم الرائد)
    • تقضع - تقضعا
      1- تقضع الشيء : تقطع. 2- تقضع القوم : تفرقوا. 3- تقضع : عن قومه : تباعد عنهم


  6. قَضَع (المعجم الرائد)
    • قضع - يقضع ، قضعا
      1-قضعه : قهره
  7. القُضَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُضَاعُ ، والقُضَاعةُ : غُبارُ الدَّقيق.
      و القُضَاعُ ما يتحتتُ من أصل الحائط.
  8. قَضَعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَضَعَهُ قَضَعَهُ َ قَضْعاً: قَهَرَهُ.
  9. قُضاع (المعجم الرائد)
    • قضاع
      1- قضاع : وجع في بطن الإنسان وتقطيع فيه. 2- قضاع : غبار الطحين. 3- قضاع : ما يتساقط من أصل الحائط.
  10. قضاعة (المعجم الرائد)

    • قضاعة
      1- قضاعة : غبار الطحين. 2- قضاعة : ما يتساقط من أصل الحائط. 3- قضاعة : فهد.
  11. التَّقْضِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّقْضِيعُ : تقطيعٌ في البطن شديد.
  12. تَقَضَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَضَّعَ القومُ: تفرَّقُوا.
      و تَقَضَّعَ الرَّجُلُ عن قومه: تباعد.
  13. قَضْع (المعجم الرائد)
    • قضع
      1- مصدر قضع. 2- وجع في بطن الإنسان وتقطيع فيه.
  14. انْقَضَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْقَضَعَ القومُ: تفرَّقُوا.


  15. تَقضيع (المعجم الرائد)
    • تقضيع
      1-وجع في بطن الإنسان وتقطيع فيه
  16. قضأ (المعجم لسان العرب)
    • "قَضِئَ السِّقاءُ والقِرْبةُ يَقْضَأُ قَضَأً فهو قَضِئٌ: فَسَدَ فَعَفِنَ وتَهافَتَ، وذلك إِذا طُوِيَ وهو رَطْبٌ.
      وقِرْبةٌ قَضِئَةٌ: فَسَدَتْ وعَفِنَتْ.
      وقَضِئَتْ عَيْنُه تَقْضَأُ قَضَأً، فهي قَضِئَةٌ: احْمَرَّت واسْتَرْخَت مآقِيها وقَرِحَتْ وفَسَدَت.
      والقُضْأَةُ: الاسم.
      وفيها قَضْأَةٌ أَي فَسادٌ.
      وفي حديث المُلاعَنةِ: إِن جاءَت به قَضِئَ العينِ، فهو لِهِلال أَي فاسِدَ العين.
      وقَضِئَ الثوبُ والحَبْلُ: أَخْلَقَ وتَقَطَّعَ وعَفِنَ من طُول النَّدَى والطَّيّ.
      وقيل قَضِئَ الحَبْلُ إِذا طالَ دَفْنُه في الأَرض حتى يَتَهَتَّكَ.
      وقَضِئَ حَسَبُه قَضَأً وقَضاءة، بالمد، وقُضُوءاً: عابَ وفَسَدَ.
      وفيه قَضْأَةٌ وقُضْأَةٌ أَي عَيْبٌ وفَساد.
      قال الشاعر: تُعَيِّرُني سَلْمَى، وليس بقُضْأَةٍ، * ولو كنتُ من سَلْمَى تَفَرَّعْتُ دارِما وسَلْمَى حَيٌ من دارِمٍ.
      وتقول: ما عليك في هذا الأَمر قُضْأَةٌ، مثل قُضْعَةٍ، بالضم، أَي عارٌ وضَعةٌ.
      ويقال للرجل إِذا نَكَح في غير كَفاءة: نكح في قُضْأَةٍ.
      ابن بُزُرْجَ يقال: إِنهم لَيتَقَضَّؤُون منه أَن يُزَوِّجُوه أَي يَسْتَخِسُّون حَسَبه، من القُضْأَةِ.
      وَقَضِئَ الشيءَ يَقْضَؤُه قَضْأً، ساكنة، عن كراع: أَكَلَه.
      وأَقْضَأَ الرَّجُلَ: أَطْعَمَهُ.
      وقيل: إِنما هي أَفْضَأَه، بالفاء.
      "
  17. قضعم (المعجم لسان العرب)
    • "القَضْعَم والقَعْضَم: هو الشيخ المسن الذاهب الأَسنان.
      ابن بري: القَضْعَم الأدْرد؛ قال خليد اليشكري: دِرْحاية البطنِ يُناغي القَضْعَما الأَزهري:، قال للناقة الهرمة قِضْعم وجِلْعِم.
      "


معنى وبقضع في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ قَضْعاً: قهره.( انْقَضَعَ ) القومُ: تفرّقوا.( تَقَضَّع ) القومُ: تفرَّقوا. وـ الرجل عن قومه: تباعد.( التَّقْضِيع ): تقطيع في البطن شديد.( القُضَاع، والقُضَاعَة ): غُبار الدَّقيق. وـ ما يتحتَّت من أصل الحائط.
الصحاح في اللغة
القُضاعَةُ: كلبةُ الماء.
تاج العروس

القُضَاعَةُ بالضَّمِّ : اسمُ كَلْبَة الماءِ كذا في الصّحاح والتَّهْذِيبِ زاد الجَوْهَرِيُّ : ولم يعْرِفْهُ أبو الغَوْثِ

وفي المُحْكم : قُضَاعَةُ : كَلْبُ الماءِ

والقُضَاعَةُ : غُبارُ الدَّقِيق

وأيضاً : ما يَتَحَتَّتُ من أصْلِ الحائِطِ كالقُضاعِ فيهِمَا بالضَّمِّ أيضاً نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيِّ : القُضَاعَةُ : الفَهْدُ وبه لُقِّبَ عَمْرُو بنُ مالك بنِ مُرَّةَ بنِ زَيْدِ بن مالكِ بنِ حِمْيَرَ بنِ سَبأٍ : قُضاعَةَ وهو أبو حَيٍّ باليَمَنِ وتَزْعُم نُسَّابُ مُضَرَ أنَّه قُضَاعَةُ بنُ مَعَدِّ بنِ عَدْنَانَ . والصّوَابُ هو الأوَّلُ كما في العُبَابِ . وقال ابنُ ماكُولا : هو الأكْثَر والأصَحُّ وفي المُقَدِّمَةِ الفَاضِلِيَّة : وأكْثَرُ العُلَمَاءِ على أنَّه قُضَاعَةُ بنُ مَعدِّ بنِ عَدْنانَ وأنَّ مالِكَ بنَ مُرَّةَ زَوْجُ أُمِّه فنُسِبَ إلى زَوْجِ أُمِّه عادَةٌ عند العَرَبِ مَعْرُوفةٌ بَيْنَهُم . انتهى

وقال أبو جَعْفَرِ بنُ حَبِيب النَّسّابَةُ : لم تَزَلْ قُضَاعَةُ في الجاهِلِيَّةِ والإسْلامِ تُعْرَفُ بمَعَدٍّ حتّى كانَت الفِتْنَةُ بالشّامِ بينَ كَلْبٍ وقَيْسِ عَيْلانَ أيّامَ مَرْوَانَ بنِ الحَكَمِ فمالَ كَلْبٌ يَوْمَئذٍ إلى اليَمَنِ وانْتَمَتْ إلى حِمْيَر اسْتِظْهَاراً مِنْهُم إلى قَيْسٍ وذَكَرَ ابنُ الأثِيرِ في الأنْسَابِ هذا الاخْتِلافَ ثم قالَ : ولِهذا قالَ مُحَمَّدُ بنُ سَلاّمٍ البَصْرِيُّ النَّسّابَةُ لَمّا سُئِلَ : أنِزارٌ أكثرُ أم اليَمَن ؟ فقالَ : إنْ تَمَعْدَدَتْ قُضَاعَةُ فنِزَارٌ أكثَرُ وإنْ تَيَمَّنَتْ فاليَمَنُ

أو لُقِّبَ به لانْقِضاعِهِ عن قَوْمِهِ مع أُمِّه وهو انْقِطَاعُه عنهم . وإخْوَتُه لأُمِّه بنُو مَعَدِّ بنِ عَدْنَانَ أو من قَضَعَهُ كمنَعَ : قَهَرَه قالَهُ الخَلِيل

وكانُوا أشَدَّ الكَلْبِيِّين في الحُرُوبِ

مِنْهُم القاضِي أبو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بنِ سَلامَةَ بنِ جَعْفَرٍ القُضاعِيُّ صاحبُ كِتابِ الشِّهَابِ وسَمِيُّه أبو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بنُ يُوسُفَ بنِ عَبْدِ السَّلامِ القُضاعِيُّ صاحبُ المُخْتَارِ في الخِطَطِ والآثارِ تُوفّىَ سنة أرْبَعِمَائةٍ وأرْبَعَةٍ وخَمْسين

والقَضْعُ بالفَتْحِ عن ابْنِ دُرَيْدٍ والقُضَاعُ بالضَّمِّ عن اللِّحْيَانِيِّ وكذلكَ التَّقْضِيعُ : وَجَعٌ في بَطْنِ الإنْسانِ

التَّقْضِيعُ : تَقْطِيعٌ فيه ودءٌ

وانْقَضَعَ عَنْه : بَعُدَ

وتَقَضَّعَ الشَّيءُ : تَقَطَّعَ

وانْقَضَعَ وتَقَضَّعَ : تَفَرَّقَ وقالَ ابنُ فارِسٍ الانْقِضَاعُ والتَّقَضُّع من باب الإبْدَالِ أي من الانْقِطَاعِ والتَّقَطُّعِ

لسان العرب
القَضْعُ القهر قَضَعَه قَضْعاً والقَضْعُ والقُضاعُ تقطيع في البطن شديد وفي بطنه تَقْضِيعٌ أَي تقطيع وانْقَضَعَ القومُ وتقضَّعوا تفرّقوا وتَقضَّع عن قومه تباعَدَ وقُضاعةُ اسم كلب الماء وفي التهذيب والصحاح القُضاعةُ اسم كَلْبةِ الماءِ وقُضاعةُ أَبو قبيلة سمي بذلك لانْقِضاعِه مع أُمّه وقيل هو من القهر وقيل هو أَبو حَيّ من اليمن قُضاعةُ بن مالكِ بنِ حِمْيَر بن سَبَإٍ وتزعم نُسّابُ مُضَرَ أَنه قُضاعةُ بن مَعَدِّ بن عَدْنانَ قال وكانوا أَشِدَّاءَ كَلِبِينَ في الحروب ونحو ذلك
الرائد
* قضع يقضع: قضعا. ه: قهره.
الرائد
* قضع. 1-مص. قضع. 2-وجع في بطن الإنسان وتقطيع فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: