وصف و معنى و تعريف كلمة وبقمتين:


وبقمتين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و قاف (ق) و ميم (م) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح وبقمتين في معاجم اللغة العربية:



وبقمتين

جذر [بقم]

  1. تبَقَّم: (فعل)
    • تبَقَّمتِ الغَنَمُ: ثَقُلت أَولادها في بُطونها فربَضت ولم تنضَ من موضعها
  2. بَقم: (اسم)
    • البَقْمُ : نوع شجر من القرنيَّات الفراشية، وورق شجره كورق اللوز، وساقه حمراء
  3. بُقَّم: (اسم)
    • البُقَّمُ : نبات عُشْبِيٌّ طِبِّيّ، من أَصل هندي
  4. بُقام: (اسم)
    • بُقام : جمع بُقَامَةُ


  5. بُقامة: (اسم)
    • البُقامَة : سَقَطُ الصوف الذي لا يَصْلُح للغَزْل
  6. قَوْم : (اسم)
    • قَوْم : مصدر قامَ
  7. قَوَّمَ : (فعل)
    • قَوَّمْتُ، أُقَوِّمُ، قَوِّمْ، مصدر تَقْوِيمٌ
    • قوَّمَتِ الشاةُ: أصابها القُوَام
    • قوَّمَتِ المعوجّ: عدَّله وأزال عِوَجه
    • قوَّمَتِ السِّلعة: سعَّرها وَثَمَّنَها
    • قَوَّمَ الأَخْلاَقَ : هَذَّبَهَا، أَصْلَحَهَا
    • قَوَّمَ الخَطَأَ : صَحَّحَهُ
  8. قَوم : (اسم)
    • الجمع : أقْوام
    • القَوْمُ : الجماعةُ من النَّاس تجمعهم جامعة يقومون لها
    • قَوْمُ الرَّجُلِ : أَقْرِبَاؤُهُ الَّذِينَ يَجْتَمِعُونَ مَعَهُ فِي جَدٍّ وَاحِدٍ أَوْ سُلاَلَةٍ وَاحِدَةٍ
  9. قَيَّمَ : (فعل)
    • قيَّمَ يقيِّم ، تقييمًا ، فهو مُقَيِّم ، والمفعول مُقيَّم
    • قيَّمَ الشيء تقْييمًا: قَدّر قيمَتَهُ
    • قيَّم السِّلعةَ: حدَّد ثمنها
    • قيَّم وضعًا: استعرض نتائجَه وما حقّقه من تقدُّم، وقرّر
  10. قَيِّم : (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قامَ/ قامَ إلى/ قامَ بـ/ قامَ على/ قامَ لـ
    • القَيِّمُ : السيِّدُ
    • القَيِّمُ : سائس الأمر
    • وقيِّمُ القوم: الذي يقوم بشأنهم ويَسُوس أَمرَهم
    • وأمْرٌ قيّمٌ: مستقيمٌ
  11. قُوَّم : (اسم)
    • قُوَّم : جمع قائِم
  12. قُيَّم : (اسم)
    • قُيَّم : جمع قائِم
  13. قُيَّم : (اسم)
    • قُيَّم : جمع قائمة
  14. قِيَم : (اسم)
    • قِيَم : جمع قيمة
  15. قِيَم : (اسم)
    • قِيَم : جمع قامَةُ
  16. قيِّم : (اسم)


    • قيِّم : فاعل من قامَ
  17. أَقِمَّة : (اسم)
    • أَقِمَّة : جمع قَميم
  18. قَمَن : (اسم)
    • القَمَنُ : القريبُ
    • القَمَنُ :السَّريعُ
    • القَمَنُ :الخليق والجدير
    • مصدر قمِنَ بـ
  19. قَمَن : (اسم)
    • قَمَن : فاعل من قَمِنَ
  20. قَمُنَ : (فعل)
    • قَمُنَ قَمَانةً
    • قَمُنَ بكذا: قَمِن، جَدُر به وخَلُق
  21. قَمِن : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قمِنَ بـ
    • القَمِنُ: الخليق والجدير
  22. قَمِنَ : (فعل)


    • قمِنَ بـ يَقمَن قَمَانةً ، قَمَنًا ، فهو قَمِن وقَمِين ، والمفعول مقمون به
    • قَمِنَ بكذا : جَدُر به وخَلُق
  23. قَوميّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى قَوْم
    • القوْمِيّ : من يؤْمن بوجوب معاونته لقومه ومساعدتهم على جلب المنفعة ودفع المضَرَّة
    • القوْمِيّ :الوطني
    • فِكْرٌ قَوْمِيٌّ : فِكْرٌ يُمَجِّدُ القَوْمِيَّةَ وَيُدَافِعُ عَنْها
    • الدَّخْلُ القَوْميّ: (الاقتصاد) جملةُ الأُجور والأرباح والفوائد والقيم لجميع السِّلع المنتجَة والخدمات المقدّمة في سنة معيّنة لدولة ما، أو هو مجموع دخول الأفراد والهيئات في خلال مدَّة معيّنة تقدّر عادة بسنةٍ
  24. قامَ : (فعل)
    • قامَ / قامَ إلى / قامَ بـ / قامَ على / قامَ لـ يَقُوم ، قُمْ ، قَوْمًا وقِيامًا وقامةً ، فهو قائم وقيِّم ، والمفعول مَقوم - للمتعدِّي
    • قام الشَّخْصُ: وقف ونهض، انتصب، عكسه قعد
    • قَامَ النَّهَارُ : اِنْتَصَفَ
    • قَامَ مِنْ نَوْمِهِ : اِسْتَيْقَظَ
    • قَامَ بِمَهَامِّهِ : اِضْطَلَعَ بِهَا
    • قُومُوا بِنَا : هَيُّوا بِنَا
    • قَامَ بِتَعْلِيمِهِ : تَوَلَّى تَعْلِيمَهُ
    • قَامَ عَلَى عَهْدِهِ : دَامَ، ثَبَتَ
    • قَامَ يُخَطِّطُ لِمَشْرُوعِهِ : أَخَذَ، شَرَعَ
    • قَامَ بِهِ وَقَعَدَ : نَشَرَ عَنْهُ أَخْبَارَ السُّوءِ
    • قَامَ الأمرُ: اعتدل
    • وقام قائم الظهيرة: حانَ وقتُ الزَّوال
    • قَامَ الماءُ: ثَبَتَ متحيرًا لا يجد منفذا
    • قَامَ على الأمر: دام وثَبَت
    • قَامَ للأمر: تولاه
    • قَامَ المتاعُ بكذا: تحَدّدت قيمتُه
  25. قامية : (اسم)
    • القَامِيَةُ من النساءِ: الذَّليلةُ في نفسها
,
  1. بقم
    • "البُقامةُ: الصُّوفةُ يُغْزَل لُبُّها ويَبْقَى سائرُها، وبُقامةُ النَّادِف: ما سقَط من الصُّوفِ لا يقْدر على غَزْلِه، وقيل: البُقامةُ ما يُطَيِّره النجَّادُ؛ وقوله أَنشده ثعلب: إذا اغْتَزَلَتْ من بُقام الفَرِيرِ،فَيا حُسْنَ شَمْلَتها شَمْلَتا ويا طِيبَ أَرْواحِها بالضُّحَى إذا الشَّمْلَتان لهَا ابتُلَّتَ؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يكون البُقامُ هنا جمع بُقامَة، وأَن يكون لغة في البُقامةِ، قال: ولا أََعرفها، وأَن يكون حذف الهاء للضرورة؛ وقوله شَمْلَتا كأَنَّ هذا يقول في الوَقْف شَمْلَت ثم أَجْراها في الوَصْل مُجْراها في الوَقْف.
      وما كان فُلان إلاَّ بُقامَةً من قِلَّة عَقْلِه وضعفه شُبِّه بالبُقامة من الصُّوف.
      وقال اللحياني: يقال للرجل الضعيف: ما أَنت إلا بُقامةٌ، قال فلا أَدري أَعَنَى الضعيفَ في عَقْله أَمِ الضعِيفَ في جسمه.
      التهذيب: روى سلمة عن الفراء البُقامةُ ما تَطاير من قَوْس الندَّاف من الصُّوف.
      والبَقَّمُ: شَجر يُصْبغ به، دَخِيل معرَّب؛ قال الأَعشى: بكأسٍ وإبْرِيقٍ كأَنَّ شَرابَها،إذا صُبَّ في المِسْحاة، خالَطَ بَقَّمَا الجوهري: البَقَّمُ صِبْغ معروف وهو العَنْدَمُ؛ قال العجاج: بِطَعْنَةٍ نَجْلاءَ فيها أَلَمُهْ،يَجِيشُ ما بين تَراقِيه دَمُهْ،كمِرْجَل الصَّبَّاغ جاش بَقَّمُهْ (* قوله «بطعنة إلخ» مثله في الصحاح، وقال الصاغاني: الرواية من بين تراقيه، وسقط بني قوله دمه وقوله كمرجل مشطور وهو: تغلي إذا جاوبها تكمله).
      قال الجوهري: قلتُ لأَبي عليٍّ الفَسَوِيّ أَعربيّ هو؟ فقال: معرَّب، قال: وليس في كلامهم اسم على فَعَّل إلاَّ خمسة: خَضَّم بن عَمرو بن تميم وبالفعل سمِّي، وبَقَّم لهذا الصِّبْغ، وشَلَّم موضع الشام، وقيل هو بَيْت المَقْدِس وهُما أَعجميان، وبَذَّر اسم ماء من مياه العرَب، وعَثَّر موضع؛ قال: ويحتمل أَن يكونا سمِّيا بالفعْل، فثَبَت أَن فَعَّل ليس في أُصول أَسمائهم وإنما يختصُّ بالفِعْل فإذا سمَّيْت به رجلاً لم يَنصرف في المَعْرفة للتعريف ووزن الفِعْل، وانْصَرَف في النَّكِرة؛ وقال غيره: إِنما عَلِمْنا من بَقَّم أَنه دَخِيل معرَّب لأَنه ليس للعرب بناء على حُكْم فَعَّل، قال: فلو كانت بَقَّم عربيَّة لوُجِدَ لها نظير إلا ما يقال بَذَّر وخَضَّم، هم بَنو العَنْبر من عَمرو بن تميم، وحكي عن الفراء: كل فَعَّل لا يَنصرف إلا أَن يكون مؤنثاً (* قوله «لا ينصرف إلا أن يكون مؤنثاً» هكذا في الأصل والتهذيب)؛ قال ابن بري: وذكر أَبو منصور‎ ‎بن‎ الجَوالِيقِي في المعرَّب: تَوَّج موضع، وكذلك خَوَّد؛ قال جرير: أَعْطوا البَعِيثَ جَفَّةً ومِنْسَجا،وافْتَحَلُوه بَقَراً بِتَوَّجَا وقال ذو الرمة: وأَعْيُن العِينِ بأَعْلى خَوَّدَا وشمَّر: إسم فرس؛

      قال: وجَدِّيَ يا حَجَّاجُ فارِسُ شَمَّرَا والبُقْمُ: قَبيلةٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. البَقَّمُ

    • ـ البَقَّمُ: خَشَبٌ شَجَرُهُ عِظامٌ، ووَرَقُهُ كَوَرَقِ اللَّوْزِ، وساقُهُ أحْمَرُ، يُصْبَغُ بطَبيخِهِ، ويُلْحِمُ الجِراحاتِ، ويَقْطَعُ الدَّمَ المُنْبَعِثَ من أيِّ عُضْوٍ كان، ويُجَفَّفُ القُروحَ، وأصْلُه سَمُّ ساعَةٍ.
      ـ البُقَّمُ: شجرةُ جَوْزِ ماثِلٍ.
      ـ بُقامةٍ: الصُّوفُ يُغْزَلُ لُبُّها ويَبْقَى سائرُها، وما سَقَطَ من النادِفِ ممَّا لا يُقْدَرُ على غَزْلِه، وما يُطَيِّرُه النَّجَّارُ، والقليلُ العَقْلِ الضعيفُ الرأي.
      ـ البُقْمُ, والبُقُمُ:بَطْنٌ من العَرَبِ.
      ـ باقُومُ الرومِيُّ النَّجَّارُ: مَوْلَى سعيدِ بنِ العاصِ صانِعُ المِنْبَرِ الشَّرِيف.
      ـ بَقِمَ البعيرُ: عَرَضَ له داءٌ من أكْلِ العُنْظُوانِ.
      ـ تَبَقَّمَ الغَنَمُ: ثَقُلَ عليها أولادُها في بُطونِها، فلم تَثُرْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَقم
    • بقم - تبقيما
      1-بقم الثوب : صبغه بالبقم

    المعجم: الرائد

  4. بُقامة
    • بقامة
      1- بقامة من الصوف : ما يسقط منه فلا يصلح للغزل. 2- بقامة : ضعيف قليل العقل.

    المعجم: الرائد

  5. البَقْمُ
    • البَقْمُ : نوع شجر من القرنيَّات الفراشية، وورق شجره كورق اللوز، وساقه حمراء.
      27.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. البُقامَة
    • البُقامَة : سَقَطُ الصوف الذي لا يَصْلُح للغَزْل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. البُقَّمُ
    • البُقَّمُ : نبات عُشْبِيٌّ طِبِّيّ، من أَصل هندي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تبَقَّمتِ
    • تبَقَّمتِ الغَنَمُ: ثَقُلت أَولادها في بُطونها فربَضت ولم تنضَ من موضعها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. بقم
    • ب ق م: البَقَّم صبغ معروف وهو العندم وقلت لأبي علي الفسوي أعربي هو فقال معرب

    المعجم: مختار الصحاح

  10. بقم
    • بقم
      1-شجر ورقه كورق اللوز وساقه حمراء يصبغ به

    المعجم: الرائد

  11. بقم
    • بضم الباء المنقوطة بواحدة من أسفلها وضم القاف أيضاً وهي مشددة ثم ميم إسم ببلاد اليمن الشجرة جوز مائل

    المعجم: الأعشاب



معنى وبقمتين في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الغَنَمُ: ثَقُلت أَولادها في بُطونها فربَضت ولم تنهض من موضعها.البُقامَة: سَقَطُ الصوف الذي لا يَصْلُح للغَزْل.البَقَّمُ: نوع شجر من القرنيَّات الفراشية، وورق شجره كشجره اللوز، وساقه حمراء.البُقَّمُ: نبات عُشْبِيٌّ طِبِّيّ، من أَصل هندي.
مختار الصحاح
ب ق م : البَقَّم صبغ معروف وهو العندم وقلت لأبي علي الفسوي أعربي هو فقال معرب
الصحاح في اللغة
البَقَّمُ: صِبْغٌ معروفٌ، وهو العَنْدَمُ.
لسان العرب
البُقامةُ الصُّوفةُ يُغْزَل لُبُّها ويَبْقَى سائرُها وبُقامةُ النَّادِف ما سقَط من الصُّوفِ لا يقْدر على غَزْلِه وقيل البُقامةُ ما يُطَيِّره النجَّادُ وقوله أَنشده ثعلب إذا اغْتَزَلَتْ من بُقام الفَرِيرِ فَيا حُسْنَ شَمْلَتها شَمْلَتا ويا طِيبَ أَرْواحِها بالضُّحَى إذا الشَّمْلَتان لهَا ابتُلَّتَا قال ابن سيده يجوز أَن يكون البُقامُ هنا جمع بُقامَة وأَن يكون لغة في البُقامةِ قال ولا أََعرفها وأَن يكون حذف الهاء للضرورة وقوله شَمْلَتا كأَنَّ هذا يقول في الوَقْف شَمْلَت ثم أَجْراها في الوَصْل مُجْراها في الوَقْف وما كان فُلان إلاَّ بُقامَةً من قِلَّة عَقْلِه وضعفه شُبِّه بالبُقامة من الصُّوف وقال اللحياني يقال للرجل الضعيف ما أَنت إلا بُقامةٌ قال فلا أَدري أَعَنَى الضعيفَ في عَقْله أَمِ الضعِيفَ في جسمه التهذيب روى سلمة عن الفراء البُقامةُ ما تَطاير من قَوْس الندَّاف من الصُّوف والبَقَّمُ شَجر يُصْبغ به دَخِيل معرَّب قال الأَعشى بكأسٍ وإبْرِيقٍ كأَنَّ شَرابَها إذا صُبَّ في المِسْحاة خالَطَ بَقَّمَا الجوهري البَقَّمُ صِبْغ معروف وهو العَنْدَمُ قال العجاج بِطَعْنَةٍ نَجْلاءَ فيها أَلَمُهْ يَجِيشُ ما بين تَراقِيه دَمُهْ كمِرْجَل الصَّبَّاغ جاش بَقَّمُهْ ( * قوله « بطعنة إلخ » مثله في الصحاح وقال الصاغاني الرواية من بين تراقيه وسقط بني قوله دمه وقوله كمرجل مشطور وهو تغلي إذا جاوبها تكمله ) قال الجوهري قلتُ لأَبي عليٍّ الفَسَوِيّ أَعربيّ هو ؟ فقال معرَّب قال وليس في كلامهم اسم على فَعَّل إلاَّ خمسة خَضَّم بن عَمرو بن تميم وبالفعل سمِّي وبَقَّم لهذا الصِّبْغ وشَلَّم موضع الشام وقيل هو بَيْت المَقْدِس وهُما أَعجميان وبَذَّر اسم ماء من مياه العرَب وعَثَّر موضع قال ويحتمل أَن يكونا سمِّيا بالفعْل فثَبَت أَن فَعَّل ليس في أُصول أَسمائهم وإنما يختصُّ بالفِعْل فإذا سمَّيْت به رجلاً لم يَنصرف في المَعْرفة للتعريف ووزن الفِعْل وانْصَرَف في النَّكِرة وقال غيره إِنما عَلِمْنا من بَقَّم أَنه دَخِيل معرَّب لأَنه ليس للعرب بناء على حُكْم فَعَّل قال فلو كانت بَقَّم عربيَّة لوُجِدَ لها نظير إلا ما يقال بَذَّر وخَضَّم هم بَنو العَنْبر من عَمرو بن تميم وحكي عن الفراء كل فَعَّل لا يَنصرف إلا أَن يكون مؤنثاً ( * قوله « لا ينصرف إلا أن يكون مؤنثاً » هكذا في الأصل والتهذيب ) قال ابن بري وذكر أَبو منصور بن الجَوالِيقِي في المعرَّب تَوَّج موضع وكذلك خَوَّد قال جرير أَعْطوا البَعِيثَ جَفَّةً ومِنْسَجا وافْتَحَلُوه بَقَراً بِتَوَّجَا وقال ذو الرمة وأَعْيُن العِينِ بأَعْلى خَوَّدَا وشمَّر إسم فرس قال وجَدِّيَ يا حَجَّاجُ فارِسُ شَمَّرَا والبُقْمُ قَبيلةٌ
الرائد
* بقم تبقيما. الثوب: صبغه بالبقم.
الرائد
* بقم. شجر ورقه كورق اللوز وساقه حمراء يصبغ به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: