وصف و معنى و تعريف كلمة وبقيا:


وبقيا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و قاف (ق) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح وبقيا في معاجم اللغة العربية:



وبقيا

جذر [وبق]

  1. بَقيَ : (فعل)
    • بقِيَ / بقِيَ بـ / بقِيَ في / بقِيَ من يَبقَى ، ابْقَ ، بَقاءً ، فهو باقٍ ، والمفعول مبقيّ به
    • سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ
    • بقِي الحقُّ وغيرُه :دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً، استمرَّ وجودُه،
    • بقِيَ حِبْرًا على وَرَق: لم يُنفّذ أو لم يُؤخذ به،
  2. وَبِقَ : (فعل)
    • وبِقَ / وبِقَ في يوبَق ، وَبَقًا ووَبْقًا ، فهو وَابِق ، والمفعول موبوق فيه
    • وبِق الشّخصُ أو الحيوانُ :هَلَكَ
    • وبِقتِ الإبلُ في الطِّين: وَحِلَت فيه
    • وَبِقَ الرَّجُلُ فِي دِينِهِ : نَشِبَ وَوَقَعَ فِيهِ
  3. وبَقَ : (فعل)
    • وبَقَ يَبِق ، بِقْ ، وَبْقًا ووُبوقًا ومَوْبقًا، فهو وابِق ووَبِق
    • وبَق الشّخصُ :هلَك
    • وَبَقَ فلانٌ في دَيْنِه: نَشِبَ ووقع فيه
    • وَبَقَ الإِبلُ في الطِّين: وَحِلَتْ فنشِبت فيه
  4. بَقَّى: (فعل)
    • بقَّى يبقِّي ، بَقِّ ، تَبْقيةً ، فهو مُبقٍّ ، والمفعول مُبقًّى
    • بَقَّاهُ في مَكانِهِ : أَثْبَتَهُ فيهِ، ثَبَّتَهُ
    • بَقَّاهُ : تَرَكَهُ، خَلاَّهُ، جَعَلَهُ يَبْقَى


  5. تَبَقَّى: (فعل)
    • تبقَّى / تبقَّى من يتبقَّى ، تَبَقَّ ، تبقّيًا ، فهو مُتبقٍّ ، والمفعول مُتبقًّى
    • تَبَقَّى منه: فَضَلَ منه
    • تَبَقَّى الشيءَ: حاول إِبْقاءَه
  6. بُقيا: (اسم)
    • ما فضَل، أو ما ادُّخِر
    • نَشَدْتُك اللهَ والبُقْيا: أن تستبقى المودّة والتواصل
  7. أُبَّق : (اسم)
    • أُبَّق : جمع آبِقُ
  8. وَبِق : (اسم)
    • وَبِق : فاعل من وبَقَ
  9. بَقاء: (اسم)
    • مصدر بقِيَ/ بقِيَ بـ/ بقِيَ في/ بقِيَ من
    • لا تُريدُ البَقاءَ في البَيْتِ : المُكوثَ، الثَّباتَ فيهِ
    • يَرْغَبُ في البَقاءِ في عَمَلِهِ : الاسْتِمْرار
    • بقاء الأصلح: استمرار الأنسب، اختيار طبيعيّ للأجناس،
    • البقاء لله: كلمة عزاء،
    • تنازُع البقاء/ تنازُع على البقاء: صراع بين كائنات النوع الواحد للحصول على القوت والغذاء من أجل البقاء والوجود وتكون فيه الغَلَبة للأفضل،
    • دار البقاء: الآخرة، خلاف دار الفناء وهي الحياة في هذه الدنيا،
    • غريزة البقاء: الرَّغبة الفطريَّة في البقاء على قيد الحياة
    • مُتَبقٍّ: ما يبقى بعد زوال شيء أو استمرار حياة ظاهرة أو عضو في هيئة ما بعد اختفاء الأسباب التي أدت إلى وجوده، ومنه مخلّفات العادات والتَّقاليد عارضوا بقاء قانون الطوارئ بعد انتهاء الحرب
  10. وَبَق : (اسم)


    • وَبَق : مصدر وَبِقَ
  11. وَبِق : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وبَقَ
  12. وَبق : (اسم)
    • وَبَق، وَبق
    • مصدر وبَقَ ووبِقَ
  13. بَقَّ : (فعل)
    • بَقَّ بقَقْتُ ، يبِقّ ، ابْقِقْ / بِقَّ ، بَقًّا وبقيقًا ، فهو باقّ ، والمفعول مَبقُوق
    • بَقَّ الرجلُ: أَكثر القولَ في صواب أو خطإٍ
    • بَقَّت المرأةُ: كَثُر ولدُها
    • بَقَّت السماءُ: أمطرت بشدة
    • بَقَّ المكانُ: كثر بَقَّه
    • بَقَّ الجِرابُ ونحوه بَقَّ بَقَّا: شَقَّه، وأخرج ما فيه
    • بَقَّ الكلامَ: لَفظه بقوَّة
    • بَقَّ الخبَر: أَذاعَه
    • بَقَّ المالَ: فرّقه
    • بقَّ فلانٌ الطَّعامَ أو الشَّرابَ: قذفَه من فِيه
  14. أَبْقَى: (فعل)
    • أبقى / أبقى على / أبقى من يُبقي ، أَبْقِ ، إبقاءً ، فهو مُبْقٍ ، والمفعول مُبْقًى
    • أبقى الأمرَ ونحوَه:تركه على حاله ،
    • أَبْقَاهُ فِي مَكَانِهِ : أدَامَهُ فِيهِ، أَثْبَتَهُ قَرَّرَ أنْ يُبْقِيَهُ فِي عَمَلِهِ
    • لاَ يُبْقِي وَلا يَذَرُ: لاَ يَتْرُكُ شَيْئاً ثَابِتاً أَوْ قَائِماً
    • أبْقَى عَلَيْهِ : رَحِمَهُ وَشَفِقَ عَلَيْهِ، رَعَى حُرْمَتَهُ
    • أَبْقَى مِنَ الطَّعَامِ : تَرَكَ بَعْضَهُ
    • أَبْقَى على الشيء: حَفِظه
    • أَبْقَى من جُهْدِه: ادَّخَرَ بَعْضَه
    • أَبْقَتِ الخيلُ: ادّخرت بعضَ جَرْيها
    • وأَبقت الحَلُوبُ: لم تُعْطِ كُلّ دَرّها
    • وأبقت الأَرْضُ: لم تشرب كل الماء على سطحها
  15. مُتَبَقّ : (اسم)
    • مُتَبَقٍّ، الْمُتَبَقِّيٌ
    • (فاعل من تَبَقَّى) الْمُتَبَقِّي مِنَ البِضَاعَةِ : مَا بَقِيَ مِنْهَا
  16. مُتبقّي : (اسم)


    • مُتبقّي : فاعل من تَبَقَّى
  17. مُتبقٍّ : (اسم)
    • مُتبقٍّ : فاعل من تَبَقَّى
  18. وَابِق: (اسم)
    • وَابِق : فاعل من وَبِقَ
  19. إِبقاء: (اسم)
    • مصدر أَبْقَى
    • قَرَّرَ إِبْقَاءهُ فِي مَنْصِبهِ : إِثْبَاتَهُ، إدَامَتَهُ
  20. إِبقاء: (اسم)
    • إبقاء : مصدر أَبْقَى
  21. مُتبقّى: (اسم)
    • مُتبقّى : اسم المفعول من تَبَقَّى
  22. مُبْقٍ: (اسم)


    • مُبْقٍ : فاعل من أَبْقَى
  23. مُبقٍّ: (اسم)
    • مُبقٍّ : فاعل من بَقَّى
  24. مِبَقّ: (اسم)
    • المِبَقُّ من الرجال: الكثير الكلام
  25. موابِقُ : (اسم)
    • موابِقُ : جمع مَوبِق
,
  1. بقي (المعجم لسان العرب)
    • "في أَسماء الله الحسنى الباقي: هو الذي لا ينتهي تقدير وجوده في الإستقبال إلى آخر ينتهي إليه، ويعبر عنه بأَنه أَبديّ الوجود.
      والبَقاء: ضدّ الفَناء، بَقِيَ الشيءُ يَبْقَى بَقاءً وبَقَى بَقْياً، الأَخيرةُ لغة بلحرث بن كعب، وأَبقاه وبَقَّاه وتَبَقَّاه واسْتَبْقاه، والاسم البَقْيَا والبُقْيَا.
      قال ابن سيده: وأَرى ثعلباً قد حكى البُقْوَى، بالواو وضم الباء.
      والبَقْوَى والبَقْيا: إسمان يوضعان موضع الإبْقاء، إن قيل: لم قلبت العرب لام فَعْلَى إذا كانت اسماً وكان لامها ياء واواً حتى، قالوا البَقْوَى وما أَشبه ذلك نحو التَّقْوَى والعَوَّى (* قوله «العوَّى» هكذا في الأصل والمحكم)؟ فالجواب: أَنهم إنما فعلوا ذلك في فَعْلى لأَنهم قد قلبوا لام الفُعْلَى، إذا كانت اسماً وكانت لامها واواً، ياء طلباً للخفة،وذلك نحو الدُّنْيا والعُلْيا والقُصْيا، وهي من دَنَوْتُ وعَلَوْتُ وقَصَوْت، فلما قلبوا الواو ياء في هذا وفي غيره مما يطول تعداده عوَّضوا الواو من غلبة الياء عليها في أَكثر المواضع بأَن قلبوها في نحو البَقْوَى والثَّنْوَى واواً، ليكون ذلك ضرباً من التعويض ومن التكافؤ بينهما.
      وبقي الرجلُ زماناً طويلاً أَي عاش وأَبقاه الله.
      الليث: تقول العرب (* قوله «الليث تقول العرب إلخ» هذه عبارة التهذيب وقد سقط منها جملة في كلام المصنف ونصها: تقول العرب نشدتك الله والبقيا وهي البقية، أبو عبيد عن الكسائي، قال: البقوى والبقيا هي الإبقاء مثل الرعوى إلخ).
      نَشَدْتُك الله والبُقْيَا؛ هو الإبقاء مثل الرَّعْوى والرُّعْيا من الإرْعاء على الشيء، وهو الإبْقاء عليه.
      والعرب تقول للعدوّ إذا غَلَبَ: البَقِيَّةَ أَي أَبْقُوا علينا ولا تستأْصلونا؛ ومنه قول الأَعشى:، قالوا البَقِيَّة والخَطِّيُّ يأْخُذُهم وفي حديث النجاشي والهجرة: وكان أَبْقَى الرجلين فينا أَي أَكثر إبقاء على قومه، ويروى بالتاء من التُّقى.
      والباقِيةُ توضع موضع المصدر.
      ويقال: ما بَقِيَتْ منهم باقِيةٌ ولا وَقاهم الله من واقِيَة.
      وفي التنزيل العزيز: فهل تَرى لهم من باقية؛ قال الفراء: يريد من بَقاء.
      ويقال: هل ترى منهم باقياً، كل ذلك في العربية جائز حسن، وبَقِيَ من الشيء بَقِيَّةٌ.
      وأَبْقَيْتُ على فلان إذا أَرْعَيْتَ عليه ورَحِمْتَه.
      يقال: لا أَبْقَى اللهُ عليك إن أَبْقَيْتَ عليَّ، والإسم البُقْيَا؛ قال اللَّعِين: سَأَقْضِي بين كَلْبِ بَني كُلَيْبٍ،وبَيْنَ القَيْنِ قَيْنِ بَني عِقَالِ فإنَّ الكلبَ مَطْعَمُه خَبيثٌ،وإنَّ القَيْنَ يَعْمَلُ في سِفَالِ فما بُقْيَا عليّ ترَكْتُماني،ولكنْ خِفْتُما صَرَدَ النِّبالِ وكذلك البَقْوى، بفتح الباء.
      ويقال: البُقْيَا والبَقْوَى كالفُتْيا والفَتْوَى؛ قال أَبو القَمْقام الأَسَدِيُّ: أُذَكِّرُ بالبَقْوَى على ما أَصابَني،وبَقْوايَ أَنِّي جاهِدٌ غَير مُؤتَلي واسْتَبْقَيتُ من الشيء أَي تركت بعضه.
      واسْتبقاه: اسْتَحْياه، وطيِّءٌ تقول بَقَى وبَقَتْ مكان بَقِيَ وبَقيَتْ، وكذلك أَخواتها من المعتل؛ قال البَولاني: تَسْتَوْقِدُ النَّبْلَ بالحَضِيضِ، وتَصْطادُ نُفُوساً بُنَتْ على الكَرَمِ أَي بُنِيَتْ، يعني إذا أَخطأَ يُورِي النارَ.
      والبقيَّةُ: كالبَقْوَى.
      والبِقيَّة أَيضاً: ما بقي من الشيء.
      وقوله تعالى: بَقِيَّةُ الله خير لكم.
      قال الزجاج: معناه الحالُ التي تبقى لكم من الخير خير لكم، وقيل: طاعة الله خير لكم.
      وقال الفراء: يا قوم ما أُبقي لكم من الحلال خير لكم، قال: ويقال مراقبة الله خير لكم.
      الليث: والباقي حاصل الخَراج ونحوه، ولغة طيء بَقَى يَبْقى، وكذلك لغتهم في كل ياء انكسر ما قبلها، يجعلونها أَلفاً نحو بَقَى ورَضَى وفَنَى؛ وقوله عز وجل: والباقياتُ الصالحاتُ خير عند ربك ثواباً؛ قيل: الباقيات الصالحات الصلوات الخمس، وقيل هي الأَعمال الصالحة كلها، وقيل: هي سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أَكبر.
      قال: والباقيات الصالحات، والله أَعلم، كل عمل صالح يَبْقَى ثوابه.
      والمُبْقِياتُ من الخيل: التي يَبْقَى جَريُها بعد انقطاع جَرْي الخيل؛ قال الكَلْحَبةُ اليَرْبوعِيُّ: فأَدْرَكَ إبْقاءَ العَرادَةِ ظَلْعُها،وقد جَعَلَتْني من حزِيمةَ إصْبَعا وفي التهذيب: المُبْقِياتُ من الخيل هي التي تُبْقِي بعضَ جَريها تَدَّخِره.
      والمُبْقِياتُ: الأَماكن التي تُبقِى ما فيها من مناقع الماء ولا تشربه؛ قال ذو الرمة: فلما رَأَى الرَّائي الثُّرَيَّا بسُدْفةٍ،ونَشَّتْ نِطافُ المُبْقِياتِ الوقائع واسْتَبْقى الرجلَ وأَبقى عليه: وجب عليه قتل فعفا عنه.
      وأَبْقيْتُ ما بيني وبينهم: لم أُبالغ في إفساده، والإسم البَقِيَّةُ؛

      قال: إنْ تُذْنِبُوا ثم تأْتِيني بَقِيَّتُكم،فما عليَّ بذَنْبٍ منكُم فَوْتُ أَي إبقاؤكم: ويقال: اسْتَبْقَيْتُ فلاناً إذا وجب عليه قتل فعفوت عنه.
      وإذا أَعطيت شيئاً وحَبَسْتَ بعضَه قلت: استبقيت بعضه.
      واسْتَبْقَيْتُ فلاناً: في معنى العفو عن زلله واسْتِبْقاء مودَّته؛ قال النابغة: ولَسْتَ بمُسْتَبْقِ أَخاً لا تَلُمُّه على شَعَثٍ، أَيُّ الرجالِ المُهَذَّبُ؟ وفي حديث الدعاء: لا تُبْقِي على من يَضْرَعُ إليها، يعني النار.
      يقال: أَبْقَيْت عليه أُبْقِي إبْقاءً إذا رحمته وأَشفقت عليه.
      وفي الحديث: تَبَقَّهْ وتوَقَّهْ؛ هو أَمر من البقاء والوِقاء، والهاء فيهما للسكت، أَي اسْتَبْق النفسَ ولا تُعَرِّضْها للهَلاك وتحرّز من الآفات.
      وقوله تعالى: فلولا كان من القرون من قبلكم أُولو بَقِيَّة ينهون عن الفساد؛ معناه أُولو تمييز، ويجوز أُولوا بقية أُولو طاعة؛ قال ابن سيده: فسر بأَنه الإبقاء وفسر بأَنه الفَهْم، ومعنى البَقِيَّة إذا قلت فلان بَقِيَّة فمعناه فيه فَضْل فيما يُمْدَحُ به، وجمع البَقِيَّة بقايا.
      وقال القتيبي: أُولو بَقِيَّة من دِينِ قوم لهم بَقِيَّة إذا كانت بهم مُسْكَة وفيهم خير.
      قال أَبو منصور: البَقيَّة اسم من الإبْقاء كأَنه أَراد، والله أَعلم، فلولا كان من القرون قوم أُولوا إبقاء على أَنفسهم لتمسكهم بالدين المرضي،ونصب إلا قليلاً لأَن المعنى في قوله فلولا كان فما كان، وانتصاب قليلاً على الانقاع من الأَول.
      والبُقْيَا أَيضاً: الإبْقاءُ؛ وقوله أَنشده ثعلب: فلولا اتِّقاءُ الله بُقْيايَ فيكما،لَلُمْتُكما لَوْماً أَحَرَّ من الجَمْرِ أَراد بُقْيايَ عليكما، فأَبدل في مَكانَ على، وأَبدل بُقْيايَ من اتقاء الله.
      وبَقَاهُ بَقْياً: انتظره ورَصَدَه، وقيل: هو نظرك إليه؛ قال الكُمَيْت وقيل هو لكثير: فما زلْتُ أَبْقِي الظُّعْنَ، حتى كأَنها أَواقِي سَدىً تَغْتالهُنَّ الحَوائِكُ يقول: شبهت الأَظْعَان في تباعدها عن عيني ودخولها في السراب بالغزل الذي تُسْديه الحائكةُ فيتناقص أَوَّلاً فأَوّلاً.
      وبَقَيْتُه أَي نظرت إليها وترقبته.
      وبَقِيَّةُ الله: انتظارُ ثوابه؛ وبه فسر أَبو عليّ قوله: بقيةُ الله خير لكم إن كنتم مؤمنين، لأَنه وإنما ينتظر ثوابه من آمن به.
      وبَقِيَّةُ: اسم.
      وفي حديث معاذ: بَقَيْنا رسولَ الله وقد تأَخر لصلاة العَتَمة، وفي نسخة: بَقَيْنا رسولَ الله في شهر رمضان حتى خَشينا فوتَ الفَلاح أَي انتظرناه.
      وبَقَّيْتُه، بالتشديد، وأَبقيَته وتَبَقَّيْتُه كله بمعنى.
      وقال الأَحمر في بَقَيْنا: انتظرنا وتبصرنا؛ يقال منه: بَقَيْتُ الرجلَ أَبْقِيه أَي انتظرته ورَقَبْتُه؛

      وأَنشد الأَحمر: فهُنَّ يَعْلُكْنَ حَدائداتِها،جُنْحُ النَّواصِي نَحْوَ أَلْوِياتِها،كالطَّير تَبقي مُتَداوِِماتِها يعني تنظر إليها.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما، وصلاة الليل: فبَقَيْتُ كيف يصلي النبي، صلى الله عليه وآله وسلم، وفي رواية: كراهة أَن يَرَى أَني كنت أَبْقِيه أَي أَنْظُره وأَرْصُده.
      اللحياني: بَقَيْتُه وبَقَوْتُه نظرت إليه، وفي المحكم: بَقَاه بعينه بَقَاوَةً نظر إليه؛ عن اللحياني.
      وبَقَوْتُ الشيءَ: انتظرته، لغة في بَقَيْتُ، والياء أَعلى.
      وقالوا: ابْقُهْ بَقْوَتَك مالَك وبَقَاوَتَك مالَك أَي احفظه حفْظَك مالَك.
      "
  2. بقِيَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بقِيَ يَبقَى بقاءً، وبَقَى بَقْياً: ضِدُّ فَنِيَ.
      ـ أبْقاهُ وبَقَّاهُ وتَبَقَّاهُ واسْتَبْقَاهُ، والاسْمُ: البَقْوَى، والبُقْوَى، والبُقْيَا، والبَقِيَّةُ، وقد تُوضَعُ الباقِيَةُ موضِعَ المَصْدَرِ.
      ـ {بَقِيَّةُ الله خَيْرٌ} أَطاعَةُ اللهِ وانْتِظارُ ثوابِهِ، أَو الحالَةُ الباقِيَةُ لَكُمْ من الخَيْرِ، أو ما أبْقَى لَكُمْ من الحلالِ.
      ـ {والباقياتُ الصالحاتُ}: كلُّ عَمَلٍ صالِحٍ، أَو سبحانَ اللهِ، والحمد لله، ولا إله إلا اللُّه، واللُّه أكْبَرُ، أَو الصَّلواتُ الخَمْسُ.
      ـ مُبْقِيَاتُ الخَيْلِ: التي يَبْقَى جَرْيُها بعدَ انْقِطَاعِ جَرْيِ الخَيْلِ.
      ـ اسْتَبْقَاهُ: اسْتَحْياهُ،
      ـ اسْتَبْقَاهُ من الشيء: تَرَكَ بَعْضَه.
      ـ بَقِيُّ بنُ مَخْلَدٍ: حافظُ الأَنْدَلُسِ.
      ـ بقيَّةُ: مُحَدِّثٌ ضعيفٌ.
      ـ بقيَّةُ وبَقاءٌ: اسْمانِ.
      ـ أَبْقَيْتُ ما بَيْنَنا: لم أُبالِغْ في إفْسادِهِ، والاسْمُ: البَقِيَّةُ.
      ـ {أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عن الفَسادِ}، أَإبْقاء، أَو فَهْمٍ.
      ـ بقاهُ بَقْياً: رَصَدَهُ، أَو نَظَرَ إليه، واوِيَّةٌ يائِيَّةٌ.
  3. تبقَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبقَّى / تبقَّى من يتبقَّى ، تَبَقَّ ، تبقّيًا ، فهو مُتبقٍّ ، :-
      والمفعول مُتبقًّىتبقَّى الضَّيفَ وغيرَه حاول إبقاءه.
      تبقَّى من المال: بقِي، فَضَلَ.
  4. وبق (المعجم لسان العرب)
    • "وَبَق الرجلُ يَبِقُ وَبْقاً ووبُوقاً ووَبِقَ وَبْقاً واسْتَوْبَق: هلك، وأَوبَقَهُ هو؛ وأَوْبَقه أَيضاً: ذَلَّله.
      والمَوْبِقُ مَفْعِل منه، كالمَوْعِد مَفْعِل من وَعَدَ يَعِدُ؛ ومنه قوله تعالى: وجعلنا بينهم مَوْبِقاً؛ وفيه لغة أُخرى: وَبِقَ يَوْبَقُ وَبَقاً: وأَوْبَقه: أَهلكه.
      قال الفراء في قوله: وجعلنا بينهم مَوْبِقاً؛ يقول جعلنا تواصلهم في الدنيا مَوْبِقاً أي مَهْلِكاً لهم في الآخرة.
      وقال ابن الأَعرابي: مَوْبِقاً أي حاجزاً؛ وكل حاجز بين شيئين فهو مَوْبِق؛ وقال أَبو عبيد: المَوْبِق الموعد في قوله وجعلنا بينهم مَوْبِقاً؛ واحتج بقوله: وحادَ شَرَوْرَى والسِّتَارَ، فلم يَدَعْ تِعاراً له والوادِيَيْنِ بِمَوْبِقِ معناه بمَوْعد.
      وحكى ابن بري عن السيرافي، قال: أي جعلنا تَواصُلَهم في الدنيا مَهْلِكاً لهم في الآخرة، فبينهم على هذا مفعول أَول لجعلنا لا ظرف، وقال أَبو عبيد: مَوْبِقاً مَوْعِداً، فبينهم على هذا ظرف.
      الفراء: يقال أَوْبَقَتْ فلاناً ذنوبُه أي أهلكته فوَبِق يَوْبَقُ وبَقاً ومَوْبِقاً إذا هلك.
      وفي نوادر الأَعراب: وبِقَتِ الإبلُ في الطين إذا وَحَلَتْ فنشِبَتْ فيه.
      ووَبِقَ في دَينه إذا نشب فيه.
      وفي حديث الصراط: ومنهم المُوبَقُ بذنوبه أي المُهْلَك.
      يقال: أَوْبَقَهُ غيره، فهو مُوبَق.
      وفي الحديث: ولو فَعَل المُوبِقات أي الذنوب المهلكات.
      وفي حديث علي: فمنهم الغرِقُ الوَبِق.
      والمَوْبِقُ: المَحْبِسُ.
      وقد أَوْبَقه أي حبسه.
      وقوله تعالى: أو يُوبِقْهنّ بما كسبوا، أي يَحْبسهن، يعني الفُلْك وركبانها،فيَهْلِكوا فرقاً.
      "
  5. أبقى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبقى / أبقى على / أبقى من يُبقي ، أَبْقِ ، إبقاءً ، فهو مُبْقٍ ، والمفعول مُبْقًى :-
      أبقى الأمرَ ونحوَه تركه على حاله :-من العوامل التي أبقت الشعوب متخلّفة فسادُ الحكم والجهل، - {وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأُولَى. وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى} :-
      • كالجراد لا يُبقي ولا يذر: التَّعبير عن اشتداد الأمور.
      أبقى على صداقته: حفظها وأدامها، ثبّتها ورعاها :-استسلم الأعداء فأبقى القائدُ على حياتهم، - أبقى على ماله:-? أبقاك الله: حفظك وأطال عُمْرَك، - أبقى على فلان: رحمه وأشفق عليه.
      أبقى من ماله: وفّر، ادّخر بعضَه.
  6. بقَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بقَّى يبقِّي ، بَقِّ ، تَبْقيةً ، فهو مُبقٍّ ، والمفعول مُبقًّى :-
      بقَّى الطَّعامَ وغيرَه تركَه وخَلاّهُ :-بقّى رصيدًا من حسابه في المصرف.


  7. بقى (المعجم الرائد)
    • بقى - يبقي بقيا
      1- بقى : دام، ثبت. 2- بقاه بعينه : نظر إليه. 3- بقاه : انتظره.
  8. تَبَقَّى (المعجم الرائد)
    • تبقى - تبقيا
      1- تبقى من الشيء : شيء : بقي منه . 2- تبقى الشيء : حاول إبقاءه.
  9. بقِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بقِيَ / بقِيَ بـ / بقِيَ في / بقِيَ من يَبقَى ، ابْقَ ، بَقاءً ، فهو باقٍ ، والمفعول مبقيّ به :-
      • بقِي الحقُّ وغيرُه دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً، استمرَّ وجودُه :-بقي على قيد الحياة رغم الأخطار/ طريحَ الفراش، - {وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ} :-
      • بقِيَ حِبْرًا على وَرَق: لم يُنفّذ أو لم يُؤخذ به، - بقِيَ على حاله/ بقِيَ على الدهر: استمرّ ولم يتغيّر.
      • بقِي بالمكان/ بقِي في المكان: أقام ومكث فيه :-بقي في الخارج.
      • بقِي من المالِ شيءٌ: فضَل :-بقي له من الثَّروة شيء ضئيل، - {اتَّقُوا اللهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا} .
  10. مُتَبَقٍّ (المعجم الغني)
    • [ب ق ي]. (فاعل من تَبَقَّى). :-الْمُتَبَقِّي مِنَ البِضَاعَةِ :- : مَا بَقِيَ مِنْهَا.
  11. بَقي (المعجم الرائد)
    • بقي - يبقى بقاء
      1- بقي : : دام، ثبت. 2- بقي من الشيء : شيء : فضل منه .
  12. وبَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وبَقَ يَبِق ، بِقْ ، وَبْقًا ووُبوقًا ، فهو وابِق ووَبِق :-
      • وبَق الشّخصُ هلَك :-كاد يَبِقُ حين تغلغل في الصَّحراء، - فمنهم الغريق الوَبِق [حديث] .
  13. الأبق (المعجم عربي عامة)
    • (نت) نبات شبيه بالموز أصله من الفلبِّين.
  14. أبق (المعجم لسان العرب)
    • "الإباقُ: هرَبُ العبيد وذَهابهم من غير خوف ولا كدِّ عمل،قال: وهذا الحكم فيه أَن يُردّ، فإذا كان من كدّ عمل أَو خوف لم يردّ‏.
      ‏وفي حديث شريح: كان يَرُدُّ العبدَ من الإباق الباتِّ أي القاطع الذي لا شُبهة فيه ‏.
      ‏وقد أَبَقَ أي هربَ‏.
      ‏وفي الحديث: أَن عبداً لابن عمر، رضي الله عنهما، أَبَق فلحِق بالروم‏.
      ‏ابن سيده: أَبَقَ يَأْبِق ويأْبُق أَبْقاً وإباقاً، فهو آبق، وجمعه أُبَّاقٌ‏.
      ‏وأَبَقَ وتأَبَّقَ: استخفى ثم ذهب؛ قال الأَعشى:فذاك ولم يَعْجِزْ من الموتِ رَبُّه، ولكنْ أَتاه الموتُ لا يتَأَبَّقُ الأَزهري: الإباقُ هرَبُ العبد من سيده‏.
      ‏قال الله تعالى في يونس، عليه السلام، حين نَدَّ في الأَرض مُغاضِباً لقومه: إذ أَبَقَ إلى الفُلْك المَشْحُون‏.
      ‏وتأَبَّق: استترَ، ويقال احتبس؛ وروى ثعلب أَنَّ ابن الأَعرابي أَنشده: أَلا، قالتْ بَهانِ ولم تأَبَّقْ: كَبِرْتَ ولا يَلِيقُ بك النَّعيم؟

      ‏قال: لم تأَبَّق إذا لم تأَثَّم من مقالتها، وقيل: لم تأَبَّق لم تأْنَف؛ قال ابن بري: البيت لعامر بن كعب بن عمرو بن سعد، والذي في شعره: ولا يَلِيطُ، بالطاء، وكذلك أَنشده أَبو زيد؛ وبعده: بَنُون وهَجْمةٌ كأَشاء بُسٍّ، صَفايا كَثَّةُ الأَوْبارِ كُوم؟

      ‏قال أبو حاتم: سأَلت الأَصمعي عن قوله ولم تأَبَّق فقال: لا أَعرفه؛ وقال أَبو زيد: لم تأَبَّق لم تبعد مأْخوذ من الإباق، وقيل لم تستخفِ أَ؟

      ‏قالت علانية‏.
      ‏والتأَبُّق: التواري، وكان الأَصمعي يرويه: أَلا، قالتْ حَذامِ وجارَتاها وتأَبَّقت الناقة: حبَست لبنها ‏.
      ‏والأَبَقُ، بالتحريك: القِنَّب، وقيل: قشره، وقيل: الحبل منه؛ ومنه قول زهير: القائدَ الخيلِ مَنْكُوباً دوابرُها، قد أُحْكِمَت حَكماتِ القِدِّ والأَبَقا والأَبَقُ: الكتَّان؛ عن ثعلب‏.
      ‏وأَبَّاق: رجل من رُجَّازهم، وهو يكنى أَبا قريبة.
      "
  15. وبَقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وبَقَ ووَبِقَ، وُبُوقاً ومَوْبِقاً: هَلَكَ، كاسْتَوْبَقَ.
      ـ مَوْبِقُ: المَهْلِكُ، والمَوْعِدُ، والمَحْبِسُ، ووادٍ في جَهَنَّمَ، وكلُّ شيءٍ حالَ بين شَيئينِ.
      ـ أوْبَقَهُ: حَبَسَهُ، أو أهْلَكَهُ.
  16. استبقى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استبقى / استبقى من يستَبْقي ، استَبْقِ ، اسْتِبْقاءً ، فهو مُسْتَبْقٍ ، والمفعول مُسْتَبْقًى :-
      استبقى الضَّيفَ أراد بقاءَه :-ستظلُّون مستَبْقَيْن/ مستبقِين حتى تظهر براءتُكم:-
      استبقى أخاه: صفح عن زلله، لتبقى مودّته.
      استبقى من المال ونحوِه: أبْقى، ترك بعضَه :-استبقى من ماله لإنفاقه عند الحاجة.
  17. أوبقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوبقَ يُوبق ، إيباقًا ، فهو مُوبِق ، والمفعول مُوبَق :-
      • أوبقه السَّهرُ أهلكه :-سيُوبقه المجون وكثرة اللهو، - {أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا وَيَعْفُ عَنْ كَثِيرٍ} .
  18. الموبقات (المعجم عربي عامة)
    • (فق) الكبائر من المعاصي والذُّنوب المُهْلكات :-تاب في شيخوخته بعد ارتكابه الموبقات في شبابه- اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ [حديث].
  19. المُوبِقَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُوبِقَاتُ : الكبائِرُ من المعاصي: لأَنهنَّ مُهْلِكات .
      واحدتها: مُوبِقَة .
  20. وبَق (المعجم الرائد)
    • وبق - يوبق ، وبقا ووبوقا وموبقا
      1-هلك، مات
  21. أَبِقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَبِقَ العَبْدُ، وأَبَقَ، أبْقاً وأَبَقاً وإِباقاً: ذَهَبَ بِلا خَوْفٍ ولا كَدِّ عَمَلٍ، أو اسْتَخْفَى ثم ذَهَبَ، فهو آبِقٌ وأبُوقٌ، ج: أُبَاقٌ وأُبَّقٌ.
      ـ الأَبَقُ: القِنَّبُ، أو قِشْرُهُ.
      ـ الأَبَّاقُ: شاعِرٌ دُبَيْرِيٌّ.
      ـ تأبَّقَ: اسْتَتَر، أو احْتَبَسَ وتأَثَّمَ،
      ـ تأبَّقَ الشيءَ: أنْكَرَهُ.
  22. القيمة المتبقّية (المعجم مالية)
    • القيمة المستردّة للأداة الاستثمارية أو الورقة المالية عند استحقاقها. ، وتعني بالانجليزية: residual value
  23. البقايا المتحجّرة (المعجم عربي عامة)
    • (جو) بقايا بعض الحيوانات والنباتات المحفوظة على شكل قالب في الصَّخر، في نفس صلابة المادَّة الحجريَّة أو المعدنيَّة.
  24. البقايا المتحجّرة (المعجم عربي عامة)
    • بقايا بعض الحيوانات والنباتات المحفوظة على شكل قالب في الصَّخر، في نفس صلابة المادة الحجريَّة أو المعدنيَّة.
  25. استبقاه (المعجم المعجم الوسيط)
    • استبقاه : أَراد بَقاءَه.
      يُقال: استبقى أخاه: صفح عن زلَلِهِ، لتبقى مودّته.


معنى وبقيا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَبَقَ** \- [و ب ق]. (ف: ثلا. لازم).** وَبَقَ**،** يَبِقُ**، مص. وَبْقٌ. "وَبَقَ الرَّجُلُ" : هَلَكَ.
Advertisements
معجم الغني
**وَبِقَ** \- [و ب ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَبِقَ**،** يَوْبَقُ**، مص. وَبَقٌ، مَوْبِقٌ. 1. "وَبِقَ الرَّجُلُ" : هَلَكَ. 2. "وَبِقَ الرَّجُلُ فِي دِينِهِ" : نَشِبَ وَوَقَعَ فِيهِ. 3. "وَبِقَتْ الإِبِلُ فِي الطِّينِ" : وَحِلَتْ فَنَشِبَتْ فِيهِ.
معجم الغني
**وَبِقَ** \- [و ب ق]. (ف: ثلا. لازم).** وَبِقَ**،** يَبِقُ**، مص. وَبْقٌ. "وَبِقَ الرَّجُلُ" : هَلَكَ، وَبَقَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوبقَ يُوبق، إيباقًا، فهو مُوبِق، والمفعول مُوبَق • أوبقه السَّهرُ: أهلكه "سيُوبقه المجون وكثرة اللهو- {أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا وَيَعْفُ عَنْ كَثِيرٍ}".
المعجم الوسيط
ـِ ( يَبِقُ ) وَبْقاً، ووُبُوقاً: هلك.( وَبِقَ ) ـِ ( يَبِقُ ) وَبْقاً: وَبَق.( وَبِقَ ) ـَ ( يَوْبَقُ ) وَبَقاً، ومَوْبِقاً: هلك. وـ فلان في دَيْنِه: نشِب ووقع فيه. وـ الإبل في الطّين: وَحِلَت فنشبت فيه.( أَوْبَقَهُ ): أهلكه. وـ حبسه. وـ ذلَّلَه.( اسْتَوْبَقَ ): هلك.( المَوْبِقُ ): المَحْبِس. وـ الموعد. وـ كلّ حاجز بين شيئين. وفي التنزيل العزيز: {وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ مَوْبِقًا}؛ أو الموبق في الآية: بمعنى المَهْلِك: تواصلهم في الدنيا سَبَبُ هَلاكِهم. ( المُوبِقَاتُ ): الكبائر من المعاصي: لأنهنّ مهلكات. واحدها: مُوبِقَة.
مختار الصحاح
و ب ق : وَبَق يبِقُ بالكسر وُبُوقاً هلك و المَوْبِقُ مَفْعل منه كالموعد من وعد يعِد ومنه قوله تعالى { وجعلنا بينهم مَوْبِقا } وفيه لغة أخرى وَبِقَ بالكسر يَوْبَقُ وَبَقاً بفتحتين وفيه لغة أخرى وَبِقَ يَبِقُ بكسر الباء فيهما و أَوْبَقَهُ أهلكه
الصحاح في اللغة
وبق يوبق وبقاً وفيه لغة ثالثة يَبِقُ وُبوقاً: هلك. والمَوْبِقُ مَفْعِلٌ منه، كالموعِد مَفعِلٌ من وَعَدَ يَعِدُ. ومنه قوله تعالى: "وجعلنا بينهم مَوْبِقاً". وفيه لغةٌ أخرى: وَبِقَ يَبِقُ بالكسر فيهما. وأوْبَقَهُ، أي أهلكه.
تاج العروس

وَبَق كوَعَد ووَجِل ووَرِث ثلاث لغات ذكرهُنّ الجوْهريّ وَبْقاً كوعَد ووُبوقاً بالضمِّ ووبَقاً كوَجَلٍ وموْبِقاً كمَوْعِد : هلَك كاسْتَوْبَق نقلَه ابنُ سيدَه . والمَوْبِق كمَجْلِس : المَهْلِك وبه فَسّر الفَرّاءُ قولَه تَعالى : ( وجعَلْنا بينَهم موْبِقاً ) أي : جعَلْنا تواصُلَهم في الدُنيا مَهْلكاً لهُم في الآخِرة . وحكى ابنُ برّي عن السّيرافيّ مثلَ ذلِك فبَيْنَهم على هذا مَفْعول أولُ لجعَلْنا لا ظرْفٌ . وقال أبو عُبيد : المَوْبِق : الموْعِد وبه فسّر الآية واحتجّ بقوْلِ الشاعر :

وجادَ شَرَوْرَى والسِّتارَ فلم يدَع ... تَِعاراً له والوادِيَيْن بمَوْبِقِ أي : بموْعد فبيْنَهم على هذا ظرْف . وقال ابنُ عرَفَة : المَوْبِق : المحْبِس . وقال ابنُ الأعرابيّ : موْبِقاً أي : حاجِزاً . وقيل : الموْبِقُ : واد في جهنّم نقله الزّمخْشَريّ والصّاغانيّ . وقال ابنُ الأعرابيّ : كُلُّ شيءٍ حالَ ونصُّ ابن الأعرابيّ : كلُّ حاجِز بين شيئَيْن فهو مَوْبِق . وأوْبَقَه : حبَسَه ومنهُ قولُه تعالى : ( أو يُوبِقْهُنّ بما كسَبوا ) أي : يحْبِسُ السُّفُنَ ورُكْبانَها فلا تجْري بهم عُقوبَةً لهم . أو أوبَقَه : أهْلَكَه قال الفرّاءُ : يُقال : أوبقَتْ فُلاناً ذنوبُه أي : أهلكَتْه فوبِقَ يوْبَق وبَقاً . وفي حديث الصِّراط : ومنهم الموبَق بذُنوبِه أي : المُهْلَكُ . وفي الحديث : ولو فعل الموبِقات أي : الذّنوبَ المُهْلِكات . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : أوْبَقَه : إذا ذلّلَه . وفي نَوادِر الأعراب : وبِقَت الإبِلُ في الطّين : إذا وَحِلَتْ فنَشِبَتْ فيه . ووَبِقَ في دَيْنِه : إذا نشِبَ فيه . وفي حديث عليّ رضيَ الله عنه فمِنْهم الغَريقُ الوَبِق أي : الهالِكُ

لسان العرب
وَبَق الرجلُ يَبِقُ وَبْقاً ووبُوقاً ووَبِقَ وَبْقاً واسْتَوْبَق هلك وأَوبَقَهُ هو وأَوْبَقه أَيضاً ذَلَّله والمَوْبِقُ مَفْعِل منه كالمَوْعِد مَفْعِل من وَعَدَ يَعِدُ ومنه قوله تعالى وجعلنا بينهم مَوْبِقاً وفيه لغة أُخرى وَبِقَ يَوْبَقُ وَبَقاً وأَوْبَقه أَهلكه قال الفراء في قوله وجعلنا بينهم مَوْبِقاً يقول جعلنا تواصلهم في الدنيا مَوْبِقاً أي مَهْلِكاً لهم في الآخرة وقال ابن الأَعرابي مَوْبِقاً أي حاجزاً وكل حاجز بين شيئين فهو مَوْبِق وقال أَبو عبيد المَوْبِق الموعد في قوله وجعلنا بينهم مَوْبِقاً واحتج بقوله وحادَ شَرَوْرَى والسِّتَارَ فلم يَدَعْ تِعاراً له والوادِيَيْنِ بِمَوْبِقِ معناه بمَوْعد وحكى ابن بري عن السيرافي قال أي جعلنا تَواصُلَهم في الدنيا مَهْلِكاً لهم في الآخرة فبينهم على هذا مفعول أَول لجعلنا لا ظرف وقال أَبو عبيد مَوْبِقاً مَوْعِداً فبينهم على هذا ظرف الفراء يقال أَوْبَقَتْ فلاناً ذنوبُه أي أهلكته فوَبِق يَوْبَقُ وبَقاً ومَوْبِقاً إذا هلك وفي نوادر الأَعراب وبِقَتِ الإبلُ في الطين إذا وَحَلَتْ فنشِبَتْ فيه ووَبِقَ في دَينه إذا نشب فيه وفي حديث الصراط ومنهم المُوبَقُ بذنوبه أي المُهْلَك يقال أَوْبَقَهُ غيره فهو مُوبَق وفي الحديث ولو فَعَل المُوبِقات أي الذنوب المهلكات وفي حديث علي فمنهم الغرِقُ الوَبِق والمَوْبِقُ المَحْبِسُ وقد أَوْبَقه أي حبسه وقوله تعالى أو يُوبِقْهنّ بما كسبوا أي يَحْبسهن يعني الفُلْك وركبانها فيَهْلِكوا فرقاً
الرائد
* وبق يبق: وبقا ووبوقا. هلك، مات.
الرائد
* وبق يبق: وبقا. هلك، مات.
الرائد
* وبق يوبق: وبقا ووبوقا وموبقا. هلك، مات.
الرائد
* وبق. هالك، ميت.م
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: