وصف و معنى و تعريف كلمة وبقيح:


وبقيح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و قاف (ق) و ياء (ي) و حاء (ح) .




معنى و شرح وبقيح في معاجم اللغة العربية:



وبقيح

جذر [بقح]

  1. بقح
    • "البَقِيحُ: البَلَحُ، عن كراع؛ قال ابن سيده: ولست منه على ثقة.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بَقَلَ
    • ـ بَقَلَ : ظَهَرَ ،
      ـ بَقَلَتِ الأَرْضُ : أَنْبَتَتْ ، كأَبْقَلَتْ ،
      ـ بَقَلَ الرِّمْثُ : اخْضَرَّ ، كأَبْقَلَ ، فهو باقِلٌ ، والأَرْضُ بَقيلَةٌ وبَقِلَةٌ مُبْقِلَةٌ ،
      ـ بَقَلَ وجْهُ الغُلامِ : خَرَجَ شَعْرُهُ ، كأَبْقَلَ وبَقَّلَ ، وأَبْقَلَهُ الله تعالى ،
      ـ بَقَلَ لبَعيرِهِ : جَمَعَ البَقْلَ .
      ـ البَقْلُ : ما نَبَتَ في بَزْرِهِ لا في أُرومَةٍ ثابِتَةٍ .
      ـ تَبَقَّلَ : خَرَجَ يَطْلُبُه .
      ـ بَقْلَةُ : واحِدَتُهُ ،
      ـ بُقْلُ : بَقْلُ الرَّبيعِ ، والأرْضُ بَقِلَةٌ وبَقيلَةٌ وبَقالَةٌ ومَبْقَلَةٌ ، وبضمِّ القافِ .
      ـ ابْتَقَلَتِ الماشِيَةُ وتَبَقَّلَتْ : رَعَتِ البَقْلَ ،
      ـ ابْتَقَلَ القَوْمُ : رَعَتْ ماشِيَتُهُمُ البَقْلَ ، كأَبْقَلوا .
      ـ بَقْلَةُ الضَّبِّ : نَبْتٌ .
      ـ باقِلَّى وباقِلَى وباقلاءُ : الفولُ ، الواحِدَةُ : باقِلَّى وباقِلَى وباقلاءَةُ ، أو الواحِدُ والجَمِيعُ سَواءٌ ، وأَكْلُهُ يُوَلِّدُ الرياحَ والأَحْلامَ الرَّدِيَّةَ والسَّدَرَ والهَمَّ وأَخْلاطاً غَليظَةً ، ويَنْفَعُ للسُّعالِ وتَخْصيبِ البَدَنِ ، ويَحْفَظُ الصِحَّةَ إذا أُصْلِحَ ، وأَخْضَره بالزَّنْجَبيلِ للباءَةِ غايَةٌ .
      ـ باقِلَّى القِبْطِيُّ : نَباتٌ حَبُّهُ أَصْغَرُ من الفولِ .
      ـ بَقْلَةُ اليَمانِيَّةُ ، وبَقْلَةُ الضَّبِّ ، وبَقْلَةُ الرُّماةِ ، وبَقْلَةُ الرُّمْلِ أَو البَراري ، والبَقْلَةُ الحامِضَةُ ، والبَقْلَةُ الأتْرُجِّيَّةُ : حَشائِشُ .
      ـ بَقْلَةُ الأَنْصارِ : الكُرُنْبُ .
      ـ بَقْلَةُ الخَطاطيفِ : العُروقُ الصُّفْرُ .
      ـ البَقْلَةُ المُبارَكَةُ : الهِنْدَباءُ ، أَو الرِجْلَةُ ، وكذا البَقْلَةُ اللَّيِّنَةُ ، وكذَا بَقْلَةُ الحَمْقاءِ .
      ـ بَقْلَةُ المَلِكِ : الشاهْتَرَجُ .
      ـ البَقْلَةُ البارِدَةُ : اللَّبْلاب .
      ـ البَقْلَةُ الذَّهَبِيَّةُ : القَطْفُ .
      ـ بُقولُ الأَوْجاعِ : نَبْتٌ مُخْتَبَرٌ في إزالَةِ الأَوجَاعِ من البَطْنِ .
      ـ بُوقالُ : كوزٌ بلا عُرْوَةٍ .
      ـ باقِلٌ : رجُلٌ اشْتَرَى ظَبْياً بأحَدَ عَشَرَ دِرْهَماً ، فسُئِلَ عن شِرائِهِ ، فَفَتَحَ كفَّيْهِ ، وأَخْرَجَ لِسانَهُ يُشيرُ إلى ثَمَنِهِ ، فانْفَلَتَ ، فضُرِبَ به المَثَلُ في العِيِّ .
      ـ بَنو باقِلٍ : حَيٌّ من الأَزْدِ ، ويقالُ لهم : بَقْلٌ أَيْضاً .
      ـ بنو بُقَيْلَةَ : بَطْنٌ .
      ـ بَقَّلَ تَبْقيلاً : ساسَ .
      ـ بَقَّالُ : لِبَيَّاعِ الأَطْعِمَةِ ، عامِّيَّةٌ ، والصَّحيحُ : البَدَّالُ ، وقد تَقَدَّمَ .
      ـ محمدُ بنُ أَبي القاسِمِ الخَوارَزْمِيُّ البَقَّالُ ، والعَجَمُ يَزيدونَ آخِرَه ياءً : إمامٌ بارِعٌ ، ذو تَصانيفَ حَسَنَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَيْدَحُورُ
    • ـ قَيْدَحُورُ : السيئُ الخُلُقِ .
      ـ قِنْدَحْرُ : المُتَعَرِّضُ للناسِ .
      ـ اقْدَحَرَّ : تَهَيَّأ لِلشَّرِّ والسِّبابِ والقِتالِ .
      ـ ذَهَبُوا بِقِدَّحْرَةٍ وبِقِنْدَحْرَةٍ : بحيْثُ لا يُقْدَرُ عليهم .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَقَعُ
    • ـ بَقَعُ في الطَّيْرِ والكِلابِ : كالبَلَقِ في الدَّوابِّ .
      ـ بَقِعَ : بَلِقَ ،
      ـ بَقِعَ به : اكْتَفَى ،
      ـ بَقِعَ الأرضُ منه : خَلَتْ ،
      ـ بَقِعَ المُسْتَقِي : انْتَضَحَ الماءُ على بَدَنِه فابْتَلَّتْ مواضِعُ منه ، ومنه قيل للسُّقاةِ : البُقْعُ .
      ـ ما أدري أينَ بَقَعَ : ذَهَبَ ، كبَقَّعَ .
      ـ بُقِعَ : رُمِيَ بكلامٍ قَبيحٍ .
      ـ باقِعُ في بيتِ الأخْطَلِ : الضَّبُعُ ، أو الغرابُ الأبْقَعُ ، أو الكلبُ الأبْقَعُ .
      ـ باقِعَةُ : الرجلُ الداهيةُ ، والذَّكيُّ العارِفُ لا يَفُوتُهُ شيءٌ ولا يُدْهَى ، والطائرُ لا يَرِدُ المَشارِبَ خَوْفَ أن يُصادَ ،
      ـ إنما يَشْرَبُ من البَقْعَةِ : وهي المكانُ يَسْتَنْقِع فيه الماءُ ،
      ـ بُقْعَةِ وبَقْعَةِ : القِطْعَةُ من الأرضِ على غيرِ هَيْئَةِ التي إلى جَنْبِها ، ج : بِقَاعٌ .
      ـ بِقاعُ كلبٍ : موضع قُرْبَ دِمَشْقَ به قَبْرُ إلْياسَ عليه السلامُ .
      ـ أرضٌ بَقِعَةٌ : فيها بُقَعٌ من الجَرادِ .
      ـ بُقْعانُ الشامِ : خَدَمُهُم ، وعبِيدُهم لبياضِهِم وحُمْرَتِهِم ، أو لأَنَّهُم من الرُّومِ ومن السُّودانِ .
      ـ بُقْعُ : بئرٌ بالمدينةِ ، أو هي السُّقْيا التي بِنَقْبِ بني دينارٍ ، وبلا لام : موضع بالشامِ بديارِ بني كلب . ****
      ـ بُقْعَانٌ : موضع قُرْبَ عَين الكِبريِتِ .
      ـ بَقِيعُ : المَوْضعُ فيه أُرُومُ الشجرِ من ضُرُوبٍ شَتَّى . وبَقِيعُ الغَرْقَدِ : لأَنه كانَ مَنْبِتَهُ ، وبَقِيعُ الزُّبيرِ ، وبَقِيعُ الخَيْلِ ، وبَقِيعُ الخَبْجَبَةِ : كُلُّهُنّ بالمدينةِ .
      ـ بُقَيْعٌ : موضع لبني عُقَيلٍ ، وماءٌ لبني عِجْلٍ .
      ـ أصابَهُ خُرْءُ بَقاعِ وبَقاعٍ : غُبارٌ وعَرَقٌ فَبَقِيَ لُمَعٌ من ذلك على جَسَدِه .
      ـ ابنُ بُقَيْعٍ : الكَلْبُ ، يقالُ : تَقاذَفَا بما أبْقَى ابنُ بُقَيْعٍ ، أي : بالجِيفَةِ ، لأنَّ الكَلْبَ يُبْقِيها .
      ـ ابْتُقِعَ لَوْنُه : امْتُقِعَ .
      ـ ابْتَقَعَ : ذَهَبَ مُسْرِعاً .
      ـ أُبَيْقِعُ : العامُ القَلِيلُ المَطَرِ .
      ـ بَقْعاءُ : السَّنَةُ المُجْدِبَةُ ، أو فيها خِصْبٌ وجَدْبٌ ، وأبو بَطْنٍ ، وقرية باليمامَة ، وماءٌ مُرٌّ لبني عَبْسٍ ، وماءٌ بأَصْلِ جَبَلِ بُسٍّ لبني هلالٍ ، وماءٌ لبني سَليطِ بنِ يَرْبوعٍ ، وكُورَةٌ بينَ المَوْصِلِ ونَصِيبِينَ ، وقرية بِأَجَإِ لِجَديلَةِ طَيِّئٍ ، وكُورَةٌ من عَمَلِ مَنْبجَ ، وكُورَةٌ أخْرَى من عَمَلِها أيضاً ، وماءٌ لبني عُقَيلٍ .
      ـ بَقْعاءُ ذي القَصَّةِ : موضع خَرَجَ إليه أبو بكرٍ ، رضي الله تعالى عنه ، لتَجْهيزِ المُسْلمينَ لقتال أهل الرِّدَّةِ .
      ـ بَقْعاءُ المَسَالِحِ : موضع .
      ـ قولُ الحَجَّاجِ : رأيتُ قوماً بُقْعاً : عليهم ثيابٌ مُرَقَّعَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بَقَرَةُ
    • ـ بَقَرَةُ ، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ : معروف ، ج : بَقَرٌ وبَقَراتٌ وبُقُرٌ وبُقَّارٌ وأُبْقورٌ وبَواقِرُ ، وأما باقِرٌ وبَقيرٌ وبَيْقورٌ وباقورٌ وباقورَةٌ ، فأسْماءٌ للجَمْعِ .
      ـ بَقَّارُ : صاحِبُ البَقَرَةُ ، ووَادٍ ، وموضع بِرَمْلِ عالِجٍ كثيرُ الجِنِّ ، ولُعْبَةٌ ، والحَدَّادُ .
      ـ قُنَّةُ البَقَّارِ : وادٍ آخَرُ لِبَنِي أسَدٍ .
      ـ عَصاً بَقَّاريَّةٌ : شَديدَةٌ .
      ـ بَقِرَ الكَلْبُ : رأى البَقَرَ ، فَتَحَيَّرَ فَرَحاً ،
      ـ بَقِرَ الرَّجُلُ بَقْراً وبَقَراً : حَسَرَ فلا يَكادُ يُبْصِرُ ، وأعْيا .
      ـ بَقَرَه : شَقَّهُ ، ووَسَّعَهُ ،
      ـ بَقَرَ الهُدْهُدُ الأرضَ : نَظَرَ مَوْضِعَ الماءِ فَرَآهُ ،
      ـ بَقَرَ في بَنِي فُلانٍ : عَرَفَ أمْرَهُم ، وفَتَّشَهُم .
      ـ بَقيرُ : المَشْقوقُ ، كالمَبْقورِ ، وبُرْدٌ يُشَقُّ فَيُلْبَسُ بِلا كُمَّيْنِ ، كالبَقيرَةِ ، والمُهْرُ يُولَدُ في ماسِكَةٍ أو سَلًى .
      ـ باقِرُ : محمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ الحُسَيْنِ ، رَضِيَ الله تعالى عنهم ، لتَبَحُّرِهِ في العِلْمِ ، وعِرْقٌ في المآقي ، والأَسَدُ .
      ـ تَبَيْقَرَ وتَبَقَّرَ : تَوَسَّعَ .
      ـ بَيْقَرَ : هَلَكَ ، وفَسَدَ ، ومَشَى كالمُتَكَبِّرِ ، وأعْيا ، وشَكَّ في الشيءِ ، وماتَ ،
      ـ بَيْقَرَ الدارَ : نَزَلَها ، ونَزَلَ إلى الحَضَرِ ، وأقامَ ، وتَرَكَ قَوْمَه بالبادِيَةِ ، وخرج إلى حيثُ لا يَدْرَى ، وأسْرَعَ مُطَأْطِئاً رأسَه ، وحَرَصَ بِجَمْعِ المالِ ، ومَنَعَه ،
      ـ بَيْقَرَ الفرسُ : حامَ بِيَدِهِ ، وخَرَجَ من الشامِ إلى العِراقِ ، وهاجَرَ من أرضٍ إلى أرضٍ .
      ـ بُقَّيْرَى : لُعْبَةٌ .
      ـ بَقَّرَ تَبْقيراً : لَعِبَها .
      ـ بَيْقَرانُ : نَبْتٌ .
      ـ بُقَّارَى : الكَذِبُ ، والداهِيَةُ ، كالبُقَرِ .
      ـ بَيْقَرُ : الحائِكُ .
      ـ أُبَيْقِرُ : الذي لا خَيْرَ فيه .
      ـ مَبْقَرَةُ : الطريقُ .
      ـ عينُ البَقَرِ : بِعَكَّا .
      ـ عُيونُ البَقَرِ : ضَرْبٌ من العِنَبِ ، أسْوَدُ كبيرٌ مُدَحْرَجٌ ، غيرُ صادِقِ الحَلاوَةِ ، وبِفَلَسْطينَ يُطْلَقُ على ضَرْبٍ من الإِجَّاصِ .
      ـ بَقَرَةُ : طائرٌ يكونُ أبْرَقَ ، أو أطْحَلَ ، أو أبْيَضَ ، ج : بَقَرٌ .
      ـ بَقَرٌ : موضع قُرْبَ خَفَّانَ .
      ـ قُرونُ بَقَرٍ : في دِيارِ بني عامِرٍ .
      ـ دِعْصَتَا بَقَرٍ : دِعْصَتانِ في شِقِّ الدَّهْنا .
      ـ ذُو بَقَرٍ : وادٍ بينَ أخْيِلَةِ حِمَى الرَّبَذَةِ .
      ـ فِتْنَةٌ باقِرَةٌ : صادِعَةٌ للْأُلْفَةِ ، شاقَّةٌ للعَصا .
      ـ بَقيرةُ : حِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ ، وبلد شَرْقِيَّها .
      ـ بُقَيْرَةٌ : فَرَسُ عَمْرِو بنِ صَخْرِ بنِ أشْنَعَ .
      ـ بُقَيْرٌ : ابنُ عبدِ اللّهِ بنِ شِهابٍ : محدِّثٌ .
      ـ ‘‘ وجاء بالصُّقَرِ والبُقَرِ ، والصُّقَّارَى والبُقَّارَى ’‘: بالكَذِبِ .
      ـ بَيْقَرَةُ : كَثْرَةُ المالِ والمَتاعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بقِيَ
    • ـ بقِيَ يَبقَى بقاءً ، وبَقَى بَقْياً : ضِدُّ فَنِيَ .
      ـ أبْقاهُ وبَقَّاهُ وتَبَقَّاهُ واسْتَبْقَاهُ ، والاسْمُ : البَقْوَى ، والبُقْوَى ، والبُقْيَا ، والبَقِيَّةُ ، وقد تُوضَعُ الباقِيَةُ موضِعَ المَصْدَرِ .
      ـ { بَقِيَّةُ الله خَيْرٌ } أَطاعَةُ اللهِ وانْتِظارُ ثوابِهِ ، أَو الحالَةُ الباقِيَةُ لَكُمْ من الخَيْرِ ، أو ما أبْقَى لَكُمْ من الحلالِ .
      ـ { والباقياتُ الصالحاتُ }: كلُّ عَمَلٍ صالِحٍ ، أَو سبحانَ اللهِ ، والحمد لله ، ولا إله إلا اللُّه ، واللُّه أكْبَرُ ، أَو الصَّلواتُ الخَمْسُ .
      ـ مُبْقِيَاتُ الخَيْلِ : التي يَبْقَى جَرْيُها بعدَ انْقِطَاعِ جَرْيِ الخَيْلِ .
      ـ اسْتَبْقَاهُ : اسْتَحْياهُ ،
      ـ اسْتَبْقَاهُ من الشيء : تَرَكَ بَعْضَه .
      ـ بَقِيُّ بنُ مَخْلَدٍ : حافظُ الأَنْدَلُسِ .
      ـ بقيَّةُ : مُحَدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ بقيَّةُ وبَقاءٌ : اسْمانِ .
      ـ أَبْقَيْتُ ما بَيْنَنا : لم أُبالِغْ في إفْسادِهِ ، والاسْمُ : البَقِيَّةُ .
      ـ { أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عن الفَسادِ }، أَإبْقاء ، أَو فَهْمٍ .
      ـ بقاهُ بَقْياً : رَصَدَهُ ، أَو نَظَرَ إليه ، واوِيَّةٌ يائِيَّةٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. بقي
    • " في أَسماء الله الحسنى الباقي : هو الذي لا ينتهي تقدير وجوده في الإستقبال إلى آخر ينتهي إليه ، ويعبر عنه بأَنه أَبديّ الوجود .
      والبَقاء : ضدّ الفَناء ، بَقِيَ الشيءُ يَبْقَى بَقاءً وبَقَى بَقْياً ، الأَخيرةُ لغة بلحرث بن كعب ، وأَبقاه وبَقَّاه وتَبَقَّاه واسْتَبْقاه ، والاسم البَقْيَا والبُقْيَا .
      قال ابن سيده : وأَرى ثعلباً قد حكى البُقْوَى ، بالواو وضم الباء .
      والبَقْوَى والبَقْيا : إسمان يوضعان موضع الإبْقاء ، إن قيل : لم قلبت العرب لام فَعْلَى إذا كانت اسماً وكان لامها ياء واواً حتى ، قالوا البَقْوَى وما أَشبه ذلك نحو التَّقْوَى والعَوَّى (* قوله « العوَّى » هكذا في الأصل والمحكم )؟ فالجواب : أَنهم إنما فعلوا ذلك في فَعْلى لأَنهم قد قلبوا لام الفُعْلَى ، إذا كانت اسماً وكانت لامها واواً ، ياء طلباً للخفة ، وذلك نحو الدُّنْيا والعُلْيا والقُصْيا ، وهي من دَنَوْتُ وعَلَوْتُ وقَصَوْت ، فلما قلبوا الواو ياء في هذا وفي غيره مما يطول تعداده عوَّضوا الواو من غلبة الياء عليها في أَكثر المواضع بأَن قلبوها في نحو البَقْوَى والثَّنْوَى واواً ، ليكون ذلك ضرباً من التعويض ومن التكافؤ بينهما .
      وبقي الرجلُ زماناً طويلاً أَي عاش وأَبقاه الله .
      الليث : تقول العرب (* قوله « الليث تقول العرب إلخ » هذه عبارة التهذيب وقد سقط منها جملة في كلام المصنف ونصها : تقول العرب نشدتك الله والبقيا وهي البقية ، أبو عبيد عن الكسائي ، قال : البقوى والبقيا هي الإبقاء مثل الرعوى إلخ ).
      نَشَدْتُك الله والبُقْيَا ؛ هو الإبقاء مثل الرَّعْوى والرُّعْيا من الإرْعاء على الشيء ، وهو الإبْقاء عليه .
      والعرب تقول للعدوّ إذا غَلَبَ : البَقِيَّةَ أَي أَبْقُوا علينا ولا تستأْصلونا ؛ ومنه قول الأَعشى :، قالوا البَقِيَّة والخَطِّيُّ يأْخُذُهم وفي حديث النجاشي والهجرة : وكان أَبْقَى الرجلين فينا أَي أَكثر إبقاء على قومه ، ويروى بالتاء من التُّقى .
      والباقِيةُ توضع موضع المصدر .
      ويقال : ما بَقِيَتْ منهم باقِيةٌ ولا وَقاهم الله من واقِيَة .
      وفي التنزيل العزيز : فهل تَرى لهم من باقية ؛ قال الفراء : يريد من بَقاء .
      ويقال : هل ترى منهم باقياً ، كل ذلك في العربية جائز حسن ، وبَقِيَ من الشيء بَقِيَّةٌ .
      وأَبْقَيْتُ على فلان إذا أَرْعَيْتَ عليه ورَحِمْتَه .
      يقال : لا أَبْقَى اللهُ عليك إن أَبْقَيْتَ عليَّ ، والإسم البُقْيَا ؛ قال اللَّعِين : سَأَقْضِي بين كَلْبِ بَني كُلَيْبٍ ، وبَيْنَ القَيْنِ قَيْنِ بَني عِقَالِ فإنَّ الكلبَ مَطْعَمُه خَبيثٌ ، وإنَّ القَيْنَ يَعْمَلُ في سِفَالِ فما بُقْيَا عليّ ترَكْتُماني ، ولكنْ خِفْتُما صَرَدَ النِّبالِ وكذلك البَقْوى ، بفتح الباء .
      ويقال : البُقْيَا والبَقْوَى كالفُتْيا والفَتْوَى ؛ قال أَبو القَمْقام الأَسَدِيُّ : أُذَكِّرُ بالبَقْوَى على ما أَصابَني ، وبَقْوايَ أَنِّي جاهِدٌ غَير مُؤتَلي واسْتَبْقَيتُ من الشيء أَي تركت بعضه .
      واسْتبقاه : اسْتَحْياه ، وطيِّءٌ تقول بَقَى وبَقَتْ مكان بَقِيَ وبَقيَتْ ، وكذلك أَخواتها من المعتل ؛ قال البَولاني : تَسْتَوْقِدُ النَّبْلَ بالحَضِيضِ ، وتَصْطادُ نُفُوساً بُنَتْ على الكَرَمِ أَي بُنِيَتْ ، يعني إذا أَخطأَ يُورِي النارَ .
      والبقيَّةُ : كالبَقْوَى .
      والبِقيَّة أَيضاً : ما بقي من الشيء .
      وقوله تعالى : بَقِيَّةُ الله خير لكم .
      قال الزجاج : معناه الحالُ التي تبقى لكم من الخير خير لكم ، وقيل : طاعة الله خير لكم .
      وقال الفراء : يا قوم ما أُبقي لكم من الحلال خير لكم ، قال : ويقال مراقبة الله خير لكم .
      الليث : والباقي حاصل الخَراج ونحوه ، ولغة طيء بَقَى يَبْقى ، وكذلك لغتهم في كل ياء انكسر ما قبلها ، يجعلونها أَلفاً نحو بَقَى ورَضَى وفَنَى ؛ وقوله عز وجل : والباقياتُ الصالحاتُ خير عند ربك ثواباً ؛ قيل : الباقيات الصالحات الصلوات الخمس ، وقيل هي الأَعمال الصالحة كلها ، وقيل : هي سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أَكبر .
      قال : والباقيات الصالحات ، والله أَعلم ، كل عمل صالح يَبْقَى ثوابه .
      والمُبْقِياتُ من الخيل : التي يَبْقَى جَريُها بعد انقطاع جَرْي الخيل ؛ قال الكَلْحَبةُ اليَرْبوعِيُّ : فأَدْرَكَ إبْقاءَ العَرادَةِ ظَلْعُها ، وقد جَعَلَتْني من حزِيمةَ إصْبَعا وفي التهذيب : المُبْقِياتُ من الخيل هي التي تُبْقِي بعضَ جَريها تَدَّخِره .
      والمُبْقِياتُ : الأَماكن التي تُبقِى ما فيها من مناقع الماء ولا تشربه ؛ قال ذو الرمة : فلما رَأَى الرَّائي الثُّرَيَّا بسُدْفةٍ ، ونَشَّتْ نِطافُ المُبْقِياتِ الوقائع واسْتَبْقى الرجلَ وأَبقى عليه : وجب عليه قتل فعفا عنه .
      وأَبْقيْتُ ما بيني وبينهم : لم أُبالغ في إفساده ، والإسم البَقِيَّةُ ؛

      قال : إنْ تُذْنِبُوا ثم تأْتِيني بَقِيَّتُكم ، فما عليَّ بذَنْبٍ منكُم فَوْتُ أَي إبقاؤكم : ويقال : اسْتَبْقَيْتُ فلاناً إذا وجب عليه قتل فعفوت عنه .
      وإذا أَعطيت شيئاً وحَبَسْتَ بعضَه قلت : استبقيت بعضه .
      واسْتَبْقَيْتُ فلاناً : في معنى العفو عن زلله واسْتِبْقاء مودَّته ؛ قال النابغة : ولَسْتَ بمُسْتَبْقِ أَخاً لا تَلُمُّه على شَعَثٍ ، أَيُّ الرجالِ المُهَذَّبُ ؟ وفي حديث الدعاء : لا تُبْقِي على من يَضْرَعُ إليها ، يعني النار .
      يقال : أَبْقَيْت عليه أُبْقِي إبْقاءً إذا رحمته وأَشفقت عليه .
      وفي الحديث : تَبَقَّهْ وتوَقَّهْ ؛ هو أَمر من البقاء والوِقاء ، والهاء فيهما للسكت ، أَي اسْتَبْق النفسَ ولا تُعَرِّضْها للهَلاك وتحرّز من الآفات .
      وقوله تعالى : فلولا كان من القرون من قبلكم أُولو بَقِيَّة ينهون عن الفساد ؛ معناه أُولو تمييز ، ويجوز أُولوا بقية أُولو طاعة ؛ قال ابن سيده : فسر بأَنه الإبقاء وفسر بأَنه الفَهْم ، ومعنى البَقِيَّة إذا قلت فلان بَقِيَّة فمعناه فيه فَضْل فيما يُمْدَحُ به ، وجمع البَقِيَّة بقايا .
      وقال القتيبي : أُولو بَقِيَّة من دِينِ قوم لهم بَقِيَّة إذا كانت بهم مُسْكَة وفيهم خير .
      قال أَبو منصور : البَقيَّة اسم من الإبْقاء كأَنه أَراد ، والله أَعلم ، فلولا كان من القرون قوم أُولوا إبقاء على أَنفسهم لتمسكهم بالدين المرضي ، ونصب إلا قليلاً لأَن المعنى في قوله فلولا كان فما كان ، وانتصاب قليلاً على الانقاع من الأَول .
      والبُقْيَا أَيضاً : الإبْقاءُ ؛ وقوله أَنشده ثعلب : فلولا اتِّقاءُ الله بُقْيايَ فيكما ، لَلُمْتُكما لَوْماً أَحَرَّ من الجَمْرِ أَراد بُقْيايَ عليكما ، فأَبدل في مَكانَ على ، وأَبدل بُقْيايَ من اتقاء الله .
      وبَقَاهُ بَقْياً : انتظره ورَصَدَه ، وقيل : هو نظرك إليه ؛ قال الكُمَيْت وقيل هو لكثير : فما زلْتُ أَبْقِي الظُّعْنَ ، حتى كأَنها أَواقِي سَدىً تَغْتالهُنَّ الحَوائِكُ يقول : شبهت الأَظْعَان في تباعدها عن عيني ودخولها في السراب بالغزل الذي تُسْديه الحائكةُ فيتناقص أَوَّلاً فأَوّلاً .
      وبَقَيْتُه أَي نظرت إليها وترقبته .
      وبَقِيَّةُ الله : انتظارُ ثوابه ؛ وبه فسر أَبو عليّ قوله : بقيةُ الله خير لكم إن كنتم مؤمنين ، لأَنه وإنما ينتظر ثوابه من آمن به .
      وبَقِيَّةُ : اسم .
      وفي حديث معاذ : بَقَيْنا رسولَ الله وقد تأَخر لصلاة العَتَمة ، وفي نسخة : بَقَيْنا رسولَ الله في شهر رمضان حتى خَشينا فوتَ الفَلاح أَي انتظرناه .
      وبَقَّيْتُه ، بالتشديد ، وأَبقيَته وتَبَقَّيْتُه كله بمعنى .
      وقال الأَحمر في بَقَيْنا : انتظرنا وتبصرنا ؛ يقال منه : بَقَيْتُ الرجلَ أَبْقِيه أَي انتظرته ورَقَبْتُه ؛

      وأَنشد الأَحمر : فهُنَّ يَعْلُكْنَ حَدائداتِها ، جُنْحُ النَّواصِي نَحْوَ أَلْوِياتِها ، كالطَّير تَبقي مُتَداوِِماتِها يعني تنظر إليها .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما ، وصلاة الليل : فبَقَيْتُ كيف يصلي النبي ، صلى الله عليه وآله وسلم ، وفي رواية : كراهة أَن يَرَى أَني كنت أَبْقِيه أَي أَنْظُره وأَرْصُده .
      اللحياني : بَقَيْتُه وبَقَوْتُه نظرت إليه ، وفي المحكم : بَقَاه بعينه بَقَاوَةً نظر إليه ؛ عن اللحياني .
      وبَقَوْتُ الشيءَ : انتظرته ، لغة في بَقَيْتُ ، والياء أَعلى .
      وقالوا : ابْقُهْ بَقْوَتَك مالَك وبَقَاوَتَك مالَك أَي احفظه حفْظَك مالَك .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وبقيح في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

ومما يستدرك عليه : البَقِيحُ : البَلَحُ عن كُرَاع . قال ابن سيده : ولستُ منه على ثِقَة ؛ كذا في اللسان



لسان العرب
البَقِيحُ البَلَحُ عن كراع قال ابن سيده ولست منه على ثقة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: