وبكؤودك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و كاف (ك) و واو همزة (ؤ) و واو (و) و دال (د) و كاف (ك) .
كوَّدَيكوِّد ، تكويدًا ، فهو مُكوِّد ، والمفعول مُكوَّد
كَوَّدَ الشيءَ: جَمَعَهُ وجعله كُثْبَةً واحدة
كوَّد الشَّيءَ :جعل له رقمًا أو رمزًا يُعرف به
كادَ: (فعل)
كادَ / كادَ لـ يَكِيد ، كِدْ ، كَيْدًا ، فهو كائِد ، والمفعول مَكِيد
كَادَ لَهُ كَيْداً : خَدَعَهُ، مَكَرَ بِهِ
كَادَ لِشَرِيكِهِ : اِحْتَالَ لَهُ
كَادَ القومَ: حارَبَهم
كَادَ الشَّيءَ: عالجه
كادَ: (فعل)
كادَ يكاد ، كوْدًا
كَادَ يفعل كذا: همَّ وقاربَ ولم يَفْعَل
كاد: من أفعال المقاربة مثل أوشك بمعنى قارب الفعلَ وفي حالة النفي يسبقه حرف النفي، وهو فعل ماضٍ ناقص له اسم مرفوع وخبر مضارع مرفوع أو منصوب بأن قليلاً يكاد يكون في حكم العدم،
"كادَ: وُضِعَتْ لمقاربة الشيء، فُعِلَ أَو لم يُفْعَلْ، فمجرْدَةً تنبيء عن نفي الفعل، ومقرونةً بالجحْد تنبئُ عن وقوع الفعل. قال بعضهم في قوله تعالى: أَكاد أُخفيها؛ أُريد أُخفيها. قال: فكما جاز أَن توضع أُريد موضع أَكاد في قوله تعالى: جداراً يريد أَن يَنْقَضَّ، فكذلك أَكاد؛ وأَنشد الأَخفش: كادَتْ وكِدْتُ وتِلْكَ خيرُ إِرادَةٍ،لو عادَ مِنْ لَهْوِ الصَّبابَةِ ما مَضَى وسنذكرها في كيد بعد هذه. قال ابن سيده في ترجمة كود: كادَكَوْداً ومَكاداً ومَكادَةً: هَمَّ وقارَبَ ولم يَفْعَل، وهو بالياء أَيضاً وسنذكره. ولا كَوْداً ولا همّاً أَي لا يَثْقُلَنَّ عليك، وهو بالياء أَيضاً. الليث: الكَوْد مصدر كاديكودُكَوْداً ومَكاداً ومَكادَة. تقول لمن يطلب إِليك شيئاً ولا تريد أَن تعطيه، تقول: لا ولا مَكادَةً ولا مَهَمَّةً ولا كَوْداً ولا هَمّاً ولا مَكاداً ولا مَهَمّاً. ويقال: ولا مَهَمَّة لي ولا مَكادة أَي لا أَهُمُّ ولا أَكادُ، ولغة بني عديّ: كُدْتُ أَفْعَل كذا،بضم الكاف، وحكاه سيبويه عن بعض العرب. أَبو حاتم: يقال: لا ولا كيداً لك ولا همّاً، وبعض العرب يقول: لا أَفعل ذلك ولا كَوْداً، بالواو. قال وقال ابن العوَّام: كادَ زيدٌ أَن يموتَ؛ وأَن لا تَدْخل مع كاد ولا مع ما تصرَّف منها. قال الله تعالى: وكادُوا يَقْتُلُونَني؛ وكذلك جميع ما في القرآن. قال: وقد يُدْخلون عليها أَنْ تشبيهاً بعَسَى؛ قال رؤبة: قد كادَ من طُولِ البِلَى أَنْ يَمْصَحا وقولهم: عرف فلان ما يُكادُ منه أَي ما يرادُ منه. وحكى أَبو الخطاب: أَنَّ ناساً من العرب يقولون كِيدَ زيد يَفْعل كذا وما زِيلَ يفعل كذا؛ يريدون كاد وزال فنقلوا الكسر إِلى الكاف كما نقلوا في فَعِلْت. ابن بُزُرج: يقال كم كاد يكاد: هما يَتَكايدان، وأَصحاب النحو يقولون: يَتَكاوَدَان وهو خطأٌ. والكَوْد: كلُّ (* قوله «والكود كل إلخ» في القاموس والكودة ما جمعت من تراب ونحوه.) ما جَمَعْتَه وجعلته كُثَباً من طعام وترابٍ ونحوه، والجمع أَكوادٌ. وكوَّدَ الترابَ: جَمَعَه وجعله كُثْبَةً، يمانيةٌ. وكُوَادٌ وكوَيْدٌ: اسمان. "
كَوْدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَوْدُ: المَنْعُ. ـ كادَ يَفْعَلُ وكِيدَ كَوْداً ومَكاداً ومَكادَةً: قارَبَ ولم يَفْعَلْ، مُجَرَّدَةً تُنْبِئُ عن نَفْيِ الفِعْلِ، ومَقْرونَةً بالجَحْدِ تُنْبِئُ عن وقُوعِهِ، وقد تكونُ صِلَةً للكلامِ، ومنه: {لم يَكَدْ يراها}، أي: لم يَرَها، وتكونُ بمعنى أرادَ: {أكادُ أُخْفيها}: أريدُ. ـ {لم يَكَدْ يراها}: لم يَرَها ـ {أكادُ أُخْفيها}: أريدُ. ـ عرَفَ ما يُكادُ منه: يُرادُ. ـ لا مَهَمَّةَ ولا مَكادَةَ: لا أهُمُّ ولا أكادُ، ـ يَكودُ: موضع. ـ هو يَكُودُ بنفسِه: يَجودُ. ـ اكْوَأَدَّ: شاخَ، وارْتَعَشَ. ـ كَوْدَةُ: ما جَمَعْتَ من تُراب ونحوه، الجمع: أكْوادٌ. ـ كَوَّدَهُ: جَمَعَهُ، وجَعَلَهُ كُثْبَةً واحدةً. ـ كُوَادٌ وكُوَيْدٌ: اسْمانِ.
كوَّدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كوَّدَيكوِّد ، تكويدًا ، فهو مُكوِّد ، والمفعول مُكوَّد :- • كوَّد الشَّيءَ جعل له رقمًا أو رمزًا يُعرف به :-كوَّد البطاقات/ الكتبَ/ المناطقَ/ البلادَ.
كاد(المعجم الرائد)
كاد - يكود ، كودا 1- كاده من عه. 2- كاد بنفسه : جاد بها، عرضها للخطر.
كاد فلانا/ كاد له(المعجم عربي عامة)
مكَر به وخدَعه واحتال عليه :-كاد لعَدُوِّه- كيْد السماء/ النِّساء- {إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا}
كادَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كادَ يكاد ، كوْدًا :- • كاد يموت في الحادث من أفعال المقاربة مثل أوشك بمعنى قارب الفعلَ وفي حالة النفي يسبقه حرف النفي، وهو فعل ماضٍ ناقص له اسم مرفوع وخبر مضارع مرفوع أو منصوب بأن قليلاً :-يكاد يكون في حكم العدم، - *كاد المعلم أن يكون رسولا*، - {يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ} . • كاد: أراد :-عرفت ما يُكاد من هذا الرجُل.
إِكتاد(المعجم الرائد)
إكتاد - اكتيادا 1-إكتاده : خدعه واحتال عليه
كاد(المعجم عربي عامة)
أراد :-عرفت ما يُكاد من هذا الرجُل.
كاد أمرا(المعجم عربي عامة)
دبّر :-فلان يكيد أمرًا ما أدري ما هو- {كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ}.
كاد يموت في الحادث(المعجم عربي عامة)
من أفعال المقاربة مثل أوشك بمعنى قارب الفعلَ وفي حالة النفي يسبقه حرف النفي، وهو فعل ماضٍ ناقص له اسم مرفوع وخبر مضارع مرفوع أو منصوب بأن قليلاً :-يكاد يكون في حكم العدم- *كاد المعلم أن يكون رسولا*- {يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ}.
كوّد الشّيء(المعجم عربي عامة)
جعل له رقمًا أو رمزًا يُعرف به :-كوَّد البطاقات/ الكتبَ/ المناطقَ/ البلادَ.
كود(المعجم مختار الصحاح)
ك و د: كَادَ يفعل كذا يكاد كَوْداً و مَكَادةً أيضا بالفتح أي قاربه ولم يفعل وحكى سيبويه عن بعض العرب كُدْتُ أفعل كذا بضم الكاف وقد يدخلون عليه لفظ أنْ تشبيها بعسى قال الشاعر قد كاد من طول البلى أن يمحصا و كَادَ موضوع لمقاربة الفعل فُعِل أولم يُفْعل فمجرده يبنى عن نفي الفعل ومقرونه بالجحد ينبئ عن وقوع الفعل وقال بعضهم في قوله تعالى {أكاد أخفيها} أريد أُخفيها فكما وضع يريد موضع يكاد في قوله تعالى {يريد أن ينقض} وضع أكاد موضع أريد وأنشد الأخفش كادت وكدت وتلك خير إرادة لو عاد من لهو الصبابة ما مضى
اكْواَدَّ(المعجم المعجم الوسيط)
اكْواَدَّ الشيخُ: (انظر: كأَد) .
اكْوَأَدّ(المعجم المعجم الوسيط)
اكْوَأَدّ الشيخُ: أُرعِشَ من الكِبَر.
الكَئُودُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكَئُودُ : عقبة كَئُودٌ: كَأْداءُ.
الكَوْدَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكَوْدَةُ : كلُّ ما جمعته وجعلته كُثَبًا، من طعام وتراب ونحوه. والجمع : أَكوَادٌ.
كَادَ(المعجم المعجم الوسيط)
كَادَ الغُرَابُ كَادَ كَيْدًا، ومَكِيدَةً: صاح بجَهْد. و كَادَ الزَّنْدُ: أَخرج النارَ. و كَادَ بنَفْسهِ: قاسى المشقَّةَ عند نَزْعِهَا. و كَادَ فلانًا: خَدَعَهُ ومَكَرَ به. ويقال: كادَ له: احتال. وَأَراده بسُوء، وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 57وَتَاللهِ لأكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ) ) . و كَادَ القومَ: حارَبَهم. و كَادَ الشَّيءَ: عالجه.
كَادَ(المعجم المعجم الوسيط)
كَادَ يفعل كذا كَادَ َ كَوْدًا: همَّ وقاربَ ولم يَفْعَل، كما في التنزيل العزيز: البقرة آية 20يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ) ) ، و النور آية 35يَكَادُ زَيْتَهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ) ) .