-
أَوكَد
- أوكد - إيكادا
1 - أوكد السرج أو نحوه : شده . 2 - أوكد العهد : أوثقه ، أثبته ، أكده .
المعجم: الرائد
-
أوكدَ
- أوكدَ يُوكد ، إيكادًا ، فهو مُوكِد ، والمفعول مُوكَد :-
• أوكد العهدَ أوثقه :- أوكد الصداقة بينهما اتِّفاقُهما بالرأي والسلوك .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَواكيد
- تواكيد
1 - سيور يشد بها « القربوس »، وهو القسم المقوس المرتفع من السرج ، إلى دفتي السرج
المعجم: الرائد
-
التَّواكِيدُ
- التَّواكِيدُ : التآكيدُ ، وهي السُّيورُ التي يُشَد بها القَرَبُوسُ إلى دفَّتَي السَّرج .
المعجم: المعجم الوسيط
-
آكَد
- آكد - إيكادا
1 - قوى ، ثببت : « آكد العهد ».
المعجم: الرائد
-
أوكد العهد
- أوثقه :- أوكد الصداقة بينهما اتِّفاقُهما بالرأي والسلوك .
المعجم: عربي عامة
-
توكّد العهد بينهما
المعجم: عربي عامة
-
أَوْكَدَ
- أَوْكَدَ السَّرْجَ : شدَّه .
و أَوْكَدَ العهدَ : أَوثقه .
ويقال : آكَدَ ، فيهما .
[ على الإبدال ].
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَوَكَّدَ
- تَوَكَّدَ : اشتدَّ وتَوَثَّق .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَوَكَّدَ
- [ و ك د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَوَكَّدَ ، يَتَوَكَّدُ ، مصدر تَوَكُّدٌ . :- تَوَكَّدَ الشَّيْءُ :- : تَوَثَّقَ ، اِشْتَدَّ .
المعجم: الغني
-
أَوْكَدَ
- [ و ك د ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَوْكَدْتُ ، أُوْكِدُ ، أَوْكِدْ ، مصدر إِيكَادٌ .
1 . :- أَوْكَدَ العَهْدَ :- : أَوْثَقَهُ .
2 . :- أَوْكَدَ السَّرْجَ :- : شَدَّهُ .
المعجم: الغني
-
تَوَكُّدٌ
- [ و ك د ]. ( مصدر تَوَكَّدَ ). :- تَوَكُّدُ الشَّيْءِ :- : تَوَثُّقُهُ ، اِشْتِدَادُهُ .
المعجم: الغني
-
تَوْكِيدٌ
- [ و ك د ]. ( مصدر وَكَّدَ ).
1 . :- تَوْكِيدُ الأمْرِ :- : تَأكِيدُهُ ، إحْكَامُهُ ، تَوْثِيقُهُ .
2 . :- التَّوْكِيدُ فِي النَّحْوِ :- : تَابِعٌ مِنَ التَّوَابِعِ يُقْصَدُ بِهِ أنَّ الْمَتْبُوعَ عَلَى ظَاهِرِهِ ، وَهُوَ قِسْمَانِ : تَوْكِيدٌ لَفْظِيٌّ وَتَوْكِيدٌ مَعْنَوِيٌّ . أ . التَّوْكِيدُ اللَّفْظِيُّ هُوَ مَا يَكُونُ بِتَكْرَارِ اللَّفْظِ بِعَيْنِهِ : الفجر آية 21 إذَا دُكَّتِ الأرْضُ دَكّاً دَكّاً . ( قرآن ). ب . التَّوْكِيدُ الْمَعْنَوِيُّ هُوَ مَا يَكُونُ بِألْفَاظٍ مَخْصُوصَةٍ وَهِي النَّفْسُ وَالعَيْنُ وَكِلاَ وَكِلْتَا وَكلُّ وَجَمِيعُ وعامة : :- جَاءَ الرَّجُلُ نَفْسُهُ :-، الحجر آية 30 فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أجْمَعُونَ ( قرآن ).
3 . :- حُرُوُف التَّوكِيدِ هِي : إنَّ أَنَّ ، لامُ الابْتِدَاءِ ، لاَمُ القَسَمِ ، نُونُ التَّوكِيدِ الخَفِيفَةِ ، نُونُ التَّوِكيدِ الثَّقِيلَةُ .
المعجم: الغني
-
توكيد
- توكيد :-
1 - مصدر وكَّدَ
• توكيد الدَّيْن : تأييده وتثبيته ، الإقرار بصحَّته وحقيقته .
2 - ( القانون ) تثبيت ومصادقة :- توكيد الاتّفاق .
3 - ( النحو والصرف ) تابع مُقَرِّر لمتبوعه ، وهو نوعان : لفظيّ ويكون بتكرار اللفظ الأول بعينه ، ومعنويّ ويكون بألفاظ مخصوصة وهي : النفس ، والعين ، وكلا وكلتا ، وكل ، وجميع ، وعامّة ، كقوله تعالى { إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا دَكًّا }، وقوله { فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ }.
• نون التَّوكيد : ( النحو والصرف ) نون تلحق بالفعل المضارع لإظهار عزم المتكلِّم على إتيانه بلا تردُّد ، وهي نوعان : خفيفة وثقيلة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أوكد
المعجم: الرائد
-
توْكيد
- توكيد
1 - مصدر وكد . 2 - في النحو : هو أحد التوابع ، يذكر تقريرا وتثبيتا لأمر متبوعه . وهو نوعان : لفظي ، ويكون بتكرار اللفظ الأول ، نحو : « نعم نعم »، ومعنوي ، ويكون بألفاظ مثل « كل »، و « نفس » و « عين » و « كلا » و « جميع »، نحو : « جاء القوم جميعهم ».
المعجم: الرائد
-
توكَّد
- توكد - توكدا
1 - توكد الشيء : توثق واشتد وثبت
المعجم: الرائد
-
التّوكيد اللّفظيّ
- ( نح ) تكرار الكلمة أو العبارة لتقوية معناها .
المعجم: عربي عامة
-
التَّوْكِيدُ
- التَّوْكِيدُ التَّوْكِيدُ ( عند النحاة ) : تابعٌ من التوابع .
وهو قسمان : توكيدٌ لفظيٌّ ، ويكون بتكرار اللفظ الأَول بعينه ، كقوله تعالى : الفجر آية 21 إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا ) ) .
وتَوكيدٌ معنويٌّ ويكون بأَلفاظ مخصوصة ، وهي النَّفس والعين ، وكلا وكلتا ، وكل وجميع وعامَّة ، كقوله تعالى : الحجر آية 30 فَسَجَدَ المَلاَئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
توكَّدَ
- توكَّدَ يتوكَّد ، توكُّدًا ، فهو مُتوكِّد :-
• توكَّدَ العهدُ بينهما مُطاوع وكَّدَ : تأكّد ، توثّق وترسَّخ واشتدَّ :- توكَّدت الصَّداقةُ بينهما ، - لا يشرع في عمل إلاّ إذا كان مُتوكِّدًا من إنجازه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وكَّدَ
- وكَّدَ يوكِّد ، توْكيدًا ، فهو مُوَكِّد ، والمفعول مُوَكَّد :-
• وكَّدَ الشَّخصُ العهدَ أكَّده ، أوثقه وأحكمه :- وكَّد قرارًا ، - جرى توكيد العهد بين الدّولتين ، - { وَلاَ تَنْقُضُوا الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وكد
- " وَكَّدَ العَقْدَ والعَهْدَ : أَوثَقَه ، والهمز فيه لغة .
يقال : أَوْكَدْتُه وأَكَّدْتُه وآكَدْتُه إِيكاداً ، وبالواو أَفصح ، أَي شَدَدْتُه ، وتَوَكَّدَ الأْمر وتأَكَّدَ بمعنًى .
ويقال : وَكَّدْتُ اليَمِينَ ، والهمْزُ في العَقْد أَجْوَدُ ، وتقول : إِذا عَقَدْتَ فأَكِّدْ ، وإِذا حَلَفْتَ فَوَكِّدْ .
وقال أَبو العباس : التوكيدُ دخل في الكلام لإِخراج الشَّكّ وفي الأَعْدادِ لإِحاطةِ الأَجْزاء ، ومن ذلك ن تقول ؛ كلَّمني أَخوك ، فيجوز أَن يكون كلمك هو أَو أَمَر غلامه بأَن يكلمك ، فإِذا قلت كلمني أَخوك تَكْليماً لم يجز أَن يكون المكلّم لك الا هو .
ووَكَّدَ الرَّحْلَ والسَّرْجَ توكيداً : شَدَّه .
والوكائِدُ : السُّيورُ التي يُشَدُّ بها ، واحدها وِكادٌ وإِكادٌ .
والسُّيُورُ التي يُشَدُّ بها القَرَبُوس تسمى : المَياكِيدَ ولا تسمى التَّواكِيدَ .
ابن دريد : الوكائِدُ السُّيور التي يُشدُّ بها القربوس إِلى دَفَّتَيِ السَّرج ، الواحدِ وكاد وإِكاد ؛ وفي شعر حميد بن ثور : تَرَى العُلَيْفِيَّ عليه مُوكَدَا أَي مُوثَقاً شدِيدَ الأَسْرِ ، ويروى مُوفَدا ، وقد تقدم .
والوِكادُ : حبل يُشَدُّ به البقر عند الحَلْب .
ووكَدَ بالمكان يَكِدُ وُكُوداً إِذا أَقام به .
ويقال : ظَلَّ مُتَوَكِّداً بأَمر كذا ومُتَوكِّزاً ومتَحَرِّكاً أَي قائِماً مُسْتَعِدًّا .
ويقال : وَكَدَ يَكِدُ وَكْداً أَي أَصابَ .
وَوَكَدَ وَكْدَه : قَصَدَ قَصْدَه وفَعَلَ مثلَ فِعْلِه .
وما زالَ ذاكَ وَكْدي أَي مُرادي وهَمِّي .
ويقال : وكَدَ فلان أَمراً يَكِدُه وَكْداً إِذا مارَسَه وقَصَده ؛ قال الطرمَّاح : ونُبِّئْتُ أَنَّ القَيْنَ زَنَّى عَجُوزَةً فَقِيرَةَ أُمّ السُّوءِ أَنْ لم يَكِدْ وَكْدي معناه : أَن لم يَعْمَلْ عَمَلي ولم يَقْصِدْ قَصْدي ولم يُغْنِ غَنائي .
ويقال : ما زال ذلك وُكْدي ، بضم الواو ، أَي فِعْلي ودَأْبي وقَصْدي ، فكأَنّ الوُكْدَ اسم ، والوَكْد المصدرُ .
وفي حديث الحسن وذكر طالب العلم : قد أَوْكَدَتاه يَداه وأَعْمَدَتاه رِجلاهُ ؛ أَوْكَدتاه : حَمَلتاه .
ويقال : وَكدَ فلان أَمراً يَكِدُه وَكْداً إِذا قصده وطلبه .
وفي حديث علي : الحمد لله الذي لا يَفِرُه المَنْعُ ولا يَكِدُه الإِعْطاءُ أَي لا يَزِيدُه المنع ولا يَنْقُصُه الإِعطاء .
"
المعجم: لسان العرب
-
أكد
- " أَكَّد العهدَ والعقدَ : لغة في وكَّده ؛ وقيل : هو بدل ، والتأْكيد لغة في التوكيد ، وقد أَكَّدْت الشيء ووكَدْته .
ابن الأَعرابي : دستُ الحنطة ودرستها وأَكَدْتها .
"
المعجم: لسان العرب