كَذَا : تكون كلمتين باقيتين على أَصلهما، وهما: كاف التشبيه وذا اسم الإشارة، مثل: عَلِمْتُ عليًّا فاضلاً وعَلِمْتُ أَخاه كذا، أَي مثله وقد تدخل عليها ها التنبيه، مثل:النمل آية 42أهكَذَا عَرْشُكِ) )
كَذَا: تكون كلمةً واحدةً مركَّبَةً يكنى بها عن الشيء المجهول وما لا يراد التصريح به، مثل: فعلت كذا وقلت كذا
كاذ : (اسم)
كاذ : جمع كاذة
كاذان : (اسم)
الكَاذَانُ : الضَّخْمُ السَّمِينُ من الرِّجال
كاذة : (اسم)
الجمع : كاذٌ ، و كاذاتٌ
الكَاذَةُ : ما نَتَأَ من اللَّحم في أَعالي الفَخِذَيْن
,
بُكْرَةُ
ـ بُكْرَةُ : الغُدْوَةُ ، كالبَكَرَةِ ، واسْمُها : الإِبْكارُ ، ـ البَكْرَةُ : خَشَبَةٌ مُسْتَدِيرَةٌ في وَسَطِها مَحَزٌّ يُسْتَقَى عليها ، أو المَحَالَةُ السريعةُ ، ج : بَكَرٌ وبَكَراتٌ ، والجَماعَةُ ، والفَتِيَّةُ من الإِبِلِ ، ج : بِكارٌ . ـ بَكَرَ عليه ، وإليه ، وفيه بُكوراً وبَكَّرَ وابْتَكَرَ وأبْكَرَ وباكَرَهُ : أتاهُ بُكْرَةً ، وكُلُّ مَنْ بادَرَ إلى شيءٍ : فقد أبْكَرَ إليه في أيّ وقتٍ كان . ـ بَكُرٌ وبَكِرٌ : قَوِيٌّ على البُكورِ . ـ بَكَّرَهُ على أصحابِهِ تَبْكيراً ، وأبْكَرَهُ : جَعَلَهُ يُبَكِّرُ عليهم . ـ بَكَّرَ وأبْكَرَ وتَبَكَّرَ : تَقَدَّمَ . ـ بَكِرَ : عَجِلَ . ـ باكُورُ : المَطَرُ في أولِ الوَسْمِيِّ ، كالمُبْكِرِ والبَكورِ ، والمُعَجَّلُ الإِدْراكِ من كُلِّ شيءٍ ، ـ باكُورَةُ : الأنْثَى ، والثَّمَرَةُ ، والنَّخْلُ التي تُدْرِكُ أوَّلاً ، كالبَكيرَةِ والمِبْكارِ والبَكورِ ، جَمْعُه : بُكُرٌ . ـ أرضٌ مِبْكارٌ : سريعةُ الإِنْباتِ . ـ بِكْرُ : العَذْراءُ ، ج : أبْكارٌ ، والمَصْدَرُ : البَكارَةُ ، والمرأةُ ، والناقةُ إذا ولَدَتَا بَطْناً واحداً ، وأوَّلُ كُلِّ شيءٍ ، وكُلُّ فَعْلَةٍ لم يَتَقَدَّمْها مِثْلُها ، وبَقَرَةٌ لم تَحْمِلْ ، أو الفَتِيَّةُ ، والسحابَةُ الغزيرةُ ، وأوَّلُ ولَدِ الأَبَوَيْنِ ، والكَرْمُ حَمَلَ أوَّلَ مَرَّةٍ . ـ الضَّرْبَةُ البِكْرُ : القاطِعَةُ القاتِلَةُ . ـ بُكْرُ وبَكْرُ : وَلَدُ الناقَةِ ، أو الفَتِيُّ منها ، أو الثَّنِيُّ إلى أنْ يُجْذِعَ ، أو ابنُ المَخاضِ إلى أن يُثْنِيَ ، أو ابنُ اللَّبونِ ، أو الذي لم يَبْزُلْ ، ج : أبْكُرٌ وبُكْرانٌ وبِكارَةٌ . ـ بَكَراتُ : الحَلَقُ في حِلْيَةِ السَّيْفِ ، وجِبالٌ شُمَّخٌ عند ماءٍ لِبَنِي ذُؤَيْبٍ يقالُ له : البَكْرَةُ ، وقاراتٌ سُودٌ بِرَحْرَحانَ ، أو بطريقِ مَكَّةَ . ـ بَكْرَتانِ : هَضْبَتانِ لِبَنِي جَعْفَرٍ ، وفيهما ماءٌ يقالُ له : البَكْرَةُ أيضاً . ـ بَكَّارٌ : قرية قُرْبَ شِيرازَ ، واسْمٌ . ـ بُكُرٌ : حِصْنٌ باليمَنِ . ـ بُكَيْرٌ : اسْمٌ . ـ أبو بَكْرَةَ : نُفَيْعُ بنُ الحارِثِ ، أو مَسْروحٍ الصَّحابِيُّ ، تَدَلَّى يومُ الطَّائِفِ من الحِصْنِ بِبَكْرَةٍ ، فَكَنَاهُ صلى الله عليه سلم : أبا بَكْرَةَ . ـ بَكْرِيٌّ : النِّسْبَةُ إلى أبي بَكْرٍ ، وإلى بَنِي بَكْرِ بنِ عَبْدِ مَنَاةَ ، وإلى بَكْرِ بنِ وائلٍ ، ـ بكْرَاوِيٌّ : النِّسْبَةُ إلى بَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ : بكْرَاوِيٌّ . ـ بَكْرٌ : موضع ببِلادِ طَيِّئٍ . ـ بَكْرانُ : موضع بناحيةِ ضَرِيَّةَ ، وقرية . ـ ‘‘ صَدَقَنِي سِنَّ بَكْرِهِ ’‘ وسِنُّ بَكْرِهِ : خَبَّرَنِي بما في نَفْسِه ، وما انْطَوَتْ عليه ضُلوعُه ، وأصْلُه : أنَّ رجُلاً ساوَمَ في بَكْرٍ ، فقال : ما سِنُّهُ ؟ فقال : بازِلٌ ، ثم نَفَرَ البَكْرُ ، فقال صاحِبُه له : هِدَعْ هِدَعْ ، وهذه لفظَةٌ يُسَكَّنُ بها الصِّغارُ ، فلما سَمِعَهُ المُشْتَرِي قال : ‘‘ صَدَقَنِي سِنُّ بَكْرِهِ ’‘، ونَصْبُه على مَعْنَى : عَرَّفَنِي ، أو إرادَةِ خَبَرِ سِنِّ ، أو في سِنِّ ، فَحُذِفَ المُضافُ أو الجارُّ ، ورَفْعُه على أنَّه جَعَلَ الصِّدْقَ للسِنِّ تَوَسُّعاً . ـ بَكَّرَ تَبْكيراً : أتَى الصَّلاةَ لأِوَّلِ وقْتِها . ـ ابْتَكَرَ : أدْرَكَ أوَّلَ الخُطْبَةِ ، وأكَلَ باكورَةَ الفاكِهَةِ ، ـ ابْتَكَرَتِ المرأةُ : ولَدَتْ ذَكَراً في الأَوَّلِ . ـ أبْكَرَ : ورَدَتْ إبلُهُ بُكْرَةً . ـ بَكْرونُ : اسمٌ .
المعجم: القاموس المحيط
بَكْلُ
ـ بَكْلُ : الخَلْطُ ، والغَنيمَةُ ، كالتَّبَكُّلِ ، وهذا اسمٌ لا مَصْدَرٌ ، ـ اتِّخاذُ بَكيلَةِ ، وبَكالَةُ : للدَّقيقِ بالرُّبِّ ، أَو بالسَّمْنِ والتمرِ ، أَو سَويقٌ يُبَلُّ بَلاًّ ، أَو سَويقٌ بِتَمْرٍ ولَبَنٍ ، أَو دَقيقٌ يُخْلَطُ بِسَويقٍ ويُبَلُّ بماءٍ وسَمْنٍ أَو زَيْتٍ ، أَو الأَقِطُ الجافُّ يُخْلَطُ به الرُّطَبُ ، أَو طَحينٌ وتَمْرٌ يُخْلَطانِ بِزَيْتٍ . ـ تَبْكيلُ : التَّخْليطُ . ـ بَكيلَةُ : الضأنُ والمَعَزُ يَخْتَلِطُ ، والغَنَمُ إذا أَلْقَيْتَ عليها غَنَما أُخْرى ، والغَنيمَةُ . ـ بِكْلَةُ : الطَّبيعَةُ ، كالبَكيلَةِ ، والهَيْئَةُ والزِيُّ ، والحالُ والخِلْقَةُ . ـ بَنو بِكالٍ : بَطْنٌ من حِمْيَرَ ، منهم : نَوْفُ بنُ فُضَالَةَ التابِعِيُّ . ـ بَكيلُ : حَيٌّ من هَمْدانَ . ـ تَبَكُّلُ : مُعارَضَةُ شيءٍ بشيءٍ ، كالبَعيرِ بالأَدَمِ . ـ جَميلٌ بَكيلٌ : مُتَنَوِّقٌ في لُبْسِهِ ومَشْيِهِ . ـ ذو بَكْلانَ بنُ ثابِتٍ : من رُعَيْنٍ . ـ تَبَكَّلَهُ ، وعليه : عَلاهُ بالشَّتْمِ والضَّرْبِ والقَهْرِ ، ـ تَبَكَّلَ في الكَلامِ : خَلَّطَ ، ـ تَبَكَّلَ في مِشْيَتِهِ : اخْتالَ .
المعجم: القاموس المحيط
بَكَى
ـ بَكَى يَبْكِي بُكاء وبُكًى ، فهو باكٍ , ج : بُكاةٌ وبُكِيٌّ . ـ تَّبْكاء ، وتِّبْكاء : البُكاء ، أَو كَثْرَتُه . ـ أَبْكاهُ : فَعَلَ به ما يُوجِبُ بُكاءهُ . ـ بَكَّاهُ على المَيِّتِ تَبْكِيةً : هَيَّجَه للبُكاء . ـ بَكاهُ بُكاءً ، وبَكّاهُ : بَكَى عليه ، ورَثاهُ . ـ بكَى : غَنَّى ، ضِدٌّ . ـ بَكَى : نباتٌ ، الواحِدَةُ : بَكاةٌ ، وذُكِرَ في الهَمْزِ . ـ بَكِيُّ : الكثيرُ البُكاء . ـ تَّباكِتَكلُّفُه . ـ بَكَّاء : جَبَلٌ بِمَكَّةَ . ـ باكويَةُ : بلد بالعَجَمِ .
المعجم: القاموس المحيط
بَقَلَ
ـ بَقَلَ : ظَهَرَ ، ـ بَقَلَتِ الأَرْضُ : أَنْبَتَتْ ، كأَبْقَلَتْ ، ـ بَقَلَ الرِّمْثُ : اخْضَرَّ ، كأَبْقَلَ ، فهو باقِلٌ ، والأَرْضُ بَقيلَةٌ وبَقِلَةٌ مُبْقِلَةٌ ، ـ بَقَلَ وجْهُ الغُلامِ : خَرَجَ شَعْرُهُ ، كأَبْقَلَ وبَقَّلَ ، وأَبْقَلَهُ الله تعالى ، ـ بَقَلَ لبَعيرِهِ : جَمَعَ البَقْلَ . ـ البَقْلُ : ما نَبَتَ في بَزْرِهِ لا في أُرومَةٍ ثابِتَةٍ . ـ تَبَقَّلَ : خَرَجَ يَطْلُبُه . ـ بَقْلَةُ : واحِدَتُهُ ، ـ بُقْلُ : بَقْلُ الرَّبيعِ ، والأرْضُ بَقِلَةٌ وبَقيلَةٌ وبَقالَةٌ ومَبْقَلَةٌ ، وبضمِّ القافِ . ـ ابْتَقَلَتِ الماشِيَةُ وتَبَقَّلَتْ : رَعَتِ البَقْلَ ، ـ ابْتَقَلَ القَوْمُ : رَعَتْ ماشِيَتُهُمُ البَقْلَ ، كأَبْقَلوا . ـ بَقْلَةُ الضَّبِّ : نَبْتٌ . ـ باقِلَّى وباقِلَى وباقلاءُ : الفولُ ، الواحِدَةُ : باقِلَّى وباقِلَى وباقلاءَةُ ، أو الواحِدُ والجَمِيعُ سَواءٌ ، وأَكْلُهُ يُوَلِّدُ الرياحَ والأَحْلامَ الرَّدِيَّةَ والسَّدَرَ والهَمَّ وأَخْلاطاً غَليظَةً ، ويَنْفَعُ للسُّعالِ وتَخْصيبِ البَدَنِ ، ويَحْفَظُ الصِحَّةَ إذا أُصْلِحَ ، وأَخْضَره بالزَّنْجَبيلِ للباءَةِ غايَةٌ . ـ باقِلَّى القِبْطِيُّ : نَباتٌ حَبُّهُ أَصْغَرُ من الفولِ . ـ بَقْلَةُ اليَمانِيَّةُ ، وبَقْلَةُ الضَّبِّ ، وبَقْلَةُ الرُّماةِ ، وبَقْلَةُ الرُّمْلِ أَو البَراري ، والبَقْلَةُ الحامِضَةُ ، والبَقْلَةُ الأتْرُجِّيَّةُ : حَشائِشُ . ـ بَقْلَةُ الأَنْصارِ : الكُرُنْبُ . ـ بَقْلَةُ الخَطاطيفِ : العُروقُ الصُّفْرُ . ـ البَقْلَةُ المُبارَكَةُ : الهِنْدَباءُ ، أَو الرِجْلَةُ ، وكذا البَقْلَةُ اللَّيِّنَةُ ، وكذَا بَقْلَةُ الحَمْقاءِ . ـ بَقْلَةُ المَلِكِ : الشاهْتَرَجُ . ـ البَقْلَةُ البارِدَةُ : اللَّبْلاب . ـ البَقْلَةُ الذَّهَبِيَّةُ : القَطْفُ . ـ بُقولُ الأَوْجاعِ : نَبْتٌ مُخْتَبَرٌ في إزالَةِ الأَوجَاعِ من البَطْنِ . ـ بُوقالُ : كوزٌ بلا عُرْوَةٍ . ـ باقِلٌ : رجُلٌ اشْتَرَى ظَبْياً بأحَدَ عَشَرَ دِرْهَماً ، فسُئِلَ عن شِرائِهِ ، فَفَتَحَ كفَّيْهِ ، وأَخْرَجَ لِسانَهُ يُشيرُ إلى ثَمَنِهِ ، فانْفَلَتَ ، فضُرِبَ به المَثَلُ في العِيِّ . ـ بَنو باقِلٍ : حَيٌّ من الأَزْدِ ، ويقالُ لهم : بَقْلٌ أَيْضاً . ـ بنو بُقَيْلَةَ : بَطْنٌ . ـ بَقَّلَ تَبْقيلاً : ساسَ . ـ بَقَّالُ : لِبَيَّاعِ الأَطْعِمَةِ ، عامِّيَّةٌ ، والصَّحيحُ : البَدَّالُ ، وقد تَقَدَّمَ . ـ محمدُ بنُ أَبي القاسِمِ الخَوارَزْمِيُّ البَقَّالُ ، والعَجَمُ يَزيدونَ آخِرَه ياءً : إمامٌ بارِعٌ ، ذو تَصانيفَ حَسَنَةٍ .