وصف و معنى و تعريف كلمة وبكزنا:


وبكزنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و كاف (ك) و زاي (ز) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح وبكزنا في معاجم اللغة العربية:



وبكزنا

جذر [بكز]

  1. كيزان : (اسم)
    • كيزان : جمع كوز
  2. كَوْز : (اسم)
    • كَوْز : مصدر كازَ
  3. كَوز : (اسم)
    • مصدر كازَ
  4. كازَ : (فعل)
    • كازَ يَكُوز ، كُزْ ، كَوْزًا ، فهو كائز ، والمفعول مكوز - للمتعدِّي
    • كازَ الشيءَ: جَمَعَهُ
    • كاز الشَّخصُ: شرِب بالكوز، وهو إناء من فخار أو غيره


  5. كوز : (اسم)
    • الجمع : أكواز و كيزان
    • الكُوزُ : إِناءٌ بعُرْوة من فخّار أو غيره له أذن يشرب فيه أو يُصَبُّ منه
    • كُوز الذُّرة: سنبلُها
,
  1. كوز (المعجم لسان العرب)
    • "كازَ الشيءَ كَوْزاً: جمعه، وكُزْتُه أَكُوزُه كَوْزاً: جمعته.
      والكُوزُ: من الأَواني، معروف، وهو مشتق من ذلك، والجمع أَكْوازٌ وكِيزانٌ وكِوَزَةٌ؛ حكاها سيبويه مثل عُودٍ وعِيدانٍ وأَعْوادٍ وعِوَدَةٍ،وقال أَبو حنيفة: الكُوزُ فارسي؛ قال ابن سيده: وهذا قول لا يُعَرَّج عليه،بل الكُوزُ عربي صحيح.
      ويقال: كازَ يَكُوزُ واكْتازَ يَكْتازُ إِذا شرب بالكُوزِ.
      قال ابن الأَعرابي: كابَي َكُوبُ إِذا شرب بالكُوب، وهو الكُوزُ بلا عُرْوَة، فإِذا كان بعروة فهو كُوز، يقال: رأَيته يَكُوزُ ويَكْتازُ ويَكُوبُ ويَكْتاب.
      واكتازَ الماءَ: اغْتَرَفَهُ، وهو افْتَعَلَ من الكُوزِ.
      وفي حديث الحسن: كان مَلِكٌ من ملوك هذه القرية يرى الغلامَ من غلمانه يأْتي الحُبَّ يَكْتازُ منه ثم يُجَرْجِر قائماً فيقول: يا ليتني مِثْلُك، يا لها نِعْمة،تأْكل لَذَّةً وتُخْرجُ سَرْحاً يَكْتازُ أَي يَغْتَرِفُ بالكُوز، وكان بهذا الملك أُسْرٌ، وهو احتباس بوله، فتمنى حال غلامه.
      وبنو كُوزٍ: بَطْنٌ من بني أَسَدٍ.
      التهذيب: وبنو الكُوز بطن من العرب،وفي بني ضَبَّة كُوز بن كعب.
      كُوَيْز ومَكْوَزَة: اسمان، شذَّ مَكْوَزَةُ عن حدّ ما تحتمله الأَسماءُ الأَعلام من الشذوذ نحو قولهم مَحْبَبٌ ورجاء بن حَيْوَةَ، وسمَّت العرب مَكْوَزَة ومِكْوازاً؛ وقول الشاعر: وضَعْنَ على المِيزانِ كُوزاً وهاجِراً،فمالتْ بنو كُوزٍ بأَبناءِ هاجِرِ ولو مَلأَتْ أَعْفاجَها من رثِيئَةٍ بنو هاجِرٍ، مالتْ بهَضْبِ الأَكادِرِ ولكِنَّما اغْتَرُّوا، وقد كان عندَهم قَطِيبانِ شَتَّى من حَلِيبٍ وحازِرِ كوز: اسم رجل من ضبة؛ وقال ابن بري: الشعر لشَعْمَلَة بن الأَخْضر؛ كوز وهاجر قبيلتان من ضبة ابن أُدٍّ، فيقول: وزنَّا إِحداهما بالأُخرى فمالت كوز بهاجر أَي كانت أَثقل منها؛ يصف كوزاً برَجاحَةِ العقول وأَبناءَ هاجر بخفتها.
      والأَعْفاج: جمع عَفْجٍ لما يجري فيه الطعام، وهي من الإِنسان كالمصارين من البهائم.
      يقول: لو ملأَت بنو هاجر أَعفاجها من رثيئة لمالت بهضب الأَكادر.
      والهضب: جمع هضبة وهي جبل ينفرش على الأَرض، والأَكادر: جبال معروفة، والرثيئة: اللبن الحامض يحلب عليه الحليب؛ يريد بذلك عظم بطونهم وكثرة أَكلهم وعظم خلقهم، يَهْزَأُ بهم على أَن بني هاجر اغتروا ولو أَنهم تأَهبوا لموازنتهم حتى يشربوا الرثيئة فتمتلئَ بطونهم لوازنوا الهِضابَ ورَجَحوا بها وكانوا أَثقل منهم، وهذا كله هزء بهم، والقطيبان: الخليطان من حليب وحازر، والحازر: الحامض، والله تعالى أَعلم.
      "
  2. كُوزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كُوزُ: معروف، ج: كِيزانٌ وأكوازٌ وكِوَزَةٌ،
      ـ كَوزُ: الجمعُ، والشُّرْبُ بالكُوزِ.
      ـ تَكَوَّزُوا: اجْتَمَعُوا.
      ـ بنُو كُوزٍ: بَطْنٌ في بني أسَدٍ.
      ـ كُوزُ بْنُ كَعْبٍ: بَطْنٌ في بني ضَبَّةَ، وابنُ عَلْقَمَةَ: صَحابِيٌّ، أو هو كُرْزٌ،
      ـ وسَمَّوْا: كُوَيْزاً، مُصَغَّراً، ومِكْوَزاً، ومَكْوَزَةَ.
      ـ كازَةُ: قرية بمَرو، والنِّسْبَةُ: كازَقِيٌّ.
      ـ كُوزُ كُنَانَ: قرية بأذْربِيجانَ.
      ـ كُوزَى: قَلْعَةٌ بِطَبَرِسْتَانَ، سامِيَةٌ لا يَعْلُوها الطَّيْرُ في تَحْلِيقِهَا ولا السُّحُبُ في ارْتِفَاعِهَا، وإنما تَقِفُ دُونَ قُلَّتِها.
      ـ اكْتازَهُ: اغْترَفَهُ بالكُوزِ.
      ـ رجلٌ مَكَوَّزُ الرأسِ: طَويلُهُ.
  3. كازَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كازَ يَكُوز ، كُزْ ، كَوْزًا ، فهو كائز ، والمفعول مكوز (للمتعدِّي) :-
      كاز الشَّخصُ شرِب بالكوز، وهو إناء من فخار أو غيره.
      كاز الشَّيءَ: جمَعه :-كاز متاعَه وترك الدارَ.


  4. كاز (المعجم الرائد)
    • كاز - يكوز ، كوزا
      1- كاز : شرب بالكوز. 2- كاز الشيء : جمعه.
  5. الكُوزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُوزُ : إِناءٌ بعُرْوة يُشْرب به الماء.
      و الكُوزُ مُطْرُ الذُّرة . والجمع : َ كيزان.
  6. كاز الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • شرِب بالكوز، وهو إناء من فخار أو غيره.
  7. كاز الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • جمَعه :-كاز متاعَه وترك الدارَ.
  8. كوز الذّرة (المعجم عربي عامة)

    • سنبلُها.
  9. كوز (المعجم مختار الصحاح)
    • ك و ز: الكُوزُ جمعه كِيزَانٌ و أكْوَازٌ و كِوَزةٌ بوزن عنبة مثل عُودٍ وعِيدانٍ وأَعْوَادٍ وعِوَدةٍ
  10. اكْتَازَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اكْتَازَ : كاز.
      ويقال: اكتازَ الماءَ.
  11. اكْتَزَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اكْتَزَّ الرجلُ: تقبَّض.
  12. تكَوَّزَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • تكَوَّزَ القومُ: اجتمعوا.
  13. كازَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كازَ كازَ كَوْزًا: شرب بالكوز.
      و كازَ الشيءَ: جَمَعَهُ.
  14. كُوزٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَكْوَازٌ. [ك و ز]. : إِنَاءٌ مِنَ الفَخَّارِ كَالإِبْرِيقِ وَهُوَ أَصْغَرُ مِنْهُ، لَهُ عُرْوَةٌ. :-الكُوزُ مِنَ الفَخَّارِ يُكَسِّرُهُ أَدْنَى عَبَثٍ. (ابن المقفع).
  15. كَوْز (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَوْز :-
      مصدر كازَ.
  16. كُوز (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كُوز :-
      جمع أكواز وكيزان: إناء من فخّار أو غيره له أذن يشرب فيه أو يُصَبُّ منه الماء :-كُوز ماء، - انكسر الكُوزُ الزجاجيّ.
      كُوز الذُّرة: سنبلُها.


  17. كوز (المعجم مصطلحات فقهية)
    • والجمع كيزان، وهو إناء يستعمل للشرب.
  18. تكَوَّز (المعجم الرائد)
    • تكوز - تكوزا
      1-تكوز القوم : اجتمعوا
  19. كوز (المعجم الرائد)
    • كوز
      1-كوز إناء من فخار أصغر من الإبريق له عروة، جمع : أكواز وكيزان وكوزة
  20. مكوز (المعجم الرائد)
    • مكوز
      1-«رجل مكوز الرأس» : أي طويله


  21. سكر الحليب (لاكتوز) (المعجم عربي عامة)
    • المادة السكرية الموجودة في الحليب .
  22. المُكوَّزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُكوَّزُ المُكوَّزُ رجلٌ مُكوَّز الرأْس: طويلُه.
  23. كزز (المعجم لسان العرب)
    • "الكَزُّ: الذي لا ينبسط.
      ووجْه كَزٌّ: قبيح، كَزَّ يَكُزُّ كَزازَةً.
      وجَمَلٌ كَزٌّ: صُلب شديد.
      وذَهَبٌ كَزٌّ: صلب جدّاً.
      ورجل كَزٌّ: قليل المُؤاتاةِ والخَيْرِ بَيِّنُ الكَزَزِ؛ قال الشاعر: أَنتَ للأَبْعَدِ هَيْنٌ لَيِّنٌ،وعلى الأَقْرَبِ كَزٌّ جافِي ورجل كَزٌّ وقوم كُزٌّ، بالضم.
      والكَزازُ: البُخْلُ.
      ورجل كَزُّ اليدين أَي بخيل مثل جَعْد اليدين.
      والكَزازَةُ والكَزازُ: اليُبْسُ والانْقباضُ.
      وخَشَبة كَزَّة: يابسة مُعْوَجَّة.
      وقناة كَزَّة: كذلك، وفيها كَزَزٌ.
      وكَزَّ الشيءَ: جعله ضيقاً.
      ويقال للشيء إِذا جعلته ضيقاً: كَزَزْته، فهو مَكْزُوزٌ؛ قال الشاعر: يا رُبَّ بَيْضاءَ تَكُزُّ الدُّمْلُجا،تَزَوَّجَتْ شَيْخاً طَويلاً عَفْشَجا وقوس كَزَّة: لا يتباعد سَهْمُها من ضيقها؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: لا كَزَّةُ السَّهْم ولا قَلُوعُ وقال أَبو حنيفة:، قال أَبو زياد الكَزَّةُ أَصغر القياس، ابن شميل: من القسيّ الكَزَّةُ، وهي الغليظة الأَزَّةِ الضَّيِّقة الفَرْج، والوَطيئةُ أَكَزُّ القِسِيِّ.
      الجوهري: قَوْسٌ كَزَّة إِذا كان في عُودِها يُبْسٌ عن الانعطاف، وبَكَرَةٌ كَزَّة أَي ضيقة شديدة الصَّرِيرِ.
      والكُزازُ: داء يأْخُذُ من شِدَّةِ البَرْدِ وتَعْتَرِي منه رِعْدَةٌ،وهو مَكْزُوزٌ.
      وقد كُزَّ الرجلُ، على صيغة ما لم يسمَّ فاعله: زُكِمَ.
      وأَكَزَّه الله، فهو مَكْزُوزٌ: مثل أَحَمَّه، فهو محموم، وهو تَشَنُّج يصيب الإِنسان من البرد الشديد أَو من خروج دمٍ كثير.
      ابن الأَعرابي: الكُزَّازُ الرِّعْدَةُ من البَرْدِ، والعامة تقول الكُزَاز، وقد كَزَّ: انْقَبَضَ من البرد.
      وفي البحديث: أَن رجلاً اغتسل فَكُزَّ فمات؛ الكُزازُ: داء يتولد من شدة البرد، وقيل: هو نفس البرد.
      واكْلأَزَّ اكْلِئْزازاً: انقبض، واللام زائدة.
      "
  24. لَكْزِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَكْزِ، وهو الوَكْزُ، والوَجْءُ في الصَّدْرِ والحَنَكِ، وبلد خَلْفَ دَرَبَنْدَ.
      ـ لَكِزُ: البخيلُ.
      ـ لِكَازُ: نِخَاسَةُ البَكَرَةِ، وهي رُقْعَةٌ تُدْخَلُ في ثَقْبِ المِحْوَرِ إذا اتَّسَعَ.
      ـ شَنٌّ ولُكَيْزٌ: ابْنَا أفْصَى بنِ عبدِ القَيْسِ، كانا مع أُمِّهِمَا لَيْلَى بنْتِ قُرَّانَ في سَفَرٍ، حتى نَزَلَتْ ذا طُوَى. فلما أرادَتِ الرَّحيلَ، فَدَّتْ لُكَيْزاً، ودَعَتْ شَنّاً لِيَحْمِلَها، فَحَمَلَهَا وهو غَضْبَانُ، حتى إذا كانا في الثَّنِيَّةِ، رَمَى بها عن بعِيرِها، فماتتْ، فقال: ‘‘يَحْمِلُ شَنٌّ ويُفَدَّى لُكَيْزٌ’‘، يُضْرَبُ في وضْعِ الشيءِ في غيرِ مَوْضعِهِ. ثم قالَ: عليكَ بِجَعراتِ أُمِّكَ يا لُكَيْزُ.


معنى وبكزنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: