وصف و معنى و تعريف كلمة وبكعام:
وبكعام: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و كاف (ك) و عين (ع) و ألف (ا) و ميم (م) .
معنى و شرح وبكعام في معاجم اللغة العربية:
-
كَعَمَ: (فعل)
- كَعَمَ كَعْمًا فهو كَعِيمٌ، ومَكْعوم
- كَعَمَ البعيرَ : شدَّ فاه في هِيَاجه لئلا يَعَضَّ أَو يأْكل
- كَعَمَ الوعاءَ: سدَّ رأْسَه
- كَعَمَ الخوفُ فلانًا: عَقَلَ لسانَهُ عن القَوْل
-
كَعْم: (اسم)
-
كُعُم: (اسم)
-
كاعَمَ: (فعل)
-
كِعَامُ: (اسم)
-
كَعِيم: (اسم)
-
كِعامة: (اسم)
- الكِعَامَةُ، والكِعَامُ : ما يُجعل على فم الحيوان لئلاَّ يعَضَّ أَو يأْكل
-
كَعَمَ البعيرَ:
- شدَّ فاه في هِيَاجه لئلا يَعَضَّ أَو يأْكل.
-
كَعَمَ الخوفُ فلانًا:
- عَقَلَ لسانَهُ عن القَوْل.
-
كَعَمَ الوعاءَ:
-
عَم : (اسم)
- الجمع : عَمون ، المؤنث : عَمِية
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عمِيَ/ عمِيَ على/ عمِيَ عن
-
عَمَتَ : (فعل)
- عَمَتَ عَمْتاً فهو مَعمُوتٌ، وعَمِيتٌ
- عَمَتَ فلانٌ : ضَرَبَ بالعَصا غيرَ مُبالٍ مَنْ أَصاب
- عَمَتَ الصُّوفَ ونحوَه: لفَّه مستطيلاً ومستديراً ليُجعَل في اليد فيُغْزَل
- عَمَتَ حَبْلَ القَتِّ: فتله ولواه
- عَمَتَ فلاناً: قهره
-
عَمْت : (اسم)
-
عَمْي : (اسم)
-
عَمّ : (اسم)
- الجمع : أَعمامٌ ، و عمومةٌ
- العَمُّ : أَخو الأب
- العَمُّ الجماعةُ الكثير: من الناس
- العَمُّ :العُشْبُ كلُّه
- العَمُّ: النخلُ الطِّوال
-
عَمَّ : (حرف/اداة)
- أداة استفهام مركَّبة من: (عن)،(ما) الاستفهاميّة، وقد حُذفت ألفها لدخول حرف الجرّ عليها، ولها الصدارة في الكلام
-
عَمَّ : (فعل)
- عمَّ / عمَّ في عَمَمْتُ ، يَعُمّ ، اعْمُمْ / عُمَّ ، عُمومًا عُمُومةً ، فهو عامّ وهو عم، والمفعول مَعْموم
- عمَّ : انتشر
- عَمَّ الفَرَحُ : شَمِلَ
- عَمَّ النَّبَاتُ : طَالَ
- عَمَّ القَوْمَ بِفَضَائِلِهِ : شَمِلَهُمْ
- عَمَّ الْمَطَرُ الأَرْضَ : شَمِلَهَا كُلَّهَا
- عَمَّ الرَّجُلُ عُمُومةً: صَارَ عَمّاً
- عَمَّ رأْسَه عَما: لفَّه بالعمامة
-
عَمَّتَ : (فعل)
-
عَميَ : (فعل)
- عمِيَ / عمِيَ على / عمِيَ عن يَعمَى ، اعْمَ ، عَمًى و عَمَايَةٌ ، فهو أعمَى والجمع : عُمْيٌ، وعُمْيانٌ وهي عمياءُ والجمع : عُمْيٌ وهو عمٍ وهي عَمِيةٌ، من قوم عَمِينَ ، والمفعول مَعمِيٌّ عليه
- عمِي الشَّخصُ : ذهب بصر قلبه، وجهل، ولم يهتدِ إلى خير
- عمِي عن الشّيء: خفي عنه، ولم يهتدِ إليه
-
عَميّ : (اسم)
- الجمع : عَمِيُّونَ ، عَمِيَّاتٌ
- رَجُلٌ عَمِيُّ الْقَلْبِ : جَاهِلٌ، ذُو عَمىً
-
عَوْم : (اسم)
-
عَوَّمَ : (فعل)
- عوَّمَ يُعوِّم ، تعويمًا ، فهو مُعوِّم ، والمفعول مُعوَّم
- عَوَّمَ الْحَصَادَ : وَضَعَهُ قَبْضَةً، قَبْضَةً
- عَوَّمَ السَّفِينَةَ : أَسْبَحَهَا فِي الْمَاءِ
- عوَّمتِ الدَّولةُ العملةَ: (الاقتصاد) سمحت بتغيير قيمتها بالعملات الأجنبيّة تبعًا للظُّروف الاقتصاديَّة أدّى تعويم سعر الصَّرف إلى تراجع العملة الوطنيّة أمام العملات الأجنبيّة
- عَوَّمَ الْفِكْرَةَ الأَسَاسِيَّةَ : جَعَلَهَا عَائِمَةً وَسَطَ أَفْكَارٍ مُتَعَدِّدَةٍ، غَيَّبَهَا
- عَوَّمَ الكرمُ: كثر حَمْلُه عامًا وقلَّ آخَرَ
- عوَّم مشروعًا: أزال الصِّعاب والعوائق من أمامه
-
عُمُت : (اسم)
-
عُمُوه : (اسم)
-
عُمْي : (اسم)
,
-
كعم (المعجم لسان العرب)
- "الكِعامُ: شيء يُجعل على فم البعير.
كَعَمَ البعير يَكْعَمُه كَعْماً، فهو مَكْعوم وكَعيم: شدَّ فاه، وقيل: شدَّ فاه في هِياجه لئلا يَعَضَّ أَو يأْكل.
والكِعامُ: ما كَعَمَه به، والجمع كُعُمٌ.
وفي الحديث: دخل إخوةُ يوسف، عليهم السلام، مصر وقد كَعَمُوا أَفواهَ إبلهم.
وفي حديث علي، رضي الله عنه: فهم بين خائفٍ مَقْمُوع وساكت مَكْعوم؛ قال ابن بري: وقد يجعل على فم الكلب لئلا ينبح؛
وأَنشد ابن الأَعرابي: مَرَرْنا عليه وهْوَ يَكْعَمُ كَلْبَه؛ دَعِ الكَلبَ يَنبَحْ، إنما الكلبُ نابحُ وقال آخر: وتَكْعَمُ كلبَ الحيِّ مَِن خَشْيةِ القِرى،ونارُكَ كالعَذْراء مِن دونها سِتْرُ وكَعَمه الخوفُ: أمسك فاه، على المثَل؛ قال ذو الرمة: بَيْنَ الرَّجا والرجا مِن جَنْبِ واصِيةٍ يَهْماءُ، خابِطُها بالخَوْفِ مَكْعُومُ وهذا على المثل؛ يقول: قد سَدّ الخوف فمَه فمنعه من الكلام.
والمُكاعَمةُ: التقْبيل.
وكَعَمَ المرأَةَ يَكْعَمُها كَعْماً وكُعُوماً: قَبَّلها، وكذلك كاعَمها.
وفي الحديث: أنه، صلى الله عليه وسلم، نَهى عن المِكاعَمة والمُكامَعةِ؛ والمُكاعَمة: هو أن يَلْثِمَ الرجلُ صاحَبَه ويَضَع فمَه على فَمِه كالتقبيل، أُخِذَ من كَعْمِ البعير فجعل النبي،صلى الله عليه وسلم، لَثْمه إياه بمنزلة الكِعام، والمُكاعَمة مُفاعلة منه.
والكِعْمُ: وِعاء تُوعى فيه السلاح وغيرها، والجمع كِعام.
والمُكاعَمه: مُضاجعةُ الرجل صاحبه في الثوب، وهو منه، وقد نهي عنه.
وكَعَمْت الوعاء: سددت رأْسه.
وكُعُوم الطريق: أَفواهُه؛
وأَنشد: ألا نامَ الخَلِيُّ وبِتُّ حِلْساً،بظَهْرِ الغَيْبِ، سُدَّ به الكُعُوم؟
قال: باتَ هذا الشاعرُ حِلْساً لما يحفظ ويرعى كأَنه حِلْس قد سُدَّ به كُعُوم الطريق وهي أَفواهه.
وكَيْعُومٌ: اسم.
"
-
كَعَمَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ كَعَمَ البعيرَ، فهو مَكْعومٌ وكَعِيمٌ: شَدَّ فاهُ لئلاَّ يَعَضَّ أو يأكُلَ، وما كُعِمَ به كِعامٌ،
ـ كَعَمَ المرأةَ كعْماً وكُعوماً: قَبَّلَها أو الْتَقَمَ فاها في القُبْلَةِ، ككاعَمَها.
ـ الكِعْمُ: وِعاءٌ للسلاحِ وغيرِه, ج: كِعامٌ.
ـ كُعومُ الطريقِ: أفْواهُه.
ـ المُكاعَمَةُ: المُضاجَعَةُ في ثَوْبٍ واحدٍ.
-
الكِعَامَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الكِعَامَةُ، والكِعَامُ : ما يُجعل على فم الحيوان لئلاَّ يعَضَّ أَو يأْكل.
-
كَعَم (المعجم الرائد)
- كعم - يكعم ، كعما
1- كعم الوعاء : شد رأسه، غطاه. 2- كعم الجمل : شد فمه لئلا يأكل أو يعض. 3- كعمه الخوف : أخافه ودفعه. 4- كعمه الخوف من عه الكلام.
-
كِعَام (المعجم الرائد)
- كعام - و كعامة
1-حبل أو نحوه يشد به فم الجمل فيمنعه من العض والأكل، جمع : كعم
-
كعم (المعجم مختار الصحاح)
- ك ع م: المُكَاعَمةُ التقبيل
-
كاعَمَهَا (المعجم المعجم الوسيط)
- كاعَمَهَا : قبَّلَ فاها.
و كاعَمَهَا وضع فَمَه على فمها كالتقبيل.
-
كَعَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
- كَعَمَ البعيرَ كَعَمَ َ كَعْمًا: شدَّ فاه في هِيَاجه لئلا يَعَضَّ أَو يأْكل.
فهو كَعِيمٌ، ومَكْعوم.
و كَعَمَ الوعاءَ: سدَّ رأْسَه.
و كَعَمَ الخوفُ فلانًا: عَقَلَ لسانَهُ عن القَوْل.
-
كَعِيم (المعجم الرائد)
- كعيم
1-الكعيم من الجمال : الذي شد فمه لئلا يعض أو يأكل
-
كعم (المعجم الرائد)
- كعم
1-وعاء للسلاح ونحوه، جمع : كعام
-
كعوم (المعجم الرائد)
- كعوم
1-«كعوم الطريق» : أفواهه، منافذة
-
كَيْعومٌ (المعجم القاموس المحيط)
-
العَمُّ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ العَمُّ: أَخو الأَبِ, ج: أعْمامٌ وعُمومَةٌ وأعُمُّ, جج: أعْمُمونَ، وهي عَمَّةٌ، والمَصْدَرُ: العُمومَةُ، وما كُنْتَ عَمّاً، ولقد عَمَمْتَ.
ـ مُعَمٌّ، ومِعَمٌّ: كثيرُ الأَعْمامِ، أو كريمُهُم.
ـ تَعَمَّمَتْه النِّساءُ: دَعَوْنَهُ عَمّاً.
ـ اسْتَعْمَمْتُه: اتَّخَذْتُه عَمّاً. ويقالُ: هُما ابنا عَمٍّ لا خالٍ، وابنا خالةٍ لا عَمَّةٍ.
ـ العَمُّ: الجَماعَةُ الكثيرَةُ، كالأَعَمِّ، والعُشْبُ كُلُّهُ، وموضع، وقرية بين حَلَبَ وأَنْطَاكِيَة، منها عُكاشَةُ العَمِّيُّ، والنَّخْلُ الطِّوالُ، والعُمُّ، ولَقَبُ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ أبي قَبيلَةٍ، وهم العَمِّيُّونَ، أو النِّسْبَةُ إلى عَمٍّ: عَمِّيُّونَ، كأَنَّهُ نِسْبَةٌ إلى عَمِّيٍّ،
ـ العِمُّ: قرية بِحَلَبَ غيرُ الأُولَى.
ـ العِمامةُ: المِغْفَرُ، والبَيْضَةُ، وما يُلَفُّ على الرأسِ, ج: عَمائِمُ وعِمامٌ، وقد اعْتَمَّ وتَعَمَّمَ واسْتَعَمَّ، وعِيدانٌ مَشْدودَةٌ تُرْكَبُ في البَحْرِ، ويُعْبَرُ عليها في النَّهْرِ، كالعامَّةِ، أو الصوابُ: العامَةُ، مُخَفَّفَةً.
ـ أرْخَى عِمامَتَه، أي: أمِنَ وتَرَفَّهَ.
ـ عُمِّمَ: سُوِّدَ،
ـ عُمِّمَ رأسُه: لُفَّتْ عليه العِمامَةُ، كعُمَّ.
ـ هو حَسَنُ العِمَّةِ, أي: الاعْتِمامِ.
ـ كُلُّ ما اجْتَمَعَ وكثُر: عَمِيمُ, ج: عُمُمٌ، والاسْمُ: العَمَمُ.
ـ جارِيَةٌ ونَخْلَةٌ عَمِيمَةٌ وعَمَّاءُ: طويلةٌ,ج: عُمٌّ، وهو أعَمُّ.
ـ نَبْتٌ يَعْمومٌ: طويلٌ.
ـ العَمَمُ: عِظَمُ الخَلْقِ في الناسِ وغيرِهم، والتامُّ العامُّ من كلِّ أمرٍ، واسْمُ جَمْعٍ للعامَّةِ، وهي خلافُ الخاصَّةِ.
ـ اسْتَوى على عُمُمِه، أي: تَمامِ جِسْمِهِ ومالِه وشَبابِه.
ـ عَمَّ الشيءُ عُموماً: شَمِلَ الجَماعَةَ، يقالُ: عَمَّهُم بالعَطِيَّةِ.
ـ هو مِعَمُّ: خَيِّرٌ يَعُمُّ بخَيْرِه وعَقْلهِ، كالعَمَمِ.
ـ العَمِيمُ: موضع، ويَبيسُ البُهْمَى، وصَميمُ القَوْمِ.
ـ العُـمِّيَّةُ، والعِمِّيَّةُ: الكِبْرُ.
ـ العَماعِمُ: الجَماعاتُ المُتَفَرِّقونَ.
ـ عَمَّمَ اللَّبَنُ تَعْميماً: أرْغَى، كاعْتَمَّ.
ـ رَجُلٌ عُمِّيٌّ، أي: عامٌّ، وقُصْرِيٌّ، أي: خاصٌّ.
ـ اعْتَمَّ النَّبْتُ: اكْتَهَلَ.
ـ المُعَمَّمُ: الفَرَسُ الأَبْيَضُ الهامَةِ دونَ العُنُقِ، أو ابْيَضَّتْ ناصِيَتُه كُلُّها ثم انْحَدَرَ البَياضُ إلى مَنْبِتِ الناصِيَةِ.
ـ الأَعَمُّ: الغَليظُ.
ـ عَمْعَمَ الرَّجُلُ: كثُرَ جَيْشُه بعدَ قِلَّةٍ.
ـ عَمَّى: امْرَأةٌ.
ـ عَمَّانُ: بلد بالشأْمِ.
ـ مُعْتَمٌّ: اسْمٌ.
-
عَمِي (المعجم القاموس المحيط)
- ـ عَمِي عَمًى: ذهبَ بَصَرُهُ كُلُّهُ، كاعْمايَ يَعْمايُ اعْمِياءً، وقد تُشَدَّدُ الياءُ، وتَعَمَّى، فهو أعْمَى وعَمٍ، مِْ عُمْيٍ وعُمْيانٍ وعُماةٍ، كأَنَّهُ جَمْعُ عامٍ، وهي عَمْياءُ وعَمِيَةٌ وعَمْيَةٌ.
ـ عَمَّاهُ تَعْمِيَةً: صَيَّرَهُ أعْمَى،
ـ عَمَّى معنى البيْتِ: أَخْفاهُ.
ـ عَمَى: ذهابُ بَصَرِ القَلْبِ، والفِعْلُ والصِّفَةُ مِثْلُه في غيرِ افْعالَّ. وتقولُ: ما أعْماهُ، في هذه دون الأولى.
ـ تَعامَى: أظْهَرَ العَمَى.
ـ عَماءَةُ وعَمايَةُ وعَمِيَّةُ وعُمِيَّةُ: الغوايَةُ، واللَّجَاجُ.
ـ عِمِّيَّةُ وعُمِّيَّةُ: الكِبْرُ، أو الضَّلالُ.
ـ قُتلَ عِمِّيًّا: لم يُدْرَ مَنْ قَتَلَهُ.
ـ أعْماءُ: الجُهَّالُ، جمع أعْمَى، وأغْفالُ الأرضِ التي لا عِمارَةَ بها، كالمَعامِيِ، والطِوالُ من الناس.
ـ أعْماءٌ عامِيَةٌ: مُبالَغَةٌ.
ـ لَقِيتُه صَكَّةَ عُمَيٍّ،
ـ عُمْيٍ في الشِعْر، وأعْمَى: في أشَدِّ الهاجِرَةِ حَرًّا.
ـ عُمَيٌّ: اسمٌ لِلحَرِّ، أو رجلٌ كان يُفْتِي في الحَجِّ، فجاءَ في ركْبٍ، فَنَزَلُوا مَنْزِلاً في يومٍ حارٍّ، فقال: من جاءَتْ عليه هذه الساعةُ من غَدٍ وهو حَرامٌ، بَقِيَ حَراماً إلى قابِلٍ. فَوَثَبُوا حتى وافَوُا البَيْتَ من مَسِيرَةِ لَيْلَتَيْنِ جادِّينَ، أو اسمُ رجلٍ أغارَ على قَوْمٍ ظُهْراً، فاجْتاحَهُمْ.
ـ عَمَاءُ: السَّحابُ المُرْتَفِعُ، أو الكَثِيفُ، أو المُمْطِرُ، أو الرَّقِيقُ، أو الأسْوَدُ، أو الأبْيَضُ، أو هو الذي هَرَقَ ماءَهُ.
ـ عَمَى يَعْمِي: سَالَ،
ـ عَمَى المَوْجُ: رَمَى بالقَذَى،
ـ عَمَى البَعِيرُ بِلُغامِهِ: هَدَرَ فَرَمَى به على هامتِهِ، أو أيًّا كان.
ـ اعْتَمَاهُ: اخْتارَهُ، والاسم: العِمْيَةُ، وقَصَدَهُ.
ـ أعْمَيانِ: السَّيْلُ، والحَريقُ، أو واللَّيْلُ، أو والجَمَلُ الهائجُ.
ـ تَرَكْناهُمْ عُمَّى: إذا أشْرَفوا على الموتِ.
ـ عَمايَةُ: جبلٌ، وثَنَّاهُ الشاعِرُ، فقال عَمَايَتَيْنِ.
ـ عَما واللّهِ: كأَمَا واللّهِ.
ـ أعْماهُ: وجَدَه أعْمَى.
ـ عَمَى: القامَةُ، والطُّولُ، والغُبارُ.
ـ عامِيَةُ: البَكَّاءَةُ.
ـ مُعْتَمِي: الأسَدُ.
معنى وبكعام في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: