-
بلم
- "البَلَمةُ: بَرَمةُ العِضاه؛ عن أَبي حنيفة.
والبَيلَمُ: القُطْنُ،وقيل: قُطْن القَصَب، وقيل: الذي في جَوْف القَصَبة، وقيل: قُطْن البَرْدِيِّ، وقيل: جَوْزُ القُطْن.
وسيف بَيْلَمِيٌّ: أَبْيضُ.
والإبْلِمُ والأَبْلَمُ والأُبْلُمُ والإبْلِمَةُ والأُبْلُمة، كل ذلك: الخُوصةُ.
يقال: المالُ بيننا والأَمْرُ بيننا شِقّ الإبْلِمَة، وبعضهم يقول: شِقَّ الأُبْلُمة، وهي الخُوصة، وذلك لأَنها تؤخذ فتُشَقُّ طُولاً على السَّواء.
وفي حديث السقِيفَة: الأَمْرُ بيننا وبينكم كقَدِّ الأُبْلُمة؛ الأُبْلُمة، بضم الهمزة واللام وفتحهما وكسرهما، أَي خُوصة المُقْلِ،وهمزتها زائدة، يقول: نحن وإِيَّاكم في الحُكْم سواء لا فَضْل لأَميرٍ على مأمور كالخُوصة إذا شُقَّتْ باثْنَتَيْن مُتَساوِيتين.
الجوهري: الأَبْلَم خُوصُ المُقْل، وفيه ثلاثُ لُغات: أَبْلَم وأُبْلُم وإبْلِم، والواحدة بالهاء.
ونَخْلٌ مُبَلَّم: حوله الأَبْلَمِ؛
قال: خَوْد تُرِيكَ الجَسَدَ المُنَعَّما،كما رأَيتَ الكَثَرَ المُبَلَّمَ؟
قال أَبو زياد: الأبْلَم، بالفَتح، بَقْلة تخْرج لها قُرُونٌ كالباقِلّى وليس لها أَرُومةٌ، ولها وُرَيْقة مِنْتَشِرة الأَطْراف كأَنها ورَق الجَزَر؛ حكى ذلك أَبو حنيفة.
والبَلَمُ والبَلَمَةُ: داءٌ يأخذ الناقة في رَحِمِها فتَضيق لذلك،وأَبْلَمتْ: أَخذها ذلك.
والبَلَمةُ: الضَّبَعةُ، وقيل: هي ورَمُ الحَياء من شدة الضَّبَعة.
الأَصمعي: إذا وَرِمَ حياءُ الناقة من الضَّبَعةِ قيل: قد أَبْلَمتْ، بها بَلَمَةٌ شديدة.
والمُبْلِمُ والمِبْلامُ: الناقة التي لا تَرْغُو من شِدَّة الضَّبَعَةِ، وخصَّ ثعلب به البَكْرة من الإبل؛ قال أَبو الهَيثم: إنما تُبْلِمُ البَكْرات خاصَّة دون غيرها؛ قال نصير: البَكْرة التي لم يَضْرِبْها الفحل قطُّ فإنها إذا ضَبِعَتْ أَبْلَمَتْ فيقال هي مُبْلِمٌ، بغير هاء، وذلك أَن يَرِمَ حَياؤُها عند ذلك، ولا تُبْلِمُ إلاَّ بَكْرة، قال أَبو منصور: وكذلك، قال أَبو زيد: المُبْلِمُ البَكْرةُ التي لم تُنْتَج قطُّ ولم يَضْرِبها فَحلٌ، فذلك الإبْلامُ، وإذا ضربها الفحلُ ثم نَتَجُوها فإنها تَضْبَع ولا تُبْلِمُ.
الجوهري: أَبْلَمت الناقة إذا وَرِمَ حَياؤها من شدَّة الضَّبَعَةِ، وقيل: لا تُبْلِم إلاَّ البَكْرة ما لم تُنْتَج.
وأَبْلَمَت شَفَته: وَرِمَتْ، والاسمُ البَلَمَةُ.
ورجل أَبْلَم أَي غَليظُ الشفتَين، وكذلك بعير وأَبلَم.
الرجل إذا وَرِمَتْ شَفَتاه.
ورأَيت شَفَتيه مُبْلَمَتَيْن إذا وَرِمتَا.
والتَّبْلِيمُ: التقْبيحُ.
يقال: لا تُبَلِّم عليه أَمرَه أَي لا تُقَبِّح أَمْره، مأخوذ من أَبْلَمتِ الناقة إذا وَرِم حَياؤها من الضَّبَعةِ.
ابن بري:، قال أَبو عمرو يقال ما سمِعْت له أَبْلَمةً أَي حركة؛ وأَنشد:فما سمعْت، بعدَ تلك النَّأمهْ،منها ولا مِنْه هناك أَبْلَمَهْ وفي حديث الدجال: رأَيته بَيْلَمانِيّاً أَقْمَر هِجاناً أَي ضخمٌ مُنتَفِخ، ويروى بالفاء.
والبَلْماءُ: ليلةُ البَدْر لعِظَم القَمر فيها لأَنه يكون تامّاً.
التهذيب: أَبو الهذيل الإبْلِيمُ العَنْبر؛
وأَنشد: وحُرَّةٍ غير مِتْفالٍ لَهَوْتُ بها،لو كان يَخْلُد ذو نُعْمى لِتَنْعيمِ كأَنَّ، فوقَ حَشاياها ومِحْبَسِها،صَوائرَ المسْك مَكْبُولاً بإبْلِيمِ أَي بالعَنْبر؛ قال الأَزهري وقال غيره: الإبْلِيمُ العسَل، قال: ولا أَحفَظُه لإمامٍ ثقةٍ، وبَيْلَمُ النجَّارِ: لغَة في البَيْرَم.
"
المعجم: لسان العرب
-
البَلَمُ
- ـ البَلَمُ: صِغارُ السَّمَكِ.
ـ بَلَمَتِ الناقة وأبْلَمَتْ: اشْتَهَتِ الفَحْلَ.
ـ البَلَمَةُ: الضَّبَعَةُ، أو وَرَمُ الحَياءِ من شِدَّةِ الضَّبَعَةِ، كالبَلَمِ، ووَرَمُ الشَّفَةِ
ـ الأبْلَمُ: الغليظُ الشَّفَتَيْنِ، وبَقْلَةٌ لها قُرونٌ كالباقِلَّى، وخُوصُ المُقْلِ، كالإِبْلَمَةِ،
ـ المالُ بينَنا شِقَّ الأبْلُمَةِ، أي: نصْفَيْنِ.
ـ البَيْلَمُ: قُطْنُ البَرْدِيِّ، وبَيْرَمُ النَّجَّارِ، وجَوْزُ القُطْنِ، وقُطْنُ القَصَبِ.
ـ مُبْلِمٍ: الناقةُ لا تَرْغُو من شِدَّةِ الضَّبَعَةِ، كالمِبْلامِ، والبِكْرُ التي لم تُنْتَجْ، ولا ضَرَبَها الفَحْلُ.
ـ التَّبْليمُ: التَّقْبيحُ، كالإِبْلامِ.
ـ بَيْلَمانُ: موضعع باليَمنِ أو بالسِّنْدِ أو بالهِنْدِ، منه السُّيوفُ البَيْلَمانِيَّةُ.
ـ عبدُ الرحمنِ بنُ البَيْلَمانِيِّ: مَوْلَى عُمَرَ بن الخطَّابِ، رضي الله تعالى عنه.
ـ الإِبْليمُ: العَنْبَرُ، والعَسَلُ.
ـ أبْلَمَ: سَكَتَ.
ـ البَلْماءُ: لَيْلَةَ البَدْرِ.
ـ بُلامٍ: أخْضَرُ الحَمْضِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
أبلمَ
- أبلمَ يُبلم ، إبلامًا ، فهو مُبلِم :-
• أبلم الشَّخصُ سَكَتَ :-حاولتُ محاورتَه فأبلم ولم يجبْني.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بلَّمَ
- بلَّمَ يبلِّم ، تَبْليمًا ، فهو مُبلِّم :-
• بلَّم الشَّخصُ أبلم، سَكَتَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بلم
- بلم - تبليما
1- بلم : سكت. 2- بلم : ورمت شفته. 3- بلم عليه الأمر : قبحه عليه.
المعجم: الرائد
-
أَبلَمَ
- أَبلَمَ الرجُلُ: سكتَ.
أَبلَمَ و أَبلَمَ شَفَتُه: وَرمَتْ.
و أَبلَمَ النَّاقَةُ: بَلِمَتْ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَلَم
- بلم - يبلم ، بلمة
1-ورمت شفته
المعجم: الرائد
-
بَلِمَ
- بَلِمَ بَلِمَ َ بَلَمَةً: وَرِمَتْ شَفَتُه.
و بَلِمَ الناقةُ: اشتهت الضِّرَاب.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أبلم
- أبلم
1-أبلم في شفته ورم، جمع : بلم، مؤنث بلماء.
المعجم: الرائد
-
الأَبْلَمُ
- الأَبْلَمُ : الغليظ الشفتين.
و الأَبْلَمُ خُوص الدَّوْم.
المعجم: المعجم الوسيط
-
البَيلمُ
- البَيلمُ : الزغّب في جوف البُوص أو البردي.
و البَيلمُ عَتَلة النّجار.
(لغة في البيرم) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَبلَم
- أبلم - إبلاما
1-ورمت شفته.
المعجم: الرائد
-
أبلم
المعجم: الرائد
-
بَيلم
- بيلم
1- بيلم : جوز قطن. 2- بيلم : قطن القصب.
المعجم: الرائد
-
البَلاَمُ
- البَلاَمُ : الحديدة تجعل في فم الفرس تكبحه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
البَلَمُ
- البَلَمُ : الأَنشوجة (انظر: أنشوجة) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَلَّم
المعجم: المعجم الوسيط
-
نابالم
- نابالم :-
مادّة شديدة الالتهاب تستعمل في القنابل المحرقة :-قنابل نابالم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أبلم الشّخص
- سَكَتَ :-حاولتُ محاورتَه فأبلم ولم يجبْني.
المعجم: عربي عامة
-
بلّم الشّخص
المعجم: عربي عامة
-
بلم
المعجم: الرائد
-
بلماء
- بلماء
1-ليلة البدر، وهي الليلة الرابعة عشرة من الشهر القمري
المعجم: الرائد
-
بَلَمٌ
- (حيوان).: سَمَكٌ صَغِيرٌ رَقِيقٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّابوغِيَّاتِ يُحضَّرُ بِالزَّيْتِ وَالمِلْحِ الكَثِيرِ.
المعجم: الغني
-
اللَّوْمُ
- ـ اللَّوْمُ واللَّوْماءُ واللَّوْمَى واللائمةُ: العَذْلُ. ولامَ لَوْماً ومَلاماً ومَلامةً، فهو مَليمٌ ومَلومٌ وألامَه، ولَوَّمَه للمُبالغةِ، فالْتَامَ هو. وقَوْمٌ لُوَّامٌ ولُوَّمٌ ولُيَّمٌ.
ـ اللَّوَمُ: كثْرَةُ العَذْلِ.
ـ لاوَمْتُه: لُمْتُهُ ولامَني، وتَلاوَمْنا كذلك.
ـ ألامَ: أتَى ما يُلامُ عليه، أو صارَ ذا لائمَةٍ.
ـ اسْتَلامَ إليهم: أتاهُم بما يَلومونَهُ.
ـ رجلٌ لُومَةٌ: مَلومٌ.
ـ لُوَمَةٌ: لَوَّامٌ.
ـ جاءَ بِلَوْمَةٍ، ولامَةٍ: ما يُلامُ عليه.
ـ تَلَوَّمَ في الأَمْرِ: تَمَكَّثَ، وانْتَظَرَ.
ـ لي فيه لُومَةٌ: تَلَوُّمٌ.
ـ لِيمَ به: قُطِعَ.
ـ اللَّوْمَةُ: الشَّهْدَةُ.
ـ اللامُ: الهَوْلُ، كاللامَةِ واللَّوْمِ، وشَخْصُ الإِنْسانِ، والقُرْبُ، والشديدُ من كُلِّ شيءٍ، وحَرْفُ هجاءٍ.
ـ لَوَّمَ لامَاً: كَتَبها.
ـ اللامُ: تَرِدُ لثَلاثينَ مَعْنىً، منها العامِلَةُ للجَرِّ، وتَرِدُ لاثْنَيْن وعشْرينَ معنىً: الاستحْقاقُ، نحو: الحَمْدُ لله. الاخْتِصاصُ: المِنْبَرُ للخَطيبِ. التَّمْليكُ: وَهَبْتُ لزَيْدٍ. شِبْهُ التَّمْليكِ: {جَعَلَ لَكُمْ من أنْفُسِكُمْ أزْواجاً}. التَّعْليلُ: {لتَكونوا شُهَداءَ على الناس} ويَوْمَ عَقَرْتُ للعَذارَى مَطِيَّتيِ. تَوْكيدُ النَّفْيِ {ما كان اللُّه ليُطْلِعَكُم}. موافَقَةُ إلى: {بأنَّ رَبَّكَ أوْحَى لها}. مُوافَقَةُ على: {ويَخِرُّونَ للْأَذْقانِ}، {وإِنْ أسَأتُمْ فلها}. موافَقَةُ في: {ونَضَعُ المَوازِينَ القِسْطَ ليومِ القيامَة}. بِمَعْنَى عندَ: كَتَبْتُهُ لخَمْسٍ خَلَوْنَ، وتُسَمَّى: لامَ التاريخ. مُوافَقَةُ بَعْد: {أقِمِ الصَّلاةَ لدُلوكِ الشَّمْسِ}. مُوافَقَةُ مَعْ: فلَمَّا تَفَرَّقْنَا كأَنِّي ومالِكاً **** لطولِ اجتِماعٍ لم نَبِتْ لَيْلَةً مَعا, مُوافَقَةُ من: سَمِعْتُ صُراخاً. التَّبْليغُ: قُلْتُ له. مُوافَقَةُ عن: {وقال الذينَ كَفَروا للَّذينَ آمَنوا لوَ كان خَيْراً ما سَبَقونا إليه}. الصَّيْرورَةُ، وهي لامُ العاقِبَةِ، ولامُ المَآل: {فالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ ليَكونَ لهُمْ عَدُوّاً وحَزَناً}. فلِلْمَوْتِ تَغْذو الوالِداتُ سِخالَها **** كما لِخَرابِ الدَّهْرِ تُبْنَى المَساكِنُ,القَسَمُ والتَّعَجُّبُ معاً، ويَخْتَصُّ باسمِ اللهِ تعالى:لله يَبْقَى على الأَيَّامِ ذو حَيَدٍ ,التَّعَجُّبُ المُجَرَّدُ عن القَسَمِ، وتُسْتَعْمَلُ في: لله دَرُّهُ، وفي النِّداءِ، نحو: يا لِلْماء، وأما قولُه:يا لَلرجالِ لِيومِ الأربعاءِ أما **** يَنْفَكُّ يُحْدِثُ لي بعدَ النُّهَى طَرَباً,فاللامانِ جميعاً للجَرِّ، لكنهم فَتَحُوا الأولى فَرْقاً بين المُسْتَغاثِ به والمُسْتَغاثِ له. والتَّعْدِيَةُ: ما أضْرَبَ زَيْداً لِعَمْرٍو. والتَّوْكيدُ، وهي اللامُ الزائدَة: {نَزَّاعَة للشَّوَى} {يُريدُ الله ليُبَيِّنَ لَكُمْ}. التَّبْيينُ: سَقْياً لزَيْدٍ، {وقالَتْ: هَيْتَ لَكَ}. وأما العامِلَةُ للجَزْمِ، فنحوُ: {فَلْيَسْتَجيبوا}، وأما غيرُ العاملةِ، فسَبْعٌ: لامُ الاِبْتداءِ: {وإنَّ ربَّكَ لَيَحْكُمُ بَيْنَهُمْ}. الزائدَةُ، نحو: أُمُّ الحُلَيْسِ لَعَجوزٌ شَهْرَبَهْ,لامُ الجوابِ: {لو تَزَيَّلوا لَعَذَّبْنا}، {لولا دَفْعُ اللهِ الناس بعضَهم ببعضٍ لَفَسَدتِ الأرضُ} {تاللهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللُّه علينا}. الداخِلَةُ على أداةِ شَرْطٍ للإِيذانِ: {ولَئنْ قُوتِلوا لا يَنْصُرُونَهُم}. لامُ ألْ، نحوُ الرجلِ. اللامُ اللاحقةُ لأَسْماءٍ الإِشارةِ، كما في تلْكَ. لامُ التَّعَجُّبِ غيرُ الجارَّةِ، نحو: لَظَرُفَ زَيْدٌ.
ـ اللامِيَّةُ: قرية باليمنِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
لَمْكُ
- ـ لَمْكُ: الجِلاءُ يُكْحَلُ به العَيْن، كاللُّـماكِ واللِّماكُ، ومَلْكُ العَجينِ.
ـ ما تَلَمَّكَ بلَماكٍ: ما ذاقَ شيئاً.
ـ تَلَمَّكَ البعيرُ: لَوَى لَحْيَيْهِ، وتَلَمَّظَ.
ـ لَمَكُ ولامَكُ: أبو نوحٍ النبِيِّ، صلى الله عليه وسلم.
ـ لَمِيكُ: المَكْحولُ العَيْنَيْنِ.
ـ يَلْمَكُ: الشابُّ القويُّ، خاصٌّ بالرِجالِ.
المعجم: القاموس المحيط