وصف و معنى و تعريف كلمة وبلذاذ:
وبلذاذ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و لام (ل) و ذال (ذ) و ألف (ا) و ذال (ذ) .
معنى و شرح وبلذاذ في معاجم اللغة العربية:
-
لَذَّذَ: (فعل)
- لَذَّذْتُ، أُلَذِّذُ، لَذِّذْ مصدر تَلْذِيذٌ
- لَذَّذَ ضَيْفَهُ : جَعَلَهُ يَلْتَذُّ
-
تَلَذَّذَ: (فعل)
- تلذَّذَ / تلذَّذَ بـ يتلذَّذ ، تلذُّذًا ، فهو مُتلذِّذ ، والمفعول مُتلذَّذ
- تَلَذَّذَ الطَّعامَ : وَجَدَهُ لَذيذاً
- تَلَذَّذَ بالرَّاحةِ : شَعَرَ بالارْتِياحِ
-
لَذَاذ: (اسم)
-
لَذيذ: (اسم)
- الجمع : لُذٌّ ، لِذَاذٌ
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لَذَّ/ لَذَّ لـ: طيِّب، شهيّ
- طَعَامٌ لَذِيذٌ : شَهِيٌّ
-
لِذَاذ: (اسم)
-
لِذَاذ: (اسم)
-
تَلَذُّذ: (اسم)
- مصدر تَلَذُّذٌ
- التَّلَذُّذُ بِالطَّعامِ : وَجودُهُ لَذيذاً
- التَّلَذُّذُ بِالمديحِ : الشُّعُورُ بِالارْتِياحِ لِسَمَاعِهِ
-
تلذُّذ: (اسم)
-
لَذّة: (اسم)
- الجمع : لَذَّاتٌ
- مصدر لَذَّ/ لَذَّ لـ
- مؤنَّث لَذّ: كأسٌ لذّة
- اللَّذَّة :طِيبُ طعم الشيء : لذيذة لخلوها من اغتيال العقل وإفساد الجسم والطبع
- لَذَّةُ الطَّعَامِ : طِيبَتُهُ
- لَذَّةُ الْحَيَاةِ : الشُّعُورُ بِالارْتِيَاحِ وَالاِطْمِئْنَانِ
- هادم اللَّذَّات: الموت
- اللَّذَّة : إِدراك الملائم من حيث إِنه ملائم، كطعم الحُلو عند حاسة الذوق، والنور عند البصر، وحصول المرجوّ عند القُوَّة الوهميَّة، والأمور الماضية عند القوّة الحافظة تلتذ بتذكرها
-
لَذاذ: (اسم)
-
لذيذ: (اسم)
-
مُتلذَّذ: (اسم)
- مُتلذَّذ : اسم المفعول من تَلَذَّذَ
-
مُتلذِّذ: (اسم)
- مُتلذِّذ : فاعل من تَلَذَّذَ
-
اِلتِذاذ: (اسم)
- مصدر اِلْتَذَّ
- الالْتِذاذُ بِالطَّعامِ : التَّلَذُّذُ بِهِ، أَي عِنْدَما يَكونُ لَذِيذاً
-
مَلذوذ: (اسم)
- مَلذوذ : اسم المفعول من لذَّ
-
اِستِلذاذ: (اسم)
- مصدر اِسْتَلَذَّ
- اِسْتِلْذَاذُ الطَّعامِ : وُجودُهُ لَذِيذاً طَيِّباً
-
اِستلذاذ: (اسم)
-
لَذاذة: (اسم)
-
لذَاذَة: (اسم)
-
تَلْذِيذ: (اسم)
-
تَلذيذ: (اسم)
- مصدر لَذَّذَ
- تَلْذيذُ الضُّيوفِ بِالطَّعامِ: جَعْلُهُمْ يَتَلَذَّذونَ بِهِ
-
اللذَينِ: (حرف/اداة)
- اسم موصول مبهم معرفة للمثنّى المذكَّر في حالتي النصب والجرّ، لا يتم إلاّ بالصلة
-
لِذَاذ: (اسم)
-
اللّذان: (حرف/اداة)
- اسم موصول مبهم معرفة للمثنّى المذكَّر في حالة الرفع، لا يتمّ إلاّ بالصِّلة
-
اللذة الجنسية: (مصطلحات)
- هزة عصبية تحصل للإنسان عند قذف المني. (فقهية)
,
-
لذذ (المعجم لسان العرب)
- "اللَّذَّةُ: نقيض الأَلم، واحدة اللذان.
لذَّه ولَذَّ به يَلَذُّ لَذًّا ولَذَاذَةً والْتَذَّهُ والْتَذّ به واسْتَلَذّه: عدّه لَذِيذاً.
ولَذِذْتُ الشيءَ، بالكسر، لَذَاذاً ولَذَاذَةً أَي وجدته لذيذاً.
والتذذت به وتلذذت به بمعنى.
واللَّذّة واللَّذَادَةُ واللَّذِيذُ واللَّذْوَى: كله الأَكل والشرب بِنَعْمَةٍ وكفاية.
ولَذِذْتُ الشيء وأَنا أَلَذُّ به لَذَاذَةً ولَذِذْته سواء؛
وأَنشد ابن السكيت: تَقاكَ بِكَعْبً واحد وتَلَذّه يداك، إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِلُ ولَذَّ الشيءُ يَلَذُّ إِذا كان لذيذاً؛ وقال رؤْبة: لَذَّتْ أَحاديثُ الغَوِيِّ المُبْدِعِ أَي اسْتُلِذ بها؛ ويُجْمَعُ اللَّذيذُ لِذاذاً.
وفي الحديث: إِذا ركب أَحدكم الدابة فليحملها على مَلاذِّها أَي ليُجْرِها في السُّهولة لا في الحُزُونة.
والمَلاذُّ: جمع مَلَذٍّ، وهو موضع اللذة، من لَذَّ الشيءُ يَلَذُّ لَذاذة، فهو لذيذ أَي مشتهى.
وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَنها ذكرت الدنيا فقالت: قد مضى لَذْواها وبقي بَلْواها أَي لذتها، وهو فَعْلى من اللذة فقلبت احدى الذالين ياء كالتقضي والتلظي، وأَرادت بذهاب لَذْواها حياة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم،وبالبلوى ما حدث بعده من المحن.
وقول الزبير (* قوله «وقول الزبير إلخ» في شرح القاموس وفي الحديث كان الزبير يرقص عبد الله ويقول).
في الحديث حين كان يُرَقّص عبدَ الله ويقول: أَبيضُ من آل أَبي عَتيقِ،مُبارَكٌ من ولَدِ الصِّدِّيقِ،أَلَذُّه كما أَلَذُّ رِيق؟
قال: تقول لذذته، بالكسر، أَلذه، بالفتح.
ورجل لَذٌّ: مُلْتذ؛
أَنشد ابن الأَعرابي لابن سَعْنَهَ: فَراحَ أَصِيلُ الحَزْم لَذّاً مُرَزَّأً وباكَرَ مَمْلُوءاً من الرَّاح مُتْرَعا واللَّذّ واللَّذيذ: يجريان مَجرى واحداً في النعت.
وقوله عز وجل: من خمر لذةٍ للشاربِين أَي لذيذة، وقيل لذة أَي ذات لذةٍ؛ وشراب لَذٌّ من أَشربة لُذٍّ ولِذاذ، ولَذيذٌ من أَشربة لِذاذ.
وكأْسٌ لَذَّةٌ: لذيذة.
وفي التنزيل: بيضاء لَذةٍ للشاربين.
وقد روي بيت ساعدة: لَذٌّ بِهَزِّ الكَفِّ؛ أَراد يلتذ الكف به، وجعل اللذة للعَرَض الذي هو الهز لتشبثه بالكف إِذا هزته، والمعروف لَدْنٌ، وكذلك رواه سيبويه؛
وأَنشد ثعلب: حَتى اكْتَسى الرأْسُ قِناعاً أَشبها أَمْلَحَ، لا لَذًّا ولا مُحَبَّا فنفى عنه أَن يكون لَذًّا، وكذلك لو احتاج إِلى إِثباته وإِنجابه لوصفه بأَنه لَذٌّ؛ وكان يقول: «قناعاً أَشهبا، أَملح لذّاً محببا».
ولَذَّ الشيءُ: صار لذيذاً.
ابن الأَعرابي: اللَّذُّ النوم؛
وأَنشد: ولَذٍّ كَطَعْمِ الصَّرْخَدِيِّ، تركتُه بأَرْضِ العِدى، من خَشْيَةِ الحَدَثانِ واستشهد الجوهري هنا بقول الشاعر: ولَذٍّ كطعم الصّرْخَدِي؟
قال ابن بري: البيت للراعي وعجزه:...
..
..
..
دفعته عَشيَّةَ خَمْسِ القومِ والعينُ عاشقه.
أَراد أَنه لما دخل ديار أَعدائه لم ينم حذاراً لهم.
وقوله في الحديث: لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لُذَّ لَذًّا أَي قُرن بعضه إِلى بعض.
واللَّذْلَذَةُ: السُّرْعَةُ والخِفَّةُ.
ولَذْلاذٌ: الذئبُ لسرعته؛ هكذا حكي لَذْلاذٌ بغير الأَلف واللام كأَوس ونَهْشَلٍ.
الجوهري: واللذِ واللذْ، بكسر الذال وتسكينها، لغة في الذي، والتثنية اللذا بحذف النون، والجمع الذين؛ وربما، قالوا في الجمع اللذون.
قال ابن بري: صواب هذه أَن تذكر في فصل لذا من المعتل.
تاموضع، قال وقد ذكره في ذلك وإِنما غلّطه في جعله في هذا الموضع كونُه بغير ياء، قال: وهذا إِنما بابه الشعر أَعني حذف الياء من الذي.
"
-
لَذَّةُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ لَذَّةُ: نَقيضُ الأَلَم، الجمع: لَذَّاتٌ.
ـ لَذَّهُ ولَذَّ به، لَذَاذاً ولَذاذَةً، والْتَذَّهُ، والْتَذّ به، واسْتَلَذَّهُ: وجَدَهُ لَذيذاً.
ـ لَذَّ هو: صارَ لَذيذاً.
ـ لَذُّ: النَّوْمُ.
ـ اللَّذيذُ: الخَمْرُ، كاللَّذَّةِ، الجمع: لُذٌّ ولِذاذٌ.
ـ لَذْلاذُ: السَّريعُ الخَفيفُ في عَمَلِهِ، وقد لَذْلَذَ، والذِّئْبُ.
ـ رَوْضَةُ مُلْتَذٍّ: موضع قُربَ المدينةِ.
ـ أَلِذَّةُ: الذينَ يأخُذونَ لَذَّتَهُم، وذِكْرُ الجوهريِّ اللَّذْ هنا وهَمٌ، وإنما مَوْضِعُهُ المُعْتَلُّ.
-
تلذَّذَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- تلذَّذَ / تلذَّذَ بـ يتلذَّذ ، تلذُّذًا ، فهو مُتلذِّذ ، والمفعول مُتلذَّذ :-
• تلذَّذ الطَّعامَ/ تلذَّذ بالطَّعامِ
1 - التذَّه، وجده لذيذًا؛ أي طيِّبًا شهيًّا :-تلذَّذ بتناول الفاكهة/ بقطعة الكعْكة.
2 - تمتَّع به :-تلذّذ بقراءة القرآن الكريم، - تلذَّذ بالسباحة في البحر، - كان يتلذّذ بقهر الضعفاء.
-
تلذّذ الطّعام/ تلذّذ بالطّعام (المعجم عربي عامة)
- التذَّه، وجده لذيذًا؛ أي طيِّبًا شهيًّا :-تلذَّذ بتناول الفاكهة/ بقطعة الكعْكة.
-
اللَّذَّة (المعجم المعجم الوسيط)
- اللَّذَّة : إِدراك الملائم من حيث إِنه ملائم، كطعم الحُلو عند حاسة الذوق، والنور عند البصر، وحصول المرجوّ عند القُوَّة الوهميَّة، والأمور الماضية عند القوّة الحافظة تلتذ بتذكرها.
و اللَّذَّة طِيبُ طعم الشيء.
-
لَذَّذَه (المعجم المعجم الوسيط)
-
لَذِيذٌ (المعجم الغني)
- جمع: لُذٌّ، لِذَاذٌ. [ل ذ ذ]. (صِيغَةُ فَعِيل). :-طَعَامٌ لَذِيذٌ :- : شَهِيٌّ.
-
إِستَلذّ (المعجم الرائد)
- إستلذ - استلذاذا
1-إستلذ الشيء أو به : وجده لذيذا
-
إِلتَذّ (المعجم الرائد)
- إلتذ - التذاذا
1-إلتذ الشيء أو به : وجده لذيذا
-
لَذَّذ (المعجم الرائد)
- لذذ - تلذيذا
1-لذذه : جعله يلتذ
-
لَذّة (المعجم الرائد)
- لذة - ج، لذات
1- لذة : إدراك المشتهى والملائم. 2- لذة : نقيض الألم. 3- لذة : طيب طعم الشيء.
-
لذّته الأعين (المعجم عربي عامة)
- استطيبته وتمتّعت به :- {وفيها ما تشتهيه الأنفسُ وتَلَذُّ الأعين}.
-
لذذ (المعجم مختار الصحاح)
- ل ذ ذ: اللَّذَّة واحدة اللَّذّات وقد لَذِذْتُ الشيء وجدته لَذِيذاً وبابه سلم و لَذَاذَاً أيضا و الْتَذَّ به و تَلَذَّذَ به بمعنى وشراب لَذُّ و لَذِيذ بمعنى و اسْتَلَذَّهُ عده لذيذا و اللَّذّ النوم و اللَّذِ و اللَّذْ بكسر الذال وتسكينها لغة في الّذي والتثنية اللَّذَا بحذف النون والجمع الّذين وربما قالوا في الرفع اللّذُون
-
اللَّذُّ (المعجم المعجم الوسيط)
- اللَّذُّ اللَّذُّ يقال: رجل لَذٌّ: طيِّبُ الحديث.
و اللَّذُّ النومُ.
-
المَلَذّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- المَلَذّةُ : الشهوة. والجمع : ملاذٌ.
-
تَلذّذَ (المعجم المعجم الوسيط)
- تَلذّذَ الشيءَ، و به: وجده لذيذًا.
-
تَلَذَّذَ (المعجم الغني)
- [ل ذ ذ]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَلَذَّذْتُ، أَتَلَذَّذُ، تَلَذَّذْ، مصدر تَلَذُّذٌ.
1. :-تَلَذَّذَ الطَّعامَ :- : وَجَدَهُ لَذيذاً.
2. :- تَلَذَّذَ بالرَّاحةِ :- : شَعَرَ بالارْتِياحِ . :-يَتَلَذَّذونَ بِالثَّناءِ وَيَهْتَزُّونَ لِلدُّعاءِ. (أ. أمين). : يَشْعُرونَ بِالارْتِياحِ.
-
لَذَّذَ (المعجم الغني)
- [ل ذ ذ]. (فعل: رباعي متعد). لَذَّذْتُ، أُلَذِّذُ، لَذِّذْ. مصدر تَلْذِيذٌ. :-لَذَّذَ ضَيْفَهُ :- : جَعَلَهُ يَلْتَذُّ.
-
اِسْتِلْذَاذٌ (المعجم الغني)
- [ل ذ ذ]. (مصدر اِسْتَلَذَّ). :-اِسْتِلْذَاذُ الطَّعامِ :- : وُجودُهُ لَذِيذاً طَيِّباً.
-
اِلْتِذاذٌ (المعجم الغني)
- [ل ذ ذ]. (مصدر اِلْتَذَّ). :-الالْتِذاذُ بِالطَّعامِ :- : التَّلَذُّذُ بِهِ، أَي عِنْدَما يَكونُ لَذِيذاً.
-
تَلَذُّذٌ (المعجم الغني)
- [ل ذ ذ]. (مصدر تَلَذُّذٌ).
1. :-التَّلَذُّذُ بِالطَّعامِ :- : وَجودُهُ لَذيذاً.
2. :-التَّلَذُّذُ بِالمديحِ :- : الشُّعُورُ بِالارْتِياحِ لِسَمَاعِهِ.
-
تَلْذيذٌ (المعجم الغني)
- [ل ذ ذ]. (مصدر لَذَّذَ). :-تَلْذيذُ الضُّيوفِ بِالطَّعامِ :-: جَعْلُهُمْ يَتَلَذَّذونَ بِهِ.
-
فِلْذَةٌ (المعجم الغني)
- جمع: فِلَذٌ، أَفْلاَذٌ، فَلَذَاتٌ. [ف ل ذ].
1. :-فِلْذَةُ اللَّحْمِ :- : الْقِطْعَةُ مِنْهُ. :-فِلْذَةُ الْكَبِدِ.
2. :-فِلْذَةُ كَبِدِهِ :- : قِطْعَةٌ مِنْ كَبِدِهِ، وَيُقْصَدُ بِهَا الابْنُ. :-فَلَذَاتُ الْكَبِدِ.
-
لَذَّةٌ (المعجم الغني)
- جمع: لَذَّاتٌ. [ل ذ ذ].
1. :-لَذَّةُ الطَّعَامِ :- : طِيبَتُهُ.
2. :-لَذَّةُ الْحَيَاةِ :- : الشُّعُورُ بِالارْتِيَاحِ وَالاِطْمِئْنَانِ. :-وَيَجِدُ اللَّذَّةَ كُلَّ اللَّذَّةِ فِيمَا يَرَى. (طه حسين).
-
اللّذان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- اللّذان :-
اسم موصول مبهم معرفة للمثنّى المذكَّر في حالة الرفع، لا يتمّ إلاّ بالصِّلة :- {وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآذُوهُمَا} .
معنى وبلذاذ في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: