وصف و معنى و تعريف كلمة وبلطنهم:


وبلطنهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و لام (ل) و طاء (ط) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وبلطنهم في معاجم اللغة العربية:



وبلطنهم

جذر [بلط]

  1. واطَنَ : (فعل)
    • واطنَ يواطن ، مُواطنةً ، فهو مُواطِن ، والمفعول مُواطَن
    • وَاطَنَهُ عَلَى الأَمْرِ : أَضْمَرَ أَنْ يَفْعَلَهُ مَعَهُ أَوْ وَافَقَهُ عَلَيْهِ
    • وَاطَنَ سُكَّانَ البَلَدِ : عَاشَ مَعَهُمْ فِي وَطَنٍ وَاحِدٍ
  2. واطِن : (اسم)
    • واطِن : فاعل من وَطَنَ
  3. أَبْطَنَ : (فعل)
    • أبطنَ يُبطن ، إبطانًا ، فهو مُبطِن ، والمفعول مُبطَن
    • أَبْطَنَ الثوبَ: جعل له بِطانَةً
    • أَبْطَنَ فلاناً: قَرّبه وأَطلعه على أَسراره
    • أبطن الكُفْرَ وغيرَه:أخفاه وكتمه يُظهر خلافَ ما يُبطن
  4. أَبْطَنُ : (اسم)
    • الأَبْطَنُ : عِرق يستبطن ذراع الفرس حتى ينغمس في عصب الوظيف
    • وهما أبطنان


  5. أَبْطُن : (اسم)
    • أَبْطُن : جمع بَطْنُ
  6. أَوطَنَ : (فعل)
    • أوطنَ / أوطنَ بـ يُوطن ، إيطانًا ، فهو مُوطِن ، والمفعول مُوطَن
    • أوْطَنَ البلدَ: اتَّخَذَه وطنًا
    • أوْطَنَ نفسَه على كذا: مهَّدها له ورضَّاها به
    • أوْطَنَ بِالِبلادِ : أقَامَ بِهَا
    • أوْطَنَ بَلَداً : اِتَّخَذَهُ وَطَناً
    • أوْطَنَ نَفْسَهُ عَلَى حُبِّ الخَيْرِ : مَهَّدَهَا لَهُ وَرَضَّاها بِهِ
  7. أبطن : (اسم)
    • أبطن : فاعل من بَطُنَ
  8. بَطَن : (اسم)
    • البَطَن : مرضُ البطن
  9. بَطَنَ : (فعل)
    • بطَنَ يَبطُن ، بُطونًا وبَطْنًا ، فهو باطِن ، والمفعول مبطون - للمتعدِّي
    • بَطَنَ السِّرُّ : خَفِيَ الأعراف آية 33 حَرَّمَ رَبِّي الفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ (قرآن)
    • بَطَنَ من جَارِهِ وَبِهِ : صَارَ مِنْ بِطَانتِهِ
    • بَطَنَ الوَادِيَ أَوِ البَيْتَ : دَخَلَهُ، تَوَسَّطَهُ، جَالَ فِيهِ
    • بَطَنَ الأمْرَ أَوِ الرَّجُلَ : خَبَرَهُ، عَرَفَ بَاطِنَهُ
    • بَطَنَ الوَلَدَ أَصَابَ بَطْنَهُ بَطَنَهُ الدَّاءُ
  10. بَطُنَ : (فعل)


    • بطُنَ يَبطُن ، بَطانةً ، فهو أبطن وبَطين
    • بَطُنَ بَطُنَ بَطانَةً: عَظُم بطنُه
    • بَطُنَ المكانُ: بَعُدَ
  11. بَطِن : (اسم)
    • رَجُلٌ بَطِنٌ : مُسْتَكْرِشٌ، عَظِيمُ الْبَطْنِ
    • مُنْذُ عَرَفَتْهُ، عَرَفْتُهُ بَطِناً: شَرِهٌ، أَيْ لاَ يَهْتَمُّ إِلاَّ بِبَطْنِهِ
  12. بَطِن : (اسم)
    • بَطِن : فاعل من بَطِنَ
  13. بَطِنَ : (فعل)
    • بطِنَ يَبطَن ، بَطَنًا ، فهو بَطِن
    • بَطِنَ الرَّجُلُ : عَظُمَ بَطْنُهُ
    • بَطِنَ الضَّيْفُ : اِمْتَلأَ بَطْنُهُ وَاكْتَظَّ مِنَ الشِّبَعِ
    • بَطِنَ بَطِنَ بَطَنًا: أَصابَهُ البَطَنُ ، أصابه داءُ البَطْن، أُصيب بألم في بطنه
    • بَطِنَ بَطِرَ
    • بَطِنَ كَثُر ماله
  14. بَطْن : (اسم)
    • بَطْن : مصدر بَطَنَ
  15. بَطَّنَ : (فعل)
    • بطَّنَ يبطِّن ، تبطينًا ، فهو مُبطِّن ، والمفعول مُبطَّن
    • بَطَّنَ الثَّوْبَ : جَعَلَ لَهُ بِطانَةً، غَلَّفَهُ
    • بَطَّنَهُ : ضرب بَطْنَه
    • تبطين آبار البترول: وقايتها ببِطانة،
    • كلامٌ مُبَطَّن: ظاهره خلاف باطنه خفيّ يحتمل التأويل، فيه تلميح
    • بطَّن النَّسِيجَ: طرَقه، وكيَّسَه وصَقَله
  16. بَطن : (اسم)


    • الجمع : أَبْطُن و بُطْنان و بُطون
    • البَطْنُ من كل شيءٍ: جَوْفُه
    • البَطْنُ المَرّة الواحدة من النِّتاج والزَّرْع
    • ويُقاَل: نَثَرت المرأَةُ بطنَها: كَثُر وَلَدُها
    • وأَلقَت الدَّجاجةُ ذا بَطنِها: باضت والجمع : أَبْطُن، وبطُون، وبُطنان
    • البَطْنُ (في علم الفيزيقا) : مواقع في الموجات الموقوفة تبلغ عندها سَعةُ الذَّبذبة الذِّروة
    • جزء من الجسم واقع بين الصَّدر والحوض، وفيه الأحشاء والأمعاء، ويقابله الظَّهر (مذكّر وقد يُؤنّث)،
    • داء البطن: سُعار، جوع مرضيّ،
    • بقر بطنه: شقّه وفتحه،
    • رقبتا البطن: ما بين الخاصرة والرفغ من الجانبين،
    • زقزقت عصافير بطنه: جاع،
    • عبدُ البطن/ ابن بطنه: الشَّرِه، النَّهِم،
    • فلانٌ لا يفكِّر إلاّ في بطنه: لا ينشغل إلاّ بما يأكل ويشرب
    • ذو البطن: الجنين، ما تحمله الأنثى في بطنها من الأجنّة عند حملها
    • فرع من العَشيرة، جماعة دون القبيلة بُطون قريش
    • فلان بطن فلان: أي خَصّه وآثره بمودّته على غيره
    • بطنا القلب: تجويفا القلب،
    • بطن السَّاق: مَأْبِضها، باطن الرُّكبة،
    • بَطْن اليد: راحتها،
    • بطون الدِّماغ: تجاويف الدِّماغ،
    • بناتُ البطون: الأمعاء،
    • بياض البطن: شحم الكُلَى وغيره،
    • في بُطون الكتب: داخلها،
    • قلَب الأمرَ ظَهْرًا لبَطْن: اختبره
    • اِمْتَلأَ بَطْنُهُ : الكِرْشُ الجُزْءُ الأمامِيُّ مِنَ البَدَنِ تَحْتَ الصَّدْرِ، يَحْتَوِي على الأمْعاءِ ¨ النحل آية 69 يَخْرُجُ مِنْ بُطونِها شَرابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوانُهُ فيهِ شِفاءٌ للنَّاسِ (قرآن)
    • أَلْقَى ما في بَطْنِهِ: أَخْرَجَ ما في جَوْفِهِ
    • أَكَلَ أَكْلاً دَسِماً فَأَوْجَعَهُ بَطْنُهُ: ما في أَحْشائِهِ
    • يَضُمُّ بَطْنُ الأرْضِ مَعادِنَ لا حَصْرَ لَها : جَوْفُ الأرْضِ، أَعْماقُها
  17. بُطُن : (اسم)
    • بُطُن : جمع بِطان
  18. بُطُن : (اسم)
    • بُطُن : جمع بُطَيْنُ
  19. بُطِنَ : (فعل)
    • بُطِنَ الوَلَدُ: اِشْتَكَى بَطْنَهُ مِنْ أَلَمٍ أَوْ مَرَضٍ
  20. بطُنَ : (فعل)
    • بطُن الشَّخصُ عَظُم بَطْنُه، ظَهَر له بَطْن ضَخْم
    • رجلٌ أبطنُ: ضخم البطن
  21. تَفَطَّنَ : (فعل)
    • تفطَّنَ إلى / تفطَّنَ لـ يتفطّن ، تفطُّنًا ، فهو مُتفطِّن ، والمفعول مُتفطَّنٌ إليه
    • تَفَطَّنَ لِكَلاَمِهِ : تَفَهَّمَهُ، تَنَبَّهَ إِلَيْهِ وَفَهِمَهُ
  22. تَفَطُّن : (اسم)


    • مصدر تَفَطَّنَ
    • التَّفَطُّنُ لِلْكَلاَمِ: تَفَهُّمُهُ، التَّنَبُّهُ إِلَيْهِ وَفَهْمُهُ
  23. تفطُّن : (اسم)
    • تفطُّن : مصدر تَفَطَّنَ
  24. فاطَنَ : (فعل)
    • فَاطَنْتُ، أُفَاطِنُ، فَاطِنْ، مصدر مُفَاطَنَةٌ
    • فَاطَنَهُ فِي الكَلاَمِ : رَاجَعَهُ
    • فَاطَنَهُ في الكلام: راجعه
    • قال الراعي:
  25. فاطِن : (اسم)
    • فاعل من فَطِنَ
    • وَلَدٌ فَاطِنٌ : مُتَنَبِّهٌ، حَاذِقٌ


معنى وبلطنهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني


**بَلَّطَ** \- [ب ل ط]. (ف: ربا. متعد).** بَلَّطْتُ**،** أُبَلِّطُ**،** بَلِّطْ**، مص. تَبْلِيطٌ. "بَلَّطَ دَارَهُ القَدِيمَةَ" : فَرَشَهَا بِالبِلاَطِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَلْطَة [مفرد]: ج بَلَطات وبَلْطات وبُلَط: فأس عريضة الشّفرة على شكل المطرقة يُقطع بها الخشب ونحوه "قطع الأشجارَ بالبَلْطَة".


معجم اللغة العربية المعاصرة
I بلاط1 [مفرد]: 1- قصر الحاكم ومجلسه وحاشيته "ذهب إلى بلاط السُّلطان"| البَلاط الملكيّ: الديوان الرَّسميّ للملك. 2- أرض مستوية ملساء. II بَلاط2 [جمع]: مف بَلاطَة: نوع من الحِجارة تُفرش به الأرض ويُسوّى به الحائط| بلاط ضريح: صفائح من رخام يُبنى بها قبر- حَجَر بلاط: حجر رمليّ يستعمل للتبليط.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُلْطيّ [مفرد]: (حن) نوع من السَّمك من الفصيلة البُلطيَّة له عدّة أنواع، جسمه مفلطَح الجانبين ومغطّى بقشور هدبيّة أو مشطيّة، يعيش في المياه العذبة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بَلّوط [جمع]: مف بَلّوطة: (انظر: ب ل ل و ط - بَلّوط). II بَلّوط [جمع]: مف بَلّوطة: (نت) سِنْدِيان، جنس شجر من الفصيلة البلّوطيَّة، جميل المنظر، غليظ السَّاق، كثير الخشب.
المعجم الوسيط
الدارَ ـُ بَلْطاً: فَرَشَها بالبَلاط. و ـ الأَرضَ أَو الحائطَ: سوَّاهُ.أبْلَطَ الرجُلُ: لَزِق بالأَرض. و ـ أَفْلَسَ. و ـ الدارَ: بَلَطَها. و ـ المَطَرُ الأَرضَ: كشف عن صلابتها فلا يرى على وجهها ترابٌ ولا غُبار. و ـ اللِّصُّ فلاناً: لم يَدَع له شيئاً.بالَطَ في أَمره: بالغ واجتهد. و ـ فلاناً: تركه وفرّ. و ـ نازله وجالده على الأَرض.بَلَّطَ: أَعْيَا في المشي. و ـ الدارَ والأَرضَ والحائط: بَلَطها. و ـ أُذُنَه: ضربَها بطرف سَبَّابته ضرباً يوجعه.تبالَطُوا) بالسُّيوف: تجالدوا بها وهم على أَرجلهم.البَلاَط: ضرب من الحجارة تُفْرش به الأَرض، ويسوَّى به الحائط. و ـ من الأَرض: وجْهُها الصُّلْب. و ـ قَصْر الحاكم وحاشيته. ( مع ).البَلْطُ: الحديدة التي يَخْرُطُ بها الخرّاط.البَلْطَة: فأس يقطع بها الخشب ونحوه. (د).الْبُلْطِيّ: عِدَّة أَنواع من السَمَك من الفصيلة البلطية له أجسام مفلطحة الجانبين، مغطاة بقشور هدبية أَو مشطية، يوجد في النيل وبعض بحيرات مصر وفي المياه العذبه بالشام.البَلُّوط: من أَهم شجر الأَحراج، غليظ الساق، كثير الخشب من الفصيلة البلوطية.
مختار الصحاح
ب ل ط : البَلاطُ بالفتح الحجارة المفروشة في الدار وغيرها و البلُّوطُ شجر حرجي معروف
الصحاح في اللغة
المُبالَطَةُ: المضاربةُ بالسيوف. وتَبالَطوا، أي تجالدوا. الكسائي: أَبْلَطَ الرجلُ فهو مُبْلِطٌ، وأُبْلِطَ فهو مُبْلَطٌ على ما لم يسمَّ فاعلُه أيضاً، أي افتقر وذهبَ مالُه. وأَبْلَطَني فلانٌ، إذا ألحَّ عليك في السؤال حتَّى يُبْرِمَ. وبَلَّطَ الرجل تَبْليطاً، إذا أعيا في المشي مثل بَلَّحَ. والبَلاطُ بالفتح: الحجارةُ المفروشةُ في الدار وغيرها. قال الراجز: هَذا مَقامي لَكِ حتَّى تَنْضَحي   رِيَّا وتَجْتازي بَلاطَ الأَبْطَحِ
تاج العروس

البَلاطُ كسَحابٍ : الأَرْضُ وقيلَ : الأَرْضُ المُسْتَوِيَةُ المَلْساءُ ومنهُ يُقال : بالَطْناهُم أَي نازَلْناهُم بالأَرْضِ كما يَأتي : وقال رُؤْبَةُ :

" لَوْ أَحْلَبَتْ حَلائِبُ الفُسْطاطِ

" عَلَيْهِ أَلْقاهُنَّ بالبَلاطِ والحِجارَةُ الَّتِي تُفْرَشُ في الدَّارِ وغيرها : بَلاطٌ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ :

" هذا مَقامي لَكِ حتَّى تَنْضَحي

" رِيًّا وتَجْتازي بَلاطَ الأَبْطَحِ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ لأبي دُوادٍ الإياديِّ :

ولَقَدْ كانَ ذا كَتائِبَ خُضْرٍ ... وبَلاطٍ يُشادُ بالآجِرونِ وكُلُّ أَرْضٍ فُرِشَتْ بها أو بالآجُرِّ : بَلاطٌ وَقَدْ بَلَطَها وبَلَّطَها . وبَلاطُ : ة بدِمَشْقَ وضبطَهُ البُلْبَيْسيّ بالكَسْرِ منها : أَبو سَعيدٍ مَسْلَمَةُ بن عَليٍّ المُحَدِّثُ مِصْريٌّ حدَّثَ بها وبها تُوفِّي ولم يكن عِنْدَهم بذلك في الحديث وآخِرُ مَنْ حَدَّث عنه مُحَمَّد بن رُمْحٍ . وبَلاطُ عَوْسَجَةَ : حِصْنٌ بالأنْدَلُس . وفي حديثِ عُثمانَ رَضِيَ الله عَنْه أنَّه أُتِيَ بماءٍ فتَوَضَّأَ بالبَلاطِ وهو : ع بالمَدينَةِ الشَّريفةِ بَيْنَ المَسْجِدِ والسُّوقِ مُبَلَّطٌ ومِنْهُ أَيْضاً حَديثُ جابرٍ : " عَقَلْتُ الجَمَلَ في ناحيةِ البَلاطِ " وسُمِّيَ المَكانُ بَلاطاً اتِّساعاً باسْمِ مَا يُفْرَشُ به . وبَلاطُ : د بَيْنَ مَرْعَشَ وأَنْطاكِيَةَ وهي مَدينَةٌ عَتيقة خَرِبَتْ من زَمانٍ والأَوْلى : خَرِبَ . ودارُ البَلاطِ : ع بالقُسْطَنْطينيَّةِ كانَ مَحْبِساً لأسْرى سَيْفِ الدَّوْلةِ بن حَمْدانَ وذَكَرهُ المُتَنَبِّيُّ في شِعْرِه . والبَلاط : ة بِحَلَبَ . وبِأَحَدِ هؤلاءِ يُفَسّر قَوْلُ الشّاعر :

لَوْلا رَجاؤُك مَا زُرْنا البَلاطَ ولا ... كانَ البَلاطُ لَنا أَهْلاً ولا وَطَنا والبَلاطُ من الأرْضِ : وَجْهُها قالَهُ أَبو حَنيفَةَ أو مُنْتَهى الصُّلْبِ منها وفي الأَساس : بَلاطُ الأرْضِ : مَا صَلُبَ من مَتْنِها ومُسْتَواها ويُقَالُ : لَزِمَ فلان بَلاطَ الأرْضِ وقال ذو الرُّمَّة يَذْكُرُ رَفيقَه في سَفَر :

يَئِنُّ إِلَى مَسِّ البَلاطِ كأَنَّما ... يَراهُ الحَشايا في ذَواتِ الزَّخارِفِ

وأَبْلَطَها المَطَرُ : أَصابَ بَلاطَها وهو أنْ لا تَرى عَلَى مَتْنِها تُراباً ولا غُباراً . وبَلَطَ الدّارَ وأَبْلَطَها وبَلَّطَها تَبْليطاً : فَرَشَها به أو بآجُرٍّ فهي مَبْلوطَةٌ ومُبْلَطَةٌ ومُبَلَّطَةٌ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : بَلَطْتُ الحائطَ بَلْطاً إِذا عَمِلْتَه به وكَذلِكَ بَلَّطْتُه تَبْليطاً وقال غيرَه بَلَطَ الدّارَ بَلْطاً إِذا فَرَشَها به وبَلَّطَها تَبْليطاً إِذا سَوَّاها وأَنْشَدَ الرِّياشِيُّ :

مُبَلَّطٌ بالرَّخامِ أَسْفَلُهُ ... له مَحاريبُ بَيْنَها العَمَدُ وقال رُؤْبَةُ :

" يَأوي إِلَى بَلاطِ جَوْفٍ مُبْلَطِ والبُلْطَةُ بالضَّمِّ في قَوْلُ امْرِئِ القَيْسِ :

نَزَلْتُ عَلَى عَمْرو بن درْماءَ بُلْطَةً ... فيا كُرْمَ مَا جارٍ ويا حُسْنَ مَا مَحَلْ أَرادَ : فيا أَكْرَمَ جارٍ عَلَى التَّعَجُّب واخْتَلَفَ النّاسُ فيها فقيل : المُرادُ بها البُرْهَةُ أو الدَّهْرُ . وفي العُبَاب : والدَّهْرُ وهُما قَوْلٌ واحِدٌ يُريد : حَلَلْت عَلَيْهِ بُرْهَةً ودَهْراً . أو البُلْطَةُ : المُفْلِسُ أَي نَزَلْتُ به حالَةَ كَوْني مُفْلِساً فيكون اسماً من أَبْلَطَ الرَّجلُ إِذا ذَهَبَ مالُه كما يأتي . أو الفَجْأَةُ وهذا نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ عن أبي عمرٍو أو بُلْطَةُ : هَضْبَةٌ بعَيْنها نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ عن الأَصْمَعِيّ : قالَ بعضُهم : هي قَرْيةٌ من جَبَلَيْ طَيِّئٍ كَثيرَةُ التِّينِ والعِنَبِ . قُلْتُ : وفي المُعْجَمِ : بُلْطَةُ : عَيْنٌ بها نَخْلٌ ببَطْنِ جَوٍّ من مَناهِلِ أَجأَ ويُقَوِّي ذلك أنَّ عَمْرو ابن دَرْماء المَمْدوحَ من أَهْلِ الجَبلَيْنِ من طَيِّئ وهو عَمْرو بن عَدِيِّ بن وائلٍ وأمُّهُ دَرْماءُ من بني ثَعْلَبَة بن سلامان بن ذُهْلٍ . أو أَرادَ دارَهُ وأنَّها مُبَلَّطَةٌ مَفْروشَةٌ بالحِجارَة فهذه خَمْسَةُ أوجُهٍ ذَكَرَ منها الجَوْهَرِيّ الاثْنَيْنِ وفي التَّهْذيب : بُلْطَةُ : اسمُ دارٍ وأَنْشَدَ لامْرئِ القَيْسِ :

وكُنْتُ إِذا مَا خِفْتُ يَوْماً ظُلامَةً ... فإِنَّ لها شِعْباً ببُلْطَةِ زَيْمَرا قالَ : وزَيْمَرُ : اسمُ مَوْضِعٍ . والبَلاليطُ : الأَرَضونَ المُسْتَوِيَةُ قالَ السِّيرافيُّ : ولا يُعْرَف لها واحِدٌ . وأَبْلَطَ الرَّجُلُ : لَصِقَ بالأَرْضِ وافْتَقَرَ وذَهَبَ ماله أو قَلَّ فهو مُبْلِطٌ وقال أَبو الهَيْثَمِ : أَبْلَطَ إِذا أَفْلَسَ فلَزِقَ بالبَلاطِ كأُبْلِطَ مَبْنِيًّا للمَفْعولِ فهو مُبْلِطٌ ونقله الجَوْهَرِيّ عن الكِسَائِيّ وأبي زَيْدٍ . وأَنْشَدَ الصَّاغَانِيُّ لصُخَيْرِ بن عُمَيْرٍ :

" تَهْزَأُ مِنِّي أُخْتُ آلِ طَيْسَلَهْ

" قالتْ أَراهُ مُبْلِطاً لا شَيْءَ لَهْ ومن المَجَازِ : اعْتَرَضَ اللِّصُّ القَوْمَ فأَبْلَطَهُم : تَرَكَهُم عَلَى ظَهرِ الغَبَراءِ ولم يَدَعْ لَهُم شَيْئاً عن اللِّحْيانيِّ . وقال الفَرَّاءُ : أَبْلَطَ فُلانٌ فُلاناً إِذا أَلَحَّ عَلَيْهِ في السُّؤالِ حتَّى بَرِمَ ومَلَّ وكَذلِكَ أَفْجَأَه وَقَدْ تَقَدَّم . والبَلْطُ بالفَتْحِ ويُضَمُّ : المِخْرَطُ وهو الحَديدَةُ الَّتِي يَخْرُطُ بها الخَرّاطُ عربيَّةٌ والعامّةُ يُسمُّونَه البَلْطَة وقال أَبو حنيفَة : أَنْشَدَني أَعْرابيٌّ :

" فالبَلْطُ يَبْري حُبَرَ الفَرْفارِالحُبْرَةُ : السِّلْعةُ تَخْرُجُ في الشَّجَرَةِ أو العُقْدَةُ فتُقْطَعُ وتُخْرَط منها الآنِيَةُ فتكون مُوشّاةً حَسَنَةً . والبُلُطُ بضَمَّتَيْن : المُجّانُ والمُتَخَرِّمون من الصُّوفيَّةِ عن ابن الأَعْرَابِيّ . قالَ : والبُلُطُ أَيْضاً : الفَّارُّونَ من العَسْكَرِ . ويُقَالُ : بالَطَني إِذا تَرَكني أو فَرَّ منِّي فذَهب في الأرْضِ . نَقَلَهُ أَبو حنيفَةَ . وبالَطَ السابِحَ : اجْتَهَدَ في سِباحتِه . وأَصْل المُبالَطَة : المَجاهدة . وبالَطَ القَوْمُ : تَجالَدوا بالسُّيوف عَلَى أرْجُلِهم كتَبالَطوا ولا يُقال : تَبالَطوا إِذا كانوا ركْباناً . وبالَطَ القَوْمُ بَني فُلانٍ : نازَلوهم بالأرْضِ وهذا خِلافُ بالَطَني فُلانٌ الَّذي تقدّم ذِكْرُه فإِنَّ الأوّلَ مَعْنَاهُ ذَهَبَ في الأرضِ وهذا لَزِمَ الأرض . قالَ الزَّمَخْشَرِيُّ : ولا تَكُونُ المَبالَطَةُ إلاَّ عَلَى الأرْضِ . ويُقَالُ : إِذا هَفا صَبيُّكَ فبَلِّطْ له يُقَالُ : بَلَّطَ أُذُنَهُ تَبْليطاً إِذا ضَرَبَها بطَرَفِ سَبَّابَتِهِ ضَرْباً يوجِعُه ولا يَكُونُ إلاَّ في فَرْعِ الأُذُنَيْنِ وقال اللَّيْثُ : التَّبْليطُ : عِراقِيَّةٌ وفسَّره كما ذَكَرنا . ويُقَالُ أَيْضاً : بَلَّطَ له كما نَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ والصَّاغَانِيُّ . وبَلَّطَ فُلانٌ تَبْليطاً إِذا أَعْيا في المَشْيِ وكَذلِكَ بَلَّحَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . والبَلُّوطُ كتَنُّورٍ : شَجَرٌ كانوا يَغْتَذونَ بثَمَرِهِ قديماً بارِدٌ يابِسٌ في الثَّانية وقيل : في الأُولى وقيل : إنَّ يُبْسَه في الثالثَة وقيل إنَّهُ حارٌّ في الأُولى ثَقيلٌ غَليظٌ بَطيءُ الهَضْمِ رَديءٌ للمَعِدَة مُصَدِّعٌ مُضِرٌّ بالمَثانَةَ ويُصْلِحه أنْ يُشْوى ويُضافَ إليه السُكَّر ومن منافِعه : أنَّه مُمْسِكٌ للبَوْلِ مُغزرٌ له ويَمْنَعُ النَّزْفَ والنَّفْثَ ويَنْفَعُ من الصّلاباتِ مع شَحْمِ الجَدْيِ ويمْنعُ سعْيَ القُلاعِ والقُروحِ إِذا أُحْرقَ ويَمْنَعُ السجع والسُّمومَ ويمْنَعُ من الاسْتِطْلاقِ وهو كَثيرُ الغِذاءِ إِذا اسْتُمْري . وبَلُّوطُ الأرض : نَباتٌ وَرَقُهُ كالهِنْدَباءِ مُدِرٌّ مُفَتِّحٌ مُضَمِّرٌ للطِّحالِ . وأَمّا بَلُّوطُ المَلِكِ فقيلَ : هو الجَوْزُ وقيلَ هو الشاهْبَلُّوط كما في المِنْهاجِ . ومن المجاز : يُقَالُ : مَشَيْت حتَّى انقَطَع بَلُّوطي أَي حَرَكَتي أو فُؤادي أو ظَهْري كما في الأساس والعُبَاب . وانْبَلَطَ الشَّيْءُ : بَعُدَ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : بالَطَ في أُمورِه : بالَغَ وهو مُبالِطٌ له أَي مُجْتَهِدٌ في صَلاحِ شَأْنِك قالَ الرّاجِزَ :

" فَهْوَ لَهُنَّ حابِلٌ وفارِطُ

" إنْ وَرَدَت ومادِرٌ ولائِطُ

" لحَوْضِها وماتِحٌ مُبالِطُ والتَّبْليطُ : التَّبْليدُ . ويُقَالُ : إنَّها حَسَنَةُ البَلاطِ إِذا جُرِّدَتْ وهو مُتَجَرَّدُها وهو مَجازٌ . وقول العامَّةِ : بَلِّطِ السَّفينَةَ أَي أَرْسِ بها كَأَنَّهُ يَأمُره بإلْزاقِها بالأرض . ويقولون : رَجُلٌ بَلاطٌ إِذا كانَ مُعْدِماً . وفي البَخيل أو اللَّئيم : ماذا يأْخُذُ الرِّيحُ من البَلاطِ وبَلَطَه إِذا ضَرَبَه بالبَلْطِ . والبُلْطِيُّ بالضَّمِّ : سَمَكٌ يوجَد في النِّيل يُقَالُ إنَّه يَأكلُ من وَرَقِ الجَنَّةِ وهو أَطْيَبُ الأَسْماكِ ويُشَبِّهونَ به المُتَرَعْرِعَ في الشَّبابِ والنَّعْمَةِ . وبُلاطَةُ كثُمامةَ : من أعمالِ نابُلُس . وفَحْصُ البَلُّوطِ : من أَعمال قُرْطُبَة بالأَنْدَلُس وَقَدْ تقدَّم للمصنِّف في ف ح ص ويَنْبَغي إعادَتُه هُنا فإِنَّ المُنْتَسِب إليها إنَّما يَنْتَسِب إِلَى الجُزْءِ الأخيرِ فيقال : فُلانٌ البَلُّوطِيّ ومنهم أَبو الحَكَم مُنْذِرُ بن سَعيد ابن عَبْدِ اللهِ بن عبد الرحمن بن القاسم التَّعِزِّي البَلُّوطِيّ روى كتابَ العَيْنِ للخَليل عن ابن وَلاّد وكان أَخْطَبَ أَهلِ زَمانه وأَعْلَمَهم بالحديث . وَلِيَ القَضاءَ بقُرْطُبة ومات سنة 355

لسان العرب
البَلاطُ الأَرضُ وقيل الأَرض المُسْتَوِيةُ المَلْساء ومنه يقال بالَطْناهم أَي نازَلْناهم بالأَرض وقال رؤبة لو أَحْلَبَتْ حَلائبُ الفُسْطاطِ عليه أَلْقاهُنّ بالبَلاطِ والبَلاطُ بالفتح الحجارة المَفْرُوشةُ في الدَّارِ وغيرها قال الشاعر هذا مَقامِي لَكِ حتى تَنْضَحي رِيّاً وتَجْتازي بَلاطَ الأَبْطَحِ وأَنشد ابن بري لأَبي دواد الإِيادِيّ ولقدْ كان ذا كَتائبَ خُضْرٍ وبَلاطٍ يُشادُ بالآجُرُونِ ويقال دار مُبَلَّطةٌ بآجُرٍّ أَو حجارة ويقال بَلَطْتُ الدارَ فهي مَبْلُوطةٌ إِذا فرَشْتَها بآجُرٍّ أَو حجارة وكلُّ أَرض فُرِشَتْ بالحجارة والآجُرِّ بَلاطٌ وبَلَطَها يَبلُطُها بَلْطاً وبَلَّطَها سَوَّاها وبَلَط الحائطَ وبَلَّطه كذلك وبَلاطُ الأَرضِ وجْهُها وقيل مُنْتَهى الصُّلْبِ من غير جَمْعٍ يقال لَزِمَ فلان بَلاطَ الأَرض وقول الراجز فبات وهو ثابتُ الرِّباطِ بمُنْحَنى الهائلِ والبَلاطِ يعني المُسْتَوِيَ من الأَرض قال فبات يعني الثوْرَ وهو ثابت الرِّباط أَي ثابت النفْس بمنحَنى الهائل يعني ما انْحَنَى من الرَّمل الهائل وهو ما تناثر منه والبَلاطُ المسْتَوِي والبَلْطُ تَطْيِينُ الطّانةِ وهي السطْح إِذا كان لها سُمَيْطٌ وهو الحائط الصغير أَبو حنيفة الدِّينَوَرِيّ البَلاطُ وجه الأَرض ومنه قيل بالَطَنِي فلان إِذا تركك أَو فرّ منك فذهب في الأَرض ومنه قولهم جالِدوا وبالِطُوا أَي إِذا لقيتم عدُوَّكم فالزَمُوا الأَرض قال وهذا خلافُ الأَوَّل لأَن الأَول ذهب في الأَرض وهذا لزم الأَرض وقال ذو الرمة يذكر رفيقه في سفر يَئِنُّ إِلى مَسِّ البَلاطِ كأَنَّما براه الحَشايا في ذواتِ الزَّخارِفِ وأَبْلَطَ المطرُ الأَرضَ أَصاب بَلاطَها وهو أَن لا ترى على متنها تراباً ولا غباراً قال رؤْبة يأْوِي إِلى بَلاط جَوْفٍ مُبْلَطِ والبلالِيطُ الأَرَضُون المستوية من ذلك قال السيرافي ولا يُعرف لها واحد وأُبْلِطَ الرجل وأَبْلَطَ لَزِقَ بالأَرض وأُبْلِطَ فهو مُبْلَطٌ على ما لم يُسَمّ فاعله افتقر وذهب مالُه وأَبْلَطَ فهو مُبْلِطٌ إِذا قلّ ماله قال أَبو الهيثم أَبْلَطَ إِذا أَفْلَس فلزِق بالبَلاط قال امرؤُ القيس نَزَلْتُ على عَمْرو بن دَرْماءَ بُلْطةً فيا كُرْمَ ما جارٍ ويا كُرْم ما مَحَلْ أَراد فيا كرم جار على التعجب قال واختلف الناس في بُلْطة فقال بعضهم يريد به حللت على عمرو بن دَرْماءَ بُلطة أَي بُرْهة ودَهراً وقال آخرون بلطة أَراد داره أَنها مُبَلَّطةٌ مفروشة بالحجارة ويقال لها البلاط وقال بعضهم بُلطة أَي مُفْلِساً وقال بعضهم بلطة قَرية من جبلي طيءٍ كثيرة التين والعنب وقال بعضهم هي هضبة بعينها وقال أَبو عمرو بُلطة فَجْأَة التهذيب وبُلطةُ اسم دار قال امرؤُ القيس وكنتُ إِذا ما خِفْتُ يَوْماً ظُلامةً فإِنَّ لها شِعْباً ببُلطةِ زَيْمَرَا وزَيْمَرُ اسم موضع وفي حديث جابرٍ عقلت الجملَ في ناحيةِ البَلاطِ قال البلاطُ ضرب من الحجارة تفرش به الأَرض ثم سمي المكان بَلاطاً اتِّساعاً وهو موضع معروف بالمدينة تكرر ذكره في الحديث وأَبْلَطهم اللِّصُّ إِبْلاطاً لم يدَعْ لهم شيئاً عن اللحياني وبالَطَ في أُموره بالغ وبالَط السَّابِحُ اجْتهد والبُلُط المُجّانُ والمُتَحَزِّمُون من الصُّوفيَّة الفراء أَبْلَطَنِي فلان إِبْلاطاً وأَخْجاني ( * قوله « وأخجاني » في شرح القاموس بفاء بدل الخاء المعجمة ) إِخجاء إِذا أَلَحّ عليك في السُّؤال حتى يُبْرِمَك ويُملَّك والمُبالَطةُ المُجاهَدةُ يقال نزلَ فبالِطْه أَي جاهِدْه وفلان مُبالِطٌ لك أَي مُجتهِدٌ في صَلاحِ شأْنك وأَنشد فهْو لَهُنّ حابِلٌ وفارِطُ إِنْ وَرَدَتْ ومادِرٌ ولائِطُ لحوْضِها وماتِحٌ مُبالِطُ ويقال تبالَطُوا بالسيوف إِذا تجالَدُوا بها على أَرجلهم ولا يقال تبالَطُوا إِذا كانوا رُكباناً والتَّبالُطُ والمُبالَطةُ المُجالدَةُ بالسيوف وبالَطَنِي فلان فرَّ مني والبُلُطُ الفارُّون من العسكر وبَلَّطَ الرجلُ تَبْلِيطاً إِذا أَعْيا في المَشْي مثل بَلَّحَ والتَّبْلِيطُ عِراقِيَّةٌ وهو أَن يَضرب فَرْعَ أُذن الإِنسان بطرَفِ سَبَّابته وبَلَّطَ أُذنه تَبْلِيطاً ضربها بطرف سبابته ضرباً يوجعه والبَلْطُ والبُلْطُ المِخْراطُ وهو الحديدة التي يَخْرُطُ بها الخَرَّاطُ عَرَبية قال والبلْطُ يَبْرِي حُبَرَ الفَرْفارِ والبَلُّوطُ ثمر شَجر يؤْكل ويدبَغُ بقِشْره والبَلاطُ اسم موضع قال لولا رَجاؤُكَ ما زُرْنا البَلاطَ ولا كان البَلاطُ لَنا أَهلاً ولا وَطَنا
الرائد
* بلط يبلط: بلطا. الأرض: فرشها بالبلاط.
الرائد
* بلط تبليطا. 1-الأرض: فرشها بالبلاط. 2-تعب تعبا شديدا في المشي. 3-السفينة: أرساها. 4-أذنه: ضربها بطرف سبابته فآلمه.
الرائد
* بلط. 1-مص. بلط. 2-حديدة يخرط بها الخراط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: