وصف و معنى و تعريف كلمة وبلقسهم:


وبلقسهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و لام (ل) و قاف (ق) و سين (س) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وبلقسهم في معاجم اللغة العربية:



وبلقسهم

جذر [لقس]

  1. النقس : (اسم)
    • صوت قرع الناقوس
  2. لَقَسَ : (فعل)
    • لَقَسَ لَقْسًا فهو لاقِسٌ ولَقَّاسٌ
    • لَقَسَهُ: عابَهُ
  3. لَقِس : (اسم)
    • اللَّقِسُ : من يَعيب الناسَ ويَلقِّبهم ويسخر منهم ويفسد بينهم
    • اللَّقِسُ :الذي لا يستقيم على وجه
  4. لَقِسَ : (فعل)
    • لَقِسَت لَقَسًا فهي لَقِسَهُ
    • لَقِسَتْ نفسُه إلى الشيء: نازَعَتْه إِليه وحَرَصَت عليه
    • لَقِسَتْ نفسُه من الشيء: غَثَتْ
    • لَقِسَتْ نفسُه :فَتَرت وكسِلت
    • لَقِسَ به: فطِن به


  5. لَقْس : (اسم)
    • لَقْس : مصدر لَقَسَ
  6. لَقس : (اسم)
    • اللَّقْسُ : الجَرَب
  7. نَقَسَ : (فعل)
    • نَقَسَ نُقُوس
    • نَقَسَ اللَّبَنُ : حَمُضَ
    • نَقَسَ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ
    • نَقَسَ جَارَهُ : عَابَهُ، طَعَنَ فِيهِ
  8. نَقَسَ : (اسم)
    • نَقَسَ النَّاقُوسُ : صَوَّتَ، رَنَّ
    • نَقَسَ الرَّاهِبُ : قَرَعَ النَّاقُوسَ
    • نَقَسَ النَّاقُوسَ بِالْخَشَبَةِ : ضَرَبَهُ بِهَا
  9. نَقَّسَ : (فعل)
    • نَقَّسَ، يُنَقِّسُ، مصدر تَنْقِيسٌ
    • نَقَّسَ جَارَهُ : عَابَهُ، طَعَنَ فِيهِ
    • نَقَّسَ النَّاسَ بِالنَّاقُوسِ : دَعَاهُمْ بِهِ
    • نَقَّسَ الدَّوَاةَ : جَعَلَ النِّقْسَ فِيهَا
  10. نُقُسُ : (اسم)


    • نُقُسُ : جمع نِقس
  11. نِقس : (اسم)
    • الجمع : أَنْقَاسٌ ، و أَنْقُسٌ و نُقُسُ
    • النِّقْسُ : المِدادُ يُكْتبُ به والجمع : أَنْقَاسٌ، وأَنْقُسٌ
    • النِّقْسُ : ضَرْبٌ من النَّوَاقِيس والجمع : نُقُسُ
    • النِّقْسُ :الجَرَب
  12. نقَسَ : (فعل)
    • نقَسَ يَنقُس ، نقْسًا ، فهو ناقِس
    • نقَس الجرسُ :صوّت، قرع
    • نقَس الشّخصُ: قرَع النّاقوسَ
  13. نقْس : (اسم)
    • نقْس : مصدر نقَسَ
,
  1. لقس
    • "اللَّقِسُ: الشَّرِه النفْس الحَريص على كل شيء.
      يقال: لَقِسَت نفسُه إِلى الشيء إِذا نازَعَتْه إِليه وحَرَصَت عليه؛ قال: ومنه الحديث: لا يَقُولَنَّ أَحدُكم خَبُثتْ نفسي ولكن لِيَقُلْ لَقِسَت نفسي أَي غَثَتْ.
      واللَّقَسُ: الغَثَيان، وإِنما كَرِه خَبُثَتْ هَرَباً من لفظ الخُبْث والخبيث.
      ولَقِسَت نفسُه من الشيء تَلْقَسُ لَقَساً، فهي لَقِسَة،وتمَقَّسَت نفسُه تَمَقُّساً: غَثَتْ غَثَياناَ وخَبُثَت، وقيل: نازعته إِلى الشرِّ، وقيل: بَخِلَت وضاقَتْ؛ قال الأَزهري: جعل الليث اللَّقَس الحِرْص والشَّرَه، وجعله غيره الغَثَيَان وخُبْث النَّفْس، قال: وهو الصواب.
      أَبو عمرو: اللَّقِس الذي لا يستقيم على وجْه.
      ابن شميل: رجل لَقِس سَيّء الخلُق خَبيثُ النَّفس فَحَّاشٌ.
      وفي حديث عُمر وذكر الزبير، رضي اللَّه عنهما، فقال: وَعِْقَةٌ لَقِسٌ؛ اللَّقِس: السَّيّء الخلق، وقيل: الشَّحِيح.
      ولَقِسَت نفسُه إِلى الشيء إِذا حَرَصَتْ عليه ونازعتْه إِليه.
      واللَّقِس: العَيَّاب للناس المُلَقِّب الساخِر يلقِّب الناس ويسخَر منهم ويفسد بينهم.
      واللاَّقِس: العَيَّاب.
      ويقال: فلان لَقِس أَي شَكِس عَسِر،ولَقَسَه يَلْقِسُهُ لَقْساً.
      وتَلاقَسُوا: تَشاتَمُوا.
      أَبو زيد: لَقِسْت الناس أَلقَسُهم ونَقِسْتُهم أَنقَسُهم، وهو الإِفساد بينهم وأَن تسخَر منهم وتلقِّبهم الأَلقاب.
      ولاقِس: اسم.
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. أَنْقُس
    • أنقس - ج ، نقس ، - مؤ ، نقساء
      1 - مصاب بالجرب . 2 - ابن الخادمة أو المملوكة .

    المعجم: الرائد

  2. انقياس
    • انقياس :-
      مصدر انقاسَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إِنقاس
    • إنقاس - انقياسا
      1 - إنقاس الشيء : قدر على مثاله

    المعجم: الرائد

  4. النِّقْسُ
    • النِّقْسُ : المِدادُ يُكْتبُ به . والجمع : أَنْقَاسٌ ، وأَنْقُسٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. النِّقْسُ
    • النِّقْسُ : ضَرْبٌ من النَّوَاقِيس . والجمع : نُقُسُ .
      و النِّقْسُ الجَرَب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. النقس
    • صوت قرع الناقوس

    المعجم: معجم الاصوات

  7. انقاسَ
    • انقاسَ بـ ينقاس ، انْقسْ ، انْقياسًا ، فهو مُنْقاس ، والمفعول مُنقاسٌ به :-
      انقاس الشَّيءُ بغيره مُطاوع قاسَ : قُدِّر على مِثاله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. نقس
    • " النِّقْسُ : الذي يكتب به ، بالكسر .
      ابن سيده : النِّقْسُ المِداد ، والجمع أَنْقاسٌ وأَنْقُس ؛ قال المرار : عَفَتِ المنازِلُ غيرَ مِثْلِ الأَنْفُسِ ، بعْدَ الزَّمانِ عَرَفْتَه بالقِرْطِسِ أَي في القِرْطاسِ ، تقول منه : نَقْسَ دواته تَنقِيساً .
      ورجل نَقِسٌ : يعيب الناس ويُلَقِّبُهم ، وقد نَقِسَهم يَنْقَسُهم نَقْساً وناقَسَهم ، وهي النَّقاسَة .
      الفراء : اللَّقْسُ والنَّقْسُ والنَّقْز كله العيب ، وكذلك القَذْل ، وهو أَن يعيب القومَ ويَسْخَرَ منهم .
      والنَّاقُوس : مِضْراب النصارى الذي يضربونه لأَوقات الصلاة ؛ قال جرير : لمَّا تَذَكَّرْتُ بالدَّيْرَيْنِ ، أَرَّقَني صَوْتُ الدَّجاجِ ، وقرعٌ بالنَّواقِيسِ وذلك أَنه كان مُزْمِعاً سفراً صباحاً ، قال : ويروى ونقس بالنواقيس ؛ والنَّفْسُ : الضرب بالناقوس .
      وفي حديث بَدْءِ الأَذان : حتى نَقَسُوا أَو كادوا يَنْقُسُون حتى رأَى عبد اللَّه بن زيد الأَذان .
      والنَّقْسُ : ضرب من النواقيس وهي الخشبة الطويلة والوَبيلَةُ والوَبِيلُ الخشبة القصيرة ؛ وقول الأَسود بن يعفر : وقد سَبَأْتُ لِفِتْيانٍ ذَوِي كَرَمٍ ، قبلَ الصَّباحِ ، ولمَّا تُقْرَعِ النُّقُسُ يجوز أَن يكون جمع ناقُوسٍ على توهم حذف الأَلف ، وأَن يكون جمع نَقْس الذي هو ضرب منها كَرهْن ورُهُن وسَقْف وسُقُف ، وقد نَقَسَ الناقُوس بالوَبِيل نَقْساً .
      وشراب ناقِس إِذا حَمُضَ .
      ونَقَس الشرابُ يَنْقُس نُقُوساً : حمض ؛ قال النابغة الجعدي : جَوْنٌ كجَوْنِ الخَمَّار جَرَّدَهُ الْـخَرَّاسُ ، لا ناقِسٌ ولا هَزِمُ ورواه قوم : لا نافِسٌ ، بالفاء ؛ حكى ذلك أَبو حنيفة وقال لا أَعرفه إِنما المعروف ناقِسٌ بالقاف .
      الأَصمعي : النَّقْس والوَقْسُ الجَرَب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وبلقسهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ لَقْساً: عابه. فهو لاقِس، ولَقَّاس.( لَقِسَت ) نفسُه إلى الشيء ـَ لَقَساً: نازعته إليه وحرصت عليه. وـ نفسه من الشيء: غثت. وـ فترت وكسِلت. فهي لَقِسَة. وـ به: فطِن به.( لاقَسَه ): عابه ولقّبه بالألقاب الرّديئة.( تَلاقَسَ ) القومُ: تسابّوا وتشاتموا.( تَلَقَّسَت ) نفسه عن الشيء: بخلت وضاقت.( اللاَّقِس ): الجَرَب.( اللَّقْس ): الجَرَب.( اللَّقِس ): من يعيب الناس ويلقِّبهم ويسخر منهم ويفسد بينهم. وـ الذي لا يستقيم على وجه.


الصحاح في اللغة
قال أبو عبيد: الفَلَنْقَسُ: الذي أبوه مَوْلًى وأمُّه عربية.
الصحاح في اللغة
اللاقِسُ: العَيَّابُ. وقد لَقَسَهُ يَلْقُسُهُ لَقْساً بالضم. واللِقْسُ: الذي يلقِّب الناسَ ويسخر منهم ويفسد بينهم. ويقال فلان لَقِسٌ، أي شَكِسٌ عَسِرٌ. ولَقِسَتْ نفسي من الشيء تَلْقَسُ لَقَساً، أي غَثَتْ وخبُثتْ.
تاج العروس

الفَلَنْقَس كسَمَنْدَلٍ : مَنْ أَبُوه مَوْلىً وأُمُّة عَرَبيَّةٌ . هذا قولُ شَمِرٍ وأَبي عُبَيْدٍ واللَّيْثِ وأَنْشَدَ شَمِرٌ :

العبْدُ والهَجِينُ والفَلَنْقَسُ ... ثَلاَثَةٌ ما فيهُم تَلَمّسُ

أَو أَبَواه عَرَبيّان وجَدَّتاه من قِبَل أَبَويْه أَمَتَانِ وهذا قَولُ ابن السِّكِّيت قالَ : والعَبَنْقَس : الذي جَدَّتاه منْ قِبَل أُمِّه عجمِيَّتَان وامْرَأَتُه كما تقدَّم أَو أُمُّه عَربيَّةٌ لا أَبوه وهو بعَيْنه قَولُ اللَّيْث وشَمرٍ الذي صَدَّر به أَو كِلاهمَا مَوْلىً وهو قولُ أَبي الغَوْث نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ قال : والهَجِينُ الَّذِي أَبوه عَتيقٌ وأُمُّه مَوْلاةٌ والمُقْرِفُ : الَّذِي أَبوه مَوْلىٍ وأُمُّه لَيْسَتْ كذلك وقال ثَعْلَبٌ : الحُرُّ : ابنُ عَرَبِيَّتَيْن والفَلَنْقَس : ابنُ عَرَبِيَّيْن لأَمَتيْن وجَدَّتاه من قِبَل أَبَويْه أَمتانِ وأُمُّه عَربيَّ . وأَنْكَر أَبو الهَيْثَم ما قَالَه شَمِرٌ والقَوْلُ ما قاله أَو زَيْدٍ وهو قَوْلُ السِّكِّيت الذي تَقَدَّم وقد خالَفَهم أَبو الغَوْث . والفَلَنْقَس : البَخِيلُ الرَّديءُ كالفَلْقَس كجَعْفَرٍ وهو اللَّئيمُ أَيضاً كما في المحْكَم والتَّكْملَة

تاج العروس

لَقَسَهُ يَلْقِسُه ويَلْقُسُه : عَابَهُ مِن حَدِّ ضَرَبَ ونَصَرَ لَقْساَ الأُولَى عنِ ابنِ عَبّادٍ . واللَّقِسُ ككَتِفٍ : مَنْ يُلَقَّبُ النَّاسَ ويُعِيبُهُم ويَسْخَرُ مِنْهُم ويُفْسِدُ بَيْنَهُم قال أَبو زَيْدٍ : لَقَسْتُ النَّاسَ أَلْقُسِهُم ونَقَسْتُهم أَنْقُسِهُم : وهو الإِفْسَادُ بَيْنَهُم وأَنْ تَسْخَرَ منهم . وقال أَبو عَمْروٍ : اللَّقِسُ : الَّذي لا يَسْتَقيمُ علَى وَجْهٍ . واللَّقِسُ أَيضاً : الفَطِنُ بالشَّيْءِ عن ابن عَبّادٍ وقَد لَقِسَ به أَي فَطِنَ به نقلَه الصّاغَانِيُّ . ولَقِسَتْ نَفْسُه إِلى الشَّيْءِ كفَرِحَ إِذا نازَعَتْه إِليه وحَرَصَتْ عليه فهي لَقِسَةٌ ومنه الحَدِيثُ : لا يَقُولَنَّ أَحَدُكُمْ خَبُثَتْ نَفْسِي ولكِنْ لِيَقُلْ : لَقِسَتْ نَفْسِي أي غَثَتْ وخَبُثَتْ واللَّقَسُ : الغَثَيَانُ وإِنَّمَا كَرِهَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ لَفْظَ خَبُثَتْ هَرَباً من لفظَةِ الخُبْثِ والخَبِيثِ لقُبْحِه ولِئَلاَّ يَنْسُبَ المُسْلِمُ الخُبْثَ إِلى نَفْسِهِ كذا حقَّقَه ابنُ الأَثير وغَيْرُه . واللَّقْسُ واللاَّقِسُ : الجَرَبُ عن ابنِ عَبّادٍ . واللِّقَاسُ بالكَسْرِ : الإسْمُ من المُلاَقَسَةِ : وهو أَنْ يُلَقِّبَ بَعْضُهم بَعْضاً بالأَلْقَاب الرَّديئَةِ . والمُلاَقِسُ : المُصَابِرُ قالَ الكُمَيْت يَذْكُرُ قَيْساً وخِنْدِفاً :

" وإِنْ أَدْعُ في حَيَّيْ ربِيعَةَ تَأْتِنِيعَرَانِينُ يُشْجِينَ الأَلَدَّ المُلاَقِسَا والتَّلاقُسُ : التَّسَابُّ والتَّشاتُمُ . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه . اللَّقِسُ ككَتِفٍ : الشَّرِهُ النَّفْسِ الحَرِيصُ على كلِّ شيْءٍ قالَهُ اللَّيْثُ . وقال غيرُه : تَلَقَّسَتْ نَفْسُه من الشَّيْءِ وتَمَقَّسَتْ : بَخِلَتْ وضَاقَتْ قال الأَزْهَرِيُّ : جَعل اللَّيْثُ اللَّقَسَ الحِرْصَ والشَّرَهَ وجَعَلَه غيرُه الغَثَيَانَ وخُبْثَ النَّفْسِ قال : وهو الصّوابُ . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : رَجُلٌ لَقِسٌ : سَيِّءُ الخُلْقِ خَبِيثُ النَّفْسِ فَحَّاشٌ . ويُقَال : فُلانٌ لَقِسٌ أَي شَكِسٌ عَسِرٌ . ولاَقِسٌ : اسمُ رَجُلٍ

تاج العروس

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : مَلَّقَسُ بالفَتِح وتِشْدِيد ثانيه مع فَتْحِه : قَرْيَةٌ علَي غَرْبِ النِّيلِ من نَاحِيَةِ الصَّعِيد قاله ياقُوت

لسان العرب
اللَّقِسُ الشَّرِه النفْس الحَريص على كل شيء يقال لَقِسَت نفسُه إِلى الشيء إِذا نازَعَتْه إِليه وحَرَصَت عليه قال ومنه الحديث لا يَقُولَنَّ أَحدُكم خَبُثتْ نفسي ولكن لِيَقُلْ لَقِسَت نفسي أَي غَثَتْ واللَّقَسُ الغَثَيان وإِنما كَرِه خَبُثَتْ هَرَباً من لفظ الخُبْث والخبيث ولَقِسَت نفسُه من الشيء تَلْقَسُ لَقَساً فهي لَقِسَة وتمَقَّسَت نفسُه تَمَقُّساً غَثَتْ غَثَياناَ وخَبُثَت وقيل نازعته إِلى الشرِّ وقيل بَخِلَت وضاقَتْ قال الأَزهري جعل الليث اللَّقَس الحِرْص والشَّرَه وجعله غيره الغَثَيَان وخُبْث النَّفْس قال وهو الصواب أَبو عمرو اللَّقِس الذي لا يستقيم على وجْه ابن شميل رجل لَقِس سَيّء الخلُق خَبيثُ النَّفس فَحَّاشٌ وفي حديث عُمر وذكر الزبير رضي اللَّه عنهما فقال وَعِْقَةٌ لَقِسٌ اللَّقِس السَّيّء الخلق وقيل الشَّحِيح ولَقِسَت نفسُه إِلى الشيء إِذا حَرَصَتْ عليه ونازعتْه إِليه واللَّقِس العَيَّاب للناس المُلَقِّب الساخِر يلقِّب الناس ويسخَر منهم ويفسد بينهم واللاَّقِس العَيَّاب ويقال فلان لَقِس أَي شَكِس عَسِر ولَقَسَه يَلْقِسُهُ لَقْساً وتَلاقَسُوا تَشاتَمُوا أَبو زيد لَقِسْت الناس أَلقَسُهم ونَقِسْتُهم أَنقَسُهم وهو الإِفساد بينهم وأَن تسخَر منهم وتلقِّبهم الأَلقاب ولاقِس اسم
الرائد
* لقس يلقس ويلقس: لقسا. ه: عابه، انتقده.
الرائد
* لقس يلقس: لقسا. 1-ت نفسه من الشيء: خبثت واضطربت حتى تكاد تتقيأ. 2-ت نفسه إلى الشيء: نازعته إليه، اشتاقت. 3-بأمر: فطن به، فهمه.
الرائد
* لقس. 1-الذي يعيب الناس وينتقدهم. 2-الذي يلقب الناس بالألقاب القبيحة ويسخر منهم ويفسد بينهم. 3-شره النفس. 4-الحريص على كل شيء. 5-الذي لا يستقيم على وجه، متقلب.
الرائد
* لقس. 1-مص. لقس. 2-جرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: