-
تمر
- "التَّمْرُ: حَمْلُ النخل، اسم جنس، واحدته تمرة وجمعها تمرات،بالتحريك.
والتُّمْرانُ والتُّمورُ، بالضم: جمع التَّمْرِ؛ الأَوَّل عن سيبويه، قال ابن سيده: وليس تكسير الأَسماء التي تدل على الجموع بمطرد، أَلا بمطرد، أَلا ترى أَنهم لم يقولوا أَبرار في جمع بُرٍّ؟ الجوهري: جمع التَّمر تُمُورٌ وتُمْرانٌ، بالضم، فتراد به الأَنواع لأَن الجنس لا يجمع في الحقيقة.
وتَمَّرَ الرُّطَبُ وأَتْمَرَ، كلاهما: صار في حد التَّمْرِ.
وتَمَّرَتِ النخلة وأَتْمَرَت، كلاهما: حَمَلَتِ التمر.
وتَمَرَ القَوْمَ يَتْمُرُهُمْ تَمْراً وتَمَّرَهُمْ وأَتْمَرَهُمْ: أَطعمهم التمر.
وتَمَّرَني فلان: أَطعمني تَمْراً.
وأَتْمَرُوا، وهم تامِرُونَ: كَثُرَ تَمْرُهم؛ عن اللحياني؛ قال ابن سيده: وعندي أَن تامِراً على النسب؛ قال اللحياني: وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطعمتهم أَو وهبت لهم قلته بغير أَلف، وإِذا أَردت أَن ذلك قد كثر عندهم قلت أَفْعَلُوا.
ورجل تامِرٌ: ذو تمر.
يقال: رجل تامر ولابن أَي ذو تمر وذو لبن، وقد يكون من قولِكَ تَمَرْتُهم فأَنا تامِرٌ أَي أَطعمتهم التمر.
والتَّمَّار: الذي يبيع التمر.
والتَّمْرِيُّ: الذي يحبه.
والمُتْمِرُ: الكثير التَّمْرِ.
وأَتْمَرَ الرجلُ إِذا كثر عنده التمر.
والمَتْمُورُ: المُزَوَّدُ تَمْراً؛ وقوله أَنشده ثعلب: لَسْنَا مِنَ القَوْمِ الذين، إِذا جاءَ الشتاءُ، فَجارُهم تَمْرُ يعني أَنهم يأْكلون مال جارهم ويَسْتَحلُونه كما تَسْتَحْلي الناسُ التمر في الشتاء؛ ويروى: لَسْنَا كَأَقْوَامٍ، إِذا كَحَلَتْ إِحدى السِّنِينَ، فجارُهُمْ تَمْرُ والتَّتْمِيرُ: التقديد.
يقال: تَمَّرْتُ القَدِيدَ، فهو مُتَمَّرٌ؛ وقال أَبو كاهل اليشكري يصف فرخة عقاب تسمى غُبَّة، وقال ابن بري يصف عُقاباً شبه راحلته بها: كأَنَّ رَحْلي على شَغْواءَ حادِرَةٍ ظَمْياءِ، قَدْ بُلَّ مِنْ طَلٍّ خَوافيها لها أَشارِيرُ من لَحْمٍ تُتَمِّرُهُ من الثَّعالي، وَوَخْزٌ مِنْ أَرَانِيها أَراد الأَرانب والثعالب أَي تقدّده؛ يقول: إِنها تصيد الأَرانب والثعالب فأَبدل من الباء فيهما ياء، شبه راحلته في سرعتها بالعقاب، وهي الشغواء، سميت بذلك لاعوجاجِ منقارها.
والشَّغاء: العِوَجُ.
والظمياء: العطشى إِلى الدم.
والخوافي: قصار ريش جناحها.
والوخز: شيء ليس بالكثير.
والأَشارير: جمع إِشرارة: وهي القطعة من القديد.
والثعالي: يريد الثعالب، وكذلك الأَراني يريد الأَرانب فأَبدل من الباء فيهما ياء للضرورة.
والتَّتْمِيرُ: التَّيْبِيسُ.
والتَّتْمير: أَن يقطع اللحم صغاراً ويجفف.
وتَتْمِيرُ اللحم والتمر: تَجْفِيفُهما.
وفي حديث النخعي: كان لا يرى بالتتمير بأْساً؛ التتمير: تقطيع اللحم صغاراً كالتمر وتجفيفه وتنشيقه، أَراد لا بأْس أَن يَتَزَوَّدَهُ المُحْرِمُ، وقيل: أَراد ما قُدِّدَ من لحوم الوحوش قبل الإِحرام.
واللحمُ المُتَمَّرُ: المُقَطَّع.
والتامور والتَّامُورة جميعاً: الإِبريق؛ قال الأَعشى يصف خَمَّارة: وإِذا لَها تامُورَةٌ مرفوعةٌ لِشَرابِها ولم يهمزه، وقيل: حُقَّة يجعل فيها الخمر: وقيل: التامور والتامورة الخمر نفسها.
الأَصمعي: التامور الدم والخمر والزعفران.
والتامور: وزير الملك.
والتامور: النَّفْسُ.
أَبو زيد: يقال لقد علم تامورُك ذلك أَي قد علمت نفسُك ذلك.
والتامور: دم القلب، وعمَّ بعضهم به كل دم؛ وقول أَوْسِ بن حَجَرٍ: أُنْبِئْتُ أَنَّ بَني سُحَيْمٍ أَوْلَجُوا أَبْيَاتَهُمْ تامورَ نَفْسِ المُنذِر؟
قال الأَصمعي: أَي مُهْجَةَ نَفْسه، وكانوا قتلوه؛ وقال عمر بن قُنْعاسٍ المرادي، ويقال قُعاس: وتامُورٍ هَرَقْتُ، وليس خَمْراً،وحَبَّةِ غَيْرِ طاحيَةٍ طَحَيْتُ وأَورده الجوهري: وحبة غير طاحنة طحنت بالنون.
قال ابن بري: صواب إِنشاده: وحبة غير طاحية طحيت، بالياء فيهما،لأَن القصيدة مردفة بياء وأَوّلها: أَلا يا بَيْتُ بالعَلْيَاءِ بَيْتُ،ولولا حُبُّ أَهْلِكَ ما أَتَيْت؟
قال ابن بري: ورأَيته بخط الجوهري في نسخته طاحنة طحنت، بالنون فيهما.
وقد غيره من رواه طحيت، بالياء، على الصواب.
ومعنى قوله: حبة غير طاحية،بالياء، حبة القلب أَي رب علقة قلب مجتمعة غير طاحية هرقتها وبسطتها بعد اجتماعها.
الجوهري: والتَّامُورَةُ غِلافُ القلب.
ابن سيده: والتامور غلاف القلب، والتامور حبة القلب، وتامور الرجل قلبه.
يقال: حَرْفٌ في تامُورك خير من عشرة في وعائك.
وعَرَّفْتُه بِتامُوري أَي عَقْلي.
والتَّامُور: وعاء الولد.
والتَّامُور: لَعِبُ الجواري، وقيل: لعب الصبيان؛ عن ثعلب.
والتَّامُور: صَوْمَعَةُ الراهب.
وفي الصحاح: التامورة الصومعة؛ قال ربيعة ابن مَقْرومٍ الضَّبّيُّ: لَدَنا لبَهْجَتِها وحُسْنِ حَدِيثِها،ولَهَمَّ مِنْ تامُورِهِ يَتَنَزَّلُ
ويقال: أَكل الذئبُ الشاةَ فما ترك منها تاموراً؛ وأَكلنا جَزَرَةً، وهي الشاة السمينة، فما تركنا منها تاموراً أَي شيئاً.
وقالوا: ما في الرَّكِيَّةِ تامُورٌ يعني الماء أَي شيء من الماء؛ حكاه الفارسي فيما يهمز وفيما لا يهمز.
والتَّامُورُ: خِيسُ الأَسد، وهو التامورة أَيضاً؛ عن ثعلب.
ويقال: احذر الأَسد في تاموره ومِحْرابِهِ وغِيلِهِ وعِرْزاله.
وسأَل عمر ابن الخطاب، رضي الله عنه، عمرو بن معد يكرب عن سعد فقال: أَسد في تامورته أَي في عَرِينِهِ، وهو بيت الأَسد الذي يكون فيه، وهي في الأَصل الصومعة فاستعارها للأَسد.
والتَّامُورَةُ والتامور: عَلَقَةُ القلب ودَمُه،فيجوز أَن يكون أَراد أَنه أَسَدٌ في شدّة قلبه وشجاعته.
وما في الدار تامُورٌ وتُوموُرٌ وما بها تُومُريٌّ، بغير همز، أَي ليس بها أَحد.
وقال أَبو زيد: ما بها تأْمور، مهموز، أَي ما بها أَحد.
وبلادٌ خَلاءٌ ليس بها تُومُرِيٌّ أَي أَحد.
وما رأَيت تُومُرِيّاً أَحْسَنَ من هذه المرأَة أَي إِنسيّاً وخَلْقاً.
وما رأَيت تُومُرِيّاً أَحْسنَ منه.
والتُّمارِيُّ: شجرة لها مُصَعٌ كَمُصَعِ العَوْسَجِ إِلاَّ أَنها أَطيب منها، وهي تشبه النَّبْعَ؛
قال: كَقِدْحِ التُّماري أَخْطَأَ النَّبْعَ قاضبُهْ والتُّمَّرَةُ: طائر أَصغر من العصفور، والجمع تُمَّرٌ، وقيل: التُّمَّرُ طائر يقال له ابن تَمْرَة وذلك أَنك لا تراه أَبداً إِلا وفي فيه تَمْرَةٌ.
وتَيْمَرى: موضع؛ قال امرؤ القيس: لَدَى جانِب الأَفْلاج من جَنْبِ تَيْمَرى واتْمَأَرَّ الرمح اتْمِئْراراً، فهو مُتْمَئِرٌّ إِذا كان غليظاً مستقيماً.
ابن سيده: واتّمَأَرَّ الرمح والحبل صلب، وكذلك الذكر إِذا اشتدَّ نَعْظُه.
الجوهري: اتْمَأَرَّ الشيءُ طال واشتد مثل اتْمَهَلَّ واتْمَأَلَّ؛ قال زهير بن مسعود الضبي: ثَنَّى لها يَهْتِكُ أَسْحَارَها بِمْتمَئِرٍّ فيه تَخْزِيبُ"
المعجم: لسان العرب
-
تَمْرُ
- ـ تَمْرُ: معروف، واحِدَتُهُ: تَمْرَةٌ، ج: تَمَراتٌ وتُمُورٌ وتُمْرانٌ.
ـ تَمَّارُ: بائِعُهُ.
ـ تَمْرِيُّ: مُحِبُّهُ.
ـ مَتْمُورُ: المُزَوَّدُ به.
ـ تَمَّرَ الرُّطَبُ تَتْميراً، وأتْمَرَ: صارَ في حَدِّ التَّمْرِ،
ـ أتْمَرَتِ النَّخْلَةُ: حَمَلَتْهُ، أو صارَ ما عليها رُطَباً،
ـ أتْمَرَ القومَ: أطْعَمَهُمْ إيَّاهُ، كتَمَرَهُمْ تَمْراً.
ـ أَتْمَروا، وهم تامِرونَ: كَثُرَ تَمْرُهُم.
ـ تَتْميرُ: التَّيْبيسُ، وتَقْطيعُ اللَّحمِ صِغاراً، وتَجْفيفُهُ.
ـ تَأْمورُ: في أ م ر.
ـ تُماريُّ: شجرةٌ.
ـ تُمَّرَةُ، أو ابنُ تُمَّرَةَ: طائِرٌ أصْغَرُ من العُصْفورِ.
ـ تَيْمَرُ: قرية بالشامِ.
ـ تَيْمَرَى: موضع بالشام.
ـ تَيْمَرَةُ الكُبْرَى، والصُّغْرَى: قَرْيَتَان بأصْفَهانَ.
ـ تَمَرٌ: موضع باليَمامَةِ.
ـ تُمَيْرٌ: قرية باليَمامَةِ.
ـ تَمْرَةُ: قرية باليَمامَةِ.
ـ عَقيقُ تَمْرَةَ: موضع بتِهامَةَ.
ـ عَيْنُ التَّمْرِ: قُرْبَ الكوفَةِ.
ـ تَمْرانُ: بلد.
ـ تَيْمارٌ: جَبَلٌ.
ـ نَفْسٌ تَمِرَةٌ: طَيِّبَةٌ.
ـ تُمْرَةُ: عُجَيَّةٌ عندَ الفُوقِ.
ـ اتْمَأَرَّ الرُّمْحُ اتْمِئْراراً: صَلُبَ،
ـ اتْمَأَرَّ الذَّكَرُ: اشْتَدَّ نَعْظُه.
ـ مُتْمَئِرُّ: الذَّكَرُ،
ـ مُتْمَئِرُّ من الجُرْدانِ: الصُّلْبُ الشديدُ.
ـ ما بالدَّارِ تُومُرِيٌّ: أحَدٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
تمر
- ت م ر: التَّمْرُ اسم جنس الواحدة تَمْرةٌ وجمعها تَمْراتٌ بفتح الميم وجمع التمر تُمُورٌ و تُمْراتٌ بالضم ويراد به الأنواع لأن الجنس لا يجمع في الحقيقة و التَّامِرُ الذي عنده التمر يقال رجل تامر ولابن أي ذو تمر ولبن والتَّامِرُ أيضا مطعم التمر وبابه ضرب و التَّمَّارُ بالفتح والتشديد بائعه و التَّمْريُّ محبه و المُتْمِرُ الكثير التمر يقال أَتْمَر فلان إذا كثر عنده التمر و المَتْمورُ المزود تمرا
المعجم: مختار الصحاح
-
تَمَّرَ
- [ت م ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). تَمَّرْتُ، أُتَمِّرُ، مصدر تَتْميرٌ.
1. :-تَمَّرَ جارَهُ :- : أَطْعَمَهُ التَّمْرَ.
2. :-تَمَّرَتِ النَّخْلَةُ :-: حَمَلَتِ التَّمْرَ.
3. :-تَمَّرَ البَلَحُ :- : صارَ تَمْراً، أَتْمَرَ.
4. :-تَمَّرَ الرُّطَبَ :- : يَبَّسَهُ.
5. :-تَمَّرَ اللَّحْمَ :- : قَطَّعَهُ قِطَعاً صِغاراً وَجَفَّفَهُ.
المعجم: الغني
-
تمَّرَ
- تمَّرَ يُتمِّر ، تتميرًا ، فهو مُتمِّر :-
• تمَّر الرُّطبُ صار تمرًا.
• تمَّر النَّخلُ: حمل التمرَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تمرَّنَ
- تمرَّنَ على / تمرَّنَ في يتمرّن ، تمرُّنًا ، فهو متمرِّن ، والمفعول متمرَّن عليه :-
• تمرَّن على السَّير الطَّويل تدرّب عليه وتعوّد :-تمرّن على قيادة السَّيّارة/ الرِّياضة البدنيّة، - التمرينات/ التمارين الرِّياضيَّة عادة طيِّبة.
• تمرَّن الحديدُ في النَّار: صار ليِّنًا مرِنًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَمَرَّنَ
- [م ر ن]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَمَرَّنْتُ، أَتَمَرَّنُ، تَمَرَّنْ، مصدر تَمَرُّنٌ.
1. :-تَمَرَّنَ الجِلْدُ :- : صارَ لَيِّناً.
2. :-تَمَرَّنَ على حَمْلِ السِّلاحِ :- : تَدَرَّبَ عَلَيْهِ وَتَعَوَّدَهُ، أَتْقَنَهُ. :-يَتَمَرَّنُ على لَعِبِ الكُرَةِ مَعَ الصِّغارِ.
3. :-تَمَرَّنَ الرَّجُلُ :- : تَظَرَّفَ.
المعجم: الغني
-
تَمر
- تمر - يتمر ، تمرا
1- تمره : أطعمه التمر. 2- تمره : زوده بالتمر. 3- تمر اللحم : قطعه قطعا صغارا وجففه
المعجم: الرائد
-
تَمَرَّأ
- تمرأ - تمرؤا
1- تمرأ : صار ذا مروءة. 2- تمرأ : تكلف المروءة. 3- تمرأ بالقوم : عابهم ونقصهم لكي يوصف بالمروءة.
المعجم: الرائد
-
التأمورة
- التأمورة، والتَّامُورة : الصومعة.
و التأمورة عَرِين الأسد.
و التأمورة الخمر. والجمع : تآمير.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَمَرَ
- [ت م ر]. (فعل: ثلاثي متعد). تَمَرْتُ، أَتْمُرُ، اتْمُرْ ، مصدر تَمْرٌ.
1. :-تَمَرَ ضَيْفَهُ :- : أَطْعَمَهُ التَّمْرَ، أو زَوَّدَهُ بِهِ.
2. :-تَمَرَ اللَّحْمَ :- : قَطَّعَهُ قِطَعاً صِغاراً وَجَفَّفَهُ.
المعجم: الغني
-
تَمَرَّأَ
- [م ر أ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَمَرَّأَ، يَتَمَرَّأُ، مصدر تَمَرُّؤٌ.
1. :-تَمَرَّأَ الرَّجُلُ :- : صارَ ذا مُروءةٍ، أوْ تَكَلَّفَ الْمُروءَةَ.
2. :-تَمَرَّأَ بِالقَوْمِ :- : سَعَى أن يُوصَفَ بالْمُروءةِ بِإِكْرامِهِمْ أو بِنَقْصِهِمْ وَعَيْبِهِمْ.
المعجم: الغني
-
تَمْر
- تَمْر :-
جمع الجمع تُمور وتُمْران،مفرد تَمْرة: ما يبس من ثمر النخل، وهو كالزّبيب من العنب :-أفطرتُ في رمضان على تمر ولبن، - اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ [حديث] .
• التَّمرهنديّ: (النبات) ثمر شجر من الفصيلة القرنيَّة دائم الخضرة، ذو أوراق مركَّبة، ينبت في البلاد الحارة، ثماره غذائيّة مُلَيِّنة وشرابه حامض نافِع لذيذ.
• تمر الحِنَّاء: زَهْر الحِنَّاء، لونه أبيض كالعناقيد.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَتَمَّر
- تتمر - تتمرا
1- تتمر : أكل التمر. 2- تتمر اللحم : تقدد، جف.
المعجم: الرائد
-
تمر
- تمر - يتمر ، تمرا
1-تمرت نفسه بالشيء : طابت وسرت به
المعجم: الرائد
-
تَمْرٌ
- ـ تَمْرٌ سُهْريزٌ وتَمْرٌ سِهْريزٌ وتَمْرٌ سُهْريزٍ وتَمْرٌ سِهْريزٍ: نَوْعٌ معروف.
المعجم: القاموس المحيط
-
التُّمَيْر
- التُّمَيْر : جنس من الطيور الصغيرة الحجم الجميلة الشكل من الفصيلة التُّمَيْرِيَّة، تغتذي برحيق الأَزهار الذي تمتصّه بلسانها الأنبوبيَ.
ومنه تُمير وادي النيل، والتمير الحبشي .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَتَمَّرَ
- تَتَمَّرَ : أَكل التَّمرَ.
و تَتَمَّرَ الرُّطَبُ: يَبِسَ.
و تَتَمَّرَ اللحمُ: تَقدّد.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَمِرَتْ
- تَمِرَتْ نفسُه بكذا تَمِرَتْ َ تَمَرًا: طابت.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَمَّرَ
- تَمَّرَ الرطبُ والنخلُ: أَتْمر.
و تَمَّرَ فلاناً: أَتمره.
و تَمَّرَ الرطبَ: يَبَّسه.
و تَمَّرَ اللحمَ: قطعه قطعاً صَغيرة وجفّفه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تمرهَمَ
- تمرهَمَ يتمرهَم ، تَمَرْهُمًا ، فهو مُتمرهِم :-
(انظر م ر هـ م - تمرهَمَ).
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تمرهَمَ
- تمرهَمَ يتمرهم ، تَمَرْهُمًا ، فهو مُتمرهِم :-
• تمرهم الجرحُ مُطاوع مرهَمَ: تغطَّى بالمرهم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تمرَّن
- تمرن - تمرنا
1- تمرن على الأمر : تدرب عليه وأتقنه. 2- تمرن الشيء : صار لينا. 3- تمرن : تظرف
المعجم: الرائد
-
التَّمْرُ
- التَّمْرُ : اليَابِسُ من ثَمَر النخل. والجمع : تُمُورٌ، وتُمْرَانٌ، إِذا أُريدت الأَنواع.
والتَّمْرُ الهندِيُّ: ثمر شجر من الفصيلة القَرْنِيَّة، ينبت في البلاد الحارَّة، ثِماره مُليِّنَة، وشرابه حامضَ نافع (وهو الحُمَرُ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
التُّمَّرُ
- التُّمَّرُ : طائر جميل المنظر من الفصيلة التُّمَّرية، أَصَغر من العصفور، مولَع بأكل التَّمْر.
المعجم: المعجم الوسيط