وصف و معنى و تعريف كلمة وبماذا:


وبماذا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ميم (م) و ألف (ا) و ذال (ذ) و ألف (ا) .




معنى و شرح وبماذا في معاجم اللغة العربية:



وبماذا

جذر [بماذ]

  1. ماذا: (حرف/اداة)
    • ماذا : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ مَا الاسْتِفْهَامِيَّةِ وَاسْمِ الإِشَارَةِ ذَا ، وَمَعْنَاهَا : أَيُّ شَيْء ،
,
  1. بَلِعَهُ
    • ـ بَلِعَهُ : ابْتَلَعَه .
      ـ سَعْدُ بُلَعَ ، مَعْرِفةً : مَنْزِلٌ للقَمَرِ ، طَلَعَ لما قال اللّهُ تعالى : { يا أرضُ ابْلَعِي ماءَكِ }، وهو نَجْمانِ مُسْتَوِيانِ في المَجْرى ، أحدُهما خَفِيٌّ ، والآخَرُ مُضِيءٌ يُسَمَّى بالِعاً ، كأَنَّه بَلِعَ الآخَرَ ، وطُلوعُه لِلَيْلةٍ تَبْقىَ من كانُونَ الآخِرِ ، وسُقوطُه للَيْلَةٍ تَمْضِي من آبَ .
      ـ بُلَعُ من البَكَرَةِ : سَمُّها وثَقْبُها ، الواحِدَةُ : بُلَعَةٌ ، وبلا لام : بلد ، أو جَبَلٌ . ****
      ـ بنُو بُلَعٍ : بُطَيْنٌ من قُضاعَةَ .
      ـ بُلَعٌ وبُلَعَةٌ ومِبْلَعٌ ومَبْلَعٌ : الرجُلُ الأَكُولُ .
      ـ مِبْلَعٌ : الحَلْقُ .
      ـ بُلُعْلُعُ : طائرٌ مائِيٌّ طَويلُ العُنُقِ ،
      ـ قِدْرٌ بَلُوعٌ : واسِعَةٌ .
      ـ بالوعَةُ وبَلاَّعَةُ وبَلُّوعَةُ : بِئْرٌ يُحْفَرُ ضَيِّقُ الرأسِ يَجْرِي فيها ماءُ المَطَرِ ونحوُه ، ج : بَواليعُ وبَلاَليعُ .
      ـ بَلْعاءُ : من رِجالاتِ العَرَبِ ، وثلاثَةُ أفْراسٍ لعبدِ اللهِ بنِ الحَارِثِ ، وللأَسْوَدِ بنِ رفاعَةَ ، ولبني سَدُوسٍ .
      ـ أبْلَعْتُه : مَكَّنْتُه من بَلْعِه .
      ـ أبْلِعْنِي رِيقي : أمْهِلْنِي مقْدارَ ما أبْلَعُه .
      ـ مُبْلَعَةُ : الرَّكِيَّةُ المَطْوِيَّةُ من القَعْرِ إلى الشَّفَةِ .
      ـ بَلَّعَ الشَّيْبُ فيه تَبْلِيعاً : ظَهَرَ أوَّلاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَلَقُ
    • ـ بَلَقُ : سَوادٌ وبياضٌ ، كالبُلْقَةِ ، وارْتفاعُ التَّحْجِيلِ إلى الفَخِذَيْنِ . وقد بَلِقَ وبَلُقَ بَلَقاً ، وابْلَقَّ ، فهو أبْلَقُ ، وهي بَلْقاءُ ، والفُسْطاطُ ، والحُمْقُ الغيرُ الشديدِ ، والرُّخامُ ، والبابُ ، وحِجارةٌ باليَمنِ تُضيءُ ما وراءَها كالزُّجاجِ .
      ـ '' طَلَبَ الأبْلَقَ العَقُوقَ '': ما لا يُمْكِنُ ، لأَن الأبْلَقَ : الذَّكَرُ ، والعَقُوقَ : الحامِلُ ، أو الأبْلَقُ العَقوقُ : الصُّبْحُ ، لأَنه يَنْشَقُّ ، من عَقَّهُ : شَقَّهُ .
      ـ بُلَيْقُ : ماءٌ ، وفرسٌ سَبَّاقٌ ومع ذلك كان يُعابُ ، فَقالوا : '' يَجْري بُلَيْقُ ويُذَمُّ بُلَيْقُ '': يُضْرَبُ في المُحْسِن يُذمُّ .
      ـ الأبْلَقُ الفَرْدُ : حِصْنٌ للسَمَوْألِ بنِ عادِيا ، بناهُ أبوهُ ، أو سُليمانُ ، عليه السلام ، بأرْضِ تَيْماءَ ، وقَصَدَتْهُ الزَّبَّاءُ ، فَعَجَزَتْ عنهُ وعنْ مارد ، فَقَالَتْ : '' تَمَرَّدَ مارِدٌ وعَزَّ الأبْلَقُ ''.
      ـ بَلْقاءُ : بلد بالشامِ ، وماءٌ لبَني أبي بَكْرٍ ، وفَرَسٌ للْأَحْوَصِ بنِ جَعْفَرٍ ، وأُخْرَى لعَيْزارَةَ .
      ـ بَلُّوقةُ وبُلُّوقةُ : المَفازةُ ، والأرضُ المُسْتَوِيَةُ اللَّيِّنَةُ ، أو التي لا تُنْبِتُ إلا الرُّخامَى ، أو البُقْعَةُ لا تُنْبِتُ البَتَّةَ ، كالبَلُّوقِ ، ج : بلاَليقُ ، وموضع بناحيةِ البَحْرَيْنِ فوقَ كاظِمَةَ ، يَزْعُمونَ أنه من مَساكِنِ الجِنِّ ، وجَمَعَها عُمارةُ بنُ طارِقِ ، فقال : فَوَرَدَتْ من أيْمَنِ البَلالِقِ .
      ـ بَلِقَ : تَحَيَّرَ .
      ـ بَلَقَ بُلوقاً : أسْرَعَ ،
      ـ بَلَقَ السَّيْلُ الأحْجارَ : جَحَفَها ،
      ـ بَلَقَ البابَ : فَتَحَه كلَّه ، أو فَتْحاً شديداً ، كأَبْلَقَه فانْبَلَقَ ، وأغْلَقَهُ ، ضِدٌّ ،
      ـ بَلَقَ الجاريَةَ : افْتَضَّها .
      ـ بالِقانُ : قرية بمَرْوَ .
      ـ بَيْلَقانُ : بلد قُرْبَ دَرْبَنْدَ .
      ـ أبْلَقَ الفَحْلُ : وَلَدَ بُلْقاً .
      ـ تَبْلِيقُ : إصْلاحُ البِئرِ السَّهْلَةِ بِتَوابِيتَ من ساجٍ .
      ـ رَكِيَّةٌ مُبَلَّقَةٌ : مُصَلَّحَةٌ .
      ـ ابْلَقَّ الفرسُ إبْلِقاقاً ،
      ـ ابْلاقَّ : صار أبْلَقَ .
      ـ ابْلَنْقَقَ الطريقُ : وَضَحَ من غيرِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَنْيُ
    • ـ بَنْيُ : نقيضُ الهَدْمِ ، بَناهُ يَبْنِيهِ بَنْياً وبِناءً وبُنْياناً وبِنْيَةً وبِنايَةً ، وابْتَنَاهُ وبَنَّاهُ .
      ـ بِناءُ : المَبْنِيُّ , ج : أبْنِيَةٌ , جج : أبْنِياتٌ .
      ـ بُنْيَةُ ، وبِنْيَةُ : ما بَنَيْتَه , ج : البِنَى والبُنَى . وتكونُ البنايةُ في الشَّرَفِ .
      ـ أبْنَيْتُه : أعْطَيْتُه بِناءً ، أو ما يَبْنِي به داراً .
      ـ بِناءُ الكَلِمَةِ : لُزومُ آخِرِها ضَرْباً واحِداً من سُكونٍ أو حَرَكَةٍ ، لا لِعامِلٍ .
      ـ محمدُ بن إسحاقَ بانِسَمِعَ قالونَ .
      ـ بَنِيَّةُ : الكَعْبَةُ لشَرَفِهَا .
      ـ بَنَى الرجُلَ : اصْطَنَعَه ،
      ـ بَنَى على أهْلِه ، وبَنَى بِها : زَفَّها ، كابْتَنَى ،
      ـ بَنَى الطعامُ بَدَنَهُ : سَمَّنَه ،
      ـ بَنَى لَحْمَه : أنْبَتَه ،
      ـ بَنَى القَوْسُ على وتَرِها : لَصِقَتْ ، فهي بانِيَةٌ وباناةٌ .
      ـ رجُلٌ باناةٌ : مُنْحَنٍ على وَتَرِهِ إذا رَمَى .
      ـ مَبْناةُ ، ومِبْناةُ : النِّطَعُ ، والسِّتْرُ ، والعَيْبَةُ .
      ـ بَوانِأضْلاعُ الزَّوْرِ ، وقَوائِمُ الناقَةِ .
      ـ ألْقَى بَوانِيَهُ : أقامَ ، وثَبَتَ .
      ـ جارِيَةٌ بَناةُ اللَّحْمِ : مَبْنِيَّتُه .
      ـ بَنا : بلد بِمصْرَ .
      ـ تُبْنى : موضع بالشَّامِ .
      ـ ابنُ : الوَلَدُ ، أصْلُهُ : بَنَيٌ أو بَنَوٌ , ج : أبْناءٌ ، والاسْمُ : البُنُوَّةُ .
      ـ يا بُنَيَّ ، وبُنَيِّ : لُغَتانِ ، كَيَا أبَتِ ويا أبَتَ .
      ـ أَبْناءُ : قَوْمٌ من العَجَمِ ، سَكَنُوا اليَمَنَ ، والنِّسْبَةُ : أَبْناوِيٌّ وبَنَويٌّ ، محرَّكةً رَدّاً له إلى الواحِدِ ، وألْحَقُوا ابْناً الهاءَ ، فقالوا : ابْنَةٌ . وأمَّا : بِنْتٌ ، فَلَيْسَ على ابنٍ ، وانَّما هي صِفَةٌ على حِدَةٍ ، ألْحَقُوها الياءَ للإِلْحَاقِ ، ثم أبْدَلُوا التاءَ منها ، والنِّسْبَةُ : بِنتيٌّ وبَنَوِيٌّ .
      ـ قولُ حَسَّانَ ، رضي الله تعالى عنه : فأكْرِمْ بِنا خالاً وأكْرِمْ بِنَا ابْنَما : أي ابْناً .
      ـ في حديثِ بِنْتِ غَيْلان : وإنْ جَلَسَتْ تَبَنَّتْ ، أيْ : صارَتْ كالبَيْتِ المَبْنِيِّ .
      ـ بَناتُ : التَّماثيلُ الصِّغارُ يُلْعَبُ بِها .
      ـ بُنَيَّاتُ الطَّريقِ : التُّرَّهاتُ .
      ـ تَبَنَّاهُ : اتَّخَذَهُ ابْناً .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وَبْنَةُ
    • ـ وَبْنَةُ : الأَذَى ، والجَوْعَةُ .
      ـ ما في الدارِ وابِنٌ : أحدٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. وَبْلُ
    • ـ وَبْلُ ووابلُ : المَطَرُ الشَّديدُ الضَّخْمُ القَطْرِ .
      ـ وَبَلَتِ السَّماءُ تَبِلُ : أمْطَرَتْهُ ،
      ـ وَبَلَ الصَّيْدَ : طَرَدَهُ شَديداً ،
      ـ وَبَلَ بالعَصَا : ضَرَبَه .
      ـ وَبِيلُ : الشَّديدُ ، والعَصا الغَليظَةُ ، كالميبَلِ والوَبيلةِ والمَوْبِلِ ، والقَضيبُ فيه لينٌ ، وخَشَبَةٌ يُضْرَبُ بها الناقوسُ ، والحُزْمَةُ من الحَطَبِ ، كالوَبيلَةِ والإِبالَةِ ، ومِدَقَّةُ القَصَّارِ بَعدَ الغَسلِ ، والمَرْعَى الوَخيمُ . وَبُلَ ، وبالَةً وَبالاً ووُبولاً .
      ـ أرْضٌ وَبيلَةٌ : وخِيمَةُ المَرْتَع ، ج : وُبُلُ .
      ـ قد وبُلَتْ ، واسْتَوْبَلَ الأرضَ : إذا لم تُوافِقْهُ وإن كان مُحِبّاً لَها .
      ـ وَبَلَةُ الطعامِ وأبَلَتُهُ : تُخَمَتُهُ .
      ـ بالشاةِ وَبَلَةٌ : شَهْوَةٌ للفَحْلِ . وقد اسْتَوْبَلَتِ الغنمُ .
      ـ وَبالُ : الشِّدَّةُ ، والثِّقَلُ ، وفَرَسُ ضَمْرَةَ بنِ جابِرِ بنِ قَطَنٍ ، وماءٌ لبَني أسدٍ .
      ـ أبيلٌ على وَبيلٍ : شَيْخٌ على عَصا .
      ـ وابِلَةُ : طَرَفُ رأسِ العَضُدِ والفَخذ ، أَو طَرَفُ الكَتِفِ ، أَو عَظْمٌ في مَفْصِلِ الرُّكْبَةِ ، أَو ما الْتَفَّ من لَحْمِ الفَخِذِ ، ونَسْلُ الإِبِلِ والغَنَمِ .
      ـ وَبَلَى : التي تَدِرُّ بَعدَ الدَّفْعَةِ الشَّديدَةِ .
      ـ مُوابَلَةُ : المُواظَبَةُ .
      ـ ميبَلُ : ضَفيرَةٌ من قِدٍّ مُرَكَّبَةٌ في عودٍ يُضْرَبُ بها الإِبِلُ ،
      ـ ميبَلَةُ : الدِرَّةُ .
      ـ وَابِلُ : موضع بِأَعالي المدينَةِ ، وجَدُّ هِشامِ بن يُونُسَ اللُّؤْلُؤِيِّ المحدِّثِ .
      ـ وَبيلُ في قَوْلِ طَرَفَةَ : فَمَرَّتْ كهاةٌ ذاتُ خَيْفٍ جُلالَةٌ **** عَقيلَةُ شَيْخٍ كالوَبيل أَلَنْدَدِ : العَصا ، أو ميجَنَةُ القَصَّارِ لاحُزْمَةُ الحَطَبِ ، كما توهَّمَهُ الجوهريُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. ‏ كون الخطبة قصيرة وبليغة
    • ‏ قليلة الكلام ولكنها ذات وقع وتأثير في السامعين ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. الوَبَلَى
    • الوَبَلَى من النُّوق أَو الشاء : التي تَدِرُّ بعدَ الدَّفعة الشَّديدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وبن
    • " اللحياني : يقال ما في الدار وابِرٌ ولا وابِنٌ أَي ما فيها أَحدٌ .
      ابن الأَعرابي : الوَبْنَةُ الأَذى ، والوَبْنة الجَوْعَةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



  9. وبل
    • " الوَبْلُ والوابِلُ : المطر الشديد الضَّخْم القطْرِ ؛ قال جرير : يَضْرِبْنَ بالأَكْبادِ وَبْلاً وابِلا وقد وَبَلَتِ السماءُ تَبِل وَبْلاً ووَبَلتِ السماءُ الأَرضَ وَبْلاً ؛ فأَما قوله : وأَصْبَحَتِ المَذاهِبُ قد أَذاعَتْ بها الإِعْصار ، بعدَ الوابِلِينا فإِن شئت جعلت الوَابِلِين الرجالَ المَمْدُوحينَ ، يصفهم بالوَبْل لسَعةِ عَطاياهم ، وإِن شئت جعلته وَبْلاً بعدَ وَبْل فكان جمعاً لم يقصد به قصد كَثْرةٍ ولا قِلَّة .
      وأَرض مَوْبُولةٌ : من الوابِل .
      الليث : سَحاب وابِل ، والمطر هو الوَبْلُ كما يقال وَدْقٌ وادِق .
      وفي حديث الاستسقاء : فأَلَّفَ اللهُ بين السحابِ فأُبِلْنا أَي مُطِرْنا وَبْلاً ، وهو المطر الكثير القطر ، والهمزة فيه بدَل من الواو مثل أَكَّد ووَكَّدَ ، وجاء في بعض الروايات : فَوُبِلْنا ، جاء به على الأَصل .
      والوَبِيلُ من المَرعَى : الوخيم ، وَبُلَ المَرْتَع وَبالةً ووَبالاً ووَبَلاً .
      وأَرض وَبِيلةٌ : وَخيمةُ المَرتَع ، وجمعها وُبُلٌ ؛ قال ابن سيده : وهذا نادر لأَن حكمه أَن يكون وَبائل ، يقال : رعينا كلأً وَبِيلاً .
      ووَبُلَت عليهم الأَرضُ وُبُولاً : صارت وَبِيلةً .
      واسْتَوْبَل الأَرضَ إِذا لم تُوَافِقْه في بدَنه وإِن كان مُحِبّاً لها .
      واسْتَوْبَلْت الأَرضَ والبلدَ : اسْتَوْخَمْتها ، وقال أَبو زيد : اسْتَوْبَلْت الأَرض إِذا لم يسْتَمْرِئْ بها الطعامَ ولم تُوافِقْه في مَطْعَمه وإِن كان مُحِبًّا لها ، قال : واجْتَوَيْتُها إِذا كره المُقامَ بها وإِن كان في نِعمة .
      وفي حديث العُرَنِيِّين : فاسْتَوْبَلوا المدينة أَي استوخَموها ولم توافق أَبدانَهم .
      يقال : هذه أَرض وَبِلَةٌ أَي وبِئة وخِمة .
      وفي الحديث : أَنَّ بني قُرَيظة نزلوا أَرضاً غَمِلةً وَبِلةً .
      والوَبِيلُ : الذي لا يُسْتَمْرَأُ .
      وماءٌ وَبِيلٌ ووبيءٌ : وَخِيم إِذا كان غير مَرِيءٍ ، وقيل : هو الثقيلُ الغليظُ جدًّا ، ومن هذا قيل للمطر الغليظ وابِل .
      ووَبَلةُ الطعامِ : تُخَمَتُه ، وكذلك أَبَلَتُه على الإِبْدال .
      وفي حديث يحيى (* قوله « وفي حديث يحيى إلخ » هكذا في الأصل ، وعبارة النهاية : وفي حديث يحيى بن يعمر كل مال أديت زكاته فقد ذهبت وبلته أي ذهبت مضرته وإثمه ، وهو من الوبال ، ويروى بالهمز على القلب ، وقد تقدم ) بن يَعْمَر : أَيُّما مالٍ أَدَّيْتَ زَكاتَه فقد ذهبتْ أَبَلَتُه أَي وَبَلَتُه ، فقلبت الواو همزة ، أَي ذهبت مَضَرَّتُه وإِثْمُه ، وهو من الوَبال ، ويروى بالهمز على القلب ، ويروى وَبَلَتُه .
      والوَبالُ : الفسادُ ، اشتقاقه من الوَبِيل ؛ قال شمر : معناه شَرُّه ومَضَرَّته .
      الجوهري : الوَبَلةُ ، بالتحريك ، الثَّقَل والوَخَامة مثل الأَبَلةِ ، والوَبالُ الشدة والثِّقَل .
      وفي الحديث : كل بِناءٍ وبَالٌ على صاحِبه ؛ الوَبالُ في الأَصل : الثِّقَل والمكروه ، ويريد به في الحديث العذاب في الآخرة .
      وفي التنزيل العزيز : فَذاقَتْ وَبالَ أَمرِها وأَخَذْناه أَخْذاً وَبِيلاً ؛ أَي شديداً .
      وضَرْبٌ وَبِيلٌ أَي شديد .
      ووَبَلَ الصيدَ وَبْلاً : وهو الغَتُّ وشدَّةُ الطَّرْد ، وعَذابٌ وَبِيلٌ كذلك .
      والوَبِيلةُ : العَصَا ما كانت ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والوَبِيلُ والمَوْبِلُ ، بكسر الباء : العصا الغليظةُ الضخمةُ ؛ قال الشاعر : أَما والذي مَسَّحْتُ أَرْكانَ بَيْتِه ، طَماعِيةً أَن يَغْفِر الذنبَ غافِرُه لو آصْبَحَ في يُمْنَى يَدَيَّ زِمامُها ، وفي كَفِّيَ الأُخْرى وَبيلٌ تُحاذِرُهْ لجاءتْ على مَشْي التي قد تُنُصِّيت ، وذَلَّتْ وأَعْطتْ حَبْلها لا تُعاسِرُهْ يقول : لو تشدَّدْت عليها وأَعْدَدْت لها ما تكْرَه لَجاءَتْ كأَنها ناقة قد تُنُضِّيتْ أَي أُتْعِبت بالسير وركبت حتى هُزِلت وصارت نِضْوةً ، والنِّضْوُ : البعيرُ المهزول ، وأَعْطَت حَبْلها أَي انقادَت لمن يَسوقُها ولم تُتْعبه لذُلِّها ، والمعنى في ذلك أَنه جعل ما ذكره كناية عن امرأَة واللفظ للناقة ؛

      وأَنشد الجوهري في المَوْبِلِ العَصَا الضخمة : زَعَمَتْ جُؤَيَّةُ أَنَّني عَبْدٌ لها أَسْعَى بمَوْبِلِها ، وأُكْسِبُها الخَنا وقال أَبو خراش : يَظَلُّ على البَوْرِ اليَفَاعِ كأَنه ، من الغارِ والخَوْفِ المُحِمِّ ، وَبيلُ يقول : ضَمَر من الغَيْرة والخوفِ حتى صار كالعَصا ؛ وقال ساعدة بن جُؤَيَّة : فقام تُرْعَدُ كَفَّاهُ بِمِيبَلِه ، قد عادَ رَهْباً رَذيّاً طائشَ القَدَم ؟

      ‏ قال ابن سيده :، قال ابن جني مِيبل مِفْعَل من الوَبيل ، تقول العرب : رأَيت وَبِيلاً على وبِيلٍ (* قوله « رأيت وبيلاً على وبيل » عبارة القاموس : وأبيل على وبيل شيخ على عصاً ) أَي شيخاً على عَصاً ، وجمع المِيبَل مَوابِل ، عادت الواوُ لِزَوالِ الكسرة .
      والوَبِيلُ : القضيب الذي فيه لِينٌ ؛ وبه فسر ثعلب قول الراجز : إِمّا تَرَيْني كالوَبِيلِ الأَعْصَلِ والوَبِيلُ : خشَبة القصَّار التي يدقُّ بها الثياب بعد الغسل .
      والوَبِيلُ : خشبة يضرب بها الناقوسُ .
      ووَبَله بالعَصا والسَّوْط وَبْلاً : ضرَبه ، وقيل : تابع عليه الضرْب .
      ووَبَلْتُ الفرسَ بالسَّوْطِ أَبِلُه وَبْلاً ؛ قال طرَفة : فَمَرَّتْ كَهَاةٌ ذاتُ خَيْفٍ جُلالةٌ ، عَقِيلةُ شَيْخٍ كالوَبِيلِ يَلَنْدَدِ والوَبِيلُ والوَبِيلةُ والإِبَالةُ : الحزْمة من الحطب .
      التهذيب : والمَوْبِلة أَيضاً الحُزْمة (* قول « والموبلة أيضاً الحزمة إلخ » وقوله « أسعى بموبلها إلخ » هكذا في الأصل ) من الحطب ؛

      وأَنشد : أَسعَى بمَوْبِلِها ، وأُكسِبُها الخَنا

      ويقال : بالشّاةِ وَبَلةٌ شديدة أَي شهوة للفَحْل ، وقد اسْتَوْبَلَتِ الغنم .
      والوابِلةُ : طرَف رأْس العَضُدِ والفَخِذ ، وقيل : هو طرف الكَتِف ، وقيل : هي لحمة الكتف ، وقيل : هو عظم في مَفْصِل الرُّكْبة ، وقيل : الوابِلتان ما الْتَفَّ من لحم الفَخِذين في الوَرِكَيْن ، وقال أَبو الهيثم : هي الحَسَنُ ، وهو طرَف عظْم العَضُدِ الذي يَلي المَنْكِب ، سمي حَسَناً لكثرة لحمه ؛

      وأَنشد : ‏ كأَنه جَيْأَلٌ عَرْفاءُ عارَضَها كَلْبٌ ، ووَابِلَةٌ دَسْماءُ في فِيها وقال شمر : الوَابِلةُ رأْس العضُد في حُقِّ الكتِف .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : أَهْدَى رجل للحسن والحُسين ، عليهما السلام ، ولم يُهْد لابن الحَنفيَّة فأَوْمَأَ عليٌّ ، عليه السلام ، إِلى وابِلَةِ محمدٍ ثم تَمَثَّل : وما شَرُّ الثلاثةِ ، أُمَّ عَمْرو ، بصاحِبك الذي لا تُصْبِحِينا الوَابِلةُ : طرفُ العضُد في الكتِف وطرف الفَخِذ في الوَرِك ، وجمعها أَوابِل .
      والوَابِلة : نَسْل الإِبل والغنم .
      ووَبَال : فرَس ضَمْرةَ بنِ جابر .
      ووَبَال : اسم ماءٍ لبني أَسَد ؛ قال ابن بري : ومنه قول جرير : تِلْك المَكارم ، يا فَرَزْدَقُ ، فاعْترف لا سَوْق بَكْرِك ، يَوْمَ جُرفِ وَبالِ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: