وبمبسطين: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ميم (م) و باء (ب) و سين (س) و طاء (ط) و ياء (ي) و نون (ن) .
"في أَسماء اللّه تعالى: الباسطُ، هو الذي يَبْسُطُ الرزق لعباده ويوسّعه عليهم بجُوده ورحمته ويبسُط الأَرواح في الأَجساد عند الحياة. والبَسْطُ: نقيض القَبْضِ، بسَطَهيبسُطهبَسْطاًفانبسَطوبَسَّطَهفتبَسَّط؛ قال بعض الأَغفال: إِذا الصَّحيحُ غَلَّ كَفّاً غَلاّ،بَسَّطَ كَفَّيْهِ مَعاً وبَلاّ وبسَط الشيءَ: نشره، وبالصاد أَيضاً. وبَسْطُ العُذْرِ: قَبوله. وانبسَط الشيءُ على الأَرض، والبَسِيطُ من الأَرض: كالبِساطِ من الثياب، والجمع البُسُطُ. والبِساطُ: ما بُسِط. وأَرض بَساطٌوبَسِيطةٌ: مُنْبَسطة مستويَة؛ قال ذو الرمة: ودَوٍّ ككَفِّ المُشْتَرِي، غيرَ أَنه بَساطٌ لأَخْفافِ المَراسِيل واسِعُ وقال آخر: ولو كان في الأَرضِ البَسيطةِ منهمُ لِمُخْتَبِطٍ عافٍ، لَما عُرِفَ الفَقْرُ وقيل: البَسِيطةُ الأَرض اسم لها. أَبو عبيد وغيره: البَساطُوالبَسيطة الأَرض العَريضة الواسعة. وتبَسَّط في البلاد أَي سار فيها طولاً وعَرْضاً. ويقال: مكان بَساطوبسِيط؛ قال العُدَيْلُ بن الفَرْخِ: ودُونَ يَدِ الحَجّاجِ من أَنْ تَنالَني بَساطٌ لأَيْدِي الناعجات عَرِيض؟
قال وقال غير واحد من العرب: بيننا وبين الماء مِيلٌ بَساطٌ أَي مِيلٌ مَتَّاحٌ. وقال الفرّاء: أَرض بَساطٌوبِساط مستوية لا نَبَل فيها. ابن الأَعرابي: التبسُّطُ التنزُّه. يقال: خرج يتبسَّطُ مأْخوذ من البَساط، وهي الأَرضُ ذاتُ الرَّياحين. ابن السكيت: فرَشَ لي فلان فِراشاً لا يَبْسُطُني إِذا ضاقَ عنك، وهذا فِراشٌ يبسُطني إِذا كان سابِغاً، وهذا فراش يبسُطك إِذا كان واسعاً، وهذا بِساطٌيبسُطك أَي يَسَعُك. والبِساطُ: ورقُ السَّمُرِ يُبْسَطُ له ثوب ثم يضرب فيَنْحَتُّ عليه. ورجل بَسِيطٌ: مُنْبَسِطٌ بلسانه، وقد بسُطبساطةً. الليث: البَسِيطُ الرجل المُنْبَسِط اللسان، والمرأَة بَسِيطٌ. ورجل بَسِيطُ اليدين: مُنْبَسِطٌ بالمعروف،وبَسِيطُ الوجهِ: مُتَهَلِّلٌ، وجمعها بُسُطٌ؛ قال الشاعر: في فِتْيةٍ بُسُطِ الأَكُفِّ مَسامِحٍ،عند الفِصالِ، قدِيمُهم لم يَدْثُرِ ويد بِسْطٌ أَي مُطْلَقةٌ. وروي عن الحكم، قال في قراءة عبد اللّه: بل يداه بِسْطانِ، قال ابن الأَنباري: معنى بِسْطانِمَبْسُوطَتانِ. وروي عن عروة أَنه، قال: مكتوب في الحِكمة: ليكن وجْهُك بِسْطاً تكن أَحَبّ إِلى الناسِ ممن يُعْطِيهم العَطاء أَي مُتبسِّطاً منطلقاً. قال: وبِسْطٌوبُسْطٌ بمعنى مبسوطَتَين. والانْبِساطُ: ترك الاحْتِشام. ويقال: بسَطْتُ من فلان فانبسَط، قال: والأَشبه في قوله بل يداه بُسْطان (* قوله «بل يداه بسطان» سبق انها بالكسر، وفي القاموس: وقرئ بل يداه بسطان بالكسر والضم.)،أَن تكون الباء مفتوحة حملاً على باقي الصفات كالرحْمن والغَضْبان،فأَما بالضم ففي المصادر كالغُفْرانِ والرُّضْوان، وقال الزمخشري: يدا اللّه بُسْطانِ، تثنيةُ بُسُطٍ مثل رَوْضة أُنُفٍ ثم يخفف فيقال بُسْطٌ كأُذُنٍ وأُذْنٍ. وفي قراءة عبد اللّه: بل يداه بُسْطانِ، جُعل بَسْطُ اليدِ كنايةً عن الجُود وتمثيلاً، ولا يد ثم ولا بَسْطَ تعالى اللّه وتقدس عن ذلك. وإِنه ليَبْسُطُني ما بسَطَك ويَقْبِضُني ما قبَضَك أَي يَسُرُّني ما سَرَّك ويسُوءُني ما ساءك. وفي حديث فاطمة، رِضْوانُ اللّه عليها: يبسُطُني ما يبسُطُها أَي يسُرُّني ما يسُرُّها لأَن الإِنسان إِذا سُرَّ انبسط وجهُه واستَبْشر. وفي الحديث: لا تَبْسُطْ ذِراعَيْكَ انْبِساطَ الكلب أَي لا تَفْرُشْهما على الأَرض في الصلاة. والانْبِساطُ: مصدر انبسط لا بَسَطَ فحمَله عليه. والبَسِيط: جِنْس من العَرُوضِ سمي به لانْبِساط أَسبابه؛ قال أَبو إِسحق: انبسطت فيه الأَسباب فصار أَوّله مستفعلن فيه سببان متصلان في أَوّله. وبسط فلان يده بما يحب ويكره، وبسَط إِليَّ يده بما أُحِبّ وأَكره،وبسطُها مَدُّها، وفي التنزيل العزيز: لئن بسطْتَ إِليَّ يدك لتقتلني. وأُذن بَسْطاء: عريضة عَظيمة. وانبسط النهار وغيره: امتدّ وطال. وفي الحديث في وصف الغَيْثِ: فوقع بَسِيطاً مُتدارِكاً أَي انبسط في الأَرض واتسع، والمُتدارِك المتتابع. والبَسْطةُ: الفضيلة. وفي التنزيل العزيز، قال: إِنَّ اللّه اصطفاه عليكم وزاده بَسْطةً في العلم والجسم، وقرئ: بَصْطةً؛ قال الزجاج: أَعلمهم أَن اللّه اصطفاه عليهم وزاده بسطة في العلم والجسم فأَعْلَمَ أَن العلم الذي به يجب أَن يقَع الاخْتيارُ لا المالَ، وأَعلم أَن الزيادة في الجسم مما يَهيبُ (* قوله «يهيب» من باب ضرب لغة في يهابه كما في المصباح.) العَدُوُّ. والبَسْطةُ: الزيادة. والبَصْطةُ، بالصاد: لغة في البَسْطة. والبَسْطةُ: السِّعةُ، وفلان بَسِيطُ الجِسْمِ والباع. وامرأَة بَسْطةٌ: حسَنةُ الجسمِ سَهْلَتُه، وظَبْية بَسْطةٌ كذلك. والبِسْطُوالبُسْطُ: الناقةُ المُخَلاَّةُ على أَولادِها المتروكةُ معها لا تمنع منها، والجمع أَبْساطوبُساطٌ؛ الأَخيرة من الجمع العزيز، وحكى ابن الأَعرابي في جمعها بُسْطٌ؛
وأَنشد للمَرّار: مَتابِيعُ بُسْطٌ مُتْئِماتٌ رَواجِعٌ،كما رَجَعَت في لَيْلِها أُمُّ حائلِ وقيل: البُسْطُ هنا المُنْبَسطةُ على أَولادها لا تنقبضُ عنها؛ قال ابن سيده: وليس هذا بقويّ؛ ورواجعُ: مُرْجِعةٌ على أَولادها وتَرْبَع عليها وتنزع إِليها كأَنه توهّم طرح الزائد ولو أَتم لقال مَراجِعُ. ومتئمات: معها حُوارٌ وابن مَخاض كأَنها ولدت اثنين اثنين من كثرة نَسْلها. وروي عن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَنه كتب لوفْد كَلْب، وقيل لوفد بني عُلَيْمٍ، كتاباً فيه: عليهم في الهَمُولةِ الرَّاعِيةِ البِساطِ الظُّؤارِ في كل خمسين من الإِبل ناقةٌ غيرُ ذاتِ عَوارٍ؛ البساط، يروى بالفتح والضم والكسر، والهَمُولةُ: الإِبل الراعِيةُ، والحَمُولةُ: التي يُحْمل عليها. والبِساطُ: جمع بِسْط، وهي الناقة التي تركت وولدَها لا يُمْنَعُ منها ولا تعطف على غيره، وهي عند العرب بِسْط وبَسُوطٌ، وجمع بِسْطبِساطٌ،وجمع بَسُوط بُسُطٌ، هكذا سمع من العرب؛ وقال أَبو النجم: يَدْفَعُ عنها الجُوعَ كلَّ مَدْفَعِ خَمسون بُسْطاً في خَلايا أَرْبَعِ البساط، بالفتح والكسر والضم، وقال الأَزهري: هو بالكسر جمع بِسْطٍ،وبِسْطٌ بمعنى مَبْسوطة كالطِّحن والقِطْفِ أَي بُسِطَتْ على أَولادها،وبالضم جمع بِسْطٍ كظِئْرٍ وظُؤار، وكذلك، قال الجوهري؛ فأَما بالفتح فهو الأَرض الواسعة، فإِن صحت الرواية فيكون المعنى في الهمولة التي ترعى الأَرض الواسعة، وحينئذ تكون الطاء منصوبة على المفعول، والظُّؤار: جمع ظئر وهي التي تُرْضِع. وقد أُبْسِطَت أَي تُركت مع ولدها. قال أَبو منصور: بَسُوطٌ فَعُول بمعنى مَفْعولٍ كما يقال حَلُوبٌ ورَكُوبٌ للتي تُحْلَبُ وتُرْكَب، وبِسْطٌ بمعنى مَبْسوطة كالطِّحْن بمعنى المَطْحون، والقِطْفِ بمعنى المَقْطُوفِ. وعَقَبة باسِطةٌ: بينها وبين الماء ليلتان، قال ابن السكيت: سِرْنا عَقبةً جواداً وعقبةً باسِطةً وعقبة حَجُوناً أَي بعيدة طويلة. وقال أَبو زيد: حفر الرجل قامةً باسِطةً إِذا حفَرَ مَدَى قامتِه ومدَّ يَدِه. وقال . غيره: الباسُوطُ من الأَقْتابِ ضدّ المَفْروق. ويقال أَيضاً: قَتَبٌ مَبسوطٌ، والجمع مَباسِيطُ كما يُجمع المَفْرُوقُ مفارِيقَ. وماء باسِطٌ: بعيد من الكلإِ، وهو دون المُطْلِب. وبُسَيْطةُ: اسم موضع، وكذلك بُسَيِّطةُ؛
قال: ما أَنْتِ يا بُسَيِّطَ التي التي أَنْذَرَنِيكِ في المَقِيلِ صُحْبَت؟
قال ابن سيده: أَراد يا بُسَيِّطةُ فرخَّم على لغة من، قال يا حارِ، ولو أَراد لغة من، قال يا حارُ لقال يا بُسَيِّطُ، لكن الشاعر اختار الترخيم على لغة من، قال يا حارِ، ليعلم أَنه أَراد يا بسيطةُ، ولو، قال يا بُسَيِّطُ لجاز أَن يُظن أَنه بلد يسمى بَسيطاً غير مصغّر، فاحتاج إِليه فحقّره وأَن يظن أَن اسم هذا المكان بُسَيّط، فأَزال اللبس بالترخيم على لغة من، قال يا حارِ، فالكسر أَشْيَعُ وأَذْيَع. ابن بري: بُسَيْطةُ اسم موضع ربما سلكه الحُجّاج إِلى بيت اللّه ولا تدخله الأَلف واللام. والبَسِيطةُ (* قوله «والبسيطة إلخ» ضبطه ياقوت بفتح الياء وكسر السين.)، وهو غير هذا الموضع: بين الكوفة ومكة؛ قال ابن بري: وقول الراجز: إِنَّكِ يا بسيطةُ التي التي أَنْذَرَنِيكِ في الطَّريقِ إِخْوت؟
قال: يحتمل الموضعين. "
انبسط الشّخص/ انبسط الشّخص إلى أمر/ انبسط الشّخص بأمر/ انبسط الشّخص من أمر(المعجم عربي عامة)
بسُطَيَبسُط ، بَساطةً ، فهو بَسيط :- • بسُط الشَّخصُ كان ساذجًا، على الفطرة، غير مُحَنّك، لا خُبْث عنده ولا مخادَعة. • بسُط الشَّيءُ: خلا من التّعقيد، أي صار سهلاً يسيرًا :-بسُط الجوابُ، - عاش حياة بسيطة لا تكلُّف فيها، - تكلَّم في المجلس ببساطة فائقة، - شيء بسيط يمكن التَّغاضي عنه. • بسُط وَجهُهُ: تلألأ، أشرق، تَهَلّل. • بسُطتْ يَدُه: امتدّتْ بالمعروف. • بسُط المكانُ: اتّسَع.
بسَّطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بسَّطَيبسِّط ، تبسيطًا ، فهو مُبسِّط ، والمفعول مُبسَّط :- • بسَّط السِّجَّادةَ ونحوَها بسَطها؛ نشَرها، فرَشها، مدَّها. • بسَّط الأمورَ: جعلها بسيطة لا تعقيد فيها، أوْجَزَها واختَصَرها، سَهَّلها :-بسَّط المعلّمُ الدرسَ للتلاميذ/ الموضوعَ.
تبسَّطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تبسَّطَ / تبسَّطَ في يتبسَّط ، تَبسُّطًا ، فهو مُتبسِّط ، والمفعول مُتبسَّط فيه :- • تبسَّط الشَّخصُ كان على طبيعته ولم يتكلّف أو يتصنَّع، لم يلتزم الرسميَّات في قوله وفعله. • تبسَّط في كلامِه: فصَّله وأوضحه وأسهب فيه • تبسَّط في الحديث: تحدّث بغير كُلْفة.
تبسطها كلّ البسط(المعجم قرآن)
كناية عن التّبذير و الإسراف سورة :الاسراء، آية رقم :29
بَسيط(المعجم الرائد)
بسيط - جمع بسطوبسطاء 1- بسيط : ما لم يكن مركبا. 2- بسيط : خال من التعقيد. 3- بسيط من بسط اللسان، وقح. 4- بسيط : أرض واسعة. 5- بسيط : وجه متهلل مشرق. 6- بسيط بحر من أبحر الشعر، وزنه : مستفعلن. فاعلن. مستفعلن. فعلن. مستفعلن. فاعلن. مستفعلن. فعلن. 7- بسيط : «هو بسيط اليد» : أي كريم.
الكرة الأرضيَّة :-التلوّث آثاره ضارّة على وجه هذه البسيطة.
باسطه الحديث(المعجم عربي عامة)
صارحه وتحدّث معه بصدق.
الباسِطَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الباسِطَةُ : قامَةٌ باسِطَةٌ: مقدارُ طول الرجل إِذا كان باسطا ذراعيه إلى فوق.
الباسِطُ(المعجم المعجم الوسيط)
الباسِطُ : من أسمائه عَزَّ وجَلَّ.
البَسيط(المعجم المعجم الوسيط)
البَسيط : المُنبَسِط. و البَسيط ضِدُّ المركب. و البَسيط ما لا تعقيد فيه. و البَسيط أحد بحور الشِّعر، يؤسس الشطر منه على النحو التالي: مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن. و البَسيط من الأرض: البَسَاطُّ. والجمع : بُسُطِّ.
البَسَاط(المعجم المعجم الوسيط)
البَسَاط : من الأرض: الواسعة. و البَسَاط الأرضُ ذاتُ الرَّياحين.
البَسِيطَةَ(المعجم المعجم الوسيط)
البَسِيطَةَ : مؤنث البسيط. و البَسِيطَةَ الأرضُ. والجمع : بَسائِطُ.
البَسْطاءُ(المعجم المعجم الوسيط)
البَسْطاءُ من الآذان: العريضةُ العظيمةُ. والجمع : بُسْطٌ.
البَسْطَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
البَسْطَةُ : الزيادة. وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 247وزادَهُ بَسْطَة في الْعِلمِ والجِسمِ ) ) . و البَسْطَةُ السَّعة. و البَسْطَةُ من الظباء والنساء: الحسنةُ الجسم الناعمة. و البَسْطَةُ الفُرْنِيَّةُ، وهي خُبزة من دقيق ولبن وبيض البَسْطَةُ وسُكَّر .
البَسْطُ(المعجم المعجم الوسيط)
البَسْطُ : (فى علم الحِساب) : العَدَدُ الأعلى في الكسر الاعتياديّ كالعدد (5) في الكسر (7/5) .
البِسَاط(المعجم المعجم الوسيط)
البِسَاط : كل ما يُبْسَط. و البِسَاط من الأرض: البَسَاط. و البِسَاط القِدْرُ العَظِيمةُ. و البِسَاط ضربٌ من الفُرُش ينسَج من الصُّوف ونحوه. والجمع : بُسُطٌ.
المُتَبَسِّطُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُتَبَسِّطُ : السطح المُتَبَسِّط: سَطْحٌ يمكن بسطه إلى مستو، كسطح الأُسطوانة (مج) .