وصف و معنى و تعريف كلمة وبمتهرئ:


وبمتهرئ: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ميم (م) و تاء (ت) و هاء (ه) و راء (ر) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح وبمتهرئ في معاجم اللغة العربية:



وبمتهرئ

جذر [تهر]

  1. تَيهور: (اسم)
    • التَّيهور : موج البحر المرتفع
    • التَّيهور: ما بين أَعلى الوادي والجبل وأسفلهما
    • التَّيهور :ما اطمأَنَّ من الأرض
    • التَّيهور :ما لَهُ جُرف من الرمل
    • التَّيهور: الرجل التائه المتكبر والجمع : تياهير، وتياهِر
    • التَّيْهُورُ : ما انهار من الرمل
  2. تَيَاهِرُ: (اسم)
    • تَيَاهِرُ : جمع تَّيْهُورُ
  3. تَيَاهيرُ: (اسم)
    • تَيَاهيرُ : جمع تَّيْهُورُ
  4. تهرَّأ : (فعل)
    • تهرَّأَ يتهرّأ ، تهرُّؤًا ، فهو مُتهرِّئ
    • تَهَرَّأَ الَّلحْمُ فِي الطَّنْجَرَةِ : تَفَتَّتَ، تَفَسَّخَ بِفِعْلِ الطَّبْخِ
    • تَهَرَّأتِ الْمَاشِيَةُ تَحْتَ الصَّقِيعِ : هَلَكَتْ مِنَ البَرْدِ
    • تَهَرَّأ ثَوْبُهُ وَلَمْ يَجِدْ غَيْرَهُ : تَمَزَّقَ أطْرَافاً، بَلِيَ


  5. مُنتهَر : (اسم)
    • مُنتهَر : اسم المفعول من إِنتَهَرَ
  6. مُنتهِر : (اسم)
    • مُنتهِر : فاعل من إِنتَهَرَ
  7. تَهَرَّى : (فعل)
    • تَهَرَّاهُ : هَرَاهُ
  8. تَهارَتَ : (فعل)
    • تَهَارَتَ، يَتَهَارَتُ، مصدر تَهارُتٌ
    • تَهَارَتَ الرَّجُلُ : أكْثَرَ مِنَ الكَلامِ
  9. تَهَوَّرَ : (فعل)
    • تهوَّرَ / تهوَّرَ على يتهوَّر ، تهوُّرًا ، فهو مُتهوِّر ، والمفعول مُتهوَّر عليه
    • تَهَوَّرَ فِي كَلامِهِ : تَكَلَّمَ دُونَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ، وبِقِلَّةِ مُبَالاةٍ
    • تَهَوَّرَ البِنَاءُ : اِنْهَدَمَ، سَقَطَ، تَهَدَّمَ
    • تَهَوَّرَ عَلَى جَارِهِ : اِعْتَدَى عَلَيْهِ فِي طَيْشٍ وَنَزَقٍ
    • تَهَوَّرَ الشِّتَاءُ : ذَهَبَ أَكْثَرُهُ وانْكَسَرَ بَرْدُهُ
    • تَهَوَّرَ اللَّيْلُ : ذَهَبَ أكْثَرُهُ وانْكَسَرَ ظَلامُهُ
    • تَهَوَّرَتِ السَّيَّارَةُ: سَقَطَتْ فِي هُوَّةٍ
    • تَهَوَّرَ الوَعَكُ النَّاسَ : أخَذَهُمْ عَمَّهُمْ
  10. اِنتَهَرَ : (فعل)


    • انتهرَ / انتهرَ عن ينتهر ، انتهارًا ، فهو مُنتهِر ، والمفعول مُنتهَر - للمتعدِّي
    • اِنْتَهَرَ فَقيراً : زَجَرَهُ، أَساءَ إِلَيْهِ
    • اِنْتَهَرَ النَّهْرُ : أَخَذَ مَجْراهُ
    • اِنْتَهَرَ العِرْقُ : سالَ دَمُهُ وَلَمْ يَنْقَطِعْ
    • اِنْتَهَرَ البَطْنُ : اِسْتَطْلَقَ
  11. هَرَتَ : (فعل)
    • هَرَتَ هَرْتًا فهو هريتٌ
    • هَرَتَ الشيءَ : شقَّهُ ليوسِّعه
    • هَرَتَ شِدقَه: جذبَه نحو الأُذن
    • هَرَتَ فلانًا بالرمح: طعَنَه
    • هَرَتَ عِرضَه: طَعَنَ فيه
    • هَرَتَ اللحمَ: أَجاد نضجَه
  12. هَرِتَ : (فعل)
    • هَرِتَ هَرَتًا
    • هَرِتَ الرجلُ وغيرُهُ : اتَّسع شِدْقُه
    • فهو أَهْرتُ الشِّدق، وهَرِيتُه
  13. تَهَيَّرَ : (فعل)
    • تَهَيَّرَ البناءُ: تهوّر
  14. تهوُّر : (اسم)
    • تهوُّر : مصدر تَهَوَّرَ
  15. هَرَّتَ : (فعل)
    • هَرَّتَ شِدْقَه: وسَّعَه
  16. أَهرَتَ : (فعل)


    • أَهْرَتَ اللحمَ: هَرَتَهُ
  17. تَهَوُّر : (اسم)
    • مصدر تَهَوَّرَ
    • تَصرَّفَ بِتَهوُّرٍ : بِمُجَازَفَةٍ، بِمُخَاطَرةٍ مِن غَيْرِ رَويَّةٍ
    • تَهوُّرُ الشِّتاءِ : ذَهَابُ أكْثَرِهِ وانْكِسارُ بَرْدِهِ
  18. هُرَأُ : (اسم)
    • الهُرَأُ : الرجلُ الهُرَاء
  19. هرَأَ : (فعل)
    • هرَأَ / هرَأَ في يهرَأ ، هَرْءًا وهَرَاءَةً ، فهو هارئ ، والمفعول مَهْروء
    • هرَأ فلانٌ اللَّحمَ :طبخه حتَّى تفسَّخ، أنضجه جيِّدًا
    • هرَأَهُ البردُ: اشتدّ عليه حتَّى كاد يقتله
    • هَرَأَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ
    • هرَأَهُ البردُ: قتَله
    • هرَأ فلانٌ في منطقه: أكثر الخطأ والقبيح في كلامه
  20. هَيَّرَ : (فعل)
    • هَيَّرَ فلانٌ البِناءَ: هوّره
  21. أَهْرَأَ : (فعل)
    • أهْرَأْتُ، أُهْرِئُ، أَهْرِئْ، مصدر إهْرَاءٌ
    • أهْرَأَ اللَّحْمَ : أنْضَجَهُ وَبَالَغَ فِي إنْضَاجِهِ
    • أَهْرَأَ عَدُوَّهُ : قَتَلَهُ
    • أهْرَأَهُ البَرْدُ القَارِسُ : اِشْتَدَّ عَلَيْهِ كَثِيراً
    • أهْرَأ الكَلامَ أَوْ فِيه: أكْثَرَهُ وَلَمْ يُصِبْ
  22. هارَ : (فعل)


    • هارَ يَهور ، هُرْ ، هَوْرًا، وهُئُورًا ، فهو هائر وهارٍ ، والمفعول مَهور - للمتعدِّي
    • هَارَ الْبِنَاءُ : تَهَدَّمَ
    • هَارَتْ وَاجِهَةُ الْجِدَارِ : اِنْصَدَعَتْ دُونَ أَنْ تَسْقُطَ
    • هَارَ الْبِنَاءَ : هَدَّمَهُ
    • هَارَ جَارَهُ بِأَمْرٍ مُشِينٍ : اِتَّهَمَهُ بِهِ، ظَنَّهُ بِهِ
    • هَارَهُ عَنِ الشَّيْء : صَرَفَهُ عَنْهُ
    • هَارَ خَصْمَهُ : صَرَعَهُ
    • هَارَ الأَعْدَاءَ : قَتَلَهُمْ وَكَبَّ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ
    • هَارَ على الشيء: حَمَلَه عليه وأَراده به
    • هَارَ فلانًا: غشَّه
    • هَارَ الشيءَ: حَزَرَه
  23. هارَّ : (فعل)
    • هَارَّهُ : هَرَّ في وجهه كما يَهِرُّ الكلبُ
  24. هرَّأَ : (فعل)
    • هرَّأَ يهرِّئ ، تهرِئةً وتهريئًا ، فهو مُهرِّئ ، والمفعول مُهرَّأ
    • هرَّأ اللَّحمَ :هرَأَه؛ أكثر إنضاجَه حتَّى تفسَّخ
    • هرَّأ البردُ الماشيةَ: هدّمها، كاد يقتلها
  25. وَهَرَ : (فعل)
    • وَهَرَ (يَهِرُ) وَهْرًا
    • وَهَرَهُ : أَوقَعَه فيما لا مخرجَ له منه
,
  1. تَيْهورُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَيْهورُ: ما اطْمَأَنَّ من الأرضِ، وما بَيْنَ أعْلَى الوادِي والجَبَلِ وأسْفَلِهِما، والرَّجُلُ التائِه المُتَكَبِّرُ، ومَوْجُ البَحْرِ المُرْتَفِعُ،
      ـ تَيْهورُ من الرَّمْلِ: ما لَهُ جُرُفٌ، ج: تَياهيرُ وتَيَاهِرُ.
      ـ تَوْهَرِيُّ: السَّنامُ الطَّويلُ.
      ـ تَاهورُ: السَّحابُ.
  2. تَيهور (المعجم الرائد)


    • تيهور - ج، تياهير وتياهر
      1- تيهور من الرمل المنهار. 2- تيهور من الأرض المطمئن المنخفض السهل. 3- تيهور : موج البحر المرتفع. 4- تيهور : تائه متكبر.
  3. التَّيهور (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّيهور : (انظر: تهر) .
  4. التَّيهور (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّيهور : موج البحر المرتفع.
      و التَّيهور ما بين أَعلى الوادي والجبل وأسفلهما.
      و التَّيهور ما اطمأَنَّ من الأرض.
      و التَّيهور ما لَهُ جُرف من الرمل.
      و التَّيهور الرجل التائه المتكبر. والجمع : تياهير، وتياهِر.
  5. التَّيْهُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّيْهُورُ : ما انهار من الرمل.
  6. تهر (المعجم لسان العرب)
    • "التَّيْهُورُ: موج البحر إِذا ارتفع؛ قال الشاعر: كالبَحْرِ يَقْذِفُ بالتَّيْهُورِ تَيهورا والتيهور: ما بين قُلَّةِ الجبل وأَسفله؛ قال بعض الهذليين: وطَلَعْتُ مِنْ شِمْراخِهِ تَهُورَةً،شَمَّاءَ مُشْرِفَةً كرأْس الأَصْلَعِ والتَّيْهُورُ: ما اطمأَنَّ من الأَرض، وقيل: هو ما بين أَعلى شفير الوادي وأَسفله العميق، نجدية، وقيل: هو ما بين أَعلى الجبل وأَسفله، هذلية؛ وهي التَّيْهُورةُ، وضعت هذه الكلمة على ما وضعها عليه أَهل التجنيس.
      التهذيب في الرباعي: التَّيْهُورُ ما اطمأَن من الرَّمْل.
      الجوهري: التَّيْهُورُ من الرمل ما له جُرُفٌ، والجمع تَيَاهِيرُ وتَياهِرُ؛ قال الشاعر:كيف اهْتَدَتْ ودُونَها الجَزائِرُ،وعَقِصٌ مِنْ عالِجٍ تَياهِرُ؟ وقيل: التَّيْهورُ من الرمل المُشْرفُ، وأَنشد الرجز أَيضاً.
      والتَّوْهَرِيُّ: السِّنام الطويل؛ قال عمرو بن قَميئَة: فَأَرْسَلْتُ الغُلامَ، ولم أُلبِّثْ،إِلى خَيْرِ البوارِك تَوْهَرِيّ؟

      ‏قال ابن سيده: وأثبت هذه اللفظة في هذا الباب لأَن التاء لا يحكم عليها بالزيادة أَوّلاً إِلاَّ بِثَبَتٍ.
      قال الأَزهري: التَّيْهُورُ فَيْعُول من الوَهْرِ قلبت الواو تاء وأَصله وَيْهُورٌ مثل التَّيْقُور وأَصله وَيْقُور؛ قال العجاج: إِلى أَرَاطَى ونَقاً تَيْهُور؟

      ‏قال: أَراد به فَيْعُول من الوهر.
      ويقال للرجل إِذا كان ذاهباً بنفسه: به تِيهٌ تَيْهُورٌ أَي تائه.
      "




معنى وبمتهرئ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
التَيْهورُ من الرمل: ما له جُرُفٌ، عن الأصمعي. والجمع تَياهيرُ وتَياهِرٌ. قال الراجز: كيف اهْتَدَتْ ودثونَها الجَرائِزُ   وعَقِصٌ من عالِجس تَياهِرُ ويقال للرجل إذا كان ذاهباً بنفسه: به تيهٌ تَيْهورٌ، أي تائهٌ.
Advertisements
تاج العروس

التَّيْهُور : ما اطْمَأَنَّ من الأَرض . قال الأزهريُّ : هو فَيْعُولٌ مِن الوَهْر قُلِبَت الواوُ تاءً وأصلُه وَيْهُورٌ مثلُ التَّيْقُورِ وأصلُه وَيْقُورٌ . قال العَجّاج : إلى أَراطَى ونَقا تَيْهُورِ

قال : أراد به فَيْعُول من التَّوَهُّر . قيل : هو مَا بَيْنَ أَعْلَى شَفِيرِ الوادِي والجَبَلِ وأسْفَلِهما نَجْدِيّةٌ هُذَلِيّةٌ قال بعضُ الهُذَلِيِّين :

وطَلَعْتُ مِن شِمْرَاخَةٍ تَيْهُورةٍ ... شَمّاءَ مُشْرِفة كَرَأْسِ الأَصْلَعِ . التَّيْهُورُ : الرَّجلُ التّائِهُ المُتَكَبِّرُ قال الأَزْهَرِيُّ : ويقال للرجل إذا كان ذاهباً بنفْسِه به تِيهٌ : تَيْهُورٌ أي تائِهٌ . التَّيْهُورُ : مَوْجُ البَحْرِ المُرْتَفِعُ قال الشاعر :

" كالبَحْرِ يَقْذِفُ بالتَّيْهُور تَيْهُورَا . في التَّهْذِيب في الرُّباعيّ : التَّيْهُور : ما اطْمَأَنَّ من الرِّمْلِ . وفي الصّحاح : التَّيْهُورُ من الرِّمْلِ : مالَه جُرُفٌ . ج تَيَاهِيرُ وتَيَاهِرُ قال الشاعر :

كيفَ اهْتَدَتْ ودُونَهَا الجَزَائِرُ ... وعَقِصٌ مِن عالجٍ تَيَاهِرُ . وقيل : هو الرَّمْلُ المُشْرِفُ . وفي الأساس : هو ما يَنْهَارُ ولا يَتَمَاسَكُ مِن الرَّمْلِ . والتَّوْهَرِيُّ : السَّنَامُ الطَّوِيلُ قال عَمْرُو بنُ قَمِيئَةَ :

فأَرْسَلتُ الغُلامَ ولم أُلَبِّثْ ... إلى خَيْرِ البَوَارِكِ تَوْهَرِيَّا . قال ابن سِيدَه : وأَثبتُّ هذه اللفظة في هذا البابِ لأن التَّاءَ لا نَحْكُمُ عليها بالزِّيادة أوَّلاً إلاّ بِثَبْتٍ

من المَجَاز : التّاهُور : السَّحَابُ

تاج العروس

تاَهُرْت بضمّ الهاءِ وفتحها وسكون الرّاءِ : مدينةٌ بنواحي تِلِمْسانَ في إِفْرِيقية منها : بَكْرُ بن حَمَّاد بنِ عبد الرِّحمن التَّمِيمِيّ البزّاز قال اليعْقُوبِيّ : مدينة تاهرْتَ : عِراقُ المغْرِب وبينها وبينَ فاسَ خَمسةَ عشَرَ يوماً في صَحارَى

لسان العرب
التَّيْهُورُ موج البحر إِذا ارتفع قال الشاعر كالبَحْرِ يَقْذِفُ بالتَّيْهُورِ تَيهورا والتيهور ما بين قُلَّةِ الجبل وأَسفله قال بعض الهذليين وطَلَعْتُ مِنْ شِمْراخِهِ تَهُورَةً شَمَّاءَ مُشْرِفَةً كرأْس الأَصْلَعِ والتَّيْهُورُ ما اطمأَنَّ من الأَرض وقيل هو ما بين أَعلى شفير الوادي وأَسفله العميق نجدية وقيل هو ما بين أَعلى الجبل وأَسفله هذلية وهي التَّيْهُورةُ وضعت هذه الكلمة على ما وضعها عليه أَهل التجنيس التهذيب في الرباعي التَّيْهُورُ ما اطمأَن من الرَّمْل الجوهري التَّيْهُورُ من الرمل ما له جُرُفٌ والجمع تَيَاهِيرُ وتَياهِرُ قال الشاعر كيف اهْتَدَتْ ودُونَها الجَزائِرُ وعَقِصٌ مِنْ عالِجٍ تَياهِرُ ؟ وقيل التَّيْهورُ من الرمل المُشْرفُ وأَنشد الرجز أَيضاً والتَّوْهَرِيُّ السِّنام الطويل قال عمرو بن قَميئَة فَأَرْسَلْتُ الغُلامَ ولم أُلبِّثْ إِلى خَيْرِ البوارِك تَوْهَرِيّا قال ابن سيده وأثبت هذه اللفظة في هذا الباب لأَن التاء لا يحكم عليها بالزيادة أَوّلاً إِلاَّ بِثَبَتٍ قال الأَزهري التَّيْهُورُ فَيْعُول من الوَهْرِ قلبت الواو تاء وأَصله وَيْهُورٌ مثل التَّيْقُور وأَصله وَيْقُور قال العجاج إِلى أَرَاطَى ونَقاً تَيْهُورِ قال أَراد به فَيْعُول من الوهر ويقال للرجل إِذا كان ذاهباً بنفسه به تِيهٌ تَيْهُورٌ أَي تائه
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: