وصف و معنى و تعريف كلمة وبمجرد:


وبمجرد: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ميم (م) و جيم (ج) و راء (ر) و دال (د) .




معنى و شرح وبمجرد في معاجم اللغة العربية:



وبمجرد

جذر [مجرد]

  1. مُجرَّد: (اسم)
    • اسم مفعول من جرَّدَ
    • المُجَرَّد : ما يُدْرك بالذِّهن دون الحواسّ
    • العين المجرّدة / بالعين المجرّدة : وحدها من غير استعمال أدوات أخرى كالمنظار ،
    • مجرَّد من الغرض والغاية : غير مُنحاز ، لا مصلحة شخصيّة له ،
    • مجرَّدًا : بلا قيد ولا شرط ،
    • مَنطِقة مجرَّدة من السِّلاح : منزوع عنها السِّلاح
    • في المجرَّد : من دون الرجوع إلى الواقع الحسِّيّ
    • محض ، صفة الشَّيء بصرف النظر عن المسند إليه مجرَّد كلام / صدفة / هذيان ،
    • بمجرَّد أن / بمجرَّد ما : حال أن ، حالما
    • الاسم المجرَّد : ( الفلسفة والتصوُّف ) صفة لما يُدرك بالذِّهن دون الحواسّ مثل إيمان ، قوَّة ، شباب
    • الفِعْل المجرَّد : ( النحو والصرف ) ما كانت جميع حروفه أصليّة
    • الاستعارة المجرَّدة : ( بلاغة ) الاستعارة التي ذُكر فيها ما يلائم المشبّه بعد استيفاء القرينة
    • وَجَدَهُ مُجَرَّداً مِنْ ثِيَابِهِ : عَارِياً
    • مُجَرَّدٌ مِنْ كُلِّ حُقُوقِهِ : الَّذِي انْتُزِعَتْ مِنْهُ حُقُوقُهُ
    • يَتَحَدَّثُ فِي الْمُجَرَّدِ : فِي الْمُطْلَقِ
    • سَيْفٌ مُجَرَّدٌ مِنْ غِمْدِهِ : مَسْلُولٌ
  2. مِجرَد: (اسم)
    • الجمع : مَجَارِدُ
    • مِجْرَدُ القُطْنِ : آلَةٌ لِقَشْطِ القُطْنِ ، وَيُطْلَقُ عَلَيْهَا أَيْضاً المِقْشَطُ
,
  1. جَرَدُ
    • ـ جَرَدُ : فَضَاءٌ لا نباتَ فيه . مكانٌ جَرْدٌ وأَجْرَدُ وجَرِدٌ ، وأرضٌ جَرْدَاءُ وجَرِدَةٌ ، وجَرَدَها القَحْطُ ، وسَنَةٌ جَارُودٌ .
      ـ جَرَدَهُ وجَرَّدَهُ : قَشَرَهُ ،
      ـ جَرَدَ الجِلْدَ : نَزَعَ شَعْرَهُ ،
      ـ جَرَدَ القَوْمَ : سَأَلَهُمْ فَمَنَعُوهُ ، أو أعْطَوهُ كارِهِينَ ،
      ـ جَرَدَ زَيْداً من ثَوْبِهِ : عَرَّاهُ فَتَجَرَّدَ ، وانْجَرَدَ ،
      ـ جَرَدَ القُطْنَ : حَلَجَهُ .
      ـ ثَوْبٌ جَرْدٌ : خَلَقٌ .
      ـ رجلٌ أَجْرَدُ : لا شَعْرَ عليه .
      ـ فرسٌ أجْرَدُ : قصيرُ الشَّعَر رقيقُه ، جَرِدَ ، وانجرد .
      ـ أجْرَدُ : السَّبَّاقُ .
      ـ جَرَّدَ السَّيْفَ : سَلَّهُ ،
      ـ جَرَّدَ الكِتَابَ : لم يَضْبِطْهُ ،
      ـ جَرَّدَ الحَجَّ : أفْرَدَهُ ولم يَقْرِنْ ،
      ـ لَبِسَ الجُرُودَ : لِلْخُلْقَانِ .
      ـ امرأةٌ بَضَّةُ الجُرْدَةِ والمُجَرَّدِ والمُتَجَرَّدِ : بَضَّةٌ عِنْدَ التَّجَرُّدِ .
      ـ مُتَجَرَّدُ : مَصْدَرُ ،
      ـ مُتَجَرِّدُ : أَرَدْتَ الجِسْمَ .
      ـ تَجَرَّدَ العَصِيرُ : سَكَنَ غَلَيَانُهُ ،
      ـ تَجَرَّدَتِ السُّنْبُلَةُ : خَرَجَتْ من لَفَائِفِهَا ،
      ـ تَجَرَّدَ زَيْدٌ لأمْرِهِ : جَدَّ فيه ،
      ـ تَجَرَّدَ بالحَجِّ : تَشَبَّهَ بالحاجِّ .
      ـ خَمْرٌ جَرْداءُ : صافِيَةٌ .
      ـ انْجَرَدَ به السَّيْلُ : امْتَدَّ ، وطالَ ،
      ـ انْجَرَدَ الثَّوْبُ : انْسَحَقَ .
      ـ جَرْدُ : الفَرْجُ ، والذَّكَرُ ، والتُّرْسُ ، والبَقِيَّةُ من المالِ ،
      ـ جَرَدُ : بلد بِبِلاَدِ تميمٍ ، وعَيْبٌ معروف في الدَّوابِّ ، أو هو جَرَذُ .
      ـ جارُودُ : المَشْؤُومُ ، ولَقَبُ بِشرِ بنِ عَمْرٍو العَبْدِيِّ الصحابيِّ ، لأنه فَرَّ بإبِلِهِ الجُرْدِ إلى أخْوَالِهِ ، فَفَشَا الداءُ في إبِلِهِمْ ، فَأَهْلَكَها .
      ـ جَارُودِيَّةُ : فِرْقَةٌ من الزَّيْدِيَّةِ نُسِبَتْ إلى أبي الجارُودِ زِيادِ بنِ أبي زياد .
      ـ جَرِيدَةُ : سَعَفَةٌ طويلَةٌ رَطْبَةٌ أو يابِسَةٌ ، أو التي تُقَشَّرُ من خُوصِهَا ، وخَيْلٌ لا رَجَّالَةَ فيها ، كالجُرْدِ ، والبَقِيَّةُ من المالِ .
      ـ جَرَادَةُ : امرأةٌ ، وفرسُ عبدِ اللهِ بنِ شُرَحْبِيل ، ولأبي قَتَادَةَ الحارِثِ بنِ رِبْعِيٍّ ، ولِسَلاَمَةَ بنِ نَهارِ بنِ أبي الأَسْوَدِ ، ولعامِرِ بنِ الطُّفَيْلِ ، وأخَذَهَا سَرْحُ بنُ مالِكٍ .
      ـ جَرادةُ العَيَّارِ : فرسٌ أو العَيَّارُ أثْرَمُ أَخَذَ جرادَةً لِيَأْكُلَها ، فَخَرَجَتْ من مَوْضِعِ الثَّرَمِ بعد مُكابَدَةِ العَناءِ .
      ـ جَرادتَانِ : مُغَنِّيَتَانِ كانَتَا بمَكَّةَ ، أو للنُّعْمَانِ .
      ـ يومٌ جَرِيدٌ وأَجْرَدُ : تامٌّ .
      ـ مُجَرَّدُ وجُرْدَانُ وأَجْرَدُ : قَضِيبُ ذواتِ الحافِرِ ، أو عامٌّ ، الجمع : جَرادينُ .
      ـ ما رأيتُهُ مُذْ أَجْردانِ وجَريدانِ : مُذْ يَوْمَيْنِ ، أو شهرين .
      ـ جَرَّادُ : جلاَّءُ آنِيَةِ الصُّفْرِ ،
      ـ إِجْرِدُّ وإِجْرِدُ : نَبْتٌ يَدُلُّ على الكَمْأَةِ .
      ـ جَرادُ : معروف لِلذَّكَرِ والأُنْثَى ، وموضع ، وجَبَل .
      ـ أرضٌ مَجْرُودَةٌ : كَثيرتُهُ .
      ـ جَرِدَ : شَرِيَ جِلْدُهُ عن أكْلِهِ .
      ـ جُرِدَ : شَكَا بَطْنَهُ عن أكْلِهِ ،
      ـ جُرِدَ الزَّرْعُ : أصابَهُ .
      ـ ما أدْرِي أيُّ جَرادٍ عارَهُ : أيُّ النَّاسِ ذَهَبَ به .
      ـ جُرَادِيُّ : قرية بِصَنْعَاءَ .
      ـ جُرَادَةُ : رَمْلَةٌ .
      ـ جُرادٌ : ماءٌ بِدِيارِ بني تَمِيمٍ .
      ـ رُمِيَ على جَرَدِهِ ، وأجْرَدِه : ظَهْرِهِ .
      ـ دَرابُ جِرْدَ : مَوْضِعَانِ .
      ـ ابنُ جَرْدَةَ : كانَ من مَتَمَوِّلِي بَغْدَادَ .
      ـ جُرَادَى : موضع .
      ـ جُرْدَانُ : واد بينَ عَمْقَيْنِ .
      ـ مُتَجَرِّدَةُ : اسم امرأةِ النُّعْمَانِ بنِ المُنْذِرِ .
      ـ جَرُودٌ : موضع بِدِمَشْقَ .
      ـ أُجارِدُ وجارِدٌ : مَوْضِعَانِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. انْجَرَدَ
    • انْجَرَدَ من ثوبه : تَعَرَّى .
      و انْجَرَدَ الإِبلُ من أَوبارها : سقطت عنها .
      و انْجَرَدَ السُّنبلةُ : خرجت من لفائفها .
      و انْجَرَدَ الثوبُ : أَخلق .
      و انْجَرَدَ شعرُ الفرس : كان قصيراً .
      و انْجَرَدَ في سيره : جدَّ .
      و انْجَرَدَ به السيرُ : امتدَّ وطال .
      و انْجَرَدَ الفرسُ : تَقدَّمَ جماعةَ الخَيْلِ في السِّباق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. اِنْجَرَدَ
    • [ ج ر د ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْجَرَدَ ، يَنْجَرِدُ ، مصدر اِنْجِرادٌ .
      1 . :- اِنْجَرَدَ الرَّجُلُ مِنْ ثَوْبِهِ :- : تَعَرَّى .
      2 . :- اِنْجَرَدَتِ القِطَّةُ مِن شَعْرِها :- : سَقَطَ عَنْها .
      3 . :- اِنْجَرَدَ الثَّوْبُ :- : بَلِيَ .
      4 . :- اِنْجَرَدَ في السَّيْرِ :- : جَدَّ .
      5 . :- اِنْجَرَدَ بِهِ السَّيْرُ :- : اِمْتَدَّ ، طالَ .

    المعجم: الغني

  4. أَجْرَدُ
    • جمع : جُرْدٌ . مؤ : جَرْدَاءُ . جمع : جَرْدَاوَاتٌ . [ ج ر د ]. ( صف ).
      1 . :- رَجُلٌ أَجْرَدُ :- : لاَ شَعْرَ عَلَى جَسَدِهِ .
      2 . :- تَسَلَّقَ صَخْرَةً جَرْدَاءَ :- : مَلْسَاءَ .

    المعجم: الغني



  5. أجردُ
    • أجردُ :-
      جمع جُرْد ، مؤ جرداءُ ، جمع مؤ جرداوات وجُرْد : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جرِدَ
      • أَرْض جَرْداءُ / صحراء جَرْداءُ : قاحلة ، لا زرع فيها ، ولا نبات ، - سماء جَرْداءُ : لا غَيْمَ فيها ، - صخرة جرداء : ملساء ، - فرسٌ أجردُ : قصير الشعر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. الأَجْرَدُ
    • الأَجْرَدُ : يقال : فرسٌ أَجرَدُ : سَبّاق .
      ولَبَنٌ أَجرَدُ : لا رغوةَ فيه .
      وقلبٌ أَجردُ : ليس فيه غِلٌّ ولا غِشٌّ .
      ورُمِيَ فلانٌ على أَجْرَدِه : ظهرِه . والجمع : أَجاردُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. جرِدَ
    • جرِدَ يَجرَد ، جَرَدًا ، فهو أجردُ :-
      جرِد الشَّخْصُ خلا جسمُه من الشَّعر :- شابٌّ أجردُ .
      جرِد المكانُ : خلا من النَّبات :- جردتِ الأرضُ ، - صحراء جرداء .
      جرِد الثَّوبُ : بلِيَ ورثّ من الاستعمال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِجْرِد
    • أجرد - ج ، جرد ، - مؤ ، جرداء
      1 - أجرد : لا شعر على جسده : « رجل أجرد ، فرس أجرد ». 2 - أجرد : قصير الشعر . 3 - أجرد : مكان لا نبات فيه . 4 - أجرد : ثوب لين . 5 - أجرد الخيل السباق . 6 - أجرد : « لبن أجرد » : لا رغوة له . 7 - أجرد : « قلب أجرد » : مخلص ليس فيه غش . 8 - أجرد : « يوم أو شهر أو عام أجرد » : تام . 9 - أجرد : صخرة جرداء » : ملساء . 11 - أجرد : « خمر جرداء » : صافية


    المعجم: الرائد

  9. جرد
    • " جَرَدَ الشيءَ يجرُدُهُ جَرْداً وجَرَّدَهُ : قشَره ؛

      قال : كأَنَّ فداءَها ، إِذْ جَرَّدُوهُ وطافوا حَوْله ، سُلَكٌ يَتِيمُ ويروى حَرَّدُوهُ ، بالحاء المهملة وسيأْتي ذكره .
      واسمُ ما جُرِدَ منه : الجُرادَةُ .
      وجَرَدَ الجِلْدَ يَجْرُدُه جَرْداً : نزع عنه الشعر ، وكذلك جَرَّدَه ؛ قال طَرَفَةُ : كسِبْتِ اليماني قِدُّهُ لم يُجَرَّدِ

      ويقال : رجل أَجْرَدُ لا شعر عليه .
      وثَوْبٌ جَرْدٌ : خَلَقٌ قد سَقَطَ زِئْبِرُهُ ، وقيل : هو الذي بين الجديد والخَلَق ؛ قال الشاعر : أَجَعَلْتَ أَسْعَدَ للرِّماحِ دَرِيئَةً ؟ هَبِلَتْكَ أُمُّكَ أَيَّ جَرْدٍ تَرْقَعُ ؟ أَي لا تَرْقَع الأَخْلاق وتَتركْ أَسعدَ قد خَرَّقته الرماح فأَيُّ ‏ .
      ‏ تُصِلحُ (* قوله « فأيِّ تصلح » كذا بنسخة الأصل المنسوبة إلى المؤلف ببياض بين أيّ وتصلح ولعل المراد فأي أمر أو شأن أو شعب أو نحو ذلك .) بَعْدَهُ .
      والجَرْدُ : الخَلَقُ من الثياب ، وأَثْوابٌ جُرُودٌ ؛ قال كُثَيِّرُ عزة : فلا تَبْعَدَنْ تَحْتَ الضَّريحةِ أَعْظُمٌ رَميمٌ ، وأَثوابٌ هُناكَ جُرودُ وشَمْلَةٌ جَرْدَةٌ كذلك ؛ قال الهذلي : وأَشْعَثَ بَوْشِيٍّ ، شَفَيْنا أُحاحَهُ غَدَاتَئِذٍ ، في جَرْدَةٍ ، مُتَماحِلِ بَوْشِيٌّ : كثير العيال .
      متماحِلٌ : طويل : شفينا أُحاحَهُ أَي قَتَلْناه .
      والجَرْدَةُ ، بالفتح : البُرْدَةُ المُنْجَرِدَةُ الخَلَقُ .
      وانْجَرَدَ الثوبُ أَي انسَحَق ولانَ ، وقد جَرِدَ وانْجَرَدَ ؛ وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : ليس عندنا من مال المسلمين إِلاَّ جَرْدُ هذه القَطِيفَةِ أَي التي انجَرَدَ خَمَلُها وخَلَقَتْ .
      وفي حديث عائشة ، رضوان الله عليها :، قالت لها امرأَة : رأَيتُ أُمي في المنام وفي يدها شَحْمَةٌ وعلى فَرْجِها جُرَيْدَةٌ ، تصغير جَرْدَة ، وهي الخِرْقة البالية .
      والجَرَدُ من الأَرض : ما لا يُنْبِتُ ، والجمع الأَجاردُ .
      والجَرَدُ : فضاءٌ لا نَبْتَ فيه ، وهذا الاسم للفضاء ؛ قال أَبو ذؤيب يصف حمار وحش وأَنه يأْتي الماء ليلاً فيشرب : يَقْضِي لُبَانَتَهُ بالليلِ ، ثم إِذا أَضْحَى ، تَيَمَّمَ حَزْماً حَوْلهُ جَرَدُ والجُرْدَةُ ، بالضم : أَرض مسْتوية متجرِّدة .
      ومكانٌ جَرْدٌ وأَجْرَدُ وجَرِدٌ ، لا نبات به ، وفضاءٌ أَجْرَدُ .
      وأَرض جَرْداءُ وجَرِدَةٌ ، كذلك ، وقد جَرِدَتْ جَرَداً وجَرَّدَها القحطُ تَجْريداً .
      والسماءُ جَرْداءُ إِذا لم يكن فيها غَيْم من صَلَع .
      وفي حديث أَبي موسى : وكانت فيها أَجارِدُ أَمْسَكَتِ الماءَ أَي مواضعُ منْجَرِدَة من النبات ؛ ومنه الحديث : تُفْتَتحُ الأَريافُ فيخرج إِليها الناسُ ، ثم يَبْعَثُون إِلى أَهاليهم إِنكم في أَرض جَرَديَّة ؛ قيل : هي منسوبة إِلى الجَرَدِ ، بالتحريك ، وهي كل أَرض لا نبات بها .
      وفي حديث أَبي حَدْرَدٍ : فرميته على جُرَيداءِ مَتْنِهِ أَي وسطه ، وهو موضع القفا المنْجَرِد عن اللحم تصغيرُ الجَرْداء .
      وسنة جارودٌ : مُقْحِطَةٌ شديدة المَحْلِ .
      ورجلٌ جارُودٌ : مَشْو ومٌ ، منه ، كأَنه يَقْشِر قَوْمَهُ .
      وجَرَدَ القومَ يجرُدُهُم جَرْداً : سأَلهم فمنعوه أَو أَعطَوْه كارهين .
      والجَرْدُ ، مخفف : أَخذُك الشيءَ عن الشيءِ حَرْقاً وسَحْفاً ، ولذلك سمي المشؤوم جاروداً ، والجارودُ العَبْدِيُّ : رجلٌ من الصحابة واسمه بِشْرُ بنُ عمرو من عبد القيس ، وسمي الجارودَ لأَنه فَرَّ بِإِبِلِه إِلى أَخواله من بني شيبان وبإِبله داء ، ففشا ذلك الداء في إِبل أَخواله فأَهلكها ؛ وفيه يقول الشاعر : لقد جَرَدَ الجارودُ بكرَ بنَ وائِلِ ومعناه : شُئِمَ عليهم ، وقيل : استأْصل ما عندهم .
      وللجارود حديث ، وقد صحب النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وقتل بفارس في عقبة الطين .
      وأَرض جَرْداءُ : فضاء واسعة مع قلة نبت .
      ورجل أَجْرَدُ : لا شعر على جسده .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : أَنه أَجرَدُ ذو مَسْرَبةٍ ؛ قال ابن الأَثير : الأَجرد الذي ليس على بدنه شعر ولم يكن ، صلى الله عليه وسلم ، كذلك وإِنما أَراد به أَن الشعر كان في أَماكن من بدنه كالمسربة والساعدين والساقين ، فإِن ضدَّ الأَجْرَد الأَشعرُ ، وهو الذي على جميع بدنه شعر .
      وفي حديث صفة أَهل الجنة : جُرْذ مُرْدٌ مُتَكَحِّلون ، وخَدٌّ أَجْرَدُ ، كذلك .
      وفي حديث أَنس : أَنه أَخرج نعلين جَرْداوَيْن فقال : هاتان نعلا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَي لا شعر عليهما .
      والأَجْرَدُ من الخيلِ والدوابِّ كلِّها : القصيرُ الشعرِ حتى يقال إِنه لأَجْرَدُ القوائم .
      وفرس أَجْرَدُ : قصير الشعر ، وقد جَرِدَ وانْجَرَدَ ، وكذلك غيره من الدواب وذلك من علامات العِتْق والكَرَم ؛ وقولهم : أَجردُ القوائم إِنما يريدون أَجردُ شعر القوائم ؛ قال : كأَنَّ قتودِي ، والقِيانُ هَوَتْ به من الحَقْبِ ، جَردَاءُ اليدين وثيقُ وقيل : الأَجردُ الذي رقَّ شعره وقصر ، وهو مدح .
      وتَجَرَّد من ثوبه وانجَرَدَ : تَعرَّى .
      سيبويه : انجرد ليست للمطاوعة إِنما هي كَفَعَلْتُ كما أَنَّ افتَقَرَ كضَعُفَ ، وقد جَرَّده من ثوبه ؛ وحكى الفارسيُّ عن ثعلب : جَرَّدهُ من ثوبه وجرَّده إِياه .
      ويقال أَيضاً : فلان حسنُ الجُرْدةِ والمجرَّدِ والمتجرَّدِ كقولك حَسَنُ العُريةِ والمعَرّى ، وهما بمعنى .
      والتجريدُ : التعرية من الثياب .
      وتجريدُ السيف : انتضاؤه .
      والتجريدُ : التشذيبُ .
      والتجرُّدُ : التعرِّي .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : أَنه كان أَنورَ المتجرِّدِ أَي ما جُرِّدَ عنه الثياب من جسده وكُشِف ؛ يريد أَنه كان مشرق الجسد .
      وامرأَة بَضَّةُ الجُرْدةِ والمتجرَّدِ والمتجرَّدِ ، والفتح أَكثر ، أَي بَضَّةٌ عند التجرُّدِ ، فالمتجرَّدِ على هذا مصدر ؛ ومثل هذا فلان رجلُ حرب أَي عند الحرب ، ومن ، قال بضة المتجرِّد ، بالكسر ، أَراد الجسمَ .
      التهذيب : امرأَةٌ بَضَّةُ المتجرَّدِ إِذا كانت بَضَّةَ البَشَرَةِ إِذا جُرِّدَتْ من ثوبها .
      أَبو زيد : يقال للرجل إِذا كان مُسْتَحْيياً ولم يكن بالمنبسِطِ في الظهور : ما أَنتَ بمنجَرِدِ السِّلْكِ .
      والمتجرِّدةُ : اسم امرأَةِ النعمانِ بن المنذِر ملك الحَيرةِ .
      وفي حديث الشُّراةِ : فإِذا ظهروا بين النَّهْرَينِ لم يُطاقوا ثم يَقِلُّون حتى يكون آخرهُم لُصوصاً جرَّادين أَي يُعْرُون الناسَ ثيابهم ويَنْهَبونها ؛ ومنه حديث الحجاج ؛ قال الأَنس : لأُجَرِّدَنَّك كما يُجَرِّدُ الضبُّ أَي لأَسْلُخَنَّك سلخَ الضبِّ ، لأَنه إِذا شوي جُرَّدَ من جلده ، ويروى : لأَجْرُدَنَّك ، بتخفيف الراء .
      والجَرْدُ : أَخذ الشيء عن الشيء عَسْفاً وجَرْفاً ؛ ومنه سمي الجارودُ وهي السنة الشديدة المَحْل كأَنها تهلك الناس ؛ ومنه الحديث : وبها سَرْحةٌ سُرَّ تحتَها سبعون نبيّاً لم تُقْتَلْ ولم تُجَرَّدْ أَي لم تصبها آفة تهلك ثَمرها ولا ورقها ؛ وقيل : هو من قولهم جُرِدَتِ الأَرضُ ، فهي مجرودة إِذا أَكلها الجرادُ .
      وجَرَّدَ السيفَ من غِمْدِهِ : سَلَّهُ .
      وتجرَّدَتِ السنبلة وانجَرَدَتْ : خرجت من لفائفها ، وكذلك النَّورُ عن كِمامِهِ .
      وانجردت الإِبِلُ من أَوبارها إِذا سقطت عنها .
      وجَرَّدَ الكتابَ والمصحفَ : عَرَّاه من الضبط والزيادات والفواتح ؛ ومنه قول عبدالله بن مسعود وقد قرأَ عنده رجل فقال : ‏ أَستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ، فقال : جَرِّدوا القرآنَ لِيَرْبُوَ فيه صغيركم ولا يَنْأَى عنه كبيركم ، ولا تَلبِسوا به شيئاً ليس منه ؛ قال ابن عيينة : معناه لا تقرنوا به شيئاً من الأَحاديث التي يرويها أَهل الكتاب ليكون وحده مفرداً ، كأَنه حثَّهم على أَن لا يتعلم أَحد منهم شيئاً من كتب الله غيره ، لأَن ما خلا القرآن من كتب الله تعالى إِنما يؤخذ عن اليهود والنصارى وهم غير مأْمونين عليها ؛ وكان إِبراهيم يقول : أَراد بقوله جَرِّدوا القرآنَ من النَّقْط والإِعراب والتعجيم وما أَشبهها ، واللام في ليَرْبُوَ من صلة جَرِّدوا ، والمعنى اجعلوا القرآن لهذا وخُصُّوه به واقْصُروه عليه ، دون النسيان والإِعراض عنه لينشأَ على تعليمه صغاركم ولا يبعد عن تلاوته وتدبره كباركم .
      وتجرَّدَ الحِمارُ : تقدَّمَ الأُتُنَ فخرج عنها .
      وتجَرَّدَ الفرسُ وانجرَدَ : تقدَّم الحَلْبَةَ فخرج منها ولذلك قيل : نَضَا الفرسُ الخيلَ إِذا تقدّمها ، كأَنه أَلقاها عن نفسه كما ينضو الإِنسانُ ثوبَه عنه .
      والأَجْرَدُ : الذي يسبق الخيلَ ويَنْجَرِدُ عنها لسرعته ؛ عن ابن جني .
      ورجلٌ مُجْرَد ، بتخفيف الراء : أُخْرِجَ من ماله ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وتجَرَّدَ العصير : سكن غَلَيانُه .
      وخمرٌ جَرداءُ : منجردةٌ من خُثاراتها وأَثفالها ؛ عن أَبي حنيفة ؛

      وأَنشد للطرماح : فلما فُتَّ عنها الطينُ فاحَتْ ، وصَرَّح أَجْرَدُ الحَجَراتِ صافي وتجَرَّدَ للأَمر : جَدَّ فيه ، وكذلك تجَرَّد في سيره وانجَرَدَ ، ولذل ؟

      ‏ قالوا : شَمَّرَ في سيره .
      وانجرَدَ به السيرُ : امتَدَّ وطال ؛ وإِذا جَدَّ الرجل في سيره فمضى يقال : انجرَدَ فذهب ، وإِذا أَجَدَّ في القيام بأَمر قيل : تجَرَّد لأَمر كذا ، وتجَردَّ للعبادة ؛ وروي عن عمر : تجرَّدُوا بالحج وإِن لم تُحرِموا .
      قال إِسحق بن منصور : قلت لأَحمد ما قوله تجَرَّدوا بالحج ؟، قال : تَشَبَّهوا بالحاج وإِن لم تكونوا حُجَّاجاً ، وقال إِسحق بن إِبراهيم كما ، قال ؛ وقال ابن شميل : جَرَّدَ فُلانٌ الحَجَّ وتجَرَّدَ بالحج إِذا أَفرده ولم يُقْرِنْ .
      والجرادُ : معروف ، الواحدةُ جَرادة تقع على الذكر والأُنثى .
      قال الجوهري : وليس الجرادُ بذكر للجرادة وإِنما هو اسم للجنس كالبقر والبقرة والتمر والتمرة والحمام والحمامة وما أَشبه ذلك ، فحقُّ مذكره أَن لا يكون مؤنثُه من لفظه لئلا يلتبس الواحدُ المذكرُ بالجمع ؛ قال أَبو عبيد : قيل هو سِرْوَةٌ ثم دبى ثم غَوْغاءُ ثم خَيْفانٌ ثم كُتْفانُ ثم جَراد ، وقيل : الجراد الذكر والجرادة الأُنثى ؛ ومن كلامهم : رأَيت جَراداً على جَرادةٍ كقولهم : رأَيت نعاماً على نعامة ؛ قال الفارسي : وذلك موضوعٌ على ما يحافظون عليه ، ويتركون غيرَه بالغالب إِليه من إِلزام المؤَنث العلامةَ المشعرةَ بالتأْنيث ، وإِن كان أَيضاً غير ذلك من كلامهم واسعاً كثيراً ، يعني المؤَنث الذي لا علامة فيه كالعين والقدْر والعَناق والمذكر الذي فيه علامةُ التأْنيث كالحمامة والحَيَّة ؛ قال أَبو حنيفة :، قال الأَصمعي إِذا اصفَرَّت الذكورُ واسودت الإِناثُ ذهب عنه الأَسماء إِلا الجرادَ يعني أَنه اسم لا يفارقها ؛ وذهب أَبو عبيد في الجراد إِلى أَنه آخر أَسمائه كما تقدم .
      وقال أَعرابي : تركت جراداً كأَنه نعامة جاثمة .
      وجُردت الأَرضُ ، فهي مجرودةٌ إِذا أَكل الجرادُ نَبْتَها .
      وجَرَدَ الجرادُ الأَرضَ يَجْرُدُها جَرْداً : احْتَنَكَ ما عليها من النبات فلم يُبق منه شيئاً ؛ وقيل : إِنما سمي جَراداً بذلك ؛ قال ابن سيده : فأَما ما حكاه أَبو عبيد من قولهم أَرضٌ مجرودةٌ ، من الجراد ، فالوجه عندي أَن يكون مفعولةً من جَرَدَها الجرادُ كما تقدم ، وللآخر أَن يعني بها كثرةَ الجراد ، كم ؟

      ‏ قالوا أَرضٌ موحوشةٌ كثيرةُ الوحش ، فيكون على صيغة مفعول من غير فعل إِلا بحسب التوهم كأَنه جُردت الأَرض أَي حدث فيها الجراد ، أَو كأَنها رُميَتْ بذلك ، فأَما الجرادةُ اسم فرس عبدالله بن شُرَحْبيل ، فإِنما سميت بواحد الجراد على التشبيه لها بها ، كما سماها بعضهم خَيْفانَةً .
      وجَرادةُ العَيَّار : اسم فرس كان في الجاهلية .
      والجَرَدُ : أَن يَشْرَى جِلْدُ الإِنسان من أَكْلِ الجَرادِ .
      وجُردَ الإِنسانُ ، بصيغة ما لم يُسَمَّ فاعلهُ ، إِذا أَكل الجرادَ فاشتكى بطنَه ، فهو مجرودٌ .
      وجَرِدَ الرجلُ ، بالكسر ، جَرَداً ، فهو جَرِدٌ : شَرِيَ جِلْدُه من أَكل الجرادِ .
      وجُرِدَ الزرعُ : أَصابه الجرادُ .
      وما أَدري أَيُّ الجرادِ عارَه أَي أَيُّ الناس ذهب به .
      وفي الصحاح : ما أَدري أَيُّ جَرادٍ عارَه .
      وجَرادَةُ : اسمُ امرأَةٍ ذكروا أَنها غَنَّتْ رجالاً بعثهم عاد إِلى البيت يستسقون فأَلهتهم عن ذلك ؛ وإِياها عنى ابن مقبل بقوله : سِحْراً كما سَحَرَتْ جَرادَةُ شَرْبَها ، بِغُرورِ أَيامٍ ولَهْوِ ليالِ والجَرادَتان : مغنيتان للنعمان ؛ وفي قصة أَبي رغال : فغنته الجرادَتان .
      التهذيب : وكان بمكة في الجاهلية قينتان يقال هما الجرادتان مشهورتان بحسن الصوت والغناء .
      وخيلٌ جريدة : لا رَجَّالَةَ فيها ؛ ويقال : نَدَبَ القائدُ جَريدَةً من الخيل إِذا لم يُنْهِضْ معهم راجلاً ؛ قال ذو الرمة يصف عَيْراً وأُتُنَه : يُقَلِّبُ بالصَّمَّانِ قُوداً جَريدةً ، تَرامَى به قِيعانُهُ وأَخاشِبُ ؟

      ‏ قال الأَصمعي : الجَريدةُ التي قد جَرَدَها من الصِّغار ؛ ويقال : تَنَقَّ إِبلاً جريدة أَي خياراً شداداً .
      أَبو مالك : الجَريدةُ الجماعة من الخيل .
      والجاروديَّةُ : فرقة من الزيدية نسبوا إِلى الجارود زياد بن أَبي زياد .
      ويقال : جَريدة من الخيل للجماعة جردت من سائرها لوجه .
      والجَريدة : سَعفة طويلة رطبة ؛ قال الفارسي : هي رطبةً سفعةٌ ويابسةً جريدةٌ ؛ وقيل : الجريدة للنخلة كالقضيب للشجرة ، وذهب بعضهم إِلى اشتقاق الجريدة فقال : هي السعفة التي تقشر من خوصها كما يقشر القضيب من ورقه ، والجمع جَريدٌ وجَرائدُ ؛ وقيل : الجريدة السعَفة ما كانت ، بلغة أَهل الحجاز ؛ وقيل : الجريد اسم واحد كالقضيب ؛ قال ابن سيده : والصحيح أَن الجريد جمع جريدة كشعير وشعيرة ، وفي حديث عمر : ائْتني بجريدة .
      وفي الحديث : كتب القرآن في جَرائدَ ، جمع جريدة ؛ الأَصمعي : هو الجَريد عند أَهل الحجاز ، واحدته جريدة ، وهو الخوص والجردان .
      الجوهري : الجريد الذي يُجْرَدُ عنه الخوص ولا يسمى جريداً ما دام عليه الخوص ، وإِنما يسمى سَعَفاً .
      وكل شيء قشرته عن شيء ، فقد جردته عنه ، والمقشور : مجرود ، وما قشر عنه : جُرادة .
      وفي الحديث : القلوب أَربعة : قلب أَجرَدُ فيه مثلُ السراج يُزْهِرُ أَي ليس فيه غِلٌّ ولا غِشٌّ ، فهو على أَصل الفطرة فنور الإِيمان فيه يُزهر .
      ويومٌ جَريد وأَجْرَدُ : تامّ ، وكذلك الشهر ؛ عن ثعلب .
      وعامٌ جَريد أَي تامّ .
      وما رأَيته مُذْ أَجْرَدانِ وجَريدانِ ومُذْ أَبيضان : يريدُ يومين أَو شهرين تامين .
      والمُجَرَّدُ والجُردانُ ، بالضم : القضيب من ذوات الحافر ؛ وقيل : هو الذكر معموماً به ، وقيل هو في الإِنسان أَصل وفيما سواه مستعار ؛ قال جرير : إِذا رَوِينَ على الخِنْزِير من سَكَرٍ ، نادَيْنَ : يا أَعظَمَ القِسَّين جُرْدانا الجمع جَرادين .
      والجَرَدُ في الدواب : عيب معروف ، وقد حكيت بالذال المعجمة ، والفعل منه جَرِدَ جَرَداً .
      قال ابن شميل : الجَرَدُ ورم في مؤَخر عرقوب الفرس يعظم حتى يمنعَه المشيَ والسعيَ ؛ قال أَبو منصور : ولم أَسمعه لغيره وهو ثقة مأْمون .
      والإِجْرِدُّ : نبت يدل على الكمأَة ، واحدته إِجْرِدَّةٌ ؛

      قال : جَنَيْتُها من مُجْتَنىً عَويصِ ، من مَنْبِتِ الإِجْرِدِّ والقَصيصِ النضر : الإِجْرِدُّ بقل يقال له حب كأَنه الفلفل ،، قال : ومنهم من يقول إِجْرِدٌ ، بتخفيف الدال ، مثل إِثمد ، ومن ثقل ، فهو مثل الإِكْبِرِّ ، يقال : هو إِكْبِرُّ قومه .
      وجُرادُ : اسم رملة في البادية .
      وجُراد وجَراد وجُرادَى : أَسماء مواضع ؛ ومنه قول بعض العرب : تركت جَراداً كأَنها نعامة باركة .
      والجُراد والجُرادة : اسم رملة بأَعلى البادية .
      والجارد وأُجارد ، بالضم : موضعان أَيضاً ، ومثله أُباتر .
      والجُراد : موضع في ديار تميم .
      يقال : جَرَدُ القَصِيم والجارود والمجرد وجارود أَسماء رجال .
      ودَرابُ جِرْد : موضع .
      فأَما قول سيبويه : فدراب جرد كدجاجة ودراب جردين كدجاجتين فإِنه لم يرد أَن هنالك دراب جِرْدين ، وإِنما يريد أَن جِرْد بمنزلة الهاء في دجاجة ، فكما تجيء بعلم التثنية بعد الهاء في قولك دجاجتين كذلك تجيء بعلم التثنية بعد جرد ، وإِنما هو تمثيل من سيبويه لا أَن دراب جردين معروف ؛ وقول أَبي ذؤيب : تدلَّى عليها بين سِبٍّ وخَيْطَةٍ بِجَرْداءَ ، مِثْلِ الوَكْفِ يَكْبُو عُرابُها يعني صخرة ملساء ؛ قال ابن بري يصف مشتاراً للعسل تدلى على بيوت النحل .
      والسبّ : الحبل .
      والخيطة : الوتد .
      والهاء في قوله عليها تعود على النحل .
      وقوله : بجرداء يريد به صخرة ملساء كما ذكر .
      والوكف : النطع شبهها به لملاستها ، ولذلك ، قال : يكبو غرابها أَي يزلق الغراب إِذا مشى عليها ؛ التهذيب :، قال الرياشي أَنشدني الأَصمعي في النون مع الميم : أَلا لها الوَيْلُ على مُبين ، على مبين جَرَدِ القَصِي ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت لحنظلة بن مصبح ، وأَنشد صدره : يا رِيَّها اليومَ على مُبين مبين : اسم بئر ، وفي الصحاح : اسم موضع ببلاد تميم .
      والقَصِيم : نبت .
      والأَجاردة من الأَرض : ما لا يُنْبِتُ ؛

      وأَنشد في مثل ذلك : يطعُنُها بخَنْجَرٍ من لحم ، تحت الذُّنابى في مكانٍ سُخْن وقيل : القَصيم موضع بعينه معروف في الرمال المتصلة بجبال الدعناء .
      ولبن أَجْرَدُ : لا رغوة له ؛ قال الأَعشى : ضَمِنَتْ لنا أَعجازَه أَرماحُنا ، مِلءَ المراجِلِ ، والصريحَ الأَجْرَدا "

    المعجم: لسان العرب



معنى وبمجرد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مِجْرَدٌ** - ج:** مَجَارِدُ**. [ج ر د]. "مِجْرَدُ القُطْنِ" : آلَةٌ لِقَشْطِ القُطْنِ، وَيُطْلَقُ عَلَيْهَا أَيْضاً المِقْشَطُ.

معجم الغني
**مُجَرَّدٌ**، ةٌ - ج: ون، ات. [ج ر د]. (مفع. مِنْ جَرَّدَ). 1. "وَجَدَهُ مُجَرَّداً مِنْ ثِيَابِهِ" : عَارِياً. 2. "مُجَرَّدٌ مِنْ كُلِّ حُقُوقِهِ" : الَّذِي انْتُزِعَتْ مِنْهُ حُقُوقُهُ. 3. "يَتَحَدَّثُ فِي الْمُجَرَّدِ": فِي الْمُطْلَقِ. 4. "مُجَرَّدٌ عَنِ الأَفْكَارِ الْمُسْبَقَةِ" : مُحَرَّرٌ، بَعِيدٌ عَنْهَا. "مُجَرَّدُونَ عَنْ كُلِّ غايَةٍ". 5. "بِمُجَرَّدِ وُصُولِهِ أَخْبَرَهُ بِمَا حَدَثَ" : وَقْت وُصُولِهِ فَقَطْ، عَلَى إِثْرِ. "كَانَ مُجَرَّدُ وُجُودِهِ فِي البَيْتِ صَاحِياً أَوْ نَائِماً كَفِيلاً بِبَثِّ السَّلاَمِ" (ن. محفوظ). 6. "سَيْفٌ مُجَرَّدٌ مِنْ غِمْدِهِ" : مَسْلُولٌ. 7. "شَاهَدَهُ مِنْ بَعِيدٍ بِالعَيْنِ الْمُجَرَّدَةِ" : بِالبَصَرِ وَحْدَهُ، دُونَ الاسْتِعَانَةِ بِمِنْظَارٍ أَوْ مَا شَابَهَ ذَلِكَ.


الرائد
* مجرد. (جرد) ما يحلج عليه القطن ويخلص من بزره، ج مجارد.
الرائد
* مجرد. (جرد) 1-مف. 2-من الكلام: الخالي من الزوائد «فعل مجرد». 3-ما يمثل صفات غير ملموسة، نحو: الشجاعة، البياض. 4-من الفنون: الذي لا يصور الواقع ولا يعكسه.


الرائد
* مجرد. (جرد) ج مجارد. 1-آلة تنظف بها الأسنان. 2-ما يحلج عليه القطن ويخلص من بزره. 3-آلة تحمل عليها النفايات في البيت.ج


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: