وبمحادثاتها: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ميم (م) و حاء (ح) و ألف (ا) و دال (د) و ثاء (ث) و ألف (ا) و تاء (ت) و هاء (ه) و ألف (ا) .
"الحَدِيثُ: نقيضُ القديم. والحُدُوث: نقيضُ القُدْمةِ. حَدَثَ الشيءُ يَحْدُثُحُدُوثاًوحَداثةً،وأَحْدَثه هو، فهو مُحْدَثٌوحَديث، وكذلك اسْتَحدثه. وأَخذني من ذلك ما قَدُمَ وحَدُث؛ ولا يقال حَدُث، بالضم، إِلاَّ مع قَدُم، كأَنه إِتباع، ومثله كثير. وقال الجوهري: لا يُضَمُّ حَدُثَ في شيء من الكلام إِلا في هذا الموضع، وذلك لمكان قَدُمَ على الازْدواج. وفي حديث ابن مسعود: أَنه سَلَّمَ عليه، وهو يصلي، فلم يَرُدَّ عليه السلامَ، قال: فأَخذني ما قَدُمَ وما حَدُث، يعْني همومه وأَفكارَه القديمةَ والحديثةَ. يقال: حَدَثَ الشيءُ، فإِذا قُرِن بقَدُم ضُمَّ، للازْدواج. والحُدُوثُ: كونُ شيء لم يكن. وأَحْدَثَه اللهُ فَحَدَثَ. وحَدَثَ أَمرٌ أَي وَقَع. ومُحْدَثاتُ الأُمور: ما ابتدَعه أَهلُ الأَهْواء من الأَشياء التي كان السَّلَف الصالحُ على غيرها. وفي الحديث: إِياكم ومُحْدَثاتِ الأُمور،جمعُ مُحْدَثَةٍ بالفتح، وهي ما لم يكن مَعْرُوفاً في كتاب، ولا سُنَّة،ولا إِجماع. وفي حديث بني قُرَيظَة: لم يَقْتُلْ من نسائهم إِلا امْرأَةً واحدةً كانتْ أَحْدَثَتْحَدَثاً؛ قيل: حَدَثُها أَنها سَمَّتِ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم؛ وقال النبي، صلى الله عليه وسلم: كلُّ مُحْدَثَةٍ بدْعَةٌ،وكلُّ بِدْعةٍ ضَلالةٌ. وفي حديث المدينة: من أَحْدَثَ فيها حَدَثاً، أَو آوَى مُحْدِثاً؛ الحَدَثُ: الأَمْرُ الحادِثُ المُنْكَرُ الذي ليس بمعتادٍ، ولا معروف في السُّنَّة، والمُحْدِثُ: يُروى بكسر الدال وفتحها على الفاعل والمفعول، فمعنى الكسر مَن نَصَرَ جانياً، وآواه وأَجاره من خَصْمه، وحال بينه وبين أَن يَقْتَضَّ منه؛ وبالفتح، هو الأَمْرُ المُبْتَدَعُ نَفْسُه، ويكون معنى الإِيواء فيه الرضا به، والصبر عليه، فإِنه إِذا رَضِيَ بالبِدْعة، وأَقرّ فاعلَها ولم ينكرها عليه، فقد آواه. واسْتَحْدَثْتُ خَبَراً أَي وَجَدْتُ خَبَراً جديداً؛ قال ذو الرمة: أَسْتَحْدَثَ الرَّكْبُ عن أَشْياعهم خَبَراً،أَم راجَعَ القَلْبَ، من أَطْرابه، طَرَبُ؟ وكان ذلك في حِدْثانِ أَمْرِ كذا أَي في حُدُوثه. وأَخذَ الأَمْر بحِدْثانِهوحَدَاثَته أَي بأَوّله وابتدائه. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: لولا حِدْثانُ قَوْمِك بالكُفْر، لَهَدَمْتُ الكعبةَ وبَنَيْتُها. حِدْثانُ الشيء، بالكسر: أَوّلهُ، وهو مصدر حَدَثَيَحْدُثُحُدُوثاًوحِدْثاناً؛ والمراد به قُرْبُ عهدهم بالكفر والخروج منه، والدُّخولِ في الإِسلام،وأَنه لم يتمكن الدينُ من قلوبهم، فلو هَدَمْتُ الكعبة وغَيَّرْتُها،ربما نَفَرُوا من ذلك. وفي حديث حُنَين: إِني لأُعْطِي رجالاً حَديثِي عَهْدٍ بكفر أَتَأَلَّفُهم، وهو جمعُ صحةٍ لحديثٍ، وهو فعيل بمعنى فاعل. ومنه الحديث: أُناسٌ حَديثةٌ أَسنانُهم؛ حَداثةُ السِّنِّ: كناية عن الشَّباب وأَوّلِ العمر؛ ومنه حديثُ أُم الفَضْل: زَعَمَت امرأَتي الأُولى أَنها أَرْضَعَت امرأَتي الحُدْثى؛ هي تأْنيثُ الأَحْدَث، يريد المرأَة التي تَزَوَّجَها بعد الأُولى. وحَدَثانُ الدَّهْر (* قوله «وحدثان الدهر إلخ» كذا ضبط بفتحات في الصحاح والمحكم والتهذيب والتكملة والنهاية وصرح به صاحب المختار. فقول المجد: ومن الدهر نوبه، صوابه: والحدثان، بفتحات، من الدهر نوبه إلخ ليوافق أصوله، ولكن نشأ له ذلك من الاختصار، ويؤيد ما قلناه أنه، قال في آخر المادة. وأوس بن الحدثان محركة صحابي. فقال شارحه: منقول من حدثان الدهر أَي صروفه ونوائبه نعوذ بالله منها.) وحَوادِثُه: نُوَبُه، وما يَحْدُث منه،واحدُها حادِثٌ؛ وكذلك أَحْداثُه، واحِدُها حَدَثٌ. الأَزهري: الحَدَثُ من أَحْداثِ الدَّهْرِ: شِبْهُ النازلة. والأَحْداثُ: الأَمْطارُ الحادثةُ في أَوّل السنة؛ قال الشاعر: تَرَوَّى من الأَحْداثِ، حتى تَلاحَقَتْ طَرائقُه، واهتَزَّ بالشِّرْشِرِ المَكْرُ أَي مع الشِّرْشِر؛ فأَما قول الأَعشى: فإِمَّا تَرَيْني ولِي لِمَّةٌ،فإِنَّ الحَوادث أَوْدى بها فإِنه حذف للضرورة، وذلك لمَكان الحاجة إِلى الرِّدْف؛ وأَما أَبو علي الفارسي فذهب إِلى أَنه وضع الحَوادِثَ موضع الحَدَثانِ، كما وَضَع الآخرُ الحَدَثانَ موضعَ الحوادث في قوله: أَلا هَلَكَ الشِّهابُ المُسْتَنِيرُ،ومِدْرَهُنا الكَمِيُّ، إِذا نُغِيرُ ووَهَّابُ المِئِينَ، إِذا أَلَمَّتْ بنا الحَدَثانُ، والحامي النَّصُورُ الأَزهري: وربما أَنَّثت العربُ الحَدَثانَ، يذهبون به إِلى الحَوادث،وأَنشد الفراءُ هذين البيتين أَيضاً، وقال عِوَضَ قوله ووهَّابُ المِئين: وحَمَّالُ المِئين، قال: وقال الفراءُ: تقول العرب أَهلكتْنا الحَدَثانُ؛ قال: وأَما حِدْثانُ الشَّباب، فبكسر الحاءِ وسكون الدال. قال أَبو عمرو الشَّيباني: تقول أَتيته في رُبَّى شَبابه، ورُبَّانِ شَبابه، وحُدْثى شبابه، وحديثِ شبابه، وحِدْثان شبابه، بمعنى واحد؛ قال الجوهري: الحَدَثُ والحُدْثى والحادِثَةُوالحَدَثانُ، كله بمعنى. والحَدَثان: الفَأْسُ، على التشبيه بحَدَثان الدَّهْر؛ قال ابن سيده: ولم يَقُلْهُ أَحَدٌ؛
أَنشد أَبو حنيفة: وجَوْنٌ تَزْلَقُ الحَدَثانُ فيه،إِذا أُجَراؤُه نَحَطُوا، أَجابا الأَزهري: أَراد بِجَوْنٍ جَبَلاً. وقوله أَجابا: يعني صَدى الجَبل يَسْمَعُه. والحَدَثانُ: الفأْس التي لها رأْس واحدة. وسمى سيبويه المَصْدَر حَدَثاً، لأَن المصادرَ كلَّها أَعراضٌ حادِثة،وكَسَّره على أَحْداثٍ، قال: وأَما الأَفْعال فأَمثلةٌ أُخِذَتْ من أَحْداثِ الأَسماء. الأَزهري: شابٌّ حَدَث فَتِيُّ السِّنِّ. ابن سيده: ورجل حَدَثُ السِّنِّ وحَديثُها: بيِّن الحَداثةوالحُدُوثة. ورجال أَحْداثُ السِّنِّ، وحُِدْثانُها، وحُدَثاؤُها. ويقال: هؤُلاء قومٌ حُِدْثانٌ، جمعُ حَدَثٍ، وهو الفَتِيُّ السِّنِّ. الجوهري: ورجلٌ حَدَثٌ أَي شابٌّ، فإِن ذكرت السِّنَّ قلت: حديث السِّنِّ، وهؤلاءِ غلمانٌ حُدْثانٌ أَي أَحْداثٌ. وكلُّ فَتِيٍّ من الناس والدوابِّ والإِبل: حَدَثٌ، والأُنثى حَدَثةٌ. واستعمل ابن الأَعرابي الحَدَثَ في الوَعِل، فقال: إِذا كان الوَعِلُ حَدَثاً، فهو صَدَعٌ. والحديثُ: الجديدُ من الأَشياء. والحديث: الخَبَرُ يأْتي على القليل والكثير، والجمع: أَحاديثُ، كقطيع وأَقاطِيعَ، وهو شاذٌّ على غير قياس، وق؟
قالوا في جمعه: حِدْثانٌوحُدْثانٌ، وهو قليل؛
أَنشد الأَصمعي: تُلَهِّي المَرْءَ بالحِدْثانِ لَهْواً،وتَحْدِجُه، كما حُدِجَ المُطِيقُ وبالحُدْثانِ أَيضاً؛ ورواه ابن الأَعرابي: بالحَدَثانِ، وفسره، فقال: ِْذا أَصابه حَدَثانُ الدَّهْرِ من مَصائِبه ومَرارِئه، أَلْهَتْه بدَلِّها وحَدِيثها عن ذلك وقوله تعالى: إِن لم يُؤْمِنوا بهذا الحديث أَسَفاً؛ عنى بالحديث القرآن؛ عن الزجاج. والحديثُ: ما يُحَدِّثُ به المُحَدِّثُتَحْديثاً؛ وقد حَدَّثهالحديثَوحَدَّثَه به. الجوهري: المُحادثةوالتَّحادُثوالتَّحَدُّثُوالتَّحْديثُ: معروفات. ابن سيده: وقول سيبويه في تعليل قولهم: لا تأْتيني فتُحَدِّثَني، قال: كأَنك قلت ليس يكونُ منك إِتيانٌ فحديثٌ، غِنما أَراد فتَحْديثٌ، فوَضَع الاسم موضع المصدر، لأَن مصدر حَدَّث إِنما هو التحديثُ، فأَما الحديثُ فليس بمصدر. وقوله تعالى: وأَما بنِعْمةِ ربك فَحَدِّثْ؛ أَي بَلِّغْ ما أُرْسِلْتَ به، وحَدِّث بالنبوّة التي آتاك اللهُ، وهي أَجلُّ النِّعَم. وسمعت حِدِّيثى حَسنَةً، مثل خِطِّيبيى، أَي حَديثاً. والأُحْدُوثةُ: ما حُدِّثَ به. الجوهري:، قال الفراءُ: نُرى أَن واحد الأَحاديثأُحْدُوثة،ثم جعلوه جمعاً للحَديث؛ قال ابن بري: ليس الأَمر كما زعم الفراءُ، لأَن ال أُحْدُوثةَ بمعنى الأُعْجوبة، يقال: قد صار فلانٌ أُحْدُوثةً. فأَما أَحاديث النبي، صلى الله عليه وسلم، فلا يكون واحدها إِلا حَديثاً، ولا يكون أُحْدوثةً، قال: وكذلك ذكره سيبويه في باب ما جاءَ جمعه على غير واحده المستعمل، كعَرُوض وأَعاريضَ، وباطل وأَباطِيل. وفي حديث فاطمة، عليها السلام: أَنها جاءَت إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، فوَجَدَتْ عنجه حُدّاثاً أَي جماعة يَتَحَدَّثُون؛ وهو جمع على غير قياس، حملاً على نظيره، نحو سامِرٍ وسُمَّارٍ فإِن السُّمّارَ المُحَدِّثون. وفي الحديث: يَبْعَثُ اللهُ السَّحابَ فيَضْحَكُ أَحْسَنَ الضَّحِكِ ويَتَحَدَّث أَحْسَن الحَديث. قال ابن الأَثير: جاءَ في الخبر أَن حَديثَه الرَّعْدُ، وضَحِكَه البَرْقُ، وشَبَّهه بالحديث لأَنه يُخْبِر عن المطر وقُرْبِ مجيئه، فصار كالمُحَدِّث به؛ ومنه قول نُصَيْب: فعاجُوا، فأَثْنَوْا بالذي أَنتَ أَهْلُه،ولو سَكَتُوا، أَثْنَتْ عليكَ الحَقائبُ وهو كثير في كلامهم. ويجوز أَن يكون أَراد بالضحك: افْتِرارَ الأَرض بالنبات وظهور الأَزْهار، وبالحديث: ما يَتَحدَّثُ به الناسُ في صفة النبات وذِكْرِه؛ ويسمى هذا النوعُ في علم البيان: المجازَ التَّعْليقِيَّ، وهو من أَحْسَن أَنواعه. ورجل حَدِثٌوحَدُثٌوحِدْثٌوحِدِّيثٌومُحَدِّثٌ، بمعنى واحد: كثيرُ الحَديثِ، حَسَنُ السِّياق له؛ كلُّ هذا على النَّسَب ونحوه. والأَحاديثُ، في الفقه وغيره، معروفة. ويقال: صار فلانٌ أُحْدُوثةً أَي أَكثروا فيه الأَحاديثَ. وفلانٌ حِدْثُك أَي مُحَدِّثُك، والقومُ يَتحادَثُونويَتَحَدَّثُون،وتركت البلادَ تَحَدَّثُ أَي تَسْمَعُ فيها دَويّاً؛ حكاه ابن سيده عن ثعلب. ورجل حِدِّيثٌ، مثال فِسِّيق أَي كثيرُ الحَديث. ورجل حِدْثُ مُلوك،بكسر الحاءِ، إِذا كان صاحبَ حَدِيثهم وسَمَرِهِم؛ وحِدْثُ نساءٍ: يَتَحَدَّثُ إِليهنّ، كقولك: تِبْعُ نساءٍ، وزيرُ نساءٍ. وتقول: افْعَلْ ذلك الأَمْر بحِدْثانِهوبحَدَثانه أَي أَوّله وطَراءَته. ويقال للرجل الصادق الظَّنِّ: مُحَدَّثٌ، بفتح الدال مشدَّدة. وفي الحديث: قد كان في الأُمم مُحَدَّثون، فإِن يكن في أُمتي أَحَدٌ، فعُمَرُ بن الخطاب؛ جاءَ في الحديث: تفسيره أَنهم المُلْهَمُون؛ والمُلْهَم: هو الذي يُلْقَى في نفسه الشيءُ، فيُخْبِرُ به حَدْساً وفِراسةً، وهو نوعٌ يَخُصُّ اللهُ به مَن يشاءُ من عباده الذين اصْطَفى مثل عُمر، كأَنهم حُدِّثوا بشيءٍ فقالوه. ومُحادَثةُ السيف: جِلاؤُه. وأَحْدَثَ الرجلُ سَيْفَه، وحادَثَه إِذا جَلاه. وفي حديث الحسن: حادِثُوا هذه القُلوبَ بذكر الله، فإِنها سريعةُ الدُّثورِ؛ معناه: اجْلُوها بالمَواعظ، واغْسِلُوا الدَّرَنَ عنها،وشَوِّقُوها حتى تَنْفُوا عنها الطَّبَع والصَّدَأَ الذي تَراكَبَ عليها من الذنوب، وتَعاهَدُوها بذلك، كما يُحادَثُ السيفُ بالصِّقالِ؛ قال لبيد: كنَّصْلِ السَّيْف، حُودِث بالصِّقال والحَدَثُ: الإِبْداءُ؛ وقد أَحْدَث: منَ الحَدَثِ. ويقال: أَحْدَثَ الرجلُ إِذا صَلَّعَ، أَو فَصَّعَ، وخَضَفَ، أَيَّ ذلك فَعَلَ فهو مُحْدِثٌ؛ قال: وأَحْدَثَ الرجلُ وأَحْدَثَتِ المرأَةُ إِذا زَنَيا؛ يُكنى بالإِحْداثِ عن الزنا. والحَدَثُ مِثْل الوَليِّ، وأَرضٌ مَحْدُوثة: أَصابها الحَدَثُ. والحَدَثُ: موضع متصل ببلاد الرُّوم، مؤَنثة. "
حَدَثَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَدَثَحُدوثاًوحَداثَةً: نَقيضُ قَدُمَ، وتُضَمُّ دالُه إذا ذُكِرَ مع قَدُمَ. ـ حِدْثانُ الأَمْرِ: أوَّلُهُ وابْتِداؤُه، كحَداثَتِهِ، ـ حِدْثانُ من الدَّهْرِ: نُوَبُهُ، كحوادِثِهِ وأحْداثِهِ. ـ أَحْداثُ: أمْطارُ أوَّلِ السَّنَةِ. ـ رجُلٌ حَدَثُ السِّنِّ وحَديثُها، بَيِّنُ الحَداثَةِوالحُدوثَةِ: فَتِيُّ. ـ حَديثُ: الجديدُ، والخَبَرُ، كالحِدِّيثى، الجمع: أحاديثُ، شاذٌّ، وحِدْثانٌ، ـ رجُلٌ حَدُثٌوحَدِثٌوحِدْثٌوحِدِّيثٌ: كثيرهُ. ـ حَدَثُ: الإِبْداءُ، وقد أحْدَثَ، و بلد بالرُّومِ. ـ مُحادثَةُ: التَّحادُثُ، وجِلاءُ السَّيْفِ، كالإِحْداثِ. ـ مُحَدَّثُ: الصادِقُ، ـ مُحْدَثُ: ماآنِ، وقرية بواسِطَ وبِبَغْدادَ، ـ مُحَدَّثَة: موضع. ـ أحْدَثَ: زَنى. ـ أُحْدوثةُ: ما يُتَحَدَّثُ به. ـ حِدْثُ المُلوكِ: صاحِبُ حَدِيْثِهِم. ـ الحادِثُوالحَديثةُ، وأحْدُثٌ: مواضِعُ. ـ أوسُ بنُ الحَدَثانِ: صَحابِيُّ.
حدّثه الشّخص/ حدّثه الشّخص بكذا/ حدّثه الشّخص عن كذا(المعجم عربي عامة)
أخبره وتكلَّم إليه :-حدَّثني صديقي عمّا رأى في رحلته الأخيرة- {وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ}
استحدثَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استحدثَيستحدث ، اسْتِحداثًا ، فهو مُستحدِث ، والمفعول مُستحدَث :- • استحدثَ الشَّيءَ 1 - أحدثه، ابتدعه وابتكره :-استحدث الاستعمارُ أساليبَ جديدة للهيمنة على الدول. 2 - عدَّه حَديثًا :-استحدث الأمرَ. 3 - وجدَه حديث السِّنِّ صغيرًا :-أراد أن يكلّفه بمهمَّة لكنَّه استحدثه.
أحدثَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أحدثَيُحدث ، إحْداثًا ، فهو مُحدِث ، والمفعول مُحدَث (للمتعدِّي) :- • أحدث الشَّخصُ وقع منه ما يَنقض وضوءَه. • أحدث الشَّيءَ: 1 - ابتدعه وابتكره :-أحدث طريقةً جديدةً في التّدريب وخُطَّة في اللَّعب. 2 - أوجده :-أحدث اضطرابات/ انقلابًا، - {لاَ تَدْرِي لَعَلَّ اللهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا} :- • أحدث أثرًا: أثَّر، - أحدث وَقْعًا: كان له تأثير متَّسم بالإعجاب والدَّهشة.
حادثَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حادثَيحادث ، محادثةً ، فهو محادِث ، والمفعول محادَث :- • حادث فلانًا كالمه، وشاركه في الحديث :-ما كنت مصدِّقًا ما قيل لولا أنّه حادثني بنفسه:- • حادث قلبَه بذكر الله: تعاهده بذلك.
حدَّثَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حدَّثَيحدِّث ، تحديثًا ، فهو محدِّث ، والمفعول محدَّث (للمتعدِّي) :- • حدَّث الشَّخصُ روَى حديثَ الرَّسول صلَّى اللهُ عليه وسلَّم. • حدَّثه الشَّخصُ/ حدَّثه الشَّخصُ بكذا/ حدَّثه الشَّخصُ عن كذا: أخبره وتكلَّم إليه :-حدَّثني صديقي عمّا رأى في رحلته الأخيرة، - {وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ}: أَشِعْها واشكر عليها:- • حدَّثته نفسُه: أوحت إليه ودعته إلى القيام بأمر من الأمور، - حدَّثه قلبُه: أعلمه، أحسَّ مسبَّقًا بشيء، وخامره شعور به، - حدِّث عنه ولا حَرَج: تكلَّم بحرية تامَّة. • حدَّث الشَّيءَ: جعله حديثًا، جدَّده، بعث فيه الحداثة والتطوير :-تمَّ تحديث المصنع لزيادة الإنتاج، - تحديث وسائل التَّعليم/ العقل العربي/ الأمَّة.
حدث(المعجم الرائد)
حدث - يحدث ، حداثةوحدوثا 1-حدث الشيء : جد، كان حديثا. ولا تستعمل «حدث» مضمومة «الدال» إلا مقرونة بـ«قدم»، في جملة واحدة
تحادث الطّالبان/ تحادث الطّالب وصديقه/ تحادث الطّالب مع صديقه(المعجم عربي عامة)
حدَّث أحدهما الآخر، تكلَّما معًا، تبادلا الأفكار وأطراف الحديث :-تحادَث الوفدان ليتَّفِقَا على الصِّيغة النِّهائيَّة للوثيقة- تحادثوا بالأمر.
تحادثَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تحادثَيتحادث ، تحادُثًا ، فهو مُتحادِث :- • تحادث الطَّالبان/ تحادث الطَّالبُ وصديقه/ تحادث الطَّالبُ مع صديقه حدَّث أحدهما الآخر، تكلَّما معًا، تبادلا الأفكار وأطراف الحديث :-تحادَث الوفدان ليتَّفِقَا على الصِّيغة النِّهائيَّة للوثيقة، - تحادثوا بالأمر.
تحدَّثَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تحدَّثَ / تحدَّثَ بـ / تحدَّثَ عن يتحدَّث ، تحدُّثًا ، فهو مُتحدِّث ، والمفعول مُتَحَدَّث به :- • تحدَّث الشَّخصُ/ تحدَّث بالواقعة/ تحدَّث عن الواقعة تكلَّم عنها وأخبر بها :-تحدَّث إلى زميله، - تحدَّث بما جدَّ عليه، - لأن تعمل بالحسنى خيرٌ من أن تتحدّث بها وتقعد [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: الخير بالتَّمام:- • مُتحدِّث رسميّ: من يتحدَّث باسم جهة رسميّة، ناطق رسميّ.
حدثناوحدثني(المعجم مصطلحات فقهية)
تستخدم في السماع من لفظ الشيخ وتلي (سمعت) في المرتبة .
حَدَث(المعجم الرائد)
حدث - يحدث ، حدوثا 1-حدث الأمر : وقع
استباق الأحداث(المعجم مالية)
(أ) بيع أوراق مالية بصورة غير قانونية قبل إدراجها لدى هيئة الأسواق والأوراق المالية (ب) شراء أوراق مالية بناء على معلومات داخلية لم تنشرها الشركة رسمياًّ بعد ، وتعني بالانجليزية: gun jumping
استباق الأحداث(المعجم مالية)
شراء أو بيع ورقة مالية مع علم مسبق بمعاملة كبيرة تؤثّر على سعر الورقة محلّ العقد. هذا أمر تحظّره هيئة الأسواق والأوراق المالية. ، وتعني بالانجليزية: front running
إستباق الأحداث(المعجم مالية)
الحصول على سعر مناسب من خلال استباق تطورات السوق والاستجابة لها وتعني هذه العبارة أيضاً الانطلاق قبل إشارة البدء ، وتعني بالانجليزية: beating the gun
إستباق الأحداث(المعجم مالية)
إستباق إشارة البدء ، وتعني بالانجليزية: jumping the gun
محدث التعديل- مسبّب التعديل- محدث التعديل أو التدخّل(المعجم مالية)
معيار إيجابي يفرض سعر صرف معيّن أو التدخّل لتصحيح سياسة اقتصادية ، وتعني بالانجليزية: adjustment trigger
الحدث المتصاعد(المعجم عربي عامة)
(دب) أحد أحداث القصَّة أو المسرحيَّة التي تسبق الذِّروة.
الحدثان(المعجم عربي عامة)
اللَّيل والنَّهار.
الحديث الحسن(المعجم عربي عامة)
(حد) كلّ حديث اتصل سنده برواية عَدْلٍ قلّ ضبطه، من غير علّة ولا شذوذ، ومنه الحسن لذاته والحسن لغيره، وهو كالصحيح في الاحتجاج به غير أنّ رواته أقلّ ضبطًا من رواة الصحيح.
الحديث الشّريف(المعجم عربي عامة)
قول الرّسول صلَّى الله عليه وسلَّم وحكاية فِعْله وتقريره أو صفته.
الحديث الضّعيف(المعجم عربي عامة)
(حد) كلّ حديث فقد شرطا أو أكثر من شروط القبول؛ وهي الاتِّصال، وعدالة الرّواة، وضبطهم، وعدم الشُّذوذ، وعدم العلّة، ووجود العاضد عند الحاجة إليه.
الحديث الضّعيف(المعجم عربي عامة)
(حد) كلّ حديث فقد شرطًا من شروط القبول التي للصحيح والحسن.
الحديث المتروك(المعجم عربي عامة)
(حد) الكلام الذي يرويه الرَّاوي ويُسنده إلى راوٍ متَّهم بالكذب.