وصف و معنى و تعريف كلمة وبمحتضنيكن:


وبمحتضنيكن: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ميم (م) و حاء (ح) و تاء (ت) و ضاد (ض) و نون (ن) و ياء (ي) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح وبمحتضنيكن في معاجم اللغة العربية:



وبمحتضنيكن

جذر [وبمحتضني]

  1. اِحتاضَ : (فعل)
    • احْتَاضَ : اتَّخذَ حوضًا
  2. اِحْتَضَأَ : (فعل)
    • احْتَضَأَ النارَ: حَضأَها
,
  1. إحتض (المعجم الرائد)
    • إحتض - احتضاضا
      1-نفسه لفلان : أذلها، وضع من قيمتها
,


  1. حيض (المعجم لسان العرب)
    • "الحَيْضُ: معروف.
      حاضَت المرأَة تَحِيضُ حَيْضاً ومَحِيضاً، والمَحِيض يكون اسماً ويكون مصدراً.
      قال أَُّو إِسحق: يقال حاضَت المرأَة تحِيضُ حَيْضاً ومَحَاضاً ومَحِيضاً، قال: وعند النحويين أَن المصدر في هذا الباب بابه المَفْعَل والمَفْعِل جَيِّدٌ بالغٌ، وهي حائض، هُمِزت وإِن لم تَجْر على الفعل لأَنه أَشبه في اللفظ ما اطرد همزه من الجاري على الفعل نحو قائم وصائم وأَشباه ذلك؛ قال ابن سيده: ويدلُّك على أَن عين حائِضٍ همزة، وليست ياء خالصة كما لعَلَّه يظنه كذلك ظانٌّ، قولُهم امرأَة زائِرٌ من زيارة النساء، أَلا ترى أَنه لو كانت العين صحيحة لوجب ظهورها واواً وأَن يقال زاوِر؟ وعليه، قالوا: العائرُ للرَّمِد، وإِن لم يجر على الفعل لمّا جاءَ مجيء ما يجب همزه وإِعلالُه في غالب الأَمر، ومثله الحائشُ.
      الجوهري: حاضَت، فهي حائِضة؛

      وأَنشد: رأَيتُ حُيونَ العامِ والعامِ قبْلَه كحائِضةٍ يُزْنَى بها غيرَ طاهِر وجمعُ الحائِض حَوائِضُ وحُيَّضٌ على فُعَّل.
      قال ابن خالويه: يقال حاضَتْ ونَفِست ونُفست ودَرَسَتْ وطَمِثَتْ وضَحِكَتْ وكادَتْ وأَكْبَرَتْ وصامَتْ.
      وقال المبرد: سُمِّيَ الحَيْضُ حَيْضاً من قولهم حاضَ السيلُ إِذا فاضَ؛

      وأَنشد لعمارة بن عقيل: أَجالَتْ حَصاهُنَّ الذَّوارِي، وحَيَّضَت عليْهنَّ حَيْضاتُ السُّيولِ الطَّواحِم والذَّوارِي والذاريات: الرياح.
      والحَيْضة: المرة الواحدة من دُفَع الحَيْض ونُوَبِه، والحَيْضات جماعة، والحِيضة الاسم، بالكسر، والجمع الحِيَضُ، وقيل: الحِيضةُ الدم نفسه.
      وفي حديث أُم سلمة: ليست حِيضتُك في يَدِك؛ الحِيضةُ، بالكسر: الاسم من الحَيْض والحال التي تلزمها الحائض من التجنب والتحيُّض كالجِلْسة والقِعْدة من الجلوس والقعود.
      والحِيَاضُ: دمُ الحَيْضَة؛ قال الفرزدق: خَواقُ حِياضهن تَسِيلُ سَيْلاً، على الأَعْقابِ، تَحْسِبُه خِضابا أَراد خَواقّ فخفّف.
      وتَحَيَّضت المرأَةُ: تركت الصلاةَ أَيام حيضها.
      وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَنه، قال للمرأَة: تَحَيَّضي في علم اللّه سِتّاً أَو سَبْعاً؛ تَحَيَّضت المرأَةُ إِذا قعدت أَيام حَيْضتِها تنتظر انقطاعه،يقول: عُدِّي نَفْسَك حائضاً وافعلي ما تفعل الحائضُ، وإِنما خصَّ السِّتّ والسبع لأَنهما الغالب على أَيام الحَيْض.
      واسْتُحِيضَت المرأَةُ أَي استمرَّ بها الدمُ بعد أَيامها، فهي مُسْتَحاضة، والمُسْتَحاضة: التي لا يَرْقَأُ دمُ حَيْضِها ولا يَسِيلُ من المَحِيض ولكنه يسيلُ من عِرْقٍ يقال له العاذِل، وإِذا اسْتُحِيضَت المرأَةُ في غير أَيام حَيْضِها صَلَّتْ وصامَتْ ولم تَقْعُدْ كما تَقْعُد الحائض عن الصلاة.
      قال اللّه عزّ وجلّ: ويسأَلونك عن المَحِيض قل هو أَذىً فاعْتَزِلوا النساء في المَحِيض؛ قيل: إِن المَحِيضَ في هذه الآية المَأْتَى من المرأَة لأَنه موضع الحَيْضِ فكأَنه، قال: اعتزلوا النساءَ في موضع الحَيْضِ ولا تُجامِعوهن في ذلك المكان.
      وفي الحديث: إِن فُلانةَ اسْتُحِيضَت؛ الاستحاضةُ: أَن يستمرَّ بالمرأَة خروجُ الدم بعد أَيام حَيْضِها المُعْتاد.
      يقال: اسْتُحِيضت، فهي مُسْتَحاضةٌ، وهو استفعال من الحَيْض.
      وحاضَت السَّمُرة: خرج منها الدُّوَدِمُ، وهو شيءٌ شبه الدم، وإِنما ذلك على التشبيه.
      وقال غيره: حاضت السَّمُرةُ تَحِيضُ حَيْضاً، وهي شجرة يسيل منها شيءٌ كالدم.
      الأَزهري: يقال حاضَ السيلُ وفاضَ إِذا سال يَحِيضُ ويَفيض؛ وقال عمارة: أَجالَت حَصاهُنَّ الذَّوارِي، وحَيَّضَت عليهنَّ حَيْضات السُّيولِ الطَّواحِم معنى حَيَّضَت: سيَّلت.
      والمَحِيض والحَيْض: اجتماع الدم إِلى ذلك المكان، قال: ومن هذا قيل للحَوْض حَوْضٌ لأَن الماء يَحِيض إِليه أَي يَسِيل، قال: والعرب تُدْخِلُ الواوَ على الياء والياءَ على الواو لأَنهما من حيِّز واحد، وهو الهواء، وهما حرفا لين، وقال اللحياني في باب الصاد والضاد: حاصَ وحاضَ بمعنى واحد، وكذلك، قال ابن السكيت في باب الصاد والضاد.
      وقال أَبو سعيد: إِنما هو حاضَ وجاضَ بمعنى واحد.
      ويقال: حاضَت المرأَة وتحَيَّضَت ودَرَسَتْ وعَرَكَتْ تَحِيضُ حَيْضاً ومَحاضاً ومَحِيضاً إِذا سال الدم منها في أَوقات معلومة، فإِذا سال في غير أَيام معلومة ومن غير عرق المَحيض قلت: اسْتُحِيضَت، فهي مُسْتَحاضة، وقد تكرر ذكر الحَيْضِ وما تصرَّف منه من اسم وفعل ومصدر وموضع وزمان وهيئة في الحديث؛ ومن ذلك قوله،صلّى اللّه عليه وسلّم: لا تُقْبَل صلاة حائض إِلاَّ بِخِمارٍ أَي بَلَغَت سنَّ المَحِيض وجرى عليها القلم.
      ولم يُرِدْ في أَيام حَيْضِها‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎حائِضَ لا صلاة عليها.
      والحِيضَة: الخِرْقة التي تَسْتَثْفِرُ بها المرأَة؛ قالت عائشة، رضي اللّه عنها: لَيْتَنِي كنتُ حِيضةً مُلْقاةً؛ وكذلك المَحِيضة، والجمع المَحايِضُ.
      وفي حديث بئر بُضاعة: تلقى فيها المَحايِض؛ وقيل: المَحايضُ جمع المَحِيض، وهو مصدر حاضَ، فلما سمِّي به جَمعه، ويقع المَحِيضُ على المصدر والزمان والدم.
      "
  2. حاضَت (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حاضَت المرأةُ تَحيضُ حَيضاً ومَحِيضاً ومَحاضاً، فهي حائِضٌ وحائِضَةٌ من حَوائِضَ وحُيَّضٍ: سالَ دَمُها.
      ـ مَحِيضُ: اسْمٌ ومَصْدَرٌ. قيلَ: ومنه الحَوْضُ، لأنَّ الماء يَسيلُ إليه.
      ـ حَيْضَةُ: المَرَّةُ،
      ـ حِيضَةُ: الاسْمُ، والخِرْقَةُ تَسْتَثْفِرُ بها.
      ـ تَحْييضُ: التَّسْييلُ، والمُجامَعَةُ في الحَيْضِ.
      ـ مُسْتَحاضَةُ: من يَسيلُ دَمُها لا من الحَيْضِ، بل من عِرْقِ العاذِلِ.
      ـ حَيْضٌ: جَبَلٌ بالطائف.
      ـ تَحَيَّضَتْ: قَعَدَتْ أيامَ حَيْضِهَا عن الصلاة.
  3. حيض (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ي ض: حاضَت المرأة من باب باع و مَحِيضاً أيضا فهي حَائِضٌ و حَائِضَةٌ أيضا عن الفراء ونساء حُيَّضٌ و حَوَائِضُ و الحَيْضَةُ بالكسر أيضا الخرقة التي تستثفر بها المرأة قالت عائشة رضي الله عنها ليتني كنت حيضة ملقاة وكذا المِحَيضَةُ والجمع المَحَايِضُ و اسْتَحِيَضَتِ المرأة استمر بها الدم بعد أيامها فهي مُسْتَحَاضَةٌ و تَحَيَّضَتْ قعدت أيام حيضها عن الصلاة وفي الحديث {تحيضي في علم الله ستا أو سبعا}
  4. حاضَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حاضَتِ المرأَةُ حاضَتِ ِ حَيْضًا: سال حيضها.
      فهي حائض. والجمع : حَوائضُ، وحُيَّضٌ.
      وهي حائضة. والجمع : حَوائضُ.
      و حاضَتِ بلغت سِنَّ المَحِيض.
      و حاضَتِ شجرةُ السَّمُرِ: سال منها شيءٌ كالدّم.
      و حاضَتِ السيلُ: فاض


  5. استُحِيضَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استُحِيضَ تُستَحاض ، اِسْتِحَاضَةً ، والمفعول مُسْتحَاض :-
      استُحيضتِ المرأةُ استمرّ نزول دمها بعد أيّام حيضها المعتاد.
  6. تَحَيَّضَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَحَيَّضَتِ المرأَةُ: حاضت.
      و تَحَيَّضَتِ قَعَدَت أَيامَ حيضها عن الصَّلاة تنتظر انقطاعَ الدم و تَحَيَّضَتِ عَدَّتْ نفسها حائضاً: فعلَتْ ما تفعل الحائض.
  7. تحيَّضَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تحيَّضَ تتحيَّض ، تحيُّضًا ، فهو متحيِّض :-
      تحيَّضتِ المرأةُ
      1 - سال دمُها من الرَّحم سيلانَه الدَّوريّ.
      2 - قعدت أيّامَ حيضها عن الصَّلاة تنتظر انقطاع الدَّم.
  8. إستحاضة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • الإستحاضة في الأصل هي الدم غير الطبيعي (حال المرض وعدم إعتدال المزاج) والذي لا يكون من قرح ولا جرح ولا بكارة ولا ولادة ولا حيض، وقد إختلف الفقهاء في حدوده، فبناءا على أن كل دم ليس بحيض ولا قرحة ولا بكارة ولا جرح ولا ولادة فهو إستحاضة، فيكون غير دم الحيض، ويكون غالبا أصفرا باهت اللون، ولكن قد ينعكس الأمر، وأما إذا قلنا بخلاف ذلك كما ذهب صاحب المدارك، فقد ذهب أن الإستحاضة دائما هو الدم البارد الأصفر الباهت إلا ما خرج بالدليل، وتفصيل الكلام في حقيقة دم الإستحاضة يحتاج إلى بحث مفصل.
  9. حيض (المعجم مصطلحات فقهية)

    • حاضت المرأة حيضا إذ سال حيضها فهي حائض، والجمع حوائض وحيض. والحيض هو دم الذي يسيل من رحم المرأة كل شهر مرة عادة، وصفاته غالبا أن يكون أسود عبيط يخرج بحرقة.
  10. حَيَّضَ (المعجم الغني)
    • [ح ي ض]. (فعل: رباعي متعد). حَيَّضْتُ، أُحَيِّضُ، حَيِّضْ، مصدر تَحْيِيضٌ. :-حَيَّضَ الْمَاءَ :- : سَيَّلَهُ. :-حَيَّضَ الدَّمَ.
  11. مَحيض (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَحيض :-
      مصدر ميميّ من حاضَ.
      المَحيض:
      1 - الحيضُ؛ الدَّم الذي يسيل من رحم المرأة البالغة في أيّام معلومة من كلِّ شهر :- {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ} .
      2 - اسم مكان من حاضَ: موضع الحيض.
  12. الحِيضَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِيضَةُ : الخرقةُ تضعها المرأَة لتتلقَّى دمَ الحيض.
      و الحِيضَةُ الدَّمُ نفسه. والجمع : حِيَضٌ.
  13. حائِض (المعجم الرائد)


    • حائض
      1-حائض : إمرأة في وقت الحيض، جمع : حيض وحوائض.
  14. المحيض (المعجم عربي عامة)
    • الحيضُ؛ الدَّم الذي يسيل من رحم المرأة البالغة في أيّام معلومة من كلِّ شهر :- {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ}.
  15. المَحِيضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَحِيضُ : الحيضُ.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 222وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ المَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى ) ) .
  16. حِيضَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حِيضَة :-
      جمع حِيضات وحِيَض:
      1 - خرقة تضعها المرأةُ لتتلقّى دمَ الحيض.
      2 - دمُ.
  17. الحيضة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏المرة من الحيض , وتحيضت المرأة أي قعدت أيام حيضها عن الصلاة‏


  18. حَيض (المعجم الرائد)
    • حيض - تحييضا
      1-حيض الماء أو الدم : سيله
  19. حائضة (المعجم الرائد)
    • حائضة
      1-حائضة إمرأة في وقت الحيض، جمع : حوائض
  20. نحيض (المعجم الرائد)
    • نحيض
      1- نحيض : الذي نقص لحمه أو ذهب. 2- نحيض : كثير اللحم مكتنزه. 3- نحيض : سنان مرقق.
  21. اسْتُحِيضتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتُحِيضتِ المرأَةُ: استمرَّ نُزول دمِها بعد أَيامِ حَيضها المعتاد.


  22. الحِيَاضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِيَاضُ : دمُ الحيْض.
  23. استحاضة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استحاضة :-
      1 - مصدر استُحِيضَ.
      2 - استمرار خروج الدّم من المرأة بعد أيّام حيضها المعتاد.
  24. حَيْض (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حَيْض :-
      1 - مصدر حاضَ.
      2 - دمٌ يسيل من رحم المرأة البالغة في أيّام معلومة من كلِّ شهر.
      • أعراض ما قبل الحيض: (طب) أعراض تشمل انتفاخ البطن وألم الصدر والصداع والشعور بالتّعب وحدَّة الطبع والتهيّج العصبيّ والاكتئاب، وتظهر عند كثير من النّساء من 2 - 14 يومًا قبل الحيض.
  25. حَيضيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حَيضيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى حَيْض: :-اضطرابات حيضيَّة.
      • الدَّورة الحيضيَّة: (طب) خروج الدم من رحم الأنثى في دورات منتظمة كلّ شهر تقريبًا.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: