وبمحذريه: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ميم (م) و حاء (ح) و ذال (ذ) و راء (ر) و ياء (ي) و هاء (ه) .
تحذير نهائيّ: (السياسة) إنذار توجّهه الأممُ المتَّحدة أو دولةٌ ما إلى دولة أخرى تطلب فيه تنفيذ شروط معيّنة يؤدِّي عدم قبولها إلى الحرب بعد انقضاء الفترة المحدَّدة
تحذُّر: (اسم)
تحذُّر : مصدر تحذَّرَ
حاذِر: (اسم)
حاذِر : فاعل من حَذِرَ
تَحْذير: (اسم)
تَحْذير : مصدر حَذَّرَ
تحذير: (اسم)
بيان يحتوي على تعليمات يجب الالتزام بها أصدرت الحكومة تحذيرًا من انتهاك مجالها الجوِّي
حَذارِ: (حرف/اداة)
اسم فعل أمر، مبني على الكسر بمعنى
احذر، وقد يتبعه حرف الجرّ من حذارِ النفاقَ،
حذارِ من العواقب،
حَذارِ: (اسم)
حَذارِ : جمع حِذرية
حِذار: (اسم)
حِذار : مصدر حاذَرَ
محذور: (اسم)
الجمع : محذورات و محاذيرُ
اسم مفعول من حذِرَ/ حذِرَ من
المحْذور : ما يُتّقَى ويُحْتَرَز منه ،
محذور: (اسم)
محذور : اسم المفعول من حَذِرَ
مُحذَّر: (اسم)
مُحذَّر : اسم المفعول من حَذَّرَ
مُحذِّر: (اسم)
مُحذِّر : فاعل من حَذَّرَ
,
حذر(المعجم لسان العرب)
"الحِذْرُوالحَذَرُ: الخيفة. حَذِرَهُيَحْذَرُهُحَذَراًواحْتَذَرَهُ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: قلتُ لقومٍ خَرجُوا هَذالِيلْ: احْتَذِرُوا لا يَلْقَكُمْ طَمالِيلْ ورجلُ حَذِرٌوحَذُرٌ (* قوله: «وحذر» بفتح الحاء وضم الذال كما هو مضبوط بالأَصل، وجرى عليه شارح القاموس خلافاً لما في نسخ القاموس من ضبطه بالشكل بسكون الذال) وحاذُورَةٌوحِذْرِيانٌ: متيقظ شديد الحَذَرِ والفَزَعِ، متحرّز؛ وحاذِرٌ: متأَهب مُعِدٌّ كأَنه يَحْذَرُ أَن يفاجَأَ؛ والجمع حَذِرُونَوحَذارَى. الجوهري: الحَذَرُوالحِذْرُ التحرّز؛
وأَنشد سيبويه في تعدِّيه: حَذِرٌ أُمُوراً لا تُخافُ، وآمِنٌ ما ليسَ مُنْجِيهِ من الأَقدْارِ وهذا نادر لأَن النعت إِذا جاء على فَعِلٍ لا يتعدى إِلى مفعول. والتحذير: التخويف. والحذارُ: المُحاذَرَةُ. وقولهم: إِنه لابْنُ أَحْذارٍ أَي لابْنُ حَزْمٍ وحَذَرٍ. والمَحْذُورَةُ: الفزع بعينه. وفي التنزيل العزيز: وإِنا لجميعٌ حاذِرُونَ، وقرئ: حَذِرُونَوحَذُرونَ أَيضاً، بضم الذال،حكاه الأَخفش؛ ومعنى حاذرون متأَهبون، ومعنى حذرون خائفون، وقيل: معنى حذرون مُعِدُّونَ. الأَزهري: الحَذَرُ مصدر قولك حَذِرْتُأَحْذَرُحَذَراً، فَأَنا حاذِرٌوحَذِرٌ، قال: ومن قرأَ: وإِنا لجميع حاذرون؛ أَي مستعدون. ومن قرأَ: حذرون، فمعناه إِنا نخاف شرهم. وقال الفرّاء في قوله: حاذرون، روي عن ابن مسعود أَنه، قال مُؤْدُونَ: ذَوُو أَداةٍ من السلاح. قال: وكأَنَّ الحاذِرَ الذي يَحْذَرُكَ الآن. وكَأَنَّ الحَذِرَ المَخْلُوقُ حَذِراً لا تلقاه إِلاَّ حَذِراً. وقال الزجاج: الحاذِرُ المستعدُّ، والحَذِرُ المتيقظ؛ وقال شمر: الحاذِرُ المُؤْدِي الشَّاكُّ في السلاح؛ وأَنشد:وبِزَّةٍ مِن فَوْقِ كُمَّيْ حاذِرِ،ونَثْرَةٍ سَلَبْتُها عن عامِرِ،وحَرْبَةٍ مِثْلِ قُدَامَى الطَّائِرِ ورجل حِذْرِيانٌ إِذا كان حَذِراً، على فِعْليانٍ. وقوله تعالى: ويُحَذِّرُكم الله نفسه؛ أَي يحذركم إِياه. أَبو زيد: في العين الحَذَرُ، وهو ثِقَلٌ فيها من قَذىً يصيبها؛ والحَذَلُ باللام، طول البكاء وأَن لا تجف عين الإِنسان. وقد حَذَّرَهُ الأَمَر وأَنا حَذُيرُكَ منه مُحَذِّرك منه أُحَذِّرُكَهُ. قال الأَصمعي: لم أَسمع هذا الحرف لغير الليث، وكأَنه جاء به على لفظ نَذِيرُكَ وعَذِيرُكَ. وتقول: حَذَارِ يا فلان أَي احْذرْ؛
وأَنشد لأَبي النجم: حَذارِ مِنْ أَرْماحِنا حَذارِ أَوْ تَجْعَلُوا دُونَكُمُ وَبارِ وتقول: سُمِعَتْ حَذارِ في عسكرهم ودُعِيَتْ نَزال بينهم. والمَحْذُورَةُ: كالحَذَرِ مصدر كالمَصْدُوقَةِ والمَلْزُومَة، وقيل: هي الحرب. ويقال: حَذارِ مثل قَطامِ لأَأَي احْذرْ، وقد جاء في الشعر حَذار وأَنشد اللحياني: حَذارِحَذارٍ مِنْ فَوارِسِ دارِمٍ،أَبا خالِدٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَتَنَدَّما فنوّن الأَخيرة ولم يكن ينبغي له ذلك غير أَن الشاعر أَراد أَن يتم به الجزء. وقالوا. حَذارَيْكَ، جعلوه بدلاً من اللفظ بالفعل، ومعنى التثنية أَنه يريد: ليكن منك حَذَرٌ بعد حَذَرٍ. ومن أَسماء الفعل قولهم: حَذَرَكَ زَيْداً وحَذارَكَ زيداً إِذا كنت تُحَذِّرُه منه. وحكى اللحياني: حَذارِك، بكسر الراء، وحُذُرَّى صيغة مبنية من الحَذَرِ؛ وهي اسم حكاها سيبويه. وأَبو حَذَرٍ: كُنْيَةُ الحِرْباء. والحِذْرِيَةُوالحِذْرِياءُ: الأَرضُ الخَشِنَةُ؛ ويقال لها حَذارِ اسم معرفة. النضر: الحِذْرِيَةُ الأَرض الغليظة من القُفِّ الخَشِنَةُ، والجمع الحَذارَى. وقال أَبو الخَيْرَةِ: أَعلى الجبل إِذا كان صُلْباً غليظاً مستوياً، فهو حِذْرِيةٌ، والحِذْرِيَةُ على فِعْليَةٍ قطعة من الأَرض غليظة، والجمع الحَذارَى، وتسمى إِحدى حَرَّتَيْ بني سُلَيْمٍ الحِذْرِيَةَ. واحْذَأَرَّ الرجلُ: غَضِبَ فاحرْ نَفْشَ وتَقَبَّضَ. والإِحْذارُ: الإِنذار. والحُذارِياتُ: المنذورون. ونَفَشَ الديكُ حِذْرِيَتَهُ أَي عِفْرِيَتَهُ. وقد سمَّتْ مَحْذُوراًوحُذَيْراً. وأَبو مَحْذُورَةَ: مؤَذن النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو أَوْسُ بن مِعْيَرٍ أَحد بني جُمَحٍ؛ وابنُ حُِذارٍ: حَكَمُ بن أَسَدٍ، وهو أَحد بني سعد بن ثعلبة بن ذودان يقول فيه الأَعشى: وإِذا طَلَبْتَ المَجْدَ أَيْنَ مَحَلُّهُ،فاعْمِدْ لبيتِ رَبيعَةَ بنِ حُذار؟
قال الأَزهري: وحُِذارُ اسم إِبي ربيعة بن حُذارٍ قاضي العرب في الجاهلية، وهو من بني أَسد بن خزيمة. "
حِذْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حِذْرُوحَذَرُ: الاحترازُ، كالاحتذارِوالمَحْذُورَةِ، والفعل حَذِرَ. وهو حاذورةٌوحِذْرِيانُوحَذِرٌوحَذُرٌ ج: حَذِرونَوحَذَارَى، أي: مُتيقظٌ شديدُ الحذرِ. ـ هو ابنُ أحذارٍ: حزمٍ وحَذَرٍ. ـ مَحْذورَةُ: الفَزَعُ، والداهيةُ التي تُحْذَرُ، والحربُ. ـ حذارِحذارِوحذارِحذارٍ: احذرْ. ـ ربيعةُ بنُ حُذارٍ: جوادٌ معروف، ـ ذُو حُذارٍ: من ألهانَ بنِ مالكٍ، ـ حبيبةُ بنتُ عبدِ العُزَّى بنِ حُذارٍ: شاعِرةٌ، ـ ربيعةُ بنُ حُذارٍ (أو حِذارٍ) الأسديُّ: حَكَمُ العربِ. ـ أنا حذيرُكَ منه: أُحَذِّرُكَهُ. ـ حِذْرِيَةُ: القِطْعَةُ الغليظَةُ من الأرضِ، وحَرَّةٌ لبني سُلَيْمٍ، والأكمةُ الغليظةُ، كالحِذْرِياءِ، وعِفْرِيَةُ الديكِ ج: حَذارِيوحَذَارٍ. ـ حُذُرَّى: الباطِلُ. ـ حُذْرَانُوحُذَيْرٌ: عَلَمَانِ. ـ حُذَارِياتُ: القومُ الذين يحذِّرُونَ، أي: يُخوِّفونَ. ـ احذأَرَّ: غَضب وتغيَّظَ. ـ حَذَرَكَوحَذَارَيْكَ زَيْداً: إذا كنتَ تُحَذِّرُهُ منه. ـ أبو حَذَرٍ: الحِرْبَاءُ. ـ أبو مَحْذُورَةَ: سَمُرَةُ بنُ مِعْيَرٍ مُؤذنُ النبي، صلى الله عليه وسلم، ـ عمرُ بنُ محمدِ بنِ عليِّ بنِ حَيْذَرٍ: محدثٌ، ضبطَهُ ابنُ عساكرَ. والمُحَاذَرَةُ بينَ اثنينِ.
حذِرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حذِرَ / حذِرَ من يَحذَر ، حَذَرًا ، فهو حاذِروحَذِر ، والمفعول محذور (للمتعدِّي) :- • حذِر الشَّخصُ تيَّقظ واستعدَّ وتأهَّب وتنبَّه :- {وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ} . • حذِر الأمرَ: كتمه وأخفاه :- {إِنَّ اللهَ مُخْرِجٌ مَا تَحْذَرُونَ} . • حذِر الشَّيءَ أو الشَّخصَ/ حذِر من الشَّيء أو الشَّخص: خافه واحترز منه :-المغامر لا يحذَر الخطرَ وإنمّا يتوقّعه ويتحدّاه، - احذر عدوّك مرّةً، واحذر صديقَك ألف مرّة، - {وَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ}: أنّ الله مطَّلع على كلّ ما يقع في ضمائر البشر فاحذروه.
حذر(المعجم مختار الصحاح)
ح ذ ر: الحَذَرُ و الحِذْرُ التحرز وقد حَذِرَهُ وبابه طرب ورجل حَذِرٌ بكسر الذال وضمها أي متيقظ متحرز والجمع حَذِرُونَ و حَذَارَى بفتح الراء و التحذِيرُ التخويف و الحِذَارُ بالكسر المُحَاذَرةُ وقُرئ قوله تعالى {وإنا لجميع حاذرون} و حَذِرُون و حَذُرونَ أيضا بالضم ومعنى حاذِرون متأهبون ومعنى حذِرُون خائفون
حاذرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حاذرَيحاذر ، مُحاذرَةًوحِذارًا ، فهو مُحاذِر ، والمفعول مُحاذَر :- • حاذَرَ فلانًا 1 - حذر منه، خافه واحترز منه :-حاذر الانزلاقَ. 2 - حذِر كلٌّ منهما الآخر :-حاذر خصمَه.
حاذر - محاذرةوحذارا 1- حاذره : حذر كل منه ما الآخر. 2- حاذره : حذره.
الحَذَر(المعجم المعجم الوسيط)
الحَذَر تقول: حَذَرَكَ زيْداً: احْذَرْه . وإنَّه لاَبْنُ حَذَرٍوأَحْذَارٍ: ابن حَزْم وتحرُّز. و الحَذَر ثِقَلٌ في العين من أَذَى يصيبها. والجمع : أَحْذار.
حَذِرَ(المعجم المعجم الوسيط)
حَذِرَحَذِرَ َ حَذَرًا: تيقَّظ واستعدّ. و حَذِرَ الشيءَ ومنه: خافه واحترزَ منه. فهو حاذِرٌ، وحذِرٌ. والشيءُ مَحْذُورٌ، ومحذُورٌ منه.
حَذَر(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حَذَر :- مصدر حذِرَ/ حذِرَ من • التزم جانبَ الحَذَر: كان حريصًا في موقفه، - بحَذَر: بتيقّظ واستعداد، - تفاؤل مشوب بالحَذَر: تفاؤل مصحوب بتوقّعات مختلفة، - على حَذَر منه: متيقِّظًا متنبِّهًا، - لا يمنع حَذَرٌ من قَدَر [مثل]: تنبُّه الإنسان وحرصه الشديد لن يمنعاه من وقوع المقدور.
تحذير :- 1 - مصدر حذَّرَ. 2 - بيان يحتوي على تعليمات يجب الالتزام بها :-أصدرت الحكومة تحذيرًا من انتهاك مجالها الجوِّي. 3 - (النحو والصرف) أسلوب يُراد به تنبيه المخاطب على أمر مكروه ليتجنّبه؛ مثاله: الكذبَ، السَّيّارةَ السَّيّارةَ، إيّاك والكسلَ؛ ويغلب أن يكون المحذَّر منه منصوبًا بفعل محذوف تقديره اتّقِ واحْذَرْ. • تحذير نهائيّ: (السياسة) إنذار توجّهه الأممُ المتَّحدة أو دولةٌ ما إلى دولة أخرى تطلب فيه تنفيذ شروط معيّنة يؤدِّي عدم قبولها إلى الحرب بعد انقضاء الفترة المحدَّدة.
حَذَارِ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حَذَارِ :- اسم فعل أمر، مبني على الكسر بمعنى: احذر، وقد يتبعه حرف الجرّ من :-حذارِ النفاقَ، - حذارِ من العواقب، - هي الدُّنيا تقول بمِلء فيها ... حذارِحذارِ من بطشي وفتكي.
حَذاريْكَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حَذاريْكَ :- لفظ ملازم للنصب والتثنية والإضافة لكاف الخطاب والمعنى احذرحذرًا بعد حذر أو مرة بعد مَرّة، ويراد بالتثنية التكثير :-حذاريْكَ النَّمَّامَ: احذره مَرّةً بعد مرَّة.