-
مَحَقَهُ
- ـ مَحَقَهُ : أبطَلَهُ ومَحاهُ ، كَمَحَّقَهُ فَتَمَحَّقَ وامْتَحَقَ وامَّحَقَ ،
ـ مَحَقَ اللّهُ تعالى الشيءَ : ذَهَبَ ببَركَتِه ، كأَمْحَقَه في لُغَيَّةٍ ،
ـ مَحَقَ الحَرُّ الشيءَ : أحْرَقَه ، كامْتَحَقَ .
ـ مَحاقُ ومُحاقُ ومِحاقُ : آخِرُ الشَّهْرِ ، أو ثلاثُ لَيالٍ من آخِرِه ، أو أن يَسْتَتِرَّ القَمَرُ فلا يُرَى غُدْوَةً ولا عَشِيَّةً ، سُمِّيَ لأَنه طَلَعَ مع الشمسِ فَمَحَقَتْه .
ـ نَصْلٌ مَحيقٌ : مُرَقَّقٌ مُحدَّدٌ .
ـ يومٌ ماحِقُ الحَرِّ : شديدُه .
ـ ماحِقُ الصَّيْفِ : شِدَّةُ حَرِّه .
ـ أمْحَقَ : هَلَكَ ، كَمِحاقِ الهِلالِ .
ـ مَحَّقَ تَمْحيقاً ، وذلك : أنهم في الجاهِليَّةِ ، إذا كان يومُ المِحاقِ بَدَرَ الرجُلُ إلى ماءِ الرجُلِ إذا غابَ عنه ، فَيَنْزِل عليه ، ويَسْقي به مالَهُ ، فإذا انْسَلَخَ كان رَبُّه الأوَّلُ أحَقَّ به ، فذلك يُدْعَى : المَحيقَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
امتحقَ
- امتحقَ يمتحق ، امتحاقًا ، فهو مُمتحِق :-
• امتحق القمرُ اختفى نورُه ، ويكون ذلك في ليلتين آخر الشَّهر القمريّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انمحقَ
- انمحقَ ينمحق ، انمحاقًا ، فهو مُنْمَحِق :-
• انمحق الهلالُ امَّحق ، لم يكد يُرى في آخر الشَّهر
• فترة انمحاق : فترة تناقص وجه القمر المنير .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِمتَحَق
- إمتحق - امتحاقا
1 - إمتحق الشيء : نقص وذهب خيره . 2 - إمتحق القمر : اختفى نوره . 3 - إمتحق بطل ، اضمحل ، أمحى . 4 - إمتحق الحر الشيء : أحرقه . 5 - إمتحق من الحر : احترق . 6 - إمتحق النبات : يبس واحترق بشدة الحر . 7 - إمتحق : قارب الموت .
المعجم: الرائد
-
إِنمَحَق
- إنمحق - انمحاقا
1 - إنمحق الشيء بطل ، اضمحل ، امحى . 2 - إنمحق القمر : لم يكد يرى في آخر الشهر .
المعجم: الرائد
-
امتحق القمر
- اختفى نورُه ، ويكون ذلك في ليلتين آخر الشَّهر القمريّ .
المعجم: عربي عامة
-
انمحق الهلال
- امَّحق ، لم يكد يُرى في آخر الشَّهر ° فترة انمحاق
المعجم: عربي عامة
-
امْتَحَقَ
- امْتَحَقَ الشيءُ : نَقَصَ وذَهَبَتْ بركتُهُ .
و امْتَحَقَ القمرُ : اختفى نورُهُ ؛ ويكون ذلك في ليلتين آخرَ الشهر القمريّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
انْمَحَقَ
- انْمَحَقَ ، وامَّحَقَ الشيءُ : امتحق .
و انْمَحَقَ القمرُ : لم يكَدْ يُرى في آخر الشهر ؛ لخفائه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْمَحَقَ
- [ م ح ق ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْمَحَقَ ، يَنْمَحِقُ ، مصدر اِنْمِحَاقٌ . :- اِنْمَحَقتِ البِنَايَاتُ :-: تَحَطَّمَتْ ، تَصَدَّعَتْ ، اِضْمَحَلَّتْ .
المعجم: الغني
-
امّحق الشّيء
- بطَل واضمحلّ ، ذهبت بركتُه :- مهما اشتدّ الباطلُ فإنّه يمَّحق أمام الحقّ .
المعجم: عربي عامة
-
امّحق القمر
- انمحق ، لم يكد يُرى في آخر الشَّهر لخفائه :- حال امّحاقُ القمر دون رؤيته .
المعجم: عربي عامة
-
اِمَّحَقَ
- [ م ح ق ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِمَّحَقَ ، يَمَّحِقُ ، مصدر اِمِّحاقٌ . :- اِمَّحَقَ الأثَرُ :- : اِضْمَحَلَّ ، اِمَّحَى .
المعجم: الغني
-
امَّحقَ
- امَّحقَ يمَّحِق ، امِّحاقًا ، فهو مُمَّحِق :-
• امَّحق الشَّيءُ بطَل واضمحلّ ، ذهبت بركتُه :- مهما اشتدّ الباطلُ فإنّه يمَّحق أمام الحقّ .
• امَّحق القمرُ : انمحق ، لم يكد يُرى في آخر الشَّهر لخفائه :- حال امّحاقُ القمر دون رؤيته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
محق
- " المَحْق : النقصان وذهاب البركة .
وشيء ماحِقٌ : ذاهب .
وقد مَحَق وامَّحَق وامْتَحَقَ ومَحَقهُ وأَمْحقه : لغة وأَباها الأَصمعي .
قال الأزهري : تقول مَحَقهُ الله فامَّحَقَ وامْتَحَقَ أَي ذهب خيره وبركته ؛
وأَنشد لرؤبة : بِلالُ ، يا ابن الأَنْجُمِ الأَطْلاقِ ، لسْنَ بنَحْساتٍ ولا أَمْحاق ؟
قال أَبو زيد : مَحقَه الله وأَمْحقه ، وأَبي الأصمعي إلاَّ مَحَقه .
وتَمَحَّقَ الشيء وامتَحَقَ .
وشيءٌ مَحِيق : ممحوق ؛ قال المفضل التكري يصف رُمْحاً عليه سنان من حديد أَو قرن : يُقَلِّبُ صَعْدَةً جَرداءَ فيها نَقِيعُ السَّمِّ ، أَو قَرْنٌ مَحِيقُ ونصل مَحِيق أَي مُرَقَّق محدَّد ، وهو فعِيل من مَحَقَه .
وقرن مَحِيق إذا دُلك فذهب حدّه ومَلُس ، ومن المَحْق الخفي أَن تلد الإبل الذكور ولا تلد الإناث لأَن فيه انقطاع النسل وذهاب اللبن ، ومن المَحْق الخفيّ النخل المُتقارَب .
ابن سيده : المَحْق النخل المُقَارَب بينه في الغرس ؛ وكل شيءٍ أبطلته حتى لا يبقى منه شيء ، فقد مَحَقْتهُ .
وقد امَّحق أَي بطل ، مَحَقه يَمْحَقه مَحقْاً أي أبطله ومحاه .
قال الله تعالى : يَمْحَقَ الله الرِّبا ويُرْبي الصدقات ، أي يستأْصل الله الربا فيُذْهب رَيعْه وبركته .
ابن الأَعرابي : المَحْق أَن يذهب الشيء كله حتى لا يرى منه شيء .
الجوهري : مَحَقهُ الله أَي أَذهب بركته ، وأَمْحَقه لغة فيه رديئة .
وفي حديث البيع : الحَلِفُ مَنْفَقَة للسلْعة مَمْحَقَة للبركة .
وفي حديث آخر : فإنه يَنْفَقُ ثم يَمْحَقُ ؛ المَحْقُ : النقص والمحو والإبطال ، وقد مَحَقهُ يَمْحَقهُ ، ومَمْحَقَةٌ مَفْعلة منه أَي مَظنة له ومحراة به .
ومنه الحديث : ما مَحَقَ الإسلام شيء ما مَحَقَ الشُّحُّ ، وقد تكرر في الحديث .
ابن سيده : المِحَاق والمُحاقُ آخر الشهر إذا امَّحق الهلال فلم يُرَ ؛
قال : أتَوْني بها قبل المُحاق بليلةٍ ، فكان مُحاقاً كله ذلك الشَّهْرُ وأَنشد الأزهري : يَزْدَادُ ، حتى إذا ما تَمَّ أَعْقَبٍَهُ كَرُّ الجَدِيدَيْنِ منه ، ثم يَمَّحِقُ وقال ابن الأعرابي : سُمَّي المُحاق مُحاقاً لأَنه طلع مع الشمس فَمَحَقَتْه فلم يرهُ أَحد ، قال : والمُحاقُ أَيضاً أَن يسْتسرّ القمر ليلتين فلا يُرى غُدْوة ولا عشية ، ويقال لثلاث ليالٍ من الشهر ثلاثٌ مُحاق .
وامْتِحاق القمر : احتراقه وهو أَن يطلع قبل طلوع الشمس فلا يُرَى ، يفعل ذلك ليلتين من آخر الشهر .
الأزهري : اختلف أَهل العربية في الليالي المِحاقِ ، فمنهم من جعلها الثلاث التي هي آخر الشهر وفيها السِّرارُ ، وإلى هذا ذهب أَبو عبيد وابن الأَعرابي ، ومنهم من جعلها ليلة خمسٍ وستٍّ وسبعٍ وعشرين لأن القمر يطلع ، وهذا قول الأَصمعي وابن شميل ، وإليه ذهب أَبو الهيثم والمبرد والرياشي ؛ قال الأزهري : وهو أَصح القولين عندي ، قال : ويقال مُحَاق القمر ومِحَاقه ومَحاقه .
ومَحَّق فلان بفلان تَمْحِيقاً : وذلك أَن العرب في الجاهلية إذا كان يومُ المِحَاقِ من الشهر بَدَرَ الرجل إلى ماءِ الرجل إذا غاب عنه فينزل عليه ويسقي به مالَه ، فلا يزال قَيِّمَ الماء ذلك الشهر ورَبَّه حتى ينسلخ ، فإذا انسلخ كان رَبّه الأَول أَحق به ، وكانت العرب تدعو ذلك المَحِيق .
أَبو عمرو : الإمْحَاق أَن يهلك المال أَول الشيء كمِحاق الهلال .
ومُحِقَ الرجل وامَّحق : قارب الموت ، من ذلك ؛ قال سَبْرة بن عمرو الأسدي يهجو خالد بن قيس : أَبوك الذي يَكوْي أُنوف عُنُوقِهِ بأَظفاره ، حتى أَنَسَّ وأَمْحَقَا أَنَسَّ الشيءُ : بلغ غاية الجهد ، وهو نسيسه أَي بقية نفسه .
وماحِقُ الصَّيْف : شدته .
ومحَقَهُ الحرُّ أَي أَحرقه .
ويقال : جاءَ في ماحِقِ الصيف أَي في شدة حَرِّة .
ويوم ماحِقٌ بيِّن المَحْق : شديد الحر أَي أَنه يَمْحَق كل شيء ويحرقه ؛ قال ساعدة الهذلي يصف الحمر : ظَلَّتْ صَوَافِنَ بالأَرْزان صاديةً ، في ماحِقٍ ، من نهار الصَّيْف ، مُحْتَدمِ "
المعجم: لسان العرب