وصف و معنى و تعريف كلمة وبمرتدة:


وبمرتدة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ميم (م) و راء (ر) و تاء (ت) و دال (د) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وبمرتدة في معاجم اللغة العربية:



وبمرتدة

جذر [مرتد]

  1. مُرتاد : (اسم)
    • مُرتاد : فاعل من إِرتادَ
  2. مُرتاد : (اسم)
    • مُرتاد : اسم المفعول من إِرتادَ
  3. مُرتَدٍ : (اسم)
    • مُرتَدٍ : فاعل من إِرتَدَى
  4. مُرتَدّ : (اسم)
    • فاعل مِن اِرْتَدَّ
    • مُرْتَدٌّ عَنْ دِينِهِ : مَنِ اعْتَنَقَ دِيناً أَوْ مَذْهَباً ثُمَّ ارْتَدَّ عَنْهُ، تَرَاجَعَ عَنْهُ


  5. مُرتَدّ : (اسم)
    • مُرتَدّ : فاعل من إِرتَدَّ
  6. مُرتَدّ : (اسم)
    • مُرتَدّ : اسم المفعول من إِرتَدَّ
  7. اِرتادَ : (فعل)
    • ارتادَ يرتاد ، ارْتَدْ ، ارتيادًا ، فهو مُرتاد ، والمفعول مُرتاد
    • اِرْتَادَ العُلا : طَلَبَ
    • ارتاد الأماكنَ :تردَّد عليها، قصَدها، اختلف إليها
    • ارْتادَ لأهْلِهِ: رَاد
  8. مُرتَدي : (اسم)
    • مُرتَدي : فاعل من إِرتَدَى
  9. اِرتَدَى : (فعل)
    • ارتدى / ارتدى بـ يَرتَدي ، ارْتَدِ ، ارتداءً ، فهو مُرتَدٍ ، والمفعول مُرتَدًى
    • ارتدى الشَّخصُ الثِّيابَ/ ارتدى الشَّخصُ بالثِّياب: لَبِسَها ارتدى قميصًا جديدًا،
  10. اِرتَدَّ : (فعل)


    • ارتدَّ / ارتدَّ عن يرتدّ ، ارتدِدْ / ارتَدَّ ، ارتِدادًا ، فهو مُرتَدّ ، والمفعول مُرتَدٌّ عنه
    • ارتدَّ الشَّيءُ: رجَع وعاد
    • اِرْتَدَّ عَنِ القَافِلَةِ : تَرَاجَعَ، تَقَهْقَرَ، رَجَعَ إِلَى الخَلْفِ
    • وارتَدَّ عن دِينِهِ: إِذا كفر بعد إِسلام
    • ارْتَدَّ الشيءَ: استرجعه
    • ارتدّ إلى الوراء: رجع إلى الخلف،
  11. اِرتدنَ : (فعل)
    • ارْتدنَ : اتخذ مِرْدَناً
,
  1. رِئْدُ
    • ـ رِئْدُ : التِّرْبُ ، والضِّيقُ ، وفَرْخُ الشَّجَرَةِ .
      ـ رَئْدُ ورُؤْدُ ورَئْدَةُ ورُؤْدَةُ : الشابَّةُ الحَسَنَةُ ، كالرَّؤُودَةِ والرادَةِ .
      ـ رُؤدَةُ : أصْلُ اللَّحْيِ .
      ـ رُؤدَةُ : التُّؤَدَةُ .
      ـ تَرَأَّدَ : اهْتَزَّ نَعْمَةً ، كارْتأَدَ ،
      ـ تَرَأَّدَ الرِّيحُ : اضْطَرَبَتْ ،
      ـ تَرَأَّدَ زيدٌ : قامَ فأخَذَتْهُ رِعْدَةٌ ،
      ـ تَرَأَّدَ الغُصْنُ : تَفَيَّأ ، وتَذَبَّلَ ،
      ـ تَرَأَّدَ العُنُقُ : الْتَوى .
      ـ رائِدُ الضُّحى ، ورَأْدُهُ : ارْتِفاعُهُ .
      ـ رَأْدُ الأرضِ : خَلاؤُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَأْد
    • رأد - ج ، أرآد
      1 - رأد من الفتيات الشابة الحسناء . 2 - رأد : أصل الأضراس في اللحي . 3 - رأد : « رأد الضحى » : وقت ارتفاع الشمس وانبساط النور في أول النهار . 4 - رأد : « رأد الأرض » الرطب من نباتها .

    المعجم: الرائد

  3. رؤد


    • رؤد - ج ، أرآد
      1 - رؤد من الفتيات الشابة الحسنة . 2 - رؤد : أصل الأضراس في اللحي . 3 - رؤد : سهولة ورفق ولين .

    المعجم: الرائد

  4. الرَّءودة
    • الرَّءودة : الرَّأُدة

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تراءَدَ
    • تراءَدَ الضحى : رَأدَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تراءَد
    • تراءد - تراؤدا
      1 - تراءد الضحى : ارتفعت شمسه وسطعت



    المعجم: الرائد

  7. رِئد
    • رئد - ج ، أرآد
      1 - رئد : فرخ الشجرة . 2 - رئد : ما لان من أغصان الشجرة . 3 - رئد : ضيق . 4 - رئد : « رئد الرجل » : تربه ومساويه في السن .

    المعجم: الرائد

  8. رَأدَ
    • رَأدَ الضُّحَى رَأدَ َ رَأْدًا : انبسطت شَمسه وارتَفع نهاره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الرَّأْدُ
    • الرَّأْدُ الرَّأْدُ يقال : فتاة رَأْدٌ : حسنة سريعة الشباب مع حُسن غِذاء .
      ورَأْدُ الضحَى : راِئدُه .
      ورأْد اللَّحْي : أصْلُهُ الناتيّ تحت الأذُن .
      و الرَّأْدُ أصلُ الأضراس في اللَّحْي . والجمع : أرآد .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. رَؤُدَ
    • رَؤُدَ الغُصْنُ رَؤُدَ ُ رُءُودَة : نَبَت أرْطَب ما يكون وألْيَنَه .
      و رَؤُدَ تمايل يَمنَة ويسرَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رؤد
    • رؤد
      1 - الرؤد من الأغصان : الرطب الرخص اللين

    المعجم: الرائد

  12. الرُّؤْدُ
    • الرُّؤْدُ الرُّؤْدُ يقال : غُصْن رُؤدٌ : نبَتَ من سَنَتِه أرطبَ ما يكون وألينَهُ .
      وفتاة رُؤدٌ : حسنةُ الشباب . والجمع : أرآدٌ .
      و الرُّؤْدُ التُّودَةُ .
      و الرُّؤْدُ من اللَّحْي : رَأْدُه .
      و الرُّؤْدُ أصَل الأضراس في اللَّحْي .
      و الرُّؤْدُ طرف كلّ غُصْن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. رَؤُد


    • رؤد - يرؤد ، رؤودة
      1 - رؤد الغصن : كان رخصا لينا رطبا . 2 - رؤد الغصن : تمايل يمنة ويسرة .

    المعجم: الرائد

  14. رأد
    • " غُصن رَؤودٌ : وهو أَرطب ما يكون وأَرخصه ، وقد رَؤُدَ وتَرَأَّدَ وقيل : تَرَؤُّدُه تَفَيُّؤه وتذبُّله وتراؤده ، كقولك تَواعُدُه : تميُّلُه وتميُّحه يميناً وشمالاً .
      والرَّأْدَةُ ، بالهمز ، والرُّؤْدَة والرؤْدَةُ ، على وزن فَعُولة : كله الشابة السريعة الشباب مع حسن غذاء وهي الرؤْدُ أَيضاً ، والجمع أَرآد .
      وتَرَأَّدَت الجارية تَرَؤُّداً : وهو تثنيها من النعمة .
      والمرأَة الرَّؤُود : الشابة الحسنة الشباب .
      وامرأَة رَادة : في معنى رُؤْد .
      والجارية الممشوقة قد تَرَأَدُ في مشيها ، ويقال للغصن الذي نبت من سنته أَرطب ما يكون وأَرخصه : رُؤْدٌ ، والواحدة رُؤْدَةٌ ، وسميت الجارية الشابة رُؤْداً تشبيهاً به .
      الجوهري : الرأْدُ والرُّؤْدُ من النساء الشابة الحسنة ؛ قال أَبو زيد : هما مهموزان ، ويقال أَيضاً : رَأْدَة ورُؤْدَةٌ .
      والتَّرؤُّد : الاهتزاز من النعمة ، تقول منه : تَرَأَدَ وارْتَأَدَ بمعنى : والرِّئْدُ : التِّرْبُ ، يقال : هو رِئْدُها أَي تِرْبُها ، والجمع أَرْآد ؛ وقال كثير فلم يهمز : وقد دَرَّعُوها وهي ذاتُ مؤَصَّدٍ مَجُوبٍ ، ولمَّا يَلْبَسِ الدِّرْعَ رِيدُها والرِّئْدُ : فَرْخُ الشجرة ، وقيل : هو ما لان في أَغصانها ، والجمع رِئْدانٌ ، ورِئْدُ الرجل : تِرْبُه وكذلك الأُنثى وأَكثر ما يكون في الإِناث ؛

      قال :، قالت سُلَيمى قَوْلةً لِرِيدِها أَراد الهمزه فخفف وأَبدل طلباً للرِّدف والجمع أَرْآدٌ ، والرَّأْدُ : رونق الضحى ، وقيل : هو بعد انبساط الشمس وارتفاع النهار ، وقد تَراءَدَ وتَرَأْدَ ؛ وقيل : رَأْدُ الضحى ارتفاعه حين يعلو النهار ، أَو الأَكثر : أَن يمضي من النهار خُمسه ، وفَوْعَةُ النهار بعد الرَّأْدِ ، وأَتيته غُدْوَةَ غير مُجْرًى ما بين صلاة الغداة إِلى طلوع الشمس وبكرةَ نحوها ، وجاءَنا حَدَّ الظهيرة : وقتها ، وعندها أَي عند حضورها ، ونحْرُ الظهيرة : أَوَّلها ، وقال الليث : الرَّأْدُ رأْدُ الضحى وهو ارتفاعها ؛ يقال : تَرَجَّلَ رَأْدَ الضحى ، وترَأَّدَ كذلك ، والرَّأْدُ والرُّؤْدُ أَيضاً رَأْدُ اللَّحْيِ وهو أَصل اللَّحْيِ الناتئ تحت الأُذن ؛ وقيل : أَصل الأَضراس في اللَّحْيِ ، وقيل : الرَّأْدانِ طَرَفا اللَّحْيَينِ الدقيقان اللذان في أَعلاهما وهما المحدَّدانِ الأَحْجَنانِ المعلقان في خُرْتَينِ دون الأُذنين ؛ وقيل : طرفُ كل غضن رُؤْدٌ والجمع أَرآد وأَرَائد نادر ، وليس بجمع جمع إِذ لو كان ذلك لقيل أَرائيد ؛ أَنشد ثعلب : ترى شؤُونَ رأْسه العَوارِدا : الخَطْمَ واللَّحيين والأَرائدا والرُّؤْدُ : التُّؤَدَةُ ؛

      قال : كأَنه ثَمِلٌ يمشي على رُودِ احتاج إِلى الردف فخفف همزة الرؤْد ، ومن جعله تكبير رُوَيْد لم يجعل أَصله الهمز ؛ ورواه أَبو عبيد : كأَنها مِثلُ من يمشي على رُود فقلب ثمل وغير بناءَه ؛ قال ابن سيده : وهو خطأٌ ، وترَأْدَ الرجل في قيامه تَرَؤُّداً : قام فأَخذته رِعْدَةٌ في قيامه حتى يقوم ، وترأَّدت الحية : اهتزت في انسيابها ؛

      وأَنشد : كأَنَّ زمامها أَيمٌ شُجاع ، تَرَأَّدَ في غُصونٍ مُغْطَئِلَّه وتَرَأَّدَ الشيءُ : التوى فذهب وجاءَ ، وقد تَرَأَّدَ إِذا تفيأَ وتثنى ، وتَرَأَّدَ وتَمايحَ إِذا تميَّل يميناً وشمالاً ، والرِّئْدُ : التِّرب ، وربما لم يهمز وسنذكره في ريد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وبمرتدة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مُرْتَدٌّ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ر د د]. (فَا. مِن اِرْتَدَّ). "مُرْتَدٌّ عَنْ دِينِهِ" : مَنِ اعْتَنَقَ دِيناً أَوْ مَذْهَباً ثُمَّ ارْتَدَّ عَنْهُ، تَرَاجَعَ عَنْهُ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: