وصف و معنى و تعريف كلمة وبمرتزقتنا:


وبمرتزقتنا: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ميم (م) و راء (ر) و تاء (ت) و زاي (ز) و قاف (ق) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح وبمرتزقتنا في معاجم اللغة العربية:



وبمرتزقتنا

جذر [وبمرتزقت]

  1. اِرتَزَقَ : (فعل)
    • ارتزقَ يرتزق ، ارتزاقًا ، فهو مُرتزِق ، والمفعول مُرتزَق
    • اِرْتَزَقَ الجُنْدُ : أَخَذُوا أَرْزَاقَهُمْ أَوْ حَارَبُوا في جَيْشٍ أَجْنَبِيٍّ لِلْحُصُولِ عَلَى مُكافَآتٍ مَالِيَّةٍ
    • اِرْتَزَقَ اللَّهَ : طَلَبَ مِنْهُ الرِّزْقَ
    • اِرْتَزَقَ مِنْ تِجَارَتِهِ : تَعَيَّشَ
,
  1. رزق (المعجم لسان العرب)
    • "الرازقُ والرّزَّاقُ: في صفة الله تعالى لأَنه يَرزُُق الخلق أَجمعين، وهو الذي خلق الأَرْزاق وأَعطى الخلائق أَرزاقها وأَوصَلها إليهم،وفَعّال من أَبنية المُبالغة.
      والرِّزْقُ: معروف.
      والأَرزاقُ نوعانِ: ظاهرة للأَبدان كالأَقْوات، وباطنة للقلوب والنُّفوس كالمَعارِف والعلوم؛ قال الله تعالى: وما من دابّة في الأَرض إِلا على الله رزقها.
      وأَرزاقُ بني آدم مكتوبة مُقدَّرة لهم، وهي واصلة إِليهم.
      قال الله تعالى: ما أُرِيد منهم من رِزق وما أُريد أَن يُطعمون؛ يقول: بل أَنا رازقهم ما خلقتهم إِلا ليَعبدون.
      وقال تعالى: إِن الله هو الرزَّاق ذو القُوَّةِ المَتِينُ.
      يقال: رَزَقَ الخلقَ رَزْقاً ورِزْقاً، فالرَّزق بفتح الراء، هو المصدر الحقيقي، والرِّزْقُ الاسم؛ ويجوز أَن يوضع موضع المصدر.
      ورزَقه الله يرزُقه رِزقاً حسناً: نعَشَه.
      والرَّزْقُ، على لفظ المصدر: ما رَزقه إِيّاه، والجمع أَرزاق.
      وقوله تعالى: ويعبدون من دون الله ما لا يملك لهم رِزقاً من السماوات والأَرض شيئاً؛ قيل: رزقاً ههنا مصدر فقوله شيئاً على هذا منصوب برزقاً، وقيل: بل هو اسم فشيئاً على هذا بدل من قوله رزقاً.
      وفي حديث ابن مسعود: عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن الله تعالى يَبعث المَلَك إلى كل مَن اشتملت عليه رَحِم أُمه فيقول له: اكتب رِزْقَه وأَجلَه وعملَه وشقي أَو سعيد، فيُختم له على ذلك.
      وقوله تعالى: وجد عندها رِزقاً؛ قيل: هو عنب في غير حينه.
      وقوله تعالى: وأَعْتدْنا لها رِزقاً كريماً؛ قال الزجاج: روي أَنه رِزق الجنة؛ قال أَبو الحسن: وأَرى كرامته بَقاءه وسَلامته مما يَلحَق أَرزاقَ الدنيا.
      وقوله تعالى؛ والنخلَ باسِقاتٍ لها طَلْعٌ نضِيد رزقاً للعباد؛ انتصاب رِزقاً على وجهين: أَحدهما على معنى رَزقْناهم رزقاً لأَن إِنْباتَه هذه الأَشياء رِزق، ويجوز أَن يكون مفعولاً له؛ المعنى فأَنبتنا هذه الأَشياء للرِّزْق.
      وارْتَزقَه واسْتَرْزقَه: طلب منه الرِّزق.
      ورجل مَرْزُوق أَي مجْدود؛ وقول لبيد: رُزِقَتْ مَرابِيعَ النُّجومِ وصابَها وَدْقُ الرّواعِدِ: جَوْدُها فَرِهامُها جعل الرِّزْق مطراً لأَن الرِّزْق عنه يكون.
      والرِّزْقُ: ما يُنْتَفعُ به، والجمع الأَرْزاق.
      والرَّزق: العَطاء وهو مصدر قولك رَزَقه الله؛ قال ابن بري: شاهده قول عُوَيْفِ القَوافي في عمر بن عبد العزيز: سُمِّيتَ بالفارُوقِِ، فافْرُقْ فَرْقَه،وارْزُقْ عِيالَ المسلمِينَ رَزْقَه وفيه حذف مضاف تقديره سميت باسم الفارُوق، والاسم هو عُمر، والفارُوقُ هو المسمى، وقد يسمى المطر رزقاً، وذلك قوله تعالى: وما أَنزل الله من السماء من رِزق فأَحيا به الأَرض بعد موتها.
      وقال تعالى: وفي السماء رِزْقُكم وما تُوعدون؛ قال مجاهد: هو المطر وهذا اتساع في اللغة كما يقال التمر في قَعْر القَلِيب يعني به سَقْيَ النخل.
      وأَرزاقُ الجند: أَطماعُهم، وقد ارْتَزقُوا.
      والرَّزقة، بالفتح: المرة الواحدة، والجمع الرَّزَقاتُ، وهي أَطماع الجند.
      وارْتزقَ الجُندُ: أَخذوا أَرْزاقَهم.
      وقوله تعالى: وتجعلون رِزْقَكم أَنكم تكذِّبون، أَي شُكْرَ رزقكم مثل قولهم: مُطِرنا بنَوْءِ الثُّريا، وهو كقوله: واسأَل القرية، يعني أهلها.
      ورَزَقَ الأَميرُ جنده فارْتَزقُوا ارْتِزاقاً، ويقال: رُزِق الجندُ رَزْقة واحدة لا غير،ورُزِقوا رَزْقتين أَي مرتين.
      ابن بري: ويقال لتَيْس بني حِمّانَ أَبو مَرْزُوقٍ؛ قال الراجز: أَعْدَدْت للجارِ وللرَّفِيقِ، والضَّيْفِ والصاحِبِ والصَّدِيقِ ولِلْعِيالِ الدَّرْدقِ اللُّصُوقِ،حَمْراء مِنْ نَسْلِ أَبي مَرْزُوقِ تَمْسَحُ خَدَّ الحالِبِ الرَّفِيقِ،بِلَبنِ المَسِّ قَلِيلِ الرِّيقِ ورواه ابن الأعرابي: حَمْراء من مَعْزِ أَبي مرزوق والرَّوازِِقُ: الجَوارِحُ من الكلاب والطير، ورَزق الطائرُ فرْخَه يَرْزُقه رَزْقاً كذلك؛ قال الأَعشى: وكأَنَّما تَبِعَ الصِّوارَ بِشَخْصها عَجْزاءُ تَرْزُقُ بالسُّلِيِّ عِيالَها والرَّازِقِيّةُ والرّازِقِيُّ: ثِياب كتَّانٍ بيض، وقيل: كل ثوب رقيق رازِقيٌّ، وقيل: الرازِقيُّ الكتَّان نفسه؛ قال لبيد يصف ظُروف الخمر: لها غَلَلٌ من رازِقِيٍّ وكُرْسُفٍ بأَيْمانِ عُجْمٍ، يَنْصُفُون المَقاوِلا أَي يَخْدمُون الأَقْيال؛

      وأَنشد ابن بري لعَوْفِِ بن الخَرِعِ: كأَنَّ الظِّباء بِها والنِّعا جَ يُكْسَيْنَ، من رازِقِيٍّ، شِعارا وفي حديث الجَوْنِيّةِ التي أَراد النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن يتزوَّجها، قال: اكْسُها رازِقِيَّيْنِ، وفي رواية: رازقيّتَين؛ هي ثياب كتان بيض.
      والرَّازِقِيّ: الضَّعيفُ من كل شيءٍ، والرازقيُّ: ضرب من عنب الطائف أَبيض طويل الحبّ.
      التهذيب: العِنب الرازِقِيُّ هو المُلاحِيُّ.
      ورُزَيْقٌ: اسم.
      "
  2. رِزْقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رِزْقُ: ما يُنْتَفَعُ به، كالمُرْتَزَقِ، والمَطَرُ، ج: أرْزاقٌ،
      ـ رَزْقُ: المَصْدَرُ الحَقيقِيُّ، والمَرَّةُ، الواحِدَةُ: الرَّزْقَةُ، ج: رَزَقاتٌ، وهي: أطْماع الجُنْدِ.
      ـ رَزَقَهُ اللّهُ: أوْصَلَ إليه رِزْقاً،
      ـ رَزَقَ فُلاناً: شَكَرَهُ، أزْدِيَّةٌ، ومنه: {وتَجْعَلونَ رِزْقَكُم أنكم تُكَذِّبونَ}.
      ـ رَجُلٌ مَرْزوقٌ: مَجْدودٌ.
      ـ رازِقِيُّ: الضَّعيفُ، والعِنَبُ المُلاحِيُّ،
      ـ رازِقِيَّةُ: ثِيابُ كَتَّانٍ بيضٌ، والخَمْرُ، كالرازِقِيِّ.
      ـ مَدينَةُ الرِزْقِ: كانَتْ إِحْدَى مَسالِحِ العَجَمِ بالبَصْرَةِ قَبْلَ أن يَخْتَطَّهَا المُسْلِمونَ.
      ـ رُزَيْقُ ورَزِيقُ: نَهْرٌ بمَرْوَ، وإليه نُسِبَ أحْمَدُ بنُ عيسَى الرُّزَيْقِيُّ صاحِبُ ابنِ المُبَاركِ.
      ـ رُزَيْقُ: حِصْنٌ باليَمَنِ، وتابِعِيَّانِ، رُزَيْقُ ابنُ سَوَّارٍ، وابنُ عَبدِ اللهِ، وابنُ حُكيمٍ، وابن أبي سَلْمَى، وأبو عَبدِ اللهِ الأَلْهانِيُّ، والثَّقَفِيُّ، والأَعْمَى، وأبو جَعْفَرٍ، وأبو بَكَّارٍ، وأبو وَهْبَةَ، ومَوْلَى عبدِ العَزيزِ بنِ مَرْوانَ، وابنُ حَيَّانَ الأيْلِيُّ، وابنُ حَيَّانَ الفَزارِيُّ، وابنُ سَعيدٍ، وابنُ هِشامٍ، وابنُ عَمْرِو بنِ مَرْزُوقٍ، وابنُ نُجَيْحٍ، وابنُ كُرَيْمٍ، وابنُ وَرْدٍ، وأمَّا من أبوهُ رُزَيْقٌ: فَحَكيمٌ، وعُبَيدُ الله، والهَيْثَمُ، وسُفْيانُ، وعَمَّارٌ، والحُسَيْنُ، والجَعْدُ، وعَلِيُّ، ومُحمَّدٌ، وأمَّا مَنْ جَدُّهُ رُزَيْقٌ، أو أبو جَدِّهِ: فسُلَيْمانُ بنُ أيُّوبَ، وأحْمَدُ بنُ عبدِ اللهِ، ويَزيدُ بنُ عبدِ اللهِ، وسُلَيْمانُ بنُ عَبدِ الجَبَّارِ، وسَعيدُ بنُ القَاسِمِ بنِ سَلَمَةَ، وطاهِرُ بنُ الحُصَيْنِ بنِ مُصْعَبٍ، والحُسَيْنُ بنُ مُحمَّدِ بنِ مُصْعَبٍ. وأبو رُزَيْقٍ الراوِي عن علِيِّ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عَبَّاسٍ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ رِزْقانَ، وأحمدُ بنُ عبدِ الوهّابِ بنِ رُزْقونَ، الإِشْبِيلِيُّ المالِكِيُّ المُتَأَخِّرُ، وأحمدُ بنُ عليِّ بنِ رُزْقونَ المُرْسِيُّ، ورِزْقُ الله الكَلْواذانِيُّ، وابنُ الأَسْوَدِ، وابنُ سَلاَّمٍ، وابنُ موسَى، ومَرْزوقٌ الحِمْصِيُّ، والباهِلِيُّ، والتَيْمِيُّ: مُحَدِّثونَ، وعُلماءُ.
      ـ ارْتَزَقوا: أخَذوا أرْزاقَهُم.
  3. رزق (المعجم مختار الصحاح)

    • ر ز ق: الرِّزْقُ ما ينتفع به والجمع الأرْزَاق و الرِّزْقُ أيضا العطاء مصدر قولك رَزَقَهُ الله يرزقه بالضم رِزْقاً قلت قال الأزهري يقال رَزَقَ الله الخلق رِزْقَاً بكسر الراء والمصدر الحقيقي رَزْقا والاسم يوضع موضع المصدر و ارْتَزَقَ الجند أخذوا أرزاقهم وقوله تعالى {وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون} أي شكر رزقكم كقوله تعالى {واسأل القرية} يهني أهلها وقد يسمى المطر رزقا ومنه قوله تعالى {وما أنزل الله من السماء من رزق فأحيا به الأرض} وقال {وفي السماء رزقكم} وهو اتساع في اللغة كما يقال التمر في قعر القليب يعنى به سقي النخل ورجل مَرْزُوقٌ أي مجدود
  4. ارتزقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتزقَ يرتزق ، ارتزاقًا ، فهو مُرتزِق ، والمفعول مُرتزَق :-
      ارتزق العاملُ
      1 - أخذ أجرَه ورِزقَه :-يرتزق الإنسانُ حلالاً بالعمل الجادّ.
      2 - جدّ في طلب الرِّزق.
      ارتزق الجنديُّ: حارب في جيش لا يتبع دولته؛ طمعًا في المكافأة المادِّيّة :-جنودٌ مرتزِقة.
      ارتزق اللهَ/ ارتزق فلانًا: طلَب منه رزقًا؛ أي نعمة أو عطاء.
  5. رزَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رزَقَ يَرزُق ، رَزْقًا ، فهو رازِق ، والمفعول مَرْزوق :-
      رزَقه اللهُ أعطاه نِعمةً وعطاءً :-رزقه الله الغِنى، - رزقه بمولود، - لَوْ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَوَكَّلُونَ عَلَى اللهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ لَرُزِقْتُمْ كَمَا يُرْزَقُ الطَّيْرُ تَغْدُو خِمَاصًا وَتَرُوحُ بِطَانًا [حديث]، - {أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللهُ} :-
      رزق كريم: كثير، - ما زال حيًّا يُرزَق: صحيحًا مُعافًى.
  6. رِزْق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رِزْق :-
      جمع أَرزاق:
      1 - اسم الشّيء المُعطَى الذي ينتفع به الإنسان من ربح أو مكسب أو ثروة أو نحو ذلك :-أجرى عليه رِزقًا، - قطع رزقَ فلان: منع عنه أسباب العيش، - ورِزْق الخلق مقسوم عليهم ... مقادير يقدِّرها الجليلُ، - فَإِنَّ نَفْسًا لَنْ تَمُوتَ حَتَّى تَسْتَوْفِيَ رِزْقَهَا [حديث]، - {كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللهِ} :-
      • أسباب الرِّزق وأبوابه: طرقُه ووسائله.
      2 - مَطَر :- {هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ ءَايَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ رِزْقًا} .
      3 - شكْر :- {وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ} .
      4 - ثواب :- {قَدْ أَحْسَنَ اللهُ لَهُ رِزْقًا} .
      5 - نفقة :- {وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ} .
      الرِّزق الحَسَن: ما يصل إلى صاحبه بلا كدّ في طلبه :- {وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا} .
  7. الرَّزْقُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الرَّزْقُ الرَّزْقُ بالفَتح: مصدر ؛ وبالكسْرِ: اسم الشيء المَرْزُوق ؛ وهو كل ما يُنْتَفَعُ به، ويجوز أَن يوضع كل منهما موضع الآخر.
      و الرَّزْقُ ما يُنْتفَعُ به مما يُؤْكل ويُلْبَس.
      و الرَّزْقُ ما يصل إِلى الجوف ويتغذَّى به.
      وفي التنزيل العزيز:الكهف آية 19 فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ ) ) .
      و الرَّزْقُ المطرُ؛ لأَنّهُ سَبَبُ الرِّزق.
      و الرَّزْقُ العَطَاء، أَو العطاءُ الجاري.
      يقالُ: كم رِزْقُكَ في الشهر؟: كم راتِبُكَ ؟(ج) أَرزَاقٌ.
  8. استرزقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استرزقَ يسترزق ، استرزاقًا ، فهو مسترزِق ، والمفعول مُسترزَقٌ (للمتعدِّي) :-
      استرزق الشَّخصُ طلَب العطاءَ :-يقيم الشّخصُ حيث يمكنه أن يسترزق.
      استرزق اللهَ: طلَب منه العطاءَ والرِّزق.
  9. رَزَقَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَزَقَهُ رَزَقَهُ رَزْقاً: أَوْصَلَ إِليه رزْقاً، أَو أَعطاه إِيَّاهُ.
      ويقال: رَزَقَ الطائرُ فَرْخَهُ، رَزْقاً: كَسَبَ له ما يَغْذُوهُ.
      وكلُّ من أَجريتَ عليه جِرايَةً، فقد رَزَقْتَهُ.
      يقال: رزق الأَميرُ جُنْدَهُ.
      و رَزَقَهُ فلانًا: شكَره.
      ومنه في التنزيل العزيز: الواقعة آية 82وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ ) ) .
  10. رَزَقَ (المعجم الغني)
    • [ر ز ق]. (فعل: ثلاثي متعد). رَزَقْتُ، أرْزُقُ، اُرْزُقْ، مصدر رَزْقٌ.
      1. :-رَزَقَهُ رِزْقاً :- : أعْطَاهُ إيَّاهُ، مَنَحَهُ وَأكْسَبَهُ إيَّاهُ. :-رَزَقَهُ اللَّهُ الغِنَى.
      2. :-يَرْزُقُ اللَّهُ عِبَادَهُ :- : يُهَيِّئُ لَهُمْ حَيَاةَ الرِّزْقِ وَيُوصِيهُمْ إيَّاهُ. يس آية 47 أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ (قرآن).


  11. اِرْتَزَقَ (المعجم الغني)
    • [ر ز ق]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِرْتَزَقَ، يَرْتَزِقُ، مصدر اِرْتِزَاقٌ.
      1. :-اِرْتَزَقَ الجُنْدُ :- : أَخَذُوا أَرْزَاقَهُمْ أَوْ حَارَبُوا في جَيْشٍ أَجْنَبِيٍّ لِلْحُصُولِ عَلَى مُكافَآتٍ مَالِيَّةٍ.
      2. :-اِرْتَزَقَ اللَّهَ :- : طَلَبَ مِنْهُ الرِّزْقَ.
      3. :-اِرْتَزَقَ مِنْ تِجَارَتِهِ :- : تَعَيَّشَ.
  12. رِزْقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَرْزَاقٌ. [ر ز ق].
      1. :-سَعى إلَى رِزْقِهِ :- : إلَى مَا يَسْتَرْزِقُ بِهِ، أي الوَسَائِلُ الَّتِي تُمَكِّنُ الْمَرْءَ مِنَ العَيْشِ. البقرة آية 22 وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَكُمْ (قرآن).
      2. :-وفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ :- : الْمَطَرُ الَّذِي تَنْتَفِعُ بِهِ الأَرْضُ.هود آية 6 وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إلاَّ عَلَى اللَّهِ رِزْقُها (قرآن) :-قَطْعُ الأرْزَاقِ مِنْ قَطْعِ الأَعْنَاقِ :-(مثل).
      3. :-الرِّزْقُ الشَّهْرِيُّ :- : أي الرَّاتِبُ الَّذِي يَتَقَاضَاهُ العَامِلُ أوِ الْمُوَظَّفُ.
  13. إِرتَزَق (المعجم الرائد)
    • إرتزق - ارتزاقا
      1- إرتزقه : أخذ رزقه. 2- إرتزقه : طلب منه الرزق 3- إرتزق : عمل.
  14. رزق (المعجم الرائد)
    • رزق - ج، أرزاق
      1- رزق : ما ينتفع به من مال أو زرع أو غيرهما. 2- رزق : مطر. 3- رزق : ما يدفع إلى الجندي في أول كل شهر. 4- رزق : «الرزق الحسن» : ما يصل إلى صاحبه من غير تعب وكد في طلبه.
  15. رزقه الله (المعجم عربي عامة)

    • أعطاه نِعمةً وعطاءً :-رزقه الله الغِنى- رزقه بمولود- لَوْ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَوَكَّلُونَ عَلَى اللهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ لَرُزِقْتُمْ كَمَا يُرْزَقُ الطَّيْرُ تَغْدُو خِمَاصًا وَتَرُوحُ بِطَانًا [حديث]- {أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللهُ} :- ° رزق كريم
  16. إِستَرزَق (المعجم الرائد)
    • إسترزق - استرزاقا
      1- إسترزقه : طلب منه الرزق. 2- إسترزق : سعى وراء رزقه.
  17. رَزق (المعجم الرائد)
    • رزق - يرزق ، رزقا
      1-رزقه : أوصل إليه رزقا
  18. الرَّازِقِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّازِقِيَّةُ : مؤنث الرَّازِقِيّ.
      و الرَّازِقِيَّةُ الخمرُ المتَّخَذة من العِنَب المُلاَحِيّ.
      و الرَّازِقِيَّةُ ثياب كَتَّانٍ بيض.
  19. الرَّازِقِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّازِقِيُّ : ضربٌ من العِنَب (عنب الطائف) أَبْيَضُ طويل الحَبّ، أَو العِنَبُ المُلاَحِيّ.
      و الرَّازِقِيُّ الخمرُ المُتَّخَذَةُ منه.
      و الرَّازِقِيُّ ثوبٌ من كتَّان أَبيض، أَو كل ثوب رَقِيق، أَو الكَتَّان نفسه.
      و الرَّازِقِيُّ الضَّعِيفُ.


  20. الرَّزْقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّزْقَةُ : الرِّزْقُ.
      الرَّزْقَةُ ما يُعْطَاهُ الجُنْد في المَرَّةِ الواحدة. والجمع : رَزَقات.
  21. المُرْتَزِقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُرْتَزِقَةُ المُرْتَزِقَةُ يقال: هم مُرْتَزِقَةٌ: أَصَحاب جِرَايات ورواتب مقدّرة.
      والجنودُ المُرْتَرِقَةُ: هم الذين يحاربون في الجيش على سبيل الارتزاق، والغالب أَن يكونوا من الغرباء.
  22. اِسْتَرْزَقَ (المعجم الغني)
    • [ر ز ق]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَرْزَقَ، يَسْتَرْزِقُ، مصدر اِسْتِرْزَاقٌ. :-اِسْتَرْزَقَ العَبْدُ رَبَّهُ :- : طَلَبَ مِنْهُ الرِّزْقَ.
  23. رازِقيّ (المعجم الرائد)
    • رازقي
      1- رازقي : نوع من العنب، أبيض، طويل الحب. 2- رازقي : خمر المتخذة من العنب الرازقي. 3- رازقي : ضعيف.


  24. ارْتَزَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ارْتَزَقَ الجُنْدِيُّ وغيره: أَخذ رزْقَهُ.
      و ارْتَزَقَ اللهَ: طلب منه الرَّزْق.
  25. مُرْتَزِقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ر ز ق]. (فاعل مِن اِرْتَزَقَ). :-جُنْدِيٌّ مُرْتَزِقٌ :- : جُنْدِيٌّ يَتَّخِذُ مِنَ الْحَرْبِ وَسِيلَةً لِلارْتِزَاقِ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: