وصف و معنى و تعريف كلمة وبمسلسلهم:


وبمسلسلهم: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ميم (م) و سين (س) و لام (ل) و سين (س) و لام (ل) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وبمسلسلهم في معاجم اللغة العربية:



وبمسلسلهم

جذر [سلس]

  1. لَهِمَ: (فعل)
    • لهِمَ يلهَم ، لَهْمًا ولَهَمًا ، فهو لَهِم ، والمفعول مَلْهوم
    • لَهِمَ الماءَ لَهْماً: جَرِعَهُ
    • لهِم الطعامَ: ابتلعه دفعة واحدة
  2. أَلهَمَ: (فعل)
    • ألهمَ يُلهم ، إلهامًا ، فهو مُلْهِم ، والمفعول مُلْهَم
    • ألْهَمَ الَّلهُ عَبْدَهُ خَيْراً : أوْصَى إلَيْهِ بِهِ، لَقَّنَهُ إيَّاهُ وَفَّقَهَ لَهُ، هَدَاهُ إلَيْهِ
    • أَلْهَمَهُ الوَحْيَ : أبْلَغَهُ إيَّاهُ
    • ألْهَمَتْهُ الطَّبِيعَةُ شِعْراً : أَوْحَتْ إلَيْهِ شِعْراً
    • ألهمه شيئًا: أوعزه إليه وأوحاه ألهمه جوُّ الرَّبيع هذه القصيدة
  3. لَهِمُّونَ: (اسم)
    • لَهِمُّونَ : جمع لَّهِمُ
  4. اِستَلهَمَ: (فعل)
    • استلهمَ يستلهم ، استلهامًا ، فهو مُسْتَلْهِم ، والمفعول مُسْتَلْهَم
    • اسْتَلْهَمَ اللهَ خيراً: سأَله أن يُلْهمَه إِيَّاه
    • استلهم رأيَ فلان: طلب أن يتعرَّف عليه
    • استلهمَ ذكرياته: استوحاها


  5. تَلَهَّمَ: (فعل)
    • تَلَهَّمَ الشيءَ: التهمه
  6. لَهِم: (اسم)
    • لَهِم : فاعل من لَهِمَ
  7. لَهم: (اسم)
    • الجمع : لُهُومٌ
    • اللَّهْمُ : المُسِنُّ من كل شيء
    • مصدر لهِمَ
  8. لِهَمّ: (اسم)
    • لُهَم، لِهَمّ
    • اللِّهَمُّ : الكثيرُ الخيرِ
    • اللِّهَمُّ: الكثيرُ العطاء
    • اللِّهَمُّ :الجوادُ السابقُ من الخيل والناس
    • ورجلٌ لِهَمٌّ: أَصيلُ الرّأي عظيمُ الكفاية
    • اللِّهَمُّ :البحرُ العظيمُ الكثيرُ الماء
  9. إِلهام: (اسم)
    • مصدر ألْهَمَ
    • وَجَاءَهُ الإِلْهَامُ فِي عُزْلَتِهِ : مَا يُلْقِي بِهِ اللَّهُ مِنْ أَمْرٍ فِي نَفْسِ عِبَادِهِ الأصْفِيَاءِ لِهَدْيِهِمْ وَاطْمِئْنَانِ قُلُوبِهِمْ
    • إِلْهَامُ الشَّاعِرِ : مَا يُلْقَى فِي نَفْسِهِ مِنْ صُوَرٍ وأَفْكَارٍ وَمَعانٍ ¨ مِنْ أَيْنَ يَأتِي هَذَا الشَّاعِرُ بِإلْهَامِهِ
    • الإلهام: (علوم النفس) إيقاع شيء في القلب يطمئنُّ له الصَّدر، يَخُصُّ اللهُ به بعضَ أصفيائه
    • الإلهام الشِّعريّ: (آداب) سموّ بالذِّهن والرُّوح يسبق التَّأليف الخلاَّق، يحسّ الشاعرُ أثناءه أنّه يتلقَّى عونًا من مصدر علويّ
  10. لَهَم: (اسم)


    • مصدر لهِمَ
  11. لَهِم: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لهِمَ
    • اللَّهِمُ : الأَكولُ
  12. لُهَم: (اسم)
    • لُهَم : جمع لُّهْمة
  13. إِلهام: (اسم)
    • إلهام : مصدر أَلهَمَ
  14. اِستلهام: (اسم)
    • اِستلهام : مصدر اِستَلهَمَ
  15. لُهام: (اسم)
    • جيشٌ لُهامٌ: عظيمٌ، كأَنَّه يلتهم كلَّ شيء
  16. مَلْهوم: (اسم)


    • مَلْهوم : اسم المفعول من لَهِمَ
  17. مُسْتَلْهَم: (اسم)
    • مُسْتَلْهَم : اسم المفعول من اِستَلهَمَ
  18. مُسْتَلْهِم: (اسم)
    • مُسْتَلْهِم : فاعل من اِستَلهَمَ
  19. لَهوم: (اسم)
    • اللَّهُومُ : الأَكولُ
    • صيغة مبالغة من لهِمَ: أكول
  20. لُهَيم: (اسم)
    • أمُّ اللُّهَيم: الدّاهيةُ
    • اللُّهَيْمُ :الحُمَّى
    • اللُّهَيْمُ :المنيَّةُ؛ لالتهامها الخَلْقَ
  21. لُهُوم: (اسم)
    • لُهُوم : جمع لَهم
  22. لِهميم: (اسم)


    • الجمع : لهَاميم
    • اللِّهْمِيمُ : اللِّهْمِمُ
    • جَمَلٌ لِهْميمٌ: عظيمُ الجوف
  23. لهَاميم: (اسم)
    • لهَاميم : جمع لِهميم
  24. لَهاميمُ: (اسم)
    • لَهاميمُ : جمع لُهموم
  25. لُهمة: (اسم)
    • اللُّهْمَةُ من السّويق: السُّفَّةُ منه
,
  1. استلهمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استلهمَ يستلهم ، استلهامًا ، فهو مُسْتَلْهِم ، والمفعول مُسْتَلْهَم :-
      استلهم اللهَ خيرًا سأله أن يهَبَه إيَّاه، ويهديه إليه باطنيًّا :-استلهم اللهَ الرَّشادَ.
      استلهم رأيَ فلان: طلب أن يتعرَّف عليه.
      استلهمَ ذكرياته: استوحاها :-استلهم قصيدته من وحي الربيع.
  2. ألهمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • ألهمَ يُلهم ، إلهامًا ، فهو مُلْهِم ، والمفعول مُلْهَم :-
      ألهمه اللهُ خيرًا هداه باطنيًّا إليه، ألقاه في رَوْعِه ولقّنه إيّاه :-ألهمه الصَّبرَ، - اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِكَ تَهْدِي بِهَا قَلْبِي .. وَتُلْهِمُنِي بِهَا رُشْدِي [حديث]، - {فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا} .
      ألهمه شيئًا: أوعزه إليه وأوحاه :-ألهمه جوُّ الرَّبيع هذه القصيدة.
  3. لهم (المعجم الرائد)
    • لهم
      1- لهم : كثير الخير. 2- لهم : كثير العطاء. 3- لهم : كثير الأكل. 4- لهم بحر عظيم. 5- لهم من الخيل أو الناس السابق الجواد. 6- لهم : «رجل لهم» : أصيل الرأي كامل عظيم حكيم.
  4. لهِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لهِمَ يلهَم ، لَهْمًا ولَهَمًا ، فهو لَهِم ، والمفعول مَلْهوم :-
      لهِم الطعامَ ابتلعه دفعة واحدة :-لهِم قطعةَ الحلوى.
  5. إِستَلهَم (المعجم الرائد)
    • إستلهم - استلهاما
      1- إستلهم الله خيرا أو صبرا : سأله أن يلهمه إياه. 2- إستلهم الأفطار أو نحوها : استمدها، اكسبها «استلهم الكاتب مغازة من تجاربه».
  6. اللُّهَيْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّهَيْمُ اللُّهَيْمُ أمُّ اللُّهَيم: الدّاهيةُ.
      و اللُّهَيْمُ الحُمَّى.
      و اللُّهَيْمُ المنيَّةُ؛ لالتهامها الخَلْقَ.


  7. ألْهَمَ (المعجم الغني)
    • [ل هـ م]. (فعل: رباعي متعد). ألْهَمْتُ، أُلْهِمُ، ألْهِمْ، مصدر إلْهَامٌ.
      1. :-ألْهَمَ الَّلهُ عَبْدَهُ خَيْراً :- : أوْصَى إلَيْهِ بِهِ، لَقَّنَهُ إيَّاهُ وَفَّقَهَ لَهُ، هَدَاهُ إلَيْهِ.
      2. :-أَلْهَمَهُ الوَحْيَ :- : أبْلَغَهُ إيَّاهُ.
      3. :-ألْهَمَتْهُ الطَّبِيعَةُ شِعْراً :- : أَوْحَتْ إلَيْهِ شِعْراً.
  8. أَلهَم (المعجم الرائد)
    • ألهم - إلهاما
      1- ألهمه الله خيرا : أوحى إليه به وعلمه إياه. 2- ألهمه الشيء : أبلغه إياه، أفهمه إياه.
  9. لُهَيم (المعجم الرائد)
    • لهيم
      1- لهيم : موت. 2- لهيم : مصيبة. 3- لهيم : حمى. 4- لهيم : قدر واسعة.
  10. اللُّهَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّهَامُ اللُّهَامُ جيشٌ لُهامٌ: عظيمٌ، كأَنَّه يلتهم كلَّ شيء.
  11. اللِّهْمِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّهْمِيمُ : اللِّهْمِمُ.
      وجَمَلٌ لِهْميمٌ: عظيمُ الجوف. والجمع : لهَاميم.
  12. لَهِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَهِمَ الشيءَ لَهِمَ َ لَهْماً، ولَهَمًا: ابتلعه بمرَّة و لَهِمَ الماءَ لَهْماً: جَرِعَهُ.
  13. إلهام (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إلهام :-
      مصدر ألهمَ.
      الإلهام: (علوم النفس) إيقاع شيء في القلب يطمئنُّ له الصَّدر، يَخُصُّ اللهُ به بعضَ أصفيائه.
      الإلهام الشِّعريّ: (آداب) سموّ بالذِّهن والرُّوح يسبق التَّأليف الخلاَّق، يحسّ الشاعرُ أثناءه أنّه يتلقَّى عونًا من مصدر علويّ.
  14. لَهم (المعجم الرائد)
    • لهم - يلهم ، لهما ولهما
      1- لهم الشيء : ابتلعه بمرة. 2- لهم الماء : جرعه.
  15. فلهم (المعجم لسان العرب)
    • "الفَلْهَم: فرج المرأَة الضخْم الطويل الإسْكَتَيْنِ القبيح.
      الأصمعي: الفَلهم من جهاز النساء ما كان منفرجاً.
      أبو عمرو: الفلهم الفرج؛ وأنشد: با ابنَ التي فَلْهَمُها مِثْلُ فَمِه،كالحَفْر قام وِرْدُه بأَسْلُمِه الحَفْر هنا: البئر التي لم تُطو.
      وأَسْلُم: جمع سَلْم الدلو، وأراد أن فلهمها أَبخر مثل فمه.
      وفي الحديث: أن قوماً افتقدوا سِخابَ فتاتهم فاتَّهموا امرأَة فجاءت عجوز ففتشت فلهمها أي فرجها؛ قال ابن الأثير: وذكره بعضهم في القاف.
      وبِئر فَلْهم: واسعة الجَوْفِ.
      "
  16. لهم (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ه م: اللَّهُمَّ معناه يا الله والميم المُشددة في آخره عِوض من حرف النداء و الإلْهامُ ما يُلقى في الرُّوع يقال ألْهَمَهُ الله و اسْتَلْهَمَ الله الصبر
  17. الإِلْهَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِلْهَامُ : إِيقاع شيءٍ في القلب يطمئنُّ له الصدر، يَخُصّ اللهُ به بعضَ أصفيائه.
      و الإِلْهَامُ ما يُلْقَي في القلب من معانٍ وأَفكار.
  18. الهَمُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَمُّ : الحُزنُ.
      و الهَمُّ ما هَمَّ به الرجلُ في نفسه.
      و الهَمُّ أَوَّلُ العزيمة. والجمع : هموم.
      ويقال: هذا رجلٌ هَمُّك من رجل: حَسْبُك.
  19. إلْهَامٌ (المعجم الغني)
    • [ل هـ م]. (مصدر ألْهَمَ).
      1. :-وَجَاءَهُ الإِلْهَامُ فِي عُزْلَتِهِ :- : مَا يُلْقِي بِهِ اللَّهُ مِنْ أَمْرٍ فِي نَفْسِ عِبَادِهِ الأصْفِيَاءِ لِهَدْيِهِمْ وَاطْمِئْنَانِ قُلُوبِهِمْ.
      2. :-إِلْهَامُ الشَّاعِرِ :- : مَا يُلْقَى فِي نَفْسِهِ مِنْ صُوَرٍ وأَفْكَارٍ وَمَعانٍ. ¨ :-مِنْ أَيْنَ يَأتِي هَذَا الشَّاعِرُ بِإلْهَامِهِ.
  20. تَلَهَّم (المعجم الرائد)
    • تلهم - تلهما
      1-تلهم الشيء : ابتلعه دفعة واحدة
  21. لُهمة (المعجم الرائد)
    • لهمة
      1-اللهمة من الطحين الناعم : القبضة منه ، جمع : لهم
  22. لِهميم (المعجم الرائد)
    • لهميم
      1-اللهميم من الخيل والناس : السابق الجواد، جمع : لهاميم
  23. لهم (المعجم الرائد)
    • لهم - و لهم
      1-«رجل لهم» : كثير الأكل
  24. الهَمُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الهَمُّ: الحَزَنُ,ج: هُمومٌ، وما هَمَّ به في نفسه.
      ـ هَمَّه الأَمْرُ هَمّاً ومَهَمَّةً: حَزَنَه، كأَهَمَّه فاهْتَمَّ،
      ـ هَمَّ السُّقْمُ جِسْمَه: أذابَهُ، وأذْهَبَ لَحْمَه،
      ـ هَمَّ الشَّحْمَ: أذابه فانْهَمَّ،
      ـ هَمَّ اللَّبَنَ: حَلَبَه،
      ـ هَمَّ الغُزْرُ الناقَةَ: جَهَدَها،
      ـ هَمَّتْ خَشاشُ الأرضِ تَهِمُّ: دَبَّتْ،
      ـ منه الهامَّةُ: للدابَّةِ,ج: هَوامُّ.
      ـ تَهَمَّمَ الشيءَ: طَلَبَه.
      ـ لا هَمامِ، أي: لا أَهُمُّ.
      ـ الهامومُ: ما أُذيبَ من السَّنامِ.
      ـ الهُمامُ: ما ذابَ منه،
      ـ الهُمامُ من الثَّلْجِ: ما سالَ من مائِهِ، والمَلِكُ العظيمُ الهِمَّةِ، والسَّيِّد الشُّجاعُ السَّخِيُّ، خاصٌّ بالرجالِ، كالهَمْهامِ, ج: هِمامٌ، والأَسَدُ، وفَرَسٌ لبَني زَبَّانَ بنِ كَعْبٍ.
      ـ الهِمَّةُ، والهَمَّةُ: ما هُمَّ به من أمْرٍ ليُفْعَلَ، والهَوَى.
      ـ هذا رجلٌ هَمُّكَ من رجُلٍ وهِمَّتُكَ من رجُلٍ: حَسْبُكَ.
      ـ الهِمُّ والهِمَّةُ: الشَّيْخُ الفاني، وقد أهَمَّ,ج: أهمامٌ، وهي هِمَّةٌ, ج: هِمَّاتٌ وهَمائِمُ، والمصْدَرُ: الهُمومَةُ والهَمامة، وقد انْهَمَّ وأهَمَّ.
      ـ الهَميمُ: المَطَرُ الضَّعيفُ، كالتَّهْميمِ، واللَّبَنُ حُقِنَ في السِقاءِ ثم شُرِبَ ولم يُمْخَضْ.
      ـ سَحابَةٌ هَمومٌ: صَبوب للمَطَرِ.
      ـ تَهَمَّمَه: طَلَبَه، وتَحَسَّسَه،
      ـ تَهَمَّمَ رأسَه: فَلاهُ.
      ـ الهَمومُ: الناقَةُ الحَسَنَةُ المَشْيِ، والبِئْرُ الكثيرةُ الماءِ، والقَصَبُ إذا هَزَّتْه الريحُ.
      ـ الهَمْهَمَةُ: الكلامُ الخَفِيُّ، وتَنْويمُ المرأةِ الطِفْلَ بصَوْتِها، وتَرَدُّدُ الزَّئيرِ في الصَّدرِ من الهَمِّ، ونحوُ أصْواتِ البَقَرِ والفِيَلَةِ وشِبْهِها، وكُلُّ صَوْتٍ معه بَحَحٌ، واسمُ رجلٍ.
      ـ الهِمْهيمُ: الأَسَدُ، كالهَمْهامِ والهُمْهومِ، والحِمارُ المُرَدِّدُ نَهيقَهُ في صَدْرِهِ.
      ـ الهَماهِمُ: الهُمومُ.
      ـ الهَمَّامُ: النَّمامُ، وابنُ الحَارِثِ، وابنُ زَيْدٍ، وابنُ مالِكٍ: صَحابيُّونَ، واليومُ الثالثُ من البَردِ.
      ـ الهَمَّامِيَّةُ: بلد بواسطَ لهَمَّامِ الدَّوْلَة منصورِ بنِ دُبَيْسٍ.
      ـ الهَمْهامَةُ والهُمْهُومَةُ: العَكَرَةُ العظيمَةُ.
      ـ جاءَ زَيْدٌ هَمامِ، أي: يُهَمْهِمُ.
      ـ اسْتَهَمَّ: عُنِيَ بأمْر قَوْمِهِ.
      ـ إذا قيلَ: أبَقيَ شيءٌ، قُلْتَ: هَمْهامِ، أي: لم يَبْقَ شيءٌ.
  25. ألهمه شيئا (المعجم عربي عامة)
    • أوعزه إليه وأوحاه :-ألهمه جوُّ الرَّبيع هذه القصيدة.


معنى وبمسلسلهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَلِسَ** \- [س ل س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** سَلِسَ**،** يَسْلَسُ**، مص. سَلَسٌ. 1. "سَلِسَ الرَّجُلُ فِي تَعَامُلِهِ مَعَ زُبُنِهِ" : كَانَ لَيِّناً، مُرِيحاً. 2. "سَلِسَ الْمُهْرُ" : اِنْقَادَ. 3. "سَلِسَ أُسْلُوبُهُ" : سَهُلَ، رَقَّ. 4. "سَلِسَ لَهُ بِحَقِّهِ" : أَعْطَاهُ إيَّاهُ بِسُهُولَةٍ.
معجم الغني
**سَلَّسَ** \- [س ل س]. (ف: ربا. متعد).** سَلَّسْتُ**،** أُسَلِّسُ**،** سَلِّسْ**، مص. تَسْلِيسٌ. "سَلَّسَ الحَلْيَ" : رَصَّعَهُ بِالجَوَاهِرِ.
معجم الغني
**سَلَسٌ** \- [س ل س]. (مص. سَلِسَ). 1. "مَوْقِفٌ سَلَسٌ": فِيهِ سُهُولَةٌ وَانْقِيَادٌ. 2. "سَلَسُ البَوْلِ" : عَدَمُ اسْتِمْسَاكِهِ.
معجم الغني
**سَلُسَ** \- [س ل س]. (ف: ثلا. لازم).** سَلُسَ**،** يَسْلُسُ**، مص. سَلاَسَةٌ. "سَلُسَ الوَلَدُ" : كَانَ لَيِّناً مُنْقَاداً.
معجم الغني
**سَلِسٌ** \- [س ل س]. (صِيغَةُ فَعِل لِلْمُبالَغَةِ). 1. "يَكْتُبُ بِأُسْلُوبٍ سَلِسٍ" : سَهْل، مُرِيح. 2. "وَلَدٌ سَلِسٌ فِي سُلُوكِهِ": لَيِّنٌ، سَهْلُ الْمُعَاشَرَةِ. 3. "شَرَابٌ سَلِسٌ" : عَذْبٌ. 4. "سَلِسُ القِيَادِ" : يُقَادُ بِسُهُولَةٍ وَلُيُونَةٍ.
معجم الغني
**سُلِسَ** \- [س ل س]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ). "سُلِسَ الرَّجُلُ" : ذَهَبَ عَقْلُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسلسَ يُسلس، إسلاسًا، فهو مُسلِس، والمفعول مُسلَس (للمتعدِّي) • أسلس الشَّيءُ: سلِس، لان وسهُل وانقاد. • أسلس الشَّيءَ: جعلَه ليِّنًا سهلاً "أسلَس قيادَه"| أسلَس الأسلوبَ: جعله ذا سُهولة ورقَّة وانسجام.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَلاسة [مفرد]: مصدر سلُسَ وسلِسَ| سلاسة اللفظ/ سلاسة الكلام: انسيابُه في رِقّة وسهولةٍ وانسجام.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَلِيس [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سلُسَ: سهل الانقياد، ليّن الخلق.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ سَلَساً: سهُلَ ولانَ وانقاد. فهو سَلِسٌ. ويقال: شرابٌ سلس: سهْل الانحدار في الحلق. وـ البول ونحوه: استرسلَ ولم يستمسِكْ. وـ له بحقِّه: أعطاه إيَّاه بسهولةٍ. وـ النخلة: ذهب كَرَبُها. وـ الخشبة: نَخِرَت وبليت. فهو سَلِسٌ، وسَليسٌ، وسالسٌ.( سَلُسَ ) ـُ سَلاسَةً: لانَ وسَهُلَ وانقادَ. فهو سَليسٌ.( سُلِسَ ) سَلْساً: ذهبَ عقله. فهو مَسْلوس.( أسْلَسَتِ ) النخلة: ذهبَ كَرَبُها. وـ تناثر بُسْرُها. وـ الناقة ونحوها: أخرجت الولدَ قبلَ تمام أيَّامِه. فهي مُسْلِسٌ ومِسلاسٌ. وـ الشيء: جعله سَلِساً. يقال: أسْلَسَ له قيادَهُ.( سَلَّسَ ) الحُلِيَّ ونحوها: رَصَّعها وألَّفَها بالجواهر لا بالخرز.( السُّلاسُ ): ذَهابُ العقلِ.( السَّلاسةُ ): سلاسةُ اللفظ: سهولتُه ورقَّتُه وانسجامُه.( السَّلْسُ ): الخيط الذي ينظم فيه الخرز. وـ الخرز الأبيض ينظم في القلائد. وـ القرط من الحلي. وـ الخمار. ( ج ) سُلُوس.( السَّلَسُ ): عدم استمساك البول.( السَّلِسَةُ ): عشبةٌ قريبةُ الشبهِ بالنَّصِيِّ، إلا أنَّ لها حَبًّا كحب السُّلْتِ، وإذا جفَّتْ كان لها سَفاً يتطاير إذا حرِّكت كالسهام، يرتَزُّ في العيون والأنوف، وكثيراً ما يُعْمي السائمة؛ ومنابتها السهول.
مختار الصحاح
س ل س : شيء سَلِسٌ أي سهل ورجل سَلِسٌ أي لين منقاد بين السَّلَس و السَّلاَسةِ وفلان سَلِسُ البول إذا كان لا يستمسكه
الصحاح في اللغة
شيءٌ سَلِسٌ، أي سَهْلٌ. ورجُلٌ سَلِسٌ، أي ليِّنٌ منقادٌ بيِّن السَلَسِ والسَلاسة. وفلانٌ سَلِسُ البول، إذا كان لا يستمسكه. والسَلْسُ بالتسكين: الخيطُ ينظَم فيه الخَرزُ الأبيض الذي تلبسه الإماء. قال الشاعر: ويَزينُها في النَحْرِ حَلْيٌ واضحٌ   وقَلائِدٌ من حُبْلَةٍ وسُـلـوسِ والسُلاسُ: ذَهاب العقل. والمَسْلوس: الذاهب العقل. وقد سُلِسَ.
تاج العروس

السَّلْسُ : بالفَتْح : الخَيْطُ الذي يُنْظَمُ فيه الخَرَزُ زادَ الجَوْهَرِيُّ : الأَبْيَضُ الَّذِي تَلْبَسَه الإِماءُ والجَمْعُ سُلُوسٌ أَو هو القُرْطُ من الحُلِيِّ عن ابنِ عَبَّادٍ . قالَ عبدُ اللهِ ابن سُلَيْمٍ من بَنِي ثَعْلَبَة بن الدُّولِ :

ولَقَدْ لَهَوْتُ وكُلُّ شْيءٍ هالكٌ ... بنَقَاةِ جَيْبِ الدِّرْعِ غَيْرِ عَبُوسِ

ويَزِينُها في النَّحْرِ حَلْيٌ وَاضِحٌ ... وقَلائِدٌ مِنْ حُبْلَةٍ وسُلُوسِ والسَّلِسُ كَكَتِفٍ : السَّهْلُ اللَّيِّنُ المُنْقَادُ قال حُمَيْد بن ثَوْر :

وبعَيْنهَا رَشَأٌ تُرَاقِبُهُ ... مُتَكَفِّتُ الأَحْشَاءٍ كالسَّلْسِ أَي لَطِيفُ الأَحْشاءِ خَمِيصُهَا . والاسمُ : السَّلَسُ مُحَرَّكَةً والسَّلاَسَةُ يُقَال : رَجُلٌ سَلِسٌ وشْيءٌ سَلِسٌ : بَيِّنُ السَّلَسِ والسَّلاَسَةِ وفي المُحْكَم : سَلِسَ سَلَساً وسَلاَسَةً وسُلُوساً فهو سَلِسٌ وسَالِسٌ . قال الراجِز :

مَمْكُورَةٌ غَرْثَى الوِشَاحِ السَّالِسِ ... تَضْحَكُ عَنْ ذِي أُشُرٍ غُضَارِسِ والسُّلاَسُ بالضّمِّ : ذَهَابُ العَقْلِ . والمَسْلُوسُ : الذاهِبُ العَقْلِ كما في الصّحاحِ وهو المَجْنُونُ وقال غيرُه : رَجُلٌ مَسْلُوسٌ : ذاهِبُ العَقْلِ والبَدَنِ وفي التَّهْذِيب : رَجُلٌ مَسْلُوسٌ في عَقْلِه فإِذا أَصابَهُ ذلِك في بَدَنِه فهو مَهْلُوسٌ . وقد سُلِسَن كعُنِيَ سَلَساً وسَلْساً المَصْدَرَانِ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . وسَلِسَتِ النَّخْلَةُ كفَرِحَ : ذَهَبَ كَرَبُهَا عن ابن عَبَّادٍ كأَسْلَسَتْ فهي مِسْلاسٌ هكذا في سَائرِ النُّسَخِ وفِي العُبَابِ . والذي في التَّكْمِلَة والِّلسَان : فهي مُسْلِسٌ فِيَها وفي النّاقَةِ والذي يَظْهَرُ بعدَ التَّأَمُّلِ أَنَّ النَّخْلَةَ مُسْلِسٌ إذا تَنَاثَرَ منها البُسْرُ ومِسْلاسٌ إِذا كانَتْ من عادَتِهَا ذلِكَ وقد مَرَّت لها نَظَائرُ في مَوَاضِعَ مُتَعدِّدَةٍ ؛ فإِنْ كَانَ المصنِّفُ أَرادَ بالمِسْلاَسِ هذا المَعْنَى فهو جائزٌ . زادَ ابنُ عَبَّادٍ : ويُقَال لمَا سَقَطَ منهما : السَّلُسُ . وسَلِسَت الخَشَبَةُ سَلَساً : نَخِرَتْ وبَلِيَتْ عن ابنِ عَبَّادٍ : والسَّلِسَةُ كخَجِلَةٍ : عُشْبَةٌ كالنَّصِيِّ إِلاَّ أَنَّ لها حَبًّا كحَبِّ السُّلْتِ وإِذا جَفَّتْ كانَ لَها سَفاً يَتَطَايَرُ إذا حُرِّكَتْ كالسِّهَامِ تَرْتَزُّ في العُيُونِ والمَنَاخِرِ وكثيراً ما تُعْمِي السائمةَ ومَنابِتُها السُّهُولُ . قالَهُ أَبو حَنِيفَةَ . وأَسْلَسَتِ الناقَةُ : أَخْرَجَتْ هكذا في النُّسَخِ وفي بعضِ الأُصُولِ المُصَحَّحَةِ أَخْدَجَتِ الوَلَدَ قَبْلَ تَمَامِ الأَيَّامِ وفي التَّهْذِيبِ : قبلَ تَمامِ أَيَّامِه وهي مُسْلِسٌ والوَلَدُ مُسْلَسٌ . والتَّسْلِيسُ : التَّرْصِيعُ والتَّأْلِيف لِمَا أُلِّفَ من الحَلْيِ سِوَى الخَرَزِ وقد سَلَّسَه إِذا رَصَّعه عن ابنِ عَبّادٍ . ويُقَال : هو سَلِسُ البَوْلِ بكَسْر الّلامِ إِذا كانَ لا يَستَمْسِكُه وقد سَلِسَ بَوْلُه إِذا لَمْ يَتَهَيَّأْ له أَنْ يُمْسِكَه . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : سَلِسَ المُهْرُ إِذا انْقَادَ . والسَّلِسُ ككَتِفٍ : فَرَسٌ المُهَلْهِلِ ابنِ رَبِيعَةَ التَّغْلبِيّ . قاله أَبو النَّدَى . قلْت : وفيه يقول مُخَاطِباً الحَارِثَ بنَ عُبَادٍ فارِسَ نَعَامَةَ :

" ارْكَبْ نَعامَةَ إِني رَاكِبُ السَّلِسِ والمُسَلَّسُ كمُعَظَّمٍ : المُسَلْسَلُ قال المُعَطَّلُ الهُذَلِيُّ :

لَمْ يُنْسِي حُبَّ القَتُولِ مَطَارِدٌ ... وأَفَلُّ يَخْتَضِمُ الفَقَارَ مُسَلَّسُ أَرادَ أَنّه فيهِ مِثْلُ السِّلْسِلَةِ من الفِرِنْدِ هكذا نَقَلَه الجَمَاعَةُ . قلت : والشِّعْر لأَبِي قِلابَةَ الهُذَلِيِّ والرِّوايةُ ملَسْلَسُ وأَراد المُسَلْسَلَ فقَلَب : والسُّلُوسُ : الخُمُرُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ وأَنْشَدَ :

قَدْ مَلأَتْ مَرْكُوَّهَا رُوؤُسَا ... كأَنَّ فِيهِ عُجُزاً جُلُوسَا

" شُمْطُ الرُّؤُسِ أَلْقَتِ السُّلُوسَا شَبَّهَها وقد أَكلَت الحَمْضَ فابْيَضَّتْ وُجُوهُهَا ورُؤُوسُهَا بعُجُزٍ قَدْ أَلْقَيْنَ الخُمُرَ . وشَرَابٌ سَلِسٌ : لَيِّنُ الانْحِدَارِ . ومِسْمَارٌ سَلسٌ : قَلِقٌ وكُلُّ شَيْءٍ أُقْلِقَ فهو سَلِسٌ . وفي كلامه سَلاسَةٌ . وقد سَلِسَ لي بَحقِّي وإِنَّهُ لَسَلِسُ القِيَادِ ومِسْلاَسُ القِيَادِ . كذا في الأَساسِ

لسان العرب
شيء سَلِسٌ لَيّنٌ سهل ولرجلٌ سَلِسٌ أَي لَيِّنٌ منقاد بين السَّلَسِ والسَّلاسَةِ ابن سيده سَلِسَ سَلَساً وسَلاسَة وسُلُوساً فهو سَلِسٌ قال الراجز ممكورَةٌ غَرْثى الوِشاحِ السَّالِسِ تَضْحَكُ عن ذي أُشُرٍ عُضارِسِ وسَلِسَ المُهْرُ إِذا انقاد والسَّلْسُ بالتسكين الخيط ينظم فيه الخَرَزُ زاد الجوهري فقال الخَرَزٌ الأَبيضُ الذي تلبَسُه الإِماء وجمعه سُلُوسٌ قال عبد اللَّه بن مسلم من بني ثعلبة بن الدُّول ولقد لَهَوتُ وكلُّ شيء هالِكٌ بنَقاةِ جَيْبِ الدِّرْعِ غيرِ عَبُوسِ ويَزينُها في النَّحْرِ حَلْيٌ واضِحٌ وقَلائدٌ من حُبْلَةٍ وسُلُوسِ ابن بري النقاة النقية يريد أَن الموضع الذي يقع عليه الجيب منها نقيّ قال ويجوز أَن يريد أَن ثوبها نقي وأَنها ليست بصاحبة مَهْنَةٍ ولا خِدْمَة وقد يعبرون بالجيب عن القلب لأَنه يكون عليه كما يعبرون بمعْقِد الإِزار عن الفرج فيقال هو طيب معقد الإِزار يريد الفرج وهو نَقيُّ الجَيْب أَي القلب أَي هو نَقِيٌّ من غِشٍّ وحِقْد والواضح الذي يَبْرُق والدرع قميص المرأَة وقال المُعَطَّلُ الهذلي لم يُنْسِني حُبَّ القَبُولِ مَطارِدٌ وأَفَلُّ يَخْتَضِمُ الفَقارَ مُسَلَّسُ أَراد بالمَطارد سهاماً يشبه بعضها بعضاً وأَراد بقوله مُسَلَّسٌ مُسَلْسَلٌ أَي فيه مثل السَّلْسِلة من الفِرِنْدِ والسُّلُوس الخُمرُ عن ابن الأَعرابي وأَنشد قد مَلأَتْ مَرْكُوَّها رُؤُوسا كأَنَّ فيه عُجُزاً جُلُوسا شُمْطَ الرُّؤُوسِ أَلْقَتِ السُّلُوسا شبهها وقد أَكلت الحَمْض فابيضت وجوهها ورؤوسها بعُجُزٍ قد أَلقين الخُمُر وشراب سَلِسٌ لَيِّنُ الانحدار وسَلِسَ بولُ الرجل إِذا لم يتهيأْ له أَن يمسكه وفلان سَلِسُ البول إِذا كان لا يستمسكه وكل شيء قَلِق فهو سَلِسٌ وأَسْلَسَت النخلةُ فهي مُسْلِسٌ إِذا تناثر بُسْرُها وأَسْلَسَتِ الناقةُ إِذا أَخرجت الولد قبل تمام أَيامه فهي مُسْلِسٌ والسَّلِسَةُ عُشْبَة قريبة الشبه بالنَّصًّيِّ وإِذا جَفَّتْ كان لها سَفاً يتطاير إِذا حُرِّكَت كالسهام يَرْتَدُّ في العيون والمناخر وكثيراً ما يُعْمِي السائمة والسُّلاسُ ذهاب العقل وقد سُلِسَ سَلَساً وسَلْساً المصدران عن ابن الأَعرابي ورجل مَسْلُوس ذاهب العقل والبدن الجوهري المَسْلُوسُ الذاهب العقل غيره المَسْلُوسُ المجنون قال الشاعر كأَنه إِذ راحَ مَسْلُوسُ الشََّمَقْ وفي التهذيب رجل مَسْلُوسٌ في عقله فإِذا أَصابه ذلك في بدنه فهو مَهْلُوسٌ
الرائد
* سلس يسلس: سلسا وسلاسة وسلوسا. 1-كان لينا منقادا. 2-له بحقه: أعطاه إياه بسهولة.
الرائد
* سلس يسلس: سلسا. 1-ت الخشبة: بليت. 2-ت النخلة: ذهبت أصول قضبانها.
الرائد
* سلس يسلس: سلاسة. كان لينا منقادا.
الرائد
* سلس تسليسا. الحلي: رصعه بالجواهر.
الرائد
* سلس سلسا وسلسا وسلاسا. ذهب عقله.
الرائد
* سلس. 1-مص. سلس وسلس. 2-سهولة. 3-إنقياد. 4-عدم استمساك البول.
الرائد
* سلس. 1-سهل لين منقاد. 2-نخلة ذهبت أصول قضبانها. 3-«شراب سلس»: سهل الانحدار في الحلق. 4-«مسمار سلس»: قلق غير ثابت.
الرائد
* سلس. ج سلوس. 1-مص. سلس. 2-خيط ينظم فيه الخرز. 3-عقد من الحلي. 4-خرز أبيض في العقد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: